اشتباكات مسلحة بين عائلتي زعيتر والمقداد في المريجة... سامي الجميل يسأل عن الخروق السورية: نصري خوري فتح دولة على حسابه

موازنة 2012 لا تُقرّ وجلسة اليوم أرجأتها وعكة وزير المال...السفارة السعودية تعمم رسائل قصيرة على رعاياها في لبنان تحثهم فيها على أخذ الحيطة والحذر

تاريخ الإضافة الخميس 14 حزيران 2012 - 6:12 ص    عدد الزيارات 2486    التعليقات 0    القسم محلية

        


موازنة 2012 لا تُقرّ وجلسة اليوم أرجأتها وعكة وزير المال

مكاري لـ"النهار": نعترض على التمييز بين السلاح كما اعتمده سليمان

 

 المفاعيل التي حاول المشاركون في هيئة الحوار الوطني تظهيرها ايجابية بعد انفضاض اجتماع بعبدا أول من أمس لم تدم طويلاً، اذ ان التسريبات انعكست سلباً على المواقف، ودفعت الى المطالبة بضمان عرض الاستراتيجية الدفاعية في جلسة 25 حزيران الجاري، فلا تتحول الاجتماعات مضيعة للوقت في انتظار تبلور الوضع السوري.
وقد ترجم رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الدعم للجيش في "بيان بعبدا" بزيارة لوزارة الدفاع في اليرزة التقى خلالها وزير الدفاع وقائد الجيش وعدداً من الضابط مؤكدا ان "قوة الجيش ليست فقط في السلاح بل بالوحدة الوطنية وبوقوف اللبنانيين الى جانبكم".
ولفت كلام العماد جان قهوجي بتأكيده ان الجيش "الذي تمرس على التجارب القاسية في ما مضى، وخرج منتصراً منها في كل مرة، لن ينحني امام الصعاب، ولن يتراجع قيد انملة عن دوره الوطني، سواء في الدفاع عن الوطن ضد العدو الاسرائيلي، او في حفظ الامن والاستقرار في الداخل وفي مكافحة الجرائم المنظمة وضبط الحدود بكل ما لديه من قدرات وامكانات (…) كما ان اداءه العملاني، لن يخرج عن ركيزتين اثنتين، فرض الامن والاستقرار من جهة، والحفاظ على ارواح المواطنين من جهة اخرى، وبهذا النهج واجهنا الفتنة في مدينة طرابلس، على رغم كل ما قيل ويقال، وسنستمر مستقبلاً في اقتلاع اشواك المجرمين والعابثين بالامن اينما كانوا والى اي جهة انتموا، فالجيش هو من صلب هذا الشعب، ويعمل في خدمة جميع ابنائه من دون اي تفرقة او تمييز".
وبرز امس تدخل مباشر لقوة من الجيش في منطقة الكفاءات – الحدت، واعلان مديرية التوجيه "ان وحدات الجيش تستمر في دهم اماكن مطلقي النار وملاحقتهم لتوقيفهم واحالتهم على القضاء المختص"، في ما اعتبره مصدر امني تأكيداً لكلام قهوجي ومضياً في اجراءات توافر لها الغطاء السياسي.

 

الحوار
 

وفي المواقف من الحوار اعتبرت "كتلة المستقبل" اثر اجتماعها امس ان "تكرار لغة التخوين خلال الحوار يعطي اشارات سلبية حول هدف بعض الاطراف من هذه الجلسات".
وصرّح نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لـ"النهار": “في الماضي كان المسيحيون وحدهم يتحفظون عن ثلاثية "جيش وشعب ومقاومة" اما اليوم فهذا موقفنا جميعاً، أنا قلت ذلك حول طاولة الحوار. صارت المسألة ان كل سلاح خارج الشرعية يجب ايجاد حل له لتقوم الدولة. بمعنى ان 14 آذار لا توافق على التمييز بين السلاح الذي اعتمدته دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى الحوار".

 

بري

في المقابل، أوضح الرئيس نبيه بري ان ابرز ما ورد في جلسة الحوار انها مهّدت لـ"الاستراتيجية الدفاعية". ولم يخف انزعاجه من تسريب اجزاء من المحضر لانه يخشى ان تنعكس على مجريات الجلسة المقبلة.
وركز بري على نقطة هي ان "لا شيء ينقذ اللبنانيين وبلدهم سوى طريق الحوار وخصوصاً في مثل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد".
وينطلق من واقع "ان الحوار سيكتب له النجاح وممنوع ان يفشل. وهذا ما يجب ان نسعى اليه جميعاً".

 

مجلس الوزراء

أما مجلس الوزراء الذي انعقد أمس في جلسة عادية، فقرر تعيين القضاة جوزف سماحة وانطوني عيسى الخوري وناهدة خداج في المجلس العدلي. ووافق على اتفاق قرض للمساهمة في تأهيل محطتي الجية والزوق الكهربائيتين، وانشاء المجلس اللبناني للترويج، والهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي.
وإذ أكد حرصه على حرية التعبير، شدد على تطبيق القوانين ومنع الاخلال بالأمن.
لكن جلسة اليوم طارت بسبب الوعكة الصحية التي ألمت بالوزير محمد الصفدي، وهي الجلسة التي كانت مخصصة لمناقشة موازنة 2012.
وقال الرئيس ميقاتي لـ"النهار" انه "مرتاح الى الجلسة التي كانت منتجة ومثمرة وقد أقرت فيها بنود جدول الاعمال في جو هادئ ومنتج". وأوضح ان جلسة مجلس الوزراء (اليوم) أرجئت في انتظار إبلال وزير المال محمد الصفدي من الوعكة الصحية التي ألمت به.
وعلم ان العارض الصحي الذي ألمّ بالصفدي أثناء زيارته الاخيرة لايطاليا سيؤدي ايضا الى تأجيل جلسة الخميس.
 
 

نحاس
 

ورأى وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس ان المناخ العام السائد في البلاد يؤثر في مشاعر التفاؤل للمرحلة المقبلة. وقال لـ"النهار" ان الحكومة لا تستطيع أن ترى الامور "وردية" بل يجب ان تراها بواقعيتها أي "نصف وردية" لتبقى للاقتصاد الوطني فرصة لتلقي الاوكسيجين الكافي للمحافظة على قدر ممكن من النمو بعد نسبة الـ5,2% التي حققها العام الماضي. وأضاف ان اطلاق دورة الحوار الوطني قادر على اعطاء البلاد تلك الفرصة، مؤكدا أن الاهتمام يتركز حاليا على التحوط لانعكاسات الوضع الدائر حولنا لاستيعابها، "وتدخل في هذا السياق طاولة الحوار الوطني والتعيينات والموازنة".

 

عكار

ميدانيا، فيما اشتدت المعارك في الداخل السوري لتمتد الى الارض اللبنانية في القاع عند معبر جوسة، ونقل قتلى وجرحى الى المستشفيات البقاعية، سجل انفراج شمالي باطلاق السلطات السورية محمد سليمان الاحمد في مقابل الافراج عن علويين لبنانيين وسوريين احتجزوا للتبادل.
فقد أفرج امس عن المعتقل محمد سليمان الاحمد من بلدة الرامة والذي كان خطف في منطقة الحيصة بوادي خالد واقتيد الى الداخل السوري. وبعدما اجتاز الاحمد بعد الظهر الحدود السورية في اتجاه لبنان سلمته الامانة العامة للمجلس الاعلى اللبناني – السوري الى ضابط في مكتب التنسيق اللبناني السوري عند نقطة المصنع الحدودية.
وخضع المفرج عنه قبل وصوله الى منزله في وادي خالد للتحقيق في مركز مخابرات الجيش في طرابلس.
في المقابل، أفرج اهالي وادي خالد عن المحتجزين الاربعة لديهم وتم تسليمهم الى مخابرات الجيش وهم اثنان من قرية مزرع السورية واثنان من آل الشمالي في جبل محسن.
وعلى الاثر سادت أجواء ارتياح منطقة وادي خالد وفتحت الطريق الدولية بين لبنان والحدود السورية.
ولدى وصوله الى الهيشة في وادي خالد قال الاحمد انه خطف من بلدة الحيصة على أيدي علويين، مشيراً الى انه عذب واتهم بنقل السلاح الى سوريا.
ولاحقا، أفادت "وكالة الصحافة الفرنسية" انه تم اطلاق سبعة سوريين مخطوفين هم ستة علويين وشيعي بعدما كانوا احتجزوا في أحد منازل بلدة المقيبلة.

 

 

 
رضوان عقيل

كلام برّي مهّد لـ"الاستراتيجية الدفاعية" رئيس المجلس: الحوار سينجح والفشل ممنوع

 

لم يكن رئيس النواب نبيه بري يريد التحدث في جلسة الحوار برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا أول من امس، لانه كان يريد الاستماع الى آراء الآخرين في الجدول المطروح. وكان على تنسيق مع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في اكثر من نقطة.
وتبقى المسألة التي أزعجت بري بعيد الانتهاء من الجلسة هي تسريب اجزاء من المحضر وما حصل من ردود، لانه يخشى ان تنعكس على مجريات الجلسة المقبلة. ويضع هذه الردود في اطارها الطبيعي بين افرقاء يختلفون في النظرة والحكم على اكثر من قضية دفعت الافرقاء للجلوس الى هذه الطاولة بدل ترك الامور للشارع.
وعندما فرغ سليمان من إلقاء مداخلته طلب من بري التحدث، فأجابه بأنه يريد ان يستمع الى مداخلات المشاركين. وقبل انفضاض الجلسة وصدور "اعلان بعبدا" طلب الكلام.
 وفي معلومات لـ"النهار" انه شدد على ان جلسات الحوار عام 2006 مكنت اللبنانيين من التضامن والمواجهة في جبه العدوان الاسرائيلي في شهر تموز من تلك السنة. وان القرار 1701 ثبت لبنانيته مزارع شبعا وكان حصيلة جهود ديبلوماسية تلاقت مع ما بذله المقاومون والاهالي من دماء زكية. واكد ان لا شيء ينقذ اللبنانيين وبلدهم سوى سلوك طريق الحوار وخصوصا في مثل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.
واستعاد بري جملة من سليمان كان قد اطلقها في أول جلسة للحوار في قصر بعبدا، تركز على ان الحوار يجب ان ينجح، وممنوع ان يفشل، و"اكرر اليوم ان هذا الحوار سيكتب له النجاح، وهذا ما يجب ان نسعى اليه جميعنا".
ورداً على القائلين ان افرقاء 8 آذار لا يريدون الدخول في الاستراتيجية الدفاعية وتشعباتها ذكر أمام المشاركين انه مع المقاومة على راس السطح، و"انا مع انجاز هذه الاستراتيجية".
وروى كيف استمع الى نشرة اخبارية وهو في سيارته الى قصر بعبدا، عن المناورات الاسرائيلية التي نفذت في الايام الاخيرة على اراضي مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، والتي "تحاكي" عملية احتلال أراض مشابهة في الجنوب المحرر. وسأل: "ألا يستدعي هذا التحرك الاسرائيلي الخطير إعداد استراتيجية دفاعية حقيقية تدعم الجيش والمقاومة لحماية أراضي لبنان من آلة الحرب الاسرائيلية؟".
ودعا الحضور الى سؤال أبناء العرقوب والبلدات الحدودية في الجنوب كيف كانوا يستمعون الى أصوات هذه المناورات الأخيرة واطلاق النار فوق أراضي المزارع المحتلة في شبعا.
وبعد هذا "الشرح العسكري" الذي قدمه رئيس المجلس، شدد على "ضرورة إبقاء الخطر الاسرائيلي في الحسبان وعدم تناسي هذه المسألة التي تفرض على الجميع أخذ الاحتياطات المطلوبة لمواجهة التحديات".
ويرحب بري بالنقاط التي وردت في "إعلان بعبدا". وكان قد دعا الرئيس فؤاد السنيورة الى حذف ما يريده ليخرج هذا الاعلان بموافقة المجتمعين. ويعتقد أن هذه الحصيلة تصب في خدمة لبنان وأنها ترد على جملة من التساؤلات والهواجس وعدم أخذ البلد الى المجهول، وخصوصا بعد أعمال الخطف الاخيرة في الشمال، وأن البعض في رأيه كان يريد تمدد هذه الاعمال الى مناطق لبنانية أخرى وادخال المخيمات الفلسطينية في هذا "الأتون الجهنمي" الذي لن يسلم منه أحد بحسب قوله "اذا نجح هذا المخطط".
وكان الرئيس سليمان يريد عقد الجلسة المقبلة في الاسبوع المقبل دلالة الى اهتمام جميع الافرقاء بهذا الملف الحواري، لكن الامر الذي منع هذا التوقيت هو سفر الرئيس ميقاتي الى البرازيل، ولذلك جرى الاتفاق على يوم 25 حزيران الجاري.
وأكثر ما يفرح رئيس المجلس هو تأكيد سائر الافرقاء في الحوار سياسة "النأي بالنفس"، وأنه كان يترك براءة هذا "الاختراع" لميقاتي، لكن الاخير ذكر أن هذا المنتج من صنع نبيه بري".
ولا يعارض رئيس المجلس نظرية الرئيس امين الجميل التي تدعو الى الحياد، على أن يكون مع الحق ضد الباطل ومع المقاومة والدفاع عن الارض ضد اسرائيل، ومع اجماع العرب اذا اتفقوا على مصلحة لبنان، واذا اختلفوا في رأيه "أهلا وسهلا بالنأي بالنفس".

 

مجلس الوزراء عيّن ثلاثة قضاة في المجلس العدلي

ميقاتي: ماضون في سياسة النأي بالنفس لمصلحة لبنان

 

 أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ان "الحكومة ماضية في سياسة النأي بالنفس لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين".
عقد مجلس الوزراء جلسة امس في السرايا برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، اذاع في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية الآتية: “بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء انعقد مجلس الوزراء عصر هذا اليوم في السرايا برئاسة دولة الرئيس وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم وزير المال محمد الصفدي ووزير الدولة سليم كرم.
في مستهل الجلسة، تحدث دولة الرئيس عن غياب نائب رئيس مجلس الوزراء الوزير السابق وعميد الصحافيين اللبنانيين والعرب المأسوف عليه الاستاذ غسان تويني، بعد عمر من العطاء من اجل لبنان، والحرية والكلمة المسؤولة، والمواقف الوطنية البارزة. وقال ان غياب الاستاذ تويني خسارة كبرى يصعب تعويضها نظرا للدور الذي اداه في الحياة السياسية اللبنانية اكثر من نصف قرن، ولوقفاته الوطنية ودفاعه عن القضايا اللبنانية والعربية في المحافل الاقليمية والدولية. اضاف: لقد حقق غسان تويني في الاعلام اللبناني والعربي، الكثير من النجاحات، وكان مدرسة خرجت الكثيرين من الاعلاميين اللبنانيين والعرب، وكانت جريدة "النهار" التي رأس تحريرها طوال حياته، نموذجا يحتذى في الصحافة الحرة ومساحة كبيرة للتفاعل الفكري والثقافي، كما كانت للفقيد الكبير محطات مضيئة في ميدان التربية والمحافظة على التراث والقيم الحضارية التي ميزت لبنان".
وبعدما تقدم دولة الرئيس باسم مجلس الوزراء بالتعازي الى عائلة الفقيد واسرة "النهار" والصحافة اللبنانية والعربية، طلب الوقوف دقيقة صمت وفاء لذكراه.
بعد ذلك تحدث دولته عن جلسة هيئة الحوار الوطني التي التأمت في قصر بعبدا امس برئاسة فخامة الرئيس منوها بالاجواء الايجابية التي سادتها وقال: "لقد اظهرت المناقشات قدرا عاليا من المسؤولية الوطنية التي عبر عنها اركان هيئة الحوار، وترجمت في مضمون البيان الذي صدر عن الجلسة والذي اكد الثوابت الوطنية من جهة، والحرص على العمل الجماعي لتثبيت دعائم الاستقرار وصون السلم الاهلي، وضرورة استكمال البحث في سبيل تعزيز الوحدة وصون الشراكة الوطنية في مواجهة التحديات الراهنة محليا وخارجيا.
وقال: لقد أرست جلسة الحوار أمس، الاسس الكفيلة بابقاء لبنان بعيدا عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية بهدف تجنيبه التداعيات السلبية للتوترات والازمات التي تشهدها بعض الدول العربية. وهذا الامر يؤكد مرة اخرى صوابية النهج الذي اعتمدته حكومتنا في ما بات يعرف بـ"سياسة النأي بالنفس"، مما يدفعنا الى المضي في هذه السياسة لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين (...)
بعد ذلك أشار دولة الرئيس الى ان جلسة مجلس الوزراء تنعقد عشية مرور سنة على تشكيل الحكومة في 13 حزيران 2011. وقال: "أغتنمها مناسبة لأتوجه بالشكر الى أصحاب المعالي الوزراء على الجهود التي بذلوها خلال هذه السنة لاعطاء العمل الحكومي الزخم اللازم لانجاز ما التزمناه في البيان الوزاري. واني أدعوكم في المناسبة الى مزيد من العطاء والانتاجية لتأمين ترجمة عملية للشعار الذي اتخذناه لحكومتنا قبل سنة من الآن، "كلنا للوطن... كلنا للعمل".
ومن أبرز المقررات المتخذة:
- تعيين القضاة: جوزف سماحة – أنطوني عيسى الخوري – ناهدة خداج اعضاء لدى المجلس العدلي.
- تشكيل لجنة لادارة ملعب طرابلس الأولمبي.
- تشكيل اللجنة العليا المنظمة لدورة الالعاب الرياضية العربية الثالثة عشرة – لبنان 2015.
- الموافقة على مشروع قانون ابرام اتفاق منظمة العمل الدولية المتعلقة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم.
- الموافقة على اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع اعادة تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من  جراء العدوان الاسرائيلي.
- الموافقة على اتفاقية قرض للمساهمة في تمويل مشروع تأهيل محطتي توليد كهرباء الزوق والجية المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (...)".
وأعلن الداعوق ان جلسة اليوم ألغيت بسبب وعكة ألمت بالوزير محمد الصفدي، وقد يستعاض عنها بجلسة صباح غد الخميس.

 

 
خليل فليحان

إرتياح ديبلوماسي إلى "إعلان بعبدا" وأسئلة عن آليات التنفيذ

 

أعرب سفراء عرب وأجانب معتمدون لدى لبنان عن ارتياحهم الى انعقاد جلسة الحوار الوطني أول من أمس في القصر الجمهوري، وتمنوا لو ان الرئيس سعد الحريري كان حاضرا، كذلك رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.
الا ان هذا الغياب لم يقلل من أهمية مستوى تمثيل القوى السياسية التي تمثلت في الاجتماع، وتكاد تشمل معظم الفئات الفاعلة والمؤثرة والاكثر تمثيلا على المستوى الشعبي.
واللافت أن المشاركين خرجوا عن جدول الاعمال الذي كان وزعه عليهم صاحب الدعوة رئيس الجمهورية، وانصرفوا الى مناقشة "مواضيع طارئة" لا تحتمل التأجيل.
ورأوا في تقويم اولي لـ"اعلان بعبدا"، وقد حرص القصر الجمهوري على استعمال هذه العبارة في بيان المكتب الاعلامي، ان جلسة الحوار كانت باعتراف القادة المشاركين فيها "جيدة وجدية، ولم يعترض اي منهم على ضرورة تدخل الجيش لانهاء أي اقتتال يمكن ان يستجد".
ونقلوا عن هؤلاء السفراء ملاحظة مهمة هي التنبه للانعكاسات السلبية للازمة السورية الدامية على لبنان. وتعهد الاعلان في البند 13 ضبط الاوضاع على طول الحدود مع سوريا ورفض اقامة منطقة عازلة و"عدم السماح بان يكون لبنان ممرا او مقرا او منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين".
واكدوا ان السلطات الامنية تمارس ما نص عليه هذا البند، بدليل توقيف الجيش تسع محاولات ادخال اسلحة الى سوريا وضبط البحرية اللبنانية سفينة "لطف الله 2".
ولاحظوا ان الخروق السورية في اتجاه اللبنانيين لم يشر اليها اعلان بعبدا، وهذه الخروق تتمثل في خطف لبنانيين من داخل الاراضي الوطنية او اثناء توجههم الى سوريا سواء من شمال لبنان أو من بقاعه.
واشاروا الى ان وزارات خارجية دولهم استنكرت ذلك، بالاضافة الى ان الامين العام للامم المتحدة كرر أكثر من مرة تحذيره من خرق للسيادة اللبنانية.
ورحبوا بتفاهم القادة على "تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والازمات الاقليمية"، وهذا يعني الحرص على تحصين البلاد من الخلافات المستشرية بين عدد كبير من الدول العربية من جهة وسوريا من جهة اخرى.
وسألوا هل اعلان بعبدا سيضع حدا للاقتتال في طرابلس أو التوترات في قرى وادي خالد. لقد طالب الاعلان بعدم اللجوء الى السلاح، لكن هذا غير كاف، والمطلوب تجريد بيروت وطرابلس وكل المدن والقرى اللبنانية من السلاح وحصره فقط بالقوات الشرعية، وهذا هو السبيل والضمان الحقيقي للاستقرار والامن.

 


الخارجية: إيلين عساف ورفاقها يطلقون قريباً من ليبيا

 

تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين من القائم بأعمال السفارة في ليبيا حسن صالح، ان اللبنانية ايلين عساف الموقوفة لدى السلطات الليبية، في صحة جيدة وستطلق قريبا مع رفاقها، بعد اتمام التحقيقات التي تجريها السلطات في طرابلس معهم.
وعساف مترجمة لبنانية الاصل، كانت في عداد وفد من اربعة اعضاء من المحكمة الجنائية الدولية، وصل الى طرابلس الخميس الماضي، للبحث في امكان تسلم سيف الاسلام القذافي نجل معمر القذافي، الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الثورة، لكن السلطات الليبية اوقفت اعضاء الوفد بتهمة التجسس، وكشف مسؤول ليبي قبل يومين ان اعضاء الوفد وضعوا في التوقيف الاحتياطي ٤٥ يوما في اطار التحقيق، من دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.
وكان ممثل ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية احمد الجهاني قال الاحد الماضي ان وفدا وصل الى طرابلس للتفاوض مع السلطات الليبية والمدعي العام للافراج عن فريق المحكمة الجنائية، لكنه اوضح ان اثنين من الفريق تم توقيفهما في الزنتان، هما المحامية الاسترالية مليندا تايلور ومترجمتها اللبنانية ايلين عساف، فيما اختار اثنان آخران، روسي واسباني البقاء معهما طوعا. واضاف ان عساف وتايلور متهمتان بالتجسس والاتصال بالعدو.
من جهته قال عجمي العطيري، قائد كتيبة الزنتان التي تحتجز الاشخاص الاربعة ان فريق المحكمة الجنائية كان محتجزا في منزل، ونقل الاحد الى سجن بأمر من المدعي العام.
واضاف ان السلطات الليبية تمارس ضغوطا على الكتيبة لاطلاق المعتقلين. لكنه اكد انها لا تنوي اطلاقهم لان الادلة ضدهم مقنعة.
ونقلت وكالة الانباء الليبية عن الناطق باسم الحكومة الانتقالية ناصر المانع قوله "ان القضاء الليبي يعمل بحياد وفي اطار احترام القانون الدولي"، مؤكدا في الوقت نفسه ان بلاده "لا يمكن ان تسمح بتهديدات للامن الوطني".
والمحامية تايلور هي مساعدة رئيس مكتب الاستشارات العامة للدفاع كزافييه جان كيتا المعين من المحكمة الجنائية الدولية، والذي يمثل سيف الاسلام في الوقت الحاضر. واوضحت المحكمة الجنائية ان وفدها كان مكلفا ان يبحث مع سيف الاسلام في اختيار محامي بنفسه.
وعبّرت رئيسة الوزراء الاوسترالية جوليا غيلارد عن قلقها البالغ من اعتقال تايلور، ودعت السلطات الليبية الى الافراج عنها. 

 

بلامبلي زار جنبلاط وجعجع والشعّار: قلقون لانتشار السلاح في المناطق المدنية

 

رأى المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي "إن جلسة الحوار التي أطلقها الرئيس ميشال سليمان والإعلان الذي تلاها  يمثل خطوة كبيرة لتعزيز الهدوء".
عرض بلامبلي امس الأوضاع مع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار.
وكان بلامبلي تناول مع الشعار الاوضاع ولا سيما دور المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ونشاطاتها في طرابلس والشمال.
ووصف المحادثات "بالصريحة والمفصلة" مدرجا زيارته في اطار الاطلاع على التطورات. واعرب عن قلقه حيال الأحداث الأخيرة التي أدت إلى سقوط ضحايا، مذكرا "بإن وجود السلاح واستخدامه في المناطق المدنية والمزدحمة بالسكان يدعو إلى القلق ويجب أن يعالج". أضاف: "إتفقنا على أن الإجراءات المتخذة لضبط الأمن من الجيش والقوى الأمنية مرحب بها ويجب دعمها وتشجيعها، ولكننا أيضا شددنا على الحاجة إلى خطوات سياسية لمنع إندلاع أعمال العنف مجددا.  ويجب أن يعلم المسؤولون أن العنف لا يمكن إخضاعه للمحاسبة".
 ورحب بخطة الحكومة لدعم التنمية في طرابلس، مشددا على ان "سلام المدينة وأمنها مهمان من أجل أمن البلاد وسلامها، وخصوصا في المرحلة التي تشهد فيها المنطقة إضطرابات".
ونقل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي أنه أعطى تعليماته "بأن يقوم الجيش بدوره ويرد على مصادر النيران"  متحدثا عن لقاءات موسعة للحفاظ على نسيج الشمال. ونوه بانعقاد طاولة الحوار.
 

 

المذهبي الدرزي: لاعتماد الحوار مبدأ وحيداً لمعالجة الخلافات

 

نوّه المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز بـ"انعقاد طاولة الحوار الوطني بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية ميشال سليمان"، وتمنى على كل القوى السياسية "التعامل مع الحوار كمبدأ وحيد لمعالجة الخلافات الداخلية أياً كانت، والتشديد على حصر النقاش في هيئة الحوار بدل التخاطب والتراشق الاعلامي الذي يوتّر الأجواء"، وشدد على "أهمية الإلتفاف حول مؤسسات الدولة وتحصينها، وبالأخص المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية، وتعزيز وجودها في كل المناطق وخصوصاً في الشمال والبقاع، مع تفعيل التنسيق الشامل بين الأجهزة الأمنية، لبسط هيبة الدولة التي بدأت تهتز بفعل ما يحصل من أحداث أمنية متنقلة باتت تنذر بعواقب خطيرة جداً على مستوى كيانية الدولة ووجودها".
وأمل المجلس إثر اجتماعه برئاسة شيخ العقل نعيم حسن "أن تكون الخطوة الأخيرة التي بادرت اليها الحكومة بما يخصّ ملف الانفاق المالي، مقدمة لتفعيل عملها في كل المجالات، وتمهيدا لاقرار الموازنة العامة في وقت قريب جداً، بما ينعكس ايجاباً على مستوى الحياة اليومية للمواطنين ويخفف تراكم المشاكل والملفات المعيشية الضاغطة".
وتوقف عند "الأوضاع المقلقة في سوريا بعد تزايد مستوى العنف بشكل نافر وغير مقبول اطلاقاً"، داعياً "السوريين بكل أطيافهم الى تثبيت وحدتهم ومنع الفتنة من التغلغل في صفوفهم، وإعلاء منطق الحل السياسي".

 


"المستقبل": سلاح "حزب الله" في الجلسة المقبلة ولا جدوى من الحوار دون طرحه

 

 عقدت كتلة "المستقبل" اجتماعها الدوري أمس في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستهلته بالوقوف دقيقة صمت حدادا على عميد "النهار" غسان تويني، والنائب السابق احمد سويد. واصدرت على الاثر بيانا تلاه السنيورة، وعرض في مستهله اجواء نقاشات جلسة الحوار، وأكد أن "مواقف بعض الاطراف تكرر لغة التخوين والتهديد، التي تعطي اشارات سلبية كثيرة حول هدفها من هذه الجلسات، وخصوصاً وان الموضوع الاساس المتبقي من جلسات الحوار السابقة، اي سلاح حزب الله، لم يتم التطرق إليه بعد، وهو الذي سيكون موضوع جدول أعمال الجلسة المقبلة وبدونه ليس هناك جدوى للحوار". وأكد "الأهداف الواحدة لقوى 14 آذار والالتزام الكامل لمضمون مبادرتها الانقاذية، وهي التي كانت اساس المواقف التي تم التركيز عليها في اعلان بعبدا. وهذا الإعلان يؤكد التمسك باتفاق الطائف ومتابعة تنفيذ بقية بنوده وضرورة تنفيذ مقررات الحوار السابقة والتزام القرارات الدولية بما في ذلك القرار 1701، وابعاد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية".
وتوقفت الكتلة عند كلام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "ان سلاح حزب الله مقدس لمواجهة العدو الاسرائيلي، وهو يمثل قلقا لبعض اللبنانيين، ولكن نطمئنهم الى انه لن يكون ضدهم"، فاستغربت "تبرعه بالادلاء بهذه المواقف فيما هذا السلاح وما يتفرع منه ويستولده يسهم إسهاماً أساسياً في نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار، وخصوصاً في مدينته طرابلس حيث ان هذا السلاح مصدره حزب الله ادارة وتدريبا وامدادا. وهذا ان دل على شيء فعلى التماهي المتمادي بين الرئيس ميقاتي وهذا السلاح الذي ساهم وهجه في ايصاله الى الرئاسة الثالثة وفي استمراره في موقعه".
 

 

سامي الجميل يسأل عن الخروق السورية: نصري خوري فتح دولة على حسابه

 

 وجّه النائب سامي الجميّل سؤالاً الى الحكومة حول خرق القوات السورية المتكرر للحدود اللبنانية. وقال ان "هذه الاحداث ان دلّت على شيء فعلى تقاعس الدولة اللبنانية والمؤسسات الامنية الرسمية عن حماية المواطنين وصدّ اي محاولة تسلل من جيوش او مجموعات غريبة الى الاراضي اللبنانية".
واضاف ان "سياسة النأي بالنفس او ما يعرف بالحياد الايجابي تتركّز على الاحداث التي تجري خارج حدود الدولة اللبنانية، اما عدم اتخاذ الدولة اي اجراءات او مواقف في ما يتعلق بالحدود وداخل الاراضي اللبنانية فيُعتبر تقاعساً عن تأدية واجباتها".    
وتابع: "وَصَلنا اليوم الخبر الاعظم وهو ان نصري خوري (الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني - السوري) فتح دولة على حسابه، ويقرر عندما يحلو له ان يفاوض ويتسلّم مخطوفين. من هنا نسأل: "من وكله وما هي صلاحياته وبأي حق يتخطى وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والحكومة؟ ماذا يفعل هذا الانسان ومن اعطاه الحق ليتكلّم باسم الشعب اللبناني؟ لا احد انتخب هذا الانسان، وليس لديه اي شرعية، لا شعبية ولا دستورية لها علاقة بالدولة اللبنانية، ففي لبنان يوجد وزارة خارجية ووزارة دفاع وطني ووزارة داخلية وحكومة، ومن مسؤوليتها التفاوض مع دولة اخرى، ونتمنّى الاجابة عن السؤال قريبا، والا سأحوّله استجوابا".
وضمّن سؤاله ابرز المحطات التي اعتبرت خروقا للسيادة، ومنها "اقتحام بلدة عرسال بتاريخ 22/11/2011 لخطف معارضين سوريين، إطلاق نار على مركب صيد لبناني في العريضة بتاريخ 22/01/2012 بعد توقف محركه عن العمل، قصف سوريّ ليليّ على وادي خالد واصابة 11 منزلاً بتاريخ 22/03/2012، توغّل سوريّ في الاراضي اللبنانيّة بتاريخ 28/03/2012، خطف المواطن محمد حسن التركماني من منزله في مشاريع القاع بتاريخ 11/05/2012، والخطف المتبادل بين بلدة القصر اللبنانيّة المتاخمة للحدود السوريّة وبلدة زايتا السوريّة وقد وصل العدد إلى 34 بين لبنانيّين وسوريّين بحسب ما أوردته وكالات الأنباء".
وسأل: "هل تمت كتابة محاضر عسكرية رسمية عن هذه الحوادث؟ إذا كان الرّد بالإيجاب، فما هي التّدابير التي اتُّخذت لعدم تكرار مثل هذه الخروق؟ وفي حال النفي، لماذا لم يتمّ ذلك؟"

 

 
عكار - ميشال حلاق

الأحمد وصل إلى وادي خالد فأطلق الأهالي المخطوفين الأربعة

 

عند السابعة و45 دقيقة مساء امس وصل الى وادي خالد سليمان محمد الاحمد، الذي خطف على طريق تل عباس الشرقي قبل 3 ايام وسلمه الخاطفون الى السلطات السورية. وقد سلم رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد الركن عامر الحسن الاحمد الى ذويه في وادي خالد ثم تسلم "الضيوف" الـ4 المحتجزين في وادي خالد، وهم السوريان ابرهيم علي شلاح وسومر حسن توتي واللبنانيان محمود الشمالي وابنه حسن من قرية المصلّى (عكار) وسكان جبل محسن في طرابلس. ونقلوا جميعا بسيارة عسكرية وسلموا الى ذويهم.
واستقبل الاحمد عند مدخل بلدة الهيشة باطلاق نار كثيف واطلاق المفرقعات النارية والزغاريد ونثر الورود، فيما ردد بعض الشبان الذين حملوا الاحمد على الاكتاف هتافات معادية لسوريا وللرئيس بشار الاسد.
وشارك في الاستقبال وجهاء عشائر وادي خالد وفاعليات المنطقة، في حضور ربيع ضاهر ممثلا النائب خالد الضاهر ومحمد المراد عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" ومنسق التيار في عكار خالد طه.
الاحمد الذي قبّل الارض عند قدمي والديه لحظة وصوله، القى كلمة قصيرة بالمحتشدين لاستقباله راجيا اياهم مرارا عدم اطلاق النار، وقال: الحمد لله رب العالمين انا بخير، ان كل شباب وادي خالد مطلوبون للامن السوري، واني اشكر الاخوة من كل الطوائف جميعا وكل القيادات السياسية التي ساهمت في اطلاقي كما اشكركم جميعا واشكر اهلي في وادي خالد على تضامنهم ووقفتهم.
من جهته قال ربيع ضاهر: في ظل غياب الحكومة عن حماية مواطنيها والدفاع عنهم وتلكئها في القيام بواجباتها، ندعو الجميع الى التماسك والتضامن والى وحدة الصف والكلمة لمواجهة كل التحديات. اما منسق "تيار المستقبل" في عكار طه فقال: "قدر لعكار دائما ان تدفع فاتورة الحياة من اجل الحياة وبالغالي والنفيس من اجل العبور الى الامن والامان والاستقرار وقيام الدولة بكل مؤسساتها، الدولة القوية والقادرة والحرة والمستقلة ولكي يرقى الوطن الى مستوى المسؤوليات ولمستوى طموحات ابنائنا في العيش بكرامة وبأمن وأمان".
من جهته ادلى النائب نضال طعمة بتصريح قال فيه: "نهنئ سليمان الأحمد بسلامته ونرجو ان تكون عودته سالما إلى اهله وبلده، مقدّمة لعودة كلّ المخطوفين اللّبنانيّين إلى ذويهم، بدءا من إخوتنا الحجّاج الّذين خطفوا بالأمس القريب قرب الحدود السّوريّة التّركيّة، وصولا إلى أولئك المخفيّين قسرا بالأمس البعيد في سجون التّعذيب والتّنكيل".

 

الجيش
 

وأعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش في بيان، انه "بنتيجة المتابعة، افرج بعد ظهر امس عن المواطن سليمان الاحمد، الذي كانت اوقفته القوات السورية على الحدود الشمالية، وتسلمته مديرية المخابرات في محلة المصنع، من مكتب التعاون والتنسيق بين الجيشين اللبناني
والسوري".

 

 

مساعدات بريطانية لـ"الأونروا" والشعب السوري، دنكان: نسعى إلى تلبية الحاجات الإنسانية

 

 أعلنت السفارة البريطانية ان وزير شؤون التنمية الدولية البريطاني آلان دنكان اطلق خلال زيارته لبنان اول من امس حزمة جديدة من المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم (الأونروا) للسنوات الثلاث المقبلة.
وافادت في بيان "ان المساعدات تساهم في تأمين الرعاية الصحية والتعليم وخدمات حيوية لعشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وسوريا ولبنان والأردن، وهي تشمل: تعليم 36,000 طفل سنويا، توفير ما لا يقل عن 4 مواعيد طبية قبل الولادة لما يفوق 6,000 امرأة حامل، تحويلات نقدية لأكثر من 20,000 أسرة سنويا وإعطاء كل أسرة على حدة ما يتيح لها شراء ما تحتاج اليه وتشجيع الاقتصاد المحلي".
وكان دنكان زار مخيم برج البراجنة وبحث مع المفوض العام لـ"الأونروا" فيليبو غراندي الإصلاحات التي تقوم بها الوكالة.
ونوه الوزير البريطاني "بالعمل الممتاز الذي تقوم به الأونروا"، مؤكدا انه "من خلال تأمين الدراسة والرعاية الصحية والإغاثة والحماية، تساعد الوكالة في تحسين الأوضاع المعيشية وفرص عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وتلبية حاجاتهم الإنسانية الملحة".
واشاد غراندي بدعم المملكة المتحدة للوكالة، معتبرا انها "نموذج للدول المانحة، ثابتة في التزاماتها المادية ومؤيدة لمهمة الأونروا للتنمية البشرية. ومن خلال دعم نتوقع تسلمه مدى ثلاث سنوات، ستمكن بريطانيا الأونروا من التخطيط مسبقا". وتحدث عن دعم أوسع قدمته المملكة المتحدة للمنطقة، "بما في ذلك معونات طبية ومأوى ومساعدات انسانية للمتضررين من القتال في سوريا، ودعم اقتصادي من خلال صندوق الشراكة العربية".
وبحسب السفارة البريطانية، فقد بلغ مجموع الدعم للسنوات الثلاث المقبلة  7,5 ملايين جنيه استرليني، اضافة إلى 99.5 مليون جنيه حتى سنة 2015. وذكّرت باستجابة لندن "للحاجات الإنسانية المتنامية للشعب السوري، وبان هذا الدعم يلبي الحاجات الإنسانية الحيوية في سوريا والدول المجاورة".
واشارت الى تخصيص 8,5 ملايين جنيه استرليني لتوفير مساعدات غذائية عاجلة لنحو 24,000 أسرة داخل سوريا، على ان تصل المواد الغذائية والمساعدات الطبية أسبوعيا.

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

اجتماع لمجلس القضاء الأربعاء المقبل


حدد نائب رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سعيد ميرزا الجلسة الاولى لأعضاء مجلس القضاء، في حضور الاعضاء الجدد السبعة، يوم الاربعاء المقبل في ديوان المجلس.

 

موقوفو"فتح الاسلام" تقدموا بطلبات تخلية


علمت"النهار" من مصادر قضائية ان جميع الموقوفين في ملف حركة "فتح الاسلام" واحداث مخيم نهر البارد تقدموا بطلبات امام قاضي التحقيق العدلي غسان عويدات لتخليتهم. واشارت الى ان عدد الموقوفين في الملف بلغ 100.
وأحال القاضي عويدات طلبات التخلية تباعاً على النائب العام التمييزي سعيد ميرزا بصفته نائباً عاماً عدلياً لإبداء الرأي تمهيداً لبتها من قاضي التحقيق العدلي.

 

اشتباكات مسلحة بين عائلتي زعيتر والمقداد في المريجة


وقعت اشتباكات مسلحة بين اشخاص من آل زعيتر وآخرين من آل المقداد بين المريجة والمعمورة في الضاحية الجنوبية، اطلقت خلالها عيارات نارية كثيفة من اسلحة حربية رشاشة مختلفة، خفيفة ومتوسطة، وسمع دوي انفجار قنابل يرجح ان تكون يدوية.
وبعد اشتباكات لنحو ربع ساعة لم تسجل فيها إصابات بشرية، تدخلت قوة مؤللة من وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة، فأعادت فرض الهدوء، وطاردت مطلقي النار، وسيرت دوريات واقامت حواجز متنقلة وثابتة في المحلة بحثاً عن الجناة الذين فروا الى أماكن مجهولة.

 

نقل 3 قتلى و10 جرحى من سوريا الى الهرمل


بعلبك  - "النهار"
نقل ظهر أمس 10 جرحى سوريين مدنيين وعسكريين من بلدة النزارية السورية الى مستشفيات الهرمل، عبر معبر جوسيه الحدودي، وقضى منهم ثلاثة هم محمد احمد الحسون وزهير الهرموش واحمد الحسين، جراء هجوم مسلح نفذته مجموعة من المسلحين على مركز امني للجيش السوري عند الطريق العام للبلدة، وهو يربط سوريا بلبنان على بعد اربعة كيلومترات من الحدود اللبنانية، قرابة العاشرة قبل الظهر.
والجرحى هم عمار محمد المديراتي، عبد الكريم خالد السعران، مدين عوض الجاسم،رياض حسين المسعر، وليد احمد البداوي، عزو عقلي العلي وياسمين سمير ابو عمر التي نقلت الى مستشفى في بعلبك.
وكان سقط عدد من القذائف داخل الاراضي اللبنانية من جهة مشاريع القاع نتيجة الاشتباكات التي حصلت طوال يوم أمس في الداخل السوري، وتردد صداها في سماء القرى الحدودية اللبنانية.
ونفذ الجيش اللبناني انتشاراً على طول الحدود مع سوريا لضبط الحدود وتخوفاً من دخول مسلحين.
وأعيد تسليم الجثث الثلاث الى ذويها بعد استشارة المحامي العام الاستئنافي في بعلبك عبر معبر جوسيه الشرعي.

 

اطلاق نار على حسينية في بشامون


أطلق مجهول ليل الاثنين الماضي عيارات نارية من سلاح حربي في اتجاه حسينية بشامون، من حي الزهور، واصاب المئذنة بطلقين، ومنزل المواطن مصطفى حسن الحسيني بطلق، ولم يصب أحد بأذى، والبحث جار عن الفاعل.

 

جثة محام في الحدت


عثر على جثة المحامي غالب محمد الشيخ، والدته ملكة، (50 عاماً) داخل شقته في مبنى فينيسيا برباري في سبنيه – الحدت، حيث يقيم بمفرده.
وبدأت فصيلة الحدت في قوى الامن الداخلي تحقيقاتها.

 

قتيل صدماً في الحازمية


صدمت سيارة "مرسيدس" يقودها طوني شماس (63 عاماً) المواطن سمير فرنسيس على اوتوستراد الصياد، السادسة صباح امس، ما ادى الى مصرعه فوراً.
وأوقف السائق الصادم في مفرزة سير بعبدا بناء على اشارة النيابة العامة.

 

حرائق فجّرت ألغاماً في محاذاة الخط الأزرق


أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، في بيان، ان حرائق شبت ظهر امس في محاذاة الخط الازرق، في محيط بلدتي حولا وميس الجبل، ومستوطنة المنارة داخل الاراضي المحتلة، مما ادى الى حصول انفجارات في الجانب اللبناني ناجمة عن ألغام وذخائر من مخلفات الاعتداءات الاسرائيلية.
ودعت قيادة الجيش المواطنين الى عدم الاقتراب من المنطقة المذكورة حفاظا على سلامتهم، في انتظار انتهاء قوى الجيش والدفاع المدني من اطفاء هذه الحرائق.

 

 

السفارة السعودية تعمم رسائل قصيرة على رعاياها في لبنان تحثهم فيها على أخذ الحيطة والحذر

موقع 14 آذار..
وجاء في الرسالة القصيرة:
نظرا للمستجدات الأمنية في لبنان تأمل السفارة السعودية مرعاة الآتي:
1- الإبتعاد عن المناطق الحدودية.
2- عدم البقاء خارج المنزل الى ساعة متأخرة من الليل.
3- عدم التجول في لبنان بمركبات تحمل لوحات سعوديه.
4- الإتصال بالسفارة السعودية عند الحاجة.
مع تحيات سفارة خادم الحرمين الشريفين - بيروت

المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,684,854

عدد الزوار: 6,961,230

المتواجدون الآن: 57