اليمن: قتيل و8 جرحى

اليمن: قتيل و8 جرحى في مواجهات بين قوى الحراك الجنوبي والشرطة

تاريخ الإضافة الأربعاء 8 تموز 2009 - 6:40 ص    عدد الزيارات 2615    التعليقات 0    القسم عربية

        


شهدت المحافظات الجنوبية اليمنية، أمس، موجة اضطرابات نتيجة المواجهات المسلحة بين الشرطة والمحتجين في التظاهرات التي سيرها معارضون للحكومة من "الحراك الجنوبي"، في ذكرى 7 تموز يوم انتهاء الحرب الاهلية صيف 1994، مما ادى الى سقوط قتيل واحد على الاقل وجرح ثمانية آخرين في محافظتي الضالع وعدن.
وبالتزامن مع مسيرات تأييد نظمتها السلطات اليمنية امس في ذكرى "يوم النصر"، شهدت خمس محافظات جنوبية تظاهرات احتجاج استجابة لدعوة "المجلس الوطني الاعلى لتحرير واستعادة الجنوب" و"اتحاد شباب الجنوب" الى التظاهر، لاحياء ما سمياه الذكرى الخامسة عشرة "لاجتياح قوات الرئيس علي عبدالله صالح مناطق الجنوب في 7 تموز 1994".
لكن تظاهرات الاحتجاج الجنوبية انتهت بصدامات بين الشرطة والمحتجين، وخصوصا في مدينة عدن، حيث قتل الشاب وليد علي سيف اليافعي وجرح ثلاثة آخرون، خلال مواجهات بين الشرطة ومدنيين حاولوا الوصول الى ساحة الهاشمي للمشاركة في التظاهرة.

 

تظاهرات مؤيدة

ونظمت السلطات المحلية في محافظات الحديدة والمحويت والبيضاء ومأرب وعمران وعدن وأبين والضالع تظاهرات مؤيدة للوحدة نددت بالدعوات الانفصالية، كما شهدت العاصمة صنعاء احتفالا خاصا بالمناسبة، تلته مسيرة نظمها حزب المؤتمر الحاكم رفع فيها المشاركون صوراً للرئيس علي عبدالله صالح، ورددوا هتافات تصف يوم 7 تموز بـ"يوم الانتصار العظيم".

صنعاء – من أبوبكر عبدالله     


المصدر: جريدة النهار

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change

 الإثنين 26 تشرين الأول 2020 - 6:12 ص

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change https://www.crisisgroup.org/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 48,161,339

عدد الزوار: 1,436,942

المتواجدون الآن: 48