مصادر «الإخوان المسلمين» تنفي وساطة يقودها مشعل لـ«التفاهم» مع النظام السوري، قالت لـ «الشرق الأوسط» : الإيرانيون توسلوا لقاءات مع المعارضة وجوبهوا بالرفض...دمشق تتحول ثكنة عسكرية والخوف يتملك المدنيين مع اقتراب الحرب منها....ضابط إسباني سابق يدرب مقاتلي المعارضة

موسكو تلتقي مع واشنطن على توقع انتصار المعارضة...مقاتلون من جبهة النصرة يمنعون الدخول الى ثكنة كبيرة استولوا عليها في ريف حلب...الولايات المتحدة تثني على الحكومة الروسية ... وبوجدانوف: "لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة" السورية

تاريخ الإضافة السبت 15 كانون الأول 2012 - 6:19 ص    عدد الزيارات 1866    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

موسكو تلتقي مع واشنطن على توقع انتصار المعارضة
الحياة...واشنطن - جويس كرم
دمشق، بيروت، موسكو، بروكسيل، نيويورك - «الحياة»، ا ف ب، رويترز - اعلنت امس موسكو موقفا هو الاولمن نوعه منذ بدء الازمة السورية لا يستبعد انتصار المعارضة. اذ قال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ان النظام يفقد السيطرة على البلاد «اكثر فاكثر». واشار الى ان روسيا تحضر خطة لاجلاء لرعاياها من سورية بعد تحديد اماكن تواجدهم. وذكر ان غالبية الروس المقيمين في سورية هم نساء روسيات متزوجات من رجال سوريين واولادهن.
واوضح بوغدانوف انه حتى لو كان انتصار المعارضة غير مستبعد فان النزاع يمكن ان يستمر شهورا وان يوقع الاف الضحايا.
واكد بوغدانوف، وهو ايضاً مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى الشرق الاوسط، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية «ايتار- تاس» ان موسكو ما تزال تصر مع على تطبيق اتفاق جنيف والتوصل الى حل سلمي للنزاع، وتنظيم العميلة الانتقالية في سورية، وفسرته موسكو على انه يعطي دوراً للرئيس بشار الاسد في هذه العملية. واعتبر بوغدانوف ان الاعتراف الدولي بـ «ائتلاف» المعارضة السورية وتدريب المقاتلين والاسلحة التي تأتي من الخارج لم تؤدّ سوى الى تشجيع معارضي النظام. وقال ان رفض «الائتلاف» الحوار مع الاسد يتعارض مع اتفاق جنيف.
في الوقت ذاته اكد رئيس الاركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف: «نعتقد بشدة ان حل النزاع في سورية ممكن فقط من قبل الطرفين ومن دون تدخل طرف ثالث وبالتأكيد من دون استخدام قوة عسكرية».
ورحبت واشنطن امس بالموقف الروسي، مشيرة الى أن البيت الأبيض والكرملين «يتشاركان في هدف الوصول الى حل سياسي في أسرع وقت ممكن». واعتبرت أن التطورات المتسارعة على الأرض «أوضحت للجميع أن أيام النظام معدودة». وقال مسؤول في الخارجية الأميركية لـ «الحياة»، ردا على سؤال عن الموقف الروسي: «مع الأخذ في الاعتبار التطورات السريعة، ليس من المفاجئ أن يتضح للجميع بأن أيام النظام باتت معدودة...ومع مرور كل يوم، تضعف قبضة النظام على السلطة، ويتراجع نفوذه على الأرض». ولفت المسؤول الى أن «جهود النظام لهزيمة المعارضة المسلحة عسكريا تفشل وان المرحلة الانتقالية آتية بطريقة أو أخرى». واوضح الخطوط العريضة لهذه المرحلة كما تراها واشنطن. وقال «أن السبيل الوحيد هو في تنحي الأسد والافساح لجسم حكومي انتقالي للعمل على سورية شاملة وديموقراطية ما بعد الأسد». واضاف أن واشنطن «تتطلع قدما لتبادل الأفكار مع روسيا حول طريقة دفع هذه العملية الى الأمام».
وترافقت تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي مع اعلان الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) اندرس فوغ راسموسن ان النظام السوري «قريب من الانهيار، انها مجرد مسالة وقت». ودعا النظام الى وقف العنف «وان يدرك كيف هو الوضع حاليا ويطلق عملية لتلبية المطالب المشروعة للشعب السوري». ودان اطلاق «عدة صواريخ قصيرة المدى» ضد مواقع المعارضة. وقال ان «استخدام مثل هذه الاسلحة العشوائية يظهر ازدراء النظام بارواح السوريين».
وكانت وزارة الخارجية السورية نفت استخدام الجيش صواريخ «سكود»، وقالت ان «الاشاعات» حول هذا الموضوع تهدف الى «التأثير على صورة سورية ومكانتها في الاسرة الدولية». واضاف بيان للوزارة نقلته وكالة «سانا» الرسمية «ان صواريخ سكود هي صواريخ استراتيجية وبعيدة المدى ولا تستخدم في مواجهة عصابات ارهابية مسلحة». غير ان ضابطاً سورياً منشقاً خدم في كتيبة صواريخ ارض - ارض في ريف دمشق اكد امس لوكالة «فرانس برس» ان قوات النظام اطلقت صواريخ من طراز «سكود» قبل ثلاثة ايام في اتجاه مناطق يسيطر عليها المعارضون. وقال الملازم اول عرابة ادريس ان ضباطا وعناصر في الكتيبة 578 التابع للواء 155 لا يزال على اتصال معهم رغم انشقاقه عن الجيش قبل عشرة اشهر تقريبا، ابلغوه باطلاق خمسة صواريخ من طراز «سكود» للمرة الاولى الاثنين الماضي من موقعهم في الناصرية (على طريق حمص دمشق).
وفي عمان، اعتبر وزير المال العراقي رافع العيساوي، في حديث الى وكالة «فرانس برس» ان سقوط نظام الرئيس الاسد قد لا يكون سوى مسألة «اسابيع».
وقال العيساوي، على هامش اجتماع مع صندوق النقد الدولي في العاصمة الاردنية عمان: «هناك تسارع حقيقي في ما يتعلق بالاهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي لسورية... قلق حقيقي في شأن استخدام اسلحة كيماوية».
واضاف: «لدي شخصيا شعور بان التغييرات (في سورية) ستحصل بحلول وقت قصير»، مشيرا الى ان «المعارك تدور الان في محيط مطار دمشق... ولدينا شعور ان هناك تسارعا» في الاحداث.
وفي نيويورك، قال ديبلوماسيون في الأمم المتحدة إن «لجوء النظام السوري الى استخدام الصواريخ البعيدة المدى والتهويل بتحريك الأسلحة الكيماوية يدلان على اعتماد تكتيكات يائسة بسبب الضعف الكبير في تماسكه وقرب انهياره».
وبدأت الأمم المتحدة «الإعداد لخطط نشر قوة حفظ سلام في سورية» التي تحتاج الى قرار من مجلس الأمن لتشكيلها «بعد التوصل الى اتفاق روسي - أميركي على شكل المرحلة الانتقالية وطبيعتها في سورية»، بحسب مصادر ديبلوماسية.
وأجرت دائرة حفظ السلام في الأمم المتحدة ما وصف بأنه «اجتماعات تحضيرية مع عدد من الدول المعنية لإطلاعها على طبيعة التحضيرات القائمة ومتطلبات نشر قوة حفظ سلام في سورية قد يصل قوامها الى ٣٥٠٠ جندي» بمشاركة «دول عربية وعدد من الدول الأساسية في مجموعة أصدقاء الشعب السوري». وكان الممثل الخاص المشترك الى سورية الأخضر الإبراهيمي دعا مجلس الأمن الى تبني قرار يقر خطة جنيف الانتقالية وينص على نشر قوة حفظ سلام «قوية» في سورية.
واعتبرت المصادر أن إعلان بوغدانوف أن النظام يفقد السيطرة على البلاد أكثر فأكثر «يتزامن مع استمرار المحادثات الروسية -الأميركية التي يعلم الروس أن عليهم المسارعة الى التوصل فيها الى اتفاق قبل تغير الشروط الميدانية لصالح المعارضة». وقال ديبلوماسي عربي في الأمم المتحدة إن «كل الدول وبينها روسيا ستعمل على رعاية مصالحها في المنطقة وهي تعلم أن نظام الأسد يعيش أيامه الأخيرة». وأشار الى أن «سيناريوات عدة مطروحة للمرحلة الانتقالية في سورية بينها تشكيل حكومة انتقالية تضم شخصيات من النظام الحالي، ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء، تتولى إعادة كتابة الدستور والإعداد لانتخابات». لكن المصدر نفسه شدد على أن «كل السيناريوات ستتأثر بما يجري ميدانياً والمعارضة السورية لن ترضى بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية بعد الجرائم التي ارتكبها».
وفيما يستمر الجدل بشأن تصنيف «جبهة النصرة» كمنظمة ارهابية من قبل واشنطن، اعلنت هذه الجبهة على حسابها على موقع «تويتر»، تبنيها الهجوم الذي وقع على وزارة الداخلية في منطقة كفرسوسة اول من امس الاربعاء. وقالت ان انتحاريين نفذاه بتفجير حزاميهما في المكان بعد اشتباك في داخل الوزارة، ثم تفجير سيارتين عن بعد. واكد مصدر امني سوري ان وزير الداخلية محمد ابراهيم الشعار اصيب بجروح في الانفجار نتيجة سقوط ركام على كتفه.
وانفجرت امس سيارة مفخخة في بلدة قطنا في ريف دمشق ادت الى مقتل 18 شخصاً على الاقل واصابة عشرين آخرين بجروح. وقالت وكالة «سانا» ان «ارهابيين استهدفوا بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات منطقة رأس النبع السكنية امام مدرسة ميخائيل سمعان فى قطنا»، بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان الانفجار استهدف مساكن لعائلات العسكريين. وبعد ساعات انفجرت سيارة مفخخة اخرى في بلدة جديدة عرطوز القريبة من قطنا ما تسبب بمقتل ثمانية اشخاص على الاقل.
 
 
مقاتلون من جبهة النصرة يمنعون الدخول الى ثكنة كبيرة استولوا عليها في ريف حلب
حلب (سوريا) - ا ف ب
افاد مراسل وكالة فرانس برس ان مقاتلي جبهة النصرة الاسلامية الذين سيطروا مطلع الاسبوع على قاعدة الشيخ سليمان في ريف حلب الغربي منعوا امس ايا كان من الدخول الى هذه الثكنة الشاسعة والتي تحوي مركز بحوث عسكري.
وكان مقاتلو جبهة النصرة استولوا مطلع الاسبوع على ثكنة الجيش هذه الواقعة على بعد حوالى 20 كلم شمال غربي حلب، وذلك بعد يومين من معارك طاحنة.
وتمتد الثكنة على مساحة كيلومترين مربعين تقريبا، وكانت آخر مقر مهم للقوات النظامية في منطقة على تماس مع محافظتي حلب وادلب وتقع بشكل شبه كامل تحت سيطرة قوات المعارضة.
وافاد صحافي من وكالة فرانس برس كان في موقع الهجوم الاحد ان عددا كبيرا من المقاتلين الذين دخلوا القاعدة هم اسلاميون عرب او من القوقاز وأحد قادتهم رجل اوزبكي يطلق على نفسه اسم ابو طلحة.
وأفاد صحافي من وكالة فرانس برس امس ان مقاتلي النصرة كانوا ما يزالون يتمركزون عند مداخل القاعدة العسكرية ويمنعون ايا كان من الاقتراب منها وقد هددوا بخاصة الصحافي الذي كان على مقربة من المكان.
ومركز البحوث العلمية التابع للقاعدة العسكرية هو مركز عسكري سري للغاية كان مقاتلو المعارضة يخشون ان يكون في داخله سلاح كيميائي او مواد كيميائية تستخدم في انتاج هذا السلاح.
غير ان قياديا في الجيش السوري الحر اكد لفرانس برس ان مقاتلي النصرة لم يجدوا بعد سيطرتهم على القاعدة العسكرية اي اسلحة كيميائية او حتى صواريخ مضادة للطائرات بل عثروا فقط على اسحلة وذخيرة ومتفجرات.
وقال القيادي طالبا عدم ذكر اسمه ان "رجال جبهة النصرة يعملون على تفتيش القاعدة تفتيشا دقيقا لكي يأخذوا منها كل ما يمكنهم اخذه".
ولكن مصدرا آخر في المعارضة المسلحة رأى ان الطوق الامني الذي يفرضه هؤلاء المقاتلون الاسلاميون و"الاجراءات الامنية المشددة للغاية التي يفرضونها حول القاعدة العسكرية تثير الشبهات".
وشاركت في الهجوم على القاعدة العسكرية هذه كتيبة واحد من الجيش السوري الحر هي كتيبة احرار دارة عزة، البلدة المجاورة للشيخ سليمان.
وحدهم مقاتلو هذه الكتيبة سمح لهم امس بالاقتراب من هذه القاعدة بينما سمح لبعض هؤلاء بدخولها وقد خرجوا منها حاملين معهم اثاثا كان في داخلها، بحسب مراسل فرانس برس.
 
 
الولايات المتحدة تثني على الحكومة الروسية ... وبوجدانوف: "لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة" السورية
واشنطن - رويترز
رحبت الولايات المتحدة امس الخميس باعتراف روسي بأن المعارضة السورية ربما تنجح في مسعاها للاطاحة بالرئيس بشار الاسد ودعت موسكو للانضمام الى جهود لادارة عملية انتقال سياسي سلمي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي "نود أن نثني على الحكومة الروسية لادراكها الواقع أخيرا واعترافها بأن أيام النظام معدودة. السؤال الآن هو هل ستنضم الحكومة الروسية لمن يعملون في المجتمع الدولي مع المعارضة لمحاولة إحداث انتقال ديمقراطي سلس؟".
من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوجدانوف مبعوث الكرملين الخاص لشؤون الشرق الاوسط امس إن مكاسب المعارضة على الارض تشير إلى أنه "لا يمكن استبعاد" انتصارها في نهاية المطاف على الاسد.
وكانت تعليقات بوجدانوف من بين الاكثر تشاؤما حتى الان من جانب روسيا التي حمت حكومة الاسد من الإدانة والعقوبات في مجلس الامن الدولي وقاومت ضغطا غربيا للانضمام الى جهود الاطاحة به من السلطة.
وقالت نولاند ان تصريحات بوجدانوف توضح أن موسكو أصبحت على دراية بما سيحدث في سوريا وقالت إنه ينبغي لروسيا الآن دعم جهود منع اتساع حمام الدم. وأضافت "يمكن ان يسحبوا أي دعم باق لنظام الاسد سواء أكان دعما ماديا أم ماليا ... يمكنهم ايضا ان يساعدونا في التعرف على الاشخاص الذين قد يكونون مستعدين داخل سوريا للعمل بشأن هيكل انتقالي."
وكان المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي، الذي التقى مسؤولين من روسيا واميركا مرتين الاسبوع الماضي، يسعى الى ايجاد حل بناء على اتفاق تم التوصل اليه في جنيف في حزيران/ يونيو يدعو الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
لكن روسيا كررت تحذيراتها من أن الاعتراف الدولي بائتلاف المعارضة الجديد خاصة من الولايات المتحدة يقوض الديبلوماسية ورفضت قول الولايات المتحدة إن اتفاق جنيف بعث برسالة واضحة مفادها أنه ينبغي للاسد أن يتنحى.
وقالت نولاند إن الاجتماعات مع الابراهيمي يمكن ان تضع اطار عمل للهيكل السياسي الذي سيخلف الاسد.
وأشار بوجدانوف إن روسيا تعكف على دراسة خطط لإجلاء مواطنيها من سوريا إذا لزم الأمر.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوجدانوف قوله "ينبغي أن نواجه الحقائق... النظام والحكومة في سوريا يفقدان السيطرة على المزيد والمزيد من الأراضي". وتابع "للأسف لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة السورية".
وتعتمد سوريا على طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في قصف مناطق المعارضة لكن دمشق نفت اتهامات من جانب مسؤولين من الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي بأنها أطلقت صواريخ سكود في الأيام القليلة الماضية.
وقالت وزارة الخارجية ان الصواريخ طويلة المدى لم تستخدم ضد "الجماعات الارهابية" وهو تعبير تستخدمه للإشارة الى المعارضين الذين يسيطرون الآن على قوس متصل من الأراضي من الشرق الى الجنوب الغربي لدمشق.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فو راسموسن إنه يعتقد أن حكومة الرئيس بشار الأسد توشك على الانهيار وصرح الزعيم الجديد للمعارضة السورية لرويترز بأن شعب سوريا لم يعد بحاجة الى قوات دولية لحمايته.
وقال معاذ الخطيب زعيم الائتلاف الوطني السوري ان الأحوال المروعة التي تحملها الشعب السوري دفعتهم الى توجيه دعوة للمجتمع الدولي للتدخل العسكري في اوقات عديدة.
واضاف في مقابلة اجريت مساء الاربعاء متهما المجتمع الدولي "بالتقاعس بينما كان سوريون يقتلون، ان الشعب السوري ليس لديه ما يفقده وانه يتعامل مع مشاكله بنفسه ولم يعد في حاجة الى قوات دولية تحميه".
ولم يحدد ما اذا كان يقصد بالتدخل اقامة منطقة حظر طيران يطالب بها المعارضون منذ شهر أم غزو بري تحذر المعارضة منه أم تقديم اسلحة. وقال ان المعارضة ستبحث أي اقتراح من الأسد لتسليم السلطة ومغادرة البلاد لكنها لن تعطي ضمانات الى ان ترى اقتراحا محددا.
وفي أحدث ضربة للحكومة قال نشطاء ووسائل إعلام حكومية سورية إن سيارة ملغومة انفجرت مما أسفر عن مقتل 16 رجلا وامرأة وطفلا في قطنا وهي بلدة تقع على بعد نحو 25 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من دمشق حيث يعيش كثير من الجنود.
وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن الانفجار وقع في منطقة سكنية للجنود في قطنا التي تقع قرب عدد من قواعد الجيش.
وقال إن عدد القتلى يبلغ 17 بينهم سبعة أطفال وامرأتان. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن 16 شخصا لقوا حتفهم.
وعرض التلفزيون الحكومي لقطات لجنود يسيرون قرب مبنى دمر جزء منه مع تناثر الحطام وقطع معدنية على الطريق.
وقال تلفزيون الإخبارية المؤيد للحكومة ان سيارة ملغومة ثانية انفجرت في الجديدة وهي ضاحية لدمشق مما أسفر عن مقتل ثمانية اشخاص معظمهم من النساء والأطفال.
وإلى جانب تحقيق مكاسب على مشارف دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية شن مقاتلو المعارضة أيضا هجمات كر وفر أو فجروا قنابل داخل العاصمة وكثيرا ما استهدفوا مباني امن الدولة أو المناطق التي ينظر لها على أنها مؤيدة للأسد مثل جرمانا حيث أسفر تفجيران عن مقتل 34 شخصا في نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت وزارة الخارجية الباكستانية ان القلق الأمني دفعها الى سحب السفير وجميع العاملين الباكستانيين من السفارة التي تقع وسط حي شرق المزة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من وزارة الداخلية.
ووردت انباء عن أن الأسد الذي أصبح في موقف بالغ الصعوبة بدأ يلجأ لاستخدام أسلحة أكثر فتكا ضد خصومه.
وقال راسموسن للصحافيين بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روت في مقر حلف الأطلسي في بروكسل "أعتقد أن النظام في دمشق يوشك على الانهيار".
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن بعض المناطق المأهولة بالسكان تعرضت لهجمات بقنابل حارقة وتحتوي مواد قابلة للاشتعال مثل النابالم أو الثرميت او الفوسفور الأبيض ما قد يؤدي لاشتعال النار في المباني أو يسبب حروقا شديدة أو تلفا كبيرا في الجهاز التنفسي.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية قصفت ضواحي في شرق دمشق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة وإن المدفعية تضرب داريا والمعضمية وهما منطقتان في الجنوب الغربي قرب الوسط حيث تشن المعارضة معارك من اجل موضع قدم.
ولقي 40 ألف شخص على الأقل حتفهم في الانتفاضة السورية التي بدأت في آذار/ مارس عام 2011 باحتجاجات في الشوارع وقوبلت بنيران قوات الأسد ثم تحولت إلى صراع مسلح.
وأعلنت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية والدول العربية الأربعاء الماضي اعترافها الرسمي بالائتلاف السوري المعارض الذي شكل حديثا على رغم تزايد مؤشرات قلق الغرب من صعود المتشددين الإسلاميين في صفوف مقاتلي المعارضة.
واحتشدت دول غربية في محادثات "أصدقاء سوريا" في مراكش بالمغرب حول الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة الذي تشكل الشهر الماضي تحت رئاسة رجل الدين المعتدل معاذ الخطيب.
وانتقدت روسيا التي منعت إلى جانب الصين أي محاولة لاتخاذ إجراءات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد الأسد قرار واشنطن بمنح الائتلاف اعترافا رسميا قائلة إنها تخلت فيما يبدو عن أي محاولة للتوصل إلى حل سياسي.
وكانت تصريحات بوجدانوف أوضح مؤشر حتى الآن على أن روسيا تتأهب لهزيمة محتملة لنظام الأسد. وقال بوجدانوف "نتعامل مع المسائل المتعلقة بالاستعدادات لعملية الإجلاء. لدينا خطط تعبئة ونستوضح الأماكن التي يوجد فيها مواطنونا."
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان الموقف الروسي مازال كما هو الى حد كبير دون تغير لكن الوضع على الارض جعل موسكو تهتم بايجاد حل يتم الاتفاق عليه حتى اذا كانت فرص مثل هذا الحل مازالت ضعيفة. واضاف "اذا كان موقف روسيا بشأن سوريا جدارا مصمتا فقد ظهر به شرخ الآن".
 
 
موسكو تثير للمرة الاولى احتمال انتصار المعارضة في سوريا
دمشق - ا ف ب
اثارت موسكو، للمرة الاولى منذ بدء النزاع في سوريا قبل 21 شهرا، احتمال انتصار المعارضة على نظام حليفها الرئيس بشار الاسد، فيما قتل اكثر من مئة شخص في اعمال العنف امس الخميس بينهم 20 في انفجار سيارتين مفخختين في ريف دمشق وذلك غداة تفجير استهدف وزارة الداخلية في العاصمة واصيب فيه الوزير بجروح.
في هذا الوقت، اكد مسؤول اميركي وضابط سوري منشق ان النظام السوري استخدم صواريخ ارض-ارض من طراز "سكود" في النزاع الداخلي، الامر الذي سارعت دمشق الى نفيه "جملة وتفصيلا".
واعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف امس ان النظام السوري يفقد السيطرة على البلاد "اكثر فاكثر"، مشيرا الى انه "لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة في النزاع"، إلا انه قال ان "موسكو ستصر مع ذلك على تطبيق اتفاق جنيف والتوصل الى حل سلمي للنزاع".
وكان بوغدانوف يشير الى الاتفاق في شأن مبادىء عملية انتقالية سياسية في سوريا تبنته مجموعة العمل حول سوريا في جنيف في 30 حزيران/ يونيو.
وقال مصدر مقرب من السفارة الروسية في دمشق ان الموقف الروسي المفاجىء مردّه الى ان موسكو منزعجة من رفض النظام لاي تسوية للنزاع.
وقال اندرس فوغ رسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي "اعتقد ان نظام دمشق يقترب من الانهيار، اعتقد انها مسألة وقت".
وقال وزير المالية العراقية، الذي تجنبت بلاده حتى الان اتخاذ اي موقف سياسي من النزاع السوري، امس لوكالة فرانس برس ان سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد لا يكون سوى مسالة "اسابيع".
وصعّد الاميركيون حملتهم على النظام باتهامه باستخدام صواريخ فتاكة ضد المدنيين.
وقال مسؤول اميركي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان النظام اطلق "صواريخ سكود" على الداخل السوري.
واكد ضابط سوري منشق خدم في كتيبة صواريخ ارض-ارض في محافظة ريف دمشق لوكالة فرانس برس امس ان قوات النظام اطلقت صواريخ من طراز "سكود" قبل ثلاثة ايام في اتجاه مناطق يسيطر عليها المعارضون.
وقال الباحث كريم بيطار من معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية الفرنسي (ايريس) ان "النظام، باطلاق صواريخ من طراز سكود (..)، يريد ان يذكّر مرة اخرى انه سيضع كل ثقله في المعركة، وانه لن يتردد في الضرب بقوة".
ودعت لجان التنسيق المحلية سكان دمشق الى حماية اماكن العبادة والمواقع الاثرية وملفات الاستخبارات لكي يتسنى في ما بعد محاكمة المسؤولين، وكذلك الى "اعداد مراكز للاسعافات الاولية، وملاجىء ومولدات وتخزين مؤن".
ميدانيا، قتل 108 اشخاص على الاقل في اعمال العنف التي شهدتها مناطق عدة من سوريا امس، بحسب حصيلة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يقول انه يعتمد على شبكة من المندوبين والناشطين في كل انحاء سوريا للحصول على معلوماته وعلى مصادر طبية. وبحسب المرصد فان القتلى هم 74 مدنيا و26 مقاتلا معارضا وثمانية جنود نظاميين.
وافاد المرصد عن مقتل اربعة اشخاص على الاقل في انفجار سيارة مفخخة في بلدة جديدة الفضل - عرطوز، في حين افاد الاعلام الرسمي السوري عن "استشهاد ثمانية مدنيين معظمهم من الاطفال والنساء بتفجير سيارة مفخخة في حي المستوصف بجديدة الفضل في ريف دمشق".
وأورد المصدر مقتل 18 شخصا في تفجير سيارة مفخخة صباحا في مدينة قطنا في ريف دمشق، في حين ذكر الاعلام السوري ان عدد القتلى 16.
وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "ارهابيين استهدفوا بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات منطقة رأس النبع السكنية امام مدرسة ميخائيل سمعان فى منطقة قطنا".
وشهدت دمشق ومحيطها الاربعاء الماضي تفجيرات عدة استهدف ثلاثة منها وزارة الداخلية إذ سقط تسعة قتلى هم نائب وثمانية عسكريين، بحسب المرصد، فيما اصيب وزير الداخلية محمد ابراهيم الشعار بجروح، بحسب ما ذكر مصدر امني سوري.
ورجح المصدر ان يكون الاعتداء حصل نتيجة "خيانة" داخل اجهزة حماية الوزارة. وقال "من المستحيل لسيارة ان تقترب من مدخل الوزارة اذا لم تكن سيارة رسمية".
وتبنت جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة على حسابها على موقع تويتر الالكتروني امس الخميس الهجوم على وزارة الداخلية.
وقالت في سلسلة تغريدات "تم بحمد الله استهداف مبنى وزارة الداخلية في دمشق- كفرسوسة حوالى الساعة 5,30 (مساء، 15,30 ت غ) من يوم الاربعاء 12 كانون الاول/ ديسمبر".
واضافت ان "استشهاديين قاما بركن سيارتيهما امام المبنى، ومن ثم قاما باقتحامه والاشتباك مع من بالداخل وقتل الكثير منهم، ولله الحمد".
وتابعت الجبهة "بعدما اشتبك الاستشهاديان وفجرا حزاميهما، تم تفجير السيارتين المفخختين عن بعد"، مضيفة انه كان "تم ركن احدى السيارتين امام مبنى استراحة وزير الداخلية المجرم محمد الشعار، وكان ذلك أثناء استراحته".
وادرجت واشنطن جبهة النصرة على لائحة المنظمات الارهابية، بعد ان تبنت القسم الاكبر من العمليات الانتحارية في سوريا، وباتت متواجدة في كل جبهات القتال تقريبا.
من جهة ثانية، افاد المرصد عن قصف ومعارك في الاحياء الجنوبية من دمشق وفي عدد من مناطق ريف دمشق حيث قتل 11 شخصا في مدينة حرستا.
في دمشق قتل سبعة اشخاص بينهم امرأتان وطفلتان اثر سقوط قذائف على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين (جنوب) الذي شهد اشتباكا بين مقاتلين معارضين وعناصر فلسطينية موالية للنظام السوري.
وليست المرة الاولى التي يشهد فيها المخيم مثل هذه الاشتباكات، علما ان الفلسطينيين منقسمون بين مؤيد للنظام ومقاتل الى جانب المعارضين.
وككل جمعة دعا الناشطون الى تظاهرات في مختلف انحاء سوريا في يوم جمعة اختاروا له شعار "لا ارهاب الا ارهاب الاسد"، في اشارة الى جبهة النصرة.
 
الغرب يتساءل... هل فقد الأسد ثقته بالقوة الجوية ليلجأ إلى صواريخ «سكود»
لندن، واشنطن، بروكسيل، بيروت «الحياة»، أ ف ب، أ ب، رويترز
دخل الصراع في سورية مرحلة خطيرة مع لجوء النظام إلى استخدام جزء من ترسانته الثقيلة لقصف مواقع المعارضة المسلحة. وتبين للدول التي تراقب مجريات الحرب الأهلية أن استخدام دمشق صواريخ «سكود»، حتى المتوسطة المدى، دليل أكيد على المأزق الذي تعيشه القيادة بعد قلة الموارد البشرية والمادية في حوزتها وامتداد الحرب إلى أكثر من رقعة وموقع والعجز عن تحريك قوات برية إلى مختلف الجبهات وعدم فعالية سلاح الجو بسبب ما يُقال عن نقص في الطيارين الذين يقبلون القيام بمهام قصف في المناطق السكنية والخوف من انشقاقهم والاعتماد فقط على الموثوق فيهم فقط. ويتم التساؤل حالياً ما إذا كان النظام سيستخدم صواريخ أكثر فعالية ضد دول جارة يعتبرها معادية؟
ومع حديث الحلف الأطلسي (ناتو) عن استخدام «سكود» أكدت واشنطن على لسان مسؤول كبير ليل الأربعاء - الخميس إن القوات النظامية أطلقت صواريخ «سكود» على مقاتلي المعارضة «في خطوة ينظر إليها على أنها تصعيد في مساعي نظام الأسد للاحتفاظ بالسلطة».
ونفى مسؤولون أميركيون آخرون علمهم بأي حالات سابقة استخدمت فيها قوات الأسد صواريخ «سكود» خلال الانتفاضة المستمرة منذ 20 شهراً وقتل فيها حوالى 50 ألف شخص حتى الآن.
ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ليل الأربعاء تأكيد هذه الأنباء قائلاً إنه علم بها لكنه لا يمكنه الخوض في الحديث في مسائل الاستخبارات. وأضاف: «إن صحت سيكون هذا أحدث عمل يائس من نظام أبدى استخفافاً تاماً بحياة الأبرياء. إن فكرة أن يطلق النظام السوري صواريخ داخل حدوده على شعبه أمر صادم وعمل يائس وتصعيد عسكري غير متناسب على الإطلاق».
وكان مسؤول في «ناتو»، اشترط عدم نشر اسمه، أكد الأربعاء أن عدداً من الصواريخ ذاتية الدفع قصيرة المدى «من نوع سكود» أطلق داخل سورية في الأيام الأخيرة. وقال: «رصدت أجهزة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع في الحلف إطلاق عدد من الصواريخ قصيرة المدى غير الموجهة الأسبوع الماضي... وتشير مسارات المقذوفات والمسافات التي قطعتها إلى أنها صواريخ من نوع سكود».
وذكر توماس هولاهان، المحلل العسكري في مركز الأمن والعلوم، إن الأسلحة هي على الأرجح صواريخ «هواسونغ 6» المصنوعة في كوريا الشمالية وهي نسخة محسنة من الصواريخ سكود السوفياتية الأصل».
وأضاف هولاهان، في إشارة إلى كوريا الشمالية، «في ما يتعلق بالصواريخ الميدانية قصيرة المدى فإنها تنتج صاروخاً جيداً بدرجة مقبولة وبسبب حاجة كوريا الشمالية الدائمة إلى العملة الصعبة يمكنها أن تبيعها مقابل سعر رخيص إلى حد ما. لذلك فقد نقلوا الكثير من الصواريخ وانتهى الحال بحصول سورية على عدد كبير منها».
ومضى يقول: «إن الصاروخ هواسونغ 6 أكثر دقة من سكود الأصلي ويمكنه أن يحمل رأساً حربياً زنة نحو 820 كلغ ومداه نحو 700 كيلومتر». لكنه قال إن استخدام هذا السلاح أثار أسئلة في ما يتعلق بالسبب الذي لا يجعل السوريين يستخدمون قواتهم الجوية بدلاً من ذلك وهو خيار أفضل.
وتابع هولاهان: «إذا كنت أريد إسقاط 1800 رطل من المتفجرات على شخص ما بدقة مقبولة ولدي قوات جوية ثم لا أفعل... لماذا لا أستخدم طائرة»؟ وذكر: «إذا رأيت بلداً أو جيشاً لديه خيارات أفضل كثيراً لا يستخدمها تبدأ تسأل نفسك عن السبب... هل هي المشكلة القديمة حيث لا يمكن للمستبدين دائماً الثقة في قواتهم الجوية»؟ ووافق «ناتو» الأسبوع الماضي على إرسال بطاريات من صواريخ «باتريوت» المضادة للصواريخ إلى تركيا لتعزيز دفاعاتها الجوية وتهدئة مخاوفها من التعرض لهجوم صاروخي ربما بأسلحة كيماوية من سورية.
وقال المسؤول الأطلسي إن الصواريخ السورية سقطت في سورية ولم يصل أي صاروخ إلى الأراضي التركية. وإن الحلف ليس لديه معلومات في شأن الضحايا أو الأضرار التي تسببت فيها تلك الصواريخ».
ورداً على سؤال هل يوجد دليل على استخدام سورية لأسلحة كيماوية قال المسؤول: «ليس لدينا معلومات في ما يتعلق بما احتوته رؤوس الصواريخ».
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» التي أوردت أول الأمر أنباء استخدام سورية الصواريخ عن مسؤول قوله إن أكثر من ستة صواريخ أطلقت على مقاتلي المعارضة. وقال مسؤول آخر إن الصواريخ أطلقت من منطقة دمشق على أهداف في الشمال.
وقال مسؤولون أميركيون طلبوا ألا تُنشر أسماؤهم لوكالة «رويترز» إنهم لا يطعنون في رواية الصحيفة.
وأكد الضابط السوري المنشق الملازم أول عرابة إدريس، الذي خدم في كتيبة صواريخ أرض - أرض في محافظة ريف دمشق لوكالة «فرانس برس» أمس أن قوات النظام أطلقت صواريخ من طراز «سكود» قبل ثلاثة أيام في اتجاه مناطق يسيطر عليها المعارضون.
وقال إن ضباطاً وعناصر في الكتيبة 578 التابع للواء 155 لا يزال على اتصال معهم على رغم انشقاقه عن الجيش السوري قبل عشرة أشهر تقريباً، أبلغوه بإطلاق خمسة صواريخ من طراز «سكود» للمرة الأولى الاثنين الماضي من موقعهم في الناصرية (على طريق حمص دمشق). وأوضح الضابط الذي يتولى حالياً قيادة «كتائب الحسن» التابعة لقوات المغاوير في الجيش السوري الحر، أن «الصواريخ أطلقت في اتجاه شمال غرب.
وأوضح الضابط، أن الصواريخ التي أطلقت من صنع روسي أو روسية معدلة، ويطلق عليها اسم «جولان - 1»، ويصل مداها إلى نحو 300 كلم، مشيراً إلى أن الاتجاه الذي أطلقت فيه يشير إلى أنها سقطت إما في منطقة حلب وإما في إدلب.
وكانت لجان التنسيق المحلية ذكرت في بيان لها الاثنين أن «قوات النظام أطلقت من منطقة الناصرية صاروخي سكود بعيدي المدى، ولم يتم تحديد وجهة الصواريخ».
وأكد مصدر أمني في دمشق استخدام صواريخ أرض - أرض قريبة من طراز «سكود»، إلا أنه قال إنها سورية الصنع ومداها أصغر بقليل من «سكود».
وقال مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي أول من أمس إن الأسلحة الكيماوية في سورية في وضع يمكن فيه استخدامها «بمجرد إشعار فوري» وإنه يجب على المجتمع الدولي ألا يقبل أي تأكيدات من المسؤولين السوريين إنه لن يتم استخدام هذه الأسلحة.
وقال روجرز لـ «رويترز» إن أنشطة الحكومة السورية المتصلة بالأسلحة الكيماوية شهدت تحولاً في وضع هذه الأسلحة و «أنها مبعث قلق بالغ وأعتقد أنهم وضعوا عناصر برنامجهم للأسلحة الكيماوية في حالة يمكن فيها استخدامها بمجرد إشعار فوري وهو ما يختلف كثيراً عما كان عليه الوضع من قبل». وقال: «هذا نظام يزداد يأساً كل يوم... ومن المؤكد أنهم وضعوا عناصر برنامجهم للأسلحة الكيماوية في وضع مهيأ للاستخدام وهذا أمر يبعث على قلقنا جميعاً».
وأضاف إن الأنباء عن استخدام صواريخ «سكود» وتغيير وضع الأسلحة الكيماوية تنبئ بأن حكومة الأسد وصلت إلى حالة من اليأس.
وكان روجرز عاد من زيارة إلى منطقة الخليج حيث ناقش مسألة سورية وقضايا أمنية أخرى مع المسؤولين. وقال إن مسؤولي الجامعة العربية يريدون أن يروا دوراً أكبر للولايات المتحدة في الأزمة السورية واستدرك بقوله إنه لا يشير إلى عمل عسكري.
وقال روجرز: «الولايات المتحدة لديها قدرات فريدة للتعامل مع هذه الأسلحة» وذلك في إشارة إلى الأسلحة الكيماوية السورية. ولم يسهب في وصف هذه القدرات.
 دمشق تنفي استخدام «سكود»
دمشق - أ ف ب - نفت وزارة الخارجية السورية أمس استخدام الجيش صواريخ «سكود».
وجاء في شريط إخباري على شاشة التلفزيون الرسمي السوري «مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ينفي جملة وتفصيلاً ما تروج له الأوساط المغرضة والمتآمرة على سورية حول قيام الجيش العربي السوري باستخدام صواريخ سكود في التصدي للمجموعات الإرهابية المسلحة».
وأضاف التلفزيون في شريط آخر «من المعروف أن صواريخ سكود استراتيجية وبعيدة المدى ولا تستخدم في مواجهة عصابات إرهابية مسلحة».
 
دمشق تتحول ثكنة عسكرية والخوف يتملك المدنيين مع اقتراب الحرب منها
دمشق - رويترز
تخشى العائلات السورية التي نزحت إلى دمشق من أنحاء البلاد هرباً من الحرب، أن يكون وصول مقاتلي المعارضة المسلحة إلى أطراف العاصمة إيذاناً برحيلهم عن ملاذهم الآمن.
وليس هناك ما يشير إلى أن القوات الموالية للرئيس بشار الأسد تستعيد السيطرة. وتسيطر قوات المعارضة المسلحة في الوقت الحالي على قوس من الأرض يمتد من الشرق إلى الجنوب الغربي للعاصمة.
وفتحت أم حسن، وهي جدة كانت حتى وقت قريب تعيش على اطراف دمشق، بيتها لاسرة ابنتها التي فرت من بلدة ريفية الشهر الماضي بسبب القصف.
لكن المعارضة المسلحة سيطرت على الحي الذي كانت تسكنه أم حسن، وهي خطوة تبعتها بالضرورة موجة عنيفة من القصف شنها الجيش واضطرت الأسرة كلها هذا الأسبوع إلى الانتقال إلى ضاحية أخرى.
ووجدت الأسرة المكونة من الجدة وابنتها وزوج ابنتها وطفلتين، مكانا فيه غرفة نوم واحدة وغرفة معيشة. وتعمل ام حسن في تنظيف المنازل مقابل نحو 15 دولاراً يوميا لتغطي كلفة الايجار المشترك.
وقالت ام حسن لوكالة «رويترز»، «نهرب من مكان لنجد المشاكل في مكان آخر. لا اعرف إلى اين يمكننا الفرار اكثر من ذلك».
وتستضيف كل اسرة في دمشق تقريباً اسرة من الاقارب الذين جاؤوا من أنحاء البلاد هرباً من الحرب لكن سكان دمشق انفسهم اصبحوا يستعدون للأسوأ.
واشتبكت قوات المعارضة المسلحة هذا الاسبوع مع القوات الحكومية وسط العاصمة نفسها وتبادلوا نيران البنادق الآلية والقذائف الصاروخية في شوارع حي الروضة الفاخر بالقرب من البنك المركزي.
وقال شاهد عيان طلب عدم نشر اسمه خوفاً على سلامته الشخصية: «هل تصدق ذلك؟ القذائف الصاروخية تطلق في حارة ضيقة؟ هل يريدون تدمير دمشق بأكملها؟».
كما أعلنت المعارضة المسلحة مطار دمشق الدولي منطقة حرب واصبح من المألوف أن تقع الاشتباكات على الطريق إلى المطار الذي يبعد 25 دقيقة بالسيارة عن وسط العاصمة.
وربما كان الأكثر إزعاجاً لسكان دمشق هو وعد المعارضة المسلحة المتكرر بأن المعركة الحاسمة على العاصمة اقتربت.
ويدعو مقطع مصور نشر على موقع «يوتيوب» بعنوان «مراحل ساعة الصفر: هل انت مستعد؟»، إلى العصيان المدني والإضرابات العامة للضغط على قوات الجيش كي تترك مواقعها وتنضم إلى المعارضة.
ولا يحدد المقطع ساعة الصفر، لكنه يقول إنها ستعلن على شبكات التواصل الاجتماعي وقنوات التلفزيون والمساجد.
وتحولت دمشق، التي كانت قبلة للسائحين الذين يجوبون المدينة القديمة ويترددون على مقاهيها، إلى ما يشبه الثكنة العسكرية التي تستعد لكارثة.
ونصب الجيش الشهر الماضي بطاريات صواريخ جديدة على جبل قاسيون الذي يشرف على دمشق، ويقول نشطاء معارضون إن الجيش ينشر المزيد من بطاريات الصواريخ وسط دمشق، من بينها واحدة في القلعة الأثرية بالمدينة القديمة.
ويسمع سكان دمشق ليل نهار أصوات القصف الذي يستهدف الأحياء التي سيطرت عليها قوات المعارضة أو التي ما زال النزاع يدور بشأنها.
وتحولت الشوارع في العاصمة الآن إلى متاهة من نقاط التفتيش وحواجز الطرق، بينما أغلقت بعض الطرق الرئيسية أمام السيارات بكتل خرسانية.
ويقف رجال بملابس مدنية للحراسة في كل ركن وليس من غير المعتاد أن يفتحوا النار على اقل خطر محتمل وأن يطلقوا بنادقهم روسية الصنع في حين يهرول المارة بحثاً عن ساتر.
وتعزز قوات الاسد التي تحاول طرد قوات المعارضة المسلحة من حصارها للأحياء التي تسيطر عليها المعارضة ما يحول دون دخول الإمدادات الضرورية لمن بقي من المدنيين داخل هذه الأحياء.
وخاضت أم حسن هذه الأزمة قبل أن تضطر للنزوح.
وقالت: «قوات الأمن لا تسمح بدخول شيء. لا فاكهة ولا خضروات ولا حتى طحين من اجل المخابز ولا حليب للاطفال. وعندما وصلت المياه جعلوا السائق يفرغ حمولته بالكامل على الارض».
وقالت في اشارة إلى نقاط التفتيش التي احاطت بالحي الذي كانت تسكن فيه: «في الغالب لم يسمحوا لنا بالخروج ولذلك لم نكن نستطيع الذهاب إلى العمل».
وتشبه حكايات أم حسن ما يرويه كثيرون من بين نحو 2.5 مليون نازح سوري فروا من ديارهم في أنحاء البلاد.
حتى الأثرياء في دمشق لم يسلموا من تدهور مخزونات الخبز وزيت التدفئة ومن الصعوبات بشكل عام.
وفي تجمع لسيدات مجتمع في حي المالكي الثري أخيراً، قالت سيدة إنها الآن تضطر إلى الترشيد في التدفئة وتشغلها لساعة او ساعتين يومياً حتى في جو كانون الاول (ديسمبر) قارس البرودة.
وقالت: «سأرتدي اربع او خمس طبقات من الملابس، ولا مشكلة. ماذا يمكننا أن نفعل؟ نحن لا نجد زيت التدفئة».
وحتى لو وجد زيت التدفئة فهو يُباع بنحو 20 ضعفاً لما كان عليه قبل الأزمة.
وقالت امرأة أخرى، وهي زوجة تاجر متقاعد، إن أسرتها تحاول دون جدوى العثور على الخبز منذ أيام.
وقالت إنها لم تستطع حتى العثور على خبز غير مدعم وهو الخبز الذي يباع بثمن 150 ليرة سورية (نحو دولارين) لكل عشرة أرغفة. أما الخبز المدعم، فثمنه 15 ليرة فقط، لكن ليس هناك ما يضمن حصول الشخص على الخبز حتى لو وقف في الطابور لساعات.
وقالت إحدى الأمهات إن قلقها على السلامة الوجدانية لأبنائها يبقيها بلا نوم طوال الليل.
وقالت في إشارة إلى الوظائف الحكومية التي كانت تعمل بها بناتها اللواتي تعلّمن في الجامعة: «كنّ يحببن عملهن وكنّ يتحدثن عن بدء عمل جديد خاص بهن، الآن هن بلا عمل. يجلسن في البيت بلا عمل، ويحاولن السفر إلى الخارج، لكن لا أحد يعطيهن التأشيرة».
وأضافت: «كل ما أتمناه أن يجدن رجالاً طيبين ويبدأن حياتهن في مكان افضل».
 
 
مقتل 24 شخصاً في تفجير سيارتين في قطنا وجديدة عرطوز
دمشق - أ ف ب
أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) مقتل 16 شخصاً وجرح 23 آخرين الخميس في انفجار سيارة مفخخة في منطقة قطنا بريف دمشق، في حين قُتل ثمانية أشخاص معظمهم من النساء والأطفال في انفجار سيارة مفخخة في بلدة جديدة عرطوز.
وقالت الوكالة إن «إرهابيين استهدفوا بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات منطقة رأس النبع السكنية أمام مدرسة ميخائيل سمعان في منطقة قطنا بريف دمشق ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين ووقوع أضرار مادية في المكان».
ونقلت الوكالة عن مصدر في مستشفى الشهيد خالد سقا أميني أنه «وصلت إلى المستشفى جثث 16 شهيداً نتيجة التفجير الإرهابي بينهم سبعة أطفال وعدد من النساء».
وأضاف المصدر أنه «تم إسعاف 23 جريحاً معظمهم من الأطفال والنساء إصاباتهم خطيرة».
وقالت «سانا» إن التفجير «الإرهابي أدى إلي وقوع أضرار مادية في السيارات والمحال التجارية والمباني السكنية والبنى التحتية في المكان».
وكانت دمشق شهدت الأربعاء تفجيرات عدة استهدفت ثلاثة منها وزارة الداخلية حيث سقط 11 قتيلاً على الأقل، كما ذكر مصدر أمني سوري والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وكان تلفزيون «المنار» التابع لـ «حزب الله» أول من أعلن عن الانفجار.
وقُتل ثمانية أشخاص في انفجار سيارة مفخخة في بلدة جديدة عرطوز في ريف دمشق، كما ذكر تلفزيون «الإخبارية السورية» الرسمي.
وقال التلفزيون في شريط إخباري «استشهاد ثمانية مدنيين معظمهم من الأطفال والنساء بتفجير سيارة مفخخة في حي المستوصف بجديدة الفضل (المعروفة أيضاً بجديدة عرطوز) في ريف دمشق»، فيما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الانفجار أوقع أربعة قتلى.
 
ضابط إسباني سابق يدرب مقاتلي المعارضة
باب الهوا (سوريا) - ا ف ب
يؤكد لويس مونار، الضابط السابق في سلاح الجو الاسباني الذي غادر عائلته والازمة الاقتصادية في بلده ليتوجه الى سورية ويشارك في تدريب مقاتلي المعارضة: «لست من المرتزقة».
واوضح هذا المدرب العسكري لوكالة «فرانس برس»، أنه انتقل الى سورية لأنه «لم يحتمل يوماً رؤية اطفال يقتلون من دون رد». لكنه اعترف في الوقت نفسه بأنها فرصة مهنية «لإغناء سيرتي وتسمح لي بتأمين العيش لأسرتي».
وقد مول بنفسه رحلته الأولى إلى هذا البلد الذي مزقته أشهر من أعمال العنف، متنقلاً بين محافظتي إدلب وحلب في الشمال.
لكن هذه المرة مولته شبكة دولية من المغتربين السوريين، الذين فتحوا له قناة اتصال مع «كتيبة الفاروق» التي تضم 12 ألف مقاتل ومع «الجيش السوري الحر».
وقال مونار: «أعتز بالقول إن كل الذين دربتهم ما زالوا على قيد الحياة»، موضحاً أن «مقاتلين فقط أصيبا بجروح طفيفة في معارك ضد وحدة من القوات الخاصة» في تشرين الثاني (نوفمبر).
وخلال زيارته الأولى، درب مونار مقاتلين شباناً يحاربون نظام الرئيس بشار الأسد «معظمهم لم يحملوا مسدساً في حياتهم»، على استخدام الكلاشنيكوف والقتال المباشر.
وتطور النزاع منذ ذلك الحين، وأسقط مقاتلو المعارضة طائرات عدة لسلاح الجو السوري. وقال: «هذه المرة طلبوا مني تدريب المقاتلين على الدفاع عن انفسهم من الدبابات والطائرات».
وأضاف: «مثل الطيران، أدربهم على الأسلحة التي يملكونها مثل صواريخ الدوشكا والرشاشات الثقيلة المثبتة على سيارات البيك آب».
وتابع مونار: «لو كانوا يملكون كمية الأسلحة التي يدّعون أنها لديهم لانتهت الحرب». وأضاف أن «أسلحتهم قد تكون قديمة لكنهم يملكون الشجاعة والايمان».
وبينما تستعر اعمال العنف حول دمشق، قام مونار ايضاً بتأهيل مقاتلي المعارضة على تكتيك حرب الشوارع في المدن، بإيحاد أوضاع وهمية مماثلة. وقال: «نكرر ذلك باستمرار، ليصبح رد فعل طبيعياً عندما يصبحون في المعارك فعلاً»، موضحاً أنه أهّلهم تماماً على إنتاج أسلحة بأنفسهم.
وأكد هذا الرجل انه يريد أن يعلم هؤلاء «الشباب الذين تبددت أحلامهم» على تحويل «النقص الذي يعانون منه في الجانب العسكري إلى تفوق».
وبين هؤلاء المقاتلين مَن بالكاد تبلغ أعمارهم 15 عاماً: «لم ينه كثيرون تعليمهم المدرسي ومعظمهم كانت لديهم أعمال صغيرة».
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن «القليل منهم يحملون شهادات جامعية لكنهم جميعاً يشتركون في امر واحد: إنهم شجعان جداً وأصبحوا الآن من خبراء الحرب» بعد 21 شهراً من أعمال العنف.
وخلال محاورتهم، سمع المدرب غضبهم على العالم «خصوصاً الولايات المتحدة وأوروبا»، لانهم يشعرون بأنهم «بمفردهم وتخلوا عنهم».
وقال مونار: «إنهم يسألونني: لماذا لا يساعدوننا؟ لماذا ساعدوا ليبيا ونحن لا؟ ومعظم الأوقات لا أعرف بماذا أجيبهم».
ويتدفق مزيد من المقاتلين الأجانب لمحاربة القوات الحكومية السورية، لكن مونار يؤكد انه لم يدرب سوى سوريين.
وقال: «عشت معهم، ونمت وتألمت وقاتلت معهم»، معترفاً بكل صراحة بأنه شارك في المواجهات ضد الجيش السوري. وأكد هذا الإسباني: «أشعر بالفخر بمشاركتي في الحرب ومتابعة نتائج تدريباتي عندما أراهم يجرون إلى ميدان القتال».
وأضاف: «آمل أن أراهم من جديد قريباً، لكنني آمل بأنه لن تكون في أيديهم رشاشات أثناء لقائنا المقبل».
 

 

مصادر «الإخوان المسلمين» تنفي وساطة يقودها مشعل لـ«التفاهم» مع النظام السوري، قالت لـ «الشرق الأوسط» : الإيرانيون توسلوا لقاءات مع المعارضة وجوبهوا بالرفض...
 
بيروت: نذير رضا .... نفت مصادر بارزة في حركة الإخوان المسلمين، أكبر تشكيلات المعارضة السورية، ما تداولته معلومات عن جهود مزعومة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بالتنسيق مع إيران، لإقامة حد أدنى من التفاهم بين النظام في سوريا وحركة الإخوان المسلمين. وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن إيران «طرقت باب الإخوان المسلمين وجميع فصائل المعارضة السورية لعقد لقاءات معهم، لكنها جوبهت بالرفض».
وكانت معلومات صحافية تحدثت عن تكليف مشعل من قبل إيران بجهود تنظيم لقاءات بين الإخوان المسلمين والنظام السوري التي رفضت، بحسب المعلومات، «قبول الإخوان المسلمين دون تعديل في مبادئ حزبهم، كي تتناسب والمجتمع السوري التعددي».
وأشارت المعلومات إلى أن إيران حاولت خلال لقاءات مع ممثلين عن المعارضة السورية «التفاوض مع الإخوان المسلمين لإيجاد حل في سوريا».
وإذ أكدت مصادر حركة الإخوان المسلمين أن «لا لقاءات عقدت مع الإيرانيين، في السر أو في العلن»، كشفت أن مسؤولين إيرانيين «توسلوا لقاءات مع المعارضة السورية، ومن ضمنها حركة الإخوان المسلمين، لكننا رفضنا الحديث معهم أو لقاءهم ما لم تغير طهران موقفها من الثورة السورية». وأوضحت أن تغيير الموقف الذي «نشترطه» يتضمن «الإعلان الصريح وعبر وسائل الإعلام شجب ما يقوم به النظام، وإعلان التخلي عن دعمه»، مؤكدة أنه «من غير تنفيذ هذه الشروط نعتبر اللقاء مع مسؤولين إيرانيين مرفوضا».
وسخرت المصادر مما تم تداوله عبر وسائل الإعلام أمس، معتبرة أن «هيئة التنسيق المحلية المعارضة، التي تعد قريبة من موسكو، رفضت أخيرا اللقاء مع الإيرانيين، ولم تقبل الذهاب إلى طهران، فكيف بباقي أطياف المعارضة؟».
وأكدت المصادر أن «وسطاء كثيرين حاولوا التوسط بين المعارضة السورية وطهران، لعقد لقاءات بين الجانبين، لكنها ووجهت بالرفض، إذ لا نية لدينا بلقاء إيرانيين ما لم يغيروا موقفهم الداعم للنظام»، نافية في الوقت نفسه «تفويض مشعل أو غيره»، مشيرة إلى أن «حركة حماس لا علاقة لها بالنظام، وموقفها واضح من الثورة السورية بعد خروج مشعل من دمشق».
وأوضحت المصادر أن قياديي حركة حماس «لا ينسقون الآن مع النظام، ولا تربطهم محادثات ثنائية»، مؤكدة أن موقف حركة المقاومة الفلسطينية «رافض للنظام، ومؤيد للشعب السوري، ويعتبر أنهم كانوا في دمشق ضيوفا لدى الشعب السوري وليس عند آل الأسد».
وأكدت المصادر أن حركة حماس «ليست بوارد اللقاء لا مع النظام السوري ولا الإيرانيين»، مشيرة إلى أن «الهجوم الأخير على حركة حماس يراد به التنديد بحماس أكثر من الدفاع عن الأسد».

المصدر: جريدة الحياة


السابق

الأردن: نحو تحالفات جديدة لمواجهة «الإخوان»....المعارضة السودانية تطالب بـ «تحقيق دولي» في قتل طلاب دارفور...تونس: الحكومة والاتحاد العمالي يتفقان على إلغاء إضراب عام كان مقررا اليوم، المستشار السياسي للحكومة لـ «الشرق الأوسط»: نجحنا في تجنب كارثة محققة

التالي

ميدان التحرير يتأهب لمليونية «رفض الدستور» عشية بدء الاقتراع، المصريون بالخارج يواصلون التصويت.. ودعوى ضد إجراء الاستفتاء بالداخل على مرحلتين.....مصادر لـ «الشرق الأوسط»: حوار الجيش تم إلغاؤه بضغط رئاسي.. الخارجية الأميركية تطالب الجيش المصري بضمان سلمية الاقتراع على الدستور....موجز أحداث مصر....مصر: مرسي يُعدّ لمرحلة «ما بعد إقرار الدستور»... بتعيين معارضين في مجلس الشورى

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,735,021

عدد الزوار: 6,963,322

المتواجدون الآن: 75