استنفار عسكري قرب "بوابة فاطمة" وترحيب بإلغاء إحياء ذكرى النكسة

بري يقاطع وساطة التأليف مع ميقاتي؟ والجميل لـ"النهار": مع جلسة ببند وحيد

تاريخ الإضافة الإثنين 6 حزيران 2011 - 5:55 ص    عدد الزيارات 2647    التعليقات 0    القسم محلية

        


بري يقاطع وساطة التأليف مع ميقاتي؟
الجميل لـ"النهار": مع جلسة ببند وحيد

المسعى المتجدد لتأليف الحكومة ما زال موضوع تفاؤل طرف وحيد في الاكثرية الجديدة هو "حزب الله"، فيما ابتعد رئيس مجلس النواب نبيه بري عن مساعي الوساطة بسبب الفتور الذي اعترى علاقته مع رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي على خلفية قرار الاخير مع نواب "التكتل الطرابلسي" عدم المشاركة في الجلسة النيابية العامة التي دعا بري الى انعقادها الاربعاء المقبل.

 

ميقاتي

الرئيس ميقاتي اجتمع امس مع المعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، حسين الخليل وحده من دون زميله المعاون السياسي للرئيس بري النائب علي حسن خليل الذي قيل إنه موجود في الجنوب وتشاور مع الرئيس ميقاتي هاتفياً، علماً انها المرة الاولى ربما التي ينفصل الخليلان في مساعي الوساطة للتأليف، وان غياب معاون بري جاء بعد انتقال رئيس مجلس النواب اول من أمس فجأة الى دارته في المصيلح ملغياً موعداً بينه وبين الرئيس المكلف.
وعلمت "النهار" أن البحث بين ميقاتي والمعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" تطرق الى الاوضاع بشكل عام. لكن الرئيس المكلف لم يتسلّم حتى الآن الاسماء التي ينتظرها من الحزب ورئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون المقترحة منهما للمشاركة في الحكومة الجديدة. وإن يكن الخرق الوحيد الذي سجل أخيراً هو قبول العماد عون بعشرة وزراء بينهم ثمانية مع حقائب ووزيرا دولة بعدما كان ممثله الوزير جبران باسيل أبلغ ميقاتي رفض عون هذه الصيغة. وفي المقابل لا يزال عون يطالب بأن يكون له رأي في الوزير الماروني السادس، ويتمسك بحقيبتي الطاقة والاتصالات التي يصر على ابقاء الوزير الحالي شربل نحاس فيها خلافاً لما تردد أمس عن تغيير في موقف تكتله على هذا الصعيد. ويرى متابعون أن العماد عون يطالب عملياً بكل الوزارات التي كانت من حصة قوى 14 آذار، اضافة الى اعطائه حق ابداء الرأي في الوزير الماروني السادس.
وأشار هؤلاء الى أن التفاؤل ضروري وحسن النيات مطلوب، لكن الامور تحتاج الى ترجمة عملية من خلال ملاقاة ميقاتي بتقديم الاسماء المقترحة وعدم وضع عراقيل جديدة. واستغربوا قول النائب آلان عون عضو التكتل امس لقناة "MTV" التلفزيونية ان "مصدر التسميات يكون من الكتل النيابية"، فوجدوا في ذلك محاولة متجددة للالتفاف على صلاحيات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية. كما استغربوا كلام نواب آخرين في التكتل من أن الكرة اصبحت الآن في ملعب الرئيس ميقاتي، فأكدوا ان المسألة ليست كرة قدم يتقاذفها المسؤولون، بل مسؤولية تتطلب تفاعلاً بين الجميع وعدم رمي الاتهامات جزافاً وتحميل الرئيس المكلف وحده المسؤولية.

 

الجميل

وأوضح الرئيس امين الجميل لـ"النهار" انه على تواصل دائم مع رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، وان اهم ما في اللقاء الذي جمعهما تأكيد استمرار التواصل والتفاهم ومناقشة الامور التي تواجه لبنان بعيداً من سياسة المحاور والفرز والتشنج "لأن البلاد لا تتحمل التشنج".
واكد ان ثمة قراءة مشتركة لتطور الاوضاع مع جنبلاط، وتتلخص بتحصين الساحة اللبنانية وبلورة قواسم مشتركة حول بعض الأمور لمنع اي ردود فعل على ما يجري في المنطقة، وخصوصا في الملف السوري، لأن لا مصلحة للبنانيين في اقحام انفسهم في صراع اكبر من لبنان. وشدد الجميل على احترام خيارات جنبلاط. و"حزب الكتائب لن يغير موقفه، ولا يطلب من جنبلاط ان يغير مواقفه رغم تحفظاته المعلنة عن ممارسات حلفائه ومواقفهم، علماً ان اللقاء لم يتطرق الى تشكيل كتلة وسطية".
وعن جلسة مجلس النواب، قال الجميل ان ثمة اتفاقاً مع جنبلاط على حصر جدول اعمال الجلسة المنتظرة ببند وحيد واضح ومحدد، "وعندها يدرس امر المشاركة من اجل تسهيل امور الدولة، وان هذا هو موقف الكتائب. اما اذا كان على جدول الاعمال اكثر من بند مما يشرع الباب على مصراعيه لأمور كثيرة، فهذا امر مرفوض". وشدد على اهمية "ادراج بند واحد لا غير في الجلسة".

 

المجلس الاسلامي
 

المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الذي انعقد امس برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، أهاب في بيان بـ"الجميع التمسك بالمؤسسات واحترام القوانين وقرارات مجلس الوزراء"، مبدياً "قلقه للتمادي في تأخير تشكيل الحكومة".
ويرى المراقبون ان المجلس الاسلامي سيتخذ الموقف المناسب في حال استمرت الدعوة الى عقد الجلسة النيابية العامة من دون أخذ موقع رئاسة الحكومة في الحسبان.

 

سجال

وكان لافتاً امس السجال الذي حصل بعد هجوم مفاجىء من النائب علي بزي عضو كتلة "التنمية والتحرير" التي يترأسها بري، على رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، مما استدعى رداً من عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير.

المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى: التمادي في تأخير التأليف مقلق

المجلس الشرعي الاسلامي منعقداً برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني. (ابرهيم الطويل)
 عا المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى إلى "الرفعة بالخطاب السياسي، وتقديم المصلحة العليا على كل الحسابات الضيقة ليرتقي الجميع إلى مستوى المسؤولية بالحفاظ على سلامة الوطن والمواطنين واحترام مشاعرهم وخصوصياتهم وحقهم في العيش الكريم والآمن في دولة الشراكة الوطنية الكاملة بين المسلمين والمسيحيين المستندة الى المواثيق المعقودة بينهم".
وأبدى قلقه من "التمادي في تأخير تشكيل الحكومة، لما لذلك من تأثيرات سلبية وتداعيات خطرة على الأوضاع الوطنية العامة، وخصوصاً الاقتصادية والاجتماعية منها". وشدد على ضرورة "تحمل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع العامة نتيجة الفراغ الحكومي الذي تعيشه البلاد منذ ما يزيد على 5 أشهر"، داعياً الى "تحصين المؤسسات العسكرية والأمنية ودعمها كي تقوم بدورها الوطني في حفظ الوطن والمواطنين والمؤسسات واحترام القانون".
وجدد "تأكيد التزام مواقفه المبدئية والوطنية لجهة الحفاظ على الوحدة الوطنية والدولة ومؤسساتها الدستورية، والعمل من خلالها وفي إطارها، واحترام أنظمتها وتشريعاتها وقوانينها وقرارات مجلس الوزراء وعدم تجاوزها حفاظاً على الدولة الواحدة والحاضنة لجميع أبنائها والساهرة على تأمين مصالحهم وصيانة حقوقهم وأمنهم واستقرارهم". وأهاب بالجميع "التمسك بالمؤسسات واحترام القوانين وقرارات مجلس الوزراء والعمل تحت سقفها وعلى أساس مرجعيتها".
وتوقف عند ذكرى النكسة، فجدد التأكيد "أن قضية الشعب الفلسطيني هي الأولى والمركزية، حتى عودة الإخوة الفلسطينيين إلى ديارهم وإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشريف".
وعبّر عن قلقه من الأحداث "في عدد من الدول الشقيقة". وأسف "لسقوط ضحايا أبرياء"، داعياً "الإخوة الأشقاء العرب الى تغليب لغة الحكمة والعقل واعتماد الحوار والانفتاح نهجاً لمعالجة الأزمات المحتدمة، بما يحفظ وحدة الأرض والشعب، ويلبّي المطالب الإصلاحية المشروعة للشعوب العربية".



 

استنفار عسكري قرب "بوابة فاطمة" وترحيب بإلغاء إحياء ذكرى النكسة

جنود اسرائيليون يضعون جهاز تجسس على الشريط قبالة كفركلا امس. (رونيت ضاهر)
مرجعيون – "النهار":
شهدت المنطقة الحدودية استنفارا امنيا، منذ ساعات ما قبل ظهر امس. اذ لوحظ استنفار للجيش اللبناني بكل عتاده، قرب "بوابة فاطمة"، وسيرّت "اليونيفيل" دوريات عدة. وفي الجهة المقابلة تكثفت الدوريات الاسرائيلية، وشوهدت أربع آليات "هامر"، فيما استكمل جنود تركيب الشريط الشائك على السياج التقني.  وعكس قرار الغاء المسيرة الفلسطينية عند الحدود إحياء لذكرى النكسة، أجواء ايجابية في المنطقة الحدودية، اذ عبّر المواطنون عن ارتياحهم الى القرار الذي سرعان ما رفع الحركة الاقتصادية والاجتماعية بعد ركود استمر اياماً.  
وفي جولة ميدانية صباحا على طول الحدود بين كفركلا وعديسة، لوحظ شبه غياب للحركة العسكرية الاسرائيلية التي كانت ناشطة خلال الأيام الماضية، باستثناء دورية مؤلّفة من آليتي "هامر" وجيب عسكري توقّفت عند الشريط الحدودي قبالة كفركلا، حيث ركب عدد من الجنود كابلات وأجهزة تحسّس على الشريط التقني الفاصل، ثمّ عادوا الى الداخل.
وفي الجانب اللبناني، تابع عمال من بلدية كفركلا أشغال تنظيف الرصيف الحدودي المحاذي للشريط، فيما عادت الحركة الى طبيعتها. وكان أبناء المنطقة قد أبدوا تخوّفهم من انعكاس المسيرة وما سينتج منها على الوضع العام في القرى الحدودية، كما أن بعض الاهالي نزح ، فيما كان آخرون يتحضّرون للنزوح لولا قرار الالغاء، لكن مواطنين آخرين أبدوا انزعاجهم من هذا القرار، وكانوا يأملون من الفلسطينيين أن يتظاهروا قرب الحدود ويقتحموا الشريط التقني لاسترجاع أرضهم. ومن مراسل "النهار" في حاصبيا، أنه على رغم اعلان الفصائل الفلسطينية تأجيل المسيرة الى الحدود الدولية جنوباً، فان القوات الاسرائيلية لا تزال على حالة عالية من الاستعداد في مواجهة الاراضي اللبنانية، وهم يتصرفون ميدانياً وكأن الامر سيحصل. فكثفوا حركتهم الى جانب السياج الشائك قبالة القطاع الشرقي وصولاً الى مزارع شبعا المحتلة، التي سُجل فيها اطلاق نار قرابة منتصف ليل الجمعة – السبت بما في ذلك قذائف مدفعية وصاروخية ورشاشات ثقيلة. واكدت مصادر امنية هذه المعلومات.
وسجل تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي ليل اول من امس. كما حلقت مروحيتان اسرائيليتان قبالة بلدتي رميش وعيتا الشعب.
في غضون ذلك سيّرت قوات "اليونيفيل" دوريات في عديسة وعند "بوابة فاطمة" وخراج بلدتي رميش وعيتا الشعب.

 


المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,658,996

عدد الزوار: 6,907,195

المتواجدون الآن: 106