اليمن: حرب شوارع في زنجبار بين قوات الجيش وتنظيم «القاعدة»

تاريخ الإضافة الثلاثاء 4 تشرين الأول 2011 - 6:04 ص    عدد الزيارات 2666    التعليقات 0    القسم عربية

        


اليمن: حرب شوارع في زنجبار بين قوات الجيش وتنظيم «القاعدة»
الإثنين, 03 أكتوبر 2011
صنعاء - فيصل مكرم
 

شهدت مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين (جنوب اليمن) أمس معارك ضارية بين القوات الحكومية ومئات المسلحين من تنظيم «القاعدة»، والذين يخوضون حرب شوارع مع وحدات الجيش منذ أيام لمنعها من استعادة السيطرة على المدينة كاملة، بعد أسابيع على فك الحصار على اللواء 25 ميكانيكي.

وأكدت لـ «الحياة» مصادر متطابقة في أبين أن معارك أمس التي بدأت في الساعات الأولى فجراً هي الأعنف منذ دخول قوات الجيش إلى الضاحية الجنوبية الشرقية وفك الحصار عن اللواء الميكانيكي مطلع الشهر الماضي. وقالت إن القتلى والجرحى بالعشرات بين الجنود والمسلحين المتشددين الذين تمكنوا من استدراج الجيش إلى حرب شوارع في أنحاء متفرقة من زنجبار يسيطرون عليها منذ نهاية أيار (مايو) الماضي.

وفي وقت قالت المصادر إن المواجهات أسفرت عن مقتل العشرات من الطرفين، بينهم نحو 80 جندياً بين قتيل وجريح، تحدثت معلومات عن مقتل 29 جندياً بالخطأ في قصف نفذته طائرة حربية، الأمر الذي نفاه مصدر عسكري لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ) نفياً قاطعاً.

ولفتت المصادر إلى إن المواجهات دارت في عدد من شوارع مدينة زنجبار، عندما تقدمت حملة عسكرية كبيرة نحو المدينة مكونة من أرتال من الدبابات والآليات العسكرية، بمشاركة قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب. وأضافت أن المسلحين كانوا يتمترسون في العديد من المباني والخنادق، وتمكنوا من إعطاب سبع آليات عسكرية على الأقل، واستولوا على 80 قطعة سلاح متنوعة، بينها رشاشات أميركية متطورة وقاذفات «آ ربي جي».

إلى ذلك شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من المحتجين المعتصمين في ساحة الحرية أمام جامعة صنعاء والمطالبين بإسقاط النظام. ورافق التظاهرات جنود يتبعون الفرقة الأولى مدرع المنشقة عن الجيش لحماية المتظاهرين. ورفع المتظاهرون شعارات تؤكد الحسم الثوري ورددوا هتافات مناوئة للنظام ومنددة بفتاوى من أسمتهم «علماء السلطة».

وفي حين انتهت التظاهرات من دون مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وقعت اشتباكات قرب جولة كنتاكي وشارع الزبيري بين جنود الحرس الجمهوري والأمن المركزي من جهة، وجنود الفرقة المدرعة. وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء الاعتداء على الطرف الآخر.

من ناحية أخرى كشف محافظ محافظة مأرب ناجي علي الزايدي هوية عناصر تنظيم «القاعدة» الذين قتلوا مع الزعيم الروحي للتنظيم أنور العولقي الجمعة بغارتين نفذتهما طائرة تجسس أميركية من دون طيار في صحراء محافظة الجوف المجاورة لمأرب. وأوضح أن ستة قتلى هم يمنيون، والسابع هو سمير خان الأميركي الجنسية من أصل باكستاني.

وكانت مصادر قبلية محلية في المحافظة تحدثت عن وصول عدد من مشايخ ووجهاء قبيلة العولقي إلى الجوف لتسلم جثة العولقي والقتلى الآخرين.

 

 

اليمن: مقتل 25 جندياً في زنجبار ووفاة طفلة وجرح 8 في صنعاء
الإثنين, 03 أكتوبر 2011

وقال شهود ان اشتباكات محدودة اندلعت بين جنود من الفرقة اولى مدرع التي يقودها اللواء المنشق علي محسن الاحمر وجنود الامن المركزي الموالين للرئيس علي عبدالله صالح، في جنوب ساحة التغيير التي يعتصم فيها المطالبون باسقاط النظام.

وذكر الشهود ان الاشتباكات دارت خصوصا في منطقة تجارية مكتظة عند تقاطع شارعي هائل والزبيري، فيما سقط عدد من القذائف في هذه المنطقة ما اسفر عن حالة هلع وعن فرار اعداد كبيرة من المتسوقين.

واكدت مصادر طبية ان الاشتباكات اسفرت عن اصابة ستة جرحى مدنيين خضع اثنان منهم لعمليات جراحية، كما اصيب جنديان من الفرقة الاولى مدرع. وسقطت قذيفة في جوار مدرسة صلاح الدين في حي الاكمة، وسط صنعاء، ما اسفر عن مقتل طفلة بحسب ما افاد سكان في الحي.

وكان مصدر عسكري اعلن ان غارة نفذها الطيران اليمني ازل من امس «استهدفت مدرسة في حي باجدار في زنجبار بعد ان حررتها قوات الجيش من مسلحي القاعدة الذين كانوا يسيطرون عليها». وذكر ان «الغارة احدثت حالة من الارباك كما ترافقت مع اشتباكات مع عناصر التنظيم في المنطقة»، ما اسفر عن مقتل 25 جنديا على الاقل.

وقال مصدر طبي ان سيارات الاسعاف لم تتمكن من الوصول الى المكان. لكن التلفزيون اليمني الرسمي نقل عن مصدر عسكري نفيه لسقوط ضحايا من الجيش في غارة عن طريق الخطا.

وبحسب التلفزيون، فان هذا الخبر «لا اساس له من الصحة».

ونقل موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع عن مصدر عسكري مسؤول قوله ان وحدات القوات المسلحة «تمكنوا صباح (السبت) من تطهير اجزاء كبيرة من مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين من العناصر الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة بما فيها منطقة باجدار وضواحيها».

الا ان سكانا في المدينة اكدوا ان الاشتباكات في باجدار استمرت حتى ليل السبت - الاحد.


المصدر: جريدة الحياة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,010,510

عدد الزوار: 7,051,722

المتواجدون الآن: 77