طهران اختبرت صاروخاً يبلغ إسرائيل

تل أبيب: الإيرانيون يلعبون بالنار

تاريخ الإضافة الخميس 21 أيار 2009 - 5:49 ص    عدد الزيارات 1593    التعليقات 0    القسم دولية

        


في عرض واضح للقوة، اختبرت ايران امس صاروخاً من نوع ارض – ارض قادراً على بلوغ اسرائيل وقواعد اميركية في الشرق الاوسط واوروبا. وردت اسرائيل على الخطوة الايرانية بتحذير طهران من انها "تلعب بالنار"، فيما اعتبرتها واشنطن خطوة في "الاتجاه الخاطئ".
وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال زيارة لمدينة سمنان في شمال شرق البلاد، قبل اقل من ثلاثة اسابيع من الانتخابات الرئاسية: "لقد ابلغني وزير الدفاع (مصطفى محمد نجار) ان صاروخ سجيل – 2 الذي يحتوي على تكنولوجيا متطورة، قد اطلق من سمنان وسقط بالضبط على الهدف".
واكد ان بلاده ستواصل برنامجها النووي حتى لو فرضت عليها عقوبات دولية جديدة. ونبّه الى ان اطلاق اية قذيفة على ايران سيحول البلد الذي يطلقها "جحيماً".
واوضحت طهران ان "سجيل – 2" يعمل بالوقود الصلب ويبلغ مداه 1200 ميل. وهو عبارة عن نسخة جديدة من "سجيل – 1" الذي قالت طهران انها اختبرته بنجاح العام الماضي.
وافاد محللون ان اطلاق "سجيل – 2" بالوقود الصلب يجعل هذه الصواريخ اكثر دقة من تلك التي تعمل بالوقود السائل مثل صاروخ "شهاب – 3".
ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء "ارنا" الايرانية عن نجار، ان "سجيل – 2" يختلف عن "سجيل – 1" بأنه "مزوّد نظام ملاحة جديداً وكذلك اجهزة معقدة ودقيقة".

 

واشنطن

• في واشنطن، اكد مسؤول اميركي ان ايران اطلقت "بنجاح" صاروخاً متوسط المدى. وقال: "ثمة اسباب للاعتقاد ان الامر يتعلق بصاروخ باليستي متوسط المدى".
وصرح مسؤول اميركي آخر طلب عدم ذكر اسمه بأن ايران "مستمرة في السير في الاتجاه الخاطئ. نحن نريد منهم التحاور معنا والتحدث معنا في ما يتعلق بالوسائل التي تمكننا من احلال مزيد من الاستقرار في المنطقة. هذه مجرد خطوة في الاتجاه الخاطئ".
ورأى الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" بريان وايتمان ان ايران هي على مفترق طرق وان عليها ان تختار. وأضاف: "يمكن ان يستمروا في زعزعة استقرار المنطقة، أو ان يقرروا أنهم يريدون أن تكون علاقاتهم مع دول المنطقة والولايات المتحدة أكثر تطبيعا".
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في شهادة أمام الكونغرس انها تنوي اقناع النظام الايراني بأنه ليس من مصلحته حيازة السلاح النووي، لأن هذا الامر سيؤدي الى سباق تسلح في الشرق الاوسط.

 

اسرائيل

• في تل أبيب علق نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني أيالون على التجربة الايرانية بقوله ان طهران تلعب بالنار. وأبدى قلق اسرائيل من التجربة. وأضاف: "من يريد دليلا آخر يمكن ان يرى ان الايرانيين ببساطة يلعبون بالنار".
وفي وقت سابق، أفادت تقارير اسرائيلية ان نتنياهو نفى أن يكون تعهد أمام الرئيس الاميركي باراك أوباما، ألا تهاجم اسرائيل المنشآت النووية الايرانية خلال فترة الحوار الاميركي – الايراني في شأن الملف النووي لطهران.
وكشف الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية ان اسرائيل حصلت على ضمانات أميركية لمواصلة برنامج صاروخ "آرو" المضاد للصواريخ.

 

فراتيني ألغى زيارته

• في روما، ألغى وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني زيارة لايران بعدما طالبت طهران بأن يلتقي أحمدي نجاد في سمنان وليس في طهران.
وقالت وزارة الخارجية الايطالية في بيان إن فراتيني لم يقبل طلب طهران وأبدى أسفه "لضياع فرصة لاستكشاف امكان اشراك ايران في جهود احلال الاستقرار في أفغانستان وباكستان".
وكان مقررا ان يتوجه فراتيني الى طهران جوا امس في زيارة تستغرق يومين كان من شأنها ان تجعله أرفع مسؤول من حكومة أوروبية يزور ايران منذ تولي أحمدي نجاد السلطة في 2005.
 


المصدر: جريدة النهار

Calling a Halt to Turkey’s Offensive in North-eastern Syria

 السبت 12 تشرين الأول 2019 - 7:08 ص

Calling a Halt to Turkey’s Offensive in North-eastern Syria https://www.crisisgroup.org/middle-ea… تتمة »

عدد الزيارات: 29,589,447

عدد الزوار: 714,057

المتواجدون الآن: 0