بيريز مذهول من حجم المظاهرات العارمة ورئيس الحكومة يشكل فريقاً وزارياً مختصاً

300 ألف متظاهر ضد سياسات الحكومة الإسرائيلية وقادة الاحتجاجات يشترطون الحوار مع نتنياهو نفسه

تاريخ الإضافة الإثنين 8 آب 2011 - 8:07 ص    عدد الزيارات 3291    التعليقات 0    القسم دولية

        


لم تعد إسرائيل التي طالما زعمت انها واحة الديموقراطية في الشرق الأوسط بمنأى عن رياح الاحتجاجات التي طالت الدول العربية حيث تصاعدت الحركة الاحتجاجية المطالبة بـ «العدالة الاجتماعية» أمس الأول مع مشاركة أكثر من ثلاثمائة ألف متظاهر في تل أبيب وفي مدن أخرى. وهذه التظاهرات الأضخم في تاريخ دولة اسرائيل بشأن مواضيع اجتماعية أظهرت قوة حركة الاحتجاج التي انطلقت قبل ثلاثة أسابيع والآخذة في التوسع على ما يبدو. واعتبرت وسائل الإعلام الإسرائيلية ان الحركة التي لم تشهدها إسرائيل من قبل تضع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام تحد لم يعد ممكنا تجنبه. وعنونت صحيفة «يديعوت احرونوت» الأوسع انتشارا «بلد جديد» و«إسرائيل في الشارع».
 
وعنونت صحيفة «معاريف» من جهتها على خلفية صورة تظهر شوارع تغص بالمتظاهرين «ان الشعب قد نهض». وفي تل أبيب رفع المتظاهرون أعلاما إسرائيلية وبعض الاعلام الحمراء وهتفوا بشعارات مثل «الشعب يطالب بالعدالة الاجتماعية» و«الشعب ضد الحكومة» و«نحن نريد دولة حماية على الفور». وتحولت الاحتجاجات الى ما يشبه انتفاضة اجتماعية تدعو لاصلاحات عديدة تهدف أساسا لتخفيف عبء تكاليف المعيشة عن كاهل الإسرائيليين وخفض الفوارق في الدخل بين المواطنين وغلاء المساكن. ويطالب المحتجون بمجموعة من الإجراءات بينها بناء مساكن تخصص للإيجار الرخيص ورفع الحد الأدنى للأجور وفرض ضرائب على الشقق غير المأهولة وضمان مجانية التعليم لجميع الأعمار. وقد دفعت الاحتجاجات رئيس الوزراء الإسرائيلي الى تشكيل فريق وزاري مكلف بالتعامل مع مطالب المحتجين. يشار الى أن قادة الاحتجاجات الشعبية رفضت الأسبوع الماضي هذه المائدة الوزارية المستديرة التي اقترحها نتنياهو، مطالبين بإجراء حوار مباشر مع نتنياهو نفسه وليس مع فريق وزاري.
 
من جهته، قال شمعون بيريز انه شاهد المظاهرات الاجتماعية العارمة التي اجتاحت إسرائيل الليلة قبل الماضية وشعر بالذهول حيالها. في سياق آخر استأنف الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف امس على الحكم الصادر بحقه في مارس الماضي بالسجن سبع سنوات بعد إدانته باغتصاب موظفة سابقة والاعتداء الجنسي على أخريات. وقدم كاتساف الاستئناف إلى المحكمة العليا لإسرائيل في القدس، ومن المقرر أن تعقد جلستا استماع إضافيتان يومي الأربعاء والخميس، قبل أن تقرر المحكمة قبول الاستئناف من عدمه.


 


المصدر: جريدة الانباء الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,632,677

عدد الزوار: 6,905,218

المتواجدون الآن: 94