ماذا يخبيء "حزب الله" وراء اعتقال الصحافي رامي عيشا؟...راشد حمادة لشخصيات شيعية: لنقف مع السوريين في انتفاضتهم ....حملة إتلاف المخدرات اليوم نحو الهرمل "الغلة" انتهى جمعها ولم يبقَ إلا "اللقّـيسة"

من زيارة البابا إلى تصاعد الاحتجاجات تظاهرة الضاحية تتردّد في السفارة الأميركية

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 أيلول 2012 - 6:19 ص    عدد الزيارات 2187    التعليقات 0    القسم محلية

        


من زيارة البابا إلى تصاعد الاحتجاجات تظاهرة الضاحية تتردّد في السفارة الأميركية

 

 

ظهور نادر لنصر الله وواشنطن تجدد تحذير رعاياها من زيارة لبنان
 

سليمان يطلب توضيحاً إيرانياً و14 آذار تنتقد "التجييش"

لم تمضِ اربع وعشرون ساعة على انتهاء الزيارة التاريخية التي قام بها البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، حتى انقلب "الهواء اللبناني" على خلفية الترددات الحادة للاحتجاجات المتصاعدة على فيلم "براءة المسلمين" والتي تبدو مفتوحة على فصول وتطورات اضافية.
ومع ان وصول البابا الى لبنان الجمعة الماضي تزامن وبداية تصاعد هذه الاحتجاجات مع التظاهرات التي شهدتها طرابلس وبعض المناطق الاخرى، فان التظاهرة الحاشدة التي نظمت أمس في الضاحية الجنوبية وضمت عشرات الآلاف من المتظاهرين من انصار "حزب الله" خصوصا وحركة "أمل" أضفت ابعاداً ومعطيات جديدة على المناخ الداخلي وخصوصاً في ظل الظهور المفاجئ والنادر للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في التظاهرة وإلقائه كلمة في المتظاهرين. وكانت المرة الاخيرة التي ظهر فيها نصرالله علنا لوقت قصير في مسيرة عاشوراء بالضاحية الجنوبية في 12 كانون الاول 2011.
وفي الكلمة التي ألقاها أمس والتي لم تتجاوز فترة إلقائها ربع ساعة، حضّ على استمرار التحرك ضد الفيلم المسيء الى الاسلام وطالب الاميركيين بمنع نشر الفيلم الكامل محذراً من "تداعيات خطيرة جداً".
أما التطور البارز الآخر، فتمثل في رد الفعل الاميركي على تظاهرات الاحتجاج وخصوصاً في الضاحية، اذ أوردت وكالة "الاوسوشيتدبرس" في تقرير لها من واشنطن ان ديبلوماسيين في السفارة الاميركية ببيروت بدأوا اتلاف وثائق سرية في اجراء احترازي في ظل التظاهرات المناهضة للولايات المتحدة.
وجاء في تقرير لوزارة الخارجية الاميركية حصلت عليه الوكالة ان السفارة "راجعت اجراءاتها للطوارئ وبدأت اتلاف وثائق سرية". كما انصرف الموظفون اللبنانيون لديها الى منازلهم قبيل انتهاء دوام العمل بسبب التظاهرة في الضاحية الجنوبية.
وأكد مسؤول في الوزارة ان لا خطر وشيكا على السفارة في بيروت المحمية باجراءات مشددة، علما انها على بعد ساعة من اقرب تظاهرة مقررة.
وكانت وزارة الخارجية أمرت كل السفارات والقنصليات في العالم بمراجعة اجراءات السلامة والامن لدها. لذا قرر عدد من البعثات تدمير مواد سرية. وشدد المسؤول على انه من الطبيعي في ظل الظروف الراهنة تقليص عدد المواد السرية. كما ان مراجعتها والتخلص منها عملية دورية وطبيعية في ادارة السفارة. واوضح ان قرار القيام بهذه الخطوة في سفارة بيروت روتيني واتخذه افراد البعثة انفسهم.
وفي وقت سابق جددت وزارة الخارجية الاميركية تحذير مواطنها من السفر الى لبنان على خلفية مخاوف أمنية. ودعت رعاياها المقيمين فيه الى ادراك المخاطر المرتبطة ببقائهم. واعلنت تعليق برنامج للشركة باللغة الانكليزية وبرنامج "فولبرايت" اللذين يقدمان منحا للباحثين الاميركيين للعمل في لبنان والاقامة فيه "بسبب تراجع الوضع الامني والاحتمال المتزايد لاعتداءات على مواطنين اميركيين في لبنان".

 

"الباسدران" ومنصور

وقد واجه مجلس الوزراء في الجلسة الاولى التي عقدها مساء أمس لمناقشة تمويل سلسلة الرتب والرواتب ومشروع موازنة سنة 2013 المضاعفات التي أثارها تصريح القائد الأعلى الايراني للباسدران البريغادير جنرال محمد علي جعفري عن ارسال بلاده عناصر من الحرس الثوري "الباسدران" الى سوريا ولبنان بعدما كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان طلب من السفير الايراني غضنفر ركن أبادي توضيحا رسميا من السلطات الايرانية في هذا الشأن. كما أثيرت في الجلسة مسألة تفرد وزير الخارجية عدنان منصور بالطلب من الجامعة العربية عقد اجتماع عاجل في شان الفيلم المسيء الى الاسلام من دون التشاور مع رئيسي الجمهورية والحكومة.
وكشفت مصادر وزارية لـ"النهار" ان سليمان عاتب منصور في الجلسة على عدم تشاوره معه ومع الحكومة قبل مبادرته وقال له: "أيا تكن المبررات، ولا خلاف على المضمون انما على الشكل، لم يكن يجدر بك ان تتصرف إلا بعد مشاورتنا". كما عاتب رئيس الوزراء نجيب ميقاتي منصور على مبادرته الفردية من دون العودة الى الحكومة. ومع تسجيل هذه الملاحظة قرر مجلس الوزراء تقديم اقتراح الى جامعة الدول العربية يتناول وضع قانون دولي يحرم الاساءة الى الاديان والانبياء.
ولم تقتصر ترددات الموقف الايراني على مجلس الوزراء بل أثارت ايضا ردود فعل واسعة لدى قيادات قوى 14 آذار التي أعربت مصادر بارزة فيها لـ"النهار" عن "تقديرها الكبير" لموقف الرئيس سليمان ورأت في الوقت عينه ان الاقتناع بعدم جدوى الحوار تأكد في ضوء الكلام الايراني الاخير عن وجود الحرس الثوري في لبنان. وقالت إنه على رغم الاجماع اللبناني على التنديد بالفيلم المسيء الى الاسلام فان ذلك لا يحجب الجانب التوظيفي الذي برز في اليومين الاخيرين، معتبرة ان تحرك "حزب الله" "هو اضفاء للتوقيع الايراني على التحركات التي أطلقها داخليا مما دفع واشنطن الى اتخاذ اجراءات احترازية تحسبا لمضاعفات هذه التحركات".
وأبلغت مصادر مطلعة "النهار" ان الرئيس سليمان كان يزمع اتخاذ موقف متشدد من التصريح الايراني، لكن السفير الايراني الذي كان موعد لقائه امس مع الرئيس محددا سابقا، نقل اليه نص بيان رسمي ايراني ينفي ما أوردته وسائل الاعلام عن جعفري ويتحدث عن تحريف للتصريح، فاكتفى سليمان بطلب توضيح رسمي.
في غضون ذلك، اتهم الرئيس امين الجميل السيد نصرالله بالعمل على "ضرب الوفاق والطمأنينة اللذين ولدتهما زيارة البابا عبر توقيت خطابه" مساء الاحد. واذ استنكر الجميل الاساءة الى الاسلام، اعتبر ان "التجييش أساء أكثر" اليه.
كذلك استنكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "بشدة والى أبعد الحدود الفيلم المسيء الى الاسلام"، لكنه رأى ان نصرالله "استغل قضية الفيلم وحولها قضية حزبية وعمل منها جسر عبور الى بعد سياسي آخر".

 

 
عباس الصباغ

تظاهرة حاشدة في الضاحية استنكرت الفيلم المسيء نصرالله مشاركا: حركتنا ليست عابرة او "فشة خلق"

 

لبت الضاحية الجنوبية امس على عادتها دعوة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، فخرج شيبها وشبابها في تظاهرة حاشدة قدرت بعشرات الآلاف ضاقت بها الشوارع الممتدة من اوتوستراد السيد هادي نصرالله حتى منطقة الكفاءات – الحدت. حيث فاجأ السيد نصرالله الجماهير بحضوره شخصيا للمشاركة في مسيرة "الولاء لرسول الله".
وبدا واضحا ان "حزب الله" اختار توقيتا لا يحرج لبنان ولا ضيفه البابا بينيديكتوس السادس عشر، اما شعارات التظاهرة فكانت "لبيك يا رسول الله" و"اميركا انت الشيطان الاكبر" و"اسرائيل عدوة المسلمين" و"الشعب المسلم يقول روحي فداء الرسول" و"يا ايها المسلمون اتحدوا". ورفعت اعلام الحزب وحركة "امل" وشعارات منددة بالاساءة الى الرسول ورايات "لا اله الا الله محمد رسول الله" واعلام لبنان والبحرين وسوريا وكانت لافتة المشاركة المسيحية في المسيرة، وخاصة من لجنة الحوار المسيحي – الاسلامي.
القبضات والحناجر وعدة التظاهرة كانت ايضا حاضرة، وقبل الموعد توافد مناصرو "حزب الله" وغيرهم الى مجمع سيد الشهداء في الرويس وبمرور الوقت كانت الجموع تزدحم نساء ورجالا وفتيانا وأولادا جاؤوا من الضاحية الى قلب الضاحية، ولم ترفد المسيرة بمشاركات من خارج الضاحية فلكل منطقة تظاهرتها والامر لا يحتاج الى حشد من خارج "معقل المقاومة". ثم ان "الفيلم اساء الى كل المسلمين وبالتالي المشاركون في الاحتجاجات سيلبون النداء"، على ما قال باختصار احد المشرفين على تنظيم تظاهرة الغضب لـ"النهار".

 

انضباط وشعارات موحدة

لم تشبه تظاهرة "حزب الله" نظيراتها التي نظمت في لبنان او البلاد الاسلامية، فأنصار الحزب مروا من امام مقاه ومطاعم "اميركية الهوى" ولم يعمدوا الى مهاجمتها او التعرض لموظفيها "لان العدوان الذي تشنه الولايات المتحدة مع اسرائيل على الاديان السموية وخصوصا الدين الاسلامي لا يوقفه هجوم على مطعم اميركي، عدا ان موظفي هذا المطعم هم اناس ابرياء قد يفقدون عملهم بسبب التعرض لمطعم هنا او مقهى هناك"، يقول ابو ساجد احد المشاركين في التظاهرة، ويتابع: “هدفنا ايصال صوتنا المعارض لأي تعرض للاديان السموية، والاهم من ذلك اننا نحن المسلمين نتعرض منذ سنوات لهجوم منظم تارة خلف عنوان الصور والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول وتارة اخرى عبر سلمان رشدي، واليوم جاء ذلك الفيلم المشؤوم ليظهر نيات عدوانية اساسا لم تخفها واشنطن وتل ابيب ضد الاسلام". كلام ابو ساجد تردده غالبية المشاركين في تظاهرة الضاحية بعد نداء السيد نصرالله، وكان لافتا خلالها التزام المشاركين فيها تعليمات عناصر الانضباط الذين حضروا بكثافة.
وبعد حوالي ساعة على بدء المسيرة فاجأ السيد نصرالله جمهوره بحضوره معهم، وبدأ حديثه "يا اشرف الناس واطهر الناس واكرم الناس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، شاكرا حضورهم وتلبيتهم دعوته العاجلة والكبيرة "واستجابتهم لنداء رسول الله محمد" متوجها بالشكر الخاص الى "العلماء من السنة والشيعة والمسيحيين والاحزاب الوطنية وحركة "امل" الذين دعوا الى المشاركة في التظاهرات".
وقال: “اليوم نأتي الى هنا لنقول ويسمع العالم هذه الكلمة "يا رسول الله فداك دمي واهلي وولدي وكل مالي وما خولني ربي فداء كرامتك وعرضك وشرفك". ورأى ان "البعض حتى الآن لم يدرك مستوى الاهانة التي تعرض لها الرسول من خلال بعض هذه المشاهد"، مشيرا الى انهم "طعنوا في ايمانه وقرائنه وزوجاته، وهذا في مقطع من 12 دقيقة من الفيلم"، سائلا: “اما اذا خرج فيلم الساعتين فماذا ستكون النتيجة؟".
اضاف: "نحن هنا لنعلن رفضنا ما ورد في بث المقاطع، ولمنع بث الفيلم الكامل من الاميركيين، وسد الباب في شكل كامل امام تكرار الاساءة"، ودعا الجميع الى تشكيل فرق تخطيط وعمل لنحقق هذه الاهداف الثلاثة".
وقال "يكفي ان تقوم كل حكومة او دولة بحجب هذه المواقع ومقاطعة مواقع الانترنت التي تصر على بث المقاطع المسيئة"، مشددا على "وجوب ان تفهم اميركا التي تحتج وتخادع تحت شعار الحرية ان بث الفيلم كاملا ستكون له تداعيات خطيرة جدا".
وتابع: “على مستوى الهدف الثالث، يجب ان تعمل جميع شعوبنا وحكوماتنا على الضغط على المجتمع الدولي لاصدار قرار دولي وقوانين تجرم الاساءة للأديان السموية ولأنبياء الله ابرهيم وموسى وعيسى المسيح ومحمد، وان اي تأخر في المهمة هو تقصير في حق الرسول وابقاء البابا مفتوحا لاهنات جديدة واساءات جديدة غير معروف الى اين تؤدي"، متابعا: “حركتنا لن تكون حركة عابرة او "فشة خلق" بل يجب ان تكون حركة الامة دفاعا عن الرسول، وما حصل يوجب على المسلمين ان يتوحدوا لخدمة الاهداف المشتركة".
واشار الى ان ما حصل يجب ان يؤكد وعيا كبيرا لدى المسلمين والمسيحيين واقتناعا بالعيش المشترك والا يورطهم احد في فتنة، ولا يتوهمن احد ان هذه معركة يمكن التسامح فيها او العبور عنها".
يذكر ان اطلالة السيد نصرالله الشخصية امس كانت الاطلالة العلنية الخامسة له منذ حرب تموز 2006.

 

 

سليمان طلب من السفير الإيراني توضيحاً للكلام عن وجود عناصر حرس ثوري في لبنان

 

أعرب رئيس الجمهورية ميشال سليمان عن ارتياحه الى النجاح الذي حققته زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، منوها بمشاركة الرسميين والقادة الروحيين في استقباله ولقائه في القصر الجمهوري في بعبدا، و"الاحتضان الشعبي الشامل في مختلف المراحل"، ومثنيا على "الجهود التي بذلت في كل المجالات لنجاح هذا الحدث". وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الزيارة، بالمواقف التي اعلنها البابا، "محطة تأمل للتأسيس لمستقبل مشرق لوطننا قائم على الوحدة والشراكة والتعددية والتنوع والحوار بين الجميع".
وكان الرئيس سليمان تلقى من البابا بعيد إقلاع الطائرة من بيروت الى روما، برقية شكر للحفاوة الرسمية والشعبية التي لقيها في لبنان، لافتا الى أنه "سيذكر لبنان واللبنانيين في صلواته وسيطلب من الرب باستمرار أن يحفظ هذا البلد ويصون وحدته وابناءه"، شاكرا للرئيس سليمان دعوته والتدابير والترتيبات التي اتخذت لانجاح هذه الزيارة.
على صعيد آخر، عرض سليمان مع وزير الداخلية والبلديات مروان شربل الوضع الامني والتحضيرات لطرح مشروع قانون اللامركزية الادارية على مجلس الوزراء لدرسه وإقراره وإحالته على مجلس النواب.

 

وفد مطارنة

واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من المطارنة المعينين حديثا في أبرشيات لبنانية واغترابية، وتلقى منهم شكر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على دعمه وحضوره كل محطات زيارة الحبر الاعظم للبنان.
واطلع سليمان من المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي على بعض الشؤون الادارية المتعلقة بقوى الامن.

 

السفير الايراني

وتناول مع السفير الايراني غضنفر ركن ابادي ما تناقلته وسائل الاعلام عن وجود عناصر من الحرس الثوري "الباسدران" في لبنان، حيث نفى السفير ذلك، موضحا "ان هذا الكلام اتى جوابا عن سؤال يتعلق بوجود عناصر الحرس الثوري الايراني في لبنان وسوريا، وكانت اجابة قائد الحرس محمد علي جعفري تتناول الوضع السوري".
وطلب سليمان توضيح ذلك رسميا من السلطات الايرانية المختصة.

 

اميل خوري

ومن زوار بعبدا، الصحافي الزميل في "النهار" اميل خوري الذي هنأه الرئيس سليمان على مسيرته الطويلة وعطاءاته في العمل الصحافي قرابة ستين عاما، والتي استحق وساما عنها.

 

 

 
هدى شديد

مجلس الوزراء درس موازنة 2013 والتصويت أبقى الزيادة للمسؤولين واتفاق على سلّة ضرائب وجدل حول تفرد منصور وسعي لحماية الأديان

 

صحيح أن النقاش السياسي في مجلس الوزراء اقتصر أمس على ما تضمنته مداخلة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ولكن ما لم يكشف من هذه المداخلة، هو الذي أثار جدلاً بين كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة من جهة، ووزير الخارجية عدنان منصور من جهة أخرى. وعلم في هذا المجال ان رئيس الجمهورية عاتب الوزير منصور على عدم التشاور معه او مع حكومته قبل المبادرة الى الاتصال بالأمين العام لجامعة الدول العربية وقال له: اياً تكن المبررات، ولا خلاف على المضمون، انما على الشكل، لم يكن يجدر بك ان تتصرف الا بعد مشاورتنا، وعندها انا ابلغك"، وكذلك عاتبه رئيس الحكومة على القيام بمبادرة فردية من دون العودة الى حكومته او رئيسها.
وردّ وزير الخارجية بأنه بادر انطلاقاً من دوره كرئيس للجنة جامعة الدول العربية، وهذا الدور يخوّله التصرّف والمبادرة من دون العودة الى دولته، لأن المركز عربي.
ولكن رئيس الجمهورية ردّ عليه بالقول "كلا، لا يمكنك التصرّف او المبادرة حتى وان كنت رئيساً للجنة او لمجلس وزراء الخارجية العرب".
وعلم ان وزير العمل سليم جريصاتي تدخل بوجهة نظر قانونية برّر فيها لوزير الخارجية قانوناً مبادرته باعتبار انه رئيس للجنة عربية ولأن الموقف عربي واقليمي يمكنه الكلام من دون العودة الى الحكومة اللبنانية.
وانتهى الجدل، وفق ما شرح الوزير محمد فنيش، بأن مجلس الوزراء رأى ضرورة عدم التلهي بالشكل، طالما ان موقف مجلس الوزراء من هذه القضية متضامن، وكانت الملاحظة بضرورة التشاور مع رئيسي الجمهورية والحكومة.
وأوضح الوزير فنيش ان وزير الخارجية يرأس لجنة جامعة الدول العربية باسم لبنان ولديه وظيفة ادارية، وهو أخذ المبادرة من دون قصد بتجاوز احد، ومع ذلك لم يكن هناك مانع من التشاور مع رئيسي الجمهورية والحكومة.
وفي النتيجة، قرر مجلس الوزراء رفع اقتراح الى جامعة الدول العربية يكون مماثلاً للاقتراح الذي تقدمت به باكستان في 2007 باسم "منظمة المؤتمر الاسلامي" لجهة طرح قانون دولي يحرّم او يجرّم الاساءة الى الاديان والانبياء واعتبر فنيش ان لبنان معني بهذه القضية خصوصاً بعد زيارة البابا والرسالة التي ظهّرتها للبنان، لاسيما لجهة تكريسه رمزاً للتعايش والحوار بين الاديان.
الى ذلك، طالب رئيس الجمهورية المعنيين برفع المعطيات الدقيقة عن حادثة خربة داود، لتحديد من بادر الى الاعتداء، ومن اي جهة جاء الاعتداء.
وتناول سليمان تكاثر ظاهرة الخطف ودعا الأجهزة الأمنية الى التصرّف بحسم وعدم التساهل في ردع الخاطفين ومعاقبتهم.
مجلس الوزراء بدأ بدرس مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2013 وغاص في مناقشة لائحة ضريبية قدمها وزير المال محمد الصفدي لتمويل سلسلة الرتب والرواتب ولسد العجز في الموازنة، وهي لائحة من 33 بندا ضريبيا لم تنته مناقشتها وستستكمل في جلسة اليوم.
واشار احد الوزراء الى ان ثمة ضرائب كثيرة آتية، منها زيادات رسوم على الاراضي والعقارات، وعلى من يملك اكثر من بيت، وعلى الهاتف الثابت والهاتف الخليوي، واستثمار الاجانب، فضلا عن الزيادات الاخرى التي نوقشت كرفع الضريبة على الفوائد المصرفية وغيرها.
وفي بند الزيادة المقررة على رواتب الرؤساء والوزراء والنواب في سلسلة الرتب والرواتب اثار الموضوع من كان يطالب باعادة النظر فيه بدءا من رئيسي الجمهورية والحكومة، واظهر وزراء موقفا حاسما بضرورة اسقاطه، ولكن عندما تبين ان عددا كبيرا من الوزراء يريدون ابقاءه، حصل تصويت كانت نتيجته لمصلحة إبقاء البند وترك بته لمجلس النواب. فقد تبين ان 19 وزيرا يريدون ابقاء البند، فيما 11 فقط شكلوا الاقلية في طلب سحبه ولم يفلحوا، وهم الى الرئيس ميقاتي وزراء "حزب الله" وحركة "امل" والوزراء وليد الداعوق، شكيب قرطباوي، نقولا نحاس، فريج، صابونجيان، سليم كرم، وعلاء الدين ترو الذي تحدث باسم وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي في غياب الوزيرين غازي العريضي ووائل ابو فاعور.
وقالت مصادر وزارية انه تم الاتفاق على ايرادات هي التالية: الربح العقاري، رسم الطابع المالي، رسم رخص البناء على الامتار، مع التمييز بين منطقة واخرى، بحيث يكون الرسم في بيروت 60 الف ليرة و30 الفا في المحافظات و15 الفا في الاقضية، و7 آلاف في المناطق النائية، على ان تستثنى المساحة المبنية في المناطق الصناعية، وعلى ان تعتبر مناطق الاصطياف مثل مراكز الاقضية اي 15 الفا. كذلك اتفق على زيادة رسم اليانصيب. ويستكمل اليوم درس باقي الايرادات ومشروع قانون الموازنة على ان تكون جلسة غد الاربعاء عادية.

 

المعلومات الرسمية

وبعد الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات، وقال: “(...) افتتح فخامة الرئيس الجلسة بالاشارة الى ان زيارة قداسة البابا للبنان كانت ناجحة، وهي في الدرجة الاولى عدلت الصورة التي طبعت لبنان في الفترة الاخيرة في ضوء التحذيرات التي صدرت للرعايا الاجانب من السفر اليه، بحيث اعطت جوا جديدا في العالم المهم المحافظة عليه.
واشاد فخامة الرئيس بمشاركة جميع  اللبنانيين من مختلف الطوائف والمناطق اللبنانية في استقبالات قداسته في اللقاءات الرسمية والشعبية، وهذا ما يشكل عبرة لنا جميعا، فعندما نكون موحدين ومتوافقين على شأن ما نقوم بانجاحه وهذا ينطبق على الزيارة ويمكن ان يسري على امور اخرى عدة. وقد اثبتت الزيارة موقع لبنان كنموذج للدول المتعددة طائفيا وحضاريا وبلد للحوار.
وشكر الرئيس كل من ساهم في انجاح هذه الزيارة وفي مقدمهم اللجنة المنظمة التي يرأسها الوزير ناظم الخوري وكذلك القوى العسكرية والامنية (...) واضاف الرئيس ان الرسالة التي صدرت من لبنان نتيجة زيارة قداسة البابا تتناقض تماما مع الرسالة التي ظهرت في فيلم "براءة الاسلام" المسيء للاسلام. ان هذا الفيلم يتعارض مع القيم الحضارية التي يؤمن بها الغرب تحت راية الحريات العامة وخصوصا حريات العبادة وحقوق الانسان. فحرية المرء تتوقف عندما تبدأ حرية الآخر، وان ردود الفعل الممكنة حيال ذلك تكون بالقيام بمبادرة عربية عبر جامعة الدول العربية. ففي عام 2007، قامت باكستان بالمبادرة في هذا الصدد تحت عنوان Defamation of Religion باسم منظمة المؤتمر الاسلامي وتقوم الجمعية العمومية للامم المتحدة بتمديدها سنويا.
وهذا ما تحدث عنه الامين العام لـ"حزب الله" بالامس من خلال اقتراح قانون على الجامعة العربية يحرم او يجرم الاساءة للاديان والانبياء، ولذلك ندعو وزير الخارجية الى ان يقوم بالتحضير لها.
اما الامر الثاني والمهم فيكون من خلال التعبير السلمي والحضاري عن الاستياء من الفيلم المذكور.
وقال الرئيس سليمان: اليوم حصل اعتداء على خربة داود في منطقة عرسال الحدودية وان التحقيقات ما زالت جارية في هذا الصدد لاتخاذ الاجراءات اللازمة وعلينا التواصل دوما مع المسؤولين السوريين في هذا المجال.
اضاف الرئيس انه في موضوع خطف اللبنانيين، شكل لبنان لجنة لمتابعة هذا الموضوع اتمنى ان تكثف عملها وجهودها في ضوء البوادر الايجابية الحالية.
وختم الرئيس قائلا ان دولة رئيس مجلس الوزراء سيمثل لبنان في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة التي ستعقد اواخر ايلول الجاري، وانه سيرأس وفد لبنان الى القمة الاميركية الجنوبية – العربية، وهي قمة مهمة للبنان وللمغتربيبن المقيمين.
ومن ثم اكد رئيس مجلس الوزراء ما قاله الرئيس سليمان وشدد على نجاح زيارة قداسة البابا للبنان، وشكر القوى الامنية شخصيا في متابعة ادق تفاصيل الزيارة.
وتطرق دولة الرئيس الى موضوع الاساءة الى الرسول محمد من خلال فيلم مستهجن يندرج في اطار المحاولات المتجددة للاساءة الى المقدسات الدينية. وقال: اننا نجدد ادانتنا محتويات هذا الفيلم ونحذر من مضاعفاته والاساءة الى ديانتنا، ونجدد الدعوة الى خطوات عملية توقف تأجيج المشاعر. كما نطالب بعمل دولي وعربي جامع. وفي الوقت ذاته، فاننا نعبر عن رفضنا لردود الفعل التي تجاوزت الغضب.
ومن ثم تابع المجلس البحث في موضوع تأمين مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب، وباشر درس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2013، وقد ارجئ البحث بها الى بعد ظهر غد اليوم في السرايا الحكومية الكبيرة".

 

 

الجميّل أثنى على سليمان لاستدعائه السفير الإيراني: ضد مَن يتظاهر نصرالله وهو من مكوّنات الحكومة؟

 

رأى الرئيس امين الجميّل ان خطاب الامين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله أول من أمس "لم يكن بمحله بتوقيته ومضمونه، لكأنه ضرب للوفاق والطمأنينة اللذين ولّدتهما زيارة البابا". وشدد على "اننا اذ نستنكر الاساءة الى الاسلام ونتفهم المشاعر الاسلامية نتساءل هل هذه هي الطريقة التي يمكن ان نعبر فيها عن احتجاجنا؟ وهل ذلك يفيد القرآن والرموز الاسلامية؟".
وقال ان "ردود الفعل أساءت أكثر من الفيلم، وما حصل في الشارع اسوأ طريقة للتعبير". وسأل: "هل يضمن نصرالله ان تبقى التظاهرات التي دعا اليها في الاطار السلمي، وخصوصاً انه اعترف سابقا بان الحزب مخترق وتم ضبط خلية في صفوفه؟ كيف يمكننا ان نترك البلد سائبا ونحن نعلم الى اين سيؤدي التجييش؟ وضد من يتظاهر نصرالله وهو من مكوّنات الحكومة؟".
كلام الجميل ورد خلال مؤتمر صحافي عقده في بكفيا في حضور نائب رئيس الكتائب سجعان قزي وامينها العام ميشال خوري ومسؤولين كتائبيين، واستهل باستنكار خطف المواطن يوسف بشارة في المتن، معتبرا ان "الامر غير عابر"، معلناً التضامن مع عائلة المخطوف، ومشيرا الى ان النائب سامي الجميل يقوم بكل المساعي لتحريره. وذكر بالمخطوفين الآخرين كجوزف صادر والمخطوفين في سوريا، معتبرا ان "الدولة غائبة كأننا في شريعة الغاب".
ووصف الجميل زيارة البابا بانها "تاريخية بامتياز، وهي موجهة للبنانيين ككل وكل ابناء المنطقة معنيون بها وبوجدانيتها"، ملاحظا انها "تتضمن دعوة الى الحوار والتلاقي"، وقال: "البابا تكلم على لبنان الكبير والموحد والميثاقي وبلغة اعلان بعبدا، والمفترض برئيس الجمهورية ان ينتهز هذه الفرصة ويقوم بمبادرة لتثمير هذه الزيارة"، مشيرا الى ان المطلوب من اللبنانيين تفهم معاني الرسالة التي وجهها البابا".
وشدد على دور رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ورأى "ان رسائل البابا تعزز اقتناعنا بالمبادرات التي نقوم بها". وانتقد مبادرة وزير الخارجية عدنان منصور الى "دعوة جامعة الدول العربية للاجتماع استجابة لطلب الامين العام لـ"حزب الله" بعدما نسي طلب رئيس الجمهورية استدعاء السفير السوري للاحتجاج على الخروق".
ووجه رئيس الكتائب تحية الى رئيس الجمهورية الذي استدعى السفير الايراني لاستيضاحه عن وجود الحرس الثوري في لبنان، مشددا على "اننا لن نكتفي بجواب عابر، بل نريد جوابا واضحا من السلطات الايرانية وفي ضوء ذلك على لبنان اتخاذ الاجراءات المناسبة"، وقال ان هذا الموضوع "خطير"، واصفاً قصف الجيش السوري الذي يطاول بلدات لبنانية بانه "غير مقبول". واكد الوقوف الى جانب الرئيس سليمان في اتخاذ الاجراءات كافة لوضع حد للتصرفات السورية داخل الاراضي اللبنانية، سائلا "هل الانتصار على اهالي وادي خالد هو انتصار على الشعب السوري؟".
وفي موضوع قانون الانتخاب، شدد على "ان الدوائر المصغرة تؤمن التمثيل الصحيح"، مشيرا الى "التوافق في لجنة بكركي على مشروع اللقاء الارثوذوكسي والدوائر المصغرة، لكن فريقا انقلب على الاتفاق وانفرد بمشروع قانون لا علاقة له بما تكلمنا عليه"، متهما "التيار الوطني الحر" بالخروج عن توجه لجنة بكركي.
وقال رداً على سؤال "ان من مصلحة حزب الله ان ينفتح على الحوار في شكل جدي ومنطقي وان يتفهم هواجس الفريق الآخر".
وكان الجميل استقبل امس في بكفيا السفيرة الاسبانية الجديدة ميلاغروس هرناندو في زيارة تعارف، وكانت مناسبة للبحث في العلاقات اللبنانية الاسبانية واللبنانية الاوروبية وأوضاع المنطقة.

 

 
راشد الفايد

السلاح حتى يوم القيامة

 

آن الأوان لخضوع "الحزب الحاكم" وأمينه العام، مرشد حكومة "النأي بالنفس"، لاختبارفي الوطنية، بعدما غفوَا عن مسلسل التفجيرات، الذي أوقفه "فرع المعلومات" قبل أن يبدأ منتجه الأسدي عرضه في شوارع لبنان، واستمرا غافبين تجاه خرق جيش نظامه السيادة اللبنانية، برا وجوا، مشاة وطيرانا، قتلا وخطفا، ثم غرقا في سبات عندما أكدت طهران انهما أداة لديها تحركها إذا ما هاجمتها اسرائيل، ثم ثبتت تبعيتهما لها بالكشف عن وجود عناصر من "الحرس الثوري"، في لبنان، لدعمهما بالمشورة والمال.
عمليا، صار مطلوبا من الحزب وأمينه العام أن يشرحا للبنانيين كيف يحددان العدو. أليس هو كل من يعتدي على الوطن وسيادته؟ بهذا المنطق، وهو ما يتفق عليه الوطنيون، يصح التقدير أن اسرائيل عدو أبدي لا يختلف اللبنانيون في توصيفه، لكنهم يرون أعداء طارئين جددا يستوطون حيط دولتهم بقحة وبداحة، أحسن رئيس الجمهورية صنعا، مرتين، على الأقل، في ردعهما : الأولى، حين دعا رأس النظام الأسدي الى توضيح "هديته" إلى الشعب اللبناني، والثانية باستدعائه السفير الايراني أمس.
صار مطلوبا أن يعرف اللبنانيون، هل إسرائيل عدو لأن إيران، واستطرادا النظام السوري، يختلفان معها، أم لأنها تحتل أراضي لبنانية وتخرق سيادة لبنان؟
يأمل اللبنانيون أن يكون الحزب وأمينه العام متفقين معهم على الشق الثاني من الإجابة، لكن الوقائع تكذب هذا التفاؤل، فيصح التساؤل، بم يختلف القصف الاسرائيلي عن القصف الأسدي؟ وبم يتميز التسلل الإيراني عن التسلل الاسرائيلي، ما دام المستهدف لبنان وأهله واستقراره وأمنه؟
تساؤلات يعرف الأمين العام أنها تداخل جمهوره. ولأنه يعرف مارس "شطارته"   الإعلامية - السياسية مرة جديدة: "قضم" زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر التاريخية وهو لم يكد يصل روما، و"أكلَ" الجو السياسي الداخلي، قبل أن يتحرك خصومه لسؤاله عن ردّه على الإقرار الإيراني الجديد بوجود حرس ثوري في لبنان، يقول المنطق إنهم ليسوا في كنف "تيّار المستقبل" أو "القوات اللبنانية"، بالتأكيد، بل في معسكرات "حزب الله"، وبلا جدل.
لكن أسبوع التظاهرات له أهداف إضافية، في طليعتها، أولا، استعادة شد العصب الأهلي بالإستنفار الديني، وبالمشاركة شخصيا في تظاهرة الضاحية، وثانيا باستعراض تأكيد الهيمنة على الطائفة ردا على بروز "الفريق الشيعي" الثالث، والاستجابة الشعبية الصامتة معه، من جهة أخرى، وثالثا للتمويه على وقاحة الكلام الايراني، ورابعا، مد"دور المقاومة" وتوسيعه إلى بعد جديد هو "حماية" العقيدة، بعدما فقدت ذرائع حماية الوطن بريقها بالوقائع منذ أيلول 2006.
مبدئيا، ستنعقد طاولة الحوار في بعبدا بعد غد لبحث في الاستراتيجية الدفاعية، فهل يضيف محمد رعد، رئيس كتلة الحزب النيابية، مهمة جديدة لسلاحه تؤبد دوره إلى يوم القيامة، هي حماية الرسل؟

 

جنبلاط: نحن في غنى عن نصائح جعفري

 

اعتبر رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أن المسؤولية على اللبنانيين مضاعفة لتلقف مضامين الارشاد الرسولي وترجمته، في سعي حثيث لازالة مخاوف فئات كبيرة من اللبنانيين، ولا سيما المسيحيين منهم، للخروج التدريجي من عقدة الخوف أو مفهوم الاقلية المغاير للحقيقة. وقال: "نحن بغنى عن التصريح الذي أدلى به القائد الأعلى للحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري عن وجود عناصر من فيلق القدس في سوريا ولبنان".
ورأى في موقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي، ان زيارة البابا "حققت أهدافاً مهمة وفي طليعتها تأكيد الدور الريادي للبنان في ظل محيط لم يكن يمارس (أو يعترف) إلا بالآحادية التي تقوم على الغاء الآخر وضرب كل مقومات وجوده".
واعتبر "أن أفضل ترجمة لرسائل البابا تكون في التشبث بإتفاق الطائف الذي أكد المناصفة والاحتكام الى الدولة والالتفاف حولها وليس عليها...
 وقد يكون من المفيد التفكير في إعادة النظر في صلاحيات رئيس الجمهورية وتعزيزها من دون المس بجوهر اتفاق الطائف.
ورأى جنبلاط في تصريح قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري عن وجود عناصر من "فيلق القدس" في سوريا ولبنان أنه "مثير لأكثر من علامة إستفهام، وكأن الشعبين اللبناني والسوري في حاجة إلى دروس ونصائح في المقاومة والكرامة". ولاحظ "أن تصريحات كهذه تؤكد التقاطع المصلحي بين الأطراف الاقليميين والدوليين ضد الشعب السوري الأعزل، وتغذي الانقسام والشرخ المذهبي الذي يعتبر الخطر الأكبر على الثورات العربية، وقد يكون هذا هو المقصود تماماً. فهذا النوع من النصائح التي تشكل خطراً على وحدة الشعوب العربية والاسلامية، تشكل خطراً كذلك على الثورات العربية وتدخلنا في دوامة لا تستفيد منها إلا بعض الدوائر الغربية، فهل تتقاطع مصالح إيران مع مصالح تلك الدوائر الغربية؟".

 


كونيللي في رسالة شكر إلى اللبنانيين: نرفض تحقير الدين ولا مبرّر للعنف

 

وجهت السفيرة الأميركية مورا كونيللي "رسالة شكر الى اللبنانيين" جاء فيها:
"خلال الاسبوع الماضي، غمرتنا أنا وزملائي في لبنان رسائل الدعم والتعزية المتدفقة من الشعب اللبناني وقادته لوفاة زملائنا الديبلوماسيين واصدقائنا خلال الهجوم الفظيع على القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا. نيابة عن زملائي في لبنان وليبيا وحول العالم أود  ان اعرب عن خالص شكري لمشاركتكم حزننا فيما نتفجع على فقدان أربعة اشخاص استثنائيين خدموا بلدهم باخلاص وشجاعة. ونحن في السفارة قد تأثرنا بعمق لأن الاصدقاء والزملاء من كل انحاء لبنان قد اتصلوا او كتبوا لنا لتقديم تعازيهم. نحن نحزن كأمة مع جميع اصدقائنا لفقدان غلن دوهرتي، وتايرون وودس، وشون سميث، والسفير كريس ستيفنس.
وكما قلت في الاسبوع الماضي، ان هذه الخسارة هي شخصية أيضاً. لقد عرفت وعدد من زملائي السفير كريس ستيفنس جيداً وكنا نكن له كل الاحترام لروحه الرائعة والتزامه الشخصي العميق ببلاده فيما كان ينخرط مع الناس في المنطقة للمساعدة في تحسين حياتهم. لقد جسد الروح التي نسعى اليها جميعاً فيما نخدم بلدنا في جميع انحاء العالم، ونحن سنفتقد حقاً حبه وتفانيه والتزامه فيما نكرم ذكراه من خلال الاستمرار بالقيام بالعمل الديبلوماسي المهم.
لم يكن لحكومة الولايات المتحدة أي علاقة بالفيلم المقزز الذي يهين الشعوب من كل الاديان، ولأميركا تاريخ في التسامح الديني، واحترام المعتقدات الدينية يعود الى الأسس التي بنيت عليه أمتنا. نحن أقوى لأننا موطن للشعوب من كل الاديان، بما في ذلك ملايين من المسلمين. نحن نرفض تحقير الدين، الا اننا نعتقد أنه لا مبرر للعنف الذي قوبل به هذا الفيلم. ان الاسلام يحترم الكرامة الأساسية للبشرية لكن الاعتداء على الابرياء يمس بهذه الكرامة. ان تدفق الدعم الذي تلقيناه وشعوب المنطقة في أعقاب هذه الاحداث هو برهان واضح لهذا المبدأ.
خلال عملي هنا كسفيرة الى لبنان، لاحظت ان لبنان بلد يفهم تماماً أهمية التسامح الديني. لقد صرح العديد من القادة اللبنانيين للتشديد بأنه مهما كان هذا الفيلم مسيئاً، فإن العنف ليس هو الحل. يجب ألا نسمح لأقلية ضئيلة من الناس باثارة النزاع بين الأديان والبلدان والثقافات.
أشكر الشعب اللبناني مرة أخرى لاثباته لنا في زمن الحزن الكبير بأن صداقتنا وروابطنا تبقى قوية كما كانت".

 

 
و ص ف

واشنطن تجدِّد التحذير من السفر إلى لبنان

 

جددت الولايات المتحدة أمس تحذيرها لرعاياها من السفر الى لبنان وسط موجة من الاحتجاجات المعادية للولايات المتحدة في الشرق الاوسط، كما علقت المنح الدراسية للأميركيين الراغبين في الدراسة في لبنان.
وحثت وزارة الخارجية الاميركية الرعايا الاميركيين على تجنب السفر الى لبنان الذي شهد عمليات خطف لأجانب على يد مجموعات وعشائر لبنانية، وكذلك التوترات التي يتسبب بها النزاع في سوريا.
وجاء في بيان الوزارة ان "على المواطنين الاميركيين الذين يقيمون ويعملون في لبنان ان يدركوا ان عليهم قبول مخاطر البقاء (في لبنان) وعليهم أن يفكروا مليا في هذه المخاطر".
وأضاف البيان ان "احتمال حدوث تصاعد عفوي للعنف في لبنان لا يزال قائما، وسلطات الحكومة اللبنانية غير قادرة على ضمان حماية مواطني او زوار البلاد في حال نشوب عنف مفاجئ".
كما حذرت من ان "قدرة الحكومة الاميركية على الوصول الى المسافرين او تقديم الخدمات الطارئة قد تكون محدودة للغاية".
وقالت الوزارة التي كانت أصدرت آخر تحذير سفر الى لبنان في ايار الماضي، انه تم تعليق برامج مؤسسة فولبرايت و"انكليش لانغويج فيلو" التي تقدم منحا للأميركيين الذين يدرسون في لبنان لهذا العام الاكاديمي.
وأضافت الوزارة ان "على المواطنين الاميركيين المتوجهين الى لبنان او المقيمين فيه رغم تحذير السفر، تخفيف ظهورهم وتقييم أمنهم الشخصي وتغيير الاوقات والطرق التي يسلكونها لجميع تنقلاتهم الضرورية".

 

حملة إتلاف المخدرات اليوم نحو الهرمل "الغلة" انتهى جمعها ولم يبقَ إلا "اللقّـيسة"

 

بعلبك - "النهار"
"اللقّيسة" اي النبتة المتأخرة من نبتة حشيشة الكيف هي ما ستجده المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بوحداتها من درك وشرطة قضائية اليوم، والتي من المتوقع ان تستأنف حملتها في القضاء على الزراعات الممنوعة في سهول البقاع الشمالي والهرمل وجرودها من خلال اتلاف الاراضي المزروعة بنبتة الحشيشة التي توقفت في الخامس من آب الماضي نتيجة للمواجهات بين القوى الأمنية والمزارعين وعائلاتهم وعمالهم.
أينعت النبتة هذا السنة وتم قطاف معظمها خلال الايام الماضية بعد خمسة أسابيع مضت على زيارة وزير الداخلية والبلديات مروان شربل للبلدة غرب بعلبك وانهاء اعتصام الاهالي فور تعهده حينها بإنشاء لجنة خلال 48 ساعة تحدد قيمة الربح الذي يجنيه المزارع من تلك الحقول إضافة الى لجنة اخرى تعمل على توفير بديل زراعي.
فماذا ستتلف القوى الامنية ومعظم مزراعي النبتة بدأوا بنشر محاصيلهم تحت أشعة الشمس قبل اتمام تخزينه في المستودعات؟
وقد رفض عدد من مزارعي النبتة معاودة الحملة خلال اجتماع عقد الخميس الفائت في دارة علي نصري شمص في بلدة بوداي غرب بعلبك وحذروا من المواجهة مع القوى الامنية محملين مسؤولية اي نقطة دم من عسكري او مزارع "لاشخاص يعرفون انفسهم، وهم السبب في معاودة الحملة"، مما يعني بعض السياسيين.
وتعترض القوى الامنية بعض الصعوبات في المهمة منها النقص في التجهيزات، ولا سيما منها الآليات الزراعية التي تستخدم لاتلاف المزروعات الممنوعة، وستكون على الأرجح مشاركة لجرافات قوى الامن الداخلي بعـد تعرض بعض أصحاب الجرارات التي تستأجرها للتهديد من بعض المزارعين خصوصا نتيجة اجتماع الخميس.
يذكر ان حملة اليوم ستشمل منطقة الهرمل للمرة الاولى هذه السنة.

 

 
عكار - ميشال حلاق

عدد النازحين السوريين يتضاعف وآلاف يدخلون يومياً وقذائف على قرى عكارية وإصابة آلية للجيش

 

لا تزال القرى والبلدات اللبنانية عند الحدود الشمالية والشمالية – الشرقية مع سوريا عرضة لاطلاق نيران الرشاشات الحربية والقذائف الصاروخية ومدفعية الدبابات من الجانب السوري، الأمر الذي ضاعف عوامل الخوف والقلق لدى سكان هذه القرى من لبنانيين وعائلات سورية نازحة اليها.
وافاد سكان المنطقة الحدودية ان الرشقات النارية السورية التي غالبا ما يتبعها اطلاق قذائف صاروخية باتت خبزا يوميا لاهالي هذه المنطقة الذين لا ينامون لياليهم مخافة استهداف منازلهم ولاسيما منها تلك الواقعة مباشرة عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير الذي يمشطه يوميا حرس الحدود السورية بالنار، لتتعداه الى داخل القرى وتصيب المنازل وتوقع بها اضراراً كبيرة كما حصل ليل الاحد -  الاثنين عندما بلغت الرشقات النارية من تلة ابو هريرة السورية - حيث مرابض مدفعية الجيش السوري ودباباته - معبر الحاج عيسى على مجرى النهر الكبير وأصابت إحدى القذائف ناقلة جند للجيش اللبناني عند مركز القوة الامنية المشتركة على الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير من دون وقوع اصابات.
وجدد الاهالي دعوتهم الحكومة اللبنانية الى تشديد قبضتها الامنية لحفظ الامن عند الحدود والحد من الانتهاكات السورية المتمادية امام التدفق المتزايد لاعداد السوريين الوافدين الى لبنان والذين يدخلون عبر المعابر الشرعية الحدودية بين لبنان وسوريا (العريضة، العبودية، البقيعة – جسر قمار) حيث يسجل يوميا دخول ما يزيد على 5000 شخص، في حين ان السوريين العائدين الى سوريا يومياً لا يتعدون الألف شخص عبر المعابر نفسها.
وعلى صعيد أعمال الاغاثة باتت الجهات المعنية سواء الدولية منها او المحلية في حاجة الى خطة طوارىء جديدة تؤمن لآلاف النازحين أماكن الايواء والمساعدات الاغاثية من اغطية وأغذية وأدوية وحاجات اضافية مع قرب موسم الشتاء وبلوغ اسعار المحروقات مستويات غير مسبوقة. كما ان وضع العائلات اللبنانية المضيفة للنازحين وخصوصاً في منطقة عكار ليس بأفضل من وضع العائلات السورية المستضافة لديها، وهي باتت في حاجة الى اعانة ملحة تساعدها في الصمود والاستمرار.
يشار الى ان التقرير الاسبوعي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين اشار الى ان هناك حالياً أكثر من 67960 نازحاً سورياً يتلقون الحماية والمساعدة في لبنان من خلال الجهود التي تبذلها كل من الحكومة اللبنانية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة. ومن بين هؤلاء النازحين، 49653 مسجلون، و18307 كانوا اتصلوا بالمفوضية من أجل تسجيلهم. وتتلقى المفوضية ألف طلب تسجيل يومياً. ولتلبية الطلب المتزايد، عمدت المفوضية إلى افتتاح مركز تسجيل جديد في طرابلس وإنشاء وحدة تسجيل متنقلة أخرى في البقاع للعمل في منطقة بعلبك.
ولفت التقرير الى ان المفوضية وسعت نطاق برنامجها وأنشطة الحماية التي تقوم بها لتشمل جنوب لبنان، حيث تشير التقارير إلى وجود نحو 7500 لاجئ سوري. وسيبدأ التسجيل هناك في الأسابيع المقبلة فور تحديد موقع للتسجيل. وأضاف أن 56 في المئة من النازحين المسجلين في شمال لبنان يعيشون حالياً في مساكن مستأجرة في حين يقيم 37 في المئة مع عائلات مضيفة و2 في المئة في ملاجئ جماعية. ويلجأ السوريون الذين يحتاجون إلى مأوى إلى الإقامة في مدارس عاملة أو مواقف لركن السيارات أو قاعات عامة لا تتضمن نظام تهوئة مناسباً وخالية من سائر وسائل الراحة الأساسية. وانتهى مجلس اللاجئين النروجي من أعمال إعادة تأهيل ثانوية لـ95 منزلاً مضيفاً في عكار ويعمل حالياً على إعادة تأهيل 23 منزلاً غير منته في المنطقة، في حين تتواصل أعمال إعادة تأهيل مدرسة تكريت، القادرة على استيعاب 225 شخصاً (45 عائلة).
 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبعوثة إنسانية إيطالية في بيروت اليوم

أعلنت السفارة الإيطالية أن المبعوثة الخاصة لوزير الخارجية الإيطالي جوليو ترتسي لحالات الطوارئ الإنسانية والنائبة في البرلمان الإيطالي مارغريتا بونيفر، ستزور لبنان اليوم وغداً.
ومن المقرر أن تلتقي اليوم وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة إبرهيم بشير، فضلا عن ممثلي مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين و منظمة الأمم المتحدة للطفولة  “اليونيسيف” في لبنان.
وتجول غداً على مراكز تجمّع النازحين السوريين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الطيران السوري يقصف جرد عرسال
بعلبك – " النهار"
أفاد عدد من أهالي بلدة عرسال في البقاع الشمالي ان الطيران السوري قصف المنطقة الجردية المتاخمة للحدود السورية في محلة جبل حليمة وخربة داود التابعة عقاريا لبلدة عرسال والتي تبعد عنها 20 كيلومترا، علما أن في المنطقة نقطة أمنية للجيش اللبناني. يذكر ان المنطقة كانت تعرضت لخروق من الجيش السوري منذ بداية الحوادث السورية اسفر عن مقتل عدد من الاهالي.

 

 

تسوية أوضاع فلسطينيي سوريا النازحين إلى لبنان

 

استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم في مكتبه امس مدير "الاونروا" بالوكالة روجر دايفس وعرض معه أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، وملف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين وفدوا اخيرا الى لبنان بسبب الحوادث.
ثم استقبل وفدا من الفصائل الفلسطينية في لبنان، وعرض معه الحلول المقترحة لمن تجاوزت مدة إقامتهم في لبنان المهل القانونية الممنوحة لهم وتسوية أوضاعهم الإدارية من أجل تأمين عودتهم الى سوريا من دون تكبيدهم رسوما وغرامات مالية. كذلك استقبل السفير المصري الجديد اشرف محمد سعد في زيارة تعارف، وعرض التطورات مع النائب السابق نجاح واكيم .
وكانت المديرية العامة للامن العام عممت بيانا امس على "جميع الرعايا الفلسطينيين اللاجئين في سوريا الذين وفدوا الى لبنان خلال فترة الاحداث الاخيرة وتخطت مدة اقامتهم المهلة القانونية الممنوحة لهم، افادت فيه بان في إمكانهم العودة الى سوريا على ان تتم تسوية اوضاعهم الادارية على المعابر الحدودية من دون اي رسوم او غرامات لقاء تجاوزهم المهلة".
ولفتتهم الى ان "هذا الاجراء بوشر العمل به اعتبارا من امس وسيبقى ساري المفعول لمدة شهر ينتهي في 17/ 10/ 2012 ضمنا.

 

راشد حمادة لشخصيات شيعية: لنقف مع السوريين في انتفاضتهم

 

أكد السيد راشد صبري حمادة ان "المبدئية والوطنية والعروبة تفرض الوقوف بجانب الشعب السوري في انتفاضته".
وجاء كلامه خلال عشاء اقامه في منزله في الحازمية وشاركت فيه شخصيات شيعية، منها: النائب امين وهبي، الوزير السابق ابرهيم شمس الدين، النائب السابق صلاح الحركة، السيد محمد حسن الامين، السيد شوقي صفي الدين، الشيخ زهير كنج، الشيخ محمد علي الحاج، العميد المتقاعد علي دندش، المحامي ماجد فياض، الكاتب لقمان سليم، والزميل علي الأمين.
وقال حمادة في كلمة أمام مدعويه: "إن القوة من أجل القوة لا تخدم إلا المستقوي، اما الوطن والمواطنون والدولة فهم الخاسرون من الاستقواء الجاري اليوم على الدولة"، واعتبر ان "اللبنانيين معنيون بالتضامن والوحدة على قاعدة اصلاح مسار المشتركات السياسية والوطنية".
وشدد على ان "العلاقة مع الخارج تحولت ارتهاناً لدى القوى السياسية، التي بات بعضها لا يرى ضيراً في ان يتلقى اوامره وتعليماته وموارده المالية من الخارج (...)".
واكد ان "المبدئية والوطنية والعروبة تفرض الوقوف الى جانب السوري في انتفاضته".
وأوضح حمادة في اتصال مع "النهار" ان "هذا العشاء هو لقاء سياسي منعاً للعزل والاستفراد الذي تعيشه الطائفة الشيعية، وهي يجب ان تستعيد دورها المعهود، وستفعّل اللقاءات في الأيام المقبلة بالتعاون مع وجوه شيعية أخرى".

 

إسرائيل لا تزال ترفض كشف الوثائق المهمة في الذكرى الثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا

 

رغم مرور 30 عاما على مجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي صادفت امس ذكرى ارتكابها، لا تزال اسرائيل ترفض كشف الوثائق المهمة في ارشيفها والمتعلقة بهذه المجزرة التي استمرت من 16 ايلول 1982 حتى 18 منه تحت غطاء الاجتياح الاسرائيلي للبنان.
ونقلت وكالة "يونايتدبرس انترناشيونال" من تل ابيب عن صحيفة "هآرتس" ان المسؤولين في ارشيف دولة اسرائيل، يرفضون طلبات صحافيين الاطلاع على الوثائق المهمة والتي لا تزال تخضع للسرية.
رغم ذلك، قال مسؤولون في "ارشيف الدولة"، ان الوثائق تنقسم الى مجموعتين، المجموعة الاولى تشمل وثائق امنية "لا تزال سرية" وموجودة في "ارشيف الجيش الاسرائيلي"، والمجموعة الاخرى تشمل وثائق "لجنة كاهان" التي جرى تشكيلها للتحقيق في المجزرة.
وقال مسؤول في الارشيف الاسرائيلي ان "مواد اللجنة سرية ويحظر كشفها امام الجمهور، بموجب قرار لجنة وزارية خاصة".
وقالت الصحيفة ان مراسلها العسكري خلال مرحلة اجتياح الجيش الاسرائيلي للبنان زئيف شيف، علم بالمجزرة لدى ارتكابها واتصل بوزير الاعلام الاسرائيلي موردخاي تسيبوري، وابلغه انه يجري ارتكاب مجزرة على ايدي حزب الكتائب اللبناني في مخيمي صبرا وشاتيلا.
وتابعت الصحيفة ان تسيبوري ابلغ وزير خارجية اسرائيل حينذاك اسحق شامير بأمر المجزرة، ولكن اسرائيل لم تفعل شيئا، علما ان جيشها كان موجودا في بيروت.

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

خطفوه في بصاليم وطلبوا 400 ألف دولار فدية


خطف مسلحون مجهولون المواطن يوسف بشارة، شقيق نقيب الافران وصاحب أفران بشارة انيس بشارة، عند الخامسة والنصف صباح امس على طريق بصاليم على بعد نحو 500 متر من منزله، وكان ينتقل بسيارته من نوع "بورش كايين" تحمل الرقم 6552، وفروا به الى جهة مجهولة.
وبعد نحو ساعتين، وبينما كانت زوجته تحاول الاتصال مرارا على هاتف زوجها النقال، رد احد الخاطفين واعلمها بطريقة حازمة انهم يطلبون 400 الف دولار اميركي لتحريره والا فانه سيواجه مصيرا مظلما، واقفل الخط. وعلى الاثر نشطت التحريات لمعرفة مكان وجوده والعمل على تحريره.
واكد النقيب بشارة ان شقيقه بخير وتحدث اليه فترة قصيرة، لافتا الى ان الاجهزة الامنية تتابع القضية.

 

"إعلاميون ضد العنف": أطلِقوا مراسل "تايم"


دعت جمعية "اعلاميون ضد العنف" الى اطلاق مراسل صحيفة "تايم" المواطن اللبناني – الفلسطيني رامي عيشا الذي اعتقله "حزب الله" قبل اسبوعين في الضاحية الجنوبية، وسلمه الى الشرطة العسكرية التي لا تزال تحتجزه. واعتبرت الجمعية ان اعتقال عيشا يشكل انتهاكا فاضحا للحريات العامة واعتداء صارخا على الصحافيين وقمعا للجسم الصحافي. ودعت الجمعية النيابة العامة الى التحرك على خلفية ما ورد في احد مقالات الزميلة "الاخبار"، واعتبرت ان ذلك "يستدعي تحركا عاجلا من النيابة العامة حرصا على امن الاشخاص المعنيين او المقصودين في المقال وسلامتهم، خصوصا ان دعوته الى القتل واضحة وصريحة ولا تتحمل التأويل".

 

فرنسين: فاريل طلب توضيح التهم في القرار الاتهامي


ذكر موقع المحكمة الخاصة بلبنان على "تويتر" ان قرارا لقاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرنسين كشف ان الادعاء يسعى الى تعديل القرار الاتهامي في ملف اعتداء 14 شباط 2005". وقال فرنسين حسب الموقع، ان "التعديلات المقترحة (من المدعي العام) لا تتضمن تهما جديدة او متهمين جددا، انما هي توضيح للتهم الحالية".

 

سلب صيدلية وسوريين


دخل مسلح مجهول صيدلية الياس عكاوي عند مستديرة الحايك في سن الفيل وشهر في وجهه مسدسا، وسلبه غلة الصندوق التي بلغت 700 الف ليرة وفر.
واعترض مجهولان سبيل السوريين عبد الفتاح الجاسم (25 سنة) وحمد الغضبان (18 سنة) على طريق النهر، وشهرا في وجهيهما مسدسين حربيين وسلباهما ما يحملان من اموال واوراقهما الثبوتية وفرا.

 

شربل: نوفر حماية أمنية للمؤسسات الأميركية


اعلن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل امس توفير حماية امنية للمؤسسات الاميركية في البلاد، بعدما احرق المتظاهرون مطعم "كي.اف.سي" في طرابلس الاسبوع الماضي.
وقال في حديث اذاعي انه "تم التنسيق مع الاجهزة الامنية لحماية المؤسسات الاميركية التي يعتاش منها اللبناني"، مبديا اسفه "لان التظاهرات تحارب الاسم".

 

ريفي نوّه بوحدات حفظت الأمن خلال زيارة البابا


أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي امس تنويها بأعمال وحدات قوى الامن الداخلي التي شاركت في تدابير حفظ الأمن والنظام وتأمين السير خلال زيارة قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر والوفد المرافق له إلى لبنان، وبضباطها ورتبائها وأفرادها لـ"تميزها بنشاطها واندفاعها، وقيامها بالتنسيق اللازم في ما بينها وعملها في شكل تكاملي مع الجيش وبقية الأجهزة الأمنية (...)".

 

سجين تسبب بحريق في سجن تبنين

بنت جبيل - "النهار"
أضرم الموقوف داخل سجن مخفر درك تبنين عادل يحيى غمراوي (من طرابلس) النار في بعض محتويات السجن، الساعة الرابعة بعد ظهر امس، بعدما تناهى اليه أن اهله في طرابلس أشعلوا الدواليب مطالبين بالافراج عنه.
وعلى الاثر أخمدت عناصر من قوى الامن الداخلي النيران وأعادت الوضع الى طبيعته داخل السجن.
 يشار الى ان غمراوي نقل الى سجن تبنين قبل نحو  4 أشهر، بعد قيامه بأعمال شغب في سجن رومية منها حجز حرية عسكريين واستعمال العنف وغيره، وصدرت في حقه احكام عسكرية ومدنية عدة أنهى أربعة أحكام منها وبقي عليه تنفيذ حكمين.
وكان بعض الشبان قطعوا امس اوتوستراد التبانة في محلة دوار ابو علي في الاتجاهين، مطالبين باطلاق غمراوي، وعملت القوى الامنية على فتح الطريق بعيد الاولى بعد الظهر، وأعادت حركة السير الى طبيعتها.

 

 

 

ماذا يخبيء "حزب الله" وراء اعتقال الصحافي رامي عيشا؟
المصدر : خاص موقع 14 آذار... مارون حبش
 
لا نتائج أو معلومات حتى اليوم بشأن تهمة مراسل صحيفة "التايم" اللبناني – الفلسطيني رامي عيشا، المحتجز منذ أكثر من اسبوعين لدى الشرطة العسكرية بعدما أقدم عناصر من "حزب الله" على توقيفه في الضاحية الجنوبية، برفقة شخصين أحدهما الملازم في الجيش اللبناني وسام عبد الخالق، والاعتداء عليهم أثناء أداء رامي مهمته الصحافية، ثم تسليمهم إلى الشرطة العسكرية التي بدورها انتقلت بهم إلى سجن القبة وتابعت مسار الاعتداء عليه.
 
ما زال سبب اقدام عناصر الحزب والشرطة العسكرية على توقيف عيشا ومن كان معه مجهولاً، فالجهات الإعلامية المدافعة عن حقوق الصحافيين، إضافة إلى معلومات شقيق عيشا، تشير إلى أن الأخير كان يؤدي عمله الصحافي، وأنه يقوم بتحقيق عن تهريب السلاح من لبنان إلى سوريا، كذلك "قناة المنار" اتفقت مع هذه المعلومات بقولها أن "عيشا كان يغطي قضية حساسة"، في الوقت الذي صمت فيه "حزب الله" عن ذكر خلفيات الحادثة، كما أن الجهة الأخرى والمتمثلة بالشرطة العسكرية لم تعلن حتى الان تهمة عيشا، واستلمت قناة "المنار" الضفة عن الجهتين، لتعلن أن التهمة هي تهريب السلاح من لبنان إلى سوريا، وأن عبد الخالق كان يحمل لائحة تضم اسماء الأسلحة، فيما ذكرت أن مهمة رامي اقتصرت على القيام بتحقيق عن تهريب السلاح. إضافة إلى ذلك فإن شخصية المرافق الثالث مجهولة نوعاً ما، إلا أن "المنار" وبحسب زعمها ذكرت أن الشخص الثالث هو ابن عم عبد الخالق. والسؤال: لماذا اعتدى عناصر الحزب والشرطة العسكرية على رامي ومرافقيه، وهل التهمة تبرر الاعتداء عليهم؟ وهل المنطق يدعو عبد الخالق إلى دخول الضاحية لشراء الأسلحة وإرسالها إلى سوريا، أم هناك كمين تم نصبه للمجموعة، وماذا يخبيء حزب الله وارء اعتقال عيشا؟
 
وفي هذا السياق، رفض المدير التنفيذي لمركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية "سكايز" أيمن مهنا، "أسلوب التعاطي مع عيشا والاعتداء عليه"، وقال: "ننتظر تطورات القضية من ناحية معرفة التهم الموجهة إلى رامي، لأنه حتى الان ليس هناك من وضوح بشأن خلفيات الاعتقال، خصوصاً واننا علمنا أن القاضي العسكري رفض ولمرتين متتاليتين إخلاء سبيله".
 
وأضاف: "علمنا من شقيق رامي أنه تم نقل الأخير من سجن القبة إلى سجن جبيل"، موضحاً أن "وضع سجن جبيل أفضل من القبة من ناحية التعامل وعدد المعتقلين في الزنزانة"، وكشف أنه "تم ضرب عيشة وكسر اصبعه، وضربه على منطقة العيون، ومهما كانت التهمة فمن غير المقبول استخدام هذه الوسيلة".
 
أما عن سبب الاعتقال، أشار إلى أنه "بحسب شقيق عيشة ومجموعة من الصحافيين الذين راسلوا لجنة حماية الصحافيين في نيويورك فإن الضرب جاء من الطرفين: عناصر حزب الله والشرطة العسكرية"، وتابع: "ما نعلمه أن رامي يعمل على تحقيق خطير له علاقة بتهريب السلاح إلى سوريا من الضاحية الجنوبية".
 
واعتبر أن "أخطر ما جرى هو ان قناة المنار منذ بداية الاعتقال اعترفت وذكرت أن التوقيف حصل من قبل عناصر حزب الله، واعترفت أيضاً ان هناك صحافي يعمل على موضوع حساس، ومنذ حينها لم يجري أي تحرك لا من النقابات الإعلامية ولا الجسم الإعلامي اللبناني ولا حتى من السلطات اللبنانية لتفسير ما حصل، وهذه فضيحة بصرف النظر عن مضمون القضية".
 
وطالب مهنا بـ"معرفة التهمة الموجهة لهذا الصحافي، فإذا كانت ضمن عمله الصحافي، فقانون الإعلام والقوانين اللبنانية تمنع اي شكل من الأشكال توقيف صحافي لقيامه بعمله، أما إذا كان الموضوع يعود إلى خلفية أمنية فيجب توضيحها إلى الراي العام واجراء تحقيق دقيق بسوء المعاملة التي تعرض لها عيشا بصرف النظر عن التهمة، واتخاذ الاجراءت كافة في حق المعتدين".

المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,946,061

عدد الزوار: 7,049,057

المتواجدون الآن: 87