المالكي: البحرين ليست مصر أو ليبيا والقضية باتت بين سنّة وشيعة

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آذار 2011 - 7:49 ص    عدد الزيارات 3546    التعليقات 0    القسم عربية

        


المالكي: البحرين ليست مصر أو ليبيا والقضية باتت بين سنّة وشيعة

رأى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان خلفية التظاهرات في البحرين تختلف في طبيعتها عن تلك التي شهدتها مصر او التي تجري حاليا في ليبيا، محذرا من ان القضية أصبحت بين سنّة وشيعة، وقد تؤدي احداث البحرين الى اشعال حرب طائفية في المنطقة.  
وقال في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" الجمعة إن الموقف "في البحرين يختلف عنه في ليبيا وفي مصر ... في مصر وليبيا القضية ليست طائفية لكن في البحرين اصبحت القضية بين سنة وشيعة".
 واشار الى ان "دخول قوات من دول عربية مصنفة سنية الى جانب الحكومة السنية في البحرين وضع الشيعة امام حالة وكأنها عملية حشد سني ضد الشيعة".  وهذه المرة الاولى يعلق فيها المالكي بشكل علني على الاحداث التي شهدتها البحرين.
وكان مكتب المالكي نقل عنه منتصف آذار خلال استقباله الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو، ان "دخول قوات سعودية الى البحرين سيساهم في تعقيد الاوضاع في المنطقة بصورة كبيرة بدل حلها وقد يؤدي الى تأجيج العنف الطائفي".
  واثار دخول قوات من "درع الجزيرة" الى البحرين حفيظة الشيعة في المنطقة، وخصوصا في ايران ولبنان والعراق، حيث ندد المتظاهرون بدخول قوات سعودية وخليجية المملكة.
 وقال المالكي ان "القضية البحرينية قضية شعب وحكومة ينبغي ان تحل ونحن ندعو حكومة البحرين الى ان تستجيب لهذه المطالب... لذلك حذرنا وقلنا انها مسالة خطيرة ودعونا الى ايقاف التدخل في شؤون البحرين وعدم تحويلها الى قضية طائفية". واضاف: "اذا تحولت الى قضية طائفية فستكون هناك تظاهرات كما جرى في العراق وبلدان اخرى، ومواقف محرجة للمرجعيات والسياسيين".   
ورفض اعتبار الموقف العراقي تدخلاً في الشأن البحريني، داعيا الى حل سريع للأزمة في البحرين. وقال: "هذه (القضية) ستكون اشبه بكرة الثلج ... كلما اهملت كلما كبرت". ورفض ايضا ربط الموقف العراقي المؤيد للتظاهرات في البحرين بالموقف الايراني، قائلاً: "هذه شماعة يراد منها دائما القول ان هذا هو موقف ايران".
 

رويترز، و ص ف، ي ب أ    

 

مئات تظاهروا في قرى بحرينية والمعارضة تتحدث عن وفيات جديدة

تظاهر بحرينيون الجمعة في عدد من القرى الشيعية جنوب المنامة وغربها بعد دعوة ظهرت على موقع "فايسبوك"، فيما شيعت جثة شاب من قرية بلاد القديم تبين انه قضى من جراء اصابته بالرصاص.
 وأكد مصدر امني ان "تظاهرات عديدة خرجت في عدد من القرى ضمت مئات من المتظاهرين وجرى التعامل معها لتفريقها باستخدام الغاز المسيل للدموع".
وخرجت التظاهرات التي ضمت غالبية من الشبان في عدد من القرى بينها سترة وسنابس والديه وبلاد القديم وبوري.
وفي بلاد القديم شيع السكان هاني عبدالعزيز (33 سنة) الذي كان مفقوداً منذ السبت الماضي. وأكد مشاركون في التشييع ان المراسم جرت "من دون حوادث".
وكان النائب مطر مطر من كتلة "الوفاق " النيابية (المستقيلة) اكد سابقا ان الجثة "عثر عليها في مبنى قيد الانشاء في القرية، وتبين ان الضحية اصيبت برصاص انشطاري"، مشيرا الى ان "عائلته تسلمت جثته الخميس من المستشفى".  واضاف ان شخصا آخر من قرية الحجر غرب المنامة يدعى عزيز جمعة عياد "توفي ايضا بعدما فقدت عائلته الاتصال به منذ 10 ايام وتسلمت جثته الخميس"، مستدركا "لكن شهادة الوفاة الصادرة من المستشفى تشير الى ان سبب الوفاة هو أزمة قلبية". ولفت الى ان "العائلة لا تريد اقامة مراسم تشييع كبيرة بسبب اجواء التوتر".
وصدرت دعوات الجمعة عبر موقع "فايسبوك" للمشاركة في تظاهرات حاشدة اثناء مراسم التشييع.
 غير ان مطر قال ان جمعية "الوفاق" "لا تدعو الى التظاهر بل تدعو المواطنين الى الحفاظ على سلامتهم وتجنب العنف والحفاظ على الطابع السلمي"، مضيفا ان "الدعوات للتظاهر التي تنطلق عبر الانترنت وغيرها غير منظمة".
والى ذلك، اعلنت الجمعية في موقعها على "فايسبوك" ان "رجلا في الحادية والسبعين من عمره يدعى عيسى محمد من قرية المعامير جنوب المنامة، قد توفي اليوم (أمس) من جراء اختناق بالغاز المسيل للدموع".
لكن مصدرا امنيا قال ان "الطبيب الشرعي الذي عاين الجثة  أكد ان الوفاة طبيعية".
وأنهت السلطات البحرينية الاسبوع الماضي اعتصاما للمعارضة المطالبة بالاصلاح السياسي استمر نحو شهر وطغى عليه الحضور الشيعي، في المملكة التي تحكمها عائلة آل خليفة السنية منذ قرنين.
 

و ص ف، رويترز     


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,115,599

عدد الزوار: 6,753,860

المتواجدون الآن: 95