تعهد أسلمة المجتمع العراقي وزيارة المحافظات الغربية... الصدر يطلق مبادرة لوحدة شيعية سنية ضد البعث والأميركيين..

الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية ليبية هذا الأسبوع.. الإشتباكات تتجدد قرب طرابلس بفعل خصومات قبلية...واشنطن تعرب عن القلق العميق ازاء اعمال العنف في تعز..

تاريخ الإضافة الإثنين 14 تشرين الثاني 2011 - 6:22 ص    عدد الزيارات 2844    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية ليبية هذا الأسبوع.. الإشتباكات تتجدد قرب طرابلس بفعل خصومات قبلية
مصادر مختلفة
الاشتباكات تتجدد قرب طرابلس وسقوط قتلى
نشب قتال عنيف بين جماعات محلية مسلحة مخلّفاً عدة قتلى على مشارف طرابلس يوم السبت وسط حديث عن خصومات قبلية وتأييد متعصب للزعيم الراحل، فيما أعلن رئيس المجلس الإنتقال عن تشكيل الحكومة الانتقالية هذا الأسبوع برئاسة الدكتور عبد الرحيم الكيب.
طرابلس: شهدت منطقة الماية، غرب العاصمة الليبية، أعنف مواجهات من نوعها منذ سقوط نظام معمر القذافي الشهر الماضي. وقالت مصادر الثوار إنهم يخوضون قتالاً مع "جيش" وليس مجموعة مسلحة معزولة، وإنهم يعتقدون أن نجل القذافي سيف الإسلام "محاصر" في منطقة الزاوية وإنه من كان يقود القوات الموالية لوالده.
وقتل ثلاثة مسلحين الجمعة في اشتباكات دارت بين فصيلين مسلحين في منطقة المايا، 27 كلم غرب طرابلس، كما افاد مسؤول ليبي السبت. واكد مراسلو وكالة فرانس برس ان طلقات نارية متفرقة كانت لا تزال تسمع حتى بعد ظهر السبت في المايا.
وقال نور الدين نوسي المسؤول في منطقة المايا ان ثلاثة مسحلين من كتائب ثوار مدينة الزاوية قتلوا في اشتباكات مع مجموعة مسلحة من منطقة ورشفانة المجاورة.
واوضح ان الاشتباكات اندلعت بعدما اقام مسلحو الورشفانة الخميس حواجز عسكرية على الطريق المؤدية الى الزاوية ومنعوا بعض سكان المدينة من العبور واعتقلوا حوالى 15 منهم. واضاف ان مقاتلي مدينة الزاوية "حاولوا السيطرة على الوضع ولكن الورشفانة اطلقوا النار عليهم مباشرة فقتلوا ثلاثة منهم". وبحسب المسؤول المحلي فان مسلحي الورشفانة اطلقوا النار السبت من دبابة وقاذفات صواريخ على مسلحي الزاوية الذين تمترسوا، بحسب مراسلي فرانس برس، على الطريق الساحلية متسلحين برشاشات كلاشنيكوف وقاذفات مضادة للدروع ومدافع مضادة للطيران.
واضاف ان المسؤولين في مدنية الزاوية "باشروا مفاوضات للتوصل الى حل"، متهما الورشفانة بالولاء لنظام العقيد الراحل معمر القذافي. واكد نوسي ان "مسلحين من بني وليد يحاولون الانضمام الى الورشفانة، لقد اعتقلنا اثنين منهم". وبني وليد المدينة الواقعة في جنوب غرب طرابلس كانت احد آخر معاقل النظام السابق. من جهته اوضح احد ابناء الورشفانة لفرانس برس ان الاشتباكات الدائرة تهدف الى السيطرة على الثكنة السابقة لللواء المعزز 32 التابع لكتيبة خميس نجل العقيد معمر القذافي والذي قتل خلال النزاع.
وقال "نحن نسيطر على المعسكر منذ تحريره واليوم يريد مقاتلو الزاوية الاستيلاء عليه".
وتثير هذه الاشتباكات المسلحة التي تتكرر في اكثر من منطقة ليبية المخاوف من اندلاع حرب اهلية في ليبيا الجديدة.
وقال مقاتلون ليبيون إن اثنين على الأقل من رفاقهم قتلا السبت في ثاني يوم من الاشتباكات قرب العاصمة الليببة طرابلس، الأمر الذي أثار المخاوف من أن تؤدي خصومات قبلية وتأييد مازال قائمًا لمعمر القذافي إلى تبدد هدوء ما بعد الحرب.
وقال عدة مقاتلين من المناهضين للقذافي من مدينة الزاوية الساحلية إن اثنين على الأقل من رفاقهم قتلا بنيران مجموعة قبلية مسلحة كانت تسيطر على منطقة في المايا الواقعة بين الزاوية والعاصمة.
وكانت الاشتباكات بدأت ليل الخميس - الجمعة في ظل غموض يسود حقيقة الأطراف التي تتواجه فيها. إذ تردد في البدء أن الاشتباكات وقعت بين ثوار الزاوية وثوار ورشفانة للسيطرة على معسكر ضخم كان مقراً للواء المعزز 32 الذي قاده خميس القذافي ويُعتبر مفتاح المدخل الغربي لطرابلس. لكن ثوار الزاوية أكدوا أن المواجهات تدور في الحقيقة ضد مؤيدين للقذافي.
ونشرت مواقع تابعة للثوار مقابلات مصوّرة مع مقاتلين من الزاوية أكدوا فيها أن الاشتباكات وقعت مع مسلحين يرفعون صوراً للعقيد المقتول وأعلاماً خضراء، رمز النظام السابق. وكانت مواقع مؤيدة للقذافي بثت معلومات عن ضلوع مؤيدي النظام السابق في المواجهات، وهو أمر كان الثوار قد نفوه الجمعة قبل أن يُقر به ثوار الزاوية أمس.
 وتكافح فيه الحكومة الانتقالية لتهدئة التوترات وسط حديث عن خصومات قبلية وتأييد متعصب للزعيم الراحل معمر القذافي.
وقال أحد المقاتلين من الزاوية إن جماعة من قبيلة ورشفانة خطفت مقاتلين من الزاوية التي يتهم ثوارها هذه القبيلة بتأييد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي خلال الثورة الليبية وبالسعي للانتقام من الثوار.
كما تحدث ثوار الزاوية عن قدوم مقاتلين من منطقة بني وليد التي ظلت تساند النظام الليبي السابق إلى آخر لحظة وانضمامهم إلى مقاتلي قبيلة ورشفانة. وقال ثوار الزاوية إنهم ينتظرون نتائج المفاوضات بين شيوخ من الجانبين، وإذا فشلت المفاوضات سيتدخلون لتحرير زملائهم المخطوفين لدى مقاتلي قبيلة ورشفانة. وقال قائد المجلس العسكري بطرابلس عبد الحكيم بلحاج إن هذا القتال حادث منفصل، وتحدث عن عداء قديم بين جماعتين، مضيفا أنه سيتم تشكيل لجنة للتوصل إلى الصلح بين القبيلتين. وأعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي أنه سيتم خلال هذا الأسبوع إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الرحيم الكيب.
افتتاح ممثلية جديدة للإتحاد الأوروبي
وجاء ذلك، في وقت افتتحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت في طرابلس ممثلية جديدة للاتحاد الاوروبي في ليبيا خلال زيارة مفاجئة التقت فيها المسؤولين الليبيين الجدد وعلى رأسهم رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل. وقالت اشتون خلال الافتتاح الذي حضره سفراء غربيون وممثلون عن المجتمع المدني: "ليبيا بلدكم. نحن هنا لتقديم التأييد والمساعدة".
وأكد عبد الجليل في مؤتمر صحفي مشترك بطرابلس مع مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أن هذه الحكومة لن تكون حكومة محاصصة وإنما ستضم شخصيات وطنية نزيهة ذات كفاءات مشهود لها .
وأعرب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عن تطلع بالده إلى المزيد من التعاون مع الاتحاد الأوربي في كافة المجالات إلى جانب الاستفادة من خبرات هذه الدول لبناء مستقبل ليبيا .
من جهتها قالت اشتون "إن الهدف من زيارتها لليبيا هو دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الشعب الليبي لبناء ليبيا جديدة تقوم على دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان".
وحول الأرصدة الليبية في الخارج ، قالت أشتون إن مسألة تحرير الأرصدة الليبية هي مسالة في غاية الأهمية ، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا حتى نضمن تحرير هذه الأرصدة وحتي يتمكن الليبيون من تنفيذ الأعمال المهمة التي يجب فعلها سواء في الاقتصاد أو في دعم الشعب الليبي".
ونقلت صحيفة "قورينا الجديدة" عن رئيس الوزراء المعيّن عبدالرحيم الكيب قوله مساء الجمعة في بنغازي ان ليبيا أمام مرحلة جديدة حساسة وتاريخية تشكّل "اختباراً لعزيمة الليبيين"، داعياً إلى "التآخي والتعاون لأن المستقبل لنا جميعاً، وينبغي أن تتضافر كل الجهود في هذه المرحلة المهمة في تاريخ ليبيا، وينبغي أن تكون مصلحة ليبيا فوق أي اعتبار جهوي أو شخصي".
وأضاف الكيب أمام آلاف في "ميدان الحرية" أن الحكومة الانتقالية التي كُلّف بتشكيلها "ستكون صريحة في كل شيء"، مضيفاً: "أعدكم بألا تشوه هذه الحكومة بالمتسلقين أو أعوان النظام ونرجو منكم ألا تتوقعوا معجزات". وقال إن معمر القذافي الذي وصفه بـ "الطاغية" لعب "ورقة الجهوية" قبل مقتله الشهر الماضي في سرت. لكنه زاد أن مستقبل ليبيا الآن هو لكل الليبيين و "لا مكان للتفرقة في ليبيا الجديدة".
 
واشنطن تعرب عن القلق العميق ازاء اعمال العنف في تعز.. المعارضة اليمنية تدعو لفرض عقوبات على النظام وحماية المدنيين
حث المجلس الوطني لقوى الثورة اليمنية الأمم المتحدة على فرض عقوبات على نظام الرئيس علي عبد الله صالح مطالبين في الآن ذاته بحماية المدنيين من بطش قوات الأمن، هذا فيما خرجت مسيرات حاشدة في تعز للتنديد بالقصف الذي تعرضت له المدينة.
صنعاء: اعربت الولايات المتحدة عن "القلق العميق" لاعمال العنف الاخيرة التي وقعت في تعز في اليمن واستهدفت السكان المدنيين، ودعت الى فتح تحقيق في الامر، حسب ما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان.
وقالت المتحدثة "نشعر بقلق عميق ازاء الهجمات التي استهدفت السكان المدنيين في مدينة تعز"، مذكرة بان الولايات المتحدة "تدين العنف من قبل جميع الاطراف" وتدعو الى ضبط النفس.
وكانت جرت مواجهات السبت في تعز في جنوب شرق اليمن غداة مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا بينهم نساء واطفال في قصف بالمدفعية الثقيلة قام به الجيش اليمني واستهدف تجمعا مناهضا للنظام في المدينة نفسها.
واضافت المتحدثة الاميركية "اذا كان الرئيس صالح حريصا بالفعل على مستقبل اليمن وعلى مواطنيه لا بد له من البدء على الفور بنقل كامل للسلطة" تمهيدا لاجراء انتخابات رئاسية، داعية صالح الى "الالتزام بوعوده من دون تأخير".
وعا المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية في اليمن السبت الامم المتحدة الى فرض عقوبات على نظام صنعاء والى حماية المدنيين غداة مقتل 15 شخصا في تعز (جنوب غرب)، بينهم اطفال، في عمليات قصف استهدفت تجمعا مناهضا للنظام.
وفي بيان، دان المجلس وهو تحالف يضم القوى المطالبة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح "باشد العبارات واقساها مجزرة تعز التي يرتكبها النظام بحق الثوار الأبطال وحرائر اليمن الثائرات الماجدات في ساحات الحرية العامة"، والتي نفذت في حين بدا موفد الامم المتحدة جمال بن عمر مهمة في محاولة لحمل السلطة والمعارضة على البدء بعملية انتقالية سلمية.
واضاف البيان ان "بقايا النظام العائلي الفاسد وكتائبه الأمنية يرتكبون هذه المجازر في تحد سافر للشرعية الدولية ولقرار مجلس الأمن رقم 2014 الصادر في 21 تشرين الاول/اكتوبر حول الأوضاع في بلادنا والذي أكد على حق الناس في التعبير السلمي بالمسيرات والاعتصامات". وتابع ان النظام "لن يستجيب للشرعية الدولية ما لم يتم إتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير العقابية بحق من استباح دماء شعبه وفقا للأنظمة والقوانين الدولية، وعليه فان على المجتمع الدولي تحمل مسؤولية ايقاف هذه المجازر".
وفي قراره الرقم 2014، طلب مجلس الامن الدولي من الرئيس صالح توقيع خطة الخروج من الازمة التي عرضتها دول الخليج العربية والتي لا يزال يرفض التوقيع عليها ووضع حد لقمع المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته منذ كانون الثاني/يناير.
واضاف بيان المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية ان "انفاذ قرار مجلس الأمن السالف ذكره يبدأ بتنحي رأس النظام حيث ان بقية البنود تقوم وتستند على هذه الخطوة".
من جهته، حذر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لدى استقباله جمال بن عمر السبت وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي من ان "الشعب اليمني لم يعد قادرا على تحمل المزيد من هذه الأزمة الطاحنة التي شملت النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية حيث وصلت أضرارها إلى جميع فئات الشعب بدون استثناء"، وقال "نخاف اليوم من ثورة الجياع التي أنتجتها هذه الأزمة". ورحب نائب الرئيس بالسفراء والمبعوث الأممي وقال "لدينا جميعا مهمة متمثلة بترجمة قرار مجلس الأمن رقم 2014 على ارض الواقع وتلك غاية يجب ان يضطلع بها الحزب الحاكم والمعارضة على حد سواء".
واشار إلى ان المؤتمر الشعبي العام "قد رحب بالقرار وسيعمل على ترجمته بكل السبل الممكنة".
واشار بن عمر الذي وصل الخميس الى صنعاء لتحضير تقريره الذي سيقدمه في 21 تشرين الثاني/نوفمبر لمجلس الامن الدولي حول تطبيق قراره، الى ضرورة التوصل سريعا الى تسوية سياسية للازمة.
وقال الموفد الاممي بحسب ما نقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان مجلس الامن ينتظر مثل هذه التسوية "في اسرع وقت".
والتقى بن عمر بعد الظهر ممثلين عن شباب التغيير في صنعاء في اطار مشاورات يجريها لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن.
وقالت الوكالة ان بن عمر "اعاد التأكيد على ان حركة الشباب هي طرف رئيسي في العملية السياسية"، مشيرا إلى "جهود مكثفة تجري الآن من أجل دفع العملية السياسية إلى الأمام". وقال في تصريح للصحافين اثناء زيارته للمستشفى الميداني بساحة جامعة صنعاء السبت "ان زيارتي هذه لليمن هي لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014".
من جانبه قال عضو المنسقية العليا لشباب الثورة فؤاد الحميري أن ممثلي الشباب "نقلوا إلى المبعوث ألأممي رفض شباب التغيير لأي حصانة تمنح للرئيس صالح وعائلته المتورطين حسب قوله في قتل وإصابة آلاف اليمنيين".
وقصف الجيش اليمني الجمعة بالمدفعية الثقيلة تجمعا مناهضا للنظام في تعز ما اوقع 15 قتيلا بينهم نساء واطفال، ونحو اربعين جريحا بحسب مصادر طبية. وتصاعد وتيرة العنف هذه التي تصادف مع مهمة جمال بن عمر، زادت من حدة التوتر في اليمن حيث اسفرت حركة قمع حركة الاحتجاج عن مقتل المئات وجرح الالاف منذ كانون الثاني/يناير.
خرجت مسيرة حاشدة في مدينة تعز اليمنية اليوم السبت للتنديد بالقصف الذي تتعرض له المحافظة وبموقف مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان تجاه ما يرتكبه النظام بحق الشعب اليمني الأعزل. وانطلقت المسيرة من وادي القاضي الى شارع جمال وصولا الى ساحة الحرية في الوقت الذي كانت تسمع فيه اصوات اشتباكات وانفجارات في منطقة الحصب الواقعة على المدخل الغربي للمدينة.
وطالب المتظاهرون بسرعة إلقاء القبض على علي عبدالله صالح وجميع رموز نظامه وتسليمهم لمحكمة الجنايات الدولية جراء الجرائم التي ارتكبوها ضد الشعب اليمني في صنعاء وأرحب وتعز وبقية المدن اليمنية.
في غضون ذلك، اتهم الحوثيون، السبت، السلفيين في محافظة صعده شمال اليمن بتنفيذ أجندة للمخابرات الأميركية لإثارة الفتنة المذهبية بين السُنّة والشيعة. وقال قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي، في بيان اليوم، إن "قتالنا مع مسلحين متشددين في مديرية دماج بمحافظة صعدة شمال البلاد دفاعاً عن أنفسنا ضد عدوان يأتي في سياق تزايد وتيرة نشاط بعض دعاة التكفير والتطرف المدعومين من قبل الإستخبارات الأميركية لإثارة الفتنة المذهبية بين المسلمين (السُنّة والشيعة)".
وأضاف أن "المتشدّدين حولوا نشاطهم الدعوى إلى فصيل مسلّح يجمع السلاح ويحرّض على الحرب، ويعتبرون أهل صعده كفاراً يجب قتلهم وإبادتهم، ويدعون إلى ذلك". وكانت مواجهات جرت على مدى الأسابيع الماضية، بين الحوثيين والسلفيين في محافظة صعده شمال اليمن، خلّفت قتلى وجرحي من الجانبين.
 
سوريا والأردن والسعودية والأمارات أكبر أسواقها.. تجارة الجنس باللاجئات العراقيات ظاهرة جديدة مخيفة
صلاح أحمد من لندن
مصير مخيف في ظلام ما بعد الغزو
أفرزت فترة ما بعد صدام حسين العديد من المتغيرات الجديدة غير الحميدة. وبين الأسوأ من هذه ازدهار الاتجار بالنساء لغرض الاستغلال الجنسي في الدول العربية المجاورة وانتشارها بشكل مخيف إذ صارت أرقام الضحايا تحسب بالآلاف.
وفقا لتقرير أعده مركز «التغيير الاجتماعي للتعليم في الشرق الأوسط» الذي يتخذ من لندن مقرا له، ورد أن العراق شهد العديد من التحولات الاجتماعية الخطيرة منذ إطاحة صدام حسين. وبين أبرز هذه، انتشار الاتجار بالنساء لأغراض الجنس في الدول العربية المجاورة والقريبة وعلى رأسها سوريا والأردن فالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات.
التقرير بعنوان «كرامتنا» (نقلت كما هي الى الانكليزية Karamatuna وليس ترجمة لها) ويستند في معطاياته الى دراسات عدة أجرتها هيئات محلية مثل «منظمة حرية المرأة في العراق» غير الحكومية التي سلطت الأضواء مؤخرا على محنة تعصف بآلاف الشابات اللاجئات. وتقدر هذه المنظمة عدد ضحايا هذه التجارة البشعة بأكثر من 4 آلاف امرأة، حوالي 20 في المائة منهن دون سن الثامنة عشرة. وتقول إن كل هؤلاء النسوة اختفين منذ غزو بلادهن وسقوط نظام صدام حسين العام 2003 وصرن جواري يعدن بأرباح طائلة على أسيادهن.
ونقلت الصحافة البريطانية عن الباحثة الطبيّة العراقية ايمان ابو عطا إقرارها بأن الاستغلال الجنسي للنساء ظاهرة ظلت موجودة – وإن كان بشكل محدود - في المجتمع القديم حتى قبل الغزو الأميركي – البريطاني. لكنها قالت في شهادة لها أمام مجلس اللوردات في برلمان ويستمنستر فبل نشر التقرير إن الحرب وانعدام الاستقرار اللذين اعقبا الغزو «خلقا مناخا أضعف موقع النساء بحيث صرن فريسة شهلة لتجارة الجنس». لا أحد يدري وجهات حافلات المسلحين ومَن تحمل من ضحايا.. ويقول التقرير إن معظم الضحايا يجدن انهن مستهدفات حتى قبل أن يصبحن لاجئات، أي داخل حدود وطنهن نفسه. ويضيف أن هؤلاء يجدن أنهن يواجهن ظروفا تفرض عليهن الهرب من عائلاتهن إما بسبب الخوف أو مختلف اشكال الاستغلال و/أو التهديد و/أو الإجبار على الزواج.
ويمضي التقرير قائلا إن الاختطاف أحد أبرز مظاهر هذه التجارة. ووجد البحث أن سيارات الأجرة وحافلات المسلحين هي الوسيلة المفضلة في هذا الصدد، فتختطف الشابة إما تحت تهديد السلاح أو بعد وعدها بالمساعدة على سبيل المثال.
وترد قصص أخرى بمن فيهن تجربة فتاة تدعى أميرة (17 عاما). فقد اتضح أن والدها «باعها» مقابل راتب شهري يبلغ 200 دولار. والغرض المعلن لهذه الصفقة فهو توليها العناية بزوجته المقعدة على حد قوله. لكن أميرة اكشتقت على الفور أن من أهم واجباتها، إضافة الى أعباء الخدمة المنزلية الشاقة، إرضاء الشهوات الجنسية لمستأجرها وابنه وأيضا أصدقائه.
وهناك ايضا ندى (17 عاما) التي باعتها والدتها (صارت مومسا بعد مقتل زوجها) لعصابة عراقية. لكن لقصة هذه الفتاة، على مأساويتها، نهاية أفضل. فقد أرسلت الى الأردن حيث تعرضت لشتى صنوف الاستغلال الجنسي. لكنها تمكنت من الهرب وعادت الى بلادها، وهيأت لها الظروف العودة الى حياة طبيعية في كنف أسرة عراقية عاملتها مثل ابنتها.
وينتقد التقرير الحكومة العراقية بشدة بسبب عجزها شبه الكامل عن مكافحة تجارة الجنس ومعاقبة المذنبين، أو استحداثها برنامجا لحماية وإيواء الفتيات اللائي يتعرضن لسوء المعاملة باعتبارهن مومسات محترفات رغم كونهن الضحايا.
وأوردت الصحف البريطانية التي تناولت الظاهرة قول حكري دزائي، من «مركز مكافحة الإرهاب والجريمة والفساد» إن العديد من اولئك الجالسين في كراسي السلطة «إنما يسهّلون عمل تجّار الجنس ويشاركون فيها عمليا لأنهم يتلقون الرشاوى من تجارة مربحة بشكل هائل. وضمن ما يفعلونه مثلا – في خضم فساد مريع - أنهم يقفون حائلا أمام وقوف الجناة أمام العدالة».
ويمضي التقرير الى القول إن الأمر من الخطورة بحيث يستدعي تدخل الجهات الدولية القادرة على المساعدة في هذا النوع من الجرائم، وفي تحديد عدد الضحايا وكيفية مساعدتهن. وبينما يرحب التقرير بتسليط «ربيع العرب» الضوء على دور المرأة في التغيير، فهو يحذّر في الوقت نفسه من أن المناخ المشوّش الذي يكتنفه «كفيل بمفاقمة المشكلة في حال غُضّ البصر عنها».
ويخلص التقرير الى أن التجارة بالجنس «إفراز طبيعي للعنف والصدمات المسلحة والفقر. وضحاياه لا يشكلن تهديدا على المجتمع. وبدلا من معاقبتهن وكأنهن يمتهن البغاء طوعا واختيارا، تتوجب مساعدتهن على النهوض على أقدامهن وعيشهن بالكرامة التي تشكل إحدى أبسط حقوقهن الإنسانية».
 
تعهد أسلمة المجتمع العراقي وزيارة المحافظات الغربية... الصدر يطلق مبادرة لوحدة شيعية سنية ضد البعث والأميركيين
أسامة مهدي من لندن
تعهّد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر أن يعمل جاهداً على توحيد إسلام العراقيين السنة والشيعة، معتبراً أن من أسماهم "المحتلين والمنشقين" هم الذين فرّقوا المسلمين في العراق. كما اعتبر الصدر أن زيادة عدد موظفي السفارة الأميركية هو نوع من أنواع الاحتلال ويجب مقاومته. فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق سيدخل ضمن مرحلة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية في نهاية العام الحالي.
بغداد: أطلق زعيم التيار الصدري في العراق الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مبادرة لوحدة شيعية سنية تقف ضد البعثيين والأميركيين والارهاب والميليشيات مؤكدا استعداده لزيارة المحافظات الغربية السنية والعمل على تشكيل مجلس علماني موحد وتوحيد آذان الطائفتين وبدايات ونهايات الأشهر القمرية لهما وتشكيل مجالس مشتركة بينهما .. فيما اعتبر جميع موظفي السفارة الأميركية في العراق، في حال زيادة عددهم، محتلين يجب مقاومتهم.
وقال الصدر إن المحتلين والمنشقين هم الذين باعدوا بين شيعة وسنة العراق وشدد على انه سيدافع بقوة عن التسنن الحقيقي والتشيع الصادق. وأكد أنه سيظل متعاونا مع الجميع لا يفرق بين سني وشيعي ولا بين مسلم ومسيحي ما دام عراقيا شريفا لايمدّ يده ضد أبناء شعبه.  جاء ذلك في ردّ للصدر على سؤال وجهه له "لفيف من الشباب المسلم في الفلوجة" يشيرون فيه إلى انهم من ابناء السنة ويشعرون بالقلق في اشارة إلى الدعوات التي تطلقها مجالس بعض المحافظات السنية بالتحول إلى أقاليم ومنها محافظة الأنبار التي تعتبر الفلوجة واحدة من مدنها الرئيسة .
وقال الشباب في رسالتهم للصدر "نشعر بالحيرة من اتخاذ بعض القرارات السيئة نتيجة سوء الفهم وغياب قنوات الاتصال والتنسيق بين رجال الدين والنخب المثقفة وزعماء العشائر في الجنوب والوسط مع المنطقتين الغربية والشمالية بعد انسحاب قوات الاحتلال .. وبسبب مخططات عملاء الاحتلال وعدم وجود مبادرة جماعية شرعية شجاعة ووطنية تسدّ ثغرة الطائفية المذهبية والعرقية والدينية والتي يراهن عليها المحتل في تحقيق مخططاته بالهيمنة الاقتصادية على الثروات مرورا بالتقسيم او الفيدرالية سيئة الصيت .. لذلك نطلب منكم إطلاق مبادرة شعبية شجاعة تولد من رحم الدين والوطن والشعب .. حتى يكون لها التأثير المنشود والمرجو".
وقد رد الصدر على السؤال قائلا :
بسمه تعالى
سلام على العراق وأهل العراق .. سلام على الفلوجة المجاهدة ورحمة الله وبركاته
 أحبتي قد فرق بيني وبينكم أمران : المحتل والمنشقون الذين امتدت اياديهم الآثيمة ضدكم .. فإنّا لله وانا اليه راجعون .. لكن عهدا مني لكم يا ابناء العراق ويا احرار الاسلام اني سأعمل ما حييت على وحدة الصف وأسلمة المجتمع ونشر الهداية والسلام متعاونا مع الجميع لا أفرق بين سني وشيعي ولا بين مسلم ومسيحي مادام عراقيا شريفا لايمدّ يده ضد أبناء شعبه .. وفي الوقت نفسه سأقف مدافعا عن أرضي وشعبي وعن عقيدة التسنن الحقيقي والتشيع الصادق وكل الاديان الاخرى .. ان مسها الضر من أي شخص كان من الداخل او الخارج. وانا أنادي الجميع وأستصرخهم إلى التعالي عن الخلافات ونسيانها لنبني عراقا جديدا مستقلا عن (الهدام) وازلامه والإرهاب وعملائه والميليشيات وقواتها والاحتلال وعملائه .. لنبني عراقا تحت راية الاسلام والسلام..
والشرف كل الشرف أن أكون سنيا أو شيعيا او غير ذلك مادمت عراقيا متآخيا مع العراقيين أعيش في ضرائهم قبل سرائهم أشعر بمعاناتهم وأنا على أتم الاستعداد فيها إذا خرج المحتل كاملا لامور أذكر منها حاليا :
1 . زيارة الأنبار
2 . زيارة صلاح الدين
3 . تأسيس مجلس علمائي موحد
4 . فتح مؤسسات مشتركة
5 . توحيد الأذان قدر الإمكان
6 . توحيد بدايات الشهر ونهاياته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وللكلام تتمة
مقتدى الصدر
وكان مجلس محافظة صلاح الدين التي تقع شمالي العاصمة العراقية بغداد، أعلن الشهر الماضي أنه صوّت باغلبية الثلثين لصالح تحويل المحافظة إلى اقليم ورافق ذلك تأييد عشائري واسع سواء في المحافظة او في محافظات اخرى. وجاء الاعلان بعد ايام قليلة من الحملة التي شنتها قوات أمنية عراقية تم خلالها اعتقال المئات من الاشخاص في انحاء متفرقة من البلاد من ضمنها محافظة صلاح الدين.
ثم تطور الحال إلى دعوات لتشكيل إقليم موسّع يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين يضاف اليه محافظتا كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) وديالى (65 كم شمال شرق بغداد) ..
وفي المقابل واثر هذه التهديدات تجري حالياً استعدادات لعقد اجتماع لمجالس المحافظات الجنوبية في البصرة ( 550 كم جنوب بغداد) وميسان (365 كم جنوب بغداد) وذي قار (375 كم جنوب بغداد) والمثنى (160 كم جنوب بغداد) وهي محافظات تقطنها اغلبية شيعية ساحقة ويمكن ان يضاف اليها في وقت لاحق محافظتا النجف (160 كم جنوب بغداد) وكربلاء (110 كم جنوب بغداد) لبحث انشائها "اقليم الجنوب" ليضم هذه المحافظات الست. وكانت محافظة البصرة قد طالبت فعلا خلال الاعوام الثلاثة الماضية بتحويلها إلى اقليم واجرت استفتاء شعبيا حول ذلك لكنه لم يفز بالاغلبية المطلوبة .
يذكر ان العراق يضم 18 محافظة منها ثلاث كردية في شمال البلاد هي اربيل والسليمانية ودهوك، شكلت في ما بينها اقليم كردستان العراق الذي يحكمه الاكراد منذ عام 1991. ومعلوم ان هناك نزاعات بين محافظات عدة حول اراض اقتطعها منها النظام السابق وضمها إلى محافظات مجاورة حيث تطالب تلك المحافظات بإعادتها اليها باعتبارها جزءا منها تاريخيا واداريا.
ويسمح الدستور العراقي الذي صودق عليه في استفتاء شعبي عام 2005 للمحافظات العراقية بإنشاء اقاليم تتمتع بقدر كبير من الاستقلال المالي والاداري عن السلطة المركزية كما يسمح الدستور لمحافظتين او اكثر بانشاء اقليم مشترك. ويهدف هذا الامر إلى تكريس نظام اللامركزية في الحكم وهو مبدأ أقر عام 2005 لضمان عدم العودة إلى الدكتاتورية والمركزية الشديدة في الحكم.
الصدر يهدّد بمواجهة موظفي السفارة الأميركية
اعتبر الصدر ان جميع موظفي السفارة الأميركية في العراق الذين تخطط الادارة الأميركية لزيادة عددهم، هم محتلون ويجب مواجهتهم بالمقاومة.
جاء ذلك في ردّ للصدر على سؤال لأحد اتباعه قال فيه "نقلت مصادر اعلامية واميركية وعراقية ان هناك نية لدى الاحتلال الأميركي لزيادة عدد أفراد سفارته في بغداد من 5 الاف إلى 15 الفا اي بعد انتهاء مهلة الاتفاقية الامنية وهذا التفاف على اتفاقية الانسحاب .. فما هو رد سماحتكم".
وقال الصدر في اجابته :
بسمه تعالى : كلهم محتلون .. يجب مقاومتهم بعد انتهاء المهلة
مقتدى الصدر
العراق سيدخل مرحلة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية
وخلال مؤتمر صحافي في بغداد الاسبوع الماضي أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق سيدخل ضمن مرحلة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية في نهاية العام الحالي معلناً عدم بقاء أية قاعدة أميركية بعد عام 2011. وقال إن المفاوضات لا تزال مستمرة مع الجانب الأميركي حول مسألة بقاء مدربين أميركيين وخصوصا ما يتعلق منها بالحصانة القضائية. وأعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما مطلع الشهر الحالي انه سيسحب كل القوات الأميركية من العراق في نهاية العام وقال "بوسعي ان اعلن اليوم، كما وعدت، أن البقية من قواتنا في العراق ستعود إلى الوطن في نهاية السنة. بعد قرابة تسع سنوات ستنتهي الحرب الأميركية في العراق".
ومن جهتها أشارت تقارير اميركية إلى ان القيادة العسكرية الأميركية ستحصل على امكانية لبقاء جزء من قواتها في العراق بعد نهاية العام الحالي. وذكرت نقلا عن دبلوماسي عراقي توضيحه أن "القوات الأميركية المتبقية ستتألف من حوالى 4 إلى 5 آلاف جندي وسيحظر عليها المشاركة في العمليات العسكرية". واشارت إلى ان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا قد قرر الضغط مجددا على المالكي ما ادى في النهاية إلى توصل الطرفين إلى اتفاقية تسمح لواشنطن بالإبقاء على عدة آلاف من جنودها في العراق . واوضحت أن الطرفين لم يتوصلا بعد إلى اتفاقية حول صفة القوات الأميركية التي سيسمح لها بالبقاء إلا انه وحسب معلومات شبه رسمية ستكون مهمة هذه القوات تدريب القوات والاجهزة الامنية العراقية.
وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 على انسحاب كامل قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) عام 2011 الحالي بعد أن انسحبت القوات المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.

المصدر: موقع إيلاف الإلكتروني

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,324,228

عدد الزوار: 7,023,821

المتواجدون الآن: 73