النروج ترفض عرضاً إسرائيلياً بتقديم المساعدة

أوسلو: "أصولي مسيحي" حوَّل "الجنة إلى جحيم

تاريخ الإضافة الإثنين 25 تموز 2011 - 6:18 ص    عدد الزيارات 3084    التعليقات 0    القسم دولية

        


وصفت الشرطة النروجية امس المشتبه به الموقوف بـ"الاصولي المسيحي" وحملته مسؤولية الاعتداءين الداميين اللذين اسفرا عن مقتل 91 شخصا على الاقل في اوسلو وجزيرة قريبة منها، من دون ان تستبعد توقيفات جديدة، فيما قال رئيس وزراء النروج ينس شتولتنبرغ ان المهاجم حول "الجنة الى جحيم" في بلاده.
واللافت أن النروج رفضت عرضا إسرائيليا بتقديم المساعدة، علما ان العلاقات بين أوسلو وتل أبيب ليست جيدة، بسبب موقف النروج المؤيد للفلسطينيين.
المسؤول في الشرطة روجر اندرسن قال ان 84 شخصا على الاقل قتلوا في اطلاق النار الذي استهدف تجمعا للشبيبة العمالية في جزيرة اوتويا الجمعة قرب اوسلو وسبعة آخرين في تفجير قنبلة قبيل ذلك قرب مقر الحكومة النروجية.
وقال اندرسن ان الرجل النروجي الجنسية و"الاصل" هو "اصولي مسيحي" بحسب المعلومات الواردة على الانترنت، موضحا ان اراءه السياسية تميل "الى اليمين" من دون مزيد من المعلومات.
لكن الشرطة رفضت لدواعي التحقيق كشف اسم المشتبه به الذي عرفت عنه وسائل الاعلام النروجية باسم اندرس برينغ بريفيك.
وحمّله المحققون مسؤولية الاعتداءين لكنهم لم يستبعدوا توقيفات جديدة كما اوضح اندرسون.
ووصفت بعض وسائل الاعلام النروجية قبل ذلك بريفيك بانه مقرب من اوساط اليمين المتطرف.وبحسب المعلومات الواردة بشأنه على صفحة الفيسبوك فان الرجل وهو صاحب شعر اشقر متوسط الطول، يوصف بانه "محافظ" و"مسيحي" عازب يهتم بالصيد وبالعاب الكترونية مثل "وورلد اوف واركرافت" و"مودرن وارفير 2".
رئيس الوزراء النروجي قال إن المهاجم الذي قتل بالرصاص ما لا يقل عن 84 شخصا في معسكر شبابي حول "جنة للشباب الى جحيم". واضاف في مؤتمر صحافي "كثير من الذين فقدوا حياتهم اشخاص اعرفهم. اعرف الشبان واعرف آباءهم. وما يؤلم بدرجة اكبر هو ان هذا المكان الذي ازوره منذ عام 1979 والذي جربت فيه الفرح والالتزام والامن، هو جنة للشباب ضربها العنف الوحشي وتحولت الى جحيم".
وقال عن الجزيرة الصغيرة التي تستضيف المعسكر السنوي لجناح الشباب بحزب العمال "ما حدث في اوتويا هو مأساة وطنية. لم تشهد بلادنا جريمة اكبر منذ الحرب العالمية الثانية". وأضاف انه لا يريد التكهن بالدافع وراء الهجومين، لكنه أضاف "مقارنة بدول أخرى لن أقول إن لدينا مشكلة كبيرة مع المتطرفين اليمينيين في النروج. ولكن لدينا بعض الجماعات وقمنا بملاحقتهم من قبل، والشرطة النرويجية على علم بوجود بعض الجماعات اليمينية".
وتابع "هناك بعض الجماعات من هذا النوع في النروج لكني مرة اخرى لن اتكهن. سننتظر تحقيق الشرطة ورأى ستولتنبيرغ في مؤتمر صحافي "منذ الحرب العالمية الثانية لم تضرب بلادنا مطلقا اي جريمة بهذا الحجم". واضاف "انه كابوس" متحدثا عما واجهه الشبان المشاركون في المخيم الصيفي لشبيبة الحزب العمالي من "الخوف والدماء والموت" عندما فتح رجل متنكر بزي الشرطة النار في جزيرة اوتويا القريبة من اوسلو.
وعرفت وسائل الاعلام النروجية عن المشتبه باسم اندرس برينغ بريفيك وهي معلومة لم تؤكدها الشرطة لاسباب تتعلق بالتحقيق.
وقال وزير العدل النروجي كنوت ستوربيرغت الذي كان بجانب رئيس الوزراء في المؤتمر الصحافي انه لا يوجد "حتى الان اي داع لرفع مستوى الخطر" الذي يستهدف المملكة.
في التحقيقات حول العملية الإرهابية كشفت شركة للمستلزمات الزراعية اليوم السبت ان النرويجي الذي يشتبه بوقوفه وراء الانفجار الذي اوقع سبعة قتلى في وسط اوسلو وقتل بالرصاص 84 شابا في اجتماع سياسي امس الجمعة اشترى ستة اطنان من الاسمدة في مايو آيار.
وكان بعض انواع الاسمدة الزراعية يستخدم في الماضي في صنع متفجرات.
إلى ذلك، اوقفت الشرطة النروجية شابا يحمل سكينا في جيبه السبت في الموقع حيث تجمع الناجون من عملية اطلاق النار الجمعة، بعيد وصول رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبيرغ لتفقدهم، على ما افادت قناة ان ار كاي التلفزيونية.
وقالت صحافية في التلفزيون كانت قرب الفندق الذي نقل اليه الناجون ان الشاب اوضح انه يحمل السكين "لانه لا يشعر بالامان". واضافت الصحافية ان الشاب اكد انه عضو في الشبيبة العمالية التي قتل 84 فتى وفتاة من منتسبيها على الاقل حين فتح رجل يرتدي بدلة الشرطة النار في مخيم صيفي تابع لها في جزيرة اوتاي ما اسفر عن مقتل 84 شاب وشابة على الاقل.
ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر الاتصال بالشرطة للحصول على تعليق.
في القدس المحتلة أعربت اسرائيل السبت عن تعازيها للنروج وعرضت تقديم مساعدتها.
واعلن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي في بيان ان "وزير الدفاع ايهود باراك تحدث مع مسؤولين في الحكومة النروجية وعبر عن تعازيه بضحايا الهجومين وعرض مساعدة اسرائيل". واضاف "ان النروجيين شكروا لوزير الدفاع عرضه لكنهم اوضحوا انهم حتى الان لا يحتاجون الى مساعدة".


(أ ف ب، رويترز)


المصدر: جريدة المستقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,671,876

عدد الزوار: 6,907,829

المتواجدون الآن: 115