حملة تلف الحشيشة تبدأ مطلع آب في البقاع وبيان "كبار السن العقلاء" لم يجف حبره

أميركا وأوروبا تلاحقان أموال "حزب الله" وانتخابات الكورة تنتصر لتحالف 14 آذار

تاريخ الإضافة الثلاثاء 17 تموز 2012 - 6:19 ص    عدد الزيارات 2036    التعليقات 0    القسم محلية

        



أميركا وأوروبا تلاحقان أموال "حزب الله" وانتخابات الكورة تنتصر لتحالف 14 آذار

 

 

لا تحرّكات في كسروان أو في غيرها اليوم رداً على اعادة توقيف الضباط
توقع نتائج إيجابية في ملف المخطوفين: سليمان إلى تركيا ونصرالله يشكره؟

 

يصل الى بيروت غداً منسق مكتب مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي جيل دو كرشوف في زيارة تمتد يومين يبحث خلالهما في ملفات عدة ابرزها الحدود الشمالية وامكان لجوء ارهابيين الى لبنان، ونشاط بعض الحركات الاصولية، والاجراءات المتبعة لمكافحة تبييض الاموال، وخصوصاً الاجراءات المصرفية لمنع تهريب المال الى "حزب الله".
وفي الاطار عينه، طلب القسم الجنائي في وزارة العدل الاميركية ملاحقة عدنان حسن تاج الدين الذي اشهر افلاسه في الولايات المتحدة. وطلب القسم الجنائي مساعدة لبنانية في الحصول على ادلة لاستعمالها في تحقيق جنائي وفي أي مرافعات جنائية تتعلق به. كما ورد في الكتاب طلب الكشف على حساباته في احد المصارف اللبنانية العريقة، ومراقبة حركة هذه الحسابات تحسباً لعمليات تهريب اموال لمصلحة "حزب الله". ص 4.
وقالت مصادر مصرفية لـ"النهار" ان أي طلب لم يرد في هذا المجال حتى تاريخه، وان المسؤول الاوروبي لم يطلب موعداً من القطاع المصرفي اللبناني حتى مساء أمس. وان لبنان يعتمد اجراءات صارمة لمنع تهريب الاموال. واوضحت ان مصرف لبنان ابلغ الادارة الاميركية التزامه التشدد في مراقبة حركة الاموال. وان المصارف اللبنانية التزمت ايضا كل الاجراءات "لان الكشف على اموال 50 او 60 متعاملا مع المصارف افضل بكثير لحماية القطاع كله. وان الكشوفات لن تقدم، في كل حال، لاي جهة محلية أمنية أو قضائية، بل للجهة الدولية التي تطلب الامر قانوناً، مما يبقي جزءا كبيرا من السرية المصرفية".
واضافت ان جهات دولية تفيد ان الاموال التي تحول الى "حزب الله" مصدرها دول افريقية، وان الاجراءات المتبعة للتحويل ضيقت الخناق في هذا المجال.

 

انتخابات الكورة

في الشأن الانتخابي في الكورة، فاز مرشح حزب "القوات اللبنانية" وقوى 14 آذار الدكتور فادي كرم بالمقعد الارثوذكسي الذي خلا بوفاة النائب فريد حبيب وحقق فوزاً على منافسه مرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور وليد العازار بفارق نحو 1300 صوت. (12507 لكرم في مقابل 11262 لعازار).
وأعلنت وزارة الداخلية والبلديات ان “نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية الفرعية في الكورة وفي محصلة غير رسمية وصلت الى 47 في المئة، واذا كان الفارق بين المرشحين تقلص مقارنة بالعام 2009 نحو 1200 صوت، وهو الامر الذي رأى فيه الحزب القومي انتصارا له ولوعي الناس على حد قول رئيس الحزب اسعد حردان، فان حزب “القوات” أكد ان الاقبال على مقعد وحيد وفي انتخابات فرعية غيره في الانتخابات العامة. اما موضوع المال السياسي فحضر بقوة كما في كل الاستحقاقات المماثلة في لبنان، وقد نفى رئيس حزب “القوات” سمير جعجع الامر قائلا “ان كل الحنفيات مسكرة والجميع يعلمون بذلك”.
واذ هنأ جعجع الكورة وكل لبنان بالفوز الذي حققه كرم، لفت الى ان “فارق الاصوات لا بأس به ومنذ هذه اللحظة انتهى الصراع الذي دار في الاسابيع الاخيرة في شأن انتخابات الكورة، لكن الصراع السياسي الكبير ما زال مستمراً”.
وابلغ الـ”ال بي سي” ان “الحزب القومي السوري ملتصق بالنظام السوري وكنا نعتبر انتصار مرشحه انتصارا للنظام السوري الذي ينتقل من هزيمة الى اخرى في بلاده”.
ورأى الرئيس سعد الحريري في العملية الانتخابية “ان اهالي الكورة اختاروا بوضوح مشروع 14 آذار، مشروع لبنان الدولة، لبنان الحرية والسيادة والديموقراطية”. وهنأ الكورانيين بـ”نجاح الاستحقاق بطريقة سلمية حضارية وديموقراطية”. واتصل بمكاري وجعجع وكرم مهنئاً.
وفي تفاصيل العملية الانتخابية ان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وفر للمرشح القواتي العدد الكبير من الاصوات الارثوذكسية كما فعل الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري الذي وفر نحو 70 في المئة من الاصوات السنية.

 

الجيش في الشمال

وشمالاً ايضا شهدت المناطق الحدودية هدوءا ملحوظا ترافق مع بدء عملية الانتشار العسكرية للجيش في عدد من المواقع العسكرية في القرى والبلدات الحدودية، ولا سيما منها تلك التي شهدت توترات امنية حدودية ووقع فيها ضحايا نتيجة القصف السوري لها.
وفي سياق الانتشار العسكري، تواصل وحدات من اللواء الثاني في الجيش تمركزها في النقاط المحددة لها، حيث احدث الجيش نحو ستة مواقع جديدة في عدد من المناطق الحدودية المتاخمة لمجرى النهر الكبير وبدأ تجهيز هذه المواقع، في حين يقوم ضباط اختصاصيون باستطلاع مواقع جديدة للتمركز وخصوصا في منطقتي وادي خالد وجبل اكروم حيث شوهدت دوريات مؤللة واخرى راجلة للجيش تجوب المناطق الحدودية.
ويرى متابعون ان هذه العملية ستأخذ زخمها ابتداء من مطلع هذا الاسبوع وهو الموعد المحدد لاستكمال الانتشار بموجب الخطة المرسومة.
على صعيد آخر، ابلغ مصدر نيابي يتابع قضية مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ومرافقه محمد مرعب "النهار" ان ردات الفعل على معاودة توقيف الضباط والعسكريين المعنيين بهذه القضية ستعالج من داخل المؤسسة العسكرية. واستبعد ان تقطع طرق في منطقة كسروان او غيرها اليوم. ولفت الى "ان العسكريين الموقوفين هم ابناء مؤسسة عسكرية يلتف حولها جميع العكاريين، وان تحقق العدالة هو اكبر تحصين للعلاقة الوطيدة بين اهالي عكار والجيش، فضلا عن ان العدالة كفيلة بازالة كل علامة استفهام يمكن ان ترتسم في اذهان بعضهم".

 

المخطوفون في سوريا
 

وفي ملف أمني مقابل، علمت "النهار" ان التفاوض في شأن المخطوفين اللبنانيين الـ11 في سوريا، بلغ مرحلة متقدمة، وان نتائج ايجابية يمكن ان تظهر قريبا، وان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يتابع الملف مباشرة بواسطة مسؤول امني كبير، وانه قد يسافر الى تركيا في اليومين المقبلين اذا ما نجحت المساعي، وقد يكون الموضوع محوراً اساسياً في خطاب السيد حسن نصرالله الاربعاء المقبل، وسيوجه الشكر الكبير الى رئيس الجمهورية في رد غير مباشر على المواقف المتشنجة للعماد ميشال عون حيال المواقف الاخيرة للحزب.

 

 

 
الكورة - "النهار"

يوم الكورة الانتخابي الطويل: الاقتراع بلغ نسبة 47%..تبادل الاتهامات حيال استخدام المال السياسي وتأثير الصوت السني

 

هنأ رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ابناء قضاء الكورة على "إيمانهم بالديموقراطية" في اليوم الانتخابي الطويل.
وقال في تصريح أمس: "أما وقد اقفلت صناديق الاقتراع فإننا نتوجه بالتهنئة الى جميع ابناء الكورة الذين عبرّوا عن سلوك ديموقراطي مشهود، بحيث مّر هذا اليوم الانتخابي الطويل بهدوء ومن دون حوادث تذكر . وهذا ، إن دل على شيء ، فعلى تعلقهم بقيم الديموقراطية والحرية والقبول بالآخر، على رغم الاختلافات السياسية. وايا تكن نتائج الانتخابات فان المنتصر الأول في هذه الانتخابات هو الديموقراطية التي نتمسك بها جميعا وتمثل جوهر وجود لبنان .
ولا بد من توجيه التهنئة الى وزارة الداخلية والبلديات والى القوى الأمنية التي عملت طوال هذا اليوم الانتخابي على توفير الاجواء الملائمة للاقتراع ، مما يثبت مجددا ، ان اللبنانيين قادرون على مواكبة كل الاستحقاقات ، بمسؤولية عالية وبحس وطني كبير".
وقد واصلت القوى السياسية تبادل الاتهامات حيال استخدام المال السياسي وتأثير الصوت السني في الانتخابات الفرعية في الكورة.
وانتقد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري  "الكلام على مال انتخابي" مبديا اسفه "لتوجيه هذه التهم الى أبناء الكورة الذين لا تشترى أصواتهم ولا تباع". وكان ادلى بصوته في ثانوية جبران في أنفة.
في المقابل، كرر وزير الدفاع فايز غصن الحديث عن "مال سياسي" واصفا نفسه بأنه  "طفران". ورأى ان "اي قانون انتخابي يجب ان يضع ضوابط ورقابة".
ورفض المرشح فادي كرم الكلام عن "صوت سني او مسيحي" مؤكدا ان "الكورانيين من نسيج واحد، وان الكتلة الحيادية تحسم الوضع". وكرر بعد الاقتراع في ثانوية اميون "ان اولاد الكورة لا يشترون ولا يباعون".
وجدد المرشح وليد العازار الحديث عن "مال سياسي هائل يصرف"، مؤكدا ان "العملية لم تعد ديموقراطية، وان اصوات السنة تؤدي دورا".

 

"قرصنة الكترونية"

وأصدرت الدائرة الاعلامية في "القوات اللبنانية"، بيانا امس جاء فيه:
"نتيجة للبلبلة والضياع الذي يعيشه الفريق الآخر، عمد منذ بعد الظهر الى محاولة اختلاق تصريحات كاذبة لمرشح ثورة الارز فادي كرم، عبر قرصنة الكترونية رخيصة واختلاق مرآة لموقع الكتروني غير موجود اصلا للمرشح الدكتور فادي كرم، بغية تشويه الحقائق وتكرار المحاولات الفاشلة لزرع الشرخ بين الحلفاء".

 

الجيش يرد على غصن

أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانا امس جاء فيه:"أدلى النائب نقولا غصن لبعض وسائل الإعلام بتصريح عن الإنتخابات النيابية الفرعية في قضاء الكورة، مفاده أن شاحنات وآليات تابعة للجيش تنقل الناخبين في بلدة كوسبا.
تنفي قيادة الجيش جملة وتفصيلا ما ورد أعلاه، وتؤكد أن لا علاقة للجيش بكل مجريات العملية الإنتخابية وتفاصيلها، إلا من باب توفير الأمن للمواطنين لممارسة حقهم الإنتخابي بحرية تامة، وتأمل من سعادة النائب عدم الزج بالمؤسسسة العسكرية في التجاذب السياسي الذي لا يعنيها لا من قريب ولا من بعيد".
وكان نهار الكورة الانتخابي الطويل مر بسلام وهدوء على رغم ما سبقه من تصعيد اعلامي وسياسي تخوف كثيرون من انعكاساته السلبية على العملية الانتخابية.
النهار الانتخابي بدأ في السابعة صباحا في جميع اقلام الكورة باستثناء تأخير لبعض الوقت في اقلام برغون، بدبهون واميون الغربي في مدرسة اميون المختلطة بسبب عدم حضور مندوبي المرشحين.
وتفاوتت نسب الاقتراع بين منطقة كورانية واخرى وحسب ساعات النهار.
والحماوة الاكبر شهدتها صناديق الاقتراع مساء قبيل الاقفال وخصوصا في كفرفاهل وبتوراتيج وراسمسقا الشرقية والغربية والنخلة.
وفي القويطع: برنالي، اجدعبرين، كفريا بتعبورة، كفرحاتا وكفتون، ارتفعت النسبة ايضا لتصل الى اكثر من 30 في المئة في ساعات بعد الظهر. لكن الحماوة الكبرى كانت في اميون وانفه.
وفي النخلة والجوار ايضا سجلت حركة انتخابات واسعة منذ الصباح.
اما في القرى الشيعية الخمس زغرتا المتاولة وبحبوش وبنهران ومتريت وبزيزا فإن الاقبال كان على الصناديق منذ الصباح بشكل متوازن، حيث فاقت نسبة الاقتراع الـ35 في المئة.
وفي ضهور الهوى حيث الغالبية العلوية التي يقيم بعض ابنائها ايضا في كوسبا فان الاقتراع فاق الـ40 في المئة.
وانتخبت ظهرا البلدات المارونية الكورانية بعدما شارك الاهالي في القداديس وتفاوتت النسب بين رشدبين وعين عكرين ودار بعشتار وبزيزا وغيرها.
ولم تعكر صفو الجو الانتخابي الا حادثة بسيطة وقعت في اجدعبرين (القويطع) بين رئيس البلدية عبدالله علي ("تيار المستقبل") وعناصر من الجيش.
وانتخب الكورانيون وفق اقتناعاتهم على ما صرح معظم من سئلوا، وتبادل طرفا الصراع التهم حول "المال السياسي والرشاوى" الذي حكي عنه الكثير.
وشهدت المنطقة انتشارا واضحا للجيش الذي سير دوريات واقام نقاطا ثابتة في الاماكن الحساسة، بينما كانت قوى الامن الداخلي تسهر على الانتظام العام داخل مراكز الاقتراع وتدقق في هويات الناخبين قبل دخولهم الاقلام.
ونظرا الى نسبة الاقبال التي كانت غير كثيفة في ساعات الصباح الاولى وفترة ما قبل الظهر ناشد طرفا النزاع المناصرين الاقبال بكثافة على صناديق الاقتراع واجروا اتصالات كثيفة بـ"المفاتيح" والماكينات للعمل بأقصى سرعة لزيادة عدد الناخبين. وتبعا لذلك ارتفعت وتيرة التصويت بعد الظهر وخصوصا في القرى السنية التي اقبل الناخبون فيها بكثافة على الصناديق ما رفع نسبة الاقتراع في القضاء الى اكثر من 40 في المئة في حين كانت حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا نحو 15 في المئة في العديد من اقلام الاقتراع. وعند الساعة السابعة مساء اقفلت صناديق الاقتراع وبدأت عمليات الفرز وقالت قائمقام الكورة كاترين انجول الكفوري "ان النهار مر بسلام وهدوء والحمد لله كل شيء كان على ما يرام".
ومع بدء اعمال الفرز حبست الانفاس في انتظار معرفة النتائج النهائية التي كما قال احد ابناء الكورة "لن تقدم ولن تؤخر في المعادلة الدولية العالمية التي اقحموا فيها الكورة!".

 

 

شربل أشرف ميدانياً على عملية الاقتراع، وتمنّى انتخابات مشابهة في 2013  

 

يعقد وزير الداخلية والبلديات مروان شربل مؤتمرا صحافيا عند العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم، في مكتبه في وزارة الداخلية، يعلن خلاله النتائج الرسمية للإنتخابات النيابية الفرعية في دائرة قضاء الكورة.
وكان شربل تمنى في مؤتمر صحافي في مكتب القائمقام بسرايا اميون ظهر امس أن تكون انتخابات 2013 على غرار الفرعية التي جرت بديموقراطية لافتة وفي اوضاع امنية "جيدة ومستقرة"، واعلن ان التحضيرات كانت "جيدة جدا من النواحي الإستراتيجية والتقنية واللوجستية والأمنية".
وبعدما شكر للاعلاميين جهودهم، تمنى ان تمر هذه الإنتخابات بخير "لنعبر للعالم كله ان لبنان هو بلد الحرية والديموقراطية، والفضل يعود للقوى الأمنية وللشعب الكوراني". وقال ردا على سؤال عن بعض الترشيحات "الوهمية" انه لا يتعاطى الامور سياسياً "فلكل مواطن حريته وحرية الإقتراع هي للجميع".
وعن تجاوزات المرشحين بعدم التزام الصمت، قال: "على الجميع إلتزام تطبيق القانون ومن يظن نفسه الرابح عليه الالتزام اكثر من غيره كي لا يكون طعن بالنتائج". وسئل عما يتردد عن استقدام للمغتربين واستخدام للمال السياسي، فأجاب: "هذا الأمر يحمسنا، فبدل أن يأتوا الينا نذهب نحن اليهم". واشار الى أن "قانون الإنتخاب وصل الى ربعه النهائي ليصبح جاهزا للتصويت عليه في مجلس الوزراء، وحتى الآن لم ندخل الفترة الصعبة والخطرة، ووزارة الداخلية ستبدأ بدق ناقوس الخطر بدء السنة المقبلة".
وتوجه شربل بعد ذلك الى الصرح البطريركي في الديمان حيث اطلع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على سير العملية الانتخابية "الحضارية"، وكذلك على الوضع الأمني وإجراءات وزارة الداخلية، وتناول البحث قانون الانتخابات وقرارات وزارة الداخلية في ما يتعلق بعدد من البلديات.
وتوجه شربل عصرا إلى بلدة كوسبا، حيث جال على مراكز الإقتراع، وقال: "عبرنا اليوم للعالم أننا بلد ديموقراطي وبلد للتعدد الطائفي ليس فيه أي خلفية وأي سوء نية".
وعن الإتهامات بين المرشحين والمال السياسي، قال: "الإتهامات والاتهامات المضادة موجودة منذ الإستقلال، وحتى الآن لم أتلق أي شيء خطي كي نكلف النيابة العامة الحاضرة بالتحقيق وتوقيف المرتشين. المطلوب في حال وجود أخطاء أن تقدم الى النيابة العامة، وليس الى وزارة الداخلية".

 


 
"النهار" – خاص

القسم الجنائي في وزارة العدل الأميركية يُلاحق عدنان حسن تاج الدين، أشهر إفلاسه بعدما هرّب أموالاً إلى لبنان... وربما إلى "حزب الله"

 

وجهت وزارة العدل الاميركية – القسم الجنائي في مكتب الشؤون الدولية كتاباً الى "السلطة المختصة في الجمهورية اللبنانية" لطلب "مساعدة في التحقيق في قضية عدنان حسن تاج الدين" وذلك للحصول على أدلة لاستعمالها في تحقيق جنائي وفي اي مرافعات جنائية متعلقة به.
وقد وصل الكتاب في وقت سابق الى وزارة الخارجية اللبنانية التي رفضت تسجيله رسمياً، واعتبرت انه يخرج من صلاحياتها وطلبت توجيهه الى وزارة العدل.
ويأتي التحقيق في ملف تاج الدين في إطار متابعة الادارة الاميركية لعمليات تهريب الأموال لمصلحة "حزب الله" في لبنان، خصوصاً ان لأفراد في عائلة تاج الدين جولات وصولات في عمليات شراء اراض في مناطق عدة مسيحية ودرزية، واقامة منشآت وقرى مستحدثة لتغيير هوية تلك المناطق.
وفي طبيعة التحقيق/ المحاكمة كما ورد في الكتاب: "يتولى النائب العام الاميركي للقضاء الشرقي ميشيغان (المدعي العام) ومصلحة الضرائب الاميركية [Internal Revenue Service]، اجراء تحقيق لتحديد ما اذا كان عدنان حسن تاج الدين، المستخدم أيضاً لإسمي عدنان حسن طاج الدين وعدنان حسن تاجدين، قد انتهك القوانين الفيديرالية الاميركية المتعلقة بالافلاس وتبييض الاموال من خلال التخلف عن الكشف عن مكلية عقار وحسابات مصرفية وكذلك وضع دخل في حساب مصرفي لبناني دون متناول الولايات المتحدة.
وتطلب الولايات المتحدة نسخة على شك مصدق من السجلات الكاملة لحسابات مصرفية معينة، بما فيها الحساب رقم 3558890 والحساب رقم 3558891، من المعتقد انها محفوظة في بنك (…) في بيروت في لبنان.
كما تطلب الولايات المتحدة معلومات لإثبات ملكية عقار واقع في قرية بتوليه في لبنان.
والطلب مقدم بهدف جمع الأدلة لاستعمالها اثناء المحاكمة في الولايات المتحدة، وأيضاً لاستعمالها في التحقيق المستمر. ومن أجل القبول بالسجلات المصرفية والعقارية على انها ادلة في المحاكم الاميركية، من المهم أن يتم حسب الأصول تنفيذ "شهادة اصالة سجلات مؤسسة" وإقرار أصالة سجلات رسمية" (المرافقتين). ان هاتين الشهادتين ستسهلان القبول بالأدلة المطلوبة في المحكمة، وفي الوقت نفسه يطلب المدعي العام إيلاء عناية خاصة لضمان استكمال الاستمارتين بدقة وفقاً لشروطهما والتعليمات الواردة".
وورد في ملاحظة – تذكير "يرجى التأكيد للسلطات الملائمة المعينة لتنفيذ هذا الطلب على أن السلطات القضائية الاميركية مخولة مساعدة الحكومات والمحاكم الاجنبية في تنفيذ طلبات للمساعدة بموجب طلب مماثل من لبنان".
وفي الوقائع انه "في عام 2003، اصبح تاج الدين صاحب ورئيس شركة تركيب نوافذ تحمل اسم "شركة تاجكو للنوافذ" [Tajco Wndows Inc.]. وفي آذار 2008، انشأ تاج الدين شركة سيارات مستعملة حملت اسم "شركة تاجكو للسيارات المستعملة" [Tajco Used Car Inc.]. وفي كانون الثاني 2009، أنشأ شركة نوافذ أخرى حملت اسم "الشركة الاولى للنوافذ التجارية" [Premier Commercial Wndows, Inc.]. واستخدمت كل الشركات الثلاث العنوان نفسه لوكيلها المقيم وكان تاج الدين الوكيل المقيم لشركة تاجكو للنوافذ وشركة تاجكو للسيارات المستعملة. وكان فرد آخر (أحد أقارب تاج الدين عبر صلة زواج) صاحب ورئيس الشركة الاولى للنوافذ التجارية. وأثناء الاستجواب الرسمي، أشار تاج الدين الى أنه كان مجرد ممثل مبيعات وعمل لدى الشركة الاولى للنوافذ التجارية، في حين أن تاج الدين كان بالفعل يدير ويمارس سيطرته على الشؤون التجارية والحسابات المصرفية للشركة الاولى للنوافذ التجارية". ولاحقاً اشهر تاج الدين افلاسه.
وفي شهر كانون الأول 2009، نفذ ضباط من مصلحة الضرائب الأميركية IRS عمليات تفتيش منزل تاج الدين في منطقة ديربورن هايتس في ولاية ميشيغان وموقع الشركة الاولى للنوافذ التجارية في ديربورن في ميشيغان. ووجد الضباط وصادروا سجلات باسم "عدنان تاج الدين" من بنك (…) الواقع في لبنان. وفي شهر آب 2009، تظهر السجلات ان الحساب المصرفي للشركة الأولى للنوافذ التجارية تلقى حوالة برقية من الحساب رقم 3558890 في (…) باسم "السيد عدنان تاج الدين". ويبدو ان تاج الدين فتح و/ أو بدأ استعمال الحسابات المصرفية في بنك(...) في تاريخ يعود الى عام 2006. وتم فتح حساب واحد هو الحساب رقم 3558890 في او قرابة 6 تموز 2007 باسم عدنان حسن تاج الدين. أما الحساب الثاني، وهو الحساب رقم 3558891 المتشرك باسم عدنان حسن تاج الدين و/أو علي فرحات، فهو يتضمن معاملات معروفة عائدة الى تاريخ 22 كانون الثاني 2006. وعلي فرحات هو ابن أخت تاج الدين ويعيش في لبنان.

 

 

 

 
"النهار"

اتصال بين بري وسعد الحريري

 

علمت "النهار" انه اثر البرقية التي ارسلها الرئيس سعد الحريري الى الرئيس نبيه بري، حصل اتصال هاتفي بين الرجلين تبادلا فيه التهانئ بقرب حلول شهر رمضان، وتطرقا الى الوضع السياسي والتطورات.
 

 

نصرالله يتحدث الأربعاء

 

يلقي الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله كلمة في الذكرى السادسة لـ"الانتصار الالهي 2006”، في الثامنة والنصف مساء الاربعاء المقبل في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية.

 

رعد: إساءة السمعة أسوأ من التخوين

 

قال رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في احتفال لـ"حزب الله" في ذكرى "الانتصار الإلهي" في تموز وآب عام 2006 في ميس الجبل (مرجعيون): "ندعو الفريق الآخر الى أن يلاقينا لنبني دولة تحكمها سلطة في مستوى هذا الشعب نبلاً وطهراً ووفاء وصدقاً ووطنية، دولة قوية وقادرة على حماية شعبها وحدودها ومنع الخروق الجوية والبحرية، دولة يتناغم جيشها مع مقاومة شعبها للتصدي لأي عدوان من الصهاينة واسيادهم الذين يريدون استباحة كل هذه المنطقة وتركيع أنظمتها". اضاف: "نفتح قلوبنا ونمد أيدينا مجدداً الى الجميع من دون استثناء، في حين لا نقبل بأي اتهامات او افتراءات او تضليل او تشويه سمعة، فما يفعلونه من تشويه للصورة واساءة للسمعة أسوأ من التخوين الذي يرفعون شعارات ترفضه (...)".
وختم: "على رغم كل ذلك، على الجميع أن يراجعوا حساباتهم لأن القطار لا يزال يتسع للجميع، والأوان لم يفت بعد لبناء دولتنا التي تليق بشعبها الذي اثبت انه اشرف وأكرم وأسمى وأطهر وأنبل من كل الضغوط التي مرت بهذا الوطن (...)".

 

فياض

من جهته تحدث عضو الكتلة النائب علي فياض في احتفال نظمته الانشطة النسائية في هيئة دعم "المقاومة الاسلامية" في بلدة حمانا في المتن الأعلى. وشدد على "التمسك بالوحدة الوطنية وجيشنا الوطني في دوره ومهماته (...)".
وألقى النائب فادي الأعور كلمة في المناسبة. وتلت نهلة الديك برقية من رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية.
 

 
بعلبك - وسام اسماعيل

حملة تلف الحشيشة تبدأ مطلع آب في البقاع وبيان "كبار السن العقلاء" لم يجف حبره

 

من المتوقع ان تباشر المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بوحداتها من درك وشرطة قضائية بداية الشهر المقبل حملتها في تلف الاراضي المزروعة بنبتة الحشيشة والتي قدرت مساحتها بقرابة 30 الف دونم. علماً أن بياناً وزّع ليل السادس من الشهر الجاري وقّعه "كبار السن العقلاء" في غرب بعلبك حذروا فيه اصحاب الجرارات الزراعية والعمال والدولة من مغبة الاقدام على تلف المزروعات الممنوعة في منطقتهم، حتى لو اضطرهم الامر الى اشعال حرب لمنع عملية الاتلاف.
ولم تنسَ القوى الامنية ما واجهته خلال اليوم الاول لبداية حملة العام الفائت يوم 27- 6-2011 عندما تعرضت لاطلاق نار من مكمن نصبه مسلحون في سهل بلدة العلاق (غرب بعلبك) واطلقوا حينها 5 قذائف صاروخية في الهواء وعيارات نارية في اتجاه القوة التي كان يتقدمها رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد عادل مشموشي وضباط ويرافقها اعلاميون، مما ادى الى اصابة سيارة للقوى الامنية وسيارة احد الاعلاميين، واستقدم الجيش الذي نشر عناصره وآلياته لمؤازرة القوى الامنية التي عملت على متابعة حملة التلف.
"النهار" استطلعت رأي مصدر امني رفيع حول فحوى بيان "كبار السن العقلاء" الذي لم يجف حبره والذي حمل تحذيرا وتهديدا في اطار محاولة عرقلة عملية التلف فأكد استمرار الحملة على قدم وساق وبحزم ، وقال "إن صحة اولادنا وسلامتهم خط احمر فمن دون عملية تلف الاطنان من هذه المادة السامة ستدخل افواه اولادنا وتهدد جيلاً بكامله"، معتبرا أن زراعتها في البقاع هي "المساهم الاساسي في نمو الجريمة وأعمال الخطف والابتزاز".
وسأل المعنيين الذين حمّلهم المسؤولية عن الجهة التي تسوق لمثل هذا البيان اين دور فاعليات المنطقة والاهالي والمختارين والبلديات؟ واضاف: "صحيح ان الدولة مقصرة الى حد كبير انما لا يعني ذلك ان نسكت عن زرع المخدرات خصوصا ان مَن يزرعونها هم من اصحاب الاموال، فثمة اراض مزروعة لا تقل مساحة كل منها عن 500 دونم، فهل مَن يملك هذه الكمية من الاراضي يعتبر من المحتاجين؟".
وختم داعياً كل الجهات ان تقوم بعملية دعم سياسي ولوجستي لمكتب مكافحة المخدرات "ذي الامكانات المتواضعة وغير المجهز بعتاد كامل من آليات وغيرها ليستمر في القيام بواجبه وفي حال تأخر التوقيت عن ذلك تكون قد نضجت النبتة ويستحيل عندها تلف كل الاراضي بعدما بذرت في نيسان الماضي على امل الحصاد في ايلول المقبل".
مزارعو حشيشة الكيف في المقابل يرون ان الدولة تعمل على حرمانهم لقمة العيش وقطع ارزاقهم. وعلى رغم تلاقي الجميع على رفض زرعها شرعا وقانونا واخلاقا تبين في جولة لـ"النهار" على بعض الحقول المزروعة بالنبتة، يعتبرون اصحابها ان الوضع الاقتصادي والمأسوي الذي وصل اليه سكان المنطقة يجبرهم على زرعها.
تاريخيا بدأ زرع نبتة القنب في شكل محدود مطلع الثلاثينيات وتحديدا في المنطقة الشمالية اي عند عشائر المنطقة وتوسعت العملية بعد اندلاع الحرب عام 1975 بعدما ضعفت السلطة واستمرت وازدادت في شكل ملحوظ اواخر الثمانينيات واوائل التسعينيات وامتدت على مساحة 11000 الى 16000 هيكتار كحد اقصى ويصل انتاجها الى 1000 طن من الحشيشة، فيما الافيون عرف عام 1976 على يد خبير تركي وازد بسرعة حتى بلغت مساحة الأرض المزروعة بالمادة نحو 5 آلاف هكتار كحد اقصى ويصل انتاج المادة الى 40 طناً من الافيون اي من 3 الى 5 طن من الهيرويين، وبدأت تتصاعد الى ان اتخذ قرار المنع والمحاربة.

 

 
"النهار"

ولايتي لا يأتي

 

أرجأ مستشار الشؤون الدولية للمرشد الاعلى في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور علي اكبر ولايتي زيارته المقررة الى لبنان، حيث كان مقررا ان يوقع كتابه "الاسلام وايران" (الصادر  بجزءين باللغة الفرنسية) في السادسة مساء غد الثلثاء في حفل في قصر الاونيسكو.

 

أبو فاعور: ليس من الحكمة تقييد الأجهزة الأمنية

 

رأى وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور ان "من واجب الجيش وحقه ان ينتشر في اي منطقة لبنانية وهو ابن الشمال"، مشيرا الى ان "سلامة النازحين السوريين هي مسؤولية الدولة اللبنانية".
جاء كلامه في حفل تخريج طلاب معهد "كنام" في الجامعة اللبنانية في صالة بلدية غزة – البقاع الغربي، في حضور النائب امين وهبي ممثلا كتلة نواب "المستقبل"، النائب انطوان سعد وممثل للنائب زياد القادري وشخصيات، ومما قال: "الجيش ينتشر في الشمال، وواجبه وحقه ان ينتشر في اي منطقة لبنانية، وهو ابن الشمال، وكفى تحريضا على الشمال وتعريضا للجيش. ومن كان يستطيع ان يزايد على ابناء الشمال في تضحياتهم وتقديماتهم وفي شهدائهم وانتمائهم واحتضانهم للجيش، فليقرأ مواعظه على اهل الشمال. اقتراح من هنا واقتراح من هناك، هذا يقول لجنة نيابية وزارية لمواكبة انتشار الجيش في الشمال، وآخر يقول مؤتمر حول الجيش، وثالث يقول اخشى ان يكون انتشار الجيش للاعتداء على اهل الشمال. هذا كله اصطناع وافتعال لقضايا وتعرض للجيش وللشمال، فالجيش يعرف واجباته ومهماته ومسؤوليته الوطنية، وهو حريص عليها، واهل الشمال يعرفون الجيش اكثر مما يعرفه كثر ممن يزايدون اليوم عليه (...)".
وقال: "ان سلامة النازحين السوريين هي مسؤولية الدولة اللبنانية لانهم موجودون على اراضيها، ولا نقبل بأي تقصير بحقهم. هناك أخطاء في الادارة اللبنانية لا يتحمل مسؤوليتها النازحون السوريون، واذا كان من استغلال فتعالجه الدولة اللبنانية ولا يجوز ان نحمل النازح السوري فوق مصائبه والجرائم وكل ما يحصل له مسؤولية اخطائنا في ادارة بعض المؤسسات التي اصبحت اسما وعنوانا من دون مضمون(...)".
اضاف: "قال الرئيس نبيه بري ان هناك تهديدات له، وهناك معلومات فعلية تقول انه في دائرة الاستهداف، لذلك ليس هناك من هو خارج دائرة الاستهداف، لا في 14 آذار ولا في 8 آذار، وليس من الحكمة ان نقيد الاجهزة الامنية في عملها (...)".
ودعا الى "دعم خيار الدولة والمؤسسات"، مشددا على "اهمية مسيرة العلم الذي يشكل سلاحا امضى في معركة الحريات والسيادة ومعركة التحرر من انظمة القتل والرجعية والتخلف، والتي ترتكب كل يوم المجازر في حق الابرياء والمدنيين".
ودعا الى "احتضان الجامعة اللبنانية من اجل ان يستمر المعهد"، مؤكدا "احتضان رئيس تيار المستقبل سعد الحريري للمعهد والتزامه ما وعد به، وكذلك احتضان رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط ودعمه للمعهد".

 

 
عكار - "النهار"

أهالي الشيخ عبد الواحد ورفيقه فكـّوا الإعتصام

 

بعد اعادة توقيف الضباط والعسكريين المتهمين في قضية مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه محمد حسين مرعب، فكك اهالي بلدة البيرة - عكار خيمة الاعتصام التي كانوا نصبوها عند  مفترق بلدة منجز في عكار، احتجاجاً على اطلاقهم.
وشكر الاهالي رئيس الجمهورية و"كل من سعى الى معالجة القضية"، واكدوا في بيان "الاستمرار في المتابعة القضائية والعملانية لهذه القضية حتى تحويلها على  المجلس العدلي".

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

ذكرى الرائد الشعّار في عكار العتيقة


عكار – "النهار"
أقامت عائلة الشهيد الرائد وليد الشعار بالتعاون مع  المجلس البلدي لعكار العتيقة ومختاريها وهيئات المجتمع المدني، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بقائد منطقة الشمال العميد الركن مروان حلاوي، احتفالا تكريميا لشهداء الجيش في الذكرى الخامسة لاستشهاد الرائد  الشعار حضره جمع من اهالي المنطقة وفاعلياتها.
وبعد وضع إكليل على نصب الشهداء، تلا إمام مسجد البلدة الشيخ احمد الزعبي آيات قرآنية عن أرواح الشهداء، ثم القى شقيق الشهيد فواز الشعار كلمة اعتبر فيها "أن عكار كانت وستبقى في قلب الجيش، وسيبقى الجيش في قلب عكار". ثم ألقى جرجس طوبية  قصيدة من وحي المناسبة. وتلاه العميد حلاوي بكلمة نقل فيها تحيات قائد الجيش الى أهالي عكار، منوها "بالتاريخ الناصع لهذه المنطقة في العيش المشترك والتلاحم مع الجيش في الاوقات العصيبة (...)".  وفي نهاية الاحتفال، قدم فوج المغاوير عروضا قتالية بمشاركة مروحيات.

 

جريحان في خلاف على دراجة في مقنة


بعلبك - "النهار"
تطور حادث فردي في بلدة مقنة - بعلبك بين ع. أ. مقداد (18 عاما) و م. ح. جمال الدين (20 عاما) على خلفية شراء دراجة نارية الى  إطلاق نار باسلحة رشاشة وطعن بالسكاكين داخل احد المتاجر في البلدة، مما أدى الى سقوط جريحين هما احمد سلمان بطعنة سكين وموسى جمال الدين بطلق ناري في قدمه ونقلا الى احد مستشفيات المنطقة.
وطوقت  قوة من الجيش مكان الحادث وأوقفت عددا من مطلقي النار، وسلم في وقت لاحق المتورطون في الحادث مع المضبوطات.
وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بياناً جاء فيه: "قبل ظهر اليوم (أمس)، حصل خلاف بين عدد من المواطنين في بلدة مقنة - بعلبك على خلفية عائلية، تطور الى إطلاق نار بالاسلحة الحربية الخفيفة أدى الى سقوط جريحين. وعلى الفور تدخلت قوة من الجيش وأعادت الوضع الى طبيعته، وأوقفت عددا من مطلقي النار، وتستمر في ملاحقة بقية المتورطين في الحادث لتوقيفهم وتسليمهم مع المضبوطات الى القضاء المختص".

 

أطلق النار على سوريين فقتل ابنه خطأ


قتل شاب خطأ برصاص والده في برجا الشوفية امس.
وفي التفاصيل ان خلافا  نشب بين عدد من العمال السوريين وأحد افراد عائلة المعوش في برجا، فاطلق عبد الحكيم المعوش النار من رشاش حربي على العمال السوريين، وأصاب خطأ نجله احمد (17 عاما) وأحد المارة ويدعى عمر الشمعة.
ونقل احمد الى مستشفى سبلين الحكومي حيث ما لبث ان فارق الحياة، وطوّق الجيش بلدة برجا لمنع تطور الوضع.

 

أملاك بحرية تتحكّم بالشاطئ


طرابلس – نعيم عصافيري
إنهم يسدّون منافذ البحر في وجه الناس، ويسيطرون على الشاطئ الممتد من رأس الصخر حتى القلمون شمالاً، في غياب السلطة وشيوع سياسة الأمر الواقع، فبنوا في زمن الغفلة منتجعات وشاليهات، و"بلّطوا" البحر دونما أي ترخيص، ولا يزالون يعمدون فوق ذلك كله الى تشييد طبقات جديدة في أكثر من منتجع، دون أي اعتبار للقانون. ولا مؤشرات في الأفق لتسوية الأملاك البحرية التي يستثمرها "محظوظون" منذ عقود، غير آبهين لأي تدابير يمكن أن تطولهم.
وما يؤسف له أن تجرى عمليات تشييد الطبقات الإضافية تحت جنح الظلام، على رغم علم الجهات الأمنية بها، في حين يمنع على المواطنين تشييد أي طبقة إضافية بذريعة أن ليست هناك صلاحية تسمح لهم بالبناء !

 

جرح ثلاثة بلجيكيين بانحراف دبابتهم في الطيري


بنت جبيل – "النهار"
انحرفت دبابة تابعة لوحدة نزع الألغام البلجيكية، كانت في عداد دورية روتينية صباح أمس، عن مسارها على طريق عام الطيري – مفرق بنت جبيل فاصيب ثلاثة جنود من طاقمها بجروح وكسور واسعفوا ميدانياً في مقر الوحدة في قاعدة الطيري.

 

جثة في شاحنة براد للبوظة


عكار - "النهار"                                       
عثر على الفلسطيني محمد خضر الحصري (55 عاما) من سكان مخيم نهر البارد جثة داخل براد بوظة في سيارته الخاصة ببيع المثلجات ("بوظة الجزيرة") على طريق عام قبة بشمرا البحري ـ عكار. وحضرت  عناصر من الادلة الجنائية وقوى الامن الداخلي وطبيب شرعي اجرى كشفا على الجثة، وبدأت التحقيقات في الحادث.
وحضر الى موقع الجثة عدد من اقرباء الحصري الذين ابدوا غضبهم واستنكروا الجريمة وطالبوا الجهات المعنية بتعجيل التحقيقات لكشف الملابسات المحيطة بالحادث.

 

 

مياومو جونية يعلنون "خطوات" تصعيدية ودعوة الجباة إلى تسليم فواتيرهم

 

في إنتظار ما سيعلنه الاعتصام الذي دعا اليه العمال الميامون في جونية اليوم من "خطوات تصعيدية"، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انه بعد موافقة وزارتي الطاقة والمياه والمالية امس على فتح الاعتمادات اللازمة لدفع عائدات جباة الإكراء، بادرت الإدارة مساء اليوم عينه إلى توقيع جداول دفع هذه العائدات عن الإصدارات التي قام جباة الإكراء بجبايتها وتسليمها الى المؤسسة، وبذلك تكون المؤسسة قد سددت كامل مستحقاتهم.
في المقابل، دعت المؤسسة في بيان جميع جباة الإكراء إلى "تسليم اموال الجباية والفواتير التي يحتفظون بها منذ بداية الاعتصام، والتي هي اموال عامة تمت جبايتها من المواطنين وتقدر بنحو مليار ونصف مليون ليرة، وذلك كي يتمكنوا من قبض عائدات الجباية المستحقة لهم عن الإصدارات المقفلة. وفي حال التخلف عن تسليم الأموال والفواتير، سيصار إلى اتّخاذ كل الإجراءات القانونية في حق المتخلفين كونهم يحتفظون بأموال عامة من دون وجه حق ويحرمون تاليا مرفقا عاما، اي مؤسسة كهرباء لبنان من إيرادات ضرورية هي في امسّ الحاجة إليها للقيام بمختلف التزاماتها المالية.
كذلك، أحاطت مؤسسة كهرباء لبنان المواطنين علما بان "استمرار منع اعمال الجباية قد يضطرهم لاحقا إلى تسديد فاتورتين او اكثر بدل الفاتورة الواحدة نظرا الى تراكم الجباية، ذلك ان مؤسسة كهرباء لبنان قد تجد نفسها مجبرة على اتخاذ هذا الإجراء وإصدار فواتير على اشهر عدة لتعويض فترة التوقف القسري عن العمل، فضلا عن حاجتها إلى الأموال من اجل تسيير اعمالها وتوفير التيار الكهربائي في شكل منتظم قدر الإمكان.


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,613,175

عدد الزوار: 6,957,386

المتواجدون الآن: 75