ملف سماحة: حوار مسجل مع السيد والحديث تناول "اغتيال جنبلاط"؟ ..التحقيق العسكري يمهّد لابلاغ مملوك وعدنان الدعوة للاستجواب

لبنان يُكمل استعداداته للحدث البابوي غداً.. والحريري ينتقد تورّط "حزب الله" في سوريا

تاريخ الإضافة الجمعة 14 أيلول 2012 - 5:50 ص    عدد الزيارات 1929    التعليقات 0    القسم محلية

        



لبنان يُكمل استعداداته للحدث البابوي غداً.. والحريري ينتقد تورّط "حزب الله" في سوريا

 

 

ملف سماحة: حوار مسجل مع السيد والحديث تناول "اغتيال جنبلاط"؟ ..التحقيق العسكري يمهّد لابلاغ مملوك وعدنان الدعوة للاستجواب

اكتملت الاستعدادات اللبنانية الرسمية والكنسية بكل وجوهها التنظيمية والأمنية والشعبية لاستقبال البابا بينيديكتوس السادس عشر غداً في بداية زيارته للبنان التي تستمر حتى مساء الأحد. ووسط هذه الاستعدادات بدا لبنان على مشارف حدث استثنائي بكل المعايير نظراً الى الأهمية الكبيرة التي يكتسبها اختيار البابا لبنان تحديداً مكاناً لاعلان الارشاد الرسولي من أجل الشرق الأوسط في غمرة التحولات الضخمة التي تشهدها المنطقة، الأمر الذي أعاد تسليط الأضواء الديبلوماسية والاعلامية الدولية على الواقع اللبناني في هذه المرحلة المصيرية.
وقد عبّر البابا بينيديكتوس السادس عشر نفسه عن هذا البعد بتوجيهه أمس، عشية وصوله الى لبنان، نداء خلال اللقاء الأسبوعي في الفاتيكان من أجل "السلام المرغوب فيه جداً" في الشرق الأوسط في نطاق "احترام الاختلافات المشروعة". وقال: "تاريخ الشرق الأوسط يعلمنا الدور المهم وغالباً الأولي الذي تلعبه الجماعات المسيحية المختلفة في الحوار بين الأديان والثقافات"، مضيفاً: "لنطلب من الله أن يعطي تلك المنطقة من العالم السلام المرغوب فيه جداً ضمن احترام الاختلافات المشروعة". وأشار البابا الى أن زيارته للبنان ستتيح له "الالتقاء مع عديد من مكونات المجتمع اللبناني من مسؤولين سياسيين ودينيين ومؤمنين كاثوليك من مختلف الطوائف ومسيحيين آخرين ومسلمين ودروز من تلك المنطقة... أشكر الله على هذا الغنى الذي لا يمكنه أن يستمر إلا اذا عاش في السلام والمصالحة الدائمة". وحض جميع مسيحيي الشرق الأوسط على ان "يكونوا بناة سلام وفاعلي مصالحة".
 

هولاند والحريري

على صعيد آخر، شكل اللقاء الأول للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس سعد الحريري مساء أمس في باريس مناسبة لتكرار باريس تشديدها على المحافظة على الاستقرار في لبنان، بينما تميزت مواقف الحريري بانتقاد حاد لتورط "حزب الله" في الأزمة السورية الى جانب النظام.
وأفاد مراسل "النهار" في باريس سمير تويني ان الرئيس هولاند خص الرئيس الحريري بحفاوة لافتة، إذ حرص على استقباله في الباحة الخارجية لقصر الاليزيه تقديراً لدوره وتأكيداً للاهتمام الفرنسي بالوضع اللبناني، علماً انها الزيارة الرسمية الأولى للحريري للاليزيه منذ انتخاب الرئيس الاشتراكي.
وصدر عن الاليزيه بيان جاء فيه، أن الرئيس الفرنسي بحث مع الحريري في "الوضع القلق في سوريا وارتداداته على دول المنطقة وخصوصاً لبنان. وفي هذا الاطار شدد الرئيس هولاند على الحاجة الملحة الى العمل من أجل المحافظة على الاستقرار في لبنان وأكد مجدداً دعمه للسلطات اللبنانية والتزامه استقلال لبنان وسلامة أراضيه. وحيا هولاند الخطاب المسؤول للزعماء والمسؤولين اللبنانيين المنبثقين من اتجاهات مختلفة والذين يعبرون عن رسائل اعتدال وتهدئة للشعب اللبناني والدعوة الى حوار ضروري في الوضع القائم".
واستمر اللقاء زهاء ساعة وشارك فيه مستشارو الحريري باسيل يارد ونادر الحريري وهاني حمود. وأشاد الحريري على الأثر بجهود فرنسا "الكبيرة للعمل من أجل وقف أعمال (الرئيس السوري) بشار الأسد" التي وصفها بانها "إبادة في سوريا". وانتقد دور "حزب الله" في الأزمة السورية معتبراً انه "يلعب دوراً غير ناضج ولا يمكننا ان نقبل من أي لبناني أن يشارك في القتال مع هذا المجرم". ورأى أن "على حزب الله ان يرتدع عما يفعله من ارسال سلاح ومقاتلين الى سوريا"، مشدداً على ان "قتل الشعب السوري هو جريمة".
الى ذلك، يصل اليوم الى بيروت وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، وأدرجت مصادر فرنسية لـ"النهار" هذه الزيارة في اطار سياسة فرنسا بدعم الجيش اللبناني واستمرار التعاون بين فرنسا ولبنان في المجال الدفاعي. وقالت ان الزيارة تشكل رسالة صداقة وتعاون وقت تمر المنطقة بأزمة صعبة. وأكدت الاستمرار في دعم الجيش اللبناني بالعتاد والمعدات انطلاقاً من اعتبار الجيش عنصراً أساسياً لحماية حياد لبنان واستقراره وسلامة أراضيه.
 

سماحة والسيد

على أن مجمل هذه التطورات لم يحجب العناصر الجديدة التي برزت امس في ملف الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة والذي تفرع منه ملف آخر يتعلق باللواء جميل السيد.
فقد علمت "النهار" ان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر طلب من فرع المعلومات تزويده كامل هويات الاشخاص الواردة أسماؤهم في ملف التحقيق مع سماحة في اطار جمع المعلومات لارسالها الى قاضي التحقيق العسكري الاول القاضي رياض أبو غيدا الذي يتولى اجراء التحقيقات الاستنطاقية في هذه القضية تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
وتهدف هذه الخطوة الى الحصول على معلومات عن اللواء علي مملوك ومساعده عدنان من أجل توجيه بلاغ اليهما مع آخرين تمهيدا لاستجوابهم، فاذا ما تمنع هؤلاء تصدر مذكرات غيابية في حقهم.
أما التطور البارز الآخر، فتمثل في ما بثته أولا "المؤسسة اللبنانية للارسال" امس عن ان فرع المعلومات يملك تسجيلا كاملا بالصوت لحوار دار بين سماحة واللواء جميل السيد اثناء انتقالهما من دمشق الى بيروت وان هذا التسجيل استخرج من جهاز تسجيل الكتروني عثر عليه في سيارة سماحة الذي وضعه فيها لتسجيل الحوارات التي تتم في داخلها.
وكشفت مصادر مواكبة للتحقيقات لـ"النهار" في هذا الصدد ان مواد التسجيل الذي يتضمن ما دار بين سماحة والسيد نقلت الى النيابة العامة قبل خمسة أيام وكانت الاساس الذي بني عليه ملف السيد. وقالت المصادر إنه بعد التدقيق اكتشفت آلة التسجيل الصوتية الالكترونية في سيارة سماحة التي ثبتها فيها على ما يبدو لنقل أحاديث من تجمعه بهم ظروف معينة. وتبين ايضا ان التسجيل رصد كل ما دار بين سماحة والسيد منذ انطلاق سيارة الاول من فندق في دمشق الى منزل سماحة في الاشرفية في 7 آب الماضي. وتولى فرع المعلومات تفريغ محتويات الشريط وأدرج المحضر ضمن ملف اثباتات اخرى منها شهود استخباريون أكدوا انطلاق سماحة والسيد في سيارة الاول من دمشق، كما أكدوا عبورهما معا نقطة المصنع الحدودية. وأفادت المصادر ان محتوى التسجيل لا يتضمن ما يشير الى موضوع المتفجرات التي كان ينقلها سماحة في سيارته، غير ان هناك تسجيلات اخرى على هاتف سماحة الخليوي تتضمن حوارات اخرى مع السيد يجري حاليا تفريغها وستنجز المهمة خلال أيام. ولذا فان القاضي ابو غيدا ينتظر كل هذه المواد ليقرر الخطوة التالية في التعامل مع ملف السيد.
وبرز عامل لافت ثالث في هذا الملف تمثل في اعلان عضو "كتلة المستقبل" النائب نهاد المشنوق مساء أمس ان السيد اقترح خلال حواره مع سماحة أن يكون النائب وليد جنبلاط "على قائمة لائحة الاغتيالات".
أما السيد فكان علق على اعتراف فرع المعلومات باحتفاظه بتسجيلات صوتية في قضية سماحة بأن ذلك "يأتي تنفيذا للتحذيرات التي أطلقها هو في مؤتمره الصحافي الاخير والتي حذر فيها العميد وسام الحسن من حجب واخفاء أي تسجيلات لديه خلافا للقانون وتحت طائلة ملاحقته جزائيا".

 

 
خاص - "النهار"

موقف عشائري من تلف الحشيشة

 

علمت "النهار" ان عدداً من قيادات عشائر بعلبك يعقدون اليوم اجتماعا موسعا في منزل علي نصري شمص في بوداي للبحث في الحملة الاخيرة لقوى الامن لتلف الحشيشة في عدد من القرى البقاعية، خصوصا بعد دعوة الرئيس نبيه بري الجيش الى ملاحقة تجار المخدرات وزارعيها. وسيصدر عن المجتمعين موقف يعلن عبر الإعلام.

 

الحريري التقى هولاند: الشعب السوري سيفوز وعلى "حزب الله" ان يرتدع عن دوره غير الناضج

 

استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في السابعة والنصف مساء امس بتوقيت باريس الرئيس سعد الحريري في قصر الاليزيه، يرافقه مستشاره للشؤون الاوروبية المحامي بازيل يارد ومدير مكتبه نادر الحريري.
وقد خص الرئيس هولاند الرئيس الحريري بلفته مميزة باستقباله على درج الاليزيه في وجود حرس الشرف.
بعد اللقاء الذي استمر قرابة الساعة قال الرئيس الحريري للصحافيين: "شكرت الرئيس هولاند على مواقفه الداعمة للبنان ولسيادته واستقلاله، كما شكرته على مساهمة فرنسا في قوات اليونيفيل من خلال الجنود الفرنسيين الذين يحمون لبنان من اي اعتداء عليه، كذلك شكرته على موقفه من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال والدي الرئيس الشهيد رفيق الحريري وجميع الشخصيات التابعة لقوى "14 آذار". كذلك تناولنا الدعم الفرنسي للمسألة السورية في مواجهة النظام الذي يقتل كل يوم الشعب السوري. وانا اعتقد ان فرنسا تبذل جهدا كبيرا، وعلى الجميع ان يعمل لوقف بشار الاسد والابادة الجماعية التي يقوم بها في سوريا".
واضاف: "تحدثنا ايضا على اهمية الدور الذي يمكن فرنسا ان تلعبه في توحيد المعارضة السورية، وعلى الجميع العمل من اجل تحقيق هذا الهدف من اجل اعطاء الامل لهذا البلد وللشعب الذي يعاني".
سئل: طلبتم من فرنسا ان تنخرط اكثر في الملف السوري، فهل لمستم التزاما جديا من الرئيس الفرنسي في هذا المجال وكيف سيتبلور هذا الانخراط؟
اجاب: "لا شك ان فرنسا منذ بداية الطريق اتخذت موقفا واضحا وصريحا تجاه العنف الحاصل في سوريا، وموقف الرئيس هولاند كان ايضا واضحا في هذا المجال. العبرة في العمل، واعتقد ان فرنسا تقوم بالكثير في كل الامور التي نراها وتلك التي لا نراها تقوم بالكثير، من اجل ان تساعد الشعب السوري. وانا اليوم تأكدت من ان الرئيس هولاند يقوم فعلا بدعم الشعب السوري بأقصى الجهود".
سئل: ذكرت اليوم ان "حزب الله" يرسل سلاحا الى الجيش السوري، وهذا يؤثر على المدنيين هل تؤكد ذلك؟
اجاب: "نعم انا اؤكد ان "حزب الله" يلعب دورا غير ناضج فيما يخص الثورة السورية، ولا يمكن ان نقبل ان يقاتل اي لبناني مع هذا المجرم، ويجب على "حزب الله" ان يرتدع ويوقف ما يفعله من ارسال سلاح او مقاتلين الى سوريا. اذا كان لديه موقف سياسي بدعم هذا النظام فليتخذه، اما ان يقتل الشعب السوري فهذه تكون جريمة".
سئل: هل تحدثت مع الرئيس هولاند عن سياسة النأي بالنفس التي تعتمدها الحكومة اللبنانية؟
اجاب: بالنسبة الى سياسة النأي بالنفس فان البعض يصفها بالموقف العاقل، ولكن اي نأي بالنفس وهناك قرى لبنانية تقصف من الجيش السوري النظامي، هذا امر غير مقبول. نحن مع ان يكون هناك موقف لبناني واضح وصريح مع الشعب السوري ضد النظام، وانا ضد سياسة الناي بالنفس.
سئل: ما الذي تنتظرونه من مهمة المبعوث الاممي والعربي الاخضر الابرهيمي؟
اجاب: اعتقد ان الاخضر الابرهيمي لديه مهمة صعبة للغاية ومستحيلة. هو يقول انه مع الشعب السوري، وان كان كذلك عليه ان يفعل اي شيء لانقاذ الشعب السوري. وان نجح الاخضر الابرهيمي في ازالة هذا النظام فان هذا سيكون امرا جيدا للشعب السوري".
وكان الحريري أكد ان النظام السوري سيسقط في نهاية الصراع، داعيا الى "منعه من مواصلة ابادة شعبه". وقال في حديث الى مجلة "الموند" الفرنسية إن "النظام لم يعد يسيطر على البلاد. سوريا دولة فاشلة. لماذا يصل النظام الى استخدام الطائرات ضد شعبه؟ لأنه يفقد بشكل متزايد السيطرة على الارض لمصلحة الجيش السوري الحر. كان الاسد يحب ان يكرر ان دمشق وحلب لن تتأثرا يوما بالانتفاضة. واليوم يقصف هاتين المدينتين من الجو. لا تدعوا النظام يخدعكم، فالشعب السوري يفوز. ولنأمل ان يقل سفك الدماء قدر الامكان. وهنا يكمن واجب المجتمع الدولي الاخلاقي بالتدخل".
وعن التدخل الدولي قال: "لم تنجح الديبلوماسية. الدماء تسيل اكثر. هناك تعقيدات مع روسيا والصين. ولكن المعارضة لا تملك اسلحة متطورة. اذا اعطيت الاسلحة التي تحتاج اليها، فستتمكن من الفوز بسهولة".
ووصف (الرئيس) بشار الاسد بأنه "رجل يرى شعبه يُقتل ويتصرف كما لو ان شيئا لا يحدث. انه يعامل النساء والاطفال وكبار السن على انهم ارهابيون فقط لأنهم يخالفونه الرأي. كل ما يريده هو السلطة والمال. على رجل كهذا ان يدفع الثمن يوما ما".
ولفت الى انه "ليس من مصلحة احد ان تكون هناك حرب اهلية في سوريا، باستثناء ايران التي ربما تريد سوريا غير مستقرة للحفاظ على نفوذها فيها. اذا سقط النظام السوري سيتراجع النفوذ الايراني في المنطقة".
وعن امكان انتقال الحرب الى لبنان قال: "لا اخشى اندلاع حرب اهلية لأن اي طرف فيه لا يريد ذلك. كلما ضعف النظام السوري سيحاول ان يجرنا معه نحو الانهيار، كما رأينا في قضية ميشال سماحة. اذا نظرنا الى تفاصيل احداث العنف التي تحصل بين السنة والعلويين بانتظام في طرابلس، ندرك انها تأتي اما من طريق حلفاء للنظام السوري، او عملائه مباشرة. النظام السوري يحاول زعزعة استقرار لبنان، ولكن اللبنانيين سيتمكنون من مقاومة هذه الاستفزازات".
وقال إن "حزب الله" متورط في قمع الانتفاضة في سوريا "ولو كان ينكر ذلك"، معتبرا ان "ذنب فريق 14 آذار انه يفتح وسائل اعلامه امام المعارضين ومدارسه امام اللاجئين. النظام السوري يركز هجماته علينا لأننا ضعفاء. من لديه اسلحة في لبنان هو حزب الله، وليس قوى 14 آذار".
وأكد انه سيعود الى لبنان وقال: "سأشارك في الانتخابات النيابية المقبلة وسأفوز فيها، شرط الا تكون مزورة. كل الذين يراهنون على نهاية مسيرتي السياسية مخطئون".

 

 
عكار - ميشال حلاق

استهداف قرى عكارية بقذائف ورشقات سورية.. مطالبة بتعويض أهالي الضحايا والأضرار

 

استهدفت الدبابات السورية الرابضة عند الضفة السورية لمجرى النهر الكبير منازل عدد من العائلات اللبنانية في خراج بلدتي المقيبلة والبقيعة اللبنانيتين الحدوديتين بوابل من القذائف، اضافة الى رشقات نارية من المدافع الرشاشة الثقيلة ما ادى الى احتراق محل تجاري لبيع الالبسة والاحذية يملكه احمد الاسعد واصابة عدد من المنازل اصابات مباشرة تسببت باحداث تصدعات كبيرة فيها، اضافة الى تخلع النوافذ والابواب وتمزق اثاث الغرف دون وقوع اصابات بشرية، وهي منازل مصطفى خليفة ومحمد دباح السطام وخالد العزو.
واشار الاهالي الى انهم عاشوا اسوأ ليلة لهم منذ بدء الازمة السورية حيث فوجئوا قرابة الساعة الحادية عشرة من ليل الثلثاء ـ الاربعاء بعد سماعهم طلقات نارية كثيفة داخل الاراضي السورية القريبة من الحدود اللبنانية، بدوي انفجارات عدة داخل الاراضي اللبنانية تبين بعد فترة وجيزة انها قذائف احدى الدبابات الرابضة في احد المراكز العسكرية التابعة للجيش النظامي السوري ممشطة الضفة اللبنانية للنهر الكبير في تلك المنطقة وصولا الى عمق بلدتي البقيعة والمقيبلة وفي محيط مركز البقيعة – جسر قمار الحدودي الشرعي. وما لبثت ان اشتعلت النيران في محل احمد الاسعد لبيع الالبسة وسارعت سيارات الدفاع المدني الى اطفائه في الوقت الذي نزحت كل العائلات الساكنة عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير عن منازلها رافضة العودة ما لم يتم وضع حد لهذه الاختراقات السورية المتكررة .
وشوهدت عناصر الجيش السوري صباح امس وهي في حراك داخل مراكزها العسكرية وخارجها في هذه المنطقة، كما تم رصد تعزيزات لهذا الجيش ورفع سواتر ترابية واكياس رمل.
وأجرى النائب معين المرعبي اتصالات بعدد من الاهالي مستطلعا اوضاعهم عقب الحادث، وادلى بتصريح طالب فيه الحكومة اللبنانية بتصدي الجيش للاعتداءات السورية المتكررة على الاهالي في قراهم ومنازلهم الآمنة .كما طالبها بتعويض المتضررين من هذه الاعتداءات، السابقة منها والحالية فوراً، وتعويض اهالي الضحايا اسوة بالتعويضات التي قدمت الى اهالي المتضررين من الاعتداءات الاسرائيلية والضحايا الاجانب في بناية فسوح في الاشرفية .
وتساءل: "هل المطلوب عصيان مدني من اجل تحصيل حقوق ابناء هذه المنطقة الحدودية المحرومة انمائيا وخدماتيا وحتى امنيا؟". 

 

مرعي أعلن إحباط محاولة إدخال معمل تصنيع مخدرات عبر المرفأ

 

كشف المدير العام للجمارك بالانابة شفيق مرعي، في مؤتمر صحافي عقده في مرفأ بيروت امس، عن ضبط معمل للمخدرات كناية عن تجهيزات ضبطت في مستوعب مستورد من الصين، وهي آلة طرد مركزي، آلة تقطير، فرن لتجفيف المخدرات، قبان للوزن، مصفاة للعصارة، آلة لتطبيع حبوب الكابتغون، مضخة، مؤشر، ساعة ضغط، انابيب للمختبر الكيميائي، منظم سرعة، مقياس كهربائي وقالب شعار الكابتغون.
وأعلن مرعي ان هذا المعمل هو الاكبر الذي يصنع فيه الهيرويين والكوكايين والافيون.
وقال: "كان مخلص البضائع ف. ح. الذي كلفه تخليص المعاملة المدعو م.ح. قد صرح في الجمارك، عن اجزاء للدراجات النارية مصدرها الصين، وهي مرسلة الى المدعو ح. م. ا. الذي كان قد تنازل عن البضاعة لدى احد كتاب العدل، الى شركة تملكها المدعوة ز. م. م. ولدى التدقيق في مستندات البيان، ساور الشك رجال الجمارك في احتمال وجود بضاعة ممنوعة ضمن المستوعب، فبادروا الى تفريغ محتوياته، ووجدوا قطعا واجزاء دراجات نارية يحمل معظمها ماركات مقلدة. كما اكتشفوا انه تم اخفاء اصناف اخرى خلف هذه البضاعة، هي عبارة عن اجهزة مختلفة، من بينها معدات للمختبرات مثل الانابيب الزجاجية المتنوعة الاشكال، وقد اخفيت ايضا اوعية بلاستيكية تحمل لصاقات كتبت عليها بالانكليزية عبارة زيوت محركات، بالاضافة الى اكياس بلاستيكية كبيرة تحمل عبارة (NaOH) اي مادة الصود الكاوية، وهي تحتوي على بودرة بيضاء".
واشار الى انه "تم العثور داخل المستوعب على دليل يظهر بوضوح باللغة الصينية وبالصور، طريقة تركيب المعدات التي ذكرناها، والتي تشكل بمجموعها معملا متكاملا لتصنيع المواد المخدرة من الهيرويين والافيون، ولتصنيع المواد المنشطة من الكوكايين".
وبنتيجة الاستعانة بالخبراء الكيميائيين، تبين ان محتويات الاوعية ليست زيوت محركات بل هي عبارة عن مواد كيميائية مختلفة تدخل في تصنيع المخدرات".
وختم مرعي: "تم توقيف خمسة اشخاص على ذمة التحقيق الذي ما زال جاريا، وستحال القضية على مكتب مكافحة المخدرات في قوى الامن الداخلي، وما زال البحث جاريا عن ثلاثة اشخاص".

 

وفد مفوضية اللاجئين وجولي شكر لبنان على استقبال النازحين السوريين "بقلب مفتوح"

 

زار امس المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غيتيريس، وممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين نينت كيلي وسفيرة النيات الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الممثلة العالمية انجيلينا جولي، رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا، في حضور وزيري الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور والتربية والتعليم العالي حسان دياب.
واوضح غيتيريس "أن على المجتمع الدولي بذل المزيد للتعبير عن تضامنه مع اللاجئين السوريين أنفسهم الذين يعانون الكثير، وكذلك مع الدول المضيفة كلبنان، الذي رغم الظروف الصعبة المحيطة باقتصاده ومجتمعه وبنيته التحتية، يستقبل بقلب مفتوح اللاجئين".
وتحدثت جولي فأعربت عن سرورها للعودة مجددا الى لبنان "الذي سبق لي أن زرته قبل عامين في ظل ظروفه الصعبة، واليوم  التقيت عددا من العائلات، حيث يتم استقبالها وحمايتها في المنازل وليس في المخيمات، وهي ممتنة للشعب اللبناني وللبنان، وانا ايضا ممتنة كذلك نيابة عنها. قصدت بعض المنازل حيث عاينت حالة خاصة والتقيت ثلاث نساء وحدهن مع اولادهن، عبرن الحدود بمفردهن، وكان اللقاء مؤثرا وكن ممتنات، وطلبن مني ان اعبر عن شكرهن للشعب اللبناني. انا ادرك الصعوبات التي يواجهها اللبنانيون بمفردهم، وخصوصا ما يتعلق منها بالاقتصاد، ولكن هذا يعني لي الكثير، انهم كرماء ولطفاء وأتمنى ان يعترف العالم بذلك".
وقالت انها لن تزور مخيمات للاجئين الفلسطينيين.
وبعد الظهر زار الوفد رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا في حضور الوزير ابو فاعور وعبر غيتيريس عن شكره للبنان على استضافة اللاجئين السوريين "على رغم ما يشكل ذلك من عبء على الاقتصاد اللبناني"، لافتا الى "الرغبة في مواصلة التعاون مع الحكومة وخصوصا في مجالي التربية والشؤون الاجتماعية لتأمين الرعاية التربوية والاجتماعية لهؤلاء اللاجئين، اضافة الى طلب دعم الاسرة الدولية لمساعدة لبنان.

 

حشد إعلامي وعتب وزاري !
 

غصت قاعة الاعلام في السرايا الحكومية بالحضور الاعلامي الكثيف المحلي والاجنبي لتغطية وقائع زيارة الممثلة أنجيلينا جولي بصفتها سفيرة الامم المتحدة للنيات الحسنة. وقال مصدر اعلامي رسمي إن السرايا لم تشهد مثل هذا الحشد الا عند إلاعلان عن تشكيل الحكومة.
وفيما رافقت جولي الوفد الاممي في حضور وزيري الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور والتربية حسان دياب، أبدى وزراء لدى دخولهم الى السرايا للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء عتبهم الشديد لعدم دعوتهم الى المشاركة في اللقاء.
وكانت جولي تناولت الغداء الى مأدبة ميقاتي في السرايا.

 

 

 
خليل فليحان

وزير الدفاع الفرنسي يثير اليوم مخاوف بلاده من الانعكاسات السورية

 

المخاوف الدولية من تداعيات الازمة السورية على لبنان لا تزال قائمة على الرغم من تطمينات المسؤولين للزوار الاجانب من أميركيين واوروبيين اضافة الى تأكيدات من قيادات حزبية للعمل على تحصين البلاد من انتقال عدوى الاقتتال الجاري في سوريا الى أي من المناطق اللبنانية. وعلمت "النهار" ان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان سيثير خلال زيارته التي تبدأ اليوم الخميس لبيروت، كما فعل وزير الخارجية لوران فابيوس عندما زار بيروت في 16 آب الماضي تخوف بلاده من الانعكاسات السلبية للازمة السورية على لبنان وخصوصا لدى تحولها اقتتالا طائفيا.
وأفادت معلومات خاصة بـ"النهار" ان بعض الدول، ولا سيما الاوروبية منها والمهتمة بأمن لبنان واستقراره ولها جنود مشاركون في "اليونيفيل"، تستند في قلقها من احتمال تسرب الاقتتال السوري  الى لبنان الى تقارير امنية تضعها الملحقيات العسكرية لسفاراتها في بيروت التي ترصد ما يجري في الداخل اللبناني من خلل أمني على الحدود اللبنانية مع سوريا، سواء الشمالية منها او في أجزاء من البقاع مضافة اليها الانقسامات السياسية الحادة بين مؤيدي النظام والمعارضين له.
وذكرت ان حكومة ميقاتي تسعى الى بذل اقصى الجهود لابعاد اي انعكاسات سلبية للازمة السورية على لبنان، وتتمنى نجاح اي مبادرة مطروحة في هذا الصدد في اقرب وقت نظرا الى ما ستتركه من ايجابيات على الوضع الداخلي وتساعد على تمتينه من اجل معالجة مئات الملفات ذات الصلة المباشرة بحياة المواطن اليومية .
وأعربت عن قلقها من كثرة المبادرات المطروحة حيال سوريا والاعتراضات التي تعلن من بعض الدول الرافضة لها مما يؤدي الى افشالها. واعطت مثالا على ذلك مبادرة الرئيس المصري محمد مرسي والتي طرحها في قمة مكة الاخيرة وكررها في "قمة التضامن الاسلامي" في طهران، معتبرة أنها تتعرض لمحاولات لاحباطها من فرنسا وبريطانيا اللتين تحتجان على عضوية ايران في "مجموعة الاتصال" الرباعية التي اقترحها مرسي من مصر والسعودية وتركيا الى ايران . واشنطن كما باريس ولندن، تعتبر ان طهران جزء من المشكلة، ولا يمكنها بالتالي ان تساعد على حلها، وخصوصا انها تؤيد النظام وتدعمه في كل الميادين. واذا كان لابدّ من اشراكها، فعليها ان تتجاوب مع ما هو مطلوب منها لاثبات ان ما تجريه من تجارب نووية لن تؤدي الى السلاح النووي وذلك في المحادثات الجارية معها سواء مع مجلس الامن بالدول الست اي الخمس ذات العضوية الدائمة زائد المانيا او مع  "الوكالة الدولية للطاقة النووية "في فيينا.
ونبهت ايضا الى ان تباينات قائمة بين طهران والقاهرة حيال تركيبة "مجموعة الاتصال" الاولى تريد اضافة بغداد وكراكاس الى "المجموعة"، فيما الثانية لم تحسم ذلك في انتظار مشاورات تجريها ومدى ردات الفعل، ليس فقط على طهران بل ايضا على العاصمتين الاخريين .  

 

آلان عون يحمل على "القوات" والكتائب: لم نعد معنيين بعمل مشترك معهما في بكركي

 

أعلن عضو" تكتل التغيير والإصلاح" النائب آلان عون انتهاء العمل في لجنة بكركي المكلفة بالتوصل إلى اتفاق على قانون للإنتخابات النيابية بين الأفرقاء المسيحيين، وحمل بشدة على حزبي "القوات اللبنانية" والكتائب، متهما إياهما بالسعي إلى إبقاء قانون 1960.
 وقال في مؤتمر صحافي قبل ظهر أمس في مجلس النواب: "لسنا معنيين بأي مناورة لتضييع الوقت، ومشكلتنا هي في الجلوس مع اشخاص يكذبون علينا". واتهم زملاءه في اللجنة من قوى 14 آذار بأنهم "لا يضعون المصلحة العامة وتحديدا مصلحة المسيحيين فوق المصلحة الفئوية والحزبية".
وعرض تقرير اللجنة الرباعية لقانون الانتخابات، ومما فيه: "بعد لقاءات واجتماعات عدة للجنة الرباعية المنبثقة من بكركي للتفاهم على مشروع قانون للانتخابات موحّد يتبناه جميع المسيحيين، بعضها تقني مع اختصاصيين وبعضها سياسي بين أعضائها، توصلت اللجنة الى مجموعة خلاصات تود وضعها في متناول الاجتماع الموسع المنعقد في بكركي نهار الجمعة الواقع في 16 كانون الاول 2011 (...) وتوصلت اللجنة الى تقويم مشترك لمشاريع قوانين الانتخابات المطروحة ونسبة تأمينها بأفضل التمثيل وفقا للمعيارين الشعبي والطائفي، مما يعني أن المسيحيين أنجزوا نقاشهم واتفقوا على صيغ قوانين الانتخاب، وهم اليوم جاهزون للانتقال الى نقاش وطني مع المكونات اللبنانية الاخرى لانجاز قانون جديد للانتخابات كون القانون الحالي لا يؤمن صحة التمثيل المنشودة.
ان المشروع المقترح من "اللقاء الارثوذكسي" هو القانون الافضل لتأمينه مناصفة حقيقية في المجلس النيابي، ولكن يبقى المطلوب منا نقاش على المستوى الوطني لتظهير أهمية ترسيخ تلك المناصفة ولتبديد كل الهواجس والمخاوف التي قد يثيرها حول العيش المشترك والانصهار الوطني.
وقانون النسبية على أساس الدوائر المتوسطة يؤمن حدا مقبولا من التمثيل الصحيح، علما بانه الطرح الوحيد الموجود اليوم داخل المؤسسات بعدما تقدم به وزير الداخلية وبدأ مجلس الوزراء بمناقشته. وتترك اللجنة للاجتماع الموسع البت بين فكرة الذهاب الى النقاش الوطني بصيغة واحدة.
وتحدث عون عن "حملة تصريحات وافتراءات منظمة للنيل ما امكن من الإقتراح الذي قدمه مع النائب ابي نصر على قاعدة الأخذ بفكرة "اللقاء الأرثوذكسي". وتابع: "اما في ما يخص اقتراح النائب جورج عدوان ان يأخذ مهلة ويتحدث مع حلفائه عن اقتراح قانون "القوات اللبنانية" الذي قسم لبنان 62 دائرة فحتى هذه اللحظة لم يطلع احد على هذا الاقتراح، وقد ابلغناهم اننا لسنا معنيين بالموضوع ولهم كل الحرية ان يقترحوا ما يشاؤون (...) لكن المسار الذي لاحظتموه لهذه الامور منذ البداية هو مسار مماطلة دائمة. ونستنتج في الكثير من المحطات ان هؤلاء معهم تكليف بتضييع الوقت حتى نصل الى الانتخابات ويصبح قانون 1960 امرا واقعا".
وختم: "واذا دعانا غبطة البطريرك الراعي الى اي اجتماع، وفي حضوره طبعا، فنلبي الدعوة لكننا لسنا معنيين بأي مناورة جديدة لكسب الوقت(...) وبكل محبة أتحدى حزبي القوات اللبنانية والكتائب اللبنانية ان يأتيا بقانون جديد للانتخابات النيابية من حلفائهما". 

 

بري: لن أعارض الاجماع المسيحي على صيغة موحّدة لقانون الانتخاب

 

نقل "لقاء الاربعاء النيابي" عن رئيس مجلس النواب نبيه بري انه اذا حصل اجماع مسيحي على صيغة موحدة لقانون الانتخاب الجديد فلن يكون ضده.
وتناول الحديث في "لقاء الاربعاء النيابي" امس قانون الانتخابات النيابية بعدما احال رئيس مجلس النواب نبيه بري مشروع قانون الحكومة واقتراح "تكتل التغيير والاصلاح" على اللجان النيابية المشتركة.
ونقل النواب عن بري تأكيده اجتماع اللجان المشتركة في اقرب وقت لكي تباشر درس المشروع والاقتراح المذكورين، معتبرا "ان المشروع الذي اقرته الحكومة ينسجم مع المعيار الذي حدده الطائف".
كذلك نقلوا عنه انه اذا حصل اجماع مسيحي على صيغة موحدة لقانون الانتخاب الجديد فلن يكون ضده.
وكان بري استقبل في اطار اللقاء، النواب: محمد رعد، وليد خوري، علي بزي، نواف الموسوي، علي عمار، هاني قبيسي، علي خريس، اميل رحمه، ميشال موسى، عبد اللطيف الزين، اسطفان الدويهي، نوار الساحلي، علي فياض وقاسم هاشم، وحضر اللقاء وزير الصحة علي حسن خليل. ثم استقبل النائبين جوزف المعلوف وعلي عسيران. والتقى السفير المصري الجديد اشرف حمدي في زيارة بروتوكولية، وحضر اللقاء المستشار الاعلامي علي حمدان.

 


"التيار الحر" والفرزلي عند المفتي والبحث تركّز على قانون الانتخاب

 

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من "التيار الوطني الحر" برئاسة وزير الاتصالات نقولا صحناوي الذي اوضح ان الزيارة مقررة منذ عيد الفطر و"تناول الحديث قانون الانتخاب وضرورة الابتعاد عن قانون الالغاء الذي هو قانون الستين، والذهاب الى قانون يجعل كل اللبنانيين ممثلين في مجلس النواب لأن المرحلة التي تعيشها المنطقة خطرة ودقيقة. كما تطرقنا الى امور بيروت وامور متعلقة بوزارة الاتصالات".
ثم استقبل النائب السابق ايلي الفرزلي الذي قال إن البحث تناول "خصوصا الارتياح الحقيقي الى موقف الحكومة وموقف الدولة لجهة الامساك بزمام الامور لاسترجاع المخطوفين وبعث رسالة محلية واقليمية ودولية لقدرة الدولة على ممارسة دورها القيادي والريادي في الحفاظ على الامن وقمع المخالفات".
واضاف: "تطرقنا ايضا الى مسألة الانتخابات وقانونها. واستذكرنا ما قاله سماحة المفتي في عيد الفطر من اننا نريد قانون انتخاب لا يلغي الآخر او يسحق الآخر او يختزله او يبسط نفوذه عليه، بل نريد تمثيلا صحيحا علميا عمليا للجميع. فخلاص لبنان يتمثل في قانون كهذا، فلا يلغين احد غيره في منطقة تمثيله ولا يستأثرن احد بحق تمثيل الفئة التي ينتمي اليها دون غيره من ابناء تلك الفئة".
والتقى المفتي ايضا قائد شرطة بيروت العميد ديب طبيلي. وتلقى اتصالا من المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم الموجود في تركيا اطلعه فيه على مجريات اطلاق المخطوف التركي تيكين توفان.
ونوه قباني بـ"الجهود المميزة التي قام بها اللواء ابرهيم مع اجهزة الدولة في هذا الاطار"، وامل في "اطلاق المخطوفين اللبنانيين في سوريا"، مشيدا بـ"المساعي التي تقوم بها الحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي من اجل عودة المخطوفين الى ديارهم".

 

 
نيويورك - علي بردى

الأمم المتحدة تعيّن طارق متري مبعوثاً خاصاً للأمين العام في ليبيا

 

أفاد ديبلوماسي ليبي في نيويورك أن السلطات في طرابلس وافقت على قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون تعيين الوزير السابق طارق متري مبعوثاً خاصاً له ورئيساً لمهمة الأمم المتحدة للمساعدة في ليبيا "أنسميل"، خلفاً للبريطاني أيان مارتن الذي تنتهي ولايته في 14 تشرين الأول المقبل.
وخلال احاطة قدمها لمجلس الأمن عن الوضع في ليبيا، عبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان عن ثقته بأنه "يمكن الإعتماد على دعم قوي من المجلس لمتري وعاملي أنسميل في عملهم لمساعدة الشعب الليبي على توطيد وتقوية تحوله الى الديموقراطية".
ونقل الناطق بإسم الأمم المتحدة عن بيان للأمين العام أن متري "يأتي من خلفية أكاديمية متميزة وتولى حقائب وزارية عديدة مع الحكومة اللبنانية من نيسان 2005 الى حزيران 2011، بما في ذلك الإصلاح الإداري، البيئة، الشؤون الخارجية، الثقافة والإعلام". وأشار الى أنه "قبل انضمامه الى الحكومة اللبنانية، كان متري منسق العلاقات والحوار بين الأديان في مجلس الكنائس العالمي في جنيف بين عامي 1991 و2005 ومدير البرامج في الحوار الإسلامي - المسيحي في مجلس كنائس الشرق الأوسط بين عامي 1984 و1991"، مضيفاً أنه "أخيراً، تولى متري كرسي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (الأونيسكو) لدى جامعة القديس يوسف في بيروت وعمل كزميل رفيع في مركز (عصام) فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية لدى الجامعة الأميركية في بيروت. وهو درّس أيضاً في جامعة هارفرد وجامعة أمستردام الحرة وجامعة جنيف وجامعة البلمند".
وقال الديبلوماسي الليبي لـ"النهار" إن الأمانة العامة للأمم المتحدة "للأسف ارتكبت خطأ"، موضحاً أنه "من الناحية الإجرائية الصرفة، لم يبلغنا الأمين العام أن مهمة ايان مارتن انتهت ولم يقترح علينا تعيين طارق متري". وقال إن السلطات الليبية "استفسرت وطلبت أن تبلغ رسمياً هذا القرار"، لأنه "من الناحية الإجرائية، ينبغي أن توافق ليبيا على هذا التعيين رسمياً أيضاً"، علماً أنه "لا يوجد أي اعتراض أو أي مشكلة مع هذا الرجل. نحن نعرفه وهو ممتاز بكل المعايير". كما أن أعضاء مجلس الأمن موافقين على تعيين متري الذي سيتولى "مهمة سياسية".
وأفاد ديبلوماسي غربي أن المشاورات جارية لتعيين نائب لمتري من موظفي الأمم المتحدة.

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

تكليف المعلومات بيان هويات في ملف سماحة
 

كلف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، فرع المعلومات بيان الهوية الكاملة للاشخاص الذين وردت اسماؤهم في ملف النائب السابق الموقوف ميشال سماحة لايداعها قاضي التحقيق العسكري. ويأتي التكليف في اطار جمع المعلومات.

 

3 جرحى بانفجار داخل محل لصناعة مجوهرات
 


انفجرت أمس قارورة اوكسيجين في محل لصناعة المجوهرات يملكه آبو مانجيان، في منطقة برج حمود قرب مركز اعانة الصليب الاحمر الارمني.
وادى الانفجار الى اندلاع حريق واصابة 3 اشخاص هم: اوهانس بكارجيان، غاسبار كومجيان وزاياني كوباجيان الذين نقلوا الى  مستشفى في الاشرفية. كما تضرر صالون للحلاقة ومحل للخردوات.
.
 

توقيف مروجي مخدرات في حي اللجا
 


اوقفت دورية من قوى الامن الداخلي في حي اللجا كلا من عيسى ع. ر. ك (21 سنة) وطه ج. ع. (22 سنة) وهما يروجان المخدرات في سيارة مستأجرة، وضبطت بحوزتهما كميات من مادتي الهيرويين والكوكايين موضبة في أكياس.
 

محكمة التمييز ردّت طلب تخلية متهم بالتعامل
 


ردت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي الياس نايفة مساء أمس طلب تخلية سبيل جريس فرح المحكوم بالإعدام بتهمة التعامل مع اسرائيل المقدم من وكيل الدفاع المحامي انطوان نعمة.

 

 الادعاء على 8 بينهم ضابط سوري بخطف معارضين
 


ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر امس على ثمانية أشخاص بينهم خمسة موقوفين وسوريان احدهما برتبة عقيد والاخر مساعده وعلى امرأة بجرم خطف معارضين سوريين في طرابلس، ومحاولة نقلهم الى سوربا بناء على طلب السوريين المدعى عليهما سندا الى المواد 569 من قانون العقوبات و72 من قانون الأسلحة والمادتين 569 و219 من قانون العقوبات بالنسبة الى المدعى عليها لجهة التدخل في هذا الجرم. وهذه المواد تنص على عقوبة الاشغال الشاقة الموقتة. واحيلوا على قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا.

 

سلب عمال سوريين في البربارة
 


دخل ثلاثة مسلحين بمسدسين وبندقية كلاشنيكوف، صباح امس الى ورشة (صاحبها رئيس بلدية كفرحبو – الضنية بهاء عطوف البيطار) على المسلك الشرقي لاوتوستراد البربارة، وسلبوا عمالا سوريين يعملون في الورشة هم: صدام عيسى علي، خالد محمد حمود، احمد موسى موسى الحمد وحمود موسى موسى الحمد، مبلغ 1500 دولار واوراقهم الثبوتية وفروا. وحضرت القوى الامنية التي باشرت التحقيقات لمعرفة الفاعلين.

 

ضبط حشيشة وخليويين في سجن رومية
 


ضبطت قوى الامن الداخلي المولجة بحراسة سجن رومية المركزي، تحت برميل من المياه في باحة السجن، نحو 800 غرام من الحشيشة واقراصاً مدمجة وهاتفين خليويين عائدين الى الشقيقين الموقوفين أ. و ع. ح. ح.

 

قتيلة اثيوبية في بصاليم
 


نقلت جثة الخادمة الاثيوبية لومينا ارينا (22 سنة) التي قتلت اثر سقوطها من على سطح مبنى اديب حنا في بصاليم شارع النجاة، الى مستشفى في المنطقة. وافادت معلومات انها أقدمت على الانتحار.

 

قتيل مصري في انهيار كسارة


نقلت جثة المصري متولي مصطفى سعد ليل الثلثاء – الاربعاء الى مستشفى في البقاع، اثر انهيار جبل عليه لدى قيامه بأعمال الحفر داخل كسارة في بلدة قب الياس.

 


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,943,490

عدد الزوار: 7,048,951

المتواجدون الآن: 83