اليمن: المعارضة توقّع المبادرة الخليجية وصالح يعتبرها "انقلابية"

تاريخ الإضافة الإثنين 23 أيار 2011 - 5:56 ص    عدد الزيارات 1485    التعليقات 0    القسم عربية

        


صنعاء ـ صادق عبدو
ووكالات
وقعت المعارضة اليمنية مساء أمس المبادرة الخليجية التي تنص على تنحي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي اعتبر تلك المبادرة التي سوف يتعامل معها "إيجابياً"، عملية "انقلابية".
الرئيس اليمني الذي قال إنه مستعد للتوقيع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن واصفاً إياها بأنها "عملية انقلابية"، أعلن في خطاب ألقاه أمس في حفل عسكري "رحبنا بالمبادرة الخليجية وأكدنا أننا سوف نتعامل معها بشكل إيجابي لمصلحة الوطن. وبرغم أنها في حقيقة الأمر عملية انقلابية بحتة، لكننا قبلنا التعامل معها لأنها بدفع خارجي وأجندة خارجية بدأت من تونس ومصر وسوريا والبحرين وعمان وفي اليمن"، معتبراً أن هناك "أجندة خارجية لأنظمة دولية كبيرة تصدر مشاكلها إلى الآخرين وتدعي الوصاية على هذه الشعوب المغلوبة على أمرها نتيجة لأوضاعها الاقتصادية والسياسية والتخلف الثقافي والاجتماعي".
وأضاف صالح أن المعارضة كانت تريد جر النظام إلى حرب أهلية تدمر كل المنجزات التي تحققت خلال 32 عاماً (فترة حكمه). وقال "كانوا يسعون إلى أن يجروكم إلى تدمير كل شيء، ولكننا أبينا ورفضنا أن ندمر ما أنجزناه وقدمنا التنازلات من أجل مصلحة الوطن من أجل أمن واستقرار الوطن". وأوضح أن "الأنظمة الخارجية أو الدول العظمى على وجه الخصوص تبحث عن أنظمة ضعيفة موالية وتبحث عن الضعفاء وتريد أن توصلهم إلى كراسي السلطة في ظل التغيير والرأي والرأي الآخر في ظل الديموقراطية".
وقال صالح "يقولون إذا رحل النظام انتهت القاعدة. نعم ستنتهي القاعدة لأنها ستكمل سيطرتها على مأرب وحضرموت وشبوة وأبين والجوف وستسيطر على الأوضاع. أما أولئك فهم لن يسيطروا لأنهم غير مقبولين، وسيضطر أبناء تلك المحافظات أن يقبلوا القاعدة". وخاطب صالح الأميركيين والأوروبيين حيال هذه القضية قائلاً "فلتفهموا أيها الأميركيون والأوروبيون وهذه رسالة أوجهها للجميع من هذا المكان أن الخلف سيكون أسوأ مما هو حاضر".
ومساء أمس وقعت المعارضة اليمنية المبادرة الخليجية التي تنص على تنحي صالح في غضون ثلاثين يوما، في حضور الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بحسب ما افادت مصادر معارضة.
وذكرت المصادر ان ممثلين للقاء المشترك الذي تنضوي تحت لوائه احزاب المعارضة البرلمانية، وقعوا المبادرة خلال اجتماع مع الزياني.
ومن المتوقع ان يوقع صالح اليوم المبادرة حسبما افاد المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم طارق الشامي في وقت سابق.



المصدر: جريدة المستقبل

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,224,235

عدد الزوار: 1,244,198

المتواجدون الآن: 36