بري: الرئيس يظهر وكأنه فريق في الانتخابات وهو مطالب بتوضيح

تاريخ الإضافة السبت 6 حزيران 2009 - 6:21 ص    عدد الزيارات 4862    التعليقات 0    القسم محلية

        


رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري "أن رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) يظهر وكأنه فريق في المعركة الانتخابية"، وطالبه بأن "يصدر توضيحاً حيال ما صدر في منطقة جبيل". وقال: "في السياسة لست من الرأي القائل بإمكان تدخل رئيس الجمهورية في الانتخابات، لأن الرئيس يجب أن يكون أرقى من ذلك وفي مرتبة أرفع".
وحسم مرحلة ما بعد الانتخابات بالقول: "عندما تصدر النتيجة، وسواء ربحت 14 أو 8 آذار سيكون هناك حكومة وحدة وطنية، وهذا الامر من المسلمات، ومن أهم أعمدة توافق الـ(س.س)". واشار الى "أن السعودية يهمها مصلحة لبنان وتعرف التركيبة اللبنانية، وكذلك سوريا"، داعياً الى انتظار النتائج "لنرى من هو رئيس الحكومة المقبل".
وأعلن بري في حديث الى برنامج "كلام الناس"، عبر "المؤسسة اللبنانية للارسال" مساء أمس، أنه "مرشح لرئاسة المجلس النيابي، لأنني مؤمن بقدرتي على الخدمة"، معتبراً "أن المجلس النيابي كان وسيبقى صمام الامان بالنسبة الى التناقضات اللبنانية". ووصف نفسه بأنه "مثل "حجر الرحى" أبقى موجودا، "بيبرموا حولو وبيبرم على حالو"".
ولفت الى أن "الانتخابات اللبنانية مصيرية بالنسبة الى الخارج وتوحيدية في الداخل، ستوحد اللبنانيين على اي شيء، ولاسيما إذا فازت المعارضة"، واصفاً الوضع الانتخابي في الجنوب بأنه "مرتاح جدا، لأن المسألة هي استفتاء حول المقاومة".
وإذ اعتبر "أن كلام (الرئيس الايراني محمود) أحمدي نجاد حول الانتخابات موجه الى الداخل الايراني"، سأل "لماذا يحاولون تصديره الى الداخل اللبناني؟ وما الكفر في كلام نجاد؟"، مبدياً أسفه "لجعل كلامه من الحبة الايرانية قبة لبنانية".
وقال: "إن قوى 14 آذار هي من عرض الثلث الضامن على المعارضة في الدوحة، في وقت طالبت بالـ10-10-10 هنا وفي الدوحة". وأكد أن "لبنان قائم على التوافق، وأن لا شيء يحمي لبنان إلا توافقه".
وإذ اعتبر أن "الثلث المعطل لم يعطل البلد"، لفت الى أن "تجربة الثلث الضامن ليست غريبة عن اتفاق الطائف وطبيعة لبنان"، معلناً باسم المعارضة أنه "اذا فازت 8 آذار بالاكثرية، لن أقبل الا بالمشاركة مع 14 آذار، وبالثلث الضامن وحبة مسك". وأشار الى أنه "يجب على رئيس المجلس النيابي أن يبقى الى جانب الرئيس في سبيل تكملة الحوار".
اضاف: "لا يمكن لـ14 آذار أن تحملني مسؤولية التعطيل، والتاريخ سيسجل أن ما قمت به هو لمصلحة لبنان واللبنانيين، وإذا تكرر الامر سأعيد الكرة".
وعن علاقته برئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، قال: "إنها لا تتبدل والسما زرقا، وما يربطني بجنبلاط هو انه لا يضيع البوصلة". واشار الى "أن جنبلاط يعرف طريق سوريا وانا لست حافلة ولا قطاراً، وأن تاريخ وليد جنبلاط يسمح له بكل شيء وسوريا قلبها كبير يمكن ان تتسع لكلامه عن الاسد".
ووصف علاقته برئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون بأنها "جيدة واحترام وتحالف مع "دفرسوار" في جزين"، منتقداً القول بأنه "تمت استعادة جزين وكأنها استعيدت من العدو"،. وأوضح "أن سمير عازار أعطاني ثقلا في جزين، ولست انا من أعطاه ثقلاً".
وعن علاقته برئيس "تيار المستقبل" النائب سعد الحريري، قال بري: "من يحب اباك لا يكرهك. سعد الحريري يبقى بالنسبة الي سعد رفيق الحريري مهما حصل".
وتطرق بري الى موضوع كشف شبكات التعامل مع إسرائيل، منوهاً "بالخط الذي تسير فيه الآن شعبة المعلومات وهو خط مستقيم يؤكد ان عدو لبنان الوحيد هو اسرائيل".


المصدر: جريدة المستقبل

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,169,876

عدد الزوار: 6,680,812

المتواجدون الآن: 96