إيران: المعارضة تحول شوارع

إيران: المعارضة تحول شوارع طهران لبحر أسود

تاريخ الإضافة الخميس 18 حزيران 2009 - 10:46 ص    عدد الزيارات 5004    التعليقات 0    القسم دولية

        


بحر بشري أسود>... دعا زعماء التظاهرات المعارضة في إيران إلى تحويل شوارع العاصمة الإيرانية إلى "بحر من السواد" الخميس احتجاجاً على مقتل رفاقهم أثناء التظاهرات السابقة.

ومن المتوقع أن تخرج التظاهرات من مساجد طهران، والتجمع عند الميدان الرئيسي في وسط العاصمة، وتشكيل ما يتوقع أن يكون أكبر الاحتجاجات وأضخمها منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الجمعة الماضية.

وقال زعيم المعارضة، موسوي، إنه سيحضر "مراسم الحزن" الخميس، حيث دعا، عبر موقعه على الإنترنت الأربعاء، أنصاره إلى ارتداء الملابس السوداء تعبيراً عن الحزن على الضحايا من القتلى والمصابين الذين سقطوا "نتيجة للصدامات والعنف غير المشروعين" المستخدم ضد أنصاره.

وكانت المواجهات بين المعارضة وأجهزة السلطة الإيرانية قد أسفرت عن سقوط ثمانية قتلى حتى الآن، وفقاً لما أعلنته قناة "برس" التلفزيونية المدعومة من الحكومة.

كلينتون: لا نتدخل في الشؤون الإيرانية

من ناحيتها، نفت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأربعاء أن بلادها تتدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية، داعية طهران إلى إجراء حوار مباشر مع الإدارة الأمريكية.

وقالت، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في واشنطن الأربعاء، إن إيران هي التي تحدد كيفية حل مشكلة الاضطرابات والاحتجاجات  المتعلقة بالانتخابات.

وجددت وزيرة الخارجية الأمريكية دعوتها لإيران للدخول في حوار مباشر مع الولايات المتحدة ووقف عملية تخصيب اليورانيوم.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد استدعت الأربعاء السفير السويسري والقائم بالأعمال الكندي للاحتجاج على ما اعتبرته تدخلاً في الشؤون الداخلية الإيرانية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أنه "في أعقاب تصريحات المسؤولين الأمريكيين التي تنطوي على التدخل بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية، فقد تم استدعاء سفير سويسرا بطهران باعتبارها ترعى المصالح الأمريكية، إلى وزارة الخارجية وأبلغته احتجاج إيران.

وأضافت الوكالة أن السفير السويسري أكد أنه سينقل الاحتجاج الإيراني إلى المسؤولين الأمريكيين، مشيرة إلى أن أنه تم كذلك استدعاء القائم بالأعمال الكندي وأبلغته احتجاج إيران حول إصدار وزارة الخارجية الكندية بيانا حول انتخابات رئاسة الجمهورية في إيران.

تلفزيون برس: القبض على عملاء

من جانبه، نقل تلفزيون "برس" المدعوم من الحكومة الإيرانية، أن وزارة الاستخبارات الإيرانية ألقت القبض على عدد من "العملاء الرئيسيين" الذي أججوا العنف عقب الانتخابات الرئاسية.

وزير الاستخبارات، غلام حسين محسني إيجائي، أن وزارته أفادت باعتقال "عملاء رئيسيين" كانوا وراء العنف الذي أعقاب نتائج الانتخابات الإيرانية.

وقال إيجائي: "لقد حددت وزارة الاستخبارات واعتقلت عدداً من العملاء والعناصر التي كانت وراء موجة الشغب في الأيام الأخيرة في طهران."

\"\"\"\"

المصدر: موقع CNN

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,046,488

عدد الزوار: 6,749,577

المتواجدون الآن: 99