تركيا: أكثر من 50 مليوناً ينتخبون وأردوغان مرشح "أغلبية عظمى"

تاريخ الإضافة الأحد 12 حزيران 2011 - 8:46 ص    عدد الزيارات 3127    التعليقات 0    القسم دولية

        


يتوجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع اليوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية لاختيار 550 نائبا من بين 7492 مرشحا ينتمون إلى 15 حزبا سياسيا أو من المستقلين.
يبلغ عدد الناخبين 50189930 ناخبا، سيدلون بأصواتهم في 199207 صناديق اقتراع في 85 دائرة.
ويختلف التمثيل في الدوائر الانتخابية حسب اختلاف التعداد السكاني في المدن، حيث سيمثل مدينة اسطنبول 85 نائبا، وأنقرة 31 نائبا، وإزمير 26 نائبا، أما محافظة باي بورت فسيمثلها نائب واحد حيث لا يزيد عدد سكانها على 89 ألف نسمة.
والأحزاب التي تخوض الانتخابات هي العدالة والتنمية "الحاكم" بزعامة رجب طيب أردوغان، والحزب الديموقراطي، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب العمل، والحزب الوطني، والحزب الليبرالي الديموقراطي، وحزب السعادة، وحزب الحقوق والمساواة، وحزب صوت الشعب، وحزب الحركة القومية، وحزب الطريق القويم، والحزب الشيوعي، وحزب القوميين المحافظين، وحزب الوحدة الكبرى، وحزب اليسار الديموقراطي.
وتصدر حزب العدالة والتنمية الحاكم جميع استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات بتوقعات بأن يحصل على نسبة تقترب تتراوح ما بين %45 و50% من مجموع أصوات الناخبين ليفوز بالانتخابات ويشكل الحكومة منفردا للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى في تاريخ تركيا التى ينفرد فيها حزب واحد بتشكيل الحكومة ثلاث مرات متتالية.
ويخوض حزب العدالة والتنمية منافسة شرسة مع حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب العلمانية والمعارض التقليدي لحزب "العدالة" ذي الجذور الإسلامية، ولا تزيد التوقعات بالنسبة لحزب الشعب الجمهوري عن نسبة تتراوح ما بين 25% و30%، فيما ينافس حزب الحركة القومية اليميني على المرتبة الثالثة بنسبة لا تزيد كثرا عن 10% من أصوات الناخبين.
وستبدأ الانتخابات في 32 محافظة تركية اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم بتوقيت أنقرة، حتى الخامسة عصرا، وفي بقية المدن التركية الأخرى ستبدأ الانتخابات من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساء، ويحظر على وسائل الإعلام تناول أخبار الانتخابات اعتبارا من التاسعة من مساء امس حتى التاسعة من مساء اليوم.
وكعادة الأحزاب الكردية، اختار حزب السلام والديمقراطية الكردي 60 مرشحا مستقلا، يطمح لأن يحصل من خلالهم على 20 مقعدا تمكنه بعد ذلك من تكوين مجموعة برلمانية تحت مظلته فى البرلمان.
وتشير التوقعات إلى أن هذه الأحزاب الأربعة هي التى ستدخل البرلمان مجددا وأن تركيبة البرلمان الجديد لن تختلف عن تركيبة البرلمان الحالي.
وتنوعت القضايا التى دارت حولها المنافسة بين الأحزاب الرئيسة بين قضايا محلية تركز على الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين مثل نظام التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، أو تخفيض أسعار السولار للمزارعين والحد من البطالة.
كما فرضت المشكلة الكردية نفسها كمحور للتنافس بين الحزب الحاكم وحزب الشعب الجمهوري، ومحورا لتبادل الاتهامات بين الحزب الحاكم وحزب الحركة القومية المعارض، بالإضافة الى قضية حقوق العلويين ومطالبهم كأقلية دينية، فيما اختفت تماما قضية رفع الحظر عن الحجاب، التي كانت قضية أساسية في الانتخابات السابقة في عام 2007 وانتخابات عام 2002.
لكن اردوغان يقول إنه إذا حقق "أغلبية عظمى" هذه المرة فسيعيد كتابة الدستور.
ولم تغب القضايا الخارجية عن المنافسة وشكلت القضية الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة وتشجيع قوافل المساعدات الإنسانية والعلاقات المتوترة مع إسرائيل والتطورات فى الشرق الأوسط، لاسيما في سوريا، القضايا الأبرز مع تراجع للاهتمام بقضية انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي. وحفلت أجواء الانتخابات بحوادث عنف وعمليات إرهابية استهدفت بالأساس حزب العدالة والتنمية الحاكم حيث تعرض الموكب الانتخابي للحزب الى هجوم إرهابي مرة في شمال البلاد ومرة في جنوبها الشرقي، واستهدف الأخير رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، الذي أصيب اثنين من حراسه الشخصيين في الهجوم، فضلا عن استهداف مكاتب الحزب الانتخابية في أنحاء مختلفة من تركيا والهجوم عليها بقنابل المولوتوف أو القنابل الصوتية، وفي معظم هذه الهجمات تتهم منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية.
كما وقعت اشتباكات في شرق وغرب البلاد بين القوميين من أنصار حزب الحركة القومية والأكراد من أنصار حزب السلام والديموقراطية الكردي نظرا لعلاقة التوتر التقليدية بين القوميين والأكراد.

(أ ش أ)


المصدر: جريدة المستقبل

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,082,658

عدد الزوار: 6,751,990

المتواجدون الآن: 106