"الإعلامية ماريا معلوف عبر "تويتر" تؤكد اتهام المشنوق حول وجود عنصر لحزب الله في موقع جريمة الحسن و تكشف أن العنصر هو "سليم عياش"...جونز ختمت زيارتها بلقاء جنبلاط وجعجع: الشعب اللبناني يستحق حكومة تعكس تطلعاته

لبنان المتأرجح في انتظار الفرج ...اتصال يكسر القطيعة بين الحريري وجنبلاط... سليمان والراعي: الحوار قبل الحكومة الجديدة

تاريخ الإضافة السبت 3 تشرين الثاني 2012 - 5:47 ص    عدد الزيارات 2264    التعليقات 0    القسم محلية

        


بقلم مروان اسكندر

لبنان المتأرجح في انتظار الفرج

 

هنالك اقبال واسع على الاستشهاد بأرقام وآراء تشير الى صعوبة الوضع الاقتصادي وزيادة الضغوط الانكماشية.
دراسة صادرة عن معهد باسل فليحان للدراسات المالية، وهذا المعهد يقوم بعمل جدي ومفيد منذ سنوات، تشير الى ان 55 في المئة من العائلات اللبنانية تنفق دخلها كاملاً على كفاية حاجاتها دونما مقدرة على الادخار، إن للاستفادة من عائدات الفوائد على الودائع والسندات، أو للاستثمار في مشاريع جديدة الخ.
ومؤسسة التصنيف موديز ترى ان المصارف اللبنانية اصبحت معرضة لمواجهة مصاعب في حال استمرار الاوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية في المنطقة على الصورة الحاضرة والتي تعني ان عمل المصارف اللبنانية ومصالحها في سوريا والاردن ومصر تستوجب تنبهاً واحتياطاً.
وصندوق النقد الدولي يرى ان الظروف السياسية المتحكمة بمسيرة الحكم في لبنان تؤخر المسيرة الانمائية، كما حجبت التطورات الاقليمية بعض المنافع من السياحة والتجارة والاندفاع الاستثماري، الأمر الذي يفيد ان النمو في لبنان عام 2012 لن يتجاوز معدل 1 - 1,5 في المئة أي ادنى معدل منذ 2001.
من المؤكد ان ثمة مفاعيل سلبية على الاقتصاد اللبناني للتطورات السياسية والاقتتال في سوريا وصعوبة التصدير وانحسار تدفق السياح، وخصوصاً من البلدان العربية الى لبنان، وتتمثل النتيجة في انحسار فرص العمل والنمو، هذا مع العلم أن هنالك فرصاً تتفتح لتنشيط الاقتصاد اللبناني لتعويض تعثر النشاط الاقتصادي العادي في سوريا جزئياً. فمن المعروف ان التجار السوريين شأن الصناعيين يتمتعون بكفايات وقدرات وموارد ملحوظة وكثيرون منهم باشروا العمل انطلاقاً من لبنان، وسجلوا ابناءهم في المدارس اللبنانية، وتعاقدوا على استئجار الشقق أو شرائها، وساهموا تالياً في الحدّ من سرعة التدهور والتحول من الانكماش السائد الى كساد عواقبه لا يمكن حصرها.
ونعود الى مناقشة استخلاصات الدراسة التي اجريت بمبادرة من معهد باسل فليحان لتفحص مدى وعي اللبنانيين لتوزيع نفقاتهم وقدرتهم على الانفاق.
عجز غالبية اللبنانيين عن تحقيق ادخارات أمر يعوق فرص الاستثمار والنمو، علماً بأن النفقات على الاستهلاك تشكل النسبة الاهم في حسابات الدخل القومي، وقد تبلغ 70 في المئة من عناصر تشكل هذا الدخل.
في رأينا، على الصعيد العملي والواقعي، ان أرقام الدخل القومي غير محتسبة كلياً، فهنالك نشاطات لا يغطيها التسجيل الرسمي، ولا نعني بهذه النشاطات التهريب، بل ثمة نشاطات لا تدخل اهميتها في حسابات الدخل القومي، كعمل ربات المنازل في منازلهن، والمنافع الاقتصادية الناتجة من المدارس والمعاهد المدعومة من هيئات دينية او سياسية، وعمل موظفين في اكثر من وظيفة لا تسجل عائدات الوظائف الإضافية الخ.
وفي تقديرنا ان دراسة معهد باسل فليحان ركزت على نسبة الانفاق الاستهلاكي في مقابل الدخل من الأجور، بيد أن العائلات في لبنان التي تستفيد من تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج لا تقل نسبتها من مجموع العائلات اللبنانية عن 50 في المئة، وأي دراسة لاوضاع المعيشة والانفاق يجب ان تحتسب نتائج هذه التحويلات والاموال على مستويات الانفاق والمعيشة في لبنان.
أما في موضوع تصنيف المصارف وتوقع مؤسسة موديز للتصنيف زيادة مصاعبها، فنكرر ما أكدناه قبل سنوات، من ان مؤسسات التصنيف هي في حاجة الى التصنيف والتقويم. وحين نشبت الازمة المالية العالمية المستمرة منذ صيف 2007 حتى تاريخه - أي طوال خمس سنوات - وجهت انتقادات شديدة الى نسق عمل مؤسسات التصنيف، بل ان الاتحاد الاوروبي طالب بإلغاء دور هذه المؤسسات الذي قد يكون مضراً. وبالفعل، كانت مؤسسة موديز، وكذلك ستاندارد اند بور، تصنف مصرف ليمان براذرز، الاميركي الذي أفلس عن خسارة 650 مليار دولار، بأنه يتمتع بدرجة تصنيف ممتازة. وكان التصنيف الممتاز قد أعطي للمصرف قبل شهر من انهياره، والامثلة كثيرة على اخطاء مؤسسات التصنيف، والخطأ المستمر والذي يترسخ بسبب الممارسات الغربية هو الاعتماد على هذه المؤسسات لتقويم قدرات الدول والمؤسسات على القيام بالتزاماتها.
في مقابل تقديرات موديز الاخيرة عن المصارف اللبنانية، اظهرت دراسة فرنسية عن وضع المصارف اللبنانية ان هذه تحوز ملاءة أكبر بكثير من المصارف الاوروبية، ولا سيما منها المصارف الفرنسية، والايطالية، والسويسرية، وبالطبع اليونانية. ومن المعلوم ان جميع المصارف الاوروبية الملحوظة الحجم والانتشار لن تستطيع التقيد بتوصيات بنك التسويات الدولية في بازل، ذلك ان هذه التوصيات المطلوب التكيف معها حالياً وسنة 2015 تفترض شروطاً مقلقة من حيث رؤوس الاموال والمخاطر لا يمكن أي مصرف اوروبي الاستجابة لها، حتى بعد سنة 2015 لأن المصارف الاوروبية صارت مدينة للمؤسسات المالية والاشرافية الاوروبية بأضعاف أضعاف رؤوس اموالها.
وضع المصارف اللبنانية بالتأكيد أفضل من وضع المصارف الاوروبية وأكثر أماناً. بالتأكيد ارباح المصارف عن اعمال 2012 ستكون اقل منها عن السنوات السابقة، والمصارف اللبنانية تعاني استمرار عجز الدولة عن تمويل حاجاتها، هذا العجز الذي يمكن معالجته بخطوات من النوع الذي ندرج  تلخيصه:
- اقدام الدولة على الغاء ما هو غير منتج في ثنايا اداراتها، ومن المؤسسات او الوزارات التي يجب إلغاؤها مع كل اعبائها وزارة الاعلام، مصلحة السكك الحديد، المجلس الوطني للاعلام، المجلس الاقتصادي والاجتماعي الخ الخ.
- اصدار سندات دين تحول الى أسهم لتمويل توسيع طاقة انتاج الكهرباء، وربط الشمال بالجنوب بخط غاز، واعادة بناء مصاف بطاقة اقتصادية.
- تفعيل مشاريع ترفيع البنية التحتية وخصوصاً في بيروت التي تحوز بلديتها 800 مليون دولار، ولديها مشاريع مفيدة انما تنفيذها معلق على توافق المجلس البلدي المنتخب مع المحافظ بالوكالة، الذي هو محافظ بالأصالة لطرابلس التي تحتاج الى جهوده في المقام الاول. فان حصلت بيروت على محافظ أصيل ينصرف لتقويم المشاريع بحيث يبدأ التنفيذ في وقت قريب، نكون قد اطلقنا عجلة ترفيع البنية التحتية، وبرنامج تأمين الكهرباء بفاعلية وكلفة معقولة، ولا نعود عاجزين عن النمو.

 

اتصال يكسر القطيعة بين الحريري وجنبلاط... سليمان والراعي: الحوار قبل الحكومة الجديدة

 

اخترق تطور ايجابي وحيد أمس جدار الازمة السياسية في البلاد وتمثل في اتصال هاتفي بين الرئيس سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بعد أسبوع من السجال الذي نشأ بينهما وأدى الى اهتزاز علاقتهما.
واسترعى الانتباه في هذا السياق ان مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي هي التي تولت تعميم خبر الاتصال، وأفادت انه "تماشيا مع رغبة رئيس الجمهورية ميشال سليمان في ابقاء قنوات الحوار مفتوحة بين الافرقاء اللبنانيين، أجرى رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري اتصالا هاتفيا برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وكان الحديث وديا وحميما وتناول التطورات السياسية الراهنة، وأكد جنبلاط للحريري خلال الاتصال ان طلبه الوحيد هو دعم رئيس الجمهورية وجهوده المستمرة لحفظ الاستقرار وحماية السلم الاهلي".
وعلى أهمية الدلالة التي اكتسبها هذا الاتصال وما يمكن أن يتركه من انعكاسات على المناخ المأزوم، لم تبرز أمس أي ملامح لحلحلة ممكنة وقريبة في المبارزة المتصاعدة بين الحكومة والمعارضة.
وقال مصدر بارز في المعارضة لـ"النهار" إن الحصيلة السياسية لحملة قوى 14 آذار والاجتماعات التي عقدتها مع الموفدين الأجانب أظهرت انتقال البحث من رفض استقالة الحكومة الى البحث في سبل تأليف حكومة جديدة. وأوضح أن هذا المعطى يشمل كبار المسؤولين كما يشمل المسؤولين الاجانب وآخرهم مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى اليزابيت جونز، وعلى أساس هذه الحصيلة تتطلع سائر قوى 14 آذار الى المرحلة المقبلة. ووصف المصدر "ما سمي انجاز" التشكيلات الديبلوماسية التي أصدرها مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة بأنه "انجاز تقاسم الجبنة الديبلوماسية ولو كانت الحكومة تتصرف على أساس انها لكل لبنان لكانت شملت بهذه التشكيلات المعارضة ايضا".
 وفي المقابل، أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عقب اجتماعه أمس مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي تأجيل جلسة الهيئة العامة لمجلس النواب التي كان مزمعا عقدها في السابع من الجاري الى موعد يحدد "حرصاً منا على مشاركة الجميع في مثل هذه الجلسات".
ورحب بري في تصريح لـ"النهار" بما وصفه بـ"الحيوية التي تدب في الحكومة وسعي الوزراء الى مزيد من الانتاجية"، مضيفا: "هذا ما أكدته والرئيس ميقاتي". وعن الخطوة التالية بعد اصدار التشكيلات الديبلوماسية قال: "التشكيلات الديبلوماسية خطوة جيدة وهي لم تتم منذ اعوام عدة وستتابع الحكومة في هذا الاتجاه في قطاعات اخرى وليس في حقل النفط فحسب، وسيكون عنوان الحكومة في هذه المرحلة الخير لقدام".
أما ميقاتي، فكرر ان "الرد الطبيعي على كل الانتقادات التي تتعرض لها الحكومة هي الانتاجية"، متمنياً ان "يستكمل الرئيس سليمان كل المشاورات التي يقوم بها مع الفاعليات السياسية لنجد مخرجاً للازمة". واعتبر ان "عنوان الاستقالة يجب ان يكون عنوان حل وليس عنوان ازمة جديدة".
واكتفى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بالقول لـ"النهار" تعليقاً على قرار الرئيس بري ارجاء الجلسة الاشتراعية للمجلس "ان الرئيس بري يحرص دائما على ألا تظهر البلاد في وضع انقسام كبير".

 

سليمان والراعي


في غضون ذلك، برزت حركة كثيفة في اتجاه بكركي التي استقبلت أمس موفدين وتلقت رسائل سياسية عدة في ظل موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المؤيد لمبدأ الحوار ودعم جهود رئيس الجمهورية. واذ زار البطريرك الراعي قصر بعبدا ودعا الرئيس سليمان الى حضور الاحتفال باعلانه كاردينالاً في الفاتيكان في 24 من الجاري، قالت مصادر في بعبدا وبكركي لـ"النهار" إن لا كلام في تأليف حكومة جديدة قبل الاتفاق على طاولة الحوار. ولفتت الى ان الجميع يريدون سلامة الحياة السياسية شرط سلوك طريق الحوار الذي هو ايضاً الباب الى الاصلاحات المطلوبة. وعلم ان البطريرك نقل الى الرئيس سليمان رسالة من البابا بينيديكتوس السادس عشر اشاد فيها بمواقفه ودوره ونوه بتأثره بالاستقبال الذي لقيه لدى زيارته لبنان.
واكد البطريرك الراعي "تقديره لدعوة الرئيس سليمان الى الحوار الذي يبقى السبيل الوحيد للخروج من الازمة السياسية الخطيرة والعبور الى مرحلة سياسية واقتصادية افضل". ولاحظ ان "كل تغيير يحتاج الى حوار جدي وصريح يتحمل فيه كل طرف مسؤوليته امام الضمير والتاريخ".
وكان الراعي استقبل الوزير علي حسن خليل موفداً من الرئيس بري. وعلمت "النهار" ان الزيارة جاءت تحت عنوان الدفع في اتجاه الحوار وزيادة فرص تحقيق هذا الامر بين الافرقاء. كما تسلم البطريرك رسالة من النائب جنبلاط شدد فيها على "ان الحوار هو السبيل الوحيد لمعالجة الخلافات السياسية بين اللبنانيين بما يضمن الاستقرار ويحصن السلم الاهلي عبر مرجعية الدولة".

 

عودة فداء عيتاني

في غضون ذلك، انتهت مساء امس محنة الصحافي الزميل فداء عيتاني بعد احتجازه في مدينة اعزاز شمال حلب على ايدي خاطفي اللبنانيين التسعة خلال تغطيته الاحداث في سوريا. وعاد عيتاني الى بيروت قرابة العاشرة ليلا وتحدث عن "مشكلة حقيقية في الثورة السورية" قائلا: "انها فعلا في خطر".

 

 

 
رضوان عقيل

برّي لن يظلّ مكتوف اليدين و"لكل ساعة ملائكتها"... حركة جنبلاط "تشاورية" ومساعٍ لكسر جدار المقاطعة

 

في خضم المواجهة المفتوحة بين الفريق الحكومي وقوى المعارضة، تذهب البلاد والحياة السياسية بين كل الأطراف في اتجاهين متناقضين في الرؤية والأهداف، وخصوصاً بعد تصميم المعارضة في اجتماعها الاخير في "بيت الوسط" على عدم العودة الى الوراء او التراجع عن المطالبة بـ"حكومة انقاذية" وتطبيق المقاطعة الشاملة حيال كل ما يمت بصلة الى حكومة  ميقاتي.

وفي ظل هذا المناخ الانقسامي وصدور المزيد من اللاءات والردود عليها والتصلب في المواقف من قبل الطرفين المتصارعين، تتجه الانظار الى ما لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري وما يمكن ان يحققه من   "خروق" في هذا الجدار من التحدي والموقف السياسي لقوى 14 آذار، لأنه لا يؤمن في الأساس بهذا النوع من المقاطعة حتى في أوج ايام الحرب في اواخر الثمانينات من القرن الفائت.
وبدأ في الساعات الاخيرة  بايجاد "ثقب" عله يساعد في اعادة موجة التلاقي بين 8 و14 آذار  اقله في المرحلة الاولى في مجلس النواب، لدفع النقاشات في مشروع قانون الانتخاب الى الامام تحضيراً لهذا الاستحقاق الذي لا يغيب عن اجندات سائر الافرقاء في الربيع المقبل.
في اختصار، يردد بري أمام هذا المشهد انه لن يقف مكتوفاً وانه يسعى الى مشروع ما، وسيحيك خيوطه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، بالتنسيق مع ميقاتي. وهو يسير على هدي مقولة "لكل ساعة ملائكتها".
وكان موضوع مقاطعة 14 آذار للحكومة قد حضر باسهاب بين بري والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، الذي خرج من اللقاء بـ"انطباعات جيدة" من عين التينة.
وسجل بلامبلي في تقريره مواقف بري الرافضة للاسلوب الجديد لقوى 14 آذار التي   تنادي بمقاطعة شاملة للحكومة وتعطيل عمل مجلس النواب ولجانه حيث تتنافس مشاريع عدة تعنى بالحياة اليومية لسائر اللبنانيين.
وسمع بلامبلي من بري كلاماً يشدد فيه على ضرورة عدم مقاطعة الحوار وتلبية دعوة رئيس الجمهورية وطرح سائر الموضوعات الشائكة، وهو لا يعارض التطرق الى طرح حكومة وحدة وطنية وعدم أخذ البلاد الى أعاصير المجهول وتهديد اللبنانيين بسيل من الازمات والمشكلات هم في غنى عنها.
وفي المناسبة، لا تفوته مقاطعة قوى 14 آذار للحكومة والعمل التشريعي في البرلمان، لكنه في المقابل يسعى من موقعه الى "اجتراح" مخرج لهذه الازمة. ويؤيده جنبلاط في هذا الطرح بقوله ان "الرئيس بري معه حق ونحن معا".
ويضع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي لقاءيه الاخيرين مع   سليمان وميقاتي في اطار "التشاور والتوقف عند جملة من المعطيات المحلية والدولية".
ويبقى ما يدور في أفلاك الذين لا يلتقون مع طروحات قوى 14 آذار الأخيرة، وهو ان حماسة المجتمع الدولي التي كان يلمسها هذا الفريق بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري في شباط 2005 لم تعد قائمة اليوم، فيما  كان الرؤساء السابقون جورج بوش وجاك شيراك وحسني مبارك وسواهم من قادة الدول المؤثرة في العالم يقفون الى جانبهم، بينما المجتمع الدولي يتفرج اليوم على مأساة سوريا والحريق الذي يهدد بنيانها، على قول قيادي مناوئ للنظام السوري، وان المجتمع الدولي ينتظر "خراب البصرة" في دمشق وسائر المدن السورية.
ويتساءل أيضاً الذين لا يوافقون 14 آذار ولا يلتقون معها: "لماذا جرى توجيه كل هذه الاتهامات بالتقصير الى الرئيس ميقاتي؟".
ويدعون الرئيس سعد الحريري الى "المزيد من التنبه والتعلم من العبر والدروس التي خبرها في اكثر من محطة، من س. س. الى اتفاق الدوحة".

 


4 سفراء ونصف... وتحفّظ الدروز

 

مرت التشكيلات الديبلوماسية في مجلس الوزراء بسهولة تجعل من الصعب التصديق أنها بقيت عالقة لمدة 7 أعوام بفعل حسابات طائفية ومحاصصات.
وحده تحفظ وزراء "جبهة النضال الوطني" عن التعيين من خارج الملاك خرق الانجاز الحكومي من دون أن يعطى أي إهتمام. وأستعيض عن تعيين 8 سفراء من خارج الملاك بخمسة فقط بموجب اتفاق مسبق بين رئيسي الجمهورية والحكومة والنائب وليد جنبلاط.
فما هي قصة التحفظ ولماذا لم يعين السفراء الثلاثة الباقون؟
تقول مصادر وزارية مواكبة لهذا الملف لـ"النهار" إن التوزيع الطائفي في السلك الديبلوماسي يعطي نسبة 6٫5 في المئة للطائفة الدرزية من ضمن الحصة المحمدية (50 في المئة) وهذه النسبة توازي 4 سفراء ونصف! وكان النائب جنبلاط تمسك بحصة الطائفة كاملة على ان تكون 5 سفراء، ما يعني ان الحصول على سفير خامس سيكون على حساب  الطائفة السنية أو الطائفة الشيعية، وسيكون بالتالي عدد السفراء المعينين من خارج الملاك 9 بدلا من 8.  وكان جنبلاط إلتزم تعيين العميد بسام ابو الحسن سفيرا، ولا نية لديه للتراجع عن هذا الالتزام.  ولكن تبين أن اي زيادة لعدد السفراء من خارج الملاك الى تسعة ستستدعي إما زيادة الحصة المسيحية وإما تنازل إحدى الطائفتين السنية أو الشيعية عن مركز لمصلحة الطائفة الدرزية وذلك للحفاظ على التوازن الطائفي، الأمر الذي يعني إعادة النظر بكل سلة التعيينات.
وسبق جلسة مجلس الوزراء لقاء بين رئيس الجمهورية وجنبلاط تم التوافق خلاله على مخرج يقضي بتعيين خمسة سفراء من خارج الملاك ( وفقا للشغور) على أن يتحفظ الوزراء الدروز عن مبدأ التعيين من خارج الملاك على قاعدة أنه لم يحتسب للطائفة مركزاً إضافيا، ولا يضع جنبلاط في موقع المتخلف عن التزامه!

 

سليمان عرض التطورات مع الراعي، وأمل الإفراج عن المخطوفين في سوريا

 

أمل رئيس الجمهورية ميشال سليمان "تكثيف الجهود والاتصالات المبذولة للإفراج عن المخطوفين اللبنانيين في سوريا وآخرهم الذين خطفوا في حلب، وكذلك الشاب سامر النعيم في أسرع وقت، وتأمين عودتهم الى أهلهم سالمين"، مبديا ارتياحه الى إطلاق الصحافي فداء عيتاني، ومتمنيا "ان يشكل ذلك بداية للافراج عن جميع المخطوفين".
على صعيد آخر، عرض سليمان مع النائب روبير فاضل التطورات في مدينة طرابلس. وتناول مع الوزيرين السابقين جو سركيس وابرهيم نجار عددا من القضايا والملفات السياسية، واعرب الوزيران عن "تأييدهما للجهود التي يقوم بها رئيس الجمهورية للخروج من الازمة".
وكان سليمان تسلم من وفد قيادة الجيش الذي ضم العميد الركن خضر منصور والعميد الركن خالد جارودي والعقيد علي الحاج حسن دعوة الى ترؤس العرض العسكري الذي يقام لمناسبة عيد الاستقلال في الثاني والعشرين من تشرين الثاني.
وبعد الظهر، التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي دعاه الى احتفال سيامته كاردينالاً في 24 تشرين الثاني الجاري في الفاتيكان. وهنأه رئيس الجمهورية، معتبرا "ان هذه الالتفاتة البابوية تتجاوز شخصه الكريم لتكريم لبنان كله، وتعبر عن محبة قداسة الحبر الاعظم للبنان واللبنانيين".
كذلك اطلع من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني.

 

بري أرجأ الجلسة العامة والتقى أبو فاعور، ميقاتي: الردّ على الانتقادات عمل الحكومة

 

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "ان الرد الطبيعي على كل الانتقادات التي تتعرض لها الحكومة هو الانتاج مع الوزراء، ومنذ ان تألفت الحكومة والكلام واحد (تصعيد 14 آذار)".
جاء كلامه بعد زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري، امس.
وسئل ميقاتي بعد اللقاء عن عناوين الزيارة، فأجاب: "بحثنا في الاوضاع وفي كل الملفات المطروحة، وكانت جلسة ممتازة مع دولة الرئيس بري".
وسئل: بعد جلسة الحكومة المنتجة، بماذا تعدون اللبنانيين في المرحلة المقبلة حكومياً؟
أجاب: "نحن قلنا ان الرد الطبيعي لكل الانتقادات التي تتعرض لها الحكومة هو الانتاج مع الوزراء، وبالامس (اول من امس) كان كلامي واضحا خلال جلسة مجلس الوزراء، ونتمنى ان يحصل مزيد من الانتاج في انتظار ان يستكمل فخامة الرئيس سليمان كل المشاورات التي يقوم بها مع الفاعليات السياسية في البلد لنجد مخرجا لهذه الازمة".
وسئل عن لقائه وعناوين البحث مع النائب وليد جنبلاط، فقال: "بحثنا في الموضوعات الراهنة، ولا شيء محددا، وفي كيفية التعامل مع الازمة الحالية".
وسئل عن تصعيد 14 آذار، فأجاب: "منذ ان تألفت الحكومة والكلام واحد، يريدون اسقاطها، ونحن نقول ان الرد الطبيعي هو الانتاجية، وعنوان الاستقالة يجب ان يكون عنوان حل وليس عنوان ازمة جديدة. لقد قلت ذلك سابقا وكررته في مجلس الوزراء، الاستقالة يجب ان تكون عنوانا ايجابيا للبلد لا عنوانا للازمة، والعنوان الايجابي هو الا يكون لبنان دخل في الفراغ، وخصوصا اننا نمر بمرحلة عصيبة تعيشها كل المنطقة، وهذا ما يقوم به فخامة الرئيس من مشاورات مع كل الدعم الداخلي والدعم الدولي، ونتمنى تجاوب الجميع معه لايجاد سبل الخروج من هذه الازمة".
سئل: هل صحيح انكم تلقيتم اتصالا من الرئيس فؤاد السنيورة؟
فأجاب: "نعم، بعد عودتي من الحج اتصل بي وعايدني وبارك لي بالحجة".
سئل: هل تطرقتم الى الموضوع الحكومي؟
فأجاب: "لا، لا".

 

بري

وبعد اللقاء صرح بري بالآتي: "بعد التشاور مع دولة رئيس الحكومة، قررت تأجيل جلسة الهيئة العامة لمجلس النواب، والتي كان مزمعا عقدها في السابع من الجاري، الى موعد يحدد في ما بعد، حرصا منا على مشاركة الجميع في مثل هذه الجلسات".
وكان بري استقبل وزير الاقتصاد نقولا نحاس وعرض معه قضايا تتعلق بالوزارة. وزاره سفير سلطنة عمان الجديد احمد بركات عبدالله.

 

أبو فاعور

كذلك استقبل بري بعد ظهر امس الوزير وائل ابو فاعور الذي صرح بعد اللقاء: "يحرص رئيس جبهة النضال النائب جنبلاط مع الرئيس بري في هذا الظرف الحساس والدقيق من تاريخ الوطن، وان اقتناعنا كحزب تقدمي اشتراكي وكجبهة نضال واقتناع وليد جنبلاط ان الجهد اللبناني يجب ان يبقى منصرفا الى كيفية حماية لبنان من الاخطار المحيطة (...)".
وختم: "ابلغنا دولته (بري) موقفه بتأجيل الجلسة النيابية التي كان من المزمع عقدها حفاظا على الوحدة الوطنية وحفاظا على ان يكون النصاب الوطني هو الاساس، وليس فقط النصاب الدستوري، وان يكون مكتملا في هذه الجلسة، وهذه هي الميثاقية التي طالما عهدناها لدى الرئيس بري".

 

 

 
كلوديت سركيس

الاستماع إلى قطيش في قسم المباحث الجنائية، ماضي لـ"النهار": سأطّلع على الإفادة لاتخاذ القرار

 

 

ساعة، امضاها الاعلامي في تلفزيون"المستقبل" نديم قطيش امس في مكتب رئيس قسم المباحث الجنائية المركزية العميد جوزف الحلو الذي استمع الى افادته عن الاخبار المقدم ضده حول ما حصل يوم تشييع الشهيد اللواء وسام الحسن. وبعد الجلسة قرر النائب العام التمييزي حاتم ماضي تركه بسند اقامة وختم التحقيق.

وقال ماضي لـ"النهار" مساء "ان الملف الذي يتضمن افادة قطيش لا يزال في قسم المباحث وسأطلع عليه غدا (اليوم) على الارجح تمهيدا لاتخاذ القرار".
وقال قطيش بعد الجلسة: "ليس عندنا خصومة مع القضاء. نحن اهل دولة واهل قضاء. لقد حضرت بشكل طبيعي (الى قسم المباحث) والتحقيق كان راقيا جدا ومحترما جدا، ودونت افادتي ووقعت قرار تركي بسند اقامة. واذا كان من متابعة لهذا المسار (التحقيق) فسنتابعه بامتنان".
واعتبر "ان هذا الاخبار قدم ضدي بالسياسة، ويتحمله مباشرة الفريق السياسي المتضرر من هدم جدار الخوف في لبنان الذي يعتقد انه باغتيال اللواء وسام الحسن سيتمكن من اعادة بناء جدار الخوف. لكن هذا لن يحصل. نحن متعاونون في المجال القضائي. اما في السياسة فالمعركة طويلة ومستمرة. وهذا الامر مجرد تفصيل في معركة هي أكبر من ذلك بكثير. ولن نسكت بعد اليوم في جمهورية السلاح، وهذه رسالتنا".
وردا على سؤال عما يحكى عن اخبارات جديدة قدمت ضده، أوضح قطيش أن "هذا الأمر يثبت ان المعركة طويلة. وان هناك من يريد ان يقول ان صرخة الالم التي عبرنا عنها يوم اغتيال اللواء الحسن ويوم تشييعه، هي وسام على صدر كل لبناني وكل مواطن شريف. وهناك من يحاول القول ان صرخة نديم قطيش التي اطلقت باسم كل جمهور 14 آذار هي التي تهدد السلم الاهلي. انما طائرة "ايوب" وتصريحات احد المسؤولين الايرانيين الذي قال ان الصور التي التقطتها هذه الطائرة اصبحت في ايران لا تهدد السلم الاهلي. كما ان اغتيال وسام الحسن لا يهدد السلم الاهلي، وقد يتحول مسرح الجريمة في رأي هذه الجهة معلما سياحيا ويشجع الاستثمارات السياحية. فهناك من يريد تغطية السموات بالقبوات ويزيح الكاميرا من مشهد الاغتيال الى مشاهد أخرى. أما بالنسبة الينا فالاغتيال السياسي هو الأساس، والأهم اسقاط جمهورية السلاح ونظام السلاح، وهذا النظام سيسقط".
وكان حضر الى قصر العدل محامون مع قطيش، بينهم من "تيار المستقبل"، وانتظروا خارج قسم المباحث باعتبار ان المحامي لا يمكنه قانونا ان يحضر جلسة الاستماع في هذه المرحلة من التحقيق.
وقال المحامي وهيب عياش لـ"النهار" ان "الادعاء الموجه بجرم تهديد السلم الاهلي بناء على اخبار، ليكون محقا عليه ان يحترم الاصول الجزائية في الشكل، بحيث يقتضي ان تتوافر للادعاء ثلاث نقاط تعتبر الثالوث المقدس وغياب اي منها يسقط الدعوى، وتُحفظ. الاول صفة الادعاء، اذ يحق للنائب العام التمييزي احالة قضية الحق العام. والثانية النص القانوني انطلاقا من مبدأ ان لا عقوبة من دون نص والتهمة الموجهة الى قطيش لا نص قانونيا يحددها وبالتالي ترد الدعوى. والثالث مدى توافر عنصر الضرر المتلازم مع الفعل المنسوب الى قطيش. وهذا العنصر لم يتحقق. لذا تُرد الدعوى في الشكل لعدم توافر العناصر الثلاثة التي تُبطل المضمون، ولإثارة الشغب والمس بالسلم الاهلي يقتضي توافر على ذلك النية الجرمية وهي منتفية في هذه القضية لأن الدعوة الى التوجه الى السرايا في العلن وامام حشود امنية رفيعة المستوى وامام سياسيين كان الهدف منها التوجه الى السرايا لإبداء الرأي والانضمام الى الذين يعتصمون في الخيم امامها قبل يوم من التشييع، علما ان المطالب الاساسية تثار امام الاماكن الرسمية ولا سيما السرايا التي شهدت قبل اسابيع حشودا عمالية وطالبية".

 

 

 
عباس صباغ

عيتاني عاد الى لبنان بعد 6 ايام من الاحتجاز: الثورة السورية في خطر وأطلب اعتذاراً

 

ما كاد الزميل فداء عيتاني يدخل صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي حتى أسرع ليعانق ابنته فرح (10 سنوات) بعد فراق دام ستة أيام . عيتاني وصل مساء امس الى بيروت بعد احتجازه في مدينة اعزاز شمال حلب على يد خاطف اللبنانيين التسعة "ابو  ابرهيم" (عمار الداديخي) خلال تغطيته الاحداث في سوريا.
لم يشأ الصحافي المحرر الاسترسال في الحديث عن ظروف اعتقاله، ورفض الاجابة عن أسئلة زملائه الذين كانوا في انتظاره وقال: "أنا مكثت 6 أيام في الأسر بينما هناك 9 لبنانيين موجودين في الاسر منذ أشهر ويجب القيام بعمل ما من أجلهم".
وأضاف : "من موقع الشاهد والمؤيد للثورات العربية في تونس ومصر وسوريا وليبيا واليمن والبحرين والحراك في السعودية، هناك مشكلة حقيقية في الثورة السورية، إنها فعلاً في خطر، ويجب ان تعتذر تنسيقيات الثورة عما حدث ". وأكد أنه سيعود الى سوريا بعد الاعتذار. ورغم إصرار الصحافيين على معرفة مصير خاطفه "أبو ابرهيم" رفض عيتاني الاجابة، وكذلك لم يفصح عما اذا كان التقى المخطوفين اللبنانيين التسعة المعتقلين في اعزاز منذ 22 ايار الفائت. وفي دردشة مع بعض الذين تحدث اليهم الزميل المحرر أفادوا انهم فهموا منه ان مصير "أبو ابرهيم" لا يزال غامضاً.
بدوره أمل وزير الاعلام وليد الداعوق الذي حضر باكراً والمدير العام لوزارة الاعلام حسان فلحة  لاستقبال عيتاني ان يطلق اللبنانيون المخطوفون في سوريا، وأكد "ان اللجنة الوزارية المكلفة متابعة قضيتهم تتابع اتصالاتها وتتواصل مع الجانب التركي لاطلاقهم". وأعرب عن استنكاره لاعتقال الصحافيين او الاعتداء عليهم  في اي مكان. ويذكر ان عيتاني وصل اول من امس الى السفارة اللبنانية في أنقرة بعد اتصالات أجراها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزيرا الداخلية مروان شربل والخارجية عدنان منصور بالجانب التركي بعيد اطلالة عيتاني على احدى الشاشات وتأكيده أن "أبو ابرهيم" يريد تسليمه الى السفارة اللبنانية بعدما امتنع الجانب التركي عن تسلمه.

 

شباب من عرسال تعرّضوا لقوى الأمن وأوقعوا 13 جريحاً بعد وفاة سوري على حاجز

 

بعلبك – "النهار"
عاد الملف الأمني إلى الواجهة مجددا في بلدة عرسال بعد مهاجمة عدد من الاهالي عناصر قوى الامن الداخلي في احد المراكز التابعة لها على اطراف البلدة، وتجريد بعضها من السلاح والاعتداء عليها بالضرب مما ادى الى اصابة ثلاثة عشر عنصراً بجروح مختلفة، عرف منهم: علي يوسف وهبة، مهدي عباس زعيتر، محمد حيدر المذبوح، محمد اسماعيل، عباس حسن، حسنين حسن، خليل يزبك، محــمد ناصر، خالد وهبة، احمد مظلوم، بشير جعجع، الياس خوري إضافة الى مصادرة المعتدين اربع بنادق حربية تابعة للعناصر وفق ما أفاد مصدر امني لـ"النهار".
فعند الثانية فجر أمس اوقفت عناصر من قوى الامن الداخلي (القوى السيارة) في احد المراكز التابعة لها في محلة وادي حميد في خراج بلدة عرسال، سيارة فيها مواطنان من البلدة كانت تنقل جريحا سورياً من آل كنج بطريقة غير شرعية من داخل الاراضي السورية عبر مشاريع القاع الحدودية الى البلدة لاسعافه، وخلال احتجاز العناصر الامنية السيارة ومن فيها قضى الجريح كنج الذي كان في حال حرجة، فأثار الامر استياء عدد من اهالي البلدة وعمدوا الى اطلاق العيارات النارية في اتجاه المركز والآليات التابعة له وتعرضوا لعناصره بالضرب بالعصي والحجارة مما ادى الى اصابة عناصره الـ13 بجروح مختلفة اثنان منهم في حال حرجة ونقل 11 جريحاً من العناصر الامنية الى "مستشفى دار الامل الجامعي" في بعلبك وجريحان الى "مستشفى العاصي" في الهرمل. واستدعى ذلك تحركاً من قيادة قوى الأمن الداخلي والجيش لملاحقة المعتدين وتسيير دوريات داخل البلدة وفتح تحقيق في الحادث.
و صدر بيان باسم اهالي عرسال جاء فيه: "حصل صباح هذا اليوم إشكال مؤسف بين بعض الشباب من بلدتنا في عرسال وثلاثة عناصر على حاجز لقوى الأمن الداخلي عندما حاولت سيارة إسعاف تنقل جريحاً سورياً ينزف بشدة نتيجة إصابته البالغة المرور فمنعتها العناصر من المرور مما أدى إلى وفاة الجريح على الحاجز نتيجة تعنت المسؤول عنه، مما ادى الى ردة فعل عصبية من بعض الشبان من صراخ وأخد ورد بينهم وبين عناصر الحاجز، وحصل تشابك بالأيدي والعصي، وما لبثت أن تدخلت القوى الأمنية مع البلدية ووجهاء عرسال، وحل الإشكال في حينه".
لذلك، نعتبر ان ما تبثه قناة "المنار" ما هو إلا كذب ومحض افتراء، هدفه التشهير والفتنة وصب الزيت على النار لتساوي بين مشاركة "حزب الله" في تدخله العسكري الى جانب النظام الاسدي القاتل والاعتداء على الشعب السوري، والمساعدات الإنسانية التي يقدمها شباب عرسال من إسعاف الجرحى وإيواء المشردين".

 

جونز ختمت زيارتها بلقاء جنبلاط وجعجع: الشعب اللبناني يستحق حكومة تعكس تطلعاته

 

ختمت امس مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى إليزابيت جونز زيارتها الى لبنان بعدما ناقشت مع المسؤولين الوضع السياسي والاقتصادي والامني وشؤونا اقليمية.
وأفاد بيان للسفارة الاميركية في بيروت ان "جونز التقت والسفيرة الاميركية مورا كونيللي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط وقائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد روبير جبور والمنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وممثل الامم المتحدة المقيم في لبنان روبرت واتكنز وممثلة المفوضية العليا للاجئين نينيت كيللي".
ونقل البيان عن جونز "اعادة تأكيدها أن الشعب اللبناني يستحق حكومة تعكس تطلعاته وتتولى تعزيز استقرار لبنان وسيادته واستقلاله. كما عبّرت عن دعمها لجهود الرئيس (ميشال) سليمان والجهود المسؤولة التي يبذلها قادة  آخرون للتشاور في شأن الانتقال إلى حكومة جديدة".
وشددت على "أهمية عمل الامم المتحدة في توفير المساعدة الى اللاجئين السوريين والعراقيين والفلسطينيين في لبنان والمنطقة،" مذكرة بأن الولايات المتحدة "قدمت مساعدات انسانية تفوق قيمتها 132 مليون دولار من اجل مساعدة الناس داخل سوريا والمهجرين في انحاء المنطقة".
وكانت جونز وكونيللي زارتا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب. ووفقا لبيان صادر عن المكتب الاعلامي لجعجع، حضر اللقاء رئيس "المركز اللبناني للمعلومات" في واشنطن ومسؤول "القوات" في أميركا الشمالية جوزف جبيلي ومستشار العلاقات الخارجية في الحزب ايلي خوري ورئيس جهاز العلاقات الخارجية بيار بو عاصي. وتناول البحث الأوضاع  في لبنان والمنطقة ولا سيما في سوريا.

 

 
أ ش أ

صحيفة أميركية: إيران خفّضت 50 % مساعداتها المالية لـ "حزب الله"

 

أوردت صحيفة "وورلد تريبيون" الأميركية أمس أن العقوبات الدولية على طهران، أثرت بشكل ملحوظ على المساعدات التي تمنحها إيران لـ"حزب الله".
وأضافت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته وأدرجته على موقعها الإلكتروني أمس - أن الجيش والمخابرات الإسرائيلية أكدا أن العقوبات الاقتصادية التي تعانيها طهران، أثرت بشكل واضح على المساعدات التي تمنحها للجناحين العسكري والسياسي في "حزب الله"، وأن العقوبات أثرت على المبالغ التي كان يحصل عليها من إيران .
ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي "أن حزب الله تعرض لخفض بنسبة 50 في المئة
في قيمة المساعدات المالية من طهران لسنة 2012"، مشيرة الى "أن الخفض سيؤثر غالباً على البرامج المدنية لحزب الله".
واختتمت تقريرها بالإشارة أن إسرائيل قومت ترسانة الأسلحة لـ"حزب الله" بأكثر من 6 آلاف صاروخ وقذيفة، وقد نشر العديد منها في جنوب لبنان.

 

قتيل جديد لـ"حزب الله" في سوريا

 

شيّعت مدينة النبطية امس أحد مجاهدي "حزب الله" الذين سقطوا في المعارك في سوريا. وجاء في نعي الحزب لحيدر محمود زين الدين انه استشهد اثناء قيامه بواجبه الجهادي.
وفيما لم تعرف ظروف مقتل زين الدين، بدت ظروف الاعلان عن استشهاده ومراسم تشييعه شبيهة الى حد كبير بتلك التي أحاطت ورافقت الاعلان عن استشهاد مسؤولين وعناصر آخرين تبين لاحقاً أنهم قتلوا في سوريا. واقتصر الحضور على عدد من مسؤولي الحزب المحليين، ومنع الصحافيون من تصوير مراسم التشييع.
وعرف عن زين الدين انه عنصر متفرغ في "حزب الله" منذ اعوام وكان مقيماً في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل أن ينتقل للإقامة في حي المسلخ في النبطية. لكنه غاب في الآونة الأخيرة قبل أن يعود إليها جثة.

 

 
خليل فليحان

سليمان أبلغ جونز رفضه إسقاط الحكومة... قوى 8 آذار لم تعلّق على الموقف الأميركي

 

حسم رئيس الجمهورية ميشال سليمان موقفه من مطلب المعارضة اسقاط الحكومة، فهو لا يؤيد ذلك. وأبلغ الأمر الى مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية بالوكالة اليزابيت جونز أثناء استقباله لها، وبرّر رفضه بالقول ان "شروط اسقاطها لا تنطبق مع الأصول الديموقراطية". وأكد أن المشاورات التي يجريها مع أركان المعارضة وسواهم من زعماء البلاد لا تتناول تشكيل حكومة جديدة، بل عقد جلسة لهيئة الحوار للتشاور في انعكاسات جريمة اللواء وسام الحسن وسبل معالجتها. وسبق له أن كرّر ذلك أمام السفراء الأجانب الذين زاروه مطالبين بمنع حصول فراغ حكومي في حال استقالة الرئيس نجيب ميقاتي. وأعطى سليمان الحكومة زخماً بترؤسه جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية التي عقدت أول من أمس في بعبدا، ووجّه بذلك رسالة مباشرة الى المعارضة رفض فيها اسقاط الحكومة، بل عبّر عن دعمه العملي لها، في مواجهة حملة تشنها عليها المعارضة سياسياً وفي الشارع باعتصامات ينظمها انصارها في بيروت وطرابلس، مع وعود بمزيد من التحركات من أجل إسقاطها.
وشكّل إقرار الحكومة للتشكيلات الديبلوماسية المتعثرة منذ سبع سنوات، زخماً قوياً في وجه المعارضة، وذلك بتصنيف 27 مستشاراً وترقيتهم الى رتبة سفير وملء 40 مركزاً شاغراً برتبة سفير من داخل الملاك، وتعيين خمسة من خارجه. وكاد وقع صدور تلك التشكيلات في هذا الظرف المتوتر داخلياً واقليمياً، ينسي الجميع ان فريقاً سياسياً كبيراً يمثل فئة كبيرة من المواطنين ومن جميع الطوائف والمذاهب، يطالب باستقالة الحكومة منذ اغتيال رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن، بسبب تغطيتها للجهاز الذي دأب على اغتيال شخصيات من 14 آذار.
ووافق سليمان على اقتراح ميقاتي استئناف جلسات مجلس الوزراء عندما عرضه عليه يوم السبت الماضي، رافضاً تحميل المعارضة له دم اللواء الحسن. ومما شجّع سليمان أيضاً على دعم استئناف الجلسات، أن المعارضة عطلت تحركه الذي كان بدأه بعد ساعات من اغتيال "العقل الأمني"، لمواكبة الأوضاع الاستثنائية التي نشأت في البلاد.
ونبّهت مصادر قيادية الى ان بقاء الحكومة لا يؤمن لها مناقشة المشاريع التي تتخذها من أجل اقرارها لتصبح نافذة، فيما أكد الرئيس فؤاد السنيورة أن مقاطعة المعارضة أي عمل برلماني، سواء في اللجان المختصة أو في الجلسة العامة، تغيب فريقاً كبيراً من النواب الذين يمثلونها، وبالتالي ان الرئيس نبيه بري يرفض أي إقصاء لأي نائب أياً تكن توجهاته أو أفكاره، سواء أيد الحكومة في ما تطرحه من مشاريع أو لا.
وحذّرت من "الاستقواء" بتأييد بعض الدول الخارجية لبقاء الحكومة، لأن العكس يفسح في المجال أمام نشوء فراغ حكومي في حال استقالة ميقاتي، اضافة الى دول أخرى تشجع على تغيير الحكومة نحو الأفضل، من بينها اميركا، وقد عبّرت جونز في بيان رسمي صدر عن السفارة في ختام زيارتها لبنان عن "أن الشعب اللبناني يستحق حكومة تعكس تطلعاته وتقوم بتعزيز استقرار لبنان وسيادته واستقلاله". وأعلنت دعمها لجهود الرئيس سليمان والجهود المسؤولة التي يبذلها قادة آخرون للتشاور في شأن الانتقال الى حكومة جديدة".
ولفتت الى أن قادة الثامن من آذار الذين ينتقدون دوماً سياسة الولايات المتحدة في لبنان ويصفونها بأنها تدخّل في الشؤون الداخلية، لم تصدر عنهم هذه المرة أي تعليقات حتى ليل أمس على موقف الديبلوماسية الاميركية.

 

السنيورة: مدرستنا ليست التخوين ونفصل بين السياسة والعلاقات الشخصية

 

أصدر المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة امس بيانا علق فيه على ما اثير حول اتصال معايدة اجراه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فأوضح "ان الرئيس السنيورة يفصل تماما بين الخلاف السياسي والعلاقات الشخصية، وينطلق من مدرسة تختلف تقاليدها عن تقاليد مدارس اخرى قائمة على التخوين والاتهام مع من تختلف معهم، لذلك فهو قد درج مع كل مناسبة دينية او وطنية على تبادل التهانئ مع كل الاطراف والشخصيات اللبنانية سواء كانت في 8 او 14 آذار ومن دون اي تفريق، كما انه يرسل برقيات تهنئة الى كل النواب والقيادات السياسية في البلاد، على قاعدة ان ليس هناك من قطيعة او عداوة بسبب التباين في وجهات النظر، حيث ان العدو الوحيد هو العدو الاسرائيلي".
وأضاف ان الرئيس السنيورة "اتصل لمناسبة عيد الاضحى وككل عيد برئيس مجلس النواب نبيه بري وبالرئيس حسين الحسيني وبرؤساء الحكومة السابقين عمر كرامي وسليم الحص ورشيد الصلح وسعد الحريري وايضا بالرئيس نجيب ميقاتي ولم يتمكن من الحديث معه، فعاد الرئيس ميقاتي واتصل به معايدا".
وشدد على "اقتناع الرئيس السنيورة بان من تختلف معه في وجهة النظر ليس عدوا وليس خائنا، كما ان الخلاف السياسي بين الاطراف في لبنان يجب الا يتحول خلافات شخصية، لأن اصحاب النيات السيئة والنفوس الضعيفة المتربصين بلبنان اكثر من ان يصار الى تعدادهم".
 

 

فليتشر: لدمشق الأسباب والوسائل للقيام باعتداءات كاغتيال الحسن

 

اعتبر السفير البريطاني طوم فليتشر ان "من الصعب تحديد المسؤول عن اغتيال اللواء وسام الحسن والخوض في تكهنات بلا ادلة"، الا انه قال ان "اغلبية القادة يعتقدون ان دمشق قامت باعتداءات مماثلة في الماضي ولديها الوسائل والاسباب لذلك اليوم".
كلام فليتشر جاء خلال مقابلة اجراها على "غوغل بلاس" امس واكد فيها ان "النظام السوري يشعر بأنه معزول وقد يستخدم ادوات في بعض الدول".
وكرر المطالبة "بعملية سياسية يقودها الشعب السوري"، مذكرا بالدور الذي يؤديه الموفد الاممي العربي الاخضر الابرهيمي. واذ دعا الى اعادة جمع المعارضة وحفظ حقوق الاقليات وضمان وضع العلويين في المرحلة المقبلة، اعاد التذكير بضرورة "النأي بلبنان عن الازمة السورية"، مدللا على عبور اللاجئين للحدود ومقتل الحسن. وركز على الدور الاقليمي في حل الازمة السورية، مذكرا بالدروس المستقاة من حرب العراق في هذا الشأن والدور الذي يمكن ان تقوم به القوى المسلحة في المرحلة المقبلة.
ونوه بدور الجيش اللبناني في تثبيت الاستقرار معتبرا انه "ما دام النزاع في سوريا يتواصل وما دام الاسد يقتل شعبه، فان الارض ستكون خصبة للجهاديين".
وعن تداعيات الازمة على فريقي 8 و14 في لبنان، قال ان "الكل يراقب ما يحصل في سوريا، وكيف يمكن ان يؤثر ذلك في التحالفات"، متمنيا "التركيز على المصالح اللبنانية".
وعن الدور الذي يؤديه "حزب الله"، قال: "من المعلوم انهم حلفاء للنظام السوري، ويتساءلون عن تحالفهم مع ايران، وهناك نقاش ضمن الحزب. ثمة دور سياسي له ضمن الدولة، وهناك مؤشرات مشجعة على انهم يسيرون في هذا الاتجاه". وجدد التذكير بحاجات اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان.

 

 

المشنوق: عنصر من "حزب الله" كان متواجداً في مسرح جريمة اغتيال الحسن
موقع 14 آذار...
أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق أن "ما حصل سابقاً بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط هو احاديث حادة انتهت الى خلاف في وجهات النظر"، وقال: "نعاني منذ 2010 إلى اليوم نعاني مع جمهورنا في تبرير مواقف جنبلاط".
 
وأشار المشنوق في حديث لبرنامج "كلام الناس " عبر محطة الـ"lbc" الى أن "الحكومة الحالية تغطي الاغتيالات"، معتبراً أن "المطلوب هو حكومة تمثل كل الناس".
 
ورأى المشنوق أن "الجوّ الدولي بات جاهزا لتغيير حكومي في لبنان"، معتبراً أن "هذه الحكومة تغطي بطبيعتها التمثيلية والسياسية كل الجرائم التي حصلت في لبنان".
 
أما في موضوع اغتيال اللواء الحسن فأشار المشنوق الى أن "عنصرًا من حزب الله كان متواجداً في مسرح الجريمة حيث اغتيل الشهيد الحسن".
 
وأضاف: "هناك صور أظهرت وجود مسؤول تنظيمي في "حزب الله" كان في موقع جريمة اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن وهو 1 من 3 مسؤولين كانوا موجودين في المنطقة التي فيها مكتب للواء الحسن وهذه المشكلة تريد جوابا وهناك أدلة وصور تؤكد هذه المعلومات".
 
"الإعلامية ماريا معلوف عبر "تويتر" تؤكد اتهام المشنوق حول وجود عنصر لحزب الله في موقع جريمة الحسن و تكشف أن العنصر هو "سليم عياش"
 
فضل الله: أنفي نفياً قاطعاً اتهام المشنوق حول وجود عنصر من حزب الله في مسرح جريمة الحسن

المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,082,378

عدد الزوار: 6,977,836

المتواجدون الآن: 78