المجلس الشرعي يؤازر ميقاتي ويلزمه الثوابت

تاريخ الإضافة الإثنين 4 نيسان 2011 - 6:28 ص    عدد الزيارات 975    التعليقات 0    القسم محلية

        


جعجع لا يرى قيامة الدولة بوجود السلاح خارجها
المجلس الشرعي يؤازر ميقاتي ويلزمه الثوابت
اليوم يتقرّر حسم تمرّد سجن رومية

فيما لا يزال جرح خطف الاستونيين السبعة مفتوحاً، انفتح امس جرح في سجن رومية من خلال حركة احتجاج قام بها مساجين وكانت لا تزال مستمرة حتى ساعة متأخرة من الليل.
وفي المقابل، تدخل مسألة تأليف الحكومة غداً اسبوعا جديداً من غير ان تلوح في الافق حلول كان المؤشر الابرز لانسدادها لجوء رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الى المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى، مرجعية الطائفة السنية، من أجل مؤازرته في مهمته.
ميقاتي
وعلمت "النهار" ان الرئيس ميقاتي ابلغ اعضاء المجلس الشرعي انه يواجه عقبات في تاليف الحكومة تمثل بالنسبة اليه "كرة نار" واضاف: "اخذت على عاتقي ان أخدم بلدي واستقراره"، مشيراً الى انه أودع رئيس الجمهورية ميشال سليمان صيغاً عدة لتاليف الحكومة ليصار الى اختيار الانسب منها. وكان حضور ميقاتي اجتماع المجلس لافتاً باعتبار انه كان الوحيد من بين رؤساء الحكومات الذين شاركوا في الاجتماع، علما ان المجلس يضم في عضويته كل رؤساء الحكومات. وابلغت اوساط ميقاتي "النهار" انه مرتاح الى اجواء اجتماع المجلس والبيان الذي صدر عنه. وهو انتقل لاحقاً الى طرابلس حيث سيتابع لقاءاته واتصالاته بعيدا من الاضواء.

 

المجلس الشرعي

وصدر عن اجتماع المجلس الذي ترأسه مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني بيان تلاه عضو المجلس المفتي الشيخ محمد علي الجوزو دعا فيه "أولئك المتنازعين على الكراسي الوزارية الى استفاقة عاجلة توفر للمواطنين حقهم في الحياة والعيش المستقر المستند الى أسس دستورية وديموقراطية سليمة نتمسك بها كأساس للعيش الوطني من شأنها احترام القواعد والتقاليد والتوازنات المتعارف عليها في دور اي رئيس مكلف وصلاحياته في اختيار الوزراء (…) وتسهل مهمة الرئيس ميقاتي الذي يحظى بثقتنا وتقديرنا".
وذكّر المجلس بما صدر عنه سابقاً في حضور الرئيس ميقاتي لجهة "التزام جميع الحاضرين بالثوابت الاسلامية التي حددها، وفي طليعتها الموقف من المحكمة الدولية ومن قضية السلاح". واضاف: "يرى المجلس، على ضوء تطورات الاوضاع الداخلية والاقليمية والدولية القائمة، وما هو منتظر من تطورات، ان تلك الثوابت تمثل الحد الادنى من الاسس التي يجب ان يتشبث بها ويسير عليها كل المسؤولين المسلمين سواء منهم من يصرّف الأعمال او من يؤلف حكومة جديدة (...)".

 

الجوزو

وقال المفتي الجوزو لـ"النهار" إن الثوابت الاسلامية "تعني السقف الاساسي لعمل رئيس الحكومة". وانتقد الذين "يضعون العصي في الدواليب. فاذا كان العماد ميشال عون يعتبر نفسه ممثلاً لمجموعة نيابية وازنة فإن الرئيس سعد الحريري يمثل كتلة نيابية هي الاكبر وزناً في البرلمان". واعتبر ان الرئيس سليمان يمثل جميع اللبنانيين وبالتالي يجب اخذ موقعه في الاعتبار. واضاف: "اقترحت على الرئيس ميقاتي الاتيان بحكومة تكنوقراط ونحن نتلاقى في ذلك مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي".

 

المشنوق

عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق علّق على ما صدر عن المجلس الشرعي، فقال لـ"النهار" ان الرئيس الحريري وكتلته "لن يشاركوا او يفاوضوا في اي مسألة تتعلق بالحكومة الحالية او حكومة مقبلة قبل اخراج السلاح من الحياة السياسية". ورأى "ان كل الكلام عن ضغوط يتعرض لها الرئيس ميقاتي سببها اختياره التحالف مع الاكثرية الجديدة، والامر الطبيعي ان يدفع ثمن هذا التحالف. ولا يمكن ان يطلب مساعدة على حلفائه الجدد طالما انه هو من اختار التحالف مع حزب الله والعماد عون".
واوضح انه اذا اختار ميقاتي تشكيل حكومة تكنوقراط "فسنناقشه عندئذ في الثوابت الوطنية التي يجب إدراجها في البيان الوزاري".
واستغرب المشنوق المعلومات المتداولة حول اتصال أجراه وزير الخارجية السوري وليد المعلم بنظيره الاستوني اوروماس باييت وإبداءه الاستعداد للتعاون من اجل كشف مصير الاستونيين السبعة المخطوفين في لبنان. وقال: "اذا صحَّت هذه المعلومات فمعنى ذلك عودة الى العقل القديم والاستخفاف بلبنان".

 

جعجع

رئيس الهيئة التنفيذية لـ"القوات اللبنانية" سمير جعجع اطل امس في الذكرى الـ17 لحل حزب "القوات" في احتفال اقيم في مقره بمعراب.
وسأل في كلمة القاها في المناسبة: "هل يمكن التحدث بأي مقاومة جدية فعلية من دون أكثر من نصف الشعب اللبناني؟ وهل يمكن التحدث بمقاومة جدية من دون الاكثرية الساحقة من المجموعة العربية، ومن دون كل المجموعة الدولية على الاطلاق؟ هذا هراء"، مؤكداً ان "المقاومة الفعلية الوحيدة الممكنة، هي التي تتولاها الدولة اللبنانية، ومن ورائها كل الشعب اللبناني، والاكثرية الساحقة من المجموعة العربية وكل المجموعة الدولية على الاطلاق. من هذا المنطلق: "لا" كبيرة لكل سلاح خارج الدولة، و"نعم" أكبر لمقاومة فعلية جدية تقوم بها الدولة اللبنانية. هذا هو برنامج عمل ثورة الارز، الذي لن نرتاح، ولن نستكين حتى تحقيقه (...)".
وختم جعجع بالتأكيد ان "ربيع القوات آت لا محالة كربيع لبنان وربيع المنطقة".

 

"حزب الله"

قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لـ"حزب الله" قالت ان الاخبار حول "إمهال الرئيس ميقاتي من جانب الاكثرية الجديدة عشرة أيام للتشكيل ما هي إلا اخبار صحف".
وطالب تكتل نواب بعلبك – الهرمل في اجتماعهم الشهري الرئيس المكلف بـ"عدم التمهل في تشكيل الحكومة العتيدة وبانجاز بيان وزاري يؤكد الثوابت الوطنية وعلى رأسها ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، وفك ارتباط لبنان بالمحكمة الدولية، الى اطلاق عجلة الاقتصاد واصلاح القضاء والضمان الاجتماعي وبت التعيينات الادارية، ومنها تعيين محافظ لبعلبك – الهرمل".

 

سجن رومية

واستمرت حتى ساعة متأخرة من ليل امس حركة احتجاج لعدد من المساجين في سجن رومية. وابلغ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ليلاً "النهار" ان "لا إصابات نجمت عن حركة الاحتجاج ولم يأخذ المحتجون رهائن. لديهم مطالب ونحن نستمع اليها وسنعمل على تلبيتها اذا كانت محقة. لكن اذا تطور الامر الى حالة شغب فإننا سنتدخل. ونحن عادة نعطي 24 ساعة من أجل مواجهة حالة مماثلة".
ورداً على سؤال قال ريفي ان لا جديد في ملف الاستونيين المخطوفين السبعة.
وصدر عن وزارة الداخلية بيان جاء فيه: "(...) ان السجون تقع قانوناً تحت سلطة وزارة الداخلية وتتولى ادارتها وحمايتها قوى  الأمن الداخلي. غير أن ذلك لا يعفي سائر السلطات والوزارات المعنية من دورها ومسؤولياتها، كما لا يعفي مجلس الوزراء مجتمعاً، ولو في ظل حكومة تصريف اعمال، من تقديم المعالجات اللازمة، ان على مستوى التدابير الواجبة، وعلى رأسها التسريع في المحاكمات، أو التمويل المطلوب الذي يكاد يكون شبه غائب (...)".
واوضح "ان قوى الأمن معززة بفوج مغاوير الجيش وفرقة الفهود على استعداد للتدخل فور استنفاد سبل المعالجة الاخرى".
 

هواجس مسيحية على مائدة أرمنية

ليس التكهن بما يمكن ان يكون موضوع الساعة لدى اللبنانيين عموماً بالأمر الصعب، بعدما سلمت غالبية الرأي العام عملية تشكيل الحكومة الى علم الغيب والفلك، وأيقنت ان حل ازمة ساحل العاج قد يكون اقرب من تشكيل الحكومة التي تترنح بين الرسو على مرفاً التكنوقراط او الغرق في بحر السياسيين الهائج ورغباتهم الجامحة في الاستيزار.
مدعاة هذا الكلام دعوة وجهها حزب الطاشناق الارمني الى مجموعة من الاعلاميين من اصدقاء الحزب الى غداء لمناسبة الصوم الكبير لدى المسيحيين، فاذا بالشؤون العربية والتركية تختزل غالبية الكلام، وهي في معظمها تقود الى هواجس حقيقية وتطرح جملة علامات استفهام عما يشهده لبنان ومحيطه وثقافته وما تبثه محطاته التلفزيونية، وصولاً الى التوازن في مؤسسات القطاع العام، وحسابات انتخابات 2013 وانتهاءً بـ"اختبار" الاقصاء الذي يرى الطاشناق انهم تعرضوا له منذ وقفوا بجانب قوى 8 آذار في صراعها مع حركة 14 آذار.
وطبيعي ان تحتل تطورات الاوضاع في سوريا مقدمة النقاش، وكان لكوادر الطاشناق الحاضرين رأي يستهجن تجاهل الاخطار الاسرائيلية التي تتربص بسوريا، وهم لا يترددون في التوضيح ان ثمة  150 الف ارمني في سوريا يتوزعون في مختلف ارجائها، وان قسماً منهم يحمل الجنسية اللبنانية، وقد أقاموا لهم مؤسسات واعمالاً ومدارس وفروعاً لاحزاب ويعيشون في سوريا بأمان منذ النزوح الكبير ابان المجازر الارمنية مطلع القرن الماضي. وذلك على نقيض ما كانت عليه الاوضاع المتفجرة في لبنان والتي تسببت بهجرة آلاف من الارمن الى اوروبا والولايات المتحدة الاميركية. وفي المقابل لا ينسى كوادر الطاشناق الاشارة الى معاناة الحي الارمني في مدينة القدس مع سلطات الاحتلال الاسرائيلية وسياسة التهجير القسري التي يتعرضون لها، التفوه بأي كلمة قد تؤخذ عليهم. والمسؤولة عن الاعلام آليس بوغوصيان، العقائدية جداً في تقديمها وكلامها لم تنسَ اللازمة التاريخية في كل ادبيات الارمن بالاشارة الى المجازر الارمنية ودور الاتراك فيها، ويستنكر كوادر الحزب استطراداً سيل المسلسلات التركية المدبلجة على الشاشة الصغيرة، والتي تكاد تكون اشبه بعملية تطبيع او "تتريك" ممنهجة بحيث تصبح رؤية العلم والجيش والشرطة التركية امراً عادياً وطبيعياً في اذهان الرأي العام اللبناني والعربي "الذي نسي على ما يبدو ما فعله الجيش التركي و400 سنة من الحكم العثماني في هذه البلاد". والارمن في هذا الشأن صادقون مع انفسهم في رفض محو الذاكرة الجماعية لدى شعبهم وما اصابهم من نكبات، نقيض العرب واللبنانيين من اصحاب الذاكرة القصيرة.
ولا تغيب عن الكلام قضية عودة المسيحيين الى مؤسسات الدولة، والتوازن الطائفي المفقود الذي تحتاج استعادته الى قرارات نوعية وكمية في مختلف وزرات الدولة ومؤسساتها، والاهم انتخابات 2013 في تفاصيلها المتنية حيث يؤدي الطاشناق دور القوة المرجحة لهذا الطرف او ذاك وفي تشكيل هذه اللائحة او تلك، اضافة الى هموم بيع الاراضي والعقارات التي تطاول الارمن ايضاً، سواء في عنجر ام في بيروت والمتن(...).   
الاعلامية هالة حداد العاملة في "راديو فان" التابع للطاشناق أبلغت الاعلاميين ان ثمة فقرة اذاعية بالعربية مدتها ثلاث ساعات يومياً على هذه المحطة، تماماً كما تخصص وسائل الاعلام المرئي والمسموع فترة اذاعية باللغة الارمنية. وتمنت لو تستطيع استضافة الاعلاميين على اثير هذه الفقرات. وكانت كلمة للزميل حبيب شلوق باسم الاعلاميين أثنى فيها على الدور الوفاقي والتنموي الذي يؤديه الأرمن. لينتهي الامر بالختام مع كلمة مرتجلة للنائب أغوب بقرادوني عن تجربة الطاشناق مع الاعلام بعدما قرر الحزب ان يتلبنن مطلع ثمانينات القرن الماضي.

بيار عطاالله     

 


نواب بعلبك - الهرمل: بيان وزاري يفكّ الارتباط بالمحكمة

طالب تكتل نواب بعلبك - الهرمل الرئيس المكلف نجيب ميقاتي "بعدم التمهل في تشكيل الحكومة، وانجاز بيان وزاري يؤكد الثوابت في مقدمها ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، وفك ارتباط لبنان بالمحكمة الدولية".
وتمنى في بيان امس "ان يتضمن البيان مجموعة أهداف أبرزها وقف انتهاك الدستور ووضع حد للفساد الإداري والمالي المستشري". وهنأ ثورتي مصر وتونس "بالانجازات التي تحققت بفعل دماء الشهداء وتضحياتهم (...)"، مندداً "بالمذابح البشعة التي ينفذها طغاة الأنظمة والتي تحصل على مرأى المجتمع الدولي ومسمعه وتواطؤ قوى الاستكبار العالمي." ودعا "من تبقى لديه من حس إنساني إلى المساعدة في وقف حمام الدم" .
وطالب الشعب السوري بأن "يرسخ موقفه الثابت المتضامن مع قيادته المخلصة والحكيمة في مسيرة الإصلاح والتقدم، لتبقى سوريا قلب الأمة النابض"، مندداً "بما يقوم به الكيان الصهيوني الغاصب من مجازر في قطاع غزة" وسكوت الأنظمة العربية عنها".
ورأى التكتل "أن سلاح المقاومة هو أساس القوة التي حفظت كيان لبنان وحريته وسيادته واستقلاله،" محذراً من "السلوك السياسي الذي قد يبقي لبنان أسير مشروع فتنة لإضعافه وإفقاده عناصر قوته المتمثلة في معادلة الجيش والشعب والمقاومة". وانتقد الاحتكار وفلتان الأسعار داعياً المسؤولين الى "تطبيق عقوبات جزائية في حق المخالفين".


 

الموسوي: حكومة تصريف الأعمال تخلت عن المغتربين في ساحل العاج

يبدو ان مأساة اللبنانيين في ساحل العاج تتحول مادة للتجاذب بين السياسيين المتصارعين، فقد دعا عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي إلى "تعميم حالة الطوارئ الوطنية دفاعا عن الاغتراب وحماية المغتربين"، وقال في مؤتمر صحافي عقده في صور "ان هناك استنفاراً كاملاً على مدار الساعة يتابع المجريات الميدانية في ساحل العاج، وثمة تحركا شاملا لحماية المغتربين"، مشدداً على أن الجهود "ستتواصل في كل الاتجاهات من أجل إنقاذهم مما يواجهونه من محن وآلام".
وتحدث عن "بعض التصريحات الداخلية الأخيرة"، التي وصفها ب "الحاقدة" في التعامل مع مسألة مغتربي ساحل العاج(...)". وأضاف أن اللبنانيين "يشاهدون بأم العين كيف يتخلى من هو في سدة المسؤولية ولو من باب تصريف الأعمال عن القيام بأبسط واجباته الوطنية، تاركاً شعباً لبنانياً بأسره عرضة للترويع والنهب والحصار". وسأل: "من موقع الانخراط الكامل إلى جانب أهلنا في معاناتهم، هل تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها كاملة وبجدية في حماية المدنيين من الصراعات التي تجري في ساحل العاج؟".
وذكر الموسوي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأن "هؤلاء المغتربين فقدوا أقارب لهم في قاعدة للأمم المتحدة في قانا". واضاف: "أن قدرات الدولة ليست رهن مشيئة رئيس حكومة ما، أو وزير ما، بل هي ملك الشعب اللبناني والدولة وإمكاناتها هي في خدمة هذا الشعب مقيما ومغتربا (...)".
 

بري لـ"النهار": لا نحتاج إلى دروس في التعامل مع لبنانيي ساحل العاج

يرفض رئيس مجلس النواب نبيه بري انتقادات وجهها بعضهم الى السياسة التي اتُبعت في التعامل مع المغتربين اللبنانيين في ساحل العاج اثر الخلاف على موقع رئاسة البلاد بين الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو والرئيس الذي نجح في الانتخابات والمعترف به دولياً الحسن وتارا، علماً ان 70 ألف لبناني يعيشون في ساحل العاج وهم في مقدم الجاليات العربية والاجنبية التي تدير حركة الاقتصاد والاعمال التجارية فيه، وقد تعرضت اعداد منهم في الاحداث الاخيرة لأعمال سرقة ونهب، كما انهم يواجهون تحدياً من رجال أعمال إسرائيليين يُضيّقون على أي مغترب لبناني.
ورداً على الانتقادات التي أثارها حضور السفير علي عجمي حفل تنصيب غباغبو في ابيدجان ومطالبته باتخاذ موقف حيادي حيال "الرئيسين المتنازعين" حماية للجالية، يقول بري الذي انشغل بملف ابيدجان وتابع تطور الاعمال العسكرية فيها خلال اليومين الماضيين ان القرار الذي اتخذه لبنان بجانب غباغبو "كان هو الصائب والصحيح، لأن عشرات الآلاف من مغتربينا يعيشون في العاصمة والمناطق التي يسيطر عليها غباغبو، ولولا هذا الموقف لكانوا تعرضوا لاعمال قتل وتشريد من انصار غباغبو والجماعات المسلحة التي تعمل بإمرته".
ويدافع بري عن دور عجمي في السهر على حياة افراد الجالية واعمالهم الاقتصادية، مذكراً بأنه حضه "في عز الأزمة" قبل أشهر على عدم المجيء الى لبنان ليشارك في حفل تأبيني لوالده "وهذا ما حصل".
ويتحدث رئيس المجلس عن حرص اركان الجالية في ساحل العاج على حياة أفرادها ومصالحهم، مشيراً الى انهم نسجوا علاقات بوتارا وفريقه في المناطق التي يسيطر عليها، وان لبنان وقف بجانبه في الأمم المتحدة واعترف به رئيساً.
ويوضح لـ"النهار" ان "السياسة التي اتبعناها منذ بداية الازمة هي التي جنبت اللبنانيين اعمال القتل والتضييق عليهم".
وبناء على رفضه تلقي "أي دروس من أي كان في التعاطي وأهلنا في بلدان الاغتراب"، يدعو بري الغيارى على جناح لبنان المغترب" الى "عدم المتاجرة وعدم إدخال هذا الملف في السجالات اليومية والحسابات الداخلية". ويضيف: "لست في موقع الدفاع لأقول اننا في مقدم الحرصاء على المغتربين في أي بلد كانوا، وما أقوم به هو من واجباتي حيال هؤلاء الذين يرفعون اسم بلدهم ويقدمون مساهمات مالية كبيرة في دعم عائلاتهم في وطنهم الأم".
وكان رئيس المجلس أجرى في الساعات الـ48 الماضية سلسلة اتصالات بالمسؤولين الفرنسيين ومن بينهم السفير دوني بيتون، وحصل منهم على وعد بمعاملة اللبنانيين مثل الفرنسيين في ساحل العاج "وهذا ما يحصل بالفعل".
الرئيس بري ولد في سيراليون ويحمل جنسيتها، وخبر معاناة المغتربين عن قرب، ولاسيما انه عمل في مطلع شبابه في تجارة الماس قبل أن يتفرغ الى المحاماة، يفتش في هذه الايام عن "أحجار كريمة" علها تساعد الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على بناء هيكل حكومته واذا شيدت هذه "العمارة" سيكون على رأس أولوياتها الالتفات الى واقع المغتربين عن كثب ومعالجة أوضاعهم في البحرين وبلدان الخليج الاخرى وابيدجان الساخنة.

رضوان عقيل     


المصدر: جريدة النهار

Toward an End to Ethiopia’s Federal-Tigray Feud

 الجمعة 14 آب 2020 - 10:38 م

Toward an End to Ethiopia’s Federal-Tigray Feud https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/et… تتمة »

عدد الزيارات: 43,611,970

عدد الزوار: 1,258,659

المتواجدون الآن: 38