"لوفيغارو": الحرس الجمهوري السوري يتدرب في إيران

مسؤول أمريكي: إيران تبيع النفط السوري عبر موانئها

تاريخ الإضافة الجمعة 20 كانون الثاني 2012 - 1:34 م    عدد الزيارات 3035    التعليقات 0    القسم عربية

        


صرح مسؤول في الوزارة المالية الأمريكية أن الوزارة لديها معلومات موثوقة بأن إيران تشتري النفط السوري، ومن ثم تصدره عبر ميناء "ديلم" الإيراني إلى الأسواق العالمية، وذلك في إطار مساعدتها لكسر الحصار على مبيعات النفط السوري.

وقد اتهمت الولايت المتحدة الأمريكية والمعارضه السورية مراراً إيران بمساعدة نظام الأسد، إلا أن إيران رفضت هذه الاتهامات.

وقال المسؤول الأمريكي لشبكة "بي بي سي البريطانية" إن إيران تستورد النفط السوري عبر شركة في دبي تسمى "سي انترابرايز" مستخدمة النقالة اليونانية "ماير"، وتنقل النفط السوري إلى الموانئ الإيرانيه لتبيعه في الأسواق العالمية من إيران.

وبحسب المسؤول، فإن إيران استطاعت أن تنقل 91 طنا من النفط، ما يعادل 650 ألف برميل، من ميناء بانياس السوري إلى ميناء ديلم الإيراني خلال الفترة من 28 نوفمبر حتى نهايه ديسمبر 2011.

وقال المسؤول الأمريكي في وزارة المالية إنّ الولايات المتحدة أعطت هذه المعلومات إلى شركات التأمين الأمريكة التي تتعامل مع شركة "انترابرايز" والمؤسسة المشغلة لسفينة "ماير" اليونانية، وذلك لمقاطعة التعامل مع هاتين الشركتين في مجالات التأمين، التزاما بقانون فرض العقوبات على سوريا، وفي إطار تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

وقال المسؤول الأمريكي في نيويورك لمراسل "بي بي سي" بهمن كلباسي إن إيران تقف خلف النظام السوري بكل إمكانياتها المالية والعسكرية.

ويؤكد هذا المسؤول الأمريكي بأن إيران أرسلت خبراء في مجال تقنية الإنترنت وأيضا خبراء في قمع المظاهرات إلى سوريا في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى دعمها المالي لسوريا.

 

"لوفيغارو": الحرس الجمهوري السوري يتدرب في إيران

بدأ أكثر من 50 ضابطا من الحرس الجمهوري السوري الشهر الماضي دورة تدريبية في إيران على يد الحرس الثوري.

وبحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، فإنه يُفترض أن يستمر التدريب 9 أشهر، وستستفيد منه الوحدة 101 من الحرس الجمهوري السوري، الذي يشكل نخبة تضم 15 ألف جندي.

وتؤكّد الصحيفة أن الحرس الجمهوري هو القوى العسكرية الأفضل تسلحأً في سوريا، وأن أفرادها غالباً ما يكونون من الطائفة العلوية.

وتذكر "لوفيغارو" أنه وبينما تنتشر الوحدة التاسعة من الجيش السوري في الضواحي الجنوبية لدمشق، يغلق الحرس الثوري من جانبه المداخل الشمالية للعاصمة، بحيث يبقي وسط المدينة بمنأى عن العصيان.

ويأتي هذا التعاون في وقت تؤكد فيه الولايات المتحدة أن إيران لاتزال تزود سوريا بالسلاح لقمع المتظاهرين، مدللة على ذلك بالزيارة التي قام بها في مطلع هذا الشهر، قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني، إلى دمشق.

وتضيف الصحيفة أنه وبعد مرور 10 أشهر على بدء الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، تبقى إيران أكثر من أيّ وقت سابق مخلصة لدعمها الاستراتيجي لدمشق، علماً أن الغرب ودول الخليج العربي ستعمل ما بوسعها لحرمان طهران من دعمها الرئيسي في الوطن العربي.

 

المجلس الوطني السوري يتوجه إلى القاهرة

بيروت - محمد زيد مستو

أكد المجلس الوطني السوري، أن وفدا سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة، للعمل على نقل الملف السوري إلى مجلس الأمن، وللقاء الأمين العام للجامعة العربية وعدد من وزراء الخارجية العرب.

 

وذكر بيان للمجلس، أنه من المقرر أن يلتقي الوفد، الذي يضم رئيس المجلس برهان غليون وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي، الأمين العام للجامعة نبيل العربي وبعض الوزراء العرب.

ويهدف المجلس من هذه الخطوة إلى الحصول على قرار يتيح إنشاء منطقة آمنة وفرض حظر جوي وإعطاء قوة دفع دولية، معتبراً أن ذلك سيشكل عنصر إلزام يمنع النظام من الاستمرار في قتل المدنيين ويرتب عليه عقوبات رادعة، بما في ذلك استخدام القوة لمنعه من مواصلة عمليات القتل والتنكيل بالسكان.

وأشار البيان إلى أن غليون سيحمل مطالب المجلس الوطني في ما يخص التقرير الذي رفعته بعثة المراقبين إلى اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري، وفي مقدمتها أن يتضمن ما شاهده المراقبون من فظائع ارتكبها النظام السوري بحق المدنيين والأهالي في كافة المدن والبلدات، إضافة إلى عمليات القتل بواسطة القناصة والإعدام رمياً بالرصاص في الساحات العامة التي نفذتها كتائب النظام، على حد وصفه.

جرائم إبادة

كما سيشدد وفد المجلس الوطني على أن يتضمن التقرير نصاً واضحا يشير إلى أن ما ارتكبه النظام وما يقوم به يمثل "جرائم إبادة"، جرائم بحق الإنسانية و"جرائم حرب" ترتكب بحق مدنيين عزل، مع التأكيد على أن عدد السوريين الذين قضوا برصاص النظام منذ انطلاق المبادرة العربية وصل إلى نحو 2500 مدني سوري، إضافة إلى عشرات آلاف الجرحى والمعتقلين.

وأوضح البيان أن المجلس الوطني سيعقد لقاءً مع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام في القاهرة لوضعهم في صورة التطورات في سوريا وخريطة الأداء السياسي المقبلة للمجلس في ضوء قرارات الجامعة والمجلس الوزاري العربي، كما ومستويات التعاون بين المجلس الوطني السوري والجيش السوري الحر.

ويعتبر ملف تدويل الأزمة السورية وتحويلها إلى مجلس الأمن لفرض منطقة عازلة وحظر جوي على الطيران الحربي السوري، أحد المطالب الأساسية التي يرددها المحتجون وعناصر الجيش السوري الحر، في حين ترفضه أطراف معارضة أخرى وتعتبره جزءا من التدخل الخارجي في الشؤون السورية.


المصدر: موقع العربية نت

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,834,229

عدد الزوار: 7,044,641

المتواجدون الآن: 78