تحذير من بوداي للدولة وأصحاب الجرارات: إتلاف الحشيشة سيكون ثمنه باهظاً ....إجراءات أمنية معزّزة حول السفارة الأميركية في عوكر.. إدانات محلية واسعة للفيلم ولاقتحام البعثات الديبلوماسية

أبرز توصيات السينودس حول الأرض والسلام والحوار: البقاء منفتحين دون الوقوع في الطائفية ...بينيديكتوس السادس عشر في بيروت "رسول سلام" للبنان والمنطقة.. رسائل فاتيكانية تحض على الحوار والتعايش الإسلامي المسيحي

تاريخ الإضافة الجمعة 14 أيلول 2012 - 8:30 ص    عدد الزيارات 2051    التعليقات 0    القسم محلية

        



 

  14 أيلول البابا في لبنان

 

 

أكثر من خمسة آلاف عسكري وأمني لحماية زيارة الحبر الأعظم 

بعد 15 عاماً من الزيارة التي قام بها سلفه الراحل البابا يوحنا بولس الثاني للبنان في ايار 1997 حاملا الارشاد الرسولي "رجاء جديد للبنان"، يصل البابا بينيديكتوس السادس عشر في الاولى والدقيقة 45 بعد ظهر اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي ليعلن في السادسة مساء من بازيليك سيدة لبنان في حريصا الارشاد الرسولي من اجل الشرق الاوسط "الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الاوسط شركة وشهادة".
وقد لفحت نسائم الزيارة البابوية لبنان بأسره الذي استعد بمعظم مناطقه، حتى تلك البعيدة من مواقع الحدث ومحطاته المتعاقبة طوال ثلاثة ايام، لاستقبال الحبر الاعظم ورأس الكنيسة الكاثوليكية. واكثر المناطق  التي ازدانت بالاعلام اللبنانية والفاتيكانية ولافتات الترحيب واقواس النصر هي التي ستشهد مرور مواكب البابا ومحطاته وخطبه السبع التي سيلقيها خلال ايام الزيارة. وبدت بيروت من طريق  المطار مروراً بالضاحية الى قلب العاصمة وامتداداً الى المتن وكسروان وبعبدا في "وحدة حال" ندر ان عرف لبنان مثيلا لها، الامر الذي ترك دلالات مؤثرة ومهمة  على تلقف كل العائلات اللبنانية الطائفية والسياسية هذا الحدث الكبير بمعزل عن الانقسامات الداخلية.
أما البعد الاساسي للزيارة، فعبر عنه عشية وصول البابا الى لبنان رئيس المجلس البابوي للحوار بين الاديان الكاردينال جان – لوي توران باعلانه ان البابا سيشدد على دعوة المسيحيين الى ان يبقوا "اقلية فاعلة" في الشرق الاوسط. وقال لاذاعة الفاتيكان إن الرسالة التي سيحملها البابا الى لبنان لدى توقيع الارشاد الرسولي لسينودس 2010 للمنطقة كلها هي الآتية "على رغم كل الصعوبات انتم هنا منذ قرون، انتم في دياركم وهنا ينبغي ان تزدهروا". وشدد على انه "يجب التصدي لميل نحو الاضطلاع بدور الضحية، فنحن اقلية فاعلة" في الشرق الاوسط. واوضح ان جانبا آخر من رسالة البابا سيكون الدعوة الى "انقاذ التعددية الدينية لانقاذ المسيحيين". ولفت الى "حقيقة ان المسلمين والمسيحيين والدروز في لبنان يذهبون كل يوم الى المدرسة معاً ويحملون الكتب ذاتها ويمتلكون المعلمين ذاتهم". ورأى ان "هذا الانفتاح الفريد من نوعه في هذا الجزء من العالم يجب ان يصان". لكن توران اضاف: "يجب الا تتوقعوا اعلانا سياسيا"، واصفا الزيارة بأنها "رسولية".

 

استنفار امني

وقبل ساعات من وصول البابا الى بيروت، علمت "النهار" ان الاستنفار الرسمي لاستقباله بلغ ذروته امس مع انجاز كل الترتيبات الامنية واللوجستية والتنظيمية التي اتخذت بالتنسيق بين اللجنة الرسمية المكلفة هذه المهمة واللجنة الكنسية المعنية.
وكشفت مصادر معنية بهذه الترتيبات لـ"النهار"  ان لواء الحرس الجمهوري المكلف حماية البابا استنفر في مواكبة امنية استثنائية كامل عديده وضباطه منذ أول من أمس لتأمين الحماية للبابا ف في محطاته وتنقلاته منذ دخول طائرته الاجواء اللبنانية حتى مغادرته لبنان مساء الاحد. ويساند الحرس الجمهوري في تنفيذ الخطة الامنية التي وضعت لمواكبة الزيارة كل الاجهزة الامنية، كما تشارك فيها قطعات من الجيش وقوى الامن الداخلي في تنفيذ انتشار ميداني كثيف في كل المحطات. واوضحت المصادر ان تدابير امنية اضافية تقررت امس وستشمل كل البقع التي سيمر بها البابا، مع وضع آليات مشددة للغاية للتفتيش والتدقيق لا يستثنى منها احد وتطاول الاعلام والصحافة ايضا في مواكبات التغطية الاعلامية. ويقدر حجم القوى العسكرية التي تشارك في حماية البابا بما لا يقل عن خمسة آلاف رجل. وعلم ان عدد الاعلاميين الذي طلبوا بطاقات لتغطية الزيارة بلغ 1200 بين مراسل ومصور وتقني من مؤسسات اجنبية وعربية واوروبية واميركية.
ودعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى المشاركة الكثيفة في استقبال البابا غدا على الطريق المؤدية الى قصر بعبدا حيث سيلتقي المسؤولين السياسيين ورؤساء الطوائف الاسلامية وفاعليات سياسية واجتماعية وثقافية.
كما عقد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن أبعاد الزيارة وأهميتها واعتبرها "دعوة الى اللبنانيين لكي يحافظوا على وطنهم الذي قال عنه سلفه الكبير الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني إنه أكثر من بلد بل هو رسالة". وقال إن توقيع البابا الارشاد الرسولي اليوم الموافق عيد ارتفاع الصليب هو بمثابة "ربيع حقيقي للبلدان الشرق الاوسطية".

 

السنيورة وقانون الانتخاب

ووسط التحضيرات للزيارة، برزت تحركات لتعزيز الانفتاح السياسي كان من أبرزها أمس زيارة وفد كبير من "كتلة المستقبل" النيابية للبطريرك الراعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة. وعلمت "النهار" ان الرئيس السنيورة ركز خلال اللقاء مع البطريرك الماروني على مجموعة مبادئ "ستكون أساس العلاقة مع بكركي  الآن وفي المستقبل عشية زيارة البابا"، وهي "التمسك بلبنان وطنا نهائيا اساسه العيش المشترك القائم على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين منذ اتفاق الطائف، وتاليا استكمال تطبيق هذا الاتفاق قبل طرح موضوع تطويره او تعديله والايمان بحياد لبنان الايجابي وتصرف لبنان مع الآخرين من موقع الندية، وهو موقف لن يتبدل سواء في مواجهة النظام السوري الحالي او أي نظام آخر سواه". أما في ما يتعلق بقانون الانتخاب، فأبلغ السنيورة الراعي ان "لا مانع لدى تيار المستقبل ان تعتمد الدوائر الصغرى المختلطة ما دامت تحقق عدالة التمثيل وحرية الاختيار".
وقد اعتبرت مصادر حزب "القوات اللبنانية" اعلان السنيورة في بكركي تأييد كتلته للدوائر الصغرى "أول الغيث وتأكيدا لصدقية القوات عندما تعهدت امام البطريرك في اجتماع الاثنين الماضي اجراء الاتصالات اللازمة لجمع أكبر تأييد نيابي للمشروع الامثل والممكن لتمثيل المسيحيين في مجلس النواب".
وكشف النائب جورج عدوان لـ"النهار" ان كتلتي "القوات" والكتائب والنائب بطرس حرب والنواب المسيحيين المستقلين سيتقدمون مطلع الاسبوع المقبل باقتراح قانون لتسجيله في مجلس النواب حيث سيصل عدد المؤيدين له عند انطلاقه الى 56 نائبا على ان يزداد تباعا من الحلفاء والكتل.

 

توقيف وتحرير

الى ذلك، برز مساء أمس تطوران أمنيان جديدان تمثلا في استكمال التوقيفات في الضاحية الجنوبية على خلفية اعمال الخطف واطلاق المخطوف التركي الثاني الذي كان محتجزا منذ أسابيع.
وأعلنت قيادة الجيش انها أوقفت أمين سر رابطة عشيرة المقداد ماهر المقداد "اثر عملية دقيقة وخاطفة لم يتخللها أي اطلاق نار". وأشار الى مباشرة التحقيق مع الموقوف في اشراف القضاء المختص "لكشف ملابسات عمليات الخطف والاخلال بالامن".
وفي الوقت عينه سلمت ما سمي "سرايا المختار الثقفي" عبر وسطاء المخطوف التركي عبد الباسط اصلان الى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم في حضور السفير التركي أنان اوزيلديز.

 

 

 
واشنطن – هشام ملحم

عقوبات أميركية جديدة على نصرالله

 

أعلنت وزارة الخزانة الاميركية، في خطوة جديدة عكست تصميم واشنطن على تضييق الخناق الاقتصادي والسياسي على "حزب الله" بسبب دعمه للنظام السوري في قمعه للانتفاضة الشعبية عليه، فرض عقوبات جديدة على الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله (فرضت عليه العقوبات للمرة الاولى في 24 كانون الثاني 1995) وعلى مساعديه البارزين مصطفى بدر الدين وطلال حمية، اللذين تفرض عليهما العقوبات للمرة الاولى. وفرضت العقوبات بموجب القرار الرئاسي التنفيذي 13582 الصادر في آب 2001 والذي فرض عقوبات جديدة على سوريا. واستخدام هذا القرار بالذات يعني توسيع نطاق العقوبات اقليميا ودوليا لاحراج "حزب الله" وتسليط الاضواء على نشاطه العملي في مساعدة النظام السوري.
ورأى ديفيد كوهين وكيل الوزارة لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية انه "من خلال مساعدة حملة الاسد العنيفة على الشعب السوري والعمل على دعم نظام سوف يسقط حتماً، تقوض نشاطات حزب الله المستمرة الاستقرار الاقليمي وتمثل تهديداً مباشرا لامن لبنان". وقال في بيان له ان "نشاطات حزب الله التي يشرف عليها حسن نصرالله والتي ينفذها مصطفى بدر الدين وطلال حمية توضح بشكل لا لبس فيه طبيعته الحقيقية كتنظيم ارهابي واجرامي". وكانت الوزارة قد اتهمت الحزب بتوفير التدريب والدعم اللوجستي للنظام السوري. ومن شأن هذا الاجراء ان يؤدي الى تجميد اي عائدات مالية للاشخاص المعاقبين. وغالبا ما تحذو المؤسسات المالية في الدول الحليفة لاميركا حذو المؤسسات المالية الاميركية. وقال مسؤول في الوزارة إن واشنطن "تشجع الحكومة اللبنانية على اتخاذ اجراءات مماثلة ضد الافراد الثلاثة وفق قوانينها".
واضاف البيان ان نشاطات "حزب الله" العام الماضي "ومؤامراته الارهابية كانت الاكثر عدائية خارج منطقة الشرق الاوسط منذ عقد التسعينات. كما ان حزب الله في الاشهر الاخيرة لعب دوراً متزايدا في توفير الدعم للحكومة السورية، ومساعدة النظام في مواصلة حملته الدموية على الشعب السوري".
وتكثف ادارة الرئيس اوباما منذ اشهر مراقبتها للنظام المصرفي اللبناني لمنع "حزب الله" وسوريا من استخدامه بما في ذلك في مجالات تبيض الاموال او استخدام عائدات بيع المخدرات. وقبل ايام زار لبنان نائب وزير الخزانة نيل وولن الذي اجتمع مع كبار المسؤولين وناقش معهم "كيف يمكن المؤسسات المالية الخاصة العمل على منع اساءة استخدام اطراف غير شرعيين القطاع المصرفي اللبناني، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات التي لها علاقة بحزب الله كما يقول المسؤولون في الوزارة. كذلك ناقش وولن "ضرورة منع سوريا وايران من اساءة استخدام القطاع المصرفي اللبناني في محاولاتهما للافلات من العقوبات الدولية".

 

 
خليل فليحان

إجراءات أمنية معزّزة حول السفارة الأميركية في عوكر.. إدانات محلية واسعة للفيلم ولاقتحام البعثات الديبلوماسية

 

شدّدت السفارة الاميركية في لبنان اجراءاتها الامنية في ضوء التعليمات التي اعطاها الرئيس باراك اوباما بعد مصرع السفير في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة ديبلوماسيين آخرين، في أعقاب الهجوم الذي شنّه متظاهرون على مقر القنصلية العامة في بنغازي في ليبيا، احتجاجا على خلفية الفيلم المسيء الى النبي محمد بعنوان: "براءة المسلمين"، وهو من انتاج يهودي سمسار عقارات في مدينة كاليفورنيا.
ولم تفد التقارير الامنية حتى ليل امس عن تسيير أي تظاهرة احتجاجية في اتجاه السفارة في عوكر. وقال مسؤول امني لـ"النهار" انه لا يمكن منع اي مجموعة من التعبير عن رأيها في الفيلم في تظاهرة. وما اصبح واضحا ان هذا الاخير وُضع لاستهداف السفارات الاميركية في دول عربية كما حصل الى الآن تباعا في كل من مصر وليبيا واليمن، وكادت المواجهات تتحوّل اضراراً مادية، وبالتالي، يضيف المسؤول عينه، لا مشكلة اذا اراد فريق سياسي التعبيرعن احتجاج على هذا الفيلم، لكن ليس باستعمال القوة واقتحام السفارة والتعدي على السفير وفريقه المعاون من ديبلوماسيين واداريين.
واقترح مرجع رسمي بارز، لوضع حد لاقتحام البعثات الديبلوماسية في الخارج او أي مصالح اخرى، ان يبادر الرئيس اوباما الى سحب الفيلم من التداول واعتقال منتجه ومخرجه بسرعة وقبل تفاقم الامور، وجرّ  الدول العربية الى خضات امنية لا يمكن أي سلطات امنية لاي بلد قمعها، وفي نظر المرجع، قد تتوسع تلك الاحتجاجات الى بقية الدول الاسلامية وربما الى الداخل الاميركي.
ويرى المرجع ان أي تدابير اضافية ستتخذ لحماية أي بعثة ديبلوماسية اميركية في اي دولة عربية، خصوصاً التي مرّت بتجربة "الربيع العربي"، لن تنهي غضب من سيتظاهر بل ستزيده اصرارا على المواجهات مع رجال أمنها، وان اقصر طريق لوقف غضب المحتجين هو وقف تداول هذا الفيلم.
وأبدى ارتياحه الى ردات الفعل الهادئة التي صدرت عن مقامات دينية كالبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وقيادات سياسية من كل المشارب والانتماءات، استنكرت ما ورد في الفيلم من اساءة الى النبي ودعت الادارة الاميركية الى القيام بواجبها حيال منتج الفيلم فوق اراضيها. وتوقف عند التلاقي على العودة الى المعالجات الهادئة والعاقلة.
وما يعزّز استبعاد المرجع حصول تحركات على الارض للاحتجاج على الفيلم، هو مواقف المسؤولين التي دانت من أنتجه وعرضه وروّج له، وعدم وجود عناصر لـ"القاعدة"في لبنان وفقا لتقارير الاجهزة الامنية المختصة في هذا الحقل.
وعزت دوائر ديبلوماسية في واشنطن انتاج هذا الفيلم المسيء، الى الصراع الخفي بين الرئيس اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورفض الاول السير بما يطالب به الثاني من دعم عسكري لشنّ هجوم على المنشآت النووية الايرانية، وان ازمة الثقة بين الرجلين تتفاقم على الرغم من مطالبة قيادات اسرائيلية بارزة
كشمعون بيريز وايهود باراك بعدم المساس بعلاقات اسرائيل مع اميركا. ومما زاد في تفاقم المناخ بين الزعيمين، ان نتنياهو طلب عقد اجتماع مع اوباما في اميركا قبل نهاية الشهر الجاري، فرفض الأخير الطلب.

 

 
ريتا صفير

بينيديكتوس السادس عشر في بيروت "رسول سلام" للبنان والمنطقة.. رسائل فاتيكانية تحض على الحوار والتعايش الإسلامي المسيحي

 

قد تكون دوامة العنف المتفاقمة في سوريا والتشنج الديني المستجد في المنطقة، والذي تجلى في الاعتداءات التي اودت بحياة السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنس وثلاثة من طاقم سفارته عاملا اضافيا يضاف الى مجموعة عوامل تجعل من "زيارة السلام" التي يبدأها البابا بينيديكتوس السادس عشر اليوم في لبنان، وعبره الى المنطقة، ضرورية.
فليس خافيا ان الجولة ذات الطابعين الراعوي والرسمي - باعتبارها زيارة دولة مقررة منذ "زمن الفصح" - تأتي تلبية لدعوة تلقاها الحبر الاعظم من السلطات المدنية، وعلى رأسها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، فالكنسية، وفي مقدمها البطاركة والمطارنة الكاثوليك. اما في خلفيتها، فتكمن، على وصف مصادر ديبلوماسية، سلسلة مؤشرات، ابرزها اعادة التشديد على العلاقات الوطيدة التي تجمع الكرسي الرسولي ولبنان الذي يستعد لاستقبال البابا الثالث على ارضه. ففيما تبقى زيارة البابا بولس الثاني العام 1997 ماثلة في الاذهان، فان كثرا ربما لا يتذكرون المحطة القصيرة التي جمعت البابا بولس السادس بالمسؤولين الروحيين والمدنيين في مطار بيروت العام 1964 وهو في طريقه الى الهند.
ويحل البابا بينيديكتوس السادس عشر ضيفا على اللبنانيين، ومن خلالهم على المنطقة ودول الجوار، لتوقيع الارشاد الرسولي الذي انبثق عن الجمعية الخاصة بالشرق الأوسط لسينودوس المطارنة الذي عقد في الفاتيكان في تشرين الاول 2010. الا انه، ابعد من التوقيع وشكلياته، ثمة رسائل يسعى الكرسي الرسولي الى ايصالها الى المسيحيين وسلطاتهم الدينية والمدنية، ومن خلالهم الى اللبنانيين عموما والشرق الاوسط والعالم ككل. في مقدمها التركيز على التعاون الفاعل بين المذاهب الكاثوليكية، والروح المسكونية والاخوية التي تجمع الكنائس والمجموعات المسيحية في لبنان، الى "تشجيع اكثر فأكثر الحوار والتعايش الودي النموذجي بين المسيحيين والمسلمين في لبنان" من وجهة نظر السفير البابوي غبرياللي كاتشيا.
ومن المعلوم ان رحلة الايام الثلاثة في "بلاد الارز" التي تحتضن اعلى نسبة من المسيحيين في المنطقة مقارنة مع عدد السكان (نحو 40 في المئة)، تكتسب مجموعة ابعاد، منها الكنسي والاجتماعي والوطني والاقليمي، وحتى الدولي. وتعزز منها الحوادث المتسارعة منذ العام الماضي في المنطقة، والتي شكلت محور الاهتمام على المستويين السياسي في ظل التحولات الجارية والثقافي، بعد المقاربات الجديدة التي نجمت وتنجم عنها. هذه التطورات وغيرها أكدت "ان الحبر الاعظم يحمل في قلبه وصلواته الوضع المأسوي الذي يعيشه الشعب السوري في الدولة المجاورة وهو تدخل لاجله مرات عدة، كان آخرها ما قاله علناً الاحد الماضي" كما يذكر كاتشيا.
والبابا بينيديكتوس السادس عشر، الذي يأتي اولا وآخرا "رسول سلام"، علما ان السلام في ذاته يشكل عنوان الرحلة، يدرك الاهمية القصوى لهذا المفهوم بالنسبة الى شعوب المنطقة ودياناتها. أنه سلام يبدو، من وجهة نظر الكرسي الرسولي، متجذرا في العدالة واحترام الآخر وكرامة الفرد امام الله والمجموعة. كما انه يتحقق عبر الحوار وفي روح من المصالحة والتسامح المتبادل، لا سيما في الاماكن والمناطق التي ما تزال فيها الجراح غير مندملة.
وفيما يسعى بينيديكتوس السادس عشر من خلال حضوره الى بيروت الى اعادة تأكيد الاهتمام والمكانة الخاصة التي يكنها لهذا الجزء من العالم،  فان اهتمامه هذا كان تجلى في غير محطة، ابرزها دعوته الى انعقاد السينودوس وزياراته المتتالية الى دول الجوار، ولا سيما الاراضي المقدسة والاردن وتركيا وقبرص في الاعوام الماضية.
ويبدو واضحا ان الجولة التي تبدأ اليوم في المنطقة التي شهدت ولادة المسيحية لم تقابل بأي اعتراضات تذكر، فيما برز وصف الامين العام لحزب الله الجولة " بالتاريخية والاستثنائية".
ويبقى انه، في توقيت دقيق يعيشه مسيحيو الشرق في العراق وسوريا ومصر ودول اخرى سمته القلق حيال المستقبل، تتوج الزيارة البابوية "لبلد الرسالة الى الشرق والغرب" على وصف يوحنا بولس الثاني، الدعوات الروحية والزمنية المتتالية لجهة اهمية التمسك بالارض رغم العواصف التي تبدو عاتية احياناً، لكنها تبقى.. مرحلية عابرة.

 

 
و ص ف

أبرز توصيات السينودس حول الأرض والسلام والحوار: البقاء منفتحين دون الوقوع في الطائفية

 

"الارشاد الرسولي" الذي سيوقعه البابا بينيديكتوس السادس عشر في اليوم الاول من زيارته للبنان اليوم، مستوحى من توصيات السينودس حول الشرق الاوسط ومناقشاته وابرزها دعوة المسيحيين الى التمسك بأرضهم وعدم الهجرة والتشديد على أهمية حضورهم في المنطقة وعلاقاتهم مع الاديان الأخرى.
وقد رفعت الامانة العامة لسينودس الاساقفة الذي عقد في تشرين الاول 2010 بدعوة من الحبر الاعظم، نص المقترحات النهائية الـ44 للجمعية الخاصة من اجل الشرق الاوسط التي حملت عنوان "الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط، شركة وشهادة" الى البابا للموافقة عليها.
وفي ما يأتي ابرز التوصيات النهائية للسينودس:
- هوية الكنائس الكاثوليكية في الشرق:
"في خضم عالم مطبوع بالانقسامات والمواقف المتطرفة، نحن مدعوون الى العيش في الكنيسة كسر للشركة، بحيث نبقى منفتحين على الجميع دون الوقوع في الطائفية. ونحقق هذا الامر ان بقينا امناء لغنى تراثنا التاريخي، والليتورجي، والآبائي، والروحي، كما لتعاليم المجمع الفاتيكاني الثاني وللقواعد والبنى الواردة في مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية، ومجلة الحق القانوني والشرع الخاص بالكنائس".

 

الارض:
 

- "بما ان التعلق بالارض الأم هو عنصر اساسي من هوية الاشخاص والشعوب، وبما ان الارض هي مساحة حرية، نحض مؤمنينا وجماعاتنا الكنسية على عدم الاستسلام الى تجربة بيع أملاكهم العقارية ومساعدة المسيحيين للمحافظة على أرضهم أو لشراء اراض جديدة، في الظروف الاقتصادية الصعبة، نقترح على سبيل المثال اقامة مشاريع تعمل على استثمار الارض، ليتمكن اصحابها من البقاء فيها بكرامة والسعي الى استرجاع المفقود منها والمؤمم، وليرافق هذا الجهد تفكير عميق في معنى الحضور المسيحي ورسالته في الشرق الاوسط".

 

السلام:
 

- "تلتزم كنائسنا الصلاة والعمل لأجل العدالة والسلام في الشرق الاوسط وتدعو الى تنقية الذاكرة مفضلة لغة السلام والرجاء على لغة الخوف والعنف. وهي تطالب السلطات المدنية المسؤولة بتطبيق توصيات الامم المتحدة الخاصة بالمنطقة ولاسيما تلك المتعلقة بعودة اللاجئين والوضع الخاص بمدينة القدس والاراضي المقدسة".

 

ترسيخ وجود المسيحيين:
 

- "يجب على كنائسنا ان تنشئ مكتبا او لجنة تكلف درس ظاهرة الهجرة ودوافعها، وذلك لايجاد الوسائل لمواجهتها. وهي ستعمل كل ما هو ممكن لترسيخ وجود المسيحيين في اوطانهم، ولاسيما من خلال مشاريع انمائية للحد من ظاهرة الهجرة".

 

الهجرة والمشاركة:
 

1 – "العمل على توعية المهاجرين لتعزيز روح التضامن والمشاركة لديهم مع بلدان المنشأ، وذلك بالمساهمة في المشاريع الراعوية، والتنمية الثقافية، والتربوية، والاجتماعية، والاقتصادية.
2 – تربية مسيحيي المهجر على المحافظة بأمانة على تقاليدهم الاصلية.
3 – تقوية رباط الشركة بين المهاجرين والكنيسة الأم".

 

اللغة العربية:
 

- "بينت خبرة السينودس من اجل الشرق الاوسط اهمية اللغة العربية، وخصوصا انها اضطلعت بدور بارز في تطور الفكر اللاهوتي والروحي للكنيسة الجامعة، وتحديدا تراث الادب العربي المسيحي.
نقترح ان تستخدم اللغة العربية بشكل اوفر في دوائر الكرسي الرسولي واجتماعاته الرسمية، حتى يتاح للمسيحيين ذوي الثقافة العربية الحصول على المعلومات الصادرة عن الكرسي الرسولي بلغتهم الأم".

 

الحوار بين الاديان:
 

"- يدعى مسيحيو الشرق الاوسط الى متابعة الحوار مع مواطنيهم من الديانات الاخرى، كونه يقرب بين الاذهان والقلوب. لذلك يجدر بهم مع شركائهم تدعيم الحوار الديني وتنقية الذاكرة والغفران المتبادل عن الماضي والبحث عن مستقبل مشترك افضل.
وهم يبحثون في حياتهم اليومية عن القبول المتبادل بعضهم لبعض على الرغم من الاختلاف ويجهدون في بناء مجتمع جديد حيث يحترم التعدد الديني وينبذ التطرف والتعصب.
ويوصي آباء السينودس باعداد خطة للتنشئة على الحوار في المؤسسات التربوية وفي المعاهد الاكليريكية وفي بيوت الابتداء لتعزيز ثقافة الحوار المبنية على روح التعاضد".

 

الاسلام:
 

"وضع المجمع الفاتيكاني الثاني في المرسوم حول العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية والديانات غير المسيحية وكذلك رسائل بطاركة الشرق الكاثوليك الراعوية اسس علاقة الكنيسة الكاثوليكية مع المسلمين.
وقد اعلن قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر "لا يمكن الحوار الديني والثقافي بين المسيحيين والمسلمين ان يقتصر على خيار عابر لأنه في الواقع حاجة حياتية يرتبط بها مستقبلنا ارتباطا كبيرا.
يتشارك المسيحيون والمسلمون معا في الشرق الاوسط في الحياة والمصير ومعا يبنون المجتمع. لذلك من المهم تعزيز مفهوم المواطنة وكرامة الشخص البشري والمساواة في الحقوق والواجبات والحرية الدينية التي تتضمن حرية العبادة وحرية الضمير.
على المسيحيين في الشرق الاوسط ان يثابروا على حوار الحياة المثمر مع المسلمين. ولذلك ينظرون اليهم نظرة تقدير ومحبة رافضين كل احكام سلبية مسبقة ضدهم. وانهم مدعوون الى ان يكتشفوا معا القيم الدينية عند بعضهم البعض وهكذا يقدمون للعالم صورة عن اللقاء الايجابي وعن التعاون المثمر بين مؤمني هاتين الديانتين من خلال مناهضتهم المشتركة لكل انواع الاصولية والعنف باسم الدين".

 

 

الكاردينال توران مخاطباً مسيحيي الشرق: ابقوا أقلية فاعلة وانقذوا التعددية

 

أكد الكاردينال جان – لوي توران المسؤول عن الحوار بين الاديان، عشية زيارة البابا لبنان، ان البابا سيشدد على دعوة المسيحيين الى ان يبقوا "اقلية فاعلة" في الشرق الاوسط، محذرا اياهم من الميل نحو "الاضطلاع بدور الضحية".
وقال الكاردينال توران لاذاعة الفاتيكان ان الرسالة التي سيحملها البابا الى لبنان لدى توقيع الارشاد الرسولي لسينودس 2010 للمنطقة كلها هي الآتية: "على رغم كل الصعوبات، انتم هنا منذ قرون، انتم في دياركم وهنا ينبغي ان تزدهروا".
واضاف الكاردينال الفرنسي الذي كان وزيرا لخارجية الفاتيكان ولاية البابا يوحنا بولس الثاني: "يجب التصدي لميل نحو الاضطلاع بدور الضحية. نحن اقلية فاعلة" في الشرق الاوسط. واوضح ان جانبا آخر من رسالة البابا سيكون الدعوة الى "انقاذ التعددية الدينية لانقاذ المسيحيين".
وفي المقابل، قال توران: "يجب ألا تتوقعوا اعلانا سياسيا" عن الازمة السورية خلال هذه الزيارة.
وفي مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية ذكر المسؤول الثاني في الكرسي الرسولي الكاردينال تارسيسيو برتوني بأنه "منذ بداية الازمة ندد البابا بكل قوته باعمال العنف" و"اكد بالقوة نفسها التطلعات المشروعة للشعب السوري".
وذكر بأن "البابا دعا مرارا جميع المسؤولين الى الامتناع عن القيام بأي عمل عنف والسير في طريق الحوار"، لدى سؤاله عن الحذر الذي اعتمده الكرسي الرسولي والذي اعتبره بعض اطراف النزاع مبالغا فيه.
واضاف الكاردينال برتوني ان "المسيحيين في سوريا هم جسر بين الطوائف. انهم يسعون الى بناء السلام والوحدة بين جميع المواطنين بغض النظر عن انتمائهم الاتني والديني".
وقال ان البابا "اتخذ قرار زيارة لبنان منذ فترة بعيدة. ويزوره كرسول سلام. وبدلا من ان تثنيه التوترات المتزايدة في هذه المنطقة، جعلت رغبته في زيارة لبنان اكثر الحاحا".

 


 
هدى شديد

سليمان أشرف على التحضيرات ودعا إلى استقبال حاشد: وضع لبنان جيد جداً والحوادث إلى غير رجعة مع تنظيم الأداء

 

كل التحضيرات اكتملت في القصر الجمهوري لاستقبال البابا بينيديكتوس الـ 16 في زيارة لـ"نشر السلام" من لبنان الى كل الشرق الاوسط. انها الزيارة البابوية الثانية التي يستضيفها قصر الرئاسة اللبنانية بعد الزيارة الاولى التي قام بها الراحل يوحنا بولس الثاني في ايار 1997. ولانها ليست ككل الزيارات التي يشهدها لبنان، ولانها ستضع لبنان خبراً أول في كل المحطات العالمية، لبلد يكافح للحفاظ على سلامه وعلى كونه اكثر من وطن بل رسالة"، أشرف رئيس الجمهورية ميشال سليمان واللبنانية الاولى وفاء شخصيا على اكتمال التحضيرات لاستقبال البابا يوم غد السبت، في محطة رسمية وطنية تجمع كل اركان الدولة، والعائلات الروحية، في مشهد يجسّد النموذج اللبناني الفريد في منطقة تتوق الى سلام وحرية وديموقراطية وعيش مشترك.
الجولة الرئاسية بدأت من مدخل القصر، ثم في قاعة الاستقلال، حيث سيتم لقاء البابا رئيس الجمهورية وافراد عائلته، ثم بكل من رئيس المجلس نبيه بري ورئيس الحكومة مع افراد عائلتيهما. ثم كانت جولة في قاعة الاستقبال الكبرى التي جهزت لاستضافة 600 شخص يتقدمهم الرؤساء وعقيلاتهم ورؤساء الطوائف الروحية والسفراء المعتمدون في لبنان، والوزراء والنواب، وابرز الشخصيات اللبنانية المدعوة. في هذه القاعة كرسيان لكل من البابا ورئيس الجمهورية اللذين سيلقي كل منهما كلمة.
ولان الزيارة البابوية تبدأ قبل الوصول الى حرم القصر، بمحطة شعبية يستقبل فيها البابا عند مستديرة الصياد، فقد دعي الناس الى ملاقاة البابا عند مفرق القصر الجمهوري امام فوبور سان جان. وحرص رئيس الجمهورية امس على التشديد على الناس ان يقوموا باكراً للمشاركة في الترحيب بالبابا.
رئيس الجمهورية وفي كلمة مقتضبة امس امام الصحافيين الذين رافقوه وعقيلته في جولته اكد مواكبة جميع اللبنانيين لزيارة البابا، وقال: "ان كل لبناني هو بمثابة خفير لعدم حصول اي خلل امني بالاضافة الى عمل وجهد القوى الامنية وخصوصاً الجيش اللبناني، الذي يقوم بعمل مثالي ومميز وحازم في هذا الصدد، كما اثبتت ارادة اللبنانيين الجامعة انها ضد اي فوضى واي خلل امني".
وتحدث رئيس الجمهورية عن اهمية الزيارة التاريخية للبابا. وقال: "ان لبنان يأمل من زيارة قداسة الحبر الاعظم تكريس رسالته التي تحدث عنها البابا الراحل يوحنا بولس الثاني وخصوصاً في هذا الظرف الذي تمر به المنطقة العربية"، لافتاً الى "ان الرسالة التي سيطلقها قداسة الحبر الاعظم هي رسالة حوار لمسيحيي المشرق تنطلق من لبنان وهي رسالة حوار حضارات وتفاهم وشراكة مع شعوب هذه المنطقة ودولها ومحبة بين مكونات المجتمع العربي والشرق الاوسط".
ولفت الى "اهمية التفاعل الشعبي الكبير جداً لاستقبال قداسة البابا ومواكبته في كل تنقلاته، وهذا الامر يجب الا يبقى فقط في العاطفة وفي الفكر انما يجب ان يتجسد عملياً على الارض، رغم انها سيتكبدون المشقة في الوصول الى مناطق الاستقبال". وتمنى الرئيس سليمان ايضاً بذل الجهود للقيام بالواجب على اكمل وجه لابراز قيمة لبنان لان في ذلك فائدة لكل مكونات لبنان، مشيراً الى الاستقبال الشعبي الحاشد الذي سينظم للبابا يوم السبت على الطريق المؤدية الى القصر الجمهوري، داعياً الى المشاركة الكثيفة من جميع المواطنين في هذا الاستقبال خصوصاً من القرى والبلدات القريبة والبعيدة ايضاً".
واكد الرئيس سليمان "ان لبنان ورغم الحوادث المتفرقة والتي ذهبت ان شاء الله الى غير رجعة، وضعه جيد جداً خصوصاً في ظل الشراكة الممتازة بين الطوائف اللبنانية، وان المطلوب فقط هو تنظيم الاداء"، معتبراً "ان ما نمارسه في لبنان مقروناً بالرسالة التي يحملها قداسة الحبر الاعظم يناقض تماماً ما حصل من خلال الفيلم السيئ الذي عرض عن الرسول محمدوالذي يدل الى تراجع حضاري، لان ذلك يمس بالحريات العامة وحقوق الانسان وكل مبادئ الديموقراطية والقيم التي يعتقد بها الغرب وخصوصاً الاميركيون، من خلال ان يقدم شخص ربما يكون صهيونياً، على نتاج فيلم من هذا النوع، يمس كل الشعارات التي ينادي بها الغرب".
واشار الرئيس سليمان ايضاً الى "ان ردة الفعل التي حصلت غير مبررة وغير مقبولة من شعوب هذه المنطقة، وفي هذا الخضم يعطي لبنان المثال الناصع والجيد في المنطقة". وقال: "انكم تعلمون ان رسالة البابا والفاتيكان هي دائماً رسالة محبة وتعاون وشراكة ورسالة الحبر الاعظم الذي سيزور لبنان ستكون في هذا المعنى وهي التي لها تأثير كبير على الحوار بين الحضارات والاديان وهذه المنطقة هي مهد لها، لذلك نرى ان الزيارة مهمة ومفيدة جداً".

 

 
ر. ص

لودريان لـ"النهار": ننظر في الحظر الجوي والمناطق العازلة ولكن ... لا نشك في قدرة برّي على المصادقة على الاتفاق الأمني

 

قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان إن فرنسا ودولا أخرى تنظر في معنى اقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا، الا انه اقر بأن اقامة حظر الطيران على جزء من الاراضي السورية او مجملها يتطلب حشد امكانات طائلة وقرارا من مجلس الامن من غير المتوقع توافره الآن.
لودريان الذي كان يرد على اسئلة لـ"النهار" في مؤتمر صحافي، عقده في قصر الصنوبر مساء امس عقب لقائه المسؤولين، لفت ايضا الى حديث جار عن اقامة منطقة عازلة او محررة، وهي مسألة اثارها الاتراك ايضا " غير انها تتطلب شروطا مسبقة ليست قائمة اليوم. فتوفير الحماية لمنطقة محررة يتطلب مساحة محررة متناسقة وواسعة، تحكمها سلطات محلية معترف بها، وتشكل نواة لسلطة وطنية. كما انه يجب ان تتقدم هذه السلطة بطلب في هذا الاتجاه، ربما الى الجيران الذين بدورهم يطلبون دعم آخرين. كذلك المطلوب التأكد من الارادة الطيبة للجيران المعنيين". 
وأضاف: "ينبغي التأكد من حماية مجموع القطاع وتوفير الوسائل التي تحقق الامن للسكان الذين يعيشون في هذه المساحة. نحن نعمل على الموضوع الا ان الشروط السياسية المطلوبة ليست متوافرة كلها". 
وبالنسبة الى الاتفاق الامني اللبناني – الفرنسي وعدم مصادقة مجلس النواب اللبناني عليه ، اكد ان "الاتفاق قائم وقد صادق عليه البرلمان الفرنسي، فيما لم يصادق عليه مجلس النواب اللبناني وليس لدينا اي شك ان رئيس المجلس سيعمل لتحقيق هذا الغرض". 
ولودريان الذي اشار الى حركة موفدين فرنسيين سيزورون لبنان في الفترة المقبلة، منهم وزيرا التعاون والفرنكوفونية، جدد التأكيد ان زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لباريس ستتم في تشرين الثاني المقبل، مستنتجا من نتائج محادثاته التي شملت رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة ووزير الدفاع والرئيس فؤاد السنيورة وقائد الجيش أمرين أساسيين: تمسك كل الاطراف بسياسة النأي بالنفس عن الازمة السورية واجماعهم على ان الجيش يبقى الوسيلة الاساسية للوحدة اللبنانية.
وفي برنامج وزير الدفاع الفرنسي اليوم لقاء مع القوة الدولية جنوبا، وهو انتهز المناسبة ليؤكد التزام بلاده "اليونيفيل" وابقاءها على عديد الالف جندي ضمنها، مركزا في الوقت نفسه على أهمية تقوية القوى المسلحة اللبنانية وهيكلتها وتحديثها ومبديا استعداد بلاده لمد الجيش بالعتاد والذخيرة. كذلك أمل تفعيل التعاون الثنائي العسكري ووضع خطة وجداول زمنية.
وعن امكان نشر "اليونيفيل" على الحدود مع سوريا، كرر الموقف الدولي المتمسك بمهمة هذه القوة وفقا للقرار 1701، مشيرا الى انه " لو كان من مهمة اخرى سننظر فيها. واليوم لا طلب من الحكومة اللبنانية في هذا المجال".
واستعاد "مشاهد" من زيارته للاردن ومخيم الزعتري فيها، متحدثا عن عمل "انساني وسياسي" تقوم به بلاده حيال اللاجئين لحل المأساة، الى المبادرات مع الامم المتحدة والى جانب المعارضة السورية لتوحيد صفوفها. وقال: "ثمة حاجة الى بديل سياسي ونواة حكومة موقتة".
وفي الختام، نفى ان تكون فرنسا تمد المعارضة السورية بالسلاح، وآثر عدم التعليق على ظروف انشقاق العميد المنشق مناف طلاس وخروجه من سوريا بمساعدة فرنسية.
وكان بيان لوزارة الدفاع أفاد ان الوزيرين الفرنسي واللبناني عقدا جلسة موسعة تخللها عرض لاتفاقات التعاون الثنائية وتطويرها، وركزت على اهمية دعم الجيش والتعاون بين الجيش والقوة الدولية وفقا للـ 1701".

 

 
ريتا صفير

محاكمة مجرمي الحرب والاحالة على "الجنائية" في جنيف... سويسرا ترشح دل بونتي للتحقيق في الانتهاكات السورية

 

مع تعدد المبادرات الاقليمية التي تسعى الى الحد من تداعيات النزاع السوري، تتواصل المشاورات الدولية لارساء ما بات يعرف بـ"ركائز" المرحلة الانتقالية في سوريا، علما ان الاقتراحات في هذا الشأن تتناول مسألتين، عمادهما آليات الحد من عدم الاستقرار عبر القوى الامنية وتوفير العدالة الدولية.
وكانت الورقة التي اعدتها مجموعات من المعارضة السورية عن "اليوم التالي للاسد" اشارت الى هذه الامور بتطرقها الى "العدالة الانتقالية" التي يفترض ارساؤها مواكبة لأي تحول سوري محتمل. وهي نقطة تكتسب اهمية راهنا، انطلاقا مما يمكن ان تسفر عنه اعمال مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان التي انطلقت في جنيف الاثنين، والتي دشنها تجديد الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون دعوته الى محاكمة المتورطين في ارتكاب "جرائم حرب" في سوريا، والحد من انتهاكات حقوق الانسان.
يبدو واضحا ان الدعوات الاممية المتكررة في هذا الشأن تتزامن ومطالبات دولية، وتحديدا سويسرية، تركز على احالة الملف السوري على المحكمة الجنائية الدولية، فيما تعاقب على بلورة خلفيات هذا الطلب مسؤولون غربيون، بينهم وزير الخارجية السويسري ديدييه بورخالتر فالمبعوث السويسري الخاص الى الشرق الاوسط جان – دانيال روخ. وقد لاقت هذه المطالب ترجمتها لاحقا في دعم سويسرا ترشيح المدعي العام السابق في المحكمة الدولية ليوغوسلافيا كارلا دل بونتي الى منصب مفوض في لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا نهاية آب الفائت.
يدرج مصدر ديبلوماسي سويسري مساندة بلاده لهذا الترشيح في اطار التزام برن الدائم مبدأ عدم الافلات من العقاب، وهو التزام يعززه، كما يقول، تصاعد العنف فالانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني في سوريا. ومن وجهة النظر السويسرية، تكتسب مسألة جمع الاثباتات التي تتولاها لجنة التحقيق المستقلة اهمية جوهرية، وسط دعوات برن وعواصم اخرى الى ضرورة استكمال هذه العملية بتمديد ولاية اللجنة وتعزيز مهمة انتدابها، علما ان هذه المسألة يفترض ان تحسم في نهاية الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان على ان يعود الى رئاسة المجلس تسمية المفوض فيها.
والسجل القضائي لدل بونتي حافل بالخبرات، التي تشمل في ما تشمله احتلالها مركز مدع عام في المحكمة الدولية الجنائية ليوغوسلافيا السابقة حتى كانون الثاني 2008. وسبق ذلك تعيينها مدعية عامة للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا في آب 1999، لتشغل بين 2008 و2011 منصب سفيرة لبلادها في الارجنتين.
وفيما تناقش الدورة الحالية في جنيف التقرير الذي اعده محققون دوليون عن الانتهاكات في سوريا في 15 آب الماضي، انطلاقا من مقابلات مع ناشطين ونازحين نتيجة عدم السماح لهم بدخول البلاد، تبرز مطالبة سويسرا الدول ولا سيما منها العربية بدعم مبادرتها هذه. وهي دعوة فصلها المبعوث السويسري الى الشرق الاوسط عشية الاجتماع الاممي بتأكيده ان "حل الصراع بلا عدالة صعب للغاية"، مناشداً الدول العربية الوقوف وراء مساعي بلاده لحشد التأييد للخطوة كي تصل المبادرة الى مجلس الامن.
ولان مطالبة مجلس الامن بتحقيق العدالة لا تعني انحياز طرف الى آخر، كما قال، تستبعد سويسرا، وفقا لما ورد على لسان روخ، معارضة روسيا لهذه الخطوة ولا سيما "ان موسكو تدرك ان العدالة تسري على الجميع"، ومبديا في الوقت عينه تخوفه من ان تتجه الازمة السورية نحو مسار شبيه بما كان قائما في البوسنة والهرسك.


 

 

السنيورة ووفد من كتلة "المستقبل" في بكركي: منطلقاتنا والبطريرك واحدة لجهة المساواة

 

عشية زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، زار رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة أمس، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي على رأس وفد من الكتلة ضم النواب: احمد فتفت، هادي حبيش، امين وهبي، نبيل دو فريج، خضر حبيب، عاطف مجدلاني. وبعد اللقاء قال السنيورة: "يأتي اللقاء مع غبطة البطريرك عشية الزيارة المرتقبة لضيف لبنان الكبير صاحب القداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر الذي نرحب به اكبر ترحيب، والذي نعتبر زيارته للبنان علامة فارقة في هذه المرحلة من تاريخ لبنان والشرق العربي ونقطة اضافية كبيرة تضاف الى قيمة بلدنا، وخصوصاً في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية. فزيارة قداسته تأتي في توقيت مناسب جدا لاننا وسط هذا الكم الكبير من المتغيرات في كل الاتجاهات ولاسيما مع حلول حركات الربيع العربي، ووسط التداعيات والخراب الذي يتسبب به عناد البعض وانكارهم لضرورات التلاؤم مع التغيير والاستماع إلى صوت الشعوب. لا شك في أننا في لبنان في حاجة الى من يقف معنا في مواجهة الاعاصير التي تهب من حولنا، فنحن بلد تتعرض سيادته وحدوده وأرواح مواطنيه للانتهاك يوميا من العدو الاسرائيلي منذ عقود، والآن وفي الفترة الاخيرة ويا للأسف من النظام السوري (...)".
واضاف: "أن ينعم لبنان بزيارة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني عام 1997، يوم اطلق الارشاد الرسولي، والآن بزيارة قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر، اي بزيارتين خلال خمس عشر سنة، فهذا شرف كبير ومكسب كبير وتقدير جليل لبلدنا، وهذا يؤكد اهمية لبنان الرسالة والنموذج الحي في الشرق العربي في العيش المشترك.
لذلك فقد تقصدت وبعض اخواني النواب في كتلة المستقبل ان تكون زيارتنا لهذا الصرح الوطني عشية زيارة قداسته، لكي نؤكد أن تيار المستقبل وجمهوره سيكونان في طليعة المستقبلين والمشاركين في الترحيب بقداسته في بيته وبيت كل اللبنانيين في بكركي.
والمسألة الثانية التي أردنا ان نكون متابعين لها، هي أننا أردنا أن نتناقش مع غبطته في جملة من الهموم الوطنية السياسية والاقتصادية والامنية، وثقوا بأن منطلقاتنا واحدة ورؤيتنا واحدة وتوجهاتنا نحو المستقبل واحدة، وتتلخص بأننا نريد للبنانيين أن يكونوا جميعاً متساوين في الحقوق والواجبات، لا يسيطر فريق على آخر ولا يستقوي فريق على آخر لا بالسلاح ولا بالقوة(...).
مسألة اخيرة اود التوقف عندها هي مسألة الفيلم الذي يبدو انه بث على موقع اليوتيوب وتضمن اساءة الى نبي الاسلام محمد بن عبد الله، اني من هذا المنبر اود ان اقول ان هذا العمل مستنكر اشد الاستنكار ولا يمكن ان نقبل بمثل هذه الإساءات لكني أود أن الفت عناية الرأي العام الإسلامي والمسيحي في لبنان والمنطقة والعالم الإسلامي الى ان من أعدّ هذا الفيلم وحدد توقيت بثه يهدف الى اثارة الشغب والفتنة. وساقول بصراحة انه اذا كان من صنع هذا الفيلم وانتجه من جنسية معينة فهذا لا يعني ان بقية مواطنيه مسؤولون عن هذه الجريمة، وعلينا ان نتذكر قول رب العالمين في كتابه الكريم: "ولا تزر وازرة وزر اخرى".
كذلك استقبل السفير الإيطالي جيوسيبي مورابيتو الذي ندّد بالإعتداء على السفارة الأميركية في ليبيا، كذلك ندّد بما جاء في الفيلم المصور من اساءة الى الإسلام.
وفي بكركي أيضاً راعي ابرشية تولسا للاتين في ولاية أوكلاهوما الأميركية المطران ادوارد سلاتري يرافقه الخوري الياس ابي سركيس.

 

قهوجي لوفد من باب التبانة: الجيش لن يتراجع عن خطته الأمنية

 

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي امس وفداً من فاعليات منطقة باب التبانة،وعرض معه اوضاع مدينة طرابلس، استكمالاً للمبادرة التي اطلقها للحوار بين الاطراف المعنيين في طرابلس.
ورحب الوفد بمبادرة قائد الجيش وأبدى "الاستعداد التام للتعاون لما فيه مصلحة المدينة ولبنان عموماً".
بدوره، أكد قهوجي ان "الجيش سيكون حاسماً في التعامل مع جميع المخلين بالامن، وان الاجراءات الامنية تتزامن مع حوارات جانبية مع جميع الاطراف المعنيين، وستتواصل بغية تقريب وجهات النظر وتذليل الخلافات".
وشدد على ان "الجيش لن يتراجع عن خطته الامنية التي انطلقت من طرابلس وستشمل كل الاراضي اللبنانية".
وكان قائد الجيش استقبل وزير الاتصالات نقولا صحناوي وعرضا الاوضاع العامة.
ثم زارته الرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة المارونية الاخت غبرييل بو موسى على رأس وفد، وأطلعته على أوضاع الجمعية ونشاطاتها المختلفة.
 

 

الحريري التقى معارضَين سوريَين: العنف يسيء الى الإسلام كما الفيلم

 

ندّد الرئيس سعد الحريري بـ"الفيلم المسيء الى الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما يتضمنه من إساءات متعمدة"،  كما بـ"المحاولات المشبوهة من ورائه لإثارة الفتن والكراهية بين الديانات والشعوب، في الوقت الذي نعمل فيه على بناء جسور للحوار والتفاهم والاحترام المتبادل".
ودان "ردود الفعل العنفية عليه وجريمة قتل السفير الأميركي في ليبيا كريس ستيفنز والاعتداءات على السفارات والقنصليات الأميركية في أكثر من مكان"، معتبراً "أن مثل هذه الممارسات والاعتداءات، بما تتسم به من عنف ووحشية، تسيء إلى  المسلمين كما أساء الفيلم المشبوه الى الإسلام، كما أنها تضر بمسيرة الربيع العربي عموما وتعطي الذرائع والمبررات المجانية لأعداء هذه المسيرة الواعدة وخصومها، بهدف تشويه سمعتها ومحاولة تعطيل مفاعيلها ومؤثراتها البناءة في تحقيق الديموقراطية والحرية والكرامة للشعوب العربية".
وحذر  من "الانجرار وراء مثل هذا المخطط المشبوه من أساسه"، داعياً إلى "التمسك بحق الاعتراض السلمي ومشروعيته في التعبير والاحتجاج على أي عمل يتطاول على المقدسات الإسلامية خصوصاً والدينية عموما".
وأكد "التمسك بالدفاع عن الدين الإسلامي الحنيف وقيمه ومبادئه ومقدساته وفي مقدمها القرآن الكريم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والحرص الدائم على التزام قيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار والعيش المشترك مع الديانات الأخرى".
من جهة أخرى، استقبل الحريري في منزله في باريس أمس، عضو المكتب التنفيذي في "المجلس الوطني السوري" رياض سيف والمعارض السوري أحمد العاصي الجربا. وتخلّل الاجتماع عرض للوضع الإقليمي والتطورات في سوريا، والجهود المبذولة لتوحيد المعارضة السورية.
 

 

جعجع ندّد باستهداف الإسلام: زيارة البابا تطمين للمسيحيين

 

لمناسبة زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، دعا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "المحازبين والمناصرين واللبنانيين بمختلف طوائفهم الى  استقبال قداسته والمشاركة في كلّ الاحتفالات الشعبية المُدرجة في برنامج الزيارة نظراً الى ما يحمل شخص البابا من قيمٍ أخلاقية ورسالة سلام ومحبة للإنسانية جمعاء".
وإعتبر ان "زيارة البابا للبنان في ظل ما تمرُ به المنطقة هي بركة لبلدنا ورسالة تطمين الى مسيحيي الشرق الأوسط".
وأكّد جعجع في حديث الى محطة "بي بي سي" ان البابا لن يأتي "ليجد ان المسيحيين يتقاتلون بعضهم مع بعض، بل سيجد مجتمعاً مزدهراً على نقيض ما يعتقد كثيرون في الغرب فالمجتمع المسيحي موّحد من الناحية الاجتماعية، أما من الناحية السياسية فهو يضمّ أحزاباً عدة أبرزها حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" اللذان يملكان أجندات مختلفة ولكان الوضع أفضل لو اتفقنا على أجندة موّحدة".
وسئل هل الحضور المسيحي في المنطقة مهدد؟ فأجاب  "أعتقد ان المسيحيين اجتازوا أصعب الأوقات التي مرّ بها الشرق الأوسط، ومع بداية الربيع العربي أرى ان المستقبل سيكون أفضل". وأعرب عن عدم تخوفه من أن يطال التقسيم سوريا " لأننا حالياً لا نعيش عملية تقسيم، وحتى لو دخلت سوريا مرحلة تقسيم فلا أرى أي تأثير لذلك في لبنان". ولفت الى ان "الصراع اليوم في لبنان ليس صراعاً سنياً- شيعياً بل هو مواجهة بين برنامجين سياسيين مختلفين أي برنامج قوى 14 آذار وبرنامج 8 آذار".  
على صعيد آخر، استنكر جعجع "الاساءات التي وجهها احد الافلام السينمائية الى رسول الاسلام"، داعياً الى "احترام الاديان والمقدسات وعدم المسّ بها او الاساءة اليها بما يحوّل التفاعل الحضاري بين الناس تصادماً غير خلاّق". واتصل  بسفيرة الولايات المتحدة مورا كونيللي، مقدماً التعازي بمقتل السفير الاميركي في ليبيا ومستنكراً الاعتداءات على البعثات الديبلوماسية الاميركية في بعض دول المنطقة.  
واستقبل وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، ورئيس مجلس قيادة "حركة الناصريين الاحرار" زياد العجوز يرافقه رئيس المكتب السياسي حسين حميّة ورئيس اللجنة المركزية نبيل الأيوبي.
 

 

 
بعلبك – " النهار"

تحذير من بوداي للدولة وأصحاب الجرارات: إتلاف الحشيشة سيكون ثمنه باهظاً

 

بعد دعوة الرئيس نبيه بري الجيش الى ملاحقة تجار المخدرات وزارعيها واعلان المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي استئناف حملتها الثلثاء المقبل اثر انتهاء زيارة البابا للبنان، والتي كانت توقفت في الخامس من آب الماضي بسبب المواجهات.
كان لعدد من مزراعي النبتة موقف رافض عبروا عنه خلال اجتماع عقد امس في دارة علي نصري شمص في بلدة بوداي غرب بعلبك، حذروا فيه من المواجهة مع القوى الامنية محملين مسؤولية اي نقطة دم من عسكري او مزارع "لاشخاص يعرفون انفسهم، وهم السبب في استئناف الحملة"، كما قال شمص باسم المجتمعين مشيرا الى احد وزراء المنطقة. وناشد رئيس الجمهورية ومجلس النواب والامين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله حقن الدم جراء المواجهات التي ستكون بين المزارعين والقوى الامنية ان تمت عملية الاتلاف، لافتا الى ان "الثمن سيكون باهظاً وسيدفعه الجميع".
وختم محذراً اصحاب الجرارات الزراعية التي تستأجرها القوى الامنية للمساعدة في الاتلاف".

 

 
بعلبك – وسام اسماعيل

اكتشاف كنز روماني في بعلبك مهدّد بالردم: أعمدة وتيجان وأحجار مكملة لمعبد فينوس

 

هل ستدفن كنوز بعلبك مجددا بعد دفن العديد منها في الاعوام المنصرمة، من جراء اعمال مشروع الارث الثقافي في المدينة؟
كنز روماني فريد ومميز جادت به ارض مدينة بعلبك خلال اليومين الماضيين، من المحتمل ان يغير الكثير من الحقائق التاريخية ويكشف مزيدا من اسرار الحضارة الرومانية. فبينما كان عمال الشركة المتعهدة لتأهيل محيط قلعة بعلبك ضمن المرحلة الاولى لمشروع الارث الثقافي، ينفذون عمليات حفر الطريق الخارجية التي تفصل بين معبدي باخوس وفينوس او "معبد البربارة" الذي يقع في جنوب شرق قلعة بعلبك وعلى مسافة 150 مترا منها، وبعد وصول حفرياتهم الى عمق ثلاثة أمتار، ظهرت الاعمدة والتيجان والحجارة المكملة لمعبد فينوس الدائري التي كان هدمها وطمرها زلزال عام 551، ولم يبق منها سوى 4 اعمدة منتصبة ضمن قنطرة حجرية وعمود منفرد.
استنادا الى المعلومات التي استطاعت "النهار" ان تتأكد منها من بعض المصادر المطلعة والموثوقة، كانت ثمة محاولة لاعادة ردمها بغية استكمال المشروع وعدم الخوض بعملية حفر جديدة واخذ ورد بين المعنيين.
وأكد مصدر آخر معني بالامر لـ"النهار" انه حتى تاريخه، "لم يكن ثمة قرار صادر من مديرية الاثار بانه ستستأنف عمليات الحفر لكشف المزيد منها ام سيتم ردمها. والقرار الوحيد الصادر، هو القيام بعملية بحث علمي لدرس التربة بغية معرفة ان كان الشارع الموجود راهنا الذي ظهرت فيه، والذي يفصل بين معبد فينوس ومدخل قلعة بعلبك الرئيسي، كان يستخدمه الرومان او تشكل قبل الزلزال.
تلك الاكتشافات تحتاج الى معاملة وعناية خاصة حتى تتم المحافظة عليها، علما انها ستكون الجسر الذي يساعد في كشف المزيد من اسرار الحضارة الرومانية، فهل ستعطى الموافقة بطمس تلك الاكتشافات والاستمرار في تنفيذ المشروع، ام سيتم الكشف عن مزيد من الكنوز؟ وهل يُمكن تحويل مسار الطريق او اجراء بعض التعديلات على خطة المشروع الذي يتم تنفيذه؟ ولكم ان تتخيلوا ضخامة الضرر الذي سيلحق بهذا المكان التاريخي الذي يمكن بواسطته ان نكتشف الكثير عن تاريخنا.

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

بلامبلي تفقّد مخيّم برج البراجنة
 

جال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي امس في مخيم برج البراجنة يرافقه ممثلون لوكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين وتشغيلهم في الشرق الأدنى ("الاونروا") لمعاينة الاوضاع الانسانية والحياتية في المخيم.
وبعد زيارته مركزا صحيا تديره "الاونروا" ومراكز ايواء تخضع لاعادة تأهيل بمساعدة دول مانحة، التقى بلامبلي ممثلين للجنتين الشعبيتين في المخيم، احاطوه علما بالاوضاع الحياتية لاكثر من 17000 لاجئ مسجلين في المخيم. كما اثاروا معه بعض مخاوف اللاجئين الفلسطينيين،بما فيها ما يتعلق بحق العمل.

 

قائد "اليونيفيل" التقى غصن وقهوجي
 


جال قائد قوات "اليونيفيل" الجنرال باولو سيرا أمس، على وزير الدفاع الوطني فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة، وعرض معهما المهمات التي تقوم بها "اليونيفيل" بالتعاون والتنسيق مع الجيش.

 

اعتداء على محتويات كنيسة الصليب في الزلقا
 


أفاد كاهن رعية كنيسة الصليب المقدس للأرمن الكاثوليك في الزلقا الأب ناريك لويسيان أن اعتداء حصل داخل الكنيسة ليل الأربعاء - الخميس، وتعرضت الصور والأيقونات للتمزيق والتحطيم والتشويه، كذلك تم تحطيم تمثال القديسة ريتا.
وأوضح أنه اتصل بالجهات المعنية للتحقيق في الحادث وكشف المرتكبين.
واستنكر عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب نبيل نقولا الإعتداء، داعيا السّلطات المعنية إلى "وضع حدّ لهذه الظاهرة وكشف الفاعلين في أسرع وقت، نظرا الى التبعات السلبية". واعتبر الحادث "من ضمن مسلسل التكفير الأصولي في المنطقة".

 

توقيف مزوّري جوازات سفر ومستندات أوروبية
 


اعلنت المديرية العامة للأمن العام، في بيان امس، ان دورية من مكتب شؤون المعلومات فيها اوقفت في 12 من الجاري م. د و ح. ن د، اللذين يؤلفان مع آخرين شبكة لتزوير جوازات سفر ومستندات اقامة وهوية ورخص سوق لدولة اوروبية.
وقد أجريت التحقيقات اللازمة معهما وأحيلا على القضاء، ويجري العمل على ملاحقة سائر أفراد الشبكة".

 

خطف مواطن في بعلبك وطلب فدية لإطلاقه
 


زحلة – "النهار"

ما هو شعور عائلة يخطف احد افرادها طلباً لبدل مالي؟ اعمق من شعور الخوف الذي ينهمر دموعا وغصة، ومن نوبات الغضب والقرف "من هذا البلد وهذه الدولة"، هو شعور بالعجز والفراغ، الذي يكبلّ افراد عائلة تصبح رهينة اتصال من الخاطفين. شعور بالظلم، لمواطن يشعر بانه مكشوف، يبتز بأعز الناس له. ثمة من يجعل منه سلعة لها ثمن قابل للتفاوض. عائلة فؤاد داود، تاجر قطع السيارات في المدينة الصناعية بزحلة، ابن الـ 53 سنة ووالد لابنتين وصبي، باتت واحدة من تلك العائلات. 250 الف دولار هو ما طالب به الخاطفون زوجته فيفيان، في اتصال هاتفي قرابة الاولى بعد ظهر امس. فيفيان، التي كانت تعيش يومياتها بشعور الامان الزائف الذي يعتقده كل لبناني، كانت منشغلة بطلاء منزلهما. سمعت زوجها صباحاً يقول لشخص ما اتصل به انه سيكون عنده بعد نصف ساعة، ما تعرفه انه كان متوجها الى بعلبك لشراء قطع للسيارات لزوم تجارته. في مكان ما على طريق رياق - بعلبك اختفى الرجل مع سيارته pathfinder، ولم يدر احد بخطفه، لولا اتصال الخاطفين، الذي تلقاه ابنهما الذي سمع في الخلفية صوت والده. طلب منه الخاطفون التحدث مع والدته، ادعّوا ان لهم في ذمة زوجها 250 الف دولار يريدون منها ان تدفعها في مقابل تحريره. شاع خبر خطف فؤاد وتدفقت الاجهزة الامنية الى منزله تستمع الى افادة الزوجة. العائلة تجري اتصالاتها بمن تعرفهم من النافذين، وتنتظر في دوامة من الفراغ والعجز.

 

ريفي وفليتشر عرضا الخطة الاستراتيجية لقوى الأمن
 


عرض المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي في ثكنة المقر العام أمس مع  السفير البريطاني طوم فليتشر، الخطة الإستراتيجية التي اعتمدتها قوى الأمن والتي تتضمن رؤية هادفة للوصول بالمؤسسة الى ان تحقق توقعات المواطنين وتكتسب ثقتهم،  في حضور الملحق العسكري في السفارة جايلز تايلور وفريق التخطيط الإستراتيجي.
 كذلك تناول البحث سبل دعم تمويل مشروع التخطيط الإستراتيجي وتوحيد الجهود، في سبيل تأمين الحاجات المحددة لهذه الخطة . 
وكان ريفي استقبل، في حضور رئيس شعبة العديد العميد عدنان عبود ورئيس فرع العديد في وحدة الشرطة القضائية الرائد علي سعدالله زعيتر، عائلة المؤهل الأول الشهيد علي نصرالله، في زيارةٍ شكروه خلالها على مؤاساته إياهم  بفقيدهم. كذلك استقبل رئيس بلدية اللقلوق رياض مرعي يرافقه وفد من البلدية.

 

اشتباكات عائلية بالرصاص في الليلكي
 


تطور خلاف منتصف ليل الاربعاء - الخميس في الأحياء الداخلية في الليلكي في الضاحية الجنوبية، بين أشخاص من آل زعيتر وآخرين من آل حجولا، إلى إطلاق نار من أسلحة رشاشة استمر قرابة العشرين دقيقة.
وفر المسلحون عندما حضرت القوى الأمنية. وخلّف الحادث جوا من التوتر في المنطقة.

 

اعتصام ومسيرة في طرابلس وإجراءات احترازية
 


طربلس – "النهار"  

احتجاجا على الفيلم المسيء الى الاسلام، اعتصم زهاء مئة شاب من أبناء طرابلس في ساحة النور غروب أمس، رافعين اعلام  "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وراحوا يهتفون ضد الصهيونية العالمية واسرائيل واميركا، معلنين ان هذا التحرك هو بداية التحركات الاحتجاجية.
 استمر الاعتصام حتى السابعة مساء أعقبته مسيرة ضمت زهاء 200 مواطن سارت في شوارع طرابلس والاسواق الداخلية. وقد اتخذت قوى الامن الداخلي وقوى اضافية من فرقة "الفهود" تدابير احترازية، وتمركزت امام المؤسسات الاجنبية خوفا من أعمال شغب.
 

 


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,934,061

عدد الزوار: 7,048,571

المتواجدون الآن: 78