المعارضة الليبية: لا وقف لإطلاق النار قبل تنحّي القذافي وانسحاب قواته

تاريخ الإضافة الأربعاء 13 نيسان 2011 - 5:17 ص    عدد الزيارات 1101    التعليقات 0    القسم عربية

        


استبقت المعارضة وصول وفد الزعماء الافارقة الى بنغازي امس لبحث تسوية سلمية للصراع الدائر بالاعلان ان اي اتفاق يبقي العقيد الليبي معمر القذافي واولاده في السلطة لن يقبل. فيما رحب حلف شمال الأطلسي بالمساعي لوقف العنف ضد المدنيين الليبيين.
وقال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار شمس الدين عبد المولى في بنغازي "يجب ان يسمح للناس بالذهاب الى الشارع للتعبير عن رأيهم ويجب ان يعود الجنود الى ثكناتهم". اضاف "اذا شعر الناس بانهم احرار في الخروج وفي الذهاب للتظاهر في طرابلس، عندها اعتقد ان ليبيا ستتحرر بأسرها في وقت قصير جدا".
وطالب ايضا بالافراج عن مئات الاشخاص الذين اعتبروا مفقودين منذ الثورة الشعبية ضد نظام القذافي لكنهم معتقلون لدى القوات التابعة له.
ووصل وفد الوسطاء الافارقة ظهر امس الى بنغازي معقل الثوار الليبيين غداة اجرائه محادثات في طرابلس مع القذافي في محاولة للتوصل الى وقف لاطلاق النار.
وضم وفد الاتحاد الافريقي رؤساء جنوب افريقيا جاكوب زوما ومالي امادو توماني توري وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز والكونغو دينيس ساسو نغيسو.
وكان زوما اعلن مساء اول من امس بعد المحادثات مع العقيد الليبي ان "وفد (القذافي) وافق على خارطة الطريقة مثلما عرضناها" مضيفا "سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان". وتابع انه "في هذا البيان سيتم توجيه نداء الى الحلف الاطلسي من اجل ان يوقف قصفه (في ليبيا) لاعطاء فرصة لوقف اطلاق نار".
من جهته، اوضح مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة في بيان تلاه امام الصحافيين ان "خارطة الطريق" تلحظ خصوصا "الوقف الفوري للاعمال الحربية" وتسهيل ايصال المساعدات الانسانية الى السكان والبدء بحوار "بين الاطراف الليبيين" بهدف التوافق على مرحلة انتقالية.
وسيجتمع اعضاء مجموعة الاتصال حول ليبيا التي شكلت في نهاية اذار (مارس) في لندن، غدا في قطر في محاولة لبلورة حل واقعي للازمة بعد نحو شهرين من بدء الانتفاضة الشعبية في ليبيا.
وكشف مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة عن بعض تفاصيل الخطة مؤكدا أنها تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار وتشجيع اجراء حوار وطني وحماية الرعايا الأجانب في ليبيا.
وتلا رمضان العمامرة النقاط الرئيسية للخطة المقترحة وقال إنها تتضمن وقفا فوريا للأعمال العدائية وتعاون السلطات الليبية المعنية في إيصال المساعدات الإنسانية.
كما تتضمن الخطة ضرورة أن تشمل وعود حماية الأجانب المهاجرين والعمال الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل.
وأضاف العمامرة أن العقيد القذافي وافق على أن يتولى مراقبون دوليون الإشراف على إلتزام الأطراف بوقف إطلاق النار.
وقالت الناطقة باسم حلف شمال الاطلسي أوانا لونجيسكو في بيان إنه أحيط علما بتقارير عن اقتراح من الاتحاد الأفريقي. اضافت "احطنا علما بتقارير عن اقتراح من الاتحاد الافريقي لوقف إطلاق النار. كان الحلف على اتصال دائم منذ بداية الأزمة الليبية بالاتحاد الافريقي وغيره من المنظمات الاقليمية والدولية. وكنا نوضح دائما إنه ليس هناك حل عسكري خالص لهذه الأزمة. ونحن نرحب بكل المساهمات في الجهود العالمية الكبيرة الرامية إلى وقف العنف ضد الشعب الليبي."
وفي وقت سابق امس، اعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن الحلف سيواصل استهداف قوات القذافي ما دامت مستمرة في تهديد المدنيين.
وقال مسؤول في الحلف طلب عدم نشر اسمه "سنواصل ممارسة الضغط على القوات التي تهدد المدنيين وستستمر عملياتنا." أضاف "طائراتنا ما زالت تحلق وحين نرى تهديدا للمدنيين سنتدخل." وقال المسؤول إن القوات الحكومية الليبية قصفت مدينة مصراتة الليبية صباح امس. أضاف "لا يبدو أن هذا الحديث عن اتفاق للسلام له اي محتوى في هذه المرحلة."
وفي وقت سابق امس، قال الحلف إنه أحيط علما بتقارير عن اقتراح الاتحاد الافريقي بوقف إطلاق النار، مضيفا أنه يرحب بكل الإسهامات في الجهود الدولية التي تهدف الى وقف العنف ضد المدنيين.
ميدانيا، ادت المعارك داخل اجدابيا (شرق) وفي محيطها الى سقوط ما لا يقل عن 12 قتيلا و17 جريحا السبت والاحد، بحسب مستشفيات بنغازي التي نقل اليها الضحايا.
ولليوم الثاني على التوالي، قصفت القوات الحكومية اجدابيا عصر اول من امس، فيما اعلن الثوار انهم قتلوا ثلاثة مرتزقة جزائريين واعتقلوا 15 اخرين.
وفي غرب البلاد، ظلت الجبهة مستعرة اول من امس في مصراته المتمردة والمحاصرة التي تتعرض الى قصف قوات القذافي منذ شهر ونصف شهر.
وقتل ما لا يقل عن 11 شخصا في صفوف الثوار والمدنيين منذ السبت بالقصف على مصراته.
واعرب الصليب الاحمر الدولي الاحد عن قلقه حيال الاف اللاجئين الاجانب من مصر والسودان والتشاد ودول اخرى العالقين في مرفأ مصراته الليبي المحاصر.
كما طالبت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بفك الحصار عن مصراته "حيث تقتل اعداد متزايدة من الاطفال وتجرح وتحرم من حاجاتها الاكثر اساسية بسبب المعارك".
وفي بروكسل، اعلن حلف شمال الاطلسي تدمير ما لا يقل عن 26 دبابات تابعة للقوات الحكومية الاحد، بينها 12 قرب اجدابيا و14 قرب مصراته.
واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين ان القذافي وعائلته لا يمكنهم اداء اي دور سياسي رئيسي في ليبيا مستقبلا، وذلك في مقابلة مع اذاعة "اوروبا 1" الفرنسية.
وردا على سؤال حول احتمال مشاركة القذافي او ابنائه في حكومة مقبلة، قال فراتيني "كلا، لا استطيع القبول بذلك. واعتقد ان فرنسا وبريطانيا لا يمكنهما القبول ايضا. ان ابناء القذافي وعائلته لا يمكنهم المشاركة في المستقبل السياسي لليبيا".
واضاف "اعتقد ان عليه (القذافي) ان ينسحب. انه شرط مسبق لاعادة اطلاق المصالحة الوطنية الليبية".

(ا ف ب، رويترز، يو بي اي، بي بي سي)


المصدر: جريدة المستقبل

The Beirut Blast: An Accident in Name Only

 الثلاثاء 11 آب 2020 - 10:29 ص

The Beirut Blast: An Accident in Name Only https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/e… تتمة »

عدد الزيارات: 43,540,184

عدد الزوار: 1,255,736

المتواجدون الآن: 32