الحريري: لشكيل حكومة قادرة

الحريري: لشكيل حكومة قادرة على العمل بانفتاح ومع احترام الدستور والنظام الديمقراطي

تاريخ الإضافة السبت 27 حزيران 2009 - 4:47 م    عدد الزيارات 4219    التعليقات 0    القسم محلية

        


بعد أن كلّفه رئيس الجمهورية ميشال سيلمان تشكيل الحكومة الجديدة، أدلى رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري من قصر بعبدا بالبيان الآتي: "من موقع الوفاء لوالدي ومعلمي ورفيقي الدائم في الأيام الصعبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومعه كل شهداء الحرية والاستقلال في لبنان، ومن موقع الالتزام بحق لبنان في الدفاع عن أرضه وسيادته وشعبه في مواجهة تهديدات العدو الاسرائيلي، ومن موقع الوفاء لالتزامات لبنان تجاه القضايا العربية لا سيما قضية فلسطين وتأكيد حق العودة لشعبها وإقامة دولته المستقلة ورفض التوطين، ومن موقع الأمانة لرسالة لبنان في محيطه العربي وفي العالم كوطن نريده مثالا للعيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين، تشرفت من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان استنادًا إلى نتيجة الاستشارات النيابية الملزمة بتسميتي لرئاسة أول حكومة بعد الانتخابات النيابية التي جرت مطلع هذا الشهر وتكليفي بتشكيلها".

وتابع الحريري: "هذه مناسبة لأصارح كل اللبنانيين واللبنانيات بحقيقة الواقع والمسؤولية التي أتحملها في هذه اللحظة ونتحملها جميعا تجاه الوطن وأنفسنا. إخواني المواطنين، أخواتي المواطنات،  لقد اعتبرنا الاكثرية النيابية التي فزنا بها في الانتخابات الأخيرة تكليفا واضحا بأمرين أساسيين: الحفاظ على ثوابت الدستور والمؤسسات والسيادة والاستقلال ومشروع بناء الدولة اللبنانية من ناحية، وتعزيز السلم الأهلي والاستقراروالاهتمام بالاقتصاد والتنمية والشأن المعيشي من ناحية ثانية. وتحت هذين الاعتبارين، كان قرارنا الأول فور إعلان نتيجة الانتخابات مد اليد إلى شركائنا في الوطن. وتعهدنا أمام الذين لم يصوتوا للأكثرية النيابية أننا سنسمع أصواتهم ونضع مصالحهم وهواجسهم بنفس مصاف أصوات ومصالح وهواجس الأكثرية التي انبثقت عن الانتخابات. لقد كان همّنا الأول والأخير، ولا يزال، أن نبعد الفتنة عن بلدنا ونعيد اللحمة إليه لمواجهة تحديات خطيرة تتهدده على الصعيدين الخارجي والاقتصادي وللإفادة أيضا من الفرص التي من شأنها أن تنشأ إذا أحسن اللبنانيون إدارة شؤونهم الوطنية".

وقال الحريري: "وبناءً عليه، وعلى التزامنا خلال الحملة الانتخابية بحكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الكتل النيابية الرئيسية تكون متجانسة وقادرة على العمل والانتاج وتكون حكومة للإنجاز بعيدًا عن أي عرقلة أو شلل، سنبدأ المشاورات مع جميع الكتل النيابية لمصارحتها، كما نصارحكم اليوم بالتحديات والفرص والوقائع التي نراها أمامنا وبضرورة الانتقال إلى مرحلة جديدة لمصلحة لبنان ومصلحة كل لبناني ولبنانية. إذ إن المخاطر التي يواجهها لبنان حقيقية وكبيرة، لكن الفرصة المفتوحة أمامه هي أكبر، وصدّ المخاطر عن بلدنا، واقتناص الفرصة المتاحة له، يبدآن من مكان واحد: تشكيل حكومة قادرة على العمل، بالتعاون مع فخامة رئيس الجمهورية وقادرة على الوقوف صفًا واحدا لإعادة تحريك الاقتصاد وقادرة على الوقوف صفًا واحدًا في خدمة المواطن وقادرة على الوقوف صفًا واحدًا في مشروع الدولة وقادرة على الوقوف صفًا واحدًا في وجه تهديدات اسرائيل".

وأضاف: "هذه هي الحكومة التي سأعمل منذ هذه اللحظة على تشكيلها، بكل انفتاح ونية حسنة واحترام للدستور والنظام الديمقراطي. وإنني لن أوفر أي جهد، لسدّ طريق المخاطر وفتح آفاق الفرص أمام لبنان واللبنانيين. وأعلن أمامكم جميعا، أنني لن أبخل على وطني لبنان، القيام بأي خطوة تفتح أمامه طريق الاستقرار وإعادة الاعتبار للدولة والنظام الديمقراطي وتجديد الثقة باتفاق الطائف. القضية الراهنة أكبر من موضوع تشكيل حكومة وتوزيع حصص وحقائب، القضية تتعلق بمصير وطن في لحظة اقليمية تكاد أن تكون الأخطر والأكثر دقة في تاريخ المنطقة. بل القضية تتعلق بما ينتظر لبنان، وبمسؤولية كل اللبنانين واللبنانيات في التضامن على حماية لبنان من العواصف الخارجية".

وأكمل الحريري: "إننا نعي أن الطريق إلى هذا الهدف لن يكون سهلا، وأن العراقيل والمطبات قد تكون أكثر من الظاهر، علما أن الظاهر منها كثير، وفي البداية والنهاية، نتكل عليكم بعد الله سبحانه وتعالى، وكما ننطلق في هذا الطريق على أمل أن نبلغ معكم في نهايته الهدف المنشود، فإننا نعاهدكم أن نعود إليكم بكل صراحة وشفافية، ليتحمّل كل واحد منا مسؤوليته". وختم شاكرًا كل النواب الذين منحوه ثقتهم لتشكيل الحكومة العتيدة.

\"\"

المصدر: موقع لبنان الأن

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,173,799

عدد الزوار: 6,938,714

المتواجدون الآن: 124