مدير "السي آي إي" يتوقع نزاعات كثيرة خلال عقدين

تاريخ الإضافة السبت 1 تشرين الثاني 2008 - 9:34 ص    عدد الزيارات 2785    التعليقات 0    القسم دولية

        


توقع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي إي" مايكل ماكونيل  نشوب الكثير من الصراعات في العالم خلال العقدين المقبلين مع تزايد انتقال الثروة من الغرب إلى الشرق.
وقال في خطاب ألقاه أمام تجمع لأجهزة الاستخبارات الأميركية في ناشفيل بولاية تينيسي   إن البلاد ستتعرض لمخاطر أمنية جمة خلال الأشهر الأولى من ولاية الرئيس المقبل لينضم بذلك إلى  الجمهوريين الذين يخيفون الأميركيين من المجهول في حال تولي رئيس لايملك الخبرة في التعامل مع قضايا الأمن القومي. وأضاف  أن هناك مخاطر أمنية وتحديات من المرجح أن تواجهها الولايات المتحدة خلال العقدين  المقبلين، وهناك دوماً مفاجأة تنتظر الرئيس الجديد ،  مذكراً  بالأحداث التي حصلت عقب تولي الرئيس الديموقراطي السابق بيل كلينتون والرئيس الحالي جورج بوش رئاسة البلاد .
ورأى أن المناخ يظل مؤاتياً للجماعات الإرهابية كي تنمو من حيث العدد والنفوذ في الشرق الأوسط ومناطق أخرى حتى عام 2025. ولاحظ أن التطور العلمي والتكنولوجي سيمنح هذه الجماعات القدرة على القيام بهجمات بيولوجية وإشعاعية واسعة النطاق.
وحذر من أن الولايات المتحدة ستواجه مجموعة من التحديات الأخرى، التي تتمثل في الصراعات الإقليمية حول العالم، وانتقال مراكز القوة الاقتصادية من الغرب إلى الشرق. وخلص الى أنه اذا استمر النمط الحالي، فسيكون هناك تحول كبير للثروة والقوة إلى الصين والهند وروسيا، وأن ذلك الأمر سيفضي في النهاية إلى تضاؤل النفوذ الأميركي .
(أ ش أ)


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23518

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,064,729

عدد الزوار: 1,239,002

المتواجدون الآن: 33