سليمان: ليس مطلوبًا من الرئيس التوافقي

إدارة التوازنات وإنما الفصل والبت..ولا مكان للمثالثة

تاريخ الإضافة الخميس 28 أيار 2009 - 5:45 ص    عدد الزيارات 3699    التعليقات 0    القسم محلية

        


لمناسبة أفول عام أول من عهد تم تقويض انطلاقته تحت شعار "الرئيس التوافقي".. أطل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ليؤكد أن "رئيس الجمهورية هو حامي الدستور وعليه تبعة الحفاظ على الدستور وحمايته وبالتالي يجب تمكينه من الفصل والبت بأي خلاف"، لافتًا إلى أن "ما هو المطلوب من رئيس الجمهورية التوافقي والتوفيقي ليس ادارة التوازنات، إنما بلورة الحلول المتوازنة وفرض هذه التوازنات وضمان قيامها والحسم دائمًا وأبدًا لمصلحة الوطن الواحد ومصالحه الوطنية والعليا"، وقد شدد رئيس الجمهورية على أننا "سنبدأ مع الثامن من حزيران يوماً جديداً فيه ينجلي غبار المعارك الانتخابية وتعلن شمس هذا النهار لكافة الافرقاء، وستكون بداية ورش الاصلاح في الادارة والقضاء في الاقتصاد والسياسة في الامركزية الادارية في العمل الجاد والمبرمج للانماء المتوازن".

سليمان وخلال إحتفال أقامه إتحاد بلديات جبيل وبلدية عمشيت لمناسبة الذكرى الاولى لتوليه سدة الرئاسة، لفت إلى أن "كل ما تحقق خلال السنة المنصرمة كان نابعا من الارادة اللبنانية الجامعة وقد استرجع لبنان مكانته بين الدول والمنظمات الإقليمية والدولية من خلال سياسة واحدة لدولة موحدة ينطق بها رئيس الدولة، الأمر الذي حتم على الدول كافة، شقيقة كانت أم صديقة، التعاطي معه من دولة لدولة".

كما شدد رئيس الجمهورية على أن "تحرير ما تبقى من أرضنا المحتلة واجب وأن حوار الأديان وتعميم النموذج اللبناني غايتنا، والسلام العادل والمشرف والشامل مطلبنا وفق ما أجمعنا عليه في المبادرة العربية". وأضاف: "تنقية علاقاتنا مع الدول هدفنا ورأب الصدع بين الأشقاء رسالتنا"، داعيًا الى "ضرورة البقاء سندا للجيش اللبناني والقوى الأمنية في تصديها للعدو الإسرائيلي في مطاردة شبكات عملائه والقبض على افرادها"، مشيرا الى أن "الدولة القوية القادرة والعادلة وحدها تحمي الجميع". ولفت الى أن "النظام النسبي قد يكون الامثل، وتداول السلطة هو الركيزة الأساسية لأي نظام ديموقراطي".

وأشار سليمان في خطابه الى أن "الحفاظ على روح الطائف والدستور هو واجب الجميع وحق هذا الوطن علينا، وأن إلغاء الطائفية السياسية لا يعني إلغاء الطوائف وإلغاء النموذج اللبناني القائم على التنوع والحضارة الفريدة الناتجة عن تفاعل ثقافات الأديان". مشددًا في الوقت عينه على ان "لا مكان في الميثاق الوطني للمثالثة، بل للمشاركة الكاملة في الحفاظ على وطن الأرز".
 


المصدر: موقع لبنان الأن

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,549,075

عدد الزوار: 3,607,788

المتواجدون الآن: 51