صالح يسلّم الرئاسة رسمياً إلى هادي

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 شباط 2012 - 6:41 ص    عدد الزيارات 3222    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

«القاعدة» تنفذ حكم الجلد بحق 4 أشخاص تناولوا الخمر في جعار
صالح يسلّم الرئاسة رسمياً إلى هادي
الرأي..صنعاء - من طاهر حيدر
سلم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في حفل في صنعاء، امس، الرئاسة رسميا الى نائبه عبد ربه منصور هادي منهيا بذلك حكمه الذي استمر 33 عاما.
وقال صالح في نهاية مراسم التسلم والتسليم في قصر الرئاسة في صنعاء: «أسلم علم الثورة والجمهورية والحرية والامن والاستقرار الى يد امنة» في اشارة الى هادي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية المبكرة التي خاضها مرشحا توافقيا ووحيدا بموجب اتفاق انتقال السلطة.
واعتبر الرئيس اليمني الجديد ان هذه المناسبة تضع «قواعد جديدة لتبادل السلطة في اليمن».
واعرب هادي عن الامل في «ان نجتمع بعد عامين في هذه القاعة لنودع قيادة ونستقبل قيادة جديدة». واضاف: «اتمنى ان اقف بعد عامين محل الرئيس علي عبدالله صالح ورئيس جديد يقف مكاني»، مع العلم ان مدة الفترة الانتقالية التي انتخب هادي لاجلها هي سنتان.
واشار هادي الذي شغل طوال سنوات منصب نائب الرئيس الى ان «الازمة التي كانت وما زالت، معقدة وبحاجة لتعاون الشعب مع القيادة الجديدة وحكومة الوفاق الوطني للخروج بالبلد خلال العامين المقبلين» من هذه الازمة.
وحضر مراسم التسلم والتسليم رؤساء البعثات الديبلوماسية للدول الكبرى ولدول مجلس التعاون الخليجي الراعية لاتفاق انتقال السلطة اضافة الى الامين العام للمجلس عبداللطيف الزياني ومبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
وقاطعت المعارضة البرلمانية هذه المراسم اذ اعتبرت ان «هادي حصل على شرعية صناديق الاقتراع واقسم اليمين الدستورية في البرلمان، لذلك لا حاجة الى مراسم لنقل السلطة اليه».
وعاد صالح فجر السبت الى صنعاء من الولايات المتحدة حيث كان يتلقى العلاج، ما سمح باجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة بغيابه.
وقال صالح في كلمته التي القاها في المناسبة: «نقف الى جانب الاخ رئيس الجمهورية ومع كل ابناء الشعب الشرفاء والمخلصين... حبا بالامن والاستقرار».
واضاف: «نؤكد باسم جماهير شعبنا والمؤتمر الشعبي العام كقوة سياسية رائدة باننا سنكون داعمين للاخ رئيس الجمهورية (...) لاجل اعادة بناء ما خلفته هذه الازمة الطاحنة التي الحقت ضررا فادحا للاقتصاد الوطني».
من جانبه، قال السفيرالأميركي في صنعاء غيرالد فايرستاين لـ «الراي» ان «مراسم التسليم والتوديع كانت مميزة ورائعة، وتؤكد ان اليمن قادم على مناخ ديموقراطي هو الأول في جزيرة العرب».
وأضاف ان «علي صالح صدق في وعده، انه سيسلم السلطة عبر الصندوق وفي انتخابات مبكرة، حيث كان له الدور لخروج اليمن من الأزمة الراهنة لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة في اليمن».
الى ذلك، أقدم عناصر جماعة «انصار الشريعة» المرتبطة بـ «القاعدة» على جلد 4 اشخاص، ليل اول من امس، في مدينة جعار التي تعد من ابرز معاقل التنظيم في جنوب اليمن بتهمة تناول الخمر.
وذكر شهود ان «عناصر الجماعة التي تسيطر على قطاعات واسعة من محافظتي ابين وشبوة في جنوب اليمن، احضروا الاشخاص الاربعة من السجن الى ميدان المدينة وقاموا بجلد كل واحد منهم 80 جلدة بحضور العشرات من السكان».
ونفذ الجلد بعد تلاوة «حكم محكمة إمارة وقار الاسلامية»
 

المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,767,948

عدد الزوار: 6,914,004

المتواجدون الآن: 121