لا تخلي عن دور "اليونيفيل" في الجنوب والدول ملتزمة..الشهيد خالد الفليطي.. من عرسال إلى ربيع الثورة السورية

التوترات النائمة تصحو مع «الأحداث الفردية» لبنان يدفن رأسه في الرمال السورية المتحرّكة

تاريخ الإضافة الإثنين 19 كانون الأول 2011 - 6:33 ص    عدد الزيارات 2914    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

التوترات النائمة تصحو مع «الأحداث الفردية» لبنان يدفن رأسه في الرمال السورية المتحرّكة
بيروت ـ «الراي»
تلهو بيروت بـ «حواضر البيت» لامرار الوقت الضائع قبل اتضاح الخيط الابيض من الاسود في مسار الازمة السورية التي بدت وكأنها امام وقائع جديدة مع المشروع الروسي لادانة العنف في مجلس الامن واجتماع اللجنة العربية في الدوحة وانعقاد مؤتمر المجلس الوطني المعارض في ضيافة تونس.
ولأن بيروت تحاول دفن رأسها في الرمال السورية المتحركة تجنباً للمواقف المكلفة، اختارت الذهاب الى قضايا داخلية من نوع مناقشة قانون انتخاب الـ 2013، و«شدشدة» التحالف بين الاكثرية الحاكمة واكمال «الكر والفر» حول المشروع الحكومي لزيادة الاجور والتدافع بين مكونات الحكومة لاقتسام كعكة السلطة.
غير ان اشتداد العاصفة السورية يفرض على بيروت «أجندة» طارئة لا يمكن التغاضي عنها ... في الشمال تداعيات سورية بالرصاص والسواتر وجيوش النازحين، وفي الجنوب «رسائل دموية» قد تدفع الامم المتحدة الى اعادة النظر بمهمة قواتها، اما في الداخل فالتوترات النائمة تطل من جديد.
توترات في المخيم الفلسطيني الاكبر (عين الحلوة) منذ ايام انفجرت مع اغتيال بقايا تنظيم متشدد (جند الشام) مرافق مسؤول حركة «فتح»، واشكالات نقالة في شوارع بيروت، بدأت في برج ابي حيدر وحطت في محلة الزيدانية، وعكست في مجملها حال الاحتقان السياسي التي غالباً ما تحوّل الحادث الفردي ... اشتباكاً.
الاحتقان السياسي في البلاد كان طوى الاسبوع الجاري على «موقعة الاحذية» في البرلمان الذي شهد خطاباً استخدمت فيه عبارات نابية، في مؤشر على حدة المواجهة السياسية ومأزق اطرافها، خصوصاً في ضوء ملابسات تمويل المحكمة الدولية و«الود المفقود» بين اطراف الاكثرية الحاكمة ومعاودة استحضار الجنوب كـ «صندوقة بريد» لرسائل اقليمية.
في موازاة ذلك، قفز الملف الامني الى الواجهة سواء من بوابة وضع مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا في «عين» التوتر من جديد، او من خلال عودة ظاهرة الاشكالات «الفردية» في مناطق ذات حساسيات مذهبية والتي يتخللها انفلاش مسلّح.
ففي عين الحلوة وبعد يومين من مقتل أشرف القادري مرافق قائد الكفاح المسلح في المخيم العميد محمود عيسى الملقب بـ«اللينو» على ايدي عنصر من بقايا تنظيم «جند الشام»، دخلت سيارة بداخلها مسلحون الى حي الطوارئ (في المخيم) حيث يتواجد التنظيم وأطلقت النار باتجاه احمد عبد الله الذي اصيب بجروح قبل ان يحصل تبادل اطلاق نار مع المسلحين.
وفيما ذكرت تقارير ان عناصر من «فتح» هم الذين دخلوا حي الطوارئ، اشار قائد الكفاح المسلح في لبنان العقيد منير المقدح الى انه «حتى الآن لم يُعرف من هي الجهة الفاعلة».
وساهمت الاتصالات في احتواء الوضع بعد «الغليان» الذي شهده المخيم الذي يبدو كأنه «قنبلة موقوتة».
وفي سياق التوترات «الجوالة» في بيروت، وقع مساء امس اشكال في محلة عائشة بكار بين شخصين ذكرت تقارير انهما ينتميان الى حركة «أمل» و«حزب الله» ما ادى الى سقوط جريحين أحدهما من «امل».
وفي التفاصيل ان الاحتكاك حصل بين المدعوين طارق عيسى وعلي غندور في زاروب العيتاني في منطقة الزيدانية - عائشة بكار قرب سينما عايدة على افضلية ركن سيارة في الشارع، وتطور الى اطلاق نار مما ادى الى اصابة شخص من آل القادري في بطنه، نقل على أثرها الى مستشفى الجامعة الاميركية، كما اصيب غندور في بطنه ونقل الى مستشفى الزهراء. وادى اطلاق النار الذي استمر لنحو 20 دقيقة الى اقفال المحال في المنطقة. وسجل ظهور مسلح وطوق الجيش المكان لاعادة الهدوء.
وجاء هذا التطور غداة خلاف كان وقع ليل الخميس في محلة برج ابي حيدر تخلله تبادُل اطلاق نار ما ادى الى جرح شخصين. وفي حين ذكرت تقارير ان الاشكال وقع بين حركة «امل» وجمعية «المشاريع الخيرية الاسلامية» (الاحباش) نفى الطرفان اي علاقة لهما بما حصل، في حين اكد الجيش اللبناني ان الخلاف تمحور حول أفضلية ركن سيارة، وأعقبه تجمهر عدد من الاشخاص واطلاق نار.
ووسط هذا المناخ، وصف رئيس «كتلة المستقبل» البرلمانية فؤاد السنيورة اتهام الاخبارية السورية تيار «المستقبل» بتجنيد ايرانيين وتدريبهم في صيدا لارسالهم الى سورية بانه «كذبة كبيرة»، لافتاً الى «ان هذا الامر ليس له اي اساس من الصحة»، واضاف: «ذكرني ذلك بالفيلم الذي استشهد به وزير الخارجية السورية وليد المعلم وتبين فيما بعد انه مختلق». واكد «نحن لا نتدخل في الامور الداخلية لاي بلد عربي، ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعاطف مع اخواننا السوريين»..
 
الجيش يوقف متورطين في حادثة عائشة بكار
جريدة المستقبل
أشارت قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، الى أن "قوة من الجيش اللبناني أوقفت عددا من المتورطين في الحادث الفردي الذي حصل بين مواطنين في محلة عائشة بكار في بيروت" ليل أمس (أول من أمس)، وذلك على خلفية حول أفضلية ركن سيارة".
وأوضحت في بيان أمس، أنه بعد الحادث تجمهر عدد من الأشخاص، وحصل إطلاق نار، ما أدى الى إصابة شخصين بجروح كانا موجودين في المكان نفسه، وأن قوة من الجيش تدخلت وعملت على حسم الخلاف، وإعادة الوضع الى طبيعته، وهي لا تزال تلاحق الباقين منهم"، لافتة الى أن "التحقيق بوشر مع الموقوفين، تمهيدا لتسليمهم الى القضاء المختص".
واجتماع طارئ لنواب بيروت غداً
أعلن نواب بيروت في بيان أمس، عن "توافقهم على عقد اجتماع طارئ عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الاثنين المقبل (غدا) في المجلس النيابي، من أجل التشاور بشأن تكرار الأحداث الأمنية، التي تحصل في بعض أحياء العاصمة بيروت، وخصوصا تلك التي حصلت في اليومين الماضيين، والبحث في أسبابها من مختلف الجوانب".
طلاب طرابلس يتظاهرون دعماً للشعب السوري
وصلاة الغائب في "اللبنانية" على الشهداء
طرابلس ـ "المستقبل"
بدعوة من طلاب طرابلس، وتحت عناون "النصرة لاخواننا المظلومين في سوريا، في ظل الصمت الرهيب" سارت صباح أمس تظاهرة طلابية من مختلف مدارس منطقة ابي سمراء، تضامنا مع الشعب السوري وثورته. الطلاب كانوا تجمعوا في ساحة الضناوي وسط ابي سمراء وانطلقوا في مسيرة الى مدارس المنطقة.
وردد المشاركون هتافات التأييد لانتفاضة الشعب السوري، مطالبين الجامعة العربية بالتحرك نصرة "لاهلنا المظلومين في سوريا" مع دعوات لدعم صمود السوريين والتنديد بقمع النظام السوري للمظاهرات السلمية وانتهاكه للحرمات.
صلاة الغائب
تحت شعار "التضامن والنصرة لاهلنا في سوريا وأيمانا منا بالواجب الوطني والأنساني تجاه شهداء سوريا المجيدة ودعما لصمود الشعب السوري الحر المقاوم ".قام قطاع الشباب في الجامعة اللبنانية كلية العلوم بتنسيق من تيار المستقبل و رابطة الطلاب المسلمين و اساتذة الجامعة اللبنانية بصلاة الغائب على ارواح الشهداء في سوريا وذلك في باحة كلية العلوم الفرع الثالث في منطقة القبة.
"عين الحلوة" في عين الحدث الأمني مجدداً
صيدا ـ رأفت نعيم
عاد الهدوء الى مخيم عين الحلوة في صيدا بعد الانتكاسة الأمنية التي شهدها فجر السبت وتمثلت في محاولة اغتيال احد عناصر ما كان يسمى تنظيم جند الشام المدعو احمد عبد الله في المنطقة المتداخلة بين المخيم وتعمير عين الحلوة من قبل مسلحين يستقلون سيارة مرت بالمكان ما ادى الى اصابته في ساقيه وتضرر عدد من السيارات. وسادت حال من الحذر والترقب طوال نهار امس شوارع المخيم في وقت نجحت مساعي التهدئة التي قامت بها لجنة المتابعة الفلسطينية في نزع فتيل التوتر وسحب المسلحين من الشوارع بالتنسيق مع قيادتي فتح والقوى الاسلامية في المخيم واعاد الجيش اللبناني فتح مدخل الشارع التحتاني للمخيم من جهة التعمير بعدما كان اغلقه صباحا تحسبا لأي طارئ
وكان الوضع الأمني في المخيم توتر على اثر تبادل محدود لإطلاق النار سجل فجراً في المنطقة الواقعة بين حي الطوارئ احد معاقل ما كان يسمى جند الشام ومدخل الشارع التحتاني للمخيم حيث يوجد احد مراكز حركة فتح.
وذكرت مصادر فلسطينية أن سيارة مجهولة مرت فجرا عند مدخل حي الطوارئ من جهة الشارع التحتاني لتعمير عين الحلوة واطلق من بداخلها النار باتجاه احد العناصر السابقين في جند الشام ويدعى احمد عبد الله المطلوب لدى السلطات اللبنانية في قضايا عدة وفق هذه المصادر التي اشارت الى أن عبد الله اصيب برصاصات عدة في ساقيه ، ودار بعدها اشتباك محدود بين من كان في السيارة وبين بعض المسلحين. واعقب ذلك سماع اصوات رشقات نارية متقطعة. وادى اطلاق النار الى تضرر بعض السيارات المتوقفة في المكان من بينها حافلة لنقل الطلاب، فيما سارع الجيش اللبناني الى اغلاق مدخل المخيم لبعض الوقت من جهة التعمير حفاظا على سلامة المواطنين .
وسجلت حركة استنفار في صفوف عناصر حركة فتح والكفاح المسلح عند مداخل المخيم ومحيط مراكز فتح ، قابلها انتشار عناصر مسلحة مما كان يسمى تنظيم جند الشام في حي الطوارئ والشارع المحاذي له .
وسجل اثر ذلك حركة نزوح جزئية من منطقتي التعمير والمخيم ، وتوقفت الدروس في مدارس الأونروا تحسبا لتدهور الوضع الأمني في المخيم. كما توقفت الدروس في مدارس عائشة ام المؤمنين واجيال صيدا والاصلاح في مدينة صيدا بسبب حضور اهالي الطلاب لإصطحاب ابنائهم تخوفا من تدهور الوضع الأمني كون هذه المدارس تقع في منطقة مواجهة للمخيم. فيما نشطت المساعي والاتصالات من قبل لجنة المتابعة للقوى الفلسطينية من اجل نزع فتيل التوتر.
اشارة الى ان الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة كان عاد الى الواجهة أخيرا على اثر اغتيال مرافق قائد الكفاح المسلح الفلسطيني العميد محمود عيسى"اللينو" وهو الفلسطيني اشرف القادري برصاص مسلح مجهول في حي صفوري داخل المخيم قبل يومين.
عشرات الأشخاص ضحايا عملية احتيال جديدة في منطقة صور
صور ـفادي البردان
وقع عشرات الاشخاص في صور ومنطقتها مجددا ضحايا عملية نصب واحتيال ، اثر اقدامهم على توظيف اموالهم لقاء عمولات وفوائد مالية مع مواطن سوري يعرف باسم محمد الكردي حيث تمكن الاخير من وضع يده على اكثر من 500مليون ليرة لبنانية قبل ان تختفي اثاره في وقت وضعت فيه الاجهزة الامنية يدها على الملف لمتابعته .
يذكر ان عددا من عمليات النصب والاحتيال وقعت في صور ومنطقتها خلال السنتين الماضيتين حيث اقدم مئات المواطنين على توظيف اموالهم مع اشخاص ومؤسسات لقاء فوائد مالية تجاوزت ال40 % قبل ان يعلن هؤلاء افلاسهم او يفرون الى خارج لبنان ومن ابرز تلك العمليات كان ما عرف بقضية صلاح عزالدين التي بلغت الاموال المودعة معه قبل اعلان افلاسه عشرات الملايين من الدولارات وهو ما زال نزيل احد السجون اللبنانية .
الشهيد خالد الفليطي.. من عرسال إلى ربيع الثورة السورية
بعلبك ـ "المستقبل"
كعادتها كانت وستبقى بلدة عرسال السباقة في تقديم الدم والشهداء دفاعاً عن مواقفها العروبية وعن لبنان وسيادته واستقلاله. أمس كانت عرسال على الموعد مع اول شهيد يسقط من قبل نظام الطاغية بشار الاسد. شارك اكثر من عشرة الاف مواطن من البلدة وجوارها في تشييع الشهيد خالد علي الفليطي (1989) الذي توفي مساء اول من امس متأثرا بجروحه في مسشتفى شتورا. في موكب مهيب انطلق من امام منزله حيث رفع رفاقه الشبان شعارات منها "دم خالد في عرسال ودم حمزة الخطيب في درعا بشائر رحيل الجزار بشار" و "تعديات زمرة الاسد على المواطنين اللبنانيين نتيجة لحكومة دموية في لبنان. لتسقط الحكومة" وغيرها من الشعارات المنددة بالنظام السوري.
واكد رئيس بلدية عرسال علي محمد الحجيري امام الاعلاميين ان "الخروقات السورية ما زالت مستمرة منذ اكثر من شهرين وهي لم تتوقف، وكنا قد تحدثنا سابقا بأنه لا علاقة لنا بما يحصل في سوريا ولا نريد اية مشاكل على الحدود، وحينها خرج بعض نواب المنطقة الذين نفوا وجود اية خروقات خاصة النائبين سكرية والرفاعي عندما تحدثوا عن وجود عمليات تهريب اسلحة فقط".
وتابع: "نحن لا نعتب على حزب الله اذا تحدث عن اهل عرسال ووقوفهم الى جانب الثورة في سوريا فهم لديهم مشروعهم الخاص بهذا الشأن، كما لا نعتب على الرئيس بري او غيره ممن لهم مصالح واهداف كبرى، لكن ان تخرج ابواق من هم معروفي الحجم فهذا غير مقبول وندعوهم الى الالتزام بما يعرفون فقط".
وقال: "كنا قد حذرنا سابقا من ان نصل الى ما وصلنا اليه وقد سقط اوائل الشهداء، لذا نطالب الدولة اللبنانية من رئيس الجمهورية وقائد الجيش الاعلان بصراحة وامام الرأي العام، هل عرسال هي جزء من الوطن؟ واذا كانت كذلك فليتفضلوا القيام بواجبهم بدء من حمايتها وحماية حدودها من الاعتداءات المتكررة والا فليعلنوا ذلك وليتركوا البلدة واهاليها ليدافعوا عن انفسهم لأننا لسنا خائفون من احد". متمنياً "تقديم الحماية الى البلدة واهلها منعا لتوجههم الى الدفاع عن انفسهم من خلال الامن الذاتي وهذا ما يرفضه اهالي البلدة".
وحذر من موقعه كرئيس لبلدية عرسال بأن "الامور لم تعد تحت سيطرة البلدية، ففي السابق كانت تتدخل البلدية لابقاء الامور تحت السيطرة، لكن استشهاد خالد لم يعد يسمح لها بضبط الامور". وحمل الرؤساء الثلاثة "كامل مسؤولية ما قد يحصل لاحقا على الحدود في حال لم يرسل الجيش فرق ووحدات لضبطها ومنع القوات السورية من القيام بانتهاكات جديدة قد تؤدي الى تطورات لا احد يعرف نهايتها". بدوره اعلن احمد الفليطي احد اقارب الشهيد نائب رئيس البلدية ان "الشهيد انضم الى سائر شهداء الثورات العربية". واعتبر ان "ما حصل هو جريمة نضعها برسم الرؤساء الثلاثة الذي نعتبرهم مسؤولين عن الوطن وابنائه". ولفت الى ان "النظام السوري يعمل منذ اشهر على ارسال رسائل مشفّرة، لكن رسالة اليوم باتت مقروءة بوضوح".
وأكد ان "الربيع العربي أبى الا ان يعمّد بالدم العرسالي". وقدم عضو تيار المستقبل في عرسال احمد الفليطي التعازي باسم الرئيس سعد الحريري وقيادة تيار المستقبل الى ذوي الشهيد سائلا المولى ان يتغمده بواسع رحمته. وأم المصلين الشيخ مصطفى الحجيري الذي اكد في كلمة القاها امام المشيّعين ان "دم الشهيد خالد عمّد تراب الوطن وهي رسالة خالد عرسال الى خالد ابن الوليد على ارض حمص. أنت يا خالد عمّدت الدم السوري الطاهر بالدم اللبناني الطاهر". واضاف: "لمن ما زال يراهن على عرسال نقول: هذه هي عرسال وأهلها يفدون الاخوة في بكل ما يملكون. ونقول لبشار: عرسال كما عرفتها هي هي ما تغيرت وليسمعوا في الداخل والخارج انها لن تنام على ضيم". ووصف الحكومة اللبنانية بالحكومة "العمياء والعرجاء وحكومة العار وحكومة طهران وولاية الفقيه. الأمة تصب لعناتها عليك ليل نهار، فاذهبي فلا رافقتك السلامة". وطالب "الجيش اللبناني الذي لا نراه الا في أزقتنا وهو ليس مكانه، بان يغير البوصلة باتجاه الحدود التي هي بحاجة الى حماية وصون".
 
عرسال "عرش الرب" إحدى القصبات الاساسية لتهريب البضائع
واقعها الجغرافي مميّز وتعتاش اقتصادياً من جارها السوري
جريدة النهار...
"عرش الرب" كما سماها الآراميون، او مصطبة الله المشرفة، او عرسال، لا فرق، ولكن هذه البلدة المنبسطة على ارتفاع 1450 متراً للبلدة و2650 مترا لجبالها (طلعة موسى جنوبا) في اقصى الشمال الشرقي من محافظة البقاع، طي اودية وهضاب سلسلة جبال لبنان الشرقية... تصلح لأن تكون سرير قيلولة للآلهة في غدوهم ورواحهم ما بين المشرق والمغرب.
عقارياً تتبع عرسال قضاء بعلبك، وتبلغ مساحتها 436 كلم2. تحدها شمالا بلدات الفاكهة ورأس بعلبك والقاع، وجنوبا نحلة ويونين، وشرقا الحدود السورية، وغربا تجمع بلدات من رسم الحدث حتى اللبوة. اما الطريق الوحيد المؤدي اليها ذهابا وايابا فهو من عند مفترق بلدة اللبوة على الطريق الدولية بعلبك – حمص.
تقسم عرسال الى ست مناطق بيئية، ثلاث منها في المناطق الجردية العالية، الاولى تعرف بالجرد العالي وهي بعيدة ووعرة وتمتد الى اعالي الجبال حتى الحدود مع سوريا، وتزرع تقليدياً بالحمّص لرطوبتها الناشئة عن ذوبان الثلوج. فيما الجرد الاوسط (1950 – 1550م) يتميز بالاراضي الواسعة ذات المنحدرات الخفيفة التي شكلت في ما مضى المراعي التقليدية للبلدة، ثم تمركزت فيها الكسارات.
اما الجرد الادنى (1300 – 1500م) فهو غير صالح للزراعة، جراء طبيعته الصخرية وتربته المتدهورة، ومنطقة الوديان تقع على سفوح المناطق الجردية، تم استصلاحها وزرعها بأشجار الاجاص السوري والتين والكرمة. والمنطقة الشرقية تشكل المدخل الى الاراضي السورية بوديانها القاحلة، وتتميز بالأوهاد العميقة التي حفرتها السيول. اما المنطقة الغربية فتمتد غرباً نحو سهل البقاع وتزرع بالحبوب والكرمة والاشجار المثمرة والزيتون.
تعاني الكثير
بلدة لا يقصدها الا المضطر لكساراتها المنتشرة في جبالها، ففي كل جزء من لبنان حجر صخري مزخرف عرسالي، على الرغم من ان كيلومترات قليلة تفصلها عن الطريق الدولي. ومن مجالات شهرتها ايضا انها احدى القصبات الاساسية لتهريب البضائع بمختلف انواعها، الى ومن سوريا، يساعدها في ذلك واقع جغرافي مميز. فهي تعتاش اقتصادياً من جارها السوري.
"النهار" قصدت البلدة لمعرفة واقعها بحيث تصلها قبل ان تشعر بوحشة الطريق الوحيد الذي يستبطن كتلة جبلية ترسو وقوفاً وعلى جانبيه العديد من الشعارات القديمة على الجدران والصخور داعمة للرئيس العراقي صدام حسين.
لا تخلو البلدة من خرائب وشواهد اثرية منتشرة فيها، تشير الى انها سكنت منذ العهود القديمة الفينيقية واليونانية والرومانية. اما خدماتياً فحالها كحال اي بلدة في المنطقة تعاني الكثير. يبلغ عدد سكانها 36 الف نسمة والناخبون 12500 وبلديتها ولدت في العام 1953 وحلت في العام 1964 وكان عدد اعضائها آنذاك 18 عضوا اما اليوم فهو 21 عضوا.
هذا هو واقع بلدة عرسال جغرافياً واقتصادياً، اما انتماؤها السياسي فتلاحظه حالما تدخلها وتشاهد بيوتا متراصة والازقة ممتلئة بالاطفال والاهالي، خصوصا كبار السن الذين يتقيدون بزي عربي خاص بهم، لتفاجئك بأن ساحتها التي تتوسطها صورة للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر سميت بساحة "الحرية". بعد مسيرتين شهدتهما البلدة تأييداً للشعب السوري، الاولى بداية الحوادث في سوريا والثانية الاسبوع الفائت، لتنأى بنفسها عن البلدات الاخرى المجاورة ذات الغالبية الشيعية المؤيدة للنظام السوري. كما تعج ازقة البلدة بالشعارات الداعية لسقوط نظام الرئيس الاسد، فيما بعض سيارات الاهالي يزينها علم الثورة السوري الذي يستحيل ان تراه خارج البلدة في المنطقة".
وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري والانسحاب السوري من لبنان احتلت عرسال المؤيدة باغلبيتها تيار المستقبل وتشكل القاعدة السنية في منطقة بعلبك – الهرمل المنابر والشاشات لمشاغبتها بمواقف سياسية لا ترضي قرى الجوار الشيعية، والعام 2006 من خلال اجتماعات اللجنة اللبنانية السورية المشتركة لـ"حل نزاعات تداخل الحدود بين المزارعين" ثم لحل قضية السواتر الترابية الحدودية من الجانب السوري والخلافات بين المزارعين في منطقة وادي شاحوط ووادي زمراني.
ثم عادت للظهور مجدداً في وسائل الاعلام خلال الاسابيع الاخيرة جراء حوادث امنية عدة، اهمها خروقات الجيش السوري اراضي البلدة المتنازع على ملكيتها ما بين الدولتينن ومطاردة القوى الامنية لأحد أبنائها حسين احمد الحجيري (احد ابرز المطلوبين في جريمة خطف الاستونيين) وحادث امني اخير تمثل بتجمّع الاهالي للحؤول دون اعتقال قوة من عناصر المكافحة في الجيش سوريين اثنين بعد دهم منزل المواطن المتوفي احمد الكرنبي في البلدة واحراق آليات للعناصر الامنية.
احدى قواعد العروبة
يعتبر الاهالي أن بلدتهم هي احدى قواعد العروبة الدائمة، وقاعدة اساسية لثورة 1958. وتنويها بما لعبته البلدة خلال الثورة اراد الرئيس فؤاد شهاب ان يكافئها فكانت اول بلدة في قضاء بعلبك – الهرمل تصل اليها الكهرباء: ففي بداية عهده تم تركيب مولدات كهربائية في البلدة ومُدّت شبكة داخلها.
واجمع الاهالي على دعمهم للشعب السوري من منطق عروبي، كما وقفوا تاريخيا ضد الاتراك الذين اعدموا 17 شخصا من البلدة في ساحة بعلبك لمواقفهم العربية القومية، ويستمرون في قوميتهم حتى القضية الفلسطينية، واليوم مع السوريين، لا من منطلق طائفي، كما قال رئيس المجلس البلدي السابق محمد الفليطي (65 عاما) الذي اكد رأي الاهالي. ثم يستطرد بالقول "ان اغلبية الاهالي مؤيدة لتيار المستقبل، المؤيد للثورات العربية ومنها السورية لاننا احرار في هذه البلدة منذ اجدادنا كما اليوم، فيما خلال النظام السوري كانت هناك ديكتاتورية وقمع وقهر للأهالي على كل المستويات".
وعن محبتهم للرئيس رفيق الحريري وعائلته يوضح ان آل الحريري قدموا العديد من المشاريع الانمائية للبلدة، كمهنية عرسال الفنية والمركز الصحي ومدارس وثانوية، بعدما كانت منسية من رؤساء الوزراء السابقين. فأول مدرسة في البلدة هي مدرسة رسمية تبرع اهلها بحجارتها لثورة 1958، وفي العام 1960 اتت الدولة وعملت على بناء خمس غرف. اما اليوم بفضل آل الحريري فهنالك 4 مدارس رسمية و6 خاصة.
واضاف: "استشهاد الرئيس الحريري كشف الظلم الذي تعرض له وهو رجل الانماء والعروبة، وموقفنا ضد النظام السوري قومي ورفعنا صوتنا ضد الخروقات لانها كانت تحت حجة تهريب السلاح لأخوتنا السوريين فيما هي بقرار سياسي للفصل بين الشعبين".
وعن الحادثة الاخيرة، أي منعهم الجيش اللبناني عن توقيف احد اللاجئين السوريين اكد انه "من عادات وتقاليد البلدة التي ورثها الأهالي عن اجدادهم تفرض عليهم حماية الضيف، وهذا ما حصل معهم، ونرفض تسليم أي لاجىء سوري للجيش ليجري تسليمه الى النظام السوري. اما اذا كان في حال جرم فنحن نسلمه بانفسنا".
المدرس خالد زيدان عرض الواقع الخدماتي المتدني في البلدة، وعن العلاقة مع الجوار السوري رأى انها مصلحة واحدة بين الشعبين. ونحن نصرخ عن اخواننا السوريين المقموعين، لأننا هنا نستطيع ان نصرخ عنهم بحرية لمساعدتهم، لايماننا بالقومية العربية ولدينا الجرأة في قول رأينا، ما يزعج النظام السوري الذي تجاوز كثيرا حقوقنا سنوات طويلة وليس من باب العصبية بتحريك من تيار المستقبل.
ونفى زيدان مقولة تهريب اسلحة للشعب السوري التي اعتبرها النظام السوري حجة لخرق ارضنا ولا نملك سوى سلاح منزلي، وليس من شيم ابن عرسال بيع بندقيته، انما السبب الرئيسي للخروقات كان لدعمنا الشعب السوري معنويا وسنستمر في التظاهرات المؤيدة لهم ولا نملك الامكانات لدعمهم لوجستياً، مؤكداً ان البلدة لا تضم اي منظمة متشددة اصولية ولا مجموعات ارهابية". وعن عمليات التهريب لفت الى انه كانت هنالك عمليات تهريب لمادة المازوت والسلع الاقتصادية، انما اليوم، ومنذ شهرين، احكم الجيش سيطرته على ممرات التهريب مما ادى الى توقف العملية.
 
 
جنبلاط يجتمع مع أرسلان في الشويفات
ويدعو إلى عدم المراهنة على سقوط النظام السوري
جريدة المستقبل
أكد رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أن "مصلحة لبنان تكمن في خروج سوريا معافاة من أزمتها وإبعاد شبح الحرب الأهلية عنها، لأن أمن لبنان مرتبط بأمن سوريا".
ودعا خلال إجتماع عُقد مع النائب طلال إرسلان في مقر بلدية الشويفات أمس، إلى "عدم المراهنة على سقوط النظام السوري"، متمنياً على النظامين الإيراني والروسي "إنقاذ سوريا من المحنة التي تمر بها".
وتطرق جنبلاط إلى سلاح "حزب الله"، فلفت إلى أن "الحزب إرتكب خطأ فادحاً في السابع من أيار(2008)"، كاشفاً أن رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وسفير لبنان الحالي في الفاتيكان العميد جورج خوري رفضا "القرارين الأسودين" اللذين أدّيا لـ7 أيار. وذكر جنبلاط أن "الدروز في الوطن العربي أقلية"، ودعاهم إلى "رفض التخندق والتعايش مع الطوائف الأخرى، لمعالجة القضايا الخلافية".
من جهته، أكد ارسلان أن العلاقة مع جنبلاط "خطّ أحمر"، مشيراً في الوقت عينه إلى أنه لا يتفق مع مقاربة جنبلاط للملف السوري، وقال إن صداقته مع عائلة الأسد قديمة ولا يستحي بها، ودعا الدروز إلى الهدوء والإبتعاد عن الخطاب الغرائزي، وشدد على أن العيش المشترك يحمي الدروز.
من جهة ثانية، التقى رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في اطار لقاءاته الاسبوعية في قصر المختارة أمس، بحضور نجله تيمور، شخصيات وفاعليات ووفوداً عرضت مسائل وقضايا عامة، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، والنواب: نعمة طعمة، اكرم شهيب، ايلي عون.
والتقى وفد من بلدتي فنيدق والقيطع من عكار ضم الشيخ بدر اسماعيل ومخاتير ووجهاء عارضاً مسائل متعلقة بالمنطقة، ووفد آخر من وزارة التربية الفلسطينية في اطار زيارة يقوم بها الى لبنان تقدمه مدير عام الوزارة عزام ابو بكر والمستشار الثقافي في السفارة الفلسطينية ماهر مشيعل، اطلع النائب جنبلاط على الاوضاع في الداخل الفلسطيني ووضع اكليلا على ضريح الشهيد كمال جنبلاط، بالإضافة الى وفود شعبية تقدمها وجهاء ورجال دين ومجالس بلدية واهالي، من عين عطا، وبعقلين، والمزرعة، وشحيم، والزعرورية، وغريفة، وبتلون، وبكيفا، والمشرفة. وتلقى مراجعات من مجالس واتحادات بلدية.
 
لا تخلي عن دور "اليونيفيل" في الجنوب والدول ملتزمة
ثريا شاهين
تقوم الأمم المتحدة بمراجعة استراتيجية قوتها العاملة في الجنوب لتنفيذ القرار 1701 "اليونيفيل".
ومن المقرر ان تنهي المراجعة في مطلع آذار المقبل، وفي ضوئها ستتخذ المنظمة الدولية إجراءات.
وتعنى المراجعة بتحسين وتفعيل عمل القوة. في حين ان الفريق الخاص بالمراجعة، لاحظ ان عدد الجنود في الجنوب ينتشر بنسبة عالية في الكيلومتر المكعب الواحد، مقارنة بانتشار قوات حفظ السلام في كل المواقع التي تنتشر فيها في العالم. أي ان هناك عدداً كبيراً لمنطقة صغيرة. لذلك فإن هذه المراجعة هدفها دراسة ما تحقق من أهداف خلال وجود القوة في الجنوب، وما الذي لم تحققه بعد في مهمتها، وما إذا كانت قادرة على تحقيق كل المهمة الموكلة اليها، ووفق أي عدد يمكن تحقيق كامل مهمتها، وبموجب أي مقومات وتتناول المراجعة أيضاً وضع القوة حالياً، ووضعها منذ ان انشئت. وإذا أوصت المراجعة بالتخفيض سيصار الى خفض عديد القوة.
لكن المراجعة وأي قرار يصدر عنها، بما فيها الخفض، لن يؤثر على التزام الدول بمهمة القوة، ولا يعني ان هناك تخلياً عن "اليونيفيل"، لا سيما وان الدول كانت تتحدث عن الخفض، ليس بسبب التفجيرات، لكن من أجل تخفيف الأعباء. انه قرار متخذ سابقاً، لكن متى وكيف يتم التنفيذ فلا تزال الأمور غير واضحة، وفقاً لما تفيد به مصادر ديبلوماسية واسعة الاطلاع. انما لن تتخلى "اليونيفيل" أو الدول المشاركة فيها عن دورها في الجنوب، لان الأمر مرتبط بعوامل عدة أهمها، دور المجتمع الدولي في المنطقة والتخلي عن هذا الدور لن يتم. ثم هناك حاجة للبنان ولإسرائيل للقوة الدولية. فضلاً عن أن ليس هناك أي سبب جوهري يجعل الدول تسحب قواتها من "اليونيفيل"، لا سيما وان ما أنجزته هذه القوة على مدى سنوات من وجودها في الجنوب على مستوى الاستقرار والهدوء، يؤخذ بالاعتبار عند تقييم أدائها والاستمرارية فيه.
كما ان القرار 1701 ليس فقط حاجة للبنان، بل للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ولإسرائيل. وثمة إصرار دولي على ان ما حصل عبر تنفيذ القرار هو إنجاز في حد ذاته. إذ منذ العام 2006 تحقق استقرار في الجنوب وعلى الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية حتى الآن، لم يحصل مثيلاً له منذ العام 1967.بحيث كان يشوب الوضع سابقاً عمليات فدائية فلسطينية، واحتلال إسرائيلية وقصف واعتداءات على لبنان. وانها حالياً أطول فترة هدوء يشهدها الجنوب اللبناني. وبالتالي، لن يصار الى التخلي عن الدور الاستراتيجي الذي تقوم به القوة. لكن ذلك لا يعني ان الدول المشاركة فيها، ستقبل بالأخطار التي تهدد حياة جنودها، ان من خلال التفجيرات أو ما يؤدي الى تعريض سلامة القوة، من جراء تعريض الأمن والسلم الدوليين للمخاطر.
في كل تقارير الأمم المتحدة، هناك إشارة الى الاستقرار الهش. لكن في الوقت نفسه هناك حديث عن ان السنوات الخمس من عمل القوة في ظل صدور القرار 1701 كانت هادئة، ولم يؤذ كثيرون، انما حصلت حوادث محدودة.
الآن يأتي دور لبنان في مساعدة الدول على البقاء في القوة، من خلال إجراء التحقيقات حول المتورطين في التفجيرات والتوصل الى نتيجة ومحاكمة الفاعلين، لانه من غير المعقول ان تتكرر الاعتداءات ويسكت المجتمع الدولي عن الأمر ويتابع مهمة القوة. لانه بحسب المصادر، فإن استمرار الاعتداءات سيجعل الدول في النهاية تغير رأيها. وهذا لا ينطبق فقط على "اليونيفيل" انما على كل جيوش حفظ السلام في العالم.
على ان المراجعة الاستراتيجية للقوة، ستشمل أيضاً استراتيجية الخروج بشكل عام. إذ تدرس ما الفترة التي تستغرقها القوة لإنجاز مهمتها وما إذا كانت ستنجزها أم لا، وكيفية الخروج من القوة وبعد أي فترة من الزمن. لكن هذا لا يعني ان الخروج الآن حاصل وفي ضوء الاستراتيجة، لان الاستراتيجية ستضمن حاجة القوة لإنجاز مهمتها حتى النهاية.
وقرار خفض عديد القوة، يأتي أيضاً من الدول المشاركة، حتى الآن هناك التزام مستمر بالقرار 1701 وبالقوة، ويتفق ذلك مع الأجواء الدولية المحيطة بملفات المنطقة المفتوحة، والحاجة الى الاستقرار في لبنان.
الأوروبيون هم أكثر الجنسيات التي تتعرض للاعتداء في القوة.واسبانيا وايطاليا خفضت عديد قواتها، لكن لا يمكن القول ان العدد الاجمالي للقوة تراجع. ذلك انه حل محل هذا الخفض مشاركة ايرلندية وبرازيلية.وعدد القوة سيبقى ثابتاً على ما بين 12 ألفاً و13 ألفاً، ما يعني ان ليس هناك خفضاً دراماتيكياً. وأي خفض لا يعني تراجع الالتزام الذي يبقى كاملاً تجاه القوة. كما لا يعني تراجع العدد الذي يبقى على حاله.
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,095,385

عدد الزوار: 6,934,580

المتواجدون الآن: 87