تشكيل الحكومة الانتقالية بعد التحرير الكامل... ومقتل القذافي

فوضى وسوء تنظيم في قيادة الحرب للسيطرة على المعاقل الأخيرة للقذافي

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 أيلول 2011 - 5:06 ص    عدد الزيارات 2871    التعليقات 0    القسم عربية

        


فوضى وسوء تنظيم في قيادة الحرب للسيطرة على المعاقل الأخيرة للقذافي
الثلاثاء, 20 سبتمبر 2011
 
 

سرت، بني وليد، طرابلس - أ ف ب، أ ب، رويترز - دخلت الحملة التي شنها المقاتلون التابعون للمجلس الوطني الانتقالي للسيطرة على سرت يومها الخامس من دون بوادر على انتهائها بتسوية أو باستسلام كتائب القذافي التي تدافع عنها. في حين استمرت العمليات الحربية في بني وليد، حيث يُقال إن سيف الإسلام القذافي يقود العمليات الحربية فيها ومن معه من مقاتلين موالين للنظام السابق، على رغم أن المهاجمين دخلوا أطرافها مجدداً أمس وسط غزارة من نيران المدافعين المستميتن عنها. وتحدثت أنباء نقلها المراسلون الحربيون من الجبهة أن «الفوضى وسوء التنظيم في قيادة العمليات تؤخر محاولات السيطرة على المعاقل الأخيرة للقذافي».

وفي بني وليد وقعت معارك عنيفة الاثنين بين قوات المجلس وأنصار القذافي، بحسب ما أعلن عبد الله كنشيل المسؤول المحلي في السلطات الجديدة، الذي قال لوكالة «فرانس برس» إن «الثوار دخلوا بني وليد صباحاً وهم يخوضون معركة عنيفة»، مؤكداً أن تحرير هذه الواحة المترامية سيتم «في اليومين المقبلين».

وأضاف إن المقاتلين الذين يتحصنون في المدينة «معظمهم مرتزقة من تشاد والنيجر وتوغو، بحسب الجثث التي تم العثور عليها». وأضاف إن المفاوضات جارية للسماح للمدنيين، الذي قدرهم بقرابة 50 ألف شخص، بمغادرة المدينة.

وقال مصدر في المنطقة إنه شاهد أعمدة دخان ترتفع من مواقع في المدينة من على بعد نحو ستة كيلومترات عن وسطها بينما يتواصل دوي انفجارات وأصوات الرصاص بسبب المعارك في المدينة.

وأوضح كنشيل أن «قتالاً شرساً يجري في بني وليد والثوار دخلوا المعارك بكثافة كبيرة». وأكد أن «مجموعة من الكتائب (القذافي) سلمت نفسها الأحد الى الثوار»، موضحاً أن المقاتلين الذين سلموا أنفسهم «من أبناء بني وليد والذين يقاتلون هناك الآن جاؤوا من الخارج».

وقال إن «سيف الإسلام نجل القذافي شوهد في بني وليد وهذا أمر مؤكد وربما والده أيضاً هناك ونحن متأكدون من ذلك بنسبة 70 في المئة».

وعزز الثوار صفوفهم براجمات صواريخ جديدة من نوع «غراد» واستقدموا عناصر إضافية وآليات جديدة. وهم يتمركزون على بعد كيلومترات قليلة من وسط المدينة وفي مواقع خارجها على بعد حوالى عشرين كلم. وقال أطباء في المركز الطبي إنه لا ضحايا حتى الآن في المعارك.

وفي سرت، كان مقاتلو المجلس الانتقالي يحاولون خصوصاً ضمان أمن الشوارع الرئيسية للسماح للمدنيين بمغادرة المدينة وللتمكن بالتالي من الرد على القصف المدفعي الثقيل من قبل قوات القذافي، بحسب قائد إحدى فرق المقاتلين.

ويعتقد المقاتلون أن معتصم، أحد أبناء القذافي، ويعمل طبيباً وكان منخرطاً في الجيش، موجود في أحد الأحياء الجنوبية للمدينة.

وكان قائد رفيع المستوى أعلن السبت أن 6 آلاف مقاتل على الأقل شاركوا في معركة سرت. لكن ميدانيا، أشار أحد هؤلاء القادة الى أنهم بالكاد يسيطرون على 10 في المئة من المدينة وكل ما يقومون به هو «الدخول ثم الخروج».

واعلن الحلف الأطلسي الذي يشن غارات جوية منذ أواخر آذار (مارس) بتفويض من الأمم المتحدة لحماية السكان المدنيين، في تقريره اليومي انه شن الأحد غارات جوية على سرت وودان إحدى كبرى مدن واحة الجفرة.

ونقلت «رويترز» عن مقاتلين قولهم «إن تخبط الأوامر وعدم وجود قيادة مركزية وحدوث انشقاقات في الصفوف أمور تعوق جهود السيطرة على بني وليد وسرت.

وفشلت محاولات اقتحام بني وليد منذ ثلاثة أيام حيث اضطر مقاتلو المجلس الى التقهقر بعدما تعرضوا لنيران صواريخ كثيفة ورصاص قناصة من جانب قوات القذافي.

وشابت القتال فوضى وانقسامات بين مختلف الوحدات حيث لم يندمج مقاتلو طرابلس مع باقي المقاتلين وتردد حديث عن تسلل خونة في الصفوف وإحباطهم للهجوم.

وقال صبري سالم، وهو طيار سابق في القوات الجوية التابعة للقذافي انضم الى صفوف مقاتلي المجلس لـ «رويترز، إنني «لم أر شيئاً كهذا قط».

وشعر سالم، الذي يقود قوات تابعة للمجلس في بلدة الزاوية وشارك في العملية الناجحة للسيطرة على طرابلس، بالصدمة منذ وصوله بسبب قلة التنظيم. وقال وهو يهز رأسه: «وصلنا ولم يسألنا أحد عن أي شيء... توجهنا فحسب الى بني وليد».

وأبلغ سالم وقواته بأن هناك قوة كبيرة تابعة للمجلس الوطني الانتقالي داخل بني وليد وأنه يجب عليهم أن يتقدموا ناحية البلدة لينضموا إليها.

وأضاف سالم: «لكن لم يكن هناك أحد... ثم تعرضنا لنيران كثيفة للغاية من قوات القذافي وتراجعنا».

وكرر مقاتلون آخرون شكاوى سالم والكثير منهم معتصمون خارج البلدة منذ أكثر من أسبوعين وأعتقد أغلبهم أن الهجوم سيكون أسهل.

وتتشابه القصة في بني وليد مع ما حدث في سرت حيث حققت قوات المجلس تقدماً أفضل لكن قوات القذافي ما زالت تتصدى لها ودخل القتال العنيف يومه الخامس.

والفشل في السيطرة على البلدات انتكاسة خطيرة للحكومة الجديدة التي تحاول بسط سيطرتها على كامل الأراضي الليبية والاستحواذ على المعاقل المتبقية للعقيد المخلوع الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاماً.

وعزز ألف مقاتل جبهة بني وليد على مدى الأيام القليلة الماضية وكثيرون منهم يرتدون الزي العسكري ويعرفون أنفسهم بأنهم «الجيش الوطني» لليبيا.

وفي سرت شاركت أكثر من 900 عربة في القتال على جبهة وتحاول 400 عربة أخرى التقدم من جبهة أخرى. لكن لم يتحقق نصر حتى الآن.

وقال سالم: «لا توجد قيادة مركزية إنما مجرد مجموعات منعزلة من عشرة الى عشرين مقاتلاً يتصرفون من تلقاء أنفسهم». وأضاف: «تراجع الجيش الوطني ليل الأحد وعاد نصفهم الى منازلهم بينما تمركز النصف الآخر في مكان ما في الصحراء».

ويلقي بعض مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي خارج بني وليد باللوم في ما حدث على وجود خونة وأرجع آخرون السبب الى وجود قناصة بينما ألقى آخرون باللوم على الزيت الذي يسكبه رجال القذافي في الشوارع المنحدرة المؤدية الى مركز البلدة.

ويقول المقاتلون أيضاً إن القادة والاستراتيجيات الأفضل موجودة في سرت ربما لأنها أكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية بسبب موقعها الساحلي ولأن القذافي عاش فيها في وقت من الأوقات.

ويتساءل البعض عن السبب الذي جعل المجلس لا يسيطر على البلدات الواحدة تلو الأخرى. وقال سالم: «إذا استمر الوضع على هذه الحال فسأعود الى بيتي».

 

ليبيا: تحرير مطار سبها و«حصن القذافي»
الثلاثاء, 20 سبتمبر 2011
 
 

طرابلس، جنيف - رويترز، ا ف ب، ا ب - اعلن المجلس الانتقالي الاستيلاء على المطار وعلى حصن في سبها الواقعة في عمق الصحراء من القوات الموالية لمعمر القذافي. وقال أحمد باني، الناطق العسكري باسم المجلس في مؤتمر صحافي في طرابلس، ان قوات المجلس استولت على هذه المناطق ورفعت أعلام الحكومة الموقتة فوقها. ونفى ادعاءات الناطق باسم القذافي أن قواته اعتقلت فرنسيين وبريطانيين في القتال الدائر حول بلدة بني وليد. وقال «لا وجود لمحتجزين بريطانيين وفرنسيين في المدينة». وكان حصن سبها، مكاناً جميلاً جداً ومفضلاً للعقيد القذافي لنصب خيمته فوقه لاستقبال زعماء قبائل في المنطقة وتوزيع الخيرات الليبية عليهم وشراء ولائهم، كما تفيد مواقع على الانترنت.

ومع تعثر تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، وما ذُكر عن تأجيل اعلانها «حتى اكتمال تحرير المناطق الليبية كافة واسر القذافي او قتله» دخلت الحملة العسكرية للسيطرة على سرت يومها الخامس من دون بوادر على انتهائها بتسوية أو باستسلام كتائب القذافي التي تدافع عنها. واستمرت العمليات الحربية في بني وليد، حيث يُقال إن سيف الإسلام القذافي يقود العمليات الحربية فيها ومسلحين موالين للنظام السابق، على رغم أن مقاتلي المجلس الوطني دخلوا أطرافها مجدداً أمس وسط غزارة من نيران المستميتين في الدفاع عنها عنها. وأفادت أنباء، نقلها المراسلون الحربيون من الجبهة، بأن «الفوضى وسوء التنظيم في قيادة العمليات تؤخر السيطرة على المعاقل الأخيرة للقذافي».

ووقعت في البلدة معارك عنيفة، كما افاد عبد الله كنشيل المسؤول المحلي في المجلس الذي قال لوكالة «فرانس برس» إن «الثوار دخلوا بني وليد صباحاً وهم يخوضون معركة عنيفة»، مؤكداً أن تحرير هذه الواحة المترامية سيتم «في اليومين المقبلين».

وأضاف إن المسلحين، الذين يتحصنون في المدينة، «معظمهم مرتزقة من تشاد والنيجر وتوغو، بحسب الجثث التي تم العثور عليها». وأضاف إن المفاوضات جارية للسماح للمدنيين، الذي قدرهم بقرابة 50 ألفا، بمغادرة المدينة.

وقال إن «سيف الإسلام نجل القذافي شوهد في بني وليد وهذا أمر مؤكد. وربما والده أيضاً هناك ونحن متأكدون من ذلك بنسبة 70 في المئة».

وعززت قوات المجلس الوطني صفوفها براجمات صواريخ جديدة من نوع «غراد» واستقدمت عناصر إضافية وآليات جديدة، تمركزت على بعد كيلومترات قليلة من وسط المدينة وفي مواقع خارجها تبعد نحو عشرين كلم.

وفي سرت، كان مقاتلو المجلس يحاولون ضمان أمن الشوارع الرئيسية للسماح للمدنيين بمغادرة المدينة وللتمكن بالتالي من الرد على القصف المدفعي الثقيل لقوات القذافي، كما قال قائد إحدى فرق المقاتلين. ويعتقد المقاتلون أن معتصم، أحد أبناء القذافي، موجود في أحد الأحياء الجنوبية للمدينة.

وفرت مئات الاسر من سرت امس مع تقدم المقاتلين الذين ارسلوا ومعهم منصات اطلاق الصواريخ الضخمة والمدافع.

وتسعى قوات المجلس الوطني التي عزلت سرت عن العالم الخارجي، اقناع السكان بالمغادرة قبل قصف المدينة بالصواريخ والمدفعية لاجبار فلول القذافي على الاستسلام.

وفي جنيف دعت لجنة التحقيق المستقلة للامم المتحدة في ليبيا المجلس الوطني الى اتخاذ تدابير «عاجلة» لوضع الوثائق الرسمية والمحفوظات التي تركها نظام القذافي بعد معركة طرابلس، في مكان آمن.

وقال احد اعضاء اللجنة، المكلفة التحقيق في اتهامات المساس بحقوق الانسان، فيليب كيرش ان «اللجنة قلقة حيال المعلومات المتعلقة باتلاف او فقدان وثائق ومحفوظات رسمية تركت في طرابلس عندما انسحبت كتائب القذافي من المدينة».

واضاف «ان فقدان او اتلاف الوثائق قد يُضر بجهود اللجنة لاثبات الحقائق حول انتهاكات حقوق الانسان وعمل اي آلية مستقبلية في ليبيا لاحقاق العدل وللتأكد من ان المسؤولين عن «انتهاكات حقوق الانسان سيلاحقون».

 

 

اطلاق نار على طائرة مساعدات تركية
الثلاثاء, 20 سبتمبر 2011
 

اسطنبول - رويترز - قالت القوات المسلحة التركية في بيان ان طائرة شحن عسكرية تركية استهدفتها نيران مضادة للطائرات في ليبيا الاحد بعدما أسقطت مساعدات غذائية لكنها عادت الى تركيا بسلام.

وقالت هيئة الاركان العامة في بيان، في موقعها على الانترنت: «فتحت أسلحة مضادة للطائرات النار من الارض على الطائرة وهي من طراز سي - 160 لكن طائرتنا ارتفعت وتركت المنطقة».

وأضافت أن الطائرة أسقطت حمولتها من المساعدات بنجاح وعادت بسلام الى تركيا أمس بعد توقف في مطار بنغازي.

وقالت وكالة الاناضول للأنباء ان طائرتي شحن تركيتين أقلعتا من بنغازي وسلمتا 14 طناً من المساعدات قرب الحدود مع النيجر وفي ودان الى الجنوب من سرت. وأضافت أن التحقيق في اطلاق نيران مضادة للطائرات لا يزال مستمراً.

 

 

تشكيل الحكومة الانتقالية بعد التحرير الكامل... ومقتل القذافي
الثلاثاء, 20 سبتمبر 2011
 
 

لندن، بنغازي، طرابلس - «الحياة»، أ ف ب، رويترز، أ ب - بدأت دول في حلف شمال الأطلسي، تُظهر ضيقاً من الخلافات بين أركان المعارضة الليبية، التي شارك فصائل عدة منها في الثورة ضد حكم العقيد معمر القذافي خصوصاً التأخر في تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة وما ظهر من تباين بين جناحين متشدد يريد «اجتثاث كل من تعاون مع نظام القذافي وجناح آخر يرى بأن ليبيا الجديدة يجب أن تبتعد عن الكيديات وأن تحاول العفو عن كل من خدم النظام القديم من دون أن تنغمس يداه بدماء الليبيين أو بالفساد وسرقة المال العام. كما ترددت أنباء في لندن عن «الإبقاء على هيكلية العمل السياسي الداخلي والخارجي كما هو بانتظار القبض على القذافي أو قتله وتحرير ما بقي من أراض يسيطر عليها».

وعكس تأجيل الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، الذي كان مقرراً الأحد، خلافات جدية بين القوى المختلفة التي لم يساعدها نجاحها دولياً وتمثيل ليبيا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في تقديم «جبهة موحدة» أمام العالم وتحديداً أمام من ساعدها في المحنة.

وبعد مشاورات مكثفة واجتماعات بين المجلس الوطني الانتقالي والمكتب التنفيذي، أعلن رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل ليل الأحد تأجيل إعلان الحكومة الانتقالية الى «أجل غير محدد» لاستكمال المشاورات.

وقالت مصادر قريبة من المشاورات لوكالة «فرانس برس» إن عدداً من مسؤولي المجلس الوطني الانتقالي عبروا عن رفضهم للجمع بين المسؤوليات في الحكومة المرتقبة «وأصروا على أن لا يمسك أحد بحقيبتين» فيما يبدو أنه إشارة مباشرة الى جبريل الذي يتولى رئاسة المكتب والعلاقات الخارجية.

وفي هذا الإطار أكد جبريل أنه على استعداد للتخلي عن حقيبة الخارجية «عندما يكون هناك شخص قادر على استكمال المهمة التي بدأت منذ أكثر من ستة شهور»، وكان جبريل قال في تصريحات الأحد في بنغازي، اثر نهاية جولة مشاورات بين المجلس الوطني الانتقالي والمكتب التنفيذي، «احتفظ بحقيبة الخارجية فقط إذا لم يتوافر الشخص القادر على استكمال المهمة، لكنني أعتقد أن الأشخاص القادرين كثر».

وتحدث مساعد لأحد أعضاء المجلس الانتقالي عن خلافات «في شأن بعض الأسماء ولتضخيم عدد أعضاء التشكيل الوزاري» وعن «انتقادات لغياب العدل في تمثيل المناطق الليبية».

وقال لـ «فرانس برس» إنه «ليس هناك إجماع على بعض التكنوقراط الذين عملوا مع نظام القذافي والبعض شدد على أننا لسنا في حاجة خلال هذه المرحلة الى أكثر من ثلاثين حقيبة وطلبوا إنقاص عددها». وتابع: «كما أن هناك من اعتبر أن تمثيل المناطق الليبية ليس عادلاً في التشكيل الوزاري المقترح».

وأضاف إن أمر الحكومة أصبح مؤجلاً «على الأقل» حتى عودة رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل وجبريل من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ستشغل السلطات الليبية الجديدة للمرة الأولى مقعد ليبيا في الأمم المتحدة في تكريس لشرعيتها الدولية.

إلا أن المصدر أكد أن الأمر مرتبط أيضاً باستكمال «تحرير الأراضي الليبية إذ تم الاتفاق على إعلان الحكومة الانتقالية حال إعلان التحرير».

وأوضح أن «مفهوم التحرير يعني السيطرة على سرت وبني وليد وسبها» حيث لا تزال المعارك محتدمة بين قوات النظام الجديد وأنصار معمر القذافي في آخر معاقله ولا يبدو حسم المعركة وشيكاً.

ويشير كثير من المراقبين الى أن هذه الخلافات البادية حول تفاصيل المشهد السياسي الانتقالي في ليبيا ما بعد القذافي، يخفي في ثناياه صراعاً واضحاً بين تيارين أساسيين هما الليبراليين والإسلاميين وبالتالي بين خيارين مجتمعين.

وقالت شخصية نافذة، مقربة من التيار الإسلامي الليبي، «هناك صراع على مستقبل ليبيا بين الليبراليين المتطرفين ويمثلهم (محمود) جبريل والوطنيين»، على حد تعبيره.

وكانت الأيام الأخيرة، التي سبقت مشاورات تشكيل الحكومة، شهدت تجاذباً بين القوى التي توحدت للإطاحة بنظام معمر القذافي عكستها خصوصاً تصريحات الشيخ علي الصلابي المقيم في قطر التي انتقد فيها بشدة رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل الخبير الاقتصادي الذي نال شهرة على الساحة الدولية وداخل ليبيا في الشهور الأخيرة.

كما كان إسماعيل الصلابي (35 سنة وشقيق علي الصلابي) القائد العسكري النافذ في قوات الثوار قال في بداية أيلول (سبتمبر) الجاري إن «الثوار هم الذين يقتلون على الجبهة ليحرروا ليبيا، وليس أعضاء المجلس الذين كان بعضهم وزراء لدى القذافي فيما آخرون منهم لم يمضوا سوى ساعات قليلة في ليبيا منذ شهور»، في إشارة الى معارضة الخارج.

وكان مصطفى عبد الجليل ومحمود جبريل شغلا مناصب وزارية في عهد القذافي قبل الانشقاق عنه لينضما الى الثورة.

وكثيراً ما يشدد جبريل على إرساء دولة القانون المدنية والعصرية وعلى ضرورة الاهتمام بترقية دور المرأة الليبية التي شاركت في الثورة على نظام القذافي وهو أمر قد لا يروق كثيراً للإسلاميين الذين يستنفرون في صده بيئة اجتماعية قبلية لا تقبل إلا بدور ثانوي للمرأة.

وكان لافتاً خلال المؤتمر الصحافي الأحد إشارة جبريل الى منح المرأة مكانتها في المؤسسات الليبية الجديدة.

وقال إن «المبدأ العام المتفق عليه هو أن يكون للشباب والمرأة دور أساسي»، قبل أن يضيف «على الأقل مناصب وكلاء وزراء ومديرين عامين لوزارات»، في إشارة الى سقف للمسؤوليات السياسية يبدو أنه من الصعب على المرأة الليبية تخطيه بحسب موازين القوى الحالية.

ومع «الهدنة المعلنة في هذا الصراع السياسي الى حين» وفي انتظار انجلاء غبار المعارك الأخيرة مع أنصار القذافي، يستمر الحراك السياسي الليبي بين قوى جديدة تتدرب على التعايش الديموقراطي الإيجابي الذي يحذر متابعون للشأن الليبي من أن ينزلق بهم الى تناحر على السلطة.

وبدت مشكلة مصراتة جلية في تصريحات نقلتها صحيفة «فايننشال تايمز» عن محمد ضراط الناطق باسم الهيئة القيادية لمصراتة الذي أكد خصوصية مصراتة، التي دفعت كثيراً خلال حرب الستة شهور ولعب مقاتلوها دوراً رئيسياً في السيطرة على طرابلس وتحريرها من القذافي ويلعب أبناؤها دوراً حيوياً في معركتي بني وليد وسرت.

وتساءل ضراط هل علينا نسيان التضحيات التي قدمتها المدينة؟ مشيراً الى أن الأيام المقبلة سترد على أسئلة من ضحوا في سبيل إنهاء حكم القذافي.


المصدر: جريدة الحياة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,698,077

عدد الزوار: 6,909,102

المتواجدون الآن: 109