مجلس البطاركة اختتم أعماله بانتخاب لجانه والتشديد على المصالحات ودعم موقف رئيس الجمهورية دولياً ودعوة الى تقبّل نتائج الإنتخابات ويرفض الاخلال بالتوازن في الإدارات العامة وتكبيل القضاء وفلتان الأمن

تاريخ الإضافة الإثنين 17 تشرين الثاني 2008 - 1:23 م    عدد الزيارات 2602    التعليقات 0    القسم محلية

        


أعلن مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك دعمه اقتراح رئيس الجمهورية ميشال سليمان امام الأسرة الدولية أن يكون لبنان مركزا دوليا للحوار بين الاديان والثقافات. وأبدى قلقه بإزاء العقبات التي تعترض مسيرة المصالحات ولاحظ ان ثمة "تراجعاً في فرص العمل وخللاً كبيراً في التوازن والتمثيل في الادارات العامة وعدم مساواة في معاملة المواطنين في الدوائر الحكومية وتكبيلا للقضاء ومماطلة في التعيينات القضائية، وانفلات حبل الأمن"، وناشد الجامعة العربية، والمجتمع الدولي العمل لمساعدة المسيحيين العراقيين على البقاء في ارضهم... إختتم المجلس أعمال دورته الثانية والأربعين في بكركي ، وأصدر بياناً تلاه الأمين العام المساعد للمجلس المونسنيور وهيب الخواجة، وجاء فيه:
"-1 عقد مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان دورته السنوية الثانية والاربعين في الصرح البطريركي الماروني في بكركي من العاشر من تشرين الثاني 2008 الى الخامس عشر منه، برئاسة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق مار نصرالله بطرس صفير، ومشاركة غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، ونرسيس بدروس التاسع عشر كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، ومطارنة الكنائس الكاثوليكية في لبنان، والرؤساء العامين ومندوبين عن الرؤساء الأعلين وأعضاء مكتب الرئيسات العامات. وحضر جلسة الافتتاح السفير البابوي المطران لويجي غاتي برفقة امين سر السفارة المونسنيور توماس حبيب.
-2 تمحورت اعمال الدورة حول تقويم عمل لجان المجلس الاسقفية والهيئات والمؤسسات التي يشرف عليها على مدى السنوات الاربع الاخيرة واعادة تنظيم هيكليتها(...).
-3 قدم للموضوع رئيس المجلس بكلمة افتتاحية، مرحبا بالمطران يوسف سويف المنتخب لأبرشية قبرس المارونية، وشاكرا لجميع رؤساء اللجان والهيئات واعضائها ما بذلوا من جهد ووقت في سبيل القيام بما يمليه عليهم الواجب والضمير، وواضعا اعمال المجلس في اطار المسؤولية الكنسية عن مصير الوطن وابنائه. وألقى السفير البابوي كلمة تمنى فيها ان تأتي المداولات والتوجيهات والقرارات بمثابة جواب عن السؤال الذي طرحه الرب يسوع في قيصرية فيليبس: "وأنتم مَن تقولون اني هو؟" (مرقس 8/29). ثم وجه رئيس المجلس باسم اعضائه برقية الى قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر، اعلمه فيها بموضوع الدورة، والتمس بركته الرسولية على لبنان والمجلس والمؤمنين، وتلقى جوابا من قداسته.
وبعد الاستماع الى التقرير المفصّل للهيئة التنفيذية والامانة العامة (...) بدأ اعضاء المجلس مناقشاتهم وفقا لجدول اعمال الدورة، واصدروا البيان الختامي، وفيه:
اولا - اللجان الاسقفية:
-4 تمثل اللجان الاسقفية العمل الرسولي العام في الكنيسة. وتعكس بأعضائها المنتمين الى الكنائس الكاثوليكية الست في لبنان، كما الى سواها من الهيئات والمؤسسات الكنسية، الكنيسة الشركة التي هي سر، اي علامة وأداة للاتحاد بالله ولوحدة الجنس البشري. هذه الشركة الروحية تنبع من المعمودية والميرون والقربان وتجمع جميع المؤمنين بالمسيح، ثم تصبح شركة كنسية تجمع الكنائس في وحدة الايمان والاسرار والمحبة، وتتجسد في شركة عضوية منظمة متخذة شكلا قانونيا تنعشه المحبة (...).
-5 قدمت اللجان تقارير مفصلة، وفقا لاستمارة وزعتها الامانة العامة، وتلا المسؤولون تقريرا مختصرا عن اعمالها وانجازاتها مع الاشارة الى الصعوبات الراهنة واقتراح السبل لحلها. فعمد المجلس الى اتخاذ التدابير اللازمة وانتخاب رؤساء ونواب رؤساء للجان التي حان استحقاقها.
اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية:
-6 طلب المجلس من الدولة وبإلحاح اقرار البطاقة المدرسية، ودعم المدرسة المجانية والمحافظة عليها، وإعادة النظر في كتاب التربية المدنية الموحد والاسراع في اصدار سلسلة كتاب التاريخ الموحد وفقا لهوية لبنان، كيانا ووطنا له ميثاقه وصيغته وقيمته الحضارية. وطلب من المؤسسات الكنسية التنسيق مع الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية عند انشاء مدارس كاثوليكية جديدة في كل المناطق اللبنانية، توزيعا للطاقات من اجل خدمة اشمل. وانتخب المجلس المطران بولس مطر رئيسا لهذه اللجنة والام دانييلا حروق نائبة للرئيس. واعاد انتخاب الاب مروان تابت امينا عاما للمدارس الكاثوليكية لولاية ثالثة.
اللجنة الاسقفية للتعليم المسيحي:
-7 اوصى المجلس الابرشيات بالعمل على تأمين نفقات التعليم المسيحي في المدارس الرسمية، وعلى التعاون مع مديري المدارس، وخصوصا الثانوية منها، لتشمل ساعات التعليم الديني كل الصفوف بشكل ثابت وبوقت مناسب عملا بقرار وزارة التربية الوطنية (...). وانتخب المجلس المطران ميشال ابرص رئيسا لهذه اللجنة، والاخ جورج طراد نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية للتعليم العالي والجامعي:
-8 وافق المجلس على البنية الجديدة "لمجلس التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي الكاثوليكية"، بحيث ينضم اليه رؤساء هذه المؤسسات، ويستمرون في عقد اجتماعاتهم الدورية لتداول كل ما يتعلق بشؤون مؤسساتهم، وتفعيل التنسيق، وتعزيز التعاون، وتنفيذ المشاريع المشتركة. وانتخب المجلس المطران يوسف بشارة رئيسا لهذه اللجنة، والاباتي سمعان ابو عبده نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية الكتابية واللاهوتية:
-9 طلب المجلس من اللجنة اعادة صوغ مهماتها وتحديد سياستها التثقيفية والتعليمية، ضمانا لسلامة العقيدة (...). وانتخب المجلس المطران يوسف كلاس رئيسا لهذه اللجنة لولاية ثانية، والاباتي الياس خليفة نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية لكلية اللاهوت الحبرية، الكسليك:
-10 شجع المجلس اطلاق "رابطة قدامى كلية اللاهوت الحبرية"، وانتساب خريجي الكلية اليها، والمشاركة في نشاطاتها المتخصصة للتنشئة المستمرة.
اللجنة الاسقفية للعلاقات المسكونية:
-11 عرضت اللجنة مشروع كتاب التعليم المسيحي المشترك الذي ساهمت في تنفيذه مع اللجنة المسكونية الخاصة المنبثقة من اجتماع مجلس بطاركة الشرق في لقاء الشرفة عام 1996. وتقرر ان تضع اللجنة الاسقفية للتعليم المسيحي، بالتفاهم مع اللجنة المسكونية للتعليم المسيحي المشترك، منهجا موحدا جديدا للتعليم، يأخذ في الاعتبار البُعد المسكوني المطلوب، ويتقيد به مؤلفو كتب التعليم المسيحي في لبنان. انتخب المجلس المطران سمعان عطاالله رئيسا لهذه اللجنة والمطران ميشال قصارجي نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية لرسالة العلمانيين في لبنان:
-12 اطلع المجلس على تطلعات العلمانيين عموما والشباب خصوصا الى تعزيز دورهم في الكنيسة (...)، واوصى بدعم عمل اللجنة والمجلس الرسولي العلماني، وبالتعاون الوثيق بينهما وبين الابرشيات. وانتخب المجلس المطران جورج بو جوده رئيسا لهذه اللجنة، والمطران ايلي حداد نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية للعائلة والحياة:
-13 اوصى المجلس باستكمال التمثيل الابرشي في اللجنة، وتفعيل عمل لجان العائلة في الابرشيات، وانشاء "جماعات عائلية" في الرعايا، من اجل تعزيز راعوية الزواج والعائلة ونشر تعليم الكنيسة في هذا الشأن. ولهذه الغاية شدد على ان يتابع اكليريكيون وعلمانيون الدراسات العليا حول الزواج والعائلة في المعهد الذي انشأته جامعة الحكمة بالتنسيق مع معهد يوحنا بولس الثاني للزواج والعائلة في روما. وشدد ايضا على انشاء مراكز التحضير للزواج في الابرشيات ومراكز للاصغاء ولمواكبة العائلات المتعثرة، حيث توجد. وانتخب المجلس المطران انطوان نبيل العنداري رئيسا لهذه اللجنة، والام غبريال بو موسى نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية للشؤون القانونية والمحاكم الروحية:
-14 بعد الاطلاع على اعمال اللجنة، وخصوصا ما انجزت من خطوات في مشروع تحديث قانون الاحوال الشخصية للطوائف الكاثوليكية، تناول المجلس بعض اشكال الافتئات على وحدة الزواج الكاثوليكي وعلى صلاحية المحاكم الكاثوليكية على يد مراجع قانونية محلية وأجنبية، وقرر توجيه مراجعة في هذا الشأن الى السلطات اللبنانية المختصة لمعالجة هذا الامر مع اعتبار قانون 2 نيسان 1951.
وانتخب المجلس المطران منصور حبيقة رئيسا لهذه اللجنة.
اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس:
-15 أوصى المجلس بتعزيز التعاون بين اللجنة والابرشيات والرهبانيات في ما يخص إعداد الكهنة والرهبان والراهبات الموجهين الى العمل الرسالي، من الناحية الروحية والرعوية والعلمية. ودعا الاشخاص والعائلات والمؤسسات التي تستقبل موظفين وعاملين من الآسيويين والافريقيين، الى التعامل معهم باحترام حقوق الانسان وكرامة الشخص البشري، دونما تمييز في اللون او العرق او الدين او الجنس او اللغة او الجنسية.وانتخب المجلس المطران الياس نصار رئيسا لهذه اللجنة والارشمندريت جان فرح نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية لخدمة المحبة:
-16 اعرب المجلس عن امتنانه للمنظمات المانحة التي تتعاون مع الكنيسة في لبنان من خلال هذه اللجنة، لتلبية بعض من حاجات الابرشيات والرهبانيات والجماعات المدنية (...). وانتخب المجلس المطران جورج حداد رئيسا لهذه اللجنة.
اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي - الاسلامي:
-17 شدد المجلس على اهمية عمل اللجنة من اجل تعزيز ثقافة الحوار والعيش معا مهما تنوعت الثقافات والاديان. يشكّل الحوار المسيحي - الاسلامي في لبنان نموذجا يجعله مدرسة في محيطه. وذكّر المجلس بأن الحوار وسيلة لنشر الانجيل، وأثنى على كل المبادرات العملية التي تتم في هذا المجال، ودعا الى ابراز الايجابيات التي تحصل على مستوى ثقافة العيش معا والاختبارات العفوية. وأوصى هذه اللجنة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للحوار المسيحي – الاسلامي. وانتخب المجلس المطران سليم غزال رئيسا لهذه اللجنة لولاية ثانية، والاباتي بولس تنوري نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية للثقافة والممتلكات الثقافية:
-18 توقف المجلس عند اهمية المحافظة على التراث والممتلكات الكنسية الثقافية وصونها من الاهمال، وحمايتها من التشويه بسبب الجهل، والتوعية على قيمتها الاثرية والحضارية والسياحية(...). وانتخب المجلس المطران غي بولس نجيم رئيسا لهذه اللجنة لولاية ثانية، والمطران ايلي حداد نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية للبنانيين المنتشرين:
-19 طلب المجلس من الابرشيات والرهبانيات تعيين مندوب لها لدى هذه اللجنة، لكي تتمكن من القيام باهدافها (...). وانتخب المجلس المطران سمعان عطاالله رئيسا لها والارشمندريت جان فرج نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية لراعوية الخدمات الصحية:
-20 طلب المجلس من المستشفيات الكاثوليكية السهر على تطبيق النظم المرسومة لها وفقا لدعوتها للخدمة باسم الكنيسة وانشاء مرشدية خاصة بكل واحدة منها، للاهتمام بالمرضى وأهلهم والعاملين الصحيين والاطباء (...). وانتخب المطران فرنسيس البيسري رئيسا لهذه اللجنة، والام سهيلة بو سمرا نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية عدالة وسلام:
-21 اطلع المجلس على النشاطات التي قامت بها اللجنة (...) وانتخب المطران سمير مظلوم رئيسا لهذه اللجنة والاب الياس آغيا نائبا للرئيس.
اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام:
-22 طلب المجلس من المؤسسات الاعلامية الكاثوليكية، المرئية والمسموعة والمكتوبة، ان تنسق نشاطها مع اللجنة من اجل خدمة اشمل وأوفر (...). وشكر رئيس اللجنة المطران رولان ابو جوده على ما قدم من تضحيات في سبيل المركز الكاثوليكي للاعلام على مدى 30 عاماً. وانتخب المطران بشارة الراعي رئيسا، والاب الياس صادر نائبا للرئيس.
ثانيا - الهيئات والمؤسسات التي يشرف عليها المجلس:
-23 اطلع المجلس على تقارير الهيئات والمؤسسات التي يشرف عليها، وتداول شؤونها، واتخذ التدابير اللازمة في شأنها:
العمل الرعوي الجامعي:
-24 طلب المجلس من الابرشيات والرهبانيات تخصيص مرشدين ومرشدات للعمل الرعوي الجامعي، وإيلاء الجامعيين اهتماما خاصا في الرعايا.
لجنة سنة مار بولس:
-25 انشأ المجلس هذه اللجنة لتزوّد الابرشيات والرهبانيات والجامعات وكليات اللاهوت والمدارس وسواها من المؤسسات الكنسية ما يلزم من دراسات عن شخصية القديس بولس الرسول ورسائله ولاهوته، فيتمكن المسيحيون من عيش العام البولسي وتثقيف ايمانهم (...).
الاعمال الرسولية البابوية:
-26 اطلع المجلس على نشاطات هذه المؤسسة وخدماتها ومشاريعها المستقبلية (...).
رابطة الاخويات:
-27 اثنى المجلس على نشاط رابطة الاخويات وكلف الهيئة التنفيذية النظر في تحديث قانون رابطة الاخويات في لبنان بالتعاون مع الرابطة. وانتخب المطران شكرالله نبيل الحاج مشرفا على رابطة الاخويات في لبنان لولاية ثانية.
رابطة كاريتاس لبنان:
-28 اثنى المجلس على ما تقوم به رابطة كاريتاس لبنان من اعمال (...) وانتخب مندوبين في مجلس كاريتاس لبنان: الآنسة برناديت اسكندر عن ابرشية طرابلس المارونية، الدكتور غسان الديراني عن ابرشية بعلبك ودير الاحمر المارونية لولاية ثانية، السيدة دنيا سماحة عن ابرشية بيروت وجبيل للروم الكاثوليك لولاية ثانية، الاختين لميا زيادة وهدى الحداد عن الرهبانيات النسائية الكاثوليكية لولاية ثانية.
الاسقف الموفد للمؤتمر القرباني العالمي:
-29 اطلع المجلس من المطران جورج بقعوني، مندوبه الى المؤتمر القرباني العالمي الذي انعقد في كيبيك في كندا في اواخر حزيران 2008، على الاحتفالات التي جرت. وانتخب المطران جورج بو جودة مندوبا الى المؤتمر القرباني العالمي المقبل الذي سيعقد في ايرلندا سنة 2012.
المرشدية العامة للسجون:
-30 اثنى المجلس على عمل المرشدية وعلى نشاط مرشدها العام الاب ايلي نصر في نهاية ولايته الثالثة (...). وانتخب المجلس الخوري مروان غانم، مرشدا عاما للسجون.
تلفزيون "تيلي لوميار" و"نور سات":
-31 اطلع المجلس بكثير من التقدير على الخدمة الرسولية التثقيفية التي يؤديها تلفزيون "تيلي لوميار" وفضائيته "نور سات" على مدى 24 ساعة متواصلة، منذ عام 1990 (...). واوصى كل المستفيدين من "تيلي لوميار - نور سات"، بمضاعفة دعمه ماديا ومعنويا، وطلب من ادارته النظر بدقة في الموضوعات العقائدية والاخلاقية التي تذيعها هذه المحطة والتقيد بتوجيهات السلطة الكنسية.
اذاعة "صوت المحبة":
-32 اثنى المجلس على ما تقوم به اذاعة "صوت المحبة"، منذ خمسة وعشرين عاماً وعلى مدى اربع وعشرين ساعة يوميا، وقدّر الجهود التي تبذلها الادارة وجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة في تغطية نفقات الاذاعة، وفي تطوير برامج الاذاعة والارسال الذي اصبح يغطي لبنان والبلدان العربية ومناطق الانتشار من خلال شبكة الانترنت وبواسطة راديو الاقمار الاقمار الاصطناعية بالتنسيق مع "راديو ماريا". وقرر المجلس السماح لاذاعة "صوت المحبة" جمع التبرعات على ابواب الكنائس في الاحد الاول من شهر حزيران.
جمعية كشافة لبنان:
-33 شجع المجلس جمعية كشافة لبنان على مسيرتها التي طوت سبعين عاماً في تربية الشباب على خدمة المحبة والحياة والحفاظ على القيَم وأثنى على ما يقوم به كشافة لبنان من تنظيم مميز للاحتفالات بجهوزية دائمة للخدمة المجانية (...)، وانتخب المجلس المطران جورج اسكندر مشرفا على جمعية كشافة لبنان.
الهيئة التنفيذية للمجلس.
34- انتخب المجلس اعضاء في هيئته التنفيذية:المطرانين يوسف بشارة وبولس مطر عن الكنيسة المارونية،المطرانين سليم غزال وجورج بقعوني عن كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، المطران ربولا انطوان بيلوني عن الكنيسة السريانية الانطاكية،المطران جان تيروز عن الكنيسة الارمنية الكاثوليكية، المطران بولس دحدح عن الكنيسة اللاتينية، المطران ميشال قصارجي عن الكنيسة الكلدانية.
وعين صاحب الغبطة والنيافة المطران رولان ابو جودة رئيسا للهيئة التنفيذية.
ثالثا الشأن الوطني:
-35 بعد تقويم اعمال اللجان الاسقفية والهيئات (...) اولى اعضاء المجلس الشأن الوطني اهتماما، فشكروا الله قبل كل شيء، على عودة المؤسسات الدستورية الى حياتها الطبيعية وعلى البدء بمسيرة المصالحات والحوار الوطني مهما بلغت الصعوبات بقيادة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وهم يدعمون طرحه امام الأسرة الدولية من على منبر الامم المتحدة بأن يكون لبنان مركزاً دولياً للحوار بين الاديان والثقافات في خدمة العالمين العربي والاسلامي، بل لمصلحة العالم كله. لكنهم نظروا بعين القلق الى العقبات التي تعترض هذه المسيرة المزدوجة والى الاخطار التي تقلق اللبنانيين ولاسيما من بينها الازمة المالية العالمية وتداعياتها، عدم الاستقرار والخلل في اسس السلام الاربعة: الحقيقة والعدالة والحرية والمحبة، قلق العائلات على مستقبل اولادهم، الازمة الاقتصادية والمعيشية في لبنان وهجرة ابنائه، ولا سيما ذوي الاختصاص والكفايات من بين الاجيال الطالعة، تراجع فرص العمل، الخلل الكبير في التوازن والتمثيل في الادارات العامة، خلافا لروح الميثاق الوطني والمشاركة، عدم المساواة في معاملة المواطنين في الدوائر الحكومية، تكبيل القضاء وتجميد تنفيذ احكامه والمماطلة في التعيينات القضائية، فلتان حبل الامن في المناطق والتعدي على المواطنين في اموالهم وممتلكاتهم، التمادي في جعل العمل السياسي ينحرف من فن نبيل لخدمة الانسان والمجتمع الى عمل يقتصر على مصالح شخصية وفئوية تتقدم الصالح العام، معاناة في الاراضي المقدسة والشعب الفلسطيني وتاثيرها على لبنان، مأساة العراق واقتلاع مسيحييه من بيوتهم واراضيهم وتهجيرهم من ارض الوطن. يناشد المجلس الجامعة العربية تحمل مسؤوليتها في العراق والمجتمع الدولي العمل على مساعدة المسيحيين العراقيين للبقاء على ارضهم ويدعو الشعب اللبناني الى مساعدة اخوانهم العراقيين المهجرين لئلا يكونوا غرباء في لبنان وطن الرسالة والمحبة.
-36 ان الكنيسة وهي شركة الايمان والرجاء والمحبة، انها تواصل رسالتها في انارة الضمائر وتدعو المسؤولين والمواطنين الى تعاطي الشؤون الزمنية في ضوء ايمانهم المستنير، والى ارساء نظام يضمن للانسان حقوقه وخيره واستقراره وكرامته ويفسح في المجال للجميع ليحققوا شخصيتهم في مناخ من الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواهة وتكافؤ الفرص.
37 - يدعو المجلس الجميع الى استكمال مسيرة المصالحة والغفران لانهما نقطة الانطلاق نحو مستقبل جديد افضل بالمصالحة تنتهي حرب المصالح الشخصية التي هي اخطر من الحرب المسلحة وبالغفران تزول العداوات وتتبدل الذهنيات. بالمصالحة والغفران القائمين على الحقيقة والعدالة تنحل معضلات الاشخاص والجماعات. ويذكر المجلس المسيحيين ان المصالحة هي رسالتهم على ما يقول بولس الرسول (...).
-38 وفيما يستعد اللبنانيون لاجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل يدعو المجلس الى اجرائها بروح الديموقراطية السليمة التي تقتضي من المرشحين ان يتنافسوا على اساس برامج واضحة يكون محورها الانسان وتطرح فيها تصورات وحلول للازمات، بعيدا عن توظيف المال السياسي لشراء الناخبين، وان يقبلوا بنتائج الانتخابات ويحترموا ارادة الناخبين وحريتهم ويبادروا الى تهنئة الفائزين. كما تقتضي الديموقراطية الصحيحة من المواطنين ان ينتخبوا من يرون فيهم الكفاية وروح الخدمة وان يحاسبوا ممثليهم ويسائلوهم في كل ما يختص بالمصلحة العامة وبما قطعوا من وعود.
الخاتمة:
-39 اللجان الاسقفية المنبثقة من مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان والهيئات والمؤسسات التي يشرف عليها المجلس (...).
-40 يهنىء اعضاء المجلس اخوانهم اللبنانيين بعيد الاستقلال والاخوة المسلمين بعيد الاضحى المبارك.
-41 في زمن المجيء استعدادا للاحتفال بذكرى ميلاد الرب يسوع الكلمة الازلي والالهي الذي يدخل عالمنا وزمننا، ويأخذ وجها ويحمل هوية بشرية انما نتطلع الى رؤيته والاقتراب منه بشوق "القوم من الامم" الذين صعدوا الى اورشليم في العيد واعربوا عن توقهم: "نريد ان نرى يسوع". بهذه الرؤية تصبح الكنيسة ومؤسساتها "بيت الكلمة": تعلنها وتحتفل بها وتعيشها وتصليها (...)".
 


المصدر: جريدة النهار -الأحد 16 تشرين الثاني 2008 - السنة 76 - العدد 23533

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean

 السبت 26 أيلول 2020 - 5:22 ص

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean https://www.crisisgroup.org/europe-central-as… تتمة »

عدد الزيارات: 46,318,161

عدد الزوار: 1,366,600

المتواجدون الآن: 40