اذربيجان تعتقل مخططي هجمات يشتبه بعلاقتهم بحزب الله...«دويلة» أحمد جبريل في قوسايا!!

لبنان: استقالة نحاس تنقذ التركيبة الوزارية مرحلياً

تاريخ الإضافة الخميس 23 شباط 2012 - 5:43 ص    عدد الزيارات 2022    التعليقات 0    القسم محلية

        



استقالة نحاس تنقذ التركيبة الوزارية مرحلياً

المجلس يمنح الحكومة فرصة إعداد مشروع جديد

 

 

برّي لـ"النهار": لكل حادث حديث بعد استقالة نحاس وقبولها 
 

نواب المعارضة لن يصوّتوا لمشروع كنعان "لأنه يخالف الاتفاق مع أصحاب العمل"
 

استقال أم لم يستقل، هذا كان السؤال ليل أمس، ذلك ان استقالة وزير العمل شربل نحاس التي قبلت في "تكتل التغيير والاصلاح" لم تترجم على الارض ولم تبلغ دوائر رئاسة الحكومة الجهة المعنية مباشرة ورسمياً بها. وهو امر اعتبره رئيس الجمهورية ميشال سليمان "خطوة جيدة ودستورية إن صحّت اي اذا لم تكن في اطار المناورة السياسية"، مشيراً الى ان "وضعها في تصرّف العماد ميشال عون لا يعطيها الطابع الرسمي لانها لم تسلم الى المرجع الصالح"، كما قال في تعليق متلفز عبر محطة "ام تي في".
لكن مفاعيل الاستقالة لم تكن ايجابية امام الحل، اذ أربكت كل الاطراف حتى ساعة متقدمة من الليل في البحث عن مخرج لا ينسف اياً من بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس مجلس النواب نبيه بري لترميم العلاقة بين مكونات الحكومة.
وفي المحصلة الليلية، رجّح إعطاء رصيد اضافي للحكومة بعدم التصويت على المشروعين لبدل النقل المقدمين الى الجلسة الاشتراعية اليوم، والاتفاق على العودة الى طاولة مجلس الوزراء لصياغة مشروع بديل يتم التوافق عليه ضمن الصلاحيات التي يمنحها المجلس للحكومة، ودفعها الى معاودة جلساتها، خصوصاً ان خطة انعاشها ستواجه في القريب العاجل حجر عثرة في ملف التعيينات الذي لن يكون أخفّ وطأة، استناداً الى مصادر حكومية تخوّفت من ان يكون مضي عون في التسوية في مقابل وعد تلقاه في ملف الوظائف العامة.
واذا كان من حق الوزير الرديف نقولا فتوش توقيع مرسوم بدل النقل متى قبلت استقالة نحاس رسمياً، فإن الواقع الذي أصر عليه الاخير، هو انعقاد الجلسة الاشتراعية لمجلس النواب اليوم قبل توقيع المرسوم، وقبل تقديمه الاستقالة، مما يفرض واقعاً عمل له في المدة الاخيرة. لكن التزام عون الاتفاق يستدعي وصول الاستقالة الى رئاسة الحكومة صباح اليوم، وهي المهلة التي كان الرئيس نجيب ميقاتي وافق عليها كمهلة اخيرة قبل ذلك لتوقيع المرسوم.
لكن تخوف عون من مواقف المعارضة والنائب وليد جنبلاط من اقتراح مشروع النائب ابرهيم كنعان قد يدفعه الى تأخير ارسال كتاب الاستقالة، وهو الامر الذي أوردته قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" وسمّته "القطبة المخفية" بأن لا يجد الكتاب طريقه الى السرايا قبل اقرار اقتراح القانون المعجّل المكرر، وخصوصاً في ظل غموض موقف النائب جنبلاط وكتلته الذي قال لـ"النهار" إنه نسّق الامور مع الرئيس بري، من غير ان يفصح عن تفاصيل هذا التنسيق.
ورأت مصادر في "تكتل التغيير والاصلاح" ان الاستقالة حصلت وان اقتراح القانون المقدم يفترض ان يحصل على الاكثرية في مجلس النواب، وهنا يترجم الالتزام اذا كان جدياً، والا فان العلاقة ستكون على المحك وليس فقط الاستقالة. وأوضحت ان ثمة التزاماً من الاكثرية يجب ان يترجم اليوم، وعندها، تأخذ الاستقالة مسارها.
وعلم ان اتصالات استمرت بين الرئيسين بري وميقاتي والنائب جنبلاط من اجل ضمان الاكثرية لاقتراح القانون الذي قدمه النائب كنعان.

 

كنعان

وصرّح النائب كنعان لـ"النهار" بأن هناك سعياً من الاكثرية لاقرار الاقتراح لانه يشكل حلاً وضمانة لعمل الحكومة ولعدم ابطال المراسيم التي تحدد بدل النقل وكيفية التعامل مع هذه الامور، لأنه حلّ وليس مخرجاً لنقص في التشريع عمره 15 سنة ويفترض في الاكثرية ان تضمن اقراره.
وفي معلومات لـ"النهار" ان الاتجاه لدى بري في محصلة اتصالات ليل امس هو الى سحب اقتراح قانون بدل النقل اذا لم ترسل استقالة نحاس قبل الجلسة.
وأفادت هذه المعلومات ان البحث تطوّر ليلاً نتيجة الاتصالات الى وضع مصير الجلسة الاشتراعية على المحك، وربطها بتوقيع مرسوم بدل النقل.
وقالت مصادر مواكبة لـ"النهار" ان الرئيس بري قد يعمد الى ارجاء الجلسة او الى نقض المشروعين المقدمين، والاتفاق على العودة الى الحكومة لصياغة مشروع بديل يتم التوافق عليه، وقاعدته اتفاق بعبدا مع الهيئات الاقتصادية.

 

برّي

ولم يشأ الرئيس بري التعليق على استقالة نحاس. وقال لـ"النهار" ليلاً: "ان الكلام الذي اعلنه العماد عون في مؤتمره الصحافي سليم مئة في المئة، ويؤكد عمق القيادي المسؤول وخصوصاً لدى اعلانه ان استقالة وزير العمل ستقدم الى مجلس الوزراء".
وماذا عن الجلسة النيابية اليوم؟ اجاب: "لا يزال الوقت امامنا، وبعد استقالة وزير العمل وقبولها لكل حادث حديث".
وعلمت "النهار" ان رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب جنبلاط بعث برسالة الى بري مفادها "انا معك في كل ما تقرره وتعمل عليه في مجلس النواب".
وفي اتصال لـ"النهار" معه ليلاً قال: "نحن جزء من هذا الائتلاف الحكومي المتنوّع الذي يضم الرؤساء سليمان وبري وميقاتي زائد حزب الله وتكتل التغيير والاصلاح. صحيح ان هناك خلافاً سياسياً عميقاً مع الحزب والتيار على النظام السوري، لكن هذا الامر لن ينعكس على عمل الحكومة ومستقبلها والعلاقات بين أطرافها لأننا نشدد على التعاون والتنسيق العملاني. لا مانع لدينا من تنظيم الخلاف داخل الجسم الحكومي الواحد".
وعلم ان جنبلاط لن يشارك في الجلسة النيابية اليوم.
وحتى ساعة متقدمة من ليل أمس لم تكن رئاسة الحكومة قد تسلمت كتاب الاستقالة، وقالت مصادرها: "مصرون على توقيع مرسوم بدل النقل، وقبل توقيعه لا بحث في أي اقتراح قانون لبدل النقل وهذا موقف مبدئي يتعلق بانتظام العمل داخل مجلس الوزراء. والأمر ليس نكايات".

 

المعارضة
 

في المقابل، أبلغت مصادر نيابية في المعارضة "النهار" انه لم يتم اي اتصال او تشاور أو تنسيق معها في موضوع بدل النقل اليوم.
لكن نواب المعارضة لا يمكن أن يقبلوا باقتراح كنعان لانه يفتقر الى روح الاتفاق الذي تم بين أصحاب العمل والعمال ويورط الخزينة والقطاع الخاص في أعباء لا يقدران على تحملها.

 

حماده

وصرح النائب مروان حماده لـ"النهار" بأنه لا يرى أن مشروعي بدل النقل اللذين قدمهما النائبان كنعان ودو فريج "قابلان للتصويت في مجلس النواب غدا (اليوم) اذا لم يوقع وزير العمل المرسوم أو لم يستقل لأن في ذلك تشابكا خطيرا بين السلطتين الاجرائية والتشريعية وخروجا كاملا عن الدستور في مواده المتعلقة بمجلس الوزراء".
وسألت مصادر في قوى 14 آذار عبر "النهار" عن مصير ملف التعيينات "الذي كان السبب الاصلي لأزمة الحكومة وهل صار طيّ النسيان؟ ".

 

"تيار المستقبل"

ورأى نائب رئيس "تيار المستقبل" انطوان اندراوس ان "استقالة وزير العمل تشكل فصلا من فصول مسرحية النأي بالنفس، الى درجة أن وزراء رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون ينأون بأنفسهم عن رئيس حكومتهم وهكذا يكون أصبح لنا رئيسان لحكومة واحدة".

 

مجريات أمس

ماذا في وقائع أمس؟
اتفق معظم الاطراف في الحكومة أول من أمس على المضي في توقيع المرسوم عشية انعقاد جلسة مجلس النواب. ولكن حتى ظهر امس لم يكن نحاس قد وقع، فاتصل رئيس الحكومة براعي الاتفاق رئيس المجلس الذي اتصل بدوره بالعماد عون، معلنا أنه مضطر في اجتماع "كتلة التنمية والتحرير" في الاولى بعد الظهر الى اتخاذ موقف معلن من نقض الاتفاق. وعندما حصلت اتصالات بالوزير نحاس، أبلغ الاخير سائليه انه يوقع استقالته قبل توقيعه المرسوم. وهذا ما حصل بعد إصرار العماد عون على المضي بالاتفاق، وأرسل كتابا في هذا الشأن الى الرابية حيث عقد اجتماع لتكتل التغيير والاصلاح اعلن بعده عون "أن لا أحد فوق ارادة التكتل" وأن استقالة نحاس "لا تأتي في سياق التهديدات التي أطلقت في الفترة الاخيرة والتصريحات الهمايونية، بل بسبب رفض الوزير التزام ما قرره التكتل مجتمعا".
وبعدما شكر عون نحاس "على خدمته معنا، وعلى تعاونه" أضاف أن "ظروفه لم تعد تسمح له بالتعاون معنا الآن".
ولفتت مصادر مواكبة الى ان ثمة فرصا أتيحت لنحاس للحفاظ على ماء وجهه واحترام خياراته، وخصوصا بعد الايام الاخيرة. وهو بعدما أعلن اعتراضه في المرة الاولى على ما أقدمت عليه الحكومة ورئيسها، عاد وخفف هذا الاعتراض. لكنه في المرة الثانية أبدى ملاحظاته واعتراضه على المرسوم في صدر المذكرة الموجهة الى مجلس الشورى بدلا من فصل المسألتين، الامر الذي لم يلق قبولا من قيادة "التيار الوطني الحر" ولم يجد نحاس في النهاية سبيلا سوى الاستقالة.

 

 


عون شكر نحاس على خدمته وتعاونه": معالجة استقالته تكون مع الحكومة

 

جريدة النهار..شكر رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون وزير العمل شربل نحاس "على خدمته معنا وتعاونه بكفاءة عالية".
وبعد الجلسة الاسبوعية للتكتل في الرابية التي غاب عنها نحاس أمس تحدث عون حصرا عن مسألة استقالة الوزير نحاس الذي كان وضعها بتصرفه، فقال:
"المسألة فاجأتنا في مرحلتها الاخيرة، وكانت هناك جلسة للحكومة وحصل خلاف على التعيينات ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي قال انه علق الجلسات لأجل مرسوم الاجور فيما وقائع الجلسة ليس فيها شيء عن الاجور، وبات التحدي حول قانون نعرف أننا سننهيه".
وأشار الى "أننا نسعى الى قوننة الموضوع لئلا يرده مجلس الشورى، وقبل يومين من قرار الحكومة كان مجلس الشورى ألغى قوانين عدة غير قانونية لذلك استغربنا ودعمنا الوزير نحاس برفض توقيع المرسوم، لأن هذا المشروع سيعيده مجلس الشورى، وبدأنا البحث في طريقة حل الموضوع الى أن جاءت الجلسة التشريعية واعتمدنا نصا قانونيا لقوننة نص مجلس الوزراء، وحصل تفاهم بيني وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري على مشروع القانون الذي قدمناه وشمل التفاهم ميقاتي".
وأضاف: "اتفقنا على ان نتابع المسار القانوني في حال كان هناك طعن في القانون، وتكلمنا مع نحاس الذي نشكره على خدمته معنا وتعاونه بكفاءة عالية، ولكن ظروفه قد لا تسمح له بأن يتعاون معنا، وطلب منا ان يعترض هو على القانون امام مجلس الشورى وقلنا له تفضل نظم مرسوما واطعن به".
أضاف: "أخيرا وضع المرسوم ورسالة الطعن على الصفحة نفسها، فأتت رسالة وليست طلب طعن لانه على الصفحة نفسها. ويجب ان تكون الرسالة حول الطعن على صفحة والصفحة الثانية المرسوم. ولم يوقع الوزير على صفحتين كما نريد وبات الخلاف بيننا ويبنه. ولو لم يكن هناك قانون لم نكن لنوقعه وكنا نكتفي بالطعن فيه وكانت الحكومة تتحمل المسؤولية، بالنسبة الينا وزارة العمل هي وزارة العمال". ولفت الى أن "المشكلة داخلية، والاستقالة وصلت الي وموضوع معالجتها يكون مع الحكومة وليس معي.
وشدد على أنه "عندما نتخذ قرارنا في التكتل يكون كل التكتل ملزما اياه. نحن حافظنا على القانون وحقوق العمال ولا أحد يمكنه ان يجمد قرارنا، مع اعترافنا بكفاءات نحاس وأدائه، ولا أحد فوق الارادة التي يمثلها التكتل مجتمعا".
وأشار الى انه استقبل نحاس أول من أمس وقال "القرار ما زال في يدي، وعندما ترفع الاستقالة الى الحكومة تكون قد قُبلت".
ولفت الى أن الوزير الجديد سيكون الوزير الجديد من "التيار الوطني الحر".

 

وهاب ردّ على جنبلاط: كلامه عن الفرز دعوة إلى مشكلة

 

جريدة النهار..رد رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي على ما ورد عن لسان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في موضوع الفرز داخل الطائفة الدرزية، فقال: "كوننا لم نسمع هذا الكلام مباشرة من فم الاستاذ وليد جنبلاط، سنبقى نعتقد ان هذا الكلام المكتوب حول الفرز الدرزي زلة لسان ننتظر ان يتراجع عنها جنبلاط". واعتبر "أن الكلام عن فرز داخلي في لبنان وسوريا على مستوى الطائفة، يعني الدعوة الى مشكلة درزية – درزية لا يعرف احد نتائجها وبالتالي سنكون جميعا متضررين منها".
واضاف: "اذا كان جنبلاط يعتبر ان هذا الكلام سيفتح امامه ابواب السعودية، فما نعرفه عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز هو حرصه على جميع ابناء الطائفة دون تمييز (...)".
وختم: "اننا نصر على ان يكون مشايخنا الاجلاء وعلى رأسهم شيخنا وكبيرنا الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين، وشيخنا الذي نثق بعقله وادراكه الشيخ ابو يوسف امين الصايغ والشيخ ابو سليمان حسيب الصايغ الذي يمثل مرجعية لقسم كبير والشيخ ابو علي سليمان بو دياب وشيخا العقل ومشايخ عاليه وحاصبيا وبيصور، هم الحكم في هذا الامر ولا نعتقد انهم يقبلون بمنطق الفرز الذي دعا اليه جنبلاط".

 

 
بنت جبيل، مرجعيون - "النهار"

الإسرائيليون اقتلعوا أشجاراً ومدّوا شريطاً شائكاً

وانتشار محدود لـ50 من جنودهم قبالة كفركلا

 

اقدمت جرافة اسرائيلية قرابة الحادية عشرة قبل ظهر أمس تؤازرها قوة اسرائيلية قوامها 13 جندياً وآليتا هامر، وسط انتشار كثيف للجنود في البساتين المجاورة، على جرف طريق ترابية واقتلاع أشجار حرجية بين السياج الشائك الاسرائيلي والسياج التقني بمحاذاة "الخط الأزرق" في محلة جل الدير قبالة بلدة عيترون، ووضعت في المكان شريطاً شائكاً بطول 800 متر. واستمر العمل في المكان حتى الرابعة بعد الظهر .
وكانت قيادة "اليونيفيل" تبلغت من الجانب الاسرائيلي أول من أمس اعتزامه القيام بعملية الجرف، وأبلغت بدورها الجيش اللبناني الذي انتشرت وحداته مع وحدات دولية لمراقبة العمل.
على صعيد آخر، شوهد أكثر من خمسين جنديا اسرائيليا عند تلّة رياق في مستوطنة المطلّة قبالة بلدة كفركلا (مرجعيون) قرب أحد المواقع الاسرائيلية. وفيما لم يُعرف سبب انتشارهم، غادروا بعد نحو ربع ساعة من حيث أتوا.
وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي الأجواء الجنوبية على علوّ مخفوض ومتوسّط فوق قرى القضاء طوال قبل الظهر.
في اليرزة، أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش أن طائرة استطلاع اسرائيلية معادية خرقت أول من أمس الأجواء اللبنانية.

 

 
النهار..خليل فليحان

تنسيق روسي - لبناني حول مؤتمر تونس

واستغراب ديبلوماسي للهواجس الاستباقية

 

لم يفاجئ الموقف الروسي من مقاطعة "المؤتمر الدولي لاصدقاء سوريا "المسؤولين، لانه يندرج في اطارد دعم موسكو المطلق للنظام الحاكم. وقد فشلت فرنسا في اقناع روسيا خلال الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الاسبوع الماضي، ومرد ذلك الى ان جوبيه لم يؤيد ما اقترحه لافروف لجهة اشراك ممثلين للحكومة السورية، فيما اعترض جوبيه على ذلك ووعد بتوجيه الدعوة الى ممثلين للمعارضة فقط، وليس ان تتمثل سوريا بوفد منها. ويشار الى ان الولايات المتحدة وفرنسا هما وراء عقد مؤتمر تونس يوم الجمعة المقبل. والملاحظ ان هناك تنسيقا روسيا – لبنانيا حول المؤتمر، اذ ان السفير الروسي الكسندر زاسبكين طلب امس موعدا مستعجلا من وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، فحدد له على وجه السرعة، وهذا هو اللقاء الثاني بينهما خلال خمسة ايام، واتضح ان هناك تشابها في موقفي البلدين في طريقة التعامل مع مؤتمر تونس حول الازمة السورية في 24 من الجاري، فبيروت وموسكو قررتا مقاطعته وتستغربان عدم توجيه دعوة رسمية الى الحكومة السورية للمشاركة فيه.
وأيد مرجع لبناني رسمي التبرير الروسي، وهو عدم توجيه تونس الدعوة الى الحكومة السورية. ونقل عن هؤلاء ان من حق روسيا ان تستدرك ان الجهة الداعية الى المؤتمر منحازة سلفا الى المعارضة، وتعتبر ان ذلك يؤجج الازمة ولا يساهم في تبريدها تمهيدا لايجاد حل لها، "ولا يمكننا ان نقبل العرض لحضور هذا الاجتماع" وفقا لبيان وزارة الخارجية الروسية. ورأت موسكو ان توجيه الدعوة الى المعارضة دون سواها يرمي الى "دعم طرف ضد آخر في نزاع داخلي". وبقيت تشكك في حقيقة الغرض من عقد هذا المؤتمر على الرغم من تطمينات الى وزارة الخارجية السورية أكدت أن المؤتمر يسعى الى "توافق ورسالة موحدة" لأعضاء المجموعة الدولية الذين سيشاركون فيه. ولم تخف وزارة الخارجية الروسية خشيتها ان يخطط المؤتمر لـ"مد المعارضة بالاسلحة وفرض عقوبات جديدة مشددة"، مما سيؤدي الى "حرب اهلية والى تفكيك سوريا، وستكون له عواقب وخيمة على المنطقة".
وفي السياق نفسه، استبقت الديبلوماسية الروسية انعقاد المؤتمر للزعم ان الهدف الثاني من المقاطعة هو انشاء تجمع دولي – عربي في ختام اعماله، يرمي الى ممارسة المزيد من الضغط على القيادة السورية وليس لايجاد بدائل مقبولة يمكن ان تقنع الطرفين المتنازعين للجلوس الى طاولة الحوار واحلاله محل العنف. وعندما تبين لموسكو ان المعطيات المطروحة على المؤتمر تتعارض مع ما تتصوره من حل وما تدعو اليه للشروع في فك عقد الازمة، قررت المقاطعة، لان لا جدوى لأي نقاش يزيد التفرقة بين اهل النظام والمعارضة.
وتوافرت لدى الروس معلومات من مصادر مختلفة ان المؤتمرين سيطالبون بتنحية الرئيس بشار الاسد، وهذا ما ترفضه روسيا بقوة، وهي لن تتنازل عن ذلك على الرغم من تعرض روسيا لأعنف الانتقادات بسبب التمسك بالرئيس الاسد.
واعرب مصدر ديبلوماسي في بيروت عن اسفه لعدم تجاوب روسيا في تلبية الدعوة الى مؤتمر تونس الذي هو مناسبة للتشاور في خطوات عملية لوقف حمام الدم. واستغرب مجموعة الهواجس التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الروسية لتبرير مقاطعة المؤتمر.

 

بعد الهند وجورجيا وتايلاند... اذربيجان تعتقل مخططي هجمات يشتبه بعلاقتهم بحزب الله

 موقع 14 آذار..
اعتقلت الشرطة في اذربيجان عددا غير محدد من الاشخاص للاشتباه بعلاقتهم بحزب الله وجهاز الاستخبارات الايراني اللذين يشتبه بتخطيطهما لشن هجمات في البلاد.
وقال التلفزيون المحلي في اذربيجان ان المشتبه بهم جمعوا معلومات حول اهداف واشتروا عبوات ناسفة وبنادق وذخيرة، الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وجاءت الاعتقالات بعد انفجار سيارة مفخخة الاسبوع الماضي ادت الى اصابة دبلوماسية اسرائيلية في نيودلهي فيما تم تفكيك عبوة ناسفة اخرى في العاصمة الجورجية تبيليسي.
وكانت شرطة اذربيجان، البلد العلماني الذي تسكنه غالبية من المسلمين، اعتقلت الشهر الماضي رجلين للاشتباه بعلاقتهما بالاستخبارات الايرانية وقالت انهما كانا يحاولان قتل شخصيات اسرائيلية بارزة في اذربيجان.

 

«دويلة» أحمد جبريل في قوسايا!!

«سيّارة تابعة للسفارة (...) تحمل لوحة ديبلوماسية الرقم 32، توجّهت إلى البقاع الشرقي بتاريخ... في مهمّة استطلاع لمراكز عسكريّة فلسطينيّة يرجى أخذ العلم والخبر». هذه الجملة وردت مختصرة في وثيقة معلومات تلقّاها «جهاز أمنيّ» غير رسمي، أُرسلت إلى القيادة في بيروت، ما يدلّ على أنّ موضوع سحب السلاح الفلسطينيّ خارج المخيّمات، بات تحت المجهر الدولي ومن الملفّات التي يتمّ التداول بها جدّيا مع جهات إقليميّة ولبنان.
جريدة الجمهورية...صبحي منذر ياغي
توقّفت أوساط مطّلعة بانتباه عند المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في بكركي عشيّة عيد الميلاد الماضي، ودعا فيها إلى إعادة إحياء طاولة الحوار على أساس الطرح الذي قدّمه سابقا لدرس الاستراتيجية الوطنية للدفاع، والبحث في موضوع السلاح، خصوصا لجهة تنفيذ المقرّرات السابقة حول السلاح الفلسطيني. في حين تبلّغت قوى 14 آذار من مصادر خليجية وجود توجّهات إقليمية ودولية تقضي بإقفال مخيّمات ومراكز تدريب لتنظيمات فلسطينية خارج المخيّمات، تنتشر في عدد من المناطق اللبنانية، وخصوصا في البقاعين الغربي والأوسط.
مسح ميدانيّ
وكشف ضابط في جهاز أمنيّ لبنانيّ لـ"الجمهورية"، أنّ جهات اوروبّية عمدت منذ مدة وبالتنسيق مع جهات مسؤولة في الأمم المتحدة، ومع أوساط أمنيّة لبنانية إلى إجراء مسح ميدانيّ دقيق للمراكز الفلسطينية المسلّحة في البقاع والدامور وغيرها من المناطق، ما يدلّ فعلاً على أنّ هذه القضيّة باتت في صلب الاهتمام الدولي، لأنّ هناك مخاوف من أن تكون هذه المراكز ورقة تفجير إقليميّة محتملة في ظلّ هذا البركان الثائر في المنطقة.
مَكسر عصا؟!
"...أنظر الى تلك التلال والمرتفعات... هنا تقيم الجبهة الشعبية - القيادة العامّة "دويلتها" ومراكزها وأنفاقها في قوسايا التي يصل بعضها إلى قرب الحدود السوريّة"، قال ناصر.غ، أحد المزارعين البقاعيّين الذي رافقنا في تجوالنا في منطقة البقاع، مستغرباً "وجود مثل هذه القواعد العسكرية في قوسايا، التي تبعد عن مواقع المواجهة مع إسرائيل آلاف الكيلومترات، سائلاً عن جدوى هذه المراكز العسكريّة التي أقيم عدد كبير منها على أملاك خاصة وأميريّة".
وتؤكّد أوساط بقاعيّة "أنّ بعض أنفاق "القيادة العامة" تصل إلى داخل الأراضي السوريّة، ومن خلالها تتمّ عمليّات تهريب السلاح والاشخاص". وروى أحد سكّان تلك المنطقة لـ"الجمهورية" مشاهدته سيّارات من الدفع الرباعي تنقل بشكل دائم السلاح والذخائر الى مواقع "القيادة العامّة"، سائلاً:"هل يقبل أحمد جبريل بهذا الوضع؟ ونسأله: ماذا يفعل عندنا؟ ليرحل وليقم قواعده في سوريا! لكن هل يسمحون له... بالطبع لا؟ ما في إلّا لبنان مكسر عصا!".
ماروني: لماذا هذه الجبهات؟
موقف ناصر.غ ، وأهالي قوسايا، لا يختلف عن موقف النائب إيلي ماروني الذي قال لـ"الجمهورية": "ما مبرّر الوجود العسكري الفلسطيني في بلدة قوسايا، ولماذا هذه الدهاليز الموصلة الى سوريا؟ فهل قوسايا، البلدة الزحليّة، هي على حدود العدوّ الإسرائيلي؟ ولماذا هذه الجبهات موجودة في كلّ قرى البقاع؟ فنحن في حزب الكتائب قلنا أن لا دولة فيها دويلات، ولا سلاح في نظرنا إلّا سلاح الشرعيّة اللبنانية، فلا سلاح داخل الدولة إلّا لقوى الأمن اللبنانية".
المسح الميداني الذي أجرته الجهات الأوروبّية، يظهر أنّ لـ"الجبهة الشعبية - القيادة العامّة" "مجموعة مراكز ومواقع عسكرية في البقاع، تتمتّع بتجهيزات لوجستية متطوّرة، مجهّزة بمدافع وصواريخ، وتجهيزات عسكريّة، وأجهزة رصد واتّصالات، وأنفاق حديثة مجهّزة بالتهوئة والإنارة تصل بعضها إلى عمق الأراضي السورية تستخدم لتنقل العناصر ونقل أسلحة وذخائر وتموين، وتؤمّن للمقاتلين حرّية الحركة من دون المرور عبر المعابر الشرعية والرسمية اللبنانية".
خارطة الانتشار
والمسح يرسم ما يشبه خريطة الانتشار العسكري لـ"القيادة العامة" والذي يتوزّع على مواقع في البقاعين الأوسط والغربي في مناطق قوسايا وعين البيضا ودير زنون والمعيصرة ووادي حشمش ولوسي وجبيلة والسلطان يعقوب والفاعور... في حين أنّ لـ"القيادة العامة" أنفاقها وتحصيناتها ومراكزها في تلال الناعمة في منطقة الدامور، والتي سبق أن تعرّضت مرّات عدة لقصف بالطيران الإسرائيلي، ويتمركز فيها نحو 400 عنصر من بينهم عناصر من جنسيات عربية مختلفة وبكلّ تجهيزاتهم القتالية.
وكانت مسؤولة في مخابرات أوروبّية في بيروت تدعى ك. ب. حذّرت في تقرير أمنيّ لها في شهر نيسان 2011 أرسلته الى مسؤوليها، من أنّ مواقع "الجبهة الشعبية - القيادة العامّة"، في تلال الناعمة، تشكّل تهديداً لحركة الطيران في مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، في ظلّ معلومات غير مؤكّدة عن وجود كاميرات رصد ومراقبة متطوّرة في هذه المواقع.
وأشار الزميل محمود شكر (وهو من أبناء كفرزبد) إلى أنّ موقع قوسايا كناية عن جبال وتلال مرتفعة من خراج بلدة قوسايا (وهي مشاعات خاصة وأملاك أميرية للدولة اللبنانية) الى خلف حدود بلدة كفرزبد". والموقع عبارة عن دشم عسكريّة وتحصينات مجهّزة بأسلحة رشّاشة وصاروخيّة من الجهة اللبنانية، وتنتشر حوله حقول من الألغام، وفيه أنفاق ومراكز لوجستية، حتى إنّ فيه بعض قطعان الغنم". وأضاف: "هذا الموقع في قوسايا هو الأهمّ لدى "الجبهة الشعبية – القيادة العامة"، بسبب انفتاحه الجغرافيّ على الأراضي السوريّة الخلفية المتشابكة والمفتوحة على الأراضي اللبنانية. فهذه الوضعيّة الجغرافية تؤّمّن استراتيجية عسكريّة مهمّة لـ"القيادة العامة" والتي يمكنها في حال حصول أيّ خطر أن ترفع عديد قوّاتها من 3 إلى 4 آلاف مقاتل خلال ساعات. كما أنّ الاتّصال يتمّ عبر الداخل السوري بشكل طبيعي كأيّ اتّصال أو تنسيق من موقع سوريّ"، مشيراً إلى أنّ "الجيش أقام حواجز من الجهة الداخلية للحدود اللبنانية، وكلّ من يدخل أو يخرج من الموقع الفلسطيني يخضع للتفتيش الدقيق، وليس مسموحاً دخول أيّ شخص لا يملك أوراقاً ثبوتيّة وقانونيّة تخوّله دخول الأراضي اللبنانيّة".
«فتح - الانتفاضة»
ومن المواقع العسكرية الفلسطينية الأخرى في البقاع موقع "حلوة" التابع لحركة "فتح – الانتفاضة"( بقيادة العقيد أبو موسى)، في منطقة تعرف بالكسارات. ويؤكّد أبناء المنطقة أنّ عناصر هذا الموقع انسحبوا في الفترة الأخيرة إلى محاذاة الحدود السوريّة، وهناك مواقع أُخرى غير ظاهرة في وادي الأسود، وفي إمكان العناصر الفلسطينية التنقّل بحرّية بين الاراضي اللبنانية والداخل السوري من خلال اوتوستراد بحيرة زرزرة داخل سوريا، والتسلّل الى الاراضي اللبنانية من سوريا يتمّ بكلّ سهولة بسيّارات تنقل المقاتلين والعناصر إلى داخل بلدة "حلوة" اللبنانية، ومنها يتمّ التسلّل سيراً إلى العمق اللبناني من خلال معابر تهريب وطرق غير شرعيّة.
خلال الجولة البقاعيّة لاستطلاع المراكز العسكرية الفلسطينية في البقاع، نلتقي في أحد مقاهي شتورة بالدكتور الفلسطيني محمد. م الذي سبق وتسلّم في فترة الثمانينيات مسؤوليّة جهاز أمن حركة "فتح" في إحدى مناطق بيروت، فيكشف لـ"الجمهورية" عن معلومات مؤكّدة تفيد عن وصول نحو 120 عنصراً من حركة "فتح ـ الانتفاضة" إلى البقاع خلال الأشهر الاخيرة من العام الماضي لمهمّات امنيّة خاصة، وأنّ مسؤولاً في هذه الحركة مقيم في تعلبايا ويدعى "نادر. ح" وهو الذي تولّى تأمين مراكز لهؤلاء العناصر الذين ربّما توزّعوا على عدد من المخيّمات الفلسطينية.
وأضاف محمد.م .وهو يرتشف قهوته مع سيجار كوبي ضخم، اعتاد تدخينه" منذ أيّام النضال في لبنان" كما يقول، أنّ لتنظيم "فتح ـ الانتفاضة" وجوداً غير معلن في مناطق دير العشائر في البقاع الغربي، وكذلك في مناطق "حلوة" ووادي الأسود وبلطة".
معلومات محمد.م لا تختلف عمّا جاء في تقارير أمنية رسميّة في هذا الصدد، أشارت إلى أنّ عدداً من مراكز "فتح – الانتفاضة" تقلّص من 10 إلى 6 مراكز، وذلك بسبب الأزمة الماليّة التي تعصف بالتنظيم والخلافات الداخلية، إضافة الى التطوّرات الجارية في سوريا، في حين أنّ هناك مركزاً شبه مهجور تابع لمنظمة "الصاعقة" في منطقة تعرف باسم "مراح الوعرات". ولكنّ نشاط "الصاعقة" عاد للتداول منذ مدّة في الكواليس الأمنية بعدما تردّد كلام عن عودته الى التحرّك ميدانيّاً بطلب من الأجهزة المخابراتية السوريّة، وعن لقاءات يجريها مسؤولون فيه مع ضابط لبناني متقاعد ينتمي الى قوى 8 آذار؟!
الانسحاب السوري
وفي رأي صلاح عبدالله - أحد الناشطين السياسيّين - أنّ "البقاع شكّل مركزاً استراتيجيّا لوجستيّا لهذه التنظيمات الفلسطينية في الأعوام الماضية، خصوصا في فترات الحرب. إلّا أنّ هذا الانتشار الفلسطيني تقلّص وتراجع بسبب الانسحاب السوري من لبنان في نيسان 2005، الأمر الذي دفع "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" إلى إعادة انتشارها والتراجع نحو المناطق الجردية، وكذلك فعلت "فتح - الانتفاضة".
وأضاف عبدالله الذي تحدّث لـ"الجمهورية" وهو مزوّد ملفّات وقصاصات من صحف قديمة بدت مهترئة وصفراء: "في فترة الوجود السوري، كانت منطقة الروضة في البقاع الغربي مركز قيادة لتنظيم حركة "فتح – المجلس الثوري" (جناح ابو نضال)، ورُويت القصص عن هذا المركز المخيف الذي كانت تجري فيه تصفية المعتقلين و"أعداء التنظيم"، حتى إنّ منطقة "حلوة" كانت مركزاً عسكريّاً لحزب العمّال الكردستاني بزعامة عبدالله اوجلان، بدعم المخابرات السوريّة وتمويلها في تلك الفترة. أمّا بعد الانسحاب السوري من لبنان في 26 نيسان 2005، فقد تراجعت "القيادة العامّة"، و"فتح الانتفاضة" من السهل نحو الجرود والأودية، بعيداً عن المناطق المأهولة، في مشهد شبيه بالحال الذي كان عام 1968. فأقفلت حركة "فتح ـ الانتفاضة" كلّ مراكزها ومواقعها العسكرية في البقاع الأوسط وبعض القرى في البقاع الغربي (المنارة، والصويري، وعيتا الفخّار) لتعود إلى التلال والأودية النائية في سلسلة جبال لبنان الشرقية، فيما لم يعد لـ"القيادة العامة" أيّ وجود عسكريّ إلّا في أنفاق تحت الأرض في جرود قوسايا وهضاب السلطان يعقوب والفاعور، وهي تعود لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن".
سلاح غير شرعيّ
وإذا كان سحب السلاح الفلسطيني خارج المخيّمات من صلب مقرّرات طاولة الحوار الوطني، فإنّ مصدراً قياديّاً في سفارة فلسطين في لبنان أكّد بدوره لـ"الجمهورية" أنّ "الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس سبق وأعلن من على منبر القصر الجمهوري في لبنان أنّ السلاح الفلسطيني خارج المخيّمات في لبنان يخضع للسيادة اللبنانيّة، وبالطبع هو سلاح غير شرعيّ ولا نعترف به، ويجب أن يكون خاضعاً للسيادة والقانون اللبنانيّين، وهذا الموقف الفلسطيني كان قد أبلغه الرئيس محمود عبّاس وأكّده للرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري والمسؤولين اللبنانيين".
جنجنيان: سيادة كاملة
أمّا النائب شانت جنجنيان فقد طالب في اتّصال مع "الجمهورية" بسحب السلاح الفلسطيني من خارج المخيّمات تنفيذاً لمقرّرات طاولة الحوار، "لأنّ هذا السلاح أثبت عدم جدواه من الناحية العسكرية، لا بل يشكّل خطراً على السلم الأهلي، خصوصاً في منطقة البقاع التي تعتبر من المناطق الآمنة، والتي تحتضن الإخوة الفلسطينيين في عدد من المناطق والمخيّمات المنتشرة على أراضيها، فنحن نعتبر دوماً أنّ السيادة على الأراضي اللبنانية هي فقط للدولة اللبنانية، فلا يجوز أن تكون هناك مربّعات امنيّة محظورة على الجيش والقوى الأمنية، لأنّ السيادة يجب أن تكون كاملة لا مجتزأة أو استنسابية..."
"...إنّها دويلة أحمد جبريل في البقاع"، قال أحد المسؤولين في تيّار سياسيّ معارض، متذكّراً "جمهورية الفاكهاني وصبرا" أيّام عزّ الوجود الفلسطيني في السبعينيّات، فهل حقّاً "بات لبنان دولةً بدُوَل كثيرة" ؟!

 


المصدر: مصادر مختلفة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,876,076

عدد الزوار: 6,969,609

المتواجدون الآن: 83