سقوط أكثر من 26 بين قتيل وجريح في اشتباكات طرابلس ..عرسال: إنذار أخير إلى الحكومة المتخلية عن حماية الحدود والشعب والنازحين

لوائح سورية لمطلوبين سُلّمت إلى الأمن العام؟..الحريري: ما يحصل جريمة في حق طرابلس وليحاسب قانوناً الجهاز الذي اعتقل المولوي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 15 أيار 2012 - 4:33 ص    عدد الزيارات 2067    التعليقات 0    القسم محلية

        



لوائح سورية لمطلوبين سُلّمت إلى الأمن العام؟
ميقاتي "يستغرب" و"الرواية الحقيقية" لم تُعلن

 

مطلوب من رئيس الحكومة دعم عون والسير في الانتخاب وفق النسبية
 ايران تعلن عن الكهرباء للبنان قريباً ومصدر حكومي يعدد لـ"النهار" العقبات


"الهوا الشمالي" هب عاصفة صحراوية اشبعت مدينة طرابلس بغبار القذائف والحرائق ودخانها في عطلة نهاية الاسبوع، واذا كان هدوء حذر مشوب برصاص وقذائف متقطعة ساد ليلا شوارع المدينة، رافق التوافق على امساك الجيش (الذي دفع شهيدا) بالوضع الامني، خوفا من تفلت يتجاوز امكان الضبط، فان المعطيات لا توحي بحصر المشكلة اليوم. وقد بدت واضحة الرسائل التي تثبت مخاطر امتداد الازمة السورية، وقابلية لبنان للتأثر بها بما لا يخدمه، وتأكيد استمرار النظام السوري في تحريك اوراق خارج حدوده ولا سيما في لبنان.
وفيما بث تلفزيون "الجديد" ان الموقوف لدى الامن العام شادي مولوي عاد قبل ثلاثة ايام من "الجهاد" في سوريا، نفت عائلته الامر ودافع عنه عدد من نواب المدينة وفاعلياتها باعتباره مناصرا للثورة السورية لا منضويا في صفوفها. وفي معلومات لـ"النهار" ان مولوي كان موقوفا قبل سنتين بتهمة الانتماء الى تنظيم اصولي، لكن التحقيقات لم تؤكد الامر مما ادى الى الافراج عنه، كما صرح المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ومدير المخابرات في الشمال العميد عامر الحسن في اجتماع المجلس الاعلى للدفاع وفي الاجتماع الطرابلسي الذي انعقد في منزل الرئيس نجيب ميقاتي بعيد الظهر.
وعلمت "النهار" ايضا ان ميقاتي استغرب امام قيادات طرابلسية تصرف الامن العام وقال "ان الامن العام يوقف الاشخاص عادة في المطار وعند الحدود وليس في الداخل". وقد ابلغته قيادات طرابلسية ان النظام السوري وضع لائحة باسماء مناصرين للثورة السورية ومسهلين لعمل مقاتليها من لبنان، وطلب من الامن العام اللبناني القبض عليهم، كما يطالب الحكومة اللبنانية بتسليم معارضين سوريين ومقاتلين فروا الى لبنان.
وتأتي هذه الطلبات في اطار اربعة شروط سورية بدأت تضيق الخناق على الحكومة الميقاتية الممنوعة من الاستقالة والاعتكاف والتعطيل. وفي معلومات لـ"النهار" ان دمشق ابلغت الرئيس ميقاتي هذه الشروط عبر وسيط قريب منه وفيها:
- التراجع عن سياسة النأي بالنفس حيال الملف السوري وضرورة حسم الحكومة اللبنانية خياراتها والتزاماتها.
- دعم النائب ميشال عون في مطالبه.
- تسليم المطلوبين السوريين اللاجئين الى لبنان.
- السير بقانون انتخاب على قاعدة النظام النسبي.

 

الأمن العام

وفيما أبلغ وزير المال محمد الصفدي المجلس الاعلى للدفاع انه سيقدم دعوى على الامن العام بسبب استدراج شادي المولوي الى مكتبه لاعتقاله، رفض مصدر مسؤول في الامن العام في اتصال مع "النهار" الخوض في سجال في هذا الموضوع قائلا: "روايتنا للحادث لم نعلنها بعد. وننتظر الوقت المناسب للرواية الحقيقية لتوقيف مولوي".
ولفت المصدر الى ان جهاز الامن العام هو ضابطة عدلية تقوم بدورها وتؤدي مهماتها في اشراف القضاء المختص مثل كل الاجهزة المعنية من جيش وقوى أمن داخلي وأمن دولة وغيرها من الضابطات العدلية، وتاليا فان حركة التوقيفات والتحقيقات في لبنان محورها النيابات العامة ونحن نقوم بدورنا في هذا السياق ونوقف يوميا أشخاصا ومطلوبين سواء في المطار او على الحدود البرية والبحرية او في الداخل، وما نقوم به يخضع للقوانين المرعية وفي اشراف مباشر من القضاء المختص، وبالتنسيق معه.
ورفض التعليق على دعوى الصفدي، لكنه أشار الى ان الاهم هو أن نحتكم جميعنا الى القضاء.

 

المجلس الاعلى للدفاع

الى ذلك أعلن المجلس الاعلى للدفاع عقب اجتماعه الاستثنائي في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال سليمان انه أثنى على دور الاجهزة الامنية في ضبط الامن وضبط تهريب الاسلحة، مؤكدا حرصه على صون السلم الاهلي.
كما أعلن توزيعه المهمات على الوزارات والادارات المعنية، مشددا على تأمين الحاجات الملحة للجيش والقوى الامنية لتمكينها من تنفيذ مهماتها.
وأبقى المجلس مقرراته سرية التزاما بنظامه الداخلي.
وأكد وزير الداخلية مروان شربل اثر الاجتماع انه "تم اعتقال عدد من مطلقي النار وقت لا تزال عملية تعقب المتورطين الآخرين في الاشتباكات مستمرة".
كما أكد شربل تعليقا على الدعوات لاطلاق المولوي  ان "هذا الامر لن يحصل".
وعلم ان ميقاتي وعد في الاجتماع الشمالي بالتعجيل في مثول المولوي امام القضاء المختص في اليومين المقبلين، كما بالاسراع في محاكمة الموقوفين الاسلاميين.

 

الأمن ليلا

وفي آخر المعلومات الامنية ليلا افاد مراسل "النهار" ان التوتر ظل يسود أحياء جبل محسن وباب التبانة، والبقلا في القبة، وطلعة العمري، والجامع الناصري وسوق اهمج وسوق الخضار وحارة البرانية، وأن أصوات القذائف ظلت تسمع الى ساعة متقدمة ليلا. وأشار الى سقوط جريحين من الجيش الى عشرات المدنيين عمل الصليب الاحمر اللبناني على نقلهم.

 

كهرباء ايرانية

وفي موضوع آخر يسبق انعقاد جلسة مجلس الوزراء الاربعاء، أعلن مسؤول في وزارة الطاقة الايرانية ان طهران ستبدأ تصدير الكهرباء الى لبنان وسوريا قريبا. ونقلت وكالة "إرنا" الايرانية الرسمية عن عبد الحميد فراهام بيزودي ان مد لبنان بالكهرباء هو من المسائل التي توافق عليها لبنان وايران في الاشهر الاخيرة وأن ايران جاهزة لتصدير الكهرباء الى لبنان ابتداء من الاسبوع المقبل.
وكان وزير الطاقة الايراني ماجد نمجو اعلن السبت ان الحكومة الايرانية تنوي تحويل البلاد مركز ترانزيت للكهرباء في المنطقة.
وفي لبنان، قال مصدر وزاري لـ"النهار" ان الاعلان الايراني هو "إعلان نيات ليس أكثر، اذ ان الموضوع يحتاج الى ثلاثة أمور أساسية ليست جاهزة حاليا: الاول هو الشق التقني اذ ان تمرير الخطوط في منطقة حلب وضمان استمرارها مشكلتان مستعصيتان في الظروف الراهنة، والثاني هو الجانب المالي في ظل العقوبات المفروضة على ايران. والحل الايراني بفتح حساب مجمد لدى مصرف لبنان يصار الى ايداع الاموال فيه هو نوع من التحايل لا يقبله المجتمع الدولي. والثالث هو الكمية التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن.

 

 

 
طرابلس - "النهار"

سقوط أكثر من 26 بين قتيل وجريح في اشتباكات طرابلس

قذائف وقناصة في مواجهات شارك فيها فتيان ولم توفر الجيش

 

أسفرت اشتباكات مدينة طرابلس امس عن سقوط أكثر من 26 شخصا بين قتيل وجريح، في معارك دامية اندلعت شرارتها مع توقيف دورية من الامن العام المطلوب شادي المولوي، امام مكتب الوزير محمد الصفدي السبت الماضي وقيام عدد من شبان المدينة باعتصامات احتجاجية احرقوا خلالها الاطارات المطاطية وقطعوا طرقا رئيسية في المدينة.
وفيما اعلنت مصادر امنية ان المولوي يخضع للتحقيق لدى الضابطة العدلية في الامن العام بإشراف القضاء، وهو احد السلفيين على خلفية علاقته بـ"تنظيم ارهابي"، فقد تدخل الجيش لفتح الطرق واعادة الهدوء الى المدينة، وسرعان ما انتقلت المواجهات بين الجيش والمحتجين الى مواجهة مسلحة بين عناصر من باب التبانة وجبل محسن عند الثانية بعد منتصف ليل السبت - الاحد بعد سقوط قذيفة "اينرغا" في محلة البقار في القبة، ادت الى مقتل المواطن عيسى علي، واعقب ذلك اطلاق نار كثيف بين المنطقتين، واستخدمت قذائف "الاينرغا" و"الآر بي جي" من الرابعة الى السابعة صباح امس على نطاق واسع بين المنطقتين.
وشهدت الاشتباكات عمليات قنص، ولاسيما على المدخل الشمالي للمدينة، وفي محيط مستديرة نهر ابو علي. وسمعت اصوات اطلاق نار كثيف قرب مستديرة عبد الحميد كرامي اثناء تشييع عيسى علي الذي قتل في القبة.
وذكرت "الوكالة الوطنية للاعلام"، "ان فتيانا يحملون السلاح والجعب الحربية ويطلقون النار في احد الشوارع في طرابلس. وان ابن 11 عاما شهر المسدس امس على احد الاعلاميين.
وبعد الظهر بدأ فوج المغاوير بالانتشار في شارع سوريا والمناطق التي شهدت اشتباكات فجر امس، وتمركزت آليات الجيش في الاحياء التي انسحب منها المسلحون.
وقتل العسكري فيصل عبدالله حسين في عملية قنص خلال وجوده داخل سيارة فان عند مستديرة الملولة في طرابلس. كذلك قتل الشاب محمود رشيد الدهيبي (18 عاما) الذي وجد الى جانب الطريق عند المدخل الشمالي للمدينة مضرجا بدمائه.
واصيب حماده الحسن، كما سقط جرحى برصاص القنص، عرف منهم وسيم الكردي ومحمود درويش، واصابتهما خطرة، والفتى عبودي ناصر العلي.
كذلك سقط جريحان هما مصطفى على مصطفى ورامي سعد حروق، باطلاق نار في شارع سوريا، فقطع عدد من الشبان مستديرة الملولة وشارع سوريا، احتجاجا على اصابتهما. وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانات متلاحقة امس، جاء في الاول:
"على اثر الاشتباكات التي حصلت فجر اليوم (امس) بين عناصر مسلحة في منطقة التبانة - جبل محسن وادت الى اصابة عدد من المواطنين، اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة تدابير امنية مشددة بما في ذلك تسيير دوريات مؤللة واقامة حواجز مكثفة. وقد استشهد احد العسكريين في محلة الملولة من جراء تبادل اطلاق النار بين المسلحين، وذلك اثناء انتقاله من مركز عمله في البقاع الى بلدته في عكار.
تستمر وحدات الجيش في تعزيز اجراءاتها الامنية وتعقب المسلحين لاعادة الوضع الى طبيعته بصورة تامة، وتؤكد هذه القيادة انها ستتعامل بكل حزم وقوة مع العابثين بأمن المدينة واستقرارها الى اي جهة انتموا".
وقالت في بيان آخر:
"إلحاقا لبيانها السابق، واثناء قيام دورية من الجيش بفتح الطريق الرئيسي بين محلتي باب التبانة وجبل محسن، تعرضت لاطلاق نار من عناصر مسلحة مما أدى الى جرح عسكريين اثنين، واصابة بعض الآليات بطلقات نارية. وقد ردت قوى الجيش على مصادر النيران بالمثل، وهي تعمل على معالجة الوضع وملاحقة الفاعلين".
كذلك نعت المديرية في بيان ثالث مساء، العريف الشهيد فيصل عبد الله حسين، الذي استشهد في طرابلس جراء تبادل إطلاق نار بين مسلحين اثناء انتقاله من مركز عمله في البقاع الى بلدته في عكار. ووزعت النبذة الآتية عن حياته:
- من مواليد 4/12/1976 عين الزيت محافظة عكار.
- تطوع في الجيش في تاريخ 1999/5/17.
- حائز وسام التقدير العسكري وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته مرات.
- متأهل وله ولدان".
وشيع الجيش وأهالي بلدة عين الزيت (عكار-"النهار") عصرا العريف الحسين، بمشاركة العقيد احمد دياب ممثلا قائد الجيش وفاعليات.
كذلك شيعت عائلة عبيد وأهالي برقايل عيسى عبد الرزاق عبيد (17 عاما) الذي قضى فجر امس برصاص قنص امام باب منزله في حي البقار في القبة. وشارك في التشييع فاعليات. وشيعت عائلة الدهيبي واهالي بلدة النبي يوشع في المنية، محمود الده الذي قضى برصاص القنص في طرابلس.

 

مواقف

في المواقف السياسية من اشتباكات طرابلس، اتصل رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة برئيس الحكومة نجيب ميقاتي والرئيس سعد الحريري ووزير المال محمد الصفدي ونواب المدينة وفاعلياتها "لوقف التدهور ووضع الامور في إطار الضبط والمعالجة".
وطالب الرئيس عمر كرامي الجيش "بأن يضرب بيد من حديد من يخل بأمن المدينة، وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها وتصدر القرارات اللازمة من أجل ضبط الأمن". ودعا نواب المنية الضنية أحمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير "إلى "الهدوء والصبر لأن ما يحاك لطرابلس يجب أن يواجه بالحكمة وليس بردات الفعل الانفعالية".
واعتبر النائب سمير الجسر "ان سبب ردة الفعل الشعبية على استدراج مولوي، هو تنامي فقدان الثقة بالأجهزة الأمنية والقضاء".
وطالب مجلس منسقية طرابلس في "تيار المستقبل" اثر اجتماع برئاسة منسقه العام مصطفى علوش "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزراء المدينة بأن يتقدموا باستقالتهم فورا اعتراضا على ما حصل من انتهاك للحريات العامة والفردية"، كما ناشد نواب المدينة تعليق حضورهم جلسات مجلس النواب ولجانه الى حين بت هذه القضية".

 

الحزب العربي الديموقراطي

وقال الحزب العربي الديموقراطي في بيان ان "الامن العام القى القبض الجمعة الماضي على شادي المولوي فرد انصاره والقوى السلفية باطلاق النار والقذائف على جبل محسن، ومساء اليوم نفسه كان محمد ابو حرب وحمزة البقار والمغدور عيسى العلي يطلقون النار على جبل محسن من منطقة القبة، واختلفوا في ما بينهم واقدم البقار على قتل العلي، فما ذنب جبل محسن؟ 

 

 

سليمان ترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع تنويه بالأجهزة وحرص على السلم الأهلي

 

ترأس رئيس الجمهورية ميشال سليمان بعد ظهر أمس في قصر بعبدا، الاجتماع الطارىء للمجلس الأعلى للدفاع، في حضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزراء: الخارجية والمغتربين عدنان منصور، الدفاع الوطني فايز غصن، الداخلية والبلديات مروان شربل، الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، المال محمد الصفدي والعدل شكيب قرطباوي.
كذلك حضر: قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي، المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن عدنان مرعب، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير وعدد من المستشارين.

 

البيان

إثر الاجتماع، صدر بيان تلاه اللواء الركن مرعب، جاء فيه: "بحث المجلس في الوضع الأمني في البلاد عموماً وفي مدينة طرابلس خصوصاً، وأثنى على الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية لضبط الأمن وتوقيف الشبكات الإرهابية وتحرير المخطوفين وضبط تهريب الأسلحة في كل المناطق اللبنانية، مؤكدا حرصه على صون السلم الأهلي في البلاد. وأعطى لهذه الغاية التوجيهات اللازمة للمؤسسات العسكرية والأمنية، وقام بتوزيع المهمات على الوزارات والإدارات والأجهزة المعنية. كما شدد على تأمين الحاجات الملحة للجيش والقوى الأمنية، لتمكينها من تنفيذ مهماتها. وأبقى مقرراته سرية وفقا لنص القانون".
سبق الجلسة اجتماع بين رئيسي الجمهورية والحكومة، تناول التطورات.

 

 


 
صهيب أيوب

"النهار" تجول في خطوط التماس المشتعلة شمالاً مسلّحون محترفون و"ملحقون" بهم وأولاد وقود للمعركة

 

 

يستثني وجود المسلحين في احياء "باب التبانة" و"جبل محسن" الهدنة. يصبح التسلح وجهاً ملائماً لحرب متقطعة لا زمان محدداً لها ولا جبهة واحدة تختصرها، لكن المكان قد يتحول هادئاً لساعات قليلة، حين يبقى المسلحون صامتون في الاحياء، منشغلون بوجبات غدائهم او بقيلولتهم الضئيلة. لا يعودون الى الجبهة الا حاملين السلاح ومعهم عتاد "القعدة": فناجين القهوة والكعك الطرابلسي المحمص. وحين تعود الجولة يتركون عتادهم أرضاً، ويركضون حيث القتل والعنف يصبح كالنفس مشدوداً لا نهاية له. 
 

دخول "باب التبانة" يصبح "عجزاً" في ظروف القتال، الا ان شبان الاحياء لا يبخلون على اي صحافي بزيارة ميدانية "فجة" تحت القصف والقنص، حيث الرهبة سيدة الموقف. والاهم ألا تكون صحافيا منتمياً الى مؤسسة اعلامية يرونها "عدائية". وهنا الامر يصبح على الجبهيتن "مرارة" لا يمكن تجاوزها سريعاً.  ندخل بسلام سوق الخضر حيث يتوزع شبان يراقبون بحذر، ويحملون اسلحة خفيفة. لا تبدو على وجوههم الصارمة صور الاحتراف، هم فقط "ملحقون" بالمسلحين، يساعدونهم في اكمال المشهد الحربي. فيما يبقى المسلحون "الاصليون" وراء لثامهم هاربين من عدسات الكاميرا. فقط يحاولون الولوج في الاحياء، يقطعون انفاسهم بدخان السجائر وبالتكبير من حين الى آخر والهتاف لأهل "الكتاب والسنة" بالنصر، فيما تشتعل شعارات النصر وهم يرمون قذائفهم ابتهاجا لاهالي باباعمرو وحمص.  
رغم ان القصف المتقطع يزنر سماء باب التبانة وجبل محسن، يصف احد المقاتلين من الفتيان العشرينيين لـ"النهار" ما يجري بـ"العادي"، مكرراً العبارة في الحديث اكثر من مرة،  ومشيرا الى "التوتر الامني" بـ"لامبالاة" منه. لا يهمه من كل ما يجري سوى "الهمروجة" التي تظهر قليلاً وتعيد صورة احيائهم الى الواجهة، حيث "نصبح نجوم التلفزيون" على ما يقول، وتصبح معها الاحياء بقبح صورها وفقرها ودمار ابنيتها مجالاً "مخترقاً" يفضح تعثر الانماء وعدمه في تلك الاماكن الغارقة بالحزن والنسيان والتآكل، حيث ان وزراء المدينة "غير مدينين" لطرابلس بأي شيء "سوى النسيان".  
النبرة المذهبية تكون عالية في هذه الظروف، ولا شيء يدفعها الى الامام الا ما تحمله المواقف. مواقف آتية هذه المرة من مكان قريب حيث يتجمهر اسلاميو "ساحة النور" الذين يطالبون بالإفراج عن الاسلاميين الموقوفين في سجن رومية، وليس آخرهم شادي مولوي المتهم بتوزيع سلاح على الناشطين في الثورة السورية وتهريبه الى سوريا. وهو على ما يبدو كان "الدافع" الاول لاشعال باب التبانة وجبل محسن.
يؤكد امام مسجد التقوى في القبة والمطلع على ملف الموقوفين سالم الرافعي لـ"النهار" انه "منذ ليل السبت - الاحد وبعدما كان الشاب شادي مولوي يزور احد مكاتب الوزير الصفدي لتسلم آلة طبية لمساعدة ابنته المعوقة، فوجىء بوجود 3 عناصر من الامن العام قاموا باعتقاله وانهالوا عليه بالضرب وعلى مدير المكتب وحارس المبنى"، مضيفا ان مولوي "صدم بالاعتقال، اذ وجهت اليه تهم التعامل مع القاعدة وانه ارهابي يقوم بتوزيع السلاح وادخاله الى الاراضي السورية". وأشار الرافعي الى ان"التهمة جاءت ملفقة من اجل النيل من كل شخص يقوم بمساعدة النازحين السوريين، وكان الشاب يؤمن لهم الحاجات عبر الجمعيات المعنية بملف النازحين". ويوضح ان "شباناً واقرباء للموقوفين نزلوا الى ساحة النور وأغلقوا منافذها واحرقوا الاطارات مطالبة باطلاق الموقوف مولوي، لكن جاء الرد سريعاً من حلفاء حزب الله الذين أشعلوا جبهة باب التبانة وحدث ما حدث".
الملف السوري مرتبط كلياً بما يجري في الخاصرة "الرخوة" طرابلسياً. يعتقد "ابو حسان" احد سكان باب التبانة ان السكان "زهقوا" الحرب، لكن شيئاً من "الاستفزاز" يدفعهم  الى المشاركة بجولاتها. يوضح "ابو حسان" ان "سكان طرابلس يجلسون في بيوتهم مثل اهالي بيروت يتفرجون ونحن هنا نتقاتل ولا نعرف لماذا ندفع الثمن مراراً، من اجل الاسلام والسوريين والمشايخ واهل السنة. ان اهالي باب التبانة يرفضون ان يكونوا مطية لأحد". لكن ما يقوله "ابوحسان" لا يتفق معه امراء الحروب الصغار اذ يقولون بصرامة ان "الجولة مكتملة من اجل احقاق الحق وايقاف الظالمين"، مشيرين ولو سراً او بالعلن الى جوارهم فوق في جبل محسن. الموضوع السوري يغطي على اليوميات في المنطقتين. اذ لا يوافق اهالي جبل محسن على مقاربتهم للملف السوري بأنهم "عملاء" له في لبنان. هم "مرتبكون" ولا شيء يخيفهم على ما يقول اكثر من مقاتل ميداني هناك. يقول رامي احد الشبان من حي الاميركان القريب من جبل محسن ان سكان الحي "يستفزون يوميا من اطراف نرفض تسميتهم، قريبين من جهات اصولية ومن مقاتلين في باب التبانة"، مؤكدا لـ"النهار" ان "القتال ليس عبثيا هنا، هو محاولة لاثبات الرأي عبر السلاح".
الاحياء الصغيرة المكتومة بالفقر تتحوّل مساحات "مغلقة" للتقنيص والاقتتال، والاطفال يصبحون مع الموقف المحتدم وقوداً "صارخاً" للاستعمال. وحدها ساحة النور في طرابلس مكتظة، وكل الاحياء غارقة في الخوف من مصير الاقتتال، حيث كان سكان المدينة في شققهم يتابعون نشرات الاخبار وهم يحصون اعداد الجرحى وحوادثها. وحدهم بائعو ساحة النور هاربون من اهتراء امني لافت تعيشه المدينة منذ ليلة السبت، يقفون ليسترزقوا حيث الاسلاميون يجلسون هاتفين بالتكبيرات يأكلون على عجل اكواز الذرة المسلوقة او يأخذون رشفات من القهوة. 

 

 

 
عرسال – زحلة - "النهار"

أمانة 14 آذار ونواب البقاعين الأوسط والغربي في عرسال: إنذار أخير إلى الحكومة المتخلية عن حماية الحدود والشعب والنازحين   

 

لكأن زمناً طويلاً مضى على آخر إطلالة سياسية صوب عرسال في أقاصي الشرق على الحدود مع سوريا، بدليل ملامح أهلها المندهشة لمشهد قافلة سيارات رباعية الدفع يربو عددها على الستين وترفع كلها العلم اللبناني، تشق طريقها أولاً نحو مكان تجمع للنازحين السوريين يؤويهم في خيم، ثم تتوجه إلى مقر البلدية حيث ألقيت شكاوى سياسية من قوى 14 آذار: كيف تتركون هذه الحكومة التي تتركنا؟ وفي المقابل كانت وعود: لن نترككم.
بعد الزيارة التفقدية التي نظمتها الأمانة العامة لقوى 14 آذار لمنطقة وادي خالد على الحدود الشمالية، كانت محطتها الثانية عرسال. والغاية: حمل الحكومة على معاملتها والنازحين السوريين إليها معاملة وادي خالد، فتوعز لهيئة الإغاثة العليا التي يشرف عليها الرئيس نجيب ميقاتي مباشرة بأن تقدم المساعدات، وتسمح لوزارة الصحة العامة بمعالجة الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة بدل نقلهم إلى الشمال لتلقي العلاج. لكن الأهم هو اتخاذ قرار على مستوى مجلس الوزراء بالدفاع عن عرسال والبلدات المجاورة التي تتعرض لاعتداءات من خلف الحدود بين حين وآخر توقع قتلى وجرحى وتخلف أضرارا.
في عرسال التقى الوفد النازحين السوريين في مخيم أقيم قرب مسجد ضخم قيد الإنشاء، ثم توجه الجميع إلى مقر البلدية. وبعد كلمة لمنسق "المستقبل" في البلدة بكر الحجيري دعا فيها 14 آذار إلى "استعادة الحكومة المسروقة من الأكثرية الفعلية"، تحدث رئيس البلدية علي الحجيري، فقال "إننا واحد مع الثورة السورية سواء بقي (الرئيس) بشار الأسد أم رحل. ولا نخاف أحداً. لكننا نتعرض لضغوط وبالأمس خُطف أحد شباب البلدة. أقول أمامكم بعد اليوم لن نسكت. على الدولة أن تحمينا وإلا فسنحمي أنفسنا".
وألقى سعَيد كلمة: "جئنا الى عرسال لبنانيين من مختلف المناطق والطوائف والأحزاب في إطار 14 آذار للتضامن مع أهلها، وزيارة عائلاتها والعائلات السورية النازحة، ومن أجل أن نقول منها وعبرها الى من يهمه الأمر أننا نطالب الحكومة بالاهتمام الفوري بأهالي عرسال والبقاع كما بوضع العائلات النازحة من سوريا من خلال تأمين الحاجات لها عبر الهيئة العليا للاغاثة. ونطالب بأن تتحمل وزارة الصحة مسؤولية تأمين الجرحى والمصابين في المستشفيات على نفقتها، ونطالب الحكومة بالتدخل الفوري من اجل وقف انتهاك سيادة لبنان من جيش النظام السوري بإرهاب اللبنانيين ومنعهم من استثمار اراضيهم الزراعية، ونعتبر ان استمرار أعمال كهذه يمثل انتهاكا فاضحا لاستقلال لبنان وسيادته ويتعارض مع الميثاق الوطني وقرارات الشرعية الدولية". ودعا إلى تشكيل لجنة متابعة لمساعدة عرسال.

 

في زحلة

وبعد عرسال توقف الوفد في منزل رئيس "كتلة نواب زحلة" النائب طوني ابو خاطر الذي رحب بهم قائلا: "تأتي زيارتكم اليوم لتؤكد من جديد على المبادىء والاسس التي انطلقت منها "ثورة الارز" (...) 
وسأل الحكومة عن "موقفها اللامبالي تجاه الخروق السورية اليومية لحدودنا. بالأمس مثلا في مشاريع القاع، ولم نسمع ولو بيانا مقتضبا عن مقتل سيدة معمّرة واصابة ابنتها. ولم نلمس حتى الساعة تقدما في ملف تقديم المساعدات للنازحين السوريين رغم مطالبتنا المتكررة وكان آخرها في جلسة مساءلة الحكومة في المجلس النيابي (...)".
وكانت كلمة للنائب جمال الجراح: "هناك احرار في سوريا ينزحون الى لبنان، وهناك في لبنان من يريد اعادتهم الى سوريا كأنه محكوم عليهم بالقتل. من يريد لهؤلاء النازحين ان يعودوا الى سوريا او الذي يعتقلون ويعادون سرا او علانية، هؤلاء انما يساعدون القاتل. ليس من طبيعتنا في لبنان، لا ان نكون مجرمين، ولا ان نساعد المجرمين. نحن ولدنا وعشنا ونناضل من اجل بلد يحترم الانسان، ويقدس الحرية، ويقدس الديموقراطية. لكن مع الاسف نجد انفسنا وحيدين في هذه المسيرة، بينما يصر آخرون بدون حياء احيانا على اعتقال النازحين السوريين واعادتهم الى نظام حيث مصيرهم معروف".
وتابع: "وجهنا نداء الى الحكومة، ونعرف ان ليس هناك من يسمع فيها، اذا افترضنا ان هناك حكومة في لبنان. لكن ربما هذا هو النداء الاخير لهذه الحكومة لتقوم بدورها تجاه النازحين السوريين وتجاه اللبنانيين الذين يقتلون ويصابون ويعتدى على املاكهم اذا كانوا فعلا يعتبروننا في عرسال او في المناطق الحدودية لبنانيين".
وطُرح سؤال عما اذا كانت حملة انتخابات 2013 قد بدأت من زحلة فتصدى سعَيد للجواب:"ما يحصل في طرابلس وعرسال، وما حصل في العريضة بالامس، وما يحصل يوميا في وادي خالد، وما حصل في جبل الشيخ استدعى ان تعلن قوى 14 آذار ان كل المناطق الحدودية المتاخمة لسوريا هي مناطق مستهدفة من جيش النظام السوري. ولسنا إطلاقاً في وارد ان نستنهض قوى انتخابية في هذه اللحظة، هموم البلد اكبر".
ولكنه أوضح: "هذا لا يعني أن لا استحقاق انتخابيا، ولا يعني اننا لن نشارك بالانتخابات، وبالطبع سنربح في الانتخابات المقبلة. انما همومنا اليوم في مكان آخر، هناك انتهاك لسيادة لبنان، وللدستور اللبناني، وللمواثيق الدولية، الجيش السوري يتوغل عبر حدودنا من الشمال الى الجنوب. نحن حركة سياسية استقلالية سيادية وطنية تتجاوز الترسيمات الانتخابية من اجل الدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله (...)".

 

 


الحريري: ما يحصل جريمة في حق طرابلس وليحاسب قانوناً الجهاز الذي اعتقل المولوي

 

لفت الرئيس سعد الحريري الى "أن ما يحصل في طرابلس يتطلّب من الجميع قول كلمة الحق والتيقظ إلى أن معالجة الخطأ بخطأ أكبر منه هو جريمة ترتكب في حق المدينة، ووقوع في فخ يخطّط له أعداء لبنان وأعداء طرابلس"، مطالبا الجميع بـ"التزام القانون ورفض الفوضى ومظاهر الخروج عن الدولة".
وقال في تصريح: "لن أجامل أحدا، وسأتكلم صراحة. إن ما يحصل في طرابلس من إقفال للطرق واعتصامات عشوائية وشهر للسلاح على أهل المدينة أنفسهم أمر مرفوض، تماما كما هو مرفوض أسلوب اعتقال الشاب شادي المولوي. لكن الحل لا يمكن أن يكون الخروج عن الدولة، أو القبول بمظاهر الخروج عن الدولة، لأن الدولة كانت ولا تزال مشروعنا السياسي الوحيد.
إنني أناشد الجميع، لا بل أطالب الجميع بضبط النفس وتضييع الفرصة على الذين يريدون لطرابلس أن تصبح مدينة الفوضى. على الجميع التزام القانون، وعلى القوى السياسية أن تتحرك بحزم وسرعة في ملف الاعتقال والأسلوب الذي حصل به.
إن إقفال المدينة بالشكل الذي حصل هو إقفالها على نفسها، وأدعو الجميع إلى التبصر بأن الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر منه، وأن ما تقوم به بعض القوى من تحريض وشعارات تغذي الاحتقان هو اسقاط للفوضى على طرابلس، وإسقاط لطرابلس في فخ يخطط له أعداء لبنان وأعداء طرابلس.
إن الجهاز الذي قام بعملية الاعتقال يجب أن يحاسب قانونياً، وقانونيا فقط. وأي انجرار إلى لعبة السلاح والخروج عن الدولة والفوضى في الشارع لأي سبب كان هو جريمة ترتكب في حق المدينة.
إن أهل طرابلس يستحقون منا جميعا الكثير من الصبر والحكمة، ولا ذنب لهم ليتعرضوا لإطلاق النار والترهيب بالسلاح لأي سبب كان. وفي هذا الموضوع، لن أبحث عن أي موقف شعبي أو شعبوي، وسأبقى أقول كلمة الحق. فدماء اللبنانيين جميعا غالية علينا، والعدالة لا تحصل باليد بل بالقانون. هكذا علمنا الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهكذا سنبقى".
من جهة اخرى، وصل الحريري مساء امس الى ابو ظبي في زيارة عمل قصيرة.

 

ميقاتي في طرابلس لمتابعة التطوّرات:لا غطاء سياسياً  لأيّ مخلّ وندعم الإجراءات

 

أعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن اجراءات امنية مهمة ستتخذ لمعالجة الموقف في طرابلس، لافتاً الى "أننا سندعم القوى الأمنية والعسكرية في كل الاجراءات التي ستتخدها"، ومشدداً على أن "لا غطاء سياسياً لأي مخلّ بالأمن".
وكان ميقاتي الذي وصل الى طرابلس ظهراً لمواكبة التطورات رأس اجتماعاً في دراته شارك فيه الوزيران احمد كرامي وفيصل كرامي، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وفاعليات من المدينة وقيادات أمنية.
وصرّح على الأثر: "عقدنا سلسلة اجتماعات مع مختلف الفاعليات الدينية والسياسية والعسكرية في المدينة، واتصلت بالنائبين محمد كبارة وسمير الجسر، وكنا متفقين على أن أمن طرابلس خط احمر، وطلبنا من القادة العسكريين والأمنيين القيام بواجبهم كاملاً. هذه كانت خلاصة الاجتماعات، ونتيجة لما سمعناه من تفهم من المرجعيات الدينية والروحية، وفي حضور المفتي الشعار الذي كان له اليد الاساسية في هذا الموضوع لكي ننشر فكرة التسامح وعدم الانجرار الى الشارع. لعبة الشارع خطرة وذات حدين، ويمكن ان تنقلب على الآخرين وعلى أمن البلد بكل معنى الكلمة.
وأضاف: "مع حرصنا على أمن البلد، كلنا سندعم القوى الأمنية والعسكرية في كل الاجراءات التي ستتخذها، وأؤكد ان لا غطاء سياسياً لأي مخل بالأمن، وهذا ما اتفقنا عليه مع كل القوى السياسية، وستتخذ اجراءات مهمة في الساعات المقبلة، وسأتوجه الى اجتماع المجلس الأعلى للدفاع لانقل وجهة النظر هذه، وأعطي التوجه لكل القادة الامنيين والعسكريين الذين سنجتمع معهم. كما سألتقي وزير العدل لأن لدينا نقاطاً كثيرة متعلقة بالقضاء، ونحن كسلطة سياسية نتحاشى الدخول في عمل القضاء والضغط عليه، ولكن نريد ان نفهم أين أصبحت بعض الملفات، وهل ثمة تهم حقيقية"، وأين أصبح التحقيق. وأين أصبح مسار القضاء لكي تكون الحقيقة والعدالة أساس الحكم؟ وسنثير أيضاً قضية الموقوفين الاسلاميين". ورداً على سؤال قال: "تطرقنا الى الطريقة التي أوقف فيها شادي مولوي، وهي مرفوضة ومستنكرة، وسيكون لنا رأي في الموضوع. أنا شخصياً ضد الطريقة التي أوقف بها. أما في موضوع التهم الموجهة اليه، فنحن نريد من القضاء ان يكون الحكم ولا نريد ان نتدخل في عمله.
وكان ميقاتي أعلن في دردشة مع الاعلاميين فور وصوله الى المدينة أنه اتخذ قرار، "بعد التشاور مع كل فاعليات طرابلس، برفع الغطاء السياسي عن كل مخلّ بالأمن".
 

 

جنبلاط اتصل بسليمان وميقاتي وأمنيين: إطلاق المولوي ومعالجة المشكلة سياسياً

 

أعلنت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان أن رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط أجرى سلسلة اتصالات سياسية على خلفية حوادث طرابلس شملت: رئيس الجمهورية ميشال سليمان، رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، قائد الجيش العماد جان قهوجي، مدير المخابرات اللواء إدمون فاضل، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبرهيم والمسؤول عن وحدة التنسيق والارتباط في "حزب الله" وفيق صفا.
وأكد  جنبلاط "ضرورة إطلاق السيد شادي المولوي ومعالجة الأمر وفق الأصول القانونية للحؤول دون تكرار أي تجاوزات في التوقيفات من غير أصحاب الصلاحية"، مشددا على "التوصل الى معالجة سياسية للمشكلة تضمن عدم زج الجيش في طرابلس وتحييده عن التجاذبات الداخلية حفاظا على دوره في حماية السلم الأهلي، وخصوصاً أن تجربة الحلول الأمنية أثبتت عقمها في جميع الحالات التي جربت فيها وآخرها كان في سوريا".
ودعا الى "التنسيق الكامل بين الأجهزة الأمنية اللبنانية من خلال تبادل المعلومات قبل إتخاذ القرار السياسي بالمعالجة، لأن ذلك يحول دون الاستمرار في الغرق في الفوضى الأمنية العارمة ويمنع قيام جزر أمنية قد لا تتفق كل إجراءاتها مع المصلحة الوطنية العليا".
وطالب بـ"الاسراع في محاكمة الموقوفين الاسلاميين وإقفال هذا الملف بصورة جذرية ونهائية كي لا يبقى مفتوحا، وذلك من شأنه تطبيق العدالة وتنفيس جانب من الاحتقان في المدينة والشمال، وعدم بته يخالف أبسط القواعد الحقوقية والانسانية التي تقول بحق المحاكمة للموقوفين". وإذ لفت الى "أهمية حماية تنوع الآراء السياسية في لبنان إزاء الأزمة السورية"، نبّه الى "ضرورة عدم السقوط الداخلي في الافخاخ التي ينصبها النظام السوري الذي قد يسعى الى حرف الأنظار عن تطورات الوضع السوري".

 

باسيل: كيف يبقى جمهور وليد جنبلاط معه؟ وفتفت رخّص لـ267 تنظيماً مذهبياً

 

رأى وزير الطاقة والمياه جبران باسيل أن "اقفال السلفيين ساحة النور في طرابلس بعد توقيف القوى الأمنية متهما بأعمال ارهابية، يؤدي الى إحداث بؤرة أمنية مغلقة في قلب لبنان تنمّي الفكر التعصبي والتكفيري، ويشعر معها أي مخل بالأمن بأنه محمي".
أفاد بيان من مكتب باسيل ان الأخير تحدث خلال لقاء مع ابناء الجالية اللبنانية في سيدني بعدما شارك في القداس في كنيسة سيدة لبنان، وقال: "البوادر السياسية للارهاب في لبنان بدأت عام 2005 حين حذر التيار الوطني الحر من ان استخدام المال والتطرف الديني في الانتخابات يولّد الارهاب في المجتمعات الفقيرة، وان تطور هذه الحركات حصل مع وزيرالداخلية بالوكالة أحمد فتفت الذي أعطى تراخيص لنحو 267 من الحركات والتنظيمات المذهبية".
واعتبر ان "الربيع الذي يبشرون اللبنانيين به شبيه بالربيع الذي وعد به الرئيس الراحل رفيق الحريري عام 1992، حيث لم تأت بواخر الكهرباء التي وعد بها ووقع الـ 62 مليار دولار ديناً"، مستغرباً "كيف يعيش الكثير من الناس مع الفساد، حتى أن زعيما وطنيا كوليد جنبلاط يعترف بالسرقة والقتل والكذب 25 عاماً ويبقى جمهوره معه".

سامي الجميل: وزير الخارجية يغش المغتربين أسماؤهم ستُلغى من لوائح الشطب في لبنان

 

يواصل النائب سامي الجميل جولته في اوستراليا، واعتبر امس ان لا خلاص للبنان الا باللامركزية، وحمل على وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور داعياً اياه الى "عدم غش المغتربين بعد اليوم لانهم يريدون المشاركة في اختيار نوابهم في مناطقهم وقراهم في لبنان، لا انتخاب عشرة نواب من بينهم"، وقال "ان المغتربين يرفضون هذا الاغراء ويعتبرونه ذراً للرماد في العيون والغاء لصوتهم الانتخابي في لبنان". وحضّهم على "عدم تسجيل اسمائهم في السفارات والقنصليات بحجة الانتخابات النيابية التي يغرون المغتربين بها، وهي اسماء ستلغى من دفاتر الشطب في لبنان".
تحدث الجميّل في لقاءين حاشدين عقدهما مع الجالية في ملبورن. الاول اقامه قسم ملبورن الكتائبي في اوستراليا، وشارك فيه وزير السياحة الاوسترالي مارتن فرغسن ورئيس المعارضة في فيكتوريا دانيال اندروز والنائبان من اصل لبناني نزيه الاسمر ومارلن كيروز، وقنصل لبنان العام هنري قسطون ووجوه وشخصيات. وبعد ترحيب من الوزير الاوسترالي، ركز الجميل على بناء لبنان "على أسس جديدة وايقاف لعبة الاستقواء بالخارج واعتماد اللامركزية الكفيلة باخراج الوطن من تحكم السلطة المركزية"، مطالباً "بدفن الصيغة السياسية الحالية شرط ان نفرق بين الصيغة والميثاق الوطني الذي بدونه لا معنى للبنان". واعتبر حوادث السابع من ايار "حرب أهلية بين الشيعة والسنة وبين الشيعة والدروز، اما المسيحيون فكانوا خائفين وأيديهم على السلاح".
وفي الموضوع السوري كرر تأييد لبنان بلداً محايداً "على الطريقة السويسرية"، مشدداً على "وجوب ان نمنع انعكاسات الاوضاع الخارجية على الداخل اللبناني".
وفي لقاء شعبي ثان في بيت الكتائب في ملبورن، أبدى أسفه لعدم وجود آلية لاقتراع المغتربين اللبنانيين، محذّراً الخارجية اللبنانية من عدم وجود الآلية المطلوبة. ورفض "إلغاء التنوّع والخصوصية في لبنان تحت شعار الانصهار الوطني". وكان كل من القنصل قسطون ورئيس قسم ملبورن جورج حلال ألقيا كلمة، فيما تحدث عارف زيدان باسم قوى الرابع عشر من آذار.

 

 
صيدا – "النهار"

"حزب الله": لدينا حكومة فاعلة لا تستطيع أكثرية تترجّح تعطيلها

 

اعتبر رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في احتفال "حزب الله" ان من يتحمل مسؤولية تعطيل العمل الحكومي في هذه الفترة هم الذين يضعون العصي في دواليب الحراك الحكومي"، متسائلا "لحساب من يعمل هؤلاء؟ هل لحساب التزامات خارجية أم لحسابات كيدية داخلية؟"
وقال: "ثمة هياج لدى البعض ليس له مبرر في لبنان إلا العصبية والعنصرية والكيد والجهل لإبعاد ما يفعلون ومرامي ما يتوجهون اليه وما يمارسونه. نحن نريد لهؤلاء أن تهدأ ثورتهم وأن يسكن هياجهم وسنبقى نقول لهم اننا لبنانيون ويجب أن نرتب أمور بلدنا بالتفاهم والتوافق، وأن الخلافات التي بيننا كلها قابلة للحل اذا اتفقنا على مسألة أساسية هي أن اسرائيل تهددنا جميعا وأن قوة لبنان في وجوب مقاومة الاسرائيلي الذي يتهددنا جميعا، حينئذ يمكن ان نعالج كل المسائل الاخرى في ضوء الاستناد الى هذه القاعدة، لكن المسألة تحتاج الى الحرص على الناس والبلد والسلم الاهلي الذي يجب ان يدفعنا جميعا الى تلمس الحلول حول قانون الانتخاب الذي يجب أن تجرى عليه الانتخابات وحول الانفاق الحكومي في البلاد. فالكيد وتعطيل المسار الحكومي يؤذيان المعارضة كما يؤذيان الحكومة وجمهورها". وأضاف "هناك حكومة فاعلة لا تستطيع أكثرية تترجح بين موالاة ومعارضة ان تعدل هذا العمل الحكومي، ولذلك نقول لهم تعالوا الى البر والتقوى وتعالوا لنتصرف وفق ما يصلح لشعبنا وما يحقق له أفق التقدم والازدهار".
¶ أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض "أن المقاومة ضرورة راهنة ومستقبلية لحماية هذا الوطن ما دام التهديد الاسرائيلي قائما"، معتبرا "أن الذين يسعون ليل نهار الى تناول سلاح المقاومة ويدعون الى نزعه انما يدعون الى انكشاف الوضع الامني اللبناني".
وقال "اننا نرى ان لبنان دون مقاومة لقمة سائغة من السهل على العدو الاسرائيلي ان يعود الى استباحة سيادته وارضه وارتكاب المجازر فيه، ومن السهولة لهذا العدو أن يعود لاعبا مؤثرا في التركيبة السياسية اللبنانية  وفي التوازنات الداخلية اللبنانية".
فياض كان يتحدث خلال احتفال نظمته جمعية التعليم الديني الاسلامي في مدرسة المصطفى – النبطية.

 


"أمل": كيف نتغنّى بالسيادة ونحن ننتهك المال العام؟

 

دعا المسؤول التنظيمي لحركة  "أمل" في الجنوب النائب هاني قبيسي الى "التمسك بالمقاومة وخيارها لدرء الخطر الصهيوني عن لبنان وسوريا".
وقال في احتفال تأبيني: "إننا نسمع اصواتاً لا تريد الاهتمام بالوطن ولا الدفاع عنه، لأن هذا الوطن عانى الكثير من عدم الاهتمام بالسيادة منذ ان كانت الحرب الأهلية في لبنان ومنذ ان غرق كثيرون بهذه الحرب التي أسست لعدم استقرار، وهذا يؤدي الى الفوضى، وفي الفوضى  عدم الاستقرار ولا يمكن ان تكون هناك سيادة. هذه السيادة التي يتغنى بها البعض ويجعل من مشروعه السياسي بعيداً عن كل الالتزامات وعن كل المبادئ الاساسية للوطن يتغنى بالسيادة المجتزأة". وسأل: "هل يمكن ان تكون سيادة على حدود القضاء؟ وهل سيادة الوطن هي على مساحة بعض الأقضية؟ وهل يمكن السيادة أن تتجزأ وان تكون على حدود من جهة وتترك على حدود أخرى؟".
وسأل أيضاً: "هل السيادة  ان تستباح حدود الشمال وتفتح هذه الحدود بتهريب السلاح واستقبال البواخر وكل المتطرفين في العالم ليكونوا اداة تفجير للمجتمع السوري والدولة السورية؟ أليس في هذا انتهاك لوطننا وتجرؤ على الاعتداء على دولة عربية شقيقة؟ وهل سيادة لبنان ترتكز على شتم الرؤساء العرب واهانتهم؟ لا يمكن ان نتغنى بالسيادة ونحن ننتهك المال العام ولا نحرص على مصالح المواطن، ولا يتمكّن احد على مستوى الساحة من رجال دولة او وزراء او نواب او مفتشين من دوائر رقابية ان يعرف أين ذهبت المليارات التي جاءت هبة للشعب بعد حرب تموز العدوانية، أليس في هذا انتهاك لسيادة لبنان؟ وهل يمكن ان نحافظ على هذه السيادة بالمحاصصة الطائفية والمذهبية من خلال قانون انتخاب نتغنى به لنصر فريق على فريق آخر؟".

 

 
خليل فليحان

اللبنانيون منشغلون بـ"جنس الملائكة" فيما واشنطن قلقة مما تضمره إسرائيل

 

فيما يجري رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتناياهو مناقشات ترمي الى اختبار جهوز الجبهة الداخلية لبلاده في حال تعرضّها لقصف صاروخي في حرب محتملة، وشكّل في هذا الصدد منتدى لمتابعة هذا الملف الساخن يجتمع مرة في الأسبوع، إذ بلبنان يغرق في جدل متماد طال أمده حيال الإنفاق المالي.
وأفادت تقارير ديبلوماسية وردت الى بيروت أن واشنطن المدركة للأخطار التي يمكن ان تنجم عن أي مواجهة عسكرية للدولة العبرية مع ايران وتداعياتها السلبية ليس على تلك الدولة فحسب، بل أيضاً على دول المنطقة بما فيها لبنان وسوريا، تعارض (واشنطن ) أي حرب اسرائيلية وتحذّر من تجاهلها ووضعها أمام الأمر الواقع بإبلاغها عن الهجوم بعد حصوله. وسارعت الادارة الاميركية بالطرق الديبلوماسية، الى طلب ايضاحات من اسرائيل عما اذا كان تشكيل حكومة وطنية بانضمام رئيس حزب "كاديما" شاؤول موفاز اليها سيشكّل عاملاً مؤثراً لتوجيه ضربة عسكرية للمفاعل النووي لايران لمنعها من التوصل الى التخصيب العسكري في تشرين الثاني، قبيل موعد إجراء الانتخابات الاسرائيلية. تولّى الاتصالات بالجانب الاسرائيلي السفير الاميركي لدى تل ابيب دان شابيرو، وبالجانب الاميركي السفير لدى واشنطن مايكل اورن .
واللافت ان نتائج تلك الاتصالات لم تشبع نهم المسؤولين الاميركيين، فقرّروا متابعة الاستفسار عن الاجابات التي توافرت لديهم، مع وزير الدفاع إيهود باراك.
وتوقفت مصادر وزارية عند القلق الاميركي من استعدادات اسرائيل لشن ضربة عسكرية على ايران بشأن المفاعل النووي، في وقت اطلق فيه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد موقفا جديداً هادئاً يرى فيه ان لا موجب لمواجهة عسكرية مع تل ابيب حول تلك القضية. وفسرت ذلك بالرغبة الايرانية في إنجاح المفاوضات النووية بين إيران والدول الخمس الكبرى والمانيا في 23 أيار الجاري .
ودعت المسؤولين وليس الحكومة فحسب الى إيلاء ما تخطّط له اسرائيل من نيات عدوانية ضد لبنان أو ضد ايران، وان على بيروت وطهران الاجتماع الدوري للتنسيق في هذا المعطى الاستراتيجي، وعدم الاكتفاء بمواقف سياسية تظهر في وسائل الاعلام أن تل ابيب تدرك ان اي حرب تشنها على الجنوب اللبناني أو على المفاعلات النووية الايرانية، لن تكون نزهة، وسيكون التصدي لها موجعاً. ومن هنا، ووفقاً لخبراء في علم الاستراتيجية الاستباقية، لا بد من تشكيل فريق عسكري لبناني – ايراني، واشراك للمقاومة المرابطة في الجنوب بشكل دائم، وسيسهل ذلك التفاهم على الاستراتيجية الدفاعية التي نسفت الحوار الوطني. والهدف من تشكيل ذلك الفريق في اقرب وقت، المراجعة والتخطيط واتخاذ الخطوات المناسبة عندما يحين وقتها تجنبا لأي "ارتجال".
ونبهت أخيراً الى التراكمات على الحدود مع سوريا وخصوصاً من الناحية الامنية.   


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,282,777

عدد الزوار: 6,985,686

المتواجدون الآن: 73