نقاط تفتيش و«عزل» قرى حدودية ومساعدات تركية للاجئين داخل سورية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 حزيران 2011 - 6:25 ص    عدد الزيارات 2986    التعليقات 0    القسم عربية

        


نقاط تفتيش و«عزل» قرى حدودية ومساعدات تركية للاجئين داخل سورية
الإثنين, 20 يونيو 2011

ويقوم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلنبيرغر بزيارة لدمشق اليوم تستغرق يومين لمناقشة الوضع الانساني في البلاد مع المسؤولين السوريين. في موازة ذلك شكل معارضون سوريون «مجلسا وطنيا» لمواجهة النظام السوري، كما اعلنت مجموعة من المعارضين على الحدود التركية - السورية.

وبدأت تركيا أمس تقديم مساعدة الى السوريين الذين نزحوا هربا من العمليات الامنية، واحتشدوا على الحدود في الجانب السوري. واعلنت الوكالة الحكومية التركية المكلفة الاوضاع الطارئة، في بيان نشر على موقعها الالكتروني، ان «توزيع المساعدة الانسانية بدأ لتلبية الحاجات الغذائية العاجلة للمواطنين السوريين الذين ينتظرون في الجانب السوري للحدود».

وهذه المرة الاولى التي تقوم بها السلطات التركية بعملية مساعدة عبر الحدود، بعدما استقبلت خلال اسابيع في الاراضي التركية اكثر من عشرة الاف لاجىء سوري هربوا من بلادهم.

وقد احتشد الاف السوريين على الحدود مترددين في العبور الى الاراضي التركية. واقام معظمهم في ظروف معيشية صعبة وفي خيام اعدت على عجل. ويخشى هؤلاء هجمات من قوات الامن السورية التي قامت خلال اليومين الماضيين بعمليات استهدفت المناطق الحدودية.

وقال شهود إن بلدة بداما الواقعة على بعد كيلومترات من الحدود التركية اضحت «خالية تقريبا» من سكانها، فيما اقامت قوات الامن السورية مراكز تفتيش على الطرق المؤدية اليها.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن ركاء العبدون، وهو سوري يبلغ من العمر 23 عاما: «لقد اغلقوا المخبز الوحيد في البلدة ولم يعد باستطاعة السكان الحصول على الخبز». وقال العبدون:»شاهدت الجنود يطلقون النار على صاحب المخبز واصيب في صدره وفي ساقه». واشار الى انه فر من بداما اول من امس الا انه عاد اليها امس سالكا الطرق الجبلية ووجد البلدة شبه خالية. واضاف «ان الجيش يراقب جميع مداخل البلدة ويتحق من الهويات من اجل توقيف المحتجين».

وقال رئيس المنظمة السورية لحقوق الانسان عمار القربي إن آلاف اللاجئين السوريين أصبحوا «عالقين» داخل سورية لا يستطيعون العودة إلى قراهم ولا يستطيعون الفرار إلى تركيا بسبب انتشار نقاط التفتيش والحواجز على الطريق.

واتهم القربي، في اتصال مع «رويترز»، السلطات السورية بالهجوم على الناشطين الذين يحاولون تقديم مساعدات غذائية او طبية للمدنيين الفارين من الحملات الامنية للجيش. وقال ان «قوات الجيش تنتشر على طول المناطق الحدودية لمنع السكان الخائفين من العبور على تركيا».

وقال شهود إن الاوضاع الانسانية على القرى الحدودية تزداد سوءا. وأوضح احدهم:»لم نجد خبز اليوم. كان هناك مخبر يعمل في بداما إلا انهم اجبروه على التوقف عن العمل. الشبيحة يطلقون النار بشكل عشوائي».

في موازاة ذلك، شكل معارضون «مجلسا وطنيا» لمواجهة النظام السوري. وقال هؤلاء، في بيان اصدروه «باسم شباب الثورة السورية الاحرار» انه «نظرا للمجازر التي ارتكبها النظام بحق شعبنا الاعزل والاساليب القمعية في مواجهة التظاهرات السلمية وعلى خلفية الصمت العربي والدولي المريب... نعلن تشكيل مجلس وطني لقيادة الثورة السورية بكافة الاطياف والشخصيات والقوى والاحزاب الوطنية في الداخل والخارج... يعتبر هذا البيان بمثابة باب مفتوح لكل الاحرار في الداخل والخارج».

واوضح الناطق باسم المجموعة جميل صعيب ان هذا «المجلس الوطني» يضم معارضين معروفين، خصوصا عبدالله طراد ومأمون الحمصي والشيخ خالد الخلف وهيثم المالح وسهير الاتاسي وعارف دليلة، علما ان المالح والاتاسي ودليلة موجودون في سورية.

وعقد المعارضون السوريون مؤتمرهم الصحافي في قرية خربة الجوز شمال سورية على مقربة من الحدود التركية السورية. وقال صعيب لـ «فرانس برس» إن «الهدف من هذا المجلس هو جمع القوى المعارضة لدعم الثورة» واسماع صوتها لدى المنظمات الدولية.

وفي باريس، تجمع نحو مئة متظاهر معظمهم سوريون وفرنسيون متحدرون من اصل سوري مطالبين بوقف قمع المعارضين في سورية و»وضع حد للامبالاة» المجتمع الدولي.

وقال عبد الرؤوف درويش المسؤول عن تجمع 15 اذار (مارس) من اجل الديموقراطية في سورية لـ»فرانس برس» إن «هذا النظام يستخدم مدرعات ومروحيات لقصف المدن وقناصة ضد السكان». واضاف «منذ خمسة ايام، بات عبور الحدود التركية شبه مستحيل. الحواجز في كل مكان. هناك قرى اقفرت وليس هناك مكان واحد يمكن ان يلجأ اليه الناس. على المجتمع الدولي ان يتحرك».

وفيما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 1309 مدنيين و341 عنصرا في قوات الامن قتلوا منذ بداية حركة الاحتجاج، اعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة ميشال اليو - ماري في حوار مع قناة «كنال بلوس» الفرنسية ان على المجتمع الدولي ان يظهر «فاعلية وحزما» اكبر حيال النظام السوري. وقالت اليو - ماري، ردا على سؤال عن التطورات في سورية: «لا اعلم ما اذا كان ينبغي التدخل عسكريا، ولكن ينبغي من دون شك اظهار فاعلية اكبر... لا يمكن للمجتمع الدولي ان يبقى لامباليا ويقول: هذا الامر سيء... في حين ان قتلى يسقطون حين يعلن الناس افكارهم».

 

 

الجيش السوري «يضيِّق الخناق» على قرى حدودية مع تركيا ... واللاجئون يخشون هجمات
الإثنين, 20 يونيو 2011

ويأتي ذلك فيما بث التلفزيون السوري صوراً لمسيرتين، واحدة نظمتها فعاليات شعبية في مدينة جسر الشغور في شمال غربي البلاد لـ «التأكيد على استنكار المؤامرات التي تستهدف النيل من الوحدة الوطنية»، فيما أكد المشاركون في مسيرة أخرى في حلب شمال البلاد «رفض التدخل الخارجي».

وعن تطورات العمليات في شمال البلاد، قال ناشطون في مجال حقوق الانسان، إن قوات الجيش قامت بتعزيز نقاط التفتيش على القرى الحدودية بين تركيا وسورية، وشنت حملة اعتقالات. وقال الناشط الحقوقي مصطفى اوسو لوكالة «اسوشييتد برس»، إن الهدف من هذه الخطوات هو اغلاق مناطق الحدود ومنع تدفق المدنيين إلى تركيا، فيما قال ناشط آخر إن قوى الامن أحرقت مخبزاً في قرية بداما الحدودية، وهو المخبز الوحيد في القرية الذي مازال يعمل ويقدم الخبز للفارين من اعمال العنف، مشيراً الى ان قوات الامن أطلقت النار على احد العاملين في المخبز وأصابته في معدته، وتم نقله الى تركيا لتلقي العلاج.

كما قال سكان لاذوا بالفرار، إن الجيش قام بمحاصرة قرية بداما قرب الحدود التركية كان اللاجئون السوريون الهاربون من القمع يقصدونها للتموُّن.

وأفاد سكان من بداما ان قريتهم «باتت شبه مقفرة»، وان قوات الامن السورية أقامت حواجز على الطرق المؤدية اليها، علماً أنها تقع على بعد بضعة كليومترات من الحدود.

وأكد السوري رجا العبدو (23 عاماً) لوكالة «فرانس برس» أمس: «لقد أغلقوا المخبز الوحيد في القرية. لم يعد في إمكاننا العثور على خبز... شاهدت جنوداً يطلقون النار على صاحب المخبز. لقد أصيب في صدره وساقه».

وأوضح أنه فر من قرية بداما اول من امس مع 14 شخصاً هم افراد عائلته، لكنه عاد اليها امس مستخدماً طرقاً جانبية، فوجد القرية شبه مقفرة. وأضاف: «الجيش يسيطر على كل مداخل القرية ويتحقق من الهويات لاعتقال المعارضين».

وكان ناشط سوري أفاد ان الجنود الذين وصلوا على متن ست دبابات و15 ناقلة جند، دخلوا بداما اول من امس ووسعوا بذلك نطاق عمليات التمشيط في محافظة ادلب في شمال غرب سورية.

من جهة أخرى، قال حميد (26 عاماً) إنه فر من بداما مع عائلته بعدما بدأ الجنود يطلقون النار عشوائياً في القرية. وأضاف: «كنت خارج منزلي... أطلقوا النار من بعيد. هربنا إلى الجبال. شاهدت دراجتي النارية تحترق». وتابع: «قاموا أمس (السبت) بصبِّ الوقود في الجبال وأضرموا النار، لمنع الناس من الهرب». وأورد صديقه سمير، أن أهالي بداما كانوا بدأوا بمغادرة القرية قبل ايام عدة، حين دخلتها ميليشيات وعناصر في الاستخبارات السورية مطلقين النار في الهواء.

وتابع: «بقي نحو الف شخص فقط عمدوا الى الفرار امس (السبت)»، لافتاً إلى أن «من لا يزالون هناك يعملون لحساب النظام».

وأوضح سمير انه غادر قبل شهر مدينة اللاذقية (شمال) لأنه خشي على حياته بعدما شارك في تظاهرات، وعاد الى مسقط رأسه بداما. ولجأ اكثر من عشرة آلاف سوري إلى تركيا فيما لا يزال آلاف آخرون عند الحدود بعدما فروا من قوات الامن.

وقال ابو محمد (47 عاماً) إنه موجود على الحدود منذ عشرة ايام، بعدما فر من جسر الشغور التي تبعد حوالى 40 كلم من الحدود التركية، وحيث نفذ الجيش السوري عمليات عسكرية الاسبوع الفائت.

وأضاف أن «الجيش حضر (الى بداما) لذبحنا. يريدون ان يعود الناس الى منازلهم لقتلهم واعتقالهم».

وتابع أبو محمد: «ننتظر مساعدة تركيا. من دونها إما نعود ونموت وإما نبقى هنا ونموت هنا».

وأكد سمير أن الناس يخشون ان تهاجم القوات السورية مخيماتهم عند الحدود. وقال: «يقولون ان الميليشيات ستأتي ليلاً وتقتلنا... الجميع قد يعبر الى تركيا في أي لحظة». وكان الجيش السوري قد وسَّع نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في شمال غرب البلاد، واقتحم بداما المجاورة لمدينة جسر الشغور.

وذكر «المرصد السوري» ان «بلدة بداما كانت مصدر تزوُّد اللاجئين السوريين القابعين على الحدود التركية من جهة الاراضي السورية بالمؤونة»، معرباً عن خشيته «من الآثار الانسانية التي ستترتب على ذلك، كون اللاجئين لن يتمكنوا من الحصول على حاجاتهم المعيشية والتموينية». كما لفت المرصد الى «اطلاق نار كثيف في مدينة خان شيخون، بعد ان دخلتها فجر السبت سبع سيارات تابعة للأمن». وكانت عشرات الدبابات والمدرعات وناقلات الجند وحافلات تقل جنوداً وعناصر من مكافحة الارهاب، انتشرت منذ الخميس على مداخل مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب) والقريبة من حماه (وسط).

وذكر المرصد ان «التعزيزات العسكرية، التي تضم دبابات وآليات عسكرية، مازالت متمركزة على المداخل الجنوبية والشمالية والغربية لمدينة سراقب (ريف ادلب)»، من دون أن يشير الى وقوع اي عملية عسكرية فيها حتى الآن.

إلى ذلك، بث التلفزيون السوري صوراً لمسيرتين، واحدة نظمتها فعاليات شعبية في مدينة جسر الشغور في شمال غربي البلاد لـ «التأكيد على استنكار المؤامرات التي تستهدف النيل من الوحدة الوطنية»، فيما أكد المشاركون في مسيرة اخرى في حلب شمال البلاد «رفض التدخل الخارجي».

وافادت «الوكالة السورية للانباء» (سانا) ان المشاركين في مسيرة جسر الشغور «طافوا مختلف شوارع المدينة وتجمعوا في الساحة الرئيسة، مؤكدين دعمهم لوجود وحدات الجيش والقوات المسلحة ضمن المدينة بهدف حفظ الأمن وبث الطمأنينة في نفوس أبنائها الذين يعودون وبأعداد كبيرة بعد أن روعتهم أعمال التنظيمات المسلحة». وزادت: «أكد أهالي جسر الشغور أن تجمعهم قبالة المباني الحكومية التي خربتها وأحرقتها التنظيمات المسلحة هو رسالة على أنهم سيعودون لمتابعة حياتهم الطبيعية وسيصلحون ما خرب ولن يسمحوا للمؤامرة أن تمر، فالشعب والجيش واحد، وكلنا أبناء وطن واحد».

وأشارت الوكالة الى استمرار العديد من أبناء جسر الشغور بـ «العودة إلى منازلهم التي هُجِّروا منها بفعل التنظيمات الإرهابية، فيما بدت المدينة تستعيد نشاطها الحياتي والاقتصادي شيئاً فشيئاً».

الى ذلك، أفادت «سانا»، ان «عشرات الآلاف من فعاليات شبابية وأهلية وشعبية، وتأكيداً على الوحدة الوطنية ورفضاً للتدخل الخارجي، انطلقت (مساء اول امس) في محيط قلعة حلب، وتجمع شباب سورية». وشملت الفعاليات تلوين العلم السوري بطول 80 متراً وعرض 30 متراً ويحمل عنوان: «بالعز ملون يا علمي»، إضافة إلى محاضرات لعدد من المفكرين العرب والسوريين بـ «هدف توعية الشباب حول ما يجري وما يتعرض له الوطن من مؤامرات ومخططات تحاك ضده».

اللاجئون يشعرون بالغضب على السلطات وبالخوف على أسرهم ومستقبل بلدهم
الإثنين, 20 يونيو 2011

تؤوي الخيام وعددها 600 نحو 3500 شخص وهم حوالى الثلث من عشرة آلاف لاجئ تدفقوا من شمال سورية على تركيا بعد اتساع الحملة الأمنية لتشمل العديد من مدن شمال سورية. في كل مكان تجد أطفالاً بما في ذلك الرضع بين أذرع آبائهم. ومع ارتفاع حرارة الشمس يحتمي اللاجئون داخل الخيام أو يجلسون تحت بطاطين معلقة بينها.

وسمح للصحافيين والمصورين بدخول أحد المخيمات السورية في تركيا للمرة الأولى منذ بدء نزوح السوريين قبل أسبوعين.

وأغلب اللاجئين من بلدة جسر الشغور حيث قالت السلطات السورية إن 120 من أفراد الأمن قتلوا على يد «جماعات مسلحة إجرامية تروع المدنيين»، لكن شهوداً وسكاناً قالوا إن الجنود قتلوا على يد قوات أمنية موالية للنظام بعد رفضهم إطلاق النار على المدنيين.

وقال لاجئ مسن، اكتفى بتعريف نفسه باسم آدم، بينما كان يتحدث بعجلة وانفعال لوكالة «رويترز»: «التظاهرات السلمية بدأت في جسر الشغور قبل ثلاثة أشهر. ثم بدأت الاعتقالات والتعذيب. كنا نردد الأناشيد الوطنية ونستخدم الرسوم الكاريكاتورية... ثم بدأت قوات الأمن اعتقال الناس... وأنا أحدهم».

وقال آدم إن القوات ضربته على ظهره ورأسه بأعقاب أسلحتها وعصبت عينيه وقيدته ثم ضربته وآخرين بكابلات كهربائية.

وأضاف: «مرروا الكهرباء بين أصابع قدمي. وتعرضت للتعذيب أيضاً. طلبوا أسماء الناس الذين شاركوا في التظاهرات».

وقالت امرأة عمرها 61 سنة وهي أيضاً من جسر الشغور للصحافيين إن الناس كانوا يحتجون كل جمعة لكن قوات الأمن بدأت في إطلاق النار من الطائرات الهليكوبتر. وأضافت لـ «رويترز»: «كنا خائفين جداً لدرجة أننا هربنا الى قرية الحسينية. مكثنا هناك عشرة أيام قبل أن نأتي الى هنا... بعض المسنين لم يتمكنوا من مغادرة البلدة... بقوا في أوضاع مزرية. بعدما غادرنا سمعنا أن الجيش أخذ الناس من القرى الى المنازل والمتاجر المخلاة ثم أحضر الكاميرات وأبلغ العالم أجمع أنه لا توجد مشكلة».

وقال الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان ومقره الولايات المتحدة في بيان نقلاً عن مصادر محلية أن القوات السورية قتلت أكثر من 130 شخصاً واعتقلت أكثر من ألفين في جسر الشغور على مدى الأيام القليلة الماضية.

وفي بوينيوغون جلس الرجال يدخنون في مجموعات والنساء يغسلن الملابس القليلة التي أحضرنها. وبدأ الأطفال يرددون هتافات ضد النظام ويشيرون بعلامات النصر. وارتفع صوت قنوات الأخبار العربية من الخيام المخصصة للتلفزيون.

وقال مسؤول من الهلال الأحمر التركي لوكالة «رويترز»: «الآن الناس راضون بوضعهم لأن الأمور خطيرة جداً في بلادهم وهم لا يريدون العودة. بعضهم يعاني من كرب ما بعد الصدمة لذلك نقدم لهم دعماً نفسياً». وأضاف إن ثلاثة رضع ولدوا في مخيم بوينيوغون منذ افتتح في العاشر من حزيران (يونيو). وتابع: «نريد أن نبني ملاعب أخرى للأطفال لكن لم يتبق لدينا أي مساحة. لا نتوقع قدوم أشخاص كثيرين».

ومع مشاعر القلق على المستقبل والخوف على الأبناء، هناك أيضاً مشاعر الغضب حيال النظام. وذكر مراسل «فرانس برس» خلال زيارته أن لاجئين كانوا يهتفون «الشعب يريد إسقاط النظام» و «كذابون، كذابون» في إشارة الى وسائل الإعلام السورية.

وكرر آخرون باللغة الانكليزية شعار «شكراً شكراً أردوغان».

وأشار رجل الى ساق مضمدة لامرأة عجوز قائلاً: «لقد أطلقوا النار على ساقها وضربوها على رأسها وظهرها».

وداخل إحدى الخيم، جلس زوجان مع طفلهما ابن الأشهر الخمسة، موضحين أنهما وصلا الى تركيا بعدما أمضيا أربع ليال تحت مطر غزير في الجانب الآخر من الحدود. وقال رجل خمسيني: «أحمل شهادة جامعية، لكنني أجمع القمامة منذ ثلاثة أعوام في سورية».

ورافق مسؤولون أتراك اللاجئين الى نقطة عند مدخل المخيم ليتحدث هؤلاء الى الصحافيين، لكنهم سرعان ما تدخلوا حين بدأ الصحافيون بطرح الأسئلة. وقالت مسنة محجبة مستعينة بمترجمة فورية «نتلقى الحماية هنا». وأورد رجل عشريني: «يعاملوننا في شكل جيد. نحن خلف الحواجز لأن الدولة السورية قد تكون أرسلت أناساً للحصول على معلومات».

وكان معارض سوري يقيم في تركيا أكد لـ «فرانس برس» أن لاجئين في مخيم يايلاداغي المجاور ينفذون إضراباً عن الطعام احتجاجاً على العزلة التي فرضتها السلطات التركية عليهم. وقال المعارض إن «اللاجئين بدأوا إضراباً عن الطعام بعد صلاة الجمعة».

وأفادت آخر حصيلة لأعداد اللاجئين أن أكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري يتوزعون حالياً في مخيمات مختلفة في جنوب تركيا.

وذكرت وكالة الأناضول التركية الحكومية للأنباء أن السلطات التركية استعدت لاستقبال المزيد من اللاجئين في الوقت الذي وصل عدد السوريين الذين فروا الى تركيا الى 10114 شخصاً.

واستيقظ اللاجئون السوريون في هاتاي ليقضوا يوماً آخر بعيداً عن منازلهم. والتمس البعض المساعدة الطبية في مستشفى ميداني أقيم بمخيم يايلاداجي بينما تدفق الأطفال على ملعب.

 

 

التماسك الداخلي للنظام في مواجهة الأزمة يمكن ان يهتز إذا طال أمدها
الإثنين, 20 يونيو 2011
 

القاهرة - أ ف ب - يجمع الخبراء على ان النظام السوري يظهر خلافاً للانظمة الاخرى التي طاولها «الربيع العربي» تماسكاً لافتاً في مواجهة حركة احتجاجية غير مسبوقة، غير انهم يختلفون حول قدرته على المقاومة في حال استمرت الاضطرابات.

وعلى خلاف ما جرى في تونس ومصر واليمن وليبيا حيث ظهرت الانشقاقات والخلافات في شكل سريع، لم تحصل في سورية اي تصدعات في قمة هرم الدولة او في قيادة الجهاز الامني على رغم الادانة الدولية.

ويشير الخبراء بهذا الصدد الى ان لحمة النظام السوري تقوم على بنية متقاربة.

وأوضحت مؤسسة «اكسكلوزيف اناليسيس» المتخصصة في دراسة المخاطر ومقرها في لندن لوكالة «فرانس برس» ان «بشار الاسد لا يقود البلاد وحده. القرارات الكبرى المتعلقة بالتصدي للاضطرابات تتخذها مجموعة قيادية صغيرة تضم عائلة الاسد وحلفاءه الاساسيين في الجهاز العسكري الامني».

وتابعت شركة الدراسات «ثمة اتفاق في ما بينهم على المسائل الجوهرية»، مشيرة إلى ان السلطات تهمين على الدولة والاقتصاد من خلال حزب البعث والجهاز الامني العسكري، وليس هناك اي خلاف كبير داخل النخبة الحاكمة حول وجوب استخدام القوة على نطاق واسع لقمع الاضطرابات».

وهو الرأي الذي عبر عنه توما بييريه المتخصص في شؤون سورية والذي سيعلم في جامعة ادنبره اعتباراً من ايلول (سبتمبر).

ويقول: «إن كل افراد العائلة الحاكمة يعلمون ان النظام غير قابل للاصلاح، وتحديداً بسبب طبيعته العائلية. يمكن اصلاح نظام متسلط حين يكون مستنداً الى مؤسسات متينة، لكن ليس حين يقوم على نسق عائلي».

غير ان الخبراء يختلفون حول قدرة النظام على الحفاظ على لحمته وتماسكه، وتقول شركة اكسكلوزيف اناليسيس «يبدو حتى الآن ان الدولة تسيطر على البلد ولم تحصل انشقاقات على مستوى عال، لكن من غير الممكن استمرار الوضع الراهن: فإما ان تهدأ الاضطرابات او ان تنفجر الدولة او يحصل انقلاب». وقالت باسمة قضماني مديرة «مبادرة الاصلاح العربي» إن «النظام يمكنه البقاء في السلطة لبعض الوقت، لكن اعتقد انه يفقد السيطرة على الارض تدريجياً لأن قوات الامن لا يمكن ان تكون في كل مكان في وقت واحد».

وتابعت ان «ما يجعله يفقد السيطرة على الارض ان النظام يعالج الوضع على اساس بؤر يحاصرها ويخنقها ويقمعها، لذلك اعتمدت المعارضة استراتيجية تقوم على اقامة عدة بؤر».

لكن خبراء آخرين ابدوا المزيد من الحذر. وقال توما بييريه «يمكن نظرياً ان يتغلب تصميم المتظاهرين على النظام اذا ما تمكنوا من ارغام الجهاز العسكري على التشتت على مساحة كبيرة جداً، لكن هذا يفترض اشتداد الحركة، وهو امر غير مؤكد اطلاقاً».

وقال الاستاذ فولكر بيرتيس مدير المعهد الالماني للشؤون الدولية والامنية إن «النظام لم ينته بالتأكيد، ولن يستسلم بسهولة».

وتابع بيرتيس الذي الف كتاباً بعنوان «سورية في عهد بشار الاسد» متحدثاً لـ «فرانس برس»: «ما زال لديه الكثير من المؤيدين بينما المعارضة ضعيفة وبدأت للتو تنظم نفسها على الساحتين الوطنية والدولية. لكننا في الوقت نفسه تخطينا نقطة لا عودة لأن الكثير من الدماء اريقت»، موضحاً انه حتى إذا تم إنهاء الاحتجاجات، فإن النظام سيخرج معزولاً وستعاني سورية بسبب ذلك.

 

 

تقرير لجنة الفساد: توصيات للوقاية والمكافحة
الإثنين, 20 يونيو 2011
دمشق - «الحياة» ..أعلنت اللجنة الخاصة بتحديد وتوصيف جرائم الفساد وآليات مكافحته بعد مرور نحو شهر على تشكيلها تقريرها متضمناً توصيف الوضع الراهن وعدد 35 مقترحاً لـ «الوقاية» من الفساد و 11 توصية ضمن «آليات لمكافحته».

وفي معرض ذكر أسباب الفساد، جاء في التقرير الذي نشر أمس على موقع إلكتروني حكومي، أنها تشمل «انخفاض القيمة الحقيقية للأجور جراء ارتفاع الأسعار وارتفاع معدَّلات البطالة وسياسة الإفساد التي يتبعها بعض الأشخاص وبعض الشركات الكبرى الوطنية أو الأجنبية»، إضافة الى أسباب إدارية بينها «عدم الموضوعية في تقييم أداء الموظفين العامين في معرض إسناد الوظائف الأعلى وما ينجم عن ذلك من عدم كفاءة المدراء، وتمكُّن بعض الموظفين من فهم أنظمة الإدارة وتسخيرهم هذا الفهم لتحقيق منافع غير مشروعة» و «انتشار ثقافة التعاطف مع الفاسدين من الإداريين بدافع الشفقة، مما أدى إلى اعتياد بعض الموظفين على الفساد واعتبار حاصله دخلاً إضافياً لا غنى عنه» و «سلبية غالبية المواطنين، تجاه الفساد والفاسدين».

كما ذكرت الأجهزة الرقابية ودورها في «مكافحة الفساد» وتضم «الجهاز المركزي للرقابة المالية» و «الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش» مع مقارنة بينهما».

وتضمن التقرير 35 مقترحاً لـ «الوقاية من الفساد» بينها «تسريع عملية التنمية الاقتصادية الشاملة والإسراع في الإصلاح الإداري والاقتصادي والضريبي والإعلامي والقضائي» و «اعتماد مبدأ الشفافية في الأداء الإداري، كسياسة عامّة تطبقها إدارات الدولة ومؤسساتها وتطبيق مبدأ «الثواب والعقاب» بكل الشفافية والنزاهة والجديّة والعدالة، وإعادة النظر بأنظمة الرقابة الداخلية لتكون أكثر فاعلية وموضوعية وجدوى. وإعادة النظر، أيضاً، بالعاملين في مديريات الرقابة الداخلية وأن يُنتقى لها من هو مثال يحتذى من العاملين (سلوكاً شخصياً وواجبات وظيفية)»، إضافة الى «تعزيز دور الإعلام الحر والمسؤول – بأنواعه – في نشر قيم الفضيلة، وانتقاد المظاهر الاجتماعية السلبية (من محسوبيات ومحاباة – وواسطة وسلبية) ومكافحة الفساد ومحاربة الانتهازية والوصولية».

كما ذكر التقرير 11 خطوة ضمن «آليات مكافحة الفساد»، تشمل إصدار قانون متطور بإحداث هيئة، أو مجلس أعلى لمكافحة الفساد، يحل محل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، ويمارس اختصاصاتها، بما فيها التحقيق في قضايا الكسب غير المشروع وإصدار قانون جديد يجمع جرائم الفساد، ويشدد عقوباتها، ويُنصُ فيه على عدم سقوط قضايا الفساد بالتقادم، و «تشجيع المواطنين على التعاون مع السلطات المختصة للإبلاغ والكشف عن قضايا الفساد، وحثّ وتحفيز الموظفين للتعاون في كشف الفساد أيضاً وحماية الشهود والمبلِّغين عن قضايا الفساد، وحماية أقربائهم، وكذلك العاملين في مجال مكافحة الفساد وتحفيز الفاسدين على رد المال الناجم عن الفساد»، إضافة الى «النظر في تصديق كل من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، واتفاقية إحداث الأكاديمية الدولية للتدريب المهني على مكافحة الفساد».


المصدر: جريدة الحياة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,104,992

عدد الزوار: 6,752,978

المتواجدون الآن: 101