مطار مصراتة تحت سيطرة الثوار ومكتب للاتحاد الأوروبي في بنغازي

هل قُتل القذافي في غارة أطلسية؟

تاريخ الإضافة الجمعة 13 أيار 2011 - 6:06 ص    عدد الزيارات 3401    التعليقات 0    القسم عربية

        


عواصم - وكالات - اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، ردا على سؤال عن مصير العقيد معمر القذافي الذي لم يبث التلفزيون الليبي أياً من صوره منذ 10 ايام، انه لا تتوافر لباريس معلومات تتعلق بوضع الزعيم الليبي.
وقال الناطق برنار فاليرو، «ليست لدي معلومات عن الوضع الشخصي للقذافي».
واضاف: «أذكركم بأننا قطعنا الاتصالات الرسمية المباشرة مع نظام القذافي منذ اغلاق سفارتنا وترحيل الموظفين الديبلوماسيين في 26 فبراير».
وفيما تساءلت الصحافة الايطالية، أمس، «هل قُتل الزعيم الليبي ام لا يزال على قيد الحياة»،
اعتبر وزير الدفاع اغناتسيو لا روسا، انه لن يكون مقبولا قصف مقر اقامة القذافي. لكن قصف الاهداف العسكرية التي يمكن ان يلجأ إليها الزعيم الليبي، سيكون امرا شرعيا.
وعن مصير القذافي، اكد لا روسا انه ليس لديه معلومات خاصة، مضيفا «وهذا ما يحملني على الافتراض ان ليس هناك شيء جديد».

بدوره، اعتبر وزير الخارجية فرانكو فراتيني، إن هدف المهمة العسكرية لا ينطوي على ضرب أفراد أو قتل أحد ما وفي شكل خاص القذّافي، بل يرتكز على حماية المدنيين.
وذكر أنه يشاطر حلف شمال الأطلسي الرأي الذي «يؤكد عدم الاهتمام بمعرفة ما إذا كان الزعيم الليبي حياً أو ميتاً» حتى الآن، مشيراً إلى أن «الأمور في ليبيا ليست كما تبدو عليه إطلاقاً».
وأكّد أن لا فكرة لديه عن المكان الذي قد يكون القذّافي فيه ولا يحب المجازفة بافتراضات جريئة كهذه.
وعن مقتل نجل القذّافي سيف العرب مع زوجته وأطفاله في غارة للأطلسي في الاول من مايو الجاري، قال انه «بعد استفسار بسيط علمنا من دائرة النفوس أن الشخص (الذي قُتل) لم تكن لديه زوجة أو أطفال».
وفي جنيف، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، أمس، السلطات الليبية الى التوقف عن استهداف المدنيين ووقف المعارك في «مصراتة وغيرها» فورا، داعيا الى مواصلة الحوار السياسي.
وافاد خلال مؤتمر صحافي انه اجرى مكالمة هاتفية مساء اول من امس، مع رئيس الوزراء الليبي البغدادي علي المحمودي. وأوضح: «قلت (له) ان على السلطات الليبية ان تتوقف عن مهاجمة المدنيين».
وقال بان ان موفده الخاص زار ليبيا ست مرات.
وفي ستراسبورغ، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، أمس، ان الاتحاد سيفتح مكتبا في بنغازي، لدعم معارضة نظام القذافي والمجتمع المدني.
وصرحت أمام نواب البرلمان الاوروبي بأن ذلك يهدف ايضا الى دعم اصلاح القطاع الامني وتقديم المساعدة في مجال الصحة والتربية والامن على الحدود.
ميدانيا، سيطر المتمردون على مطار مدينة مصراتة الاستراتيجية في غرب ليبيا بعد معارك عنيفة مع قوات القذافي.
وذكر مراسلا «فرانس برس» وقناة «الجزيرة»، ان المتمردين سيطروا بالكامل على المطار، واحتفل مئات منهم بهذا الانتصار الكبير في الشارع.
وأوضح المراسلان، أن القوات الموالية خلفت وراءها دبابات اضرم فيها المتمردون النار.
كما اصاب عدد من الصواريخ بعد ظهر امس، شرق طرابلس بعد تحليق كثيف للطائرات فوق القطاع.
واستهدفت الصواريخ منطقة تاجوراء لكن لم تعرف المواقع المستهدفة بالتحديد.
وكانت انفجارات عدة هزت صباحا العاصمة الليبية التي تتعرض في شكل شبه يومي لقصف طائرات حلف شمال الاطلسي الذي تولى قيادة العمليات العسكرية للتحالف الدولي التي اطلقت في 19 مارس الماضي لمنع هجمات قوات النظام على المدنيين.
وعاودت طائرات الاطلسي، ظهر امس، قصفها لعدد من المواقع شرق طرابلس وتحديدا في منطقة تاجوراء التي تبعد 25 كيلومتراً تقريباً شرق العاصمة.
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,267,888

عدد الزوار: 6,942,889

المتواجدون الآن: 122