20 فناناً فلسطينياً

20 فناناً فلسطينياً يجسدون في باريس ملامح شتات شعبهم

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 حزيران 2009 - 7:38 ص    عدد الزيارات 4971    التعليقات 0    القسم عربية

        


باريس - أ ف ب - في إطار احتفالية «القدس عاصمة للثقافة العربية 2009»، افتتح في معهد العالم العربي في باريس ليل الاثنين الثلثاء، معرض للفن المعاصر بكل تنوعاته، بمشاركة نحو 20 فناناً من فلسطين والشتات جسدوا ملامح الحياة اليومية الفلسطينية وانبعاثات الذاكرة.

وبينما يتحدث سياسيو العالم عن ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، تجذر الأعمال الفنية المعروضة فلسطين في جغرافيا المكان وتعيد تشكيلها في الراهن على الأرض، وفي الاحتمال أيضاً. ويعطي المعرض صورة عن الوضع التاريخي الفلسطيني المعقّد والحياة المأسوية للفلسطينيين. ويجمع أعمالاً لفنانين من أجيال مختلفة في طليعتهم كمال بلاطة وسامية حلبي وسهى شومان، الى جانب فنانين شباب مثل فوزي عمراني ومحمد الهواجري وستيف سابيلا وهاني زرب وعدد من الفنانات. ويتعاطى الجيل الجديد مع الحياة اليومية بعلاقة أكثر عضوية تبدو الصورة والفيديو والتقنيات الفنية الإنشائية أوسع قدرة على مقاربتها وإعادة صوغها على نحو فني.

وتلتقي الأعمال في بعض مواضيعها أو هي تتباين في مفاهيمها، لكنها تركز على فنون الفيديو والصورة والأعمال التركيبية والإنشائية.

ويتصدر عمل شريف واكد «شيك بوينت» الذي سبق وعرض في «تيت غاليري» في لندن، المعرض إذ يلعب الفنان في عمله على الكلام في العنوان فكلمة «شيك» قد تعني «أنيق» خصوصاً في مجال الموضة، لكنها أيضاً تعني «حاجز» تفتيش. والعمل عبارة عن شريط فيديو لمجموعة من الأزياء المبتكرة والخاصة بعبور حواجز الجيش الإسرائيلي التي تنتشر بالآلاف في الضفة الغربية وتقطع أوصالها. ويندد هذا العمل بسخرية ومرارة بالمعاملة التي يتعرض لها الفلسطينيون على هذه الحواجز.

ويشهد المعرض حضوراً فنياً نسائياً لافتاً وخصوصاً للشابات، بينهن لاريسا سنسور ورولا حلواني ومنى حاطوم ورنا بشارة ورائدة سعادة وإميلي جاسر وجمانة عبود وساندي هلال. والمستحيل اليوم على أرض الواقع يبدو ممكناً في العمل الفني.

ففي غــياب إمكان رفع العلم الفلسطيني في دولة فلسطين تعمد لاريسا سنــسور في شريط فيديو من 5 دقائق لزرع هذا العلم على سطح القمر في مشـهد ينطوي على تفاؤل وسخرية وأمل. واستخدم مشهد العلم الفلسطيني على القمر لملصق المعرض.

وتقدم اميلي جاسر «ميموريال» للقرى الفلسطينية الـ 418 التي هدمت في العام 1948، وكتبت أسماء القرى على خيمة للاجئين الفلسطينيين. أما رنا بشارة التي سبق وقدمت معرضاً فردياً في باريس قبل عامين تقريباً، فتعرض نموذجين يؤكدان شعرية أعمالها المرتبطة برموز المعاناة الفلسطينية. تحت خيمة بيضاء وضعت الفنانة داخل بالونات بيض شفافة، صوراً لأطفال اللجوء الفلسطيني أخذتها من أرشيف منظمة الأونروا وأسرتها، بعيداً من العنف اليومي وقساوته، وهي قساوة عادت لتظهر في عملها الثاني حول الاعتقال. عشرات الأغلال المخصصة لربط أيدي المعتقلين الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية، ربطت الى بعضها على شكل ستارة أو سياج شائك ينتصب أمام الناظر.

رولا حلواني بدأت التصوير الصحافي قبل أن تتجه الى الصورة الفنية مع استمرار تجذرها بالواقع الفلسطيني، وهي تقدم في المعرض سلسلة صور بالأبيض والأسود تناولت مراحل سابقة من بناء جدار الفصل.

أما منى حاطوم التي كانت لها معارض في متاحف عالمية فتقدم في عملين، أبعاداً أكثر شمولية وتتكلم عن الهجرة الفلسطينية من خلال هجرة المكسيكيين الى الولايات المتحدة أو هي تصور خريطة العالم مسطحة فوق سجادة من طفولتها الفلسطينية.

تقدم سهى شومان من خلال شريط فيديو يعيد جمع مشاهد من ريبورتاجات صحافية مشاهد من «بيارة» عائلتها، وكيف زرعت فيها أشجار الليمون والزيتون والنخيل ليقضي عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتلاعه لأكثر من 26 ألف شجرة محولاً المكان من جنة الى صحراء. وفي لوحة غاية في الرقة والجمال والحلم صورت سامية شلبي المولودة عام 1936 والتي تشكل أعمالها جزءاً من مجموعات دولية وتعرض في المتاحف، لوحة «فلسطين من الأردن الى المتوسط».

وتبدو اللوحة على شكل خريطة جغرافية ممتدة ومتعددة الألوان وأليفة الى أقصى الحدود. انها فلسطين التي يعرفها الجميع تتجسد بصفاء في لوحة تجريدية تعيد تشكيل جغرافية المكان المستحيل.

وفي أعمال لافتة يختبر ستيف سابيلا في «فوتو-مونتاج» بعنوان «في المنفى» المتخيل الفلسطيني ويحيل عادية أبنية المكان الذي يحيط به الى موزاييك مركب من مئات الصور.

«الخطوط الجوية للجمهورية الفلسطينية المتحدة» هذا ما كتبه رباح خليل على مجسم ضخم لطائرة قابعة في صالة انتظار إحدى وكالات السفر في عمله التركيبي-الانشائي حيث المقاعد فارغة وعقارب الساعات توقفت بانتظار أن يحين وقت السفر الى تلك الجمهورية... فلسطين.

ويستمر المعرض وهو الثاني المكرس بالكامل للفن الفلسطيني الذي ينظمه معهد العالم العربي حتى 23 تشرين الثاني (نوفمبر). وسبق له ان نظم العام 1997 معرض «فنانون فلسطينيون معاصرون» في إطار تظاهرة «ربيع الفنون الفلسطينية».


المصدر: جريدة الحياة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,171,482

عدد الزوار: 6,758,727

المتواجدون الآن: 130