الأردن: مسيرات تطالب بإقالة حكومة البخيت وإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل

تاريخ الإضافة الأحد 5 حزيران 2011 - 6:40 ص    عدد الزيارات 1598    التعليقات 0    القسم عربية

        


شهدت العديد من المدن الأردنية امس مسيرات خرجت بعد الصلاة وكان المطلب الرئيسي للمشاركين فيها إقالة حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت.
وانطلقت من أمام المسجد الحسيني في العاصمة عمان مسيرة نظمتها لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة ( 7 أحزاب ) بمناسبة مرور 44 عاما على حرب عام 1967 التي احتلت إسرائيل خلالها صحراء سيناء والجولان السوري والضفة الغربية التي كانت تتبع الأردن إداريا .
وشارك في المسيرة ما يزيد عن ألفي شخص من الحزبيين والنقابيين وقيادات من الحركة الإسلامية. ورفع المشاركون، وسط تواجد امني كبير وإغلاق للشوارع الرئيسية المؤيدة لمنطقة المسجد الحسيني، لافتات تندد بإسرائيل وبمعاهدة السلام الأردنية ـ الإسرائيلية وتطالب بإلغائها .
ومن هذه اللافتات "لا سفارة صهيونية على ارض أردنية"، كما رفع المشاركون لافتات تؤكد حق العودة للفلسطينيين وترفض الوطن البديل.
وردد المشاركون هتاف " الشعب يريد إسقاط معاهدة وادي عربة " و" الشعب يريد تطهير الرابية " في إشارة إلى المنطقة التي توجد بها السفارة الإسرائيلية غرب عمان .
وهتف المشاركون "الشعب يريد إسقاط البخيت (رئيس الوزراء معروف)" و "الشعب يريد محاربة الفساد" و" الشعب يريد إصلاح النظام " ورفعوا لافتات كتب عليها "اين الإصلاح والتغيير لترحل الحكومة التي لا تملك الإرادة والقرار" .
واعتصم المئات من الشباب أمام مسجد الكالوتي في منطقة الرابية بالقرب من السفارة الإسرائيلية للمشاركة بمسيرة باتجاه السفارة ودعا للمسيرة تجمع شباب 15 مايو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وقامت قوات الأمن بمنع المتظاهرين من التوجه إلى السفارة الإسرائيلية حيث تواجد الأمن بكثافة بالمنطقة.
وأحرق المعتصمون العلم الإسرائيلي بالساحة المقابلة للمسجد وهتفوا "لا سفارة صهيونية على أرض أردنية".
كما شهدت مدن جنوب الأردن في الطفيلة والكرك مسيرات نفذت تحت شعار "جمعة الحقيقة " دعا إليها القوى الشبابية في هذه المناطق طالبت بسقوط حكومة معروف البخيت .
وخرج نحو ألفي شخص من أمام المسجد الكبير بمدينة الطفيلة مرددين هتافات تطالب برحيل الحكومة متهمين البخيت بعد الالتزام بوعوده بتحقيق الإصلاح السياسي .
كما شهدت مدينة الكرك الجنوبية مسيرة شارك بها المئات الذين رددوا أيضا هتافات تطالب بسقوط حكومة البخيت ومحاربة الفساد . وجاء الحراك الشعبي في مدن جنوب الأردن تحت شعار "جمعة الحقيقة". ودعا لتنفيذ هذه الفعاليات القوى الشبابية في مناطق جنوب الأردن.

(يو بي اي)


المصدر: جريدة المستقبل

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria

 الأربعاء 3 آذار 2021 - 6:25 ص

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria A rebellion in Equatoria, South Su… تتمة »

عدد الزيارات: 57,506,937

عدد الزوار: 1,698,730

المتواجدون الآن: 55