غول أنهى في حلب زيارته لسوريا:

إرادة حازمة للأسد لمعاودة المفاوضات

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيار 2009 - 6:50 ص    عدد الزيارات 1625    التعليقات 0    القسم دولية

        


أنهى الرئيس التركي عبدالله غول أمس في حلب زيارة استمرت ثلاثة ايام لسوريا، مؤكداً "الارادة الحازمة" للرئيس السوري بشار الاسد لمعاودة المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل.
وصرح للصحافيين قبل مغادرته سوريا: "لمست لدى الطرف السوري ارادة حازمة ونيات حسنة، ورأيت انهم يرغبون في احراز تقدم" في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل التي تتوسط فيها تركيا. وأوضح: "الرئيس الاسد يفكر بايجابية بالغة (في المفاوضات) وهذا مهم جداً".
وأضاف: "اتفهم ان يتابع السوريون عن كثب الرسائل التي يوجهها الرئيس الاميركي (باراك اوباما). انهم يرغبون فعلاً في التوصل الى نتيجة" في المفاوضات في الشرق الاوسط.
ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بانه "سياسي براغماتي". وأعلن أنه أبلغ إلى الأسد وجوب التحلي بالصبر حيال معاودة المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة. واعتبر انه في حال التوصل الى اتفاق في المفاوضات السورية - الاسرائيلية، سيكون له بالتأكيد "تأثير هائل" على المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية.
ومعلوم ان المفاوضات السورية - الاسرائيلية علقت في كانون الاول 2008 نتيجة شن الجيش الاسرائيلي هجوماً على قطاع غزة.
من جهة أخرى، أكد غول انه "من غير المقبول" ان تعارض دول أوروبية مثل فرنسا مبدأ انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي قبل ان تنجز تركيا الاصلاحات المطلوبة منها لهذا الغرض. وقال انه "صدر قرار بالاجماع ببدء المفاوضات مع تركيا" وان معارضة مبدأ انضمامها "تعني انتهاك القرارات التي سبق للاتحاد الاوروبي ان اتخذها. هذا الامر يعني ان قرار بدء المفاوضات مع تركيا لم يكن صادقاً، وان رؤساء الدول اتخذوا قراراً لا يعكس نياتهم الفعلية"، مشيراً خصوصاً الى موقف فرنسا. وخلص الى أن "هذا الامر سيكون غير مقبول".
وسئل عن اسباب استمرار الجهود التي تبذلها تركيا وحكومتها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، فأجاب بان تركيا "بلد اتخذ موقعه في كل مراحل اقامة اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية". وذكّر بان "تركيا بلد قدم تضحيات كبيرة لحماية اوروبا الحرة". ولفت الى ان "دولاً كثيرة صارت الان اعضاء او تتفاوض لتصير اعضاء تلقت دعم تركيا مثلا لدخول مجلس اوروبا"، فضلاً عن ان "تركيا انضمت تماماً الى الاتحاد الجمركي قبل وقت طويل من بعض الاعضاء الحاليين" في الاتحاد


المصدر: جريدة النهار

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria

 الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019 - 7:15 ص

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-afric… تتمة »

عدد الزيارات: 29,873,232

عدد الزوار: 719,953

المتواجدون الآن: 0