محادثات "بنّاءة" لفيلتمان في دمشق: ملتزمون عملية السلام على كل المسارات

تاريخ الإضافة الجمعة 8 أيار 2009 - 7:23 ص    عدد الزيارات 5877    التعليقات 0    القسم دولية

        


أكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان للحكومة السورية أمس، التزام الولايات المتحدة السعي الى اتفاق سلام بين سوريا واسرائيل، الامر الذي يمثل هدفاً رئيسياً لدمشق في تقاربها مع واشنطن.
 ونقل بيان صحافي للسفارة الأميركية عن فيلتمان انه: "لاحظنا من خلال مباحثاتنا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم تحسناً في قدرتنا على العمل المشترك مع السوريين منذ زيارتنا الأخيرة هنا قبل نحو شهرين".
 وأضاف:" سعدت بالحوار وزميلي دان شابيرو من مجلس الأمن القومي، بصحبة القائمة بأعمال سفارتنا مورا كونيلي، بالحوار مع السوريين، لأن لسوريا والولايات المتحدة، مصالح مشتركة، وبين سوريا والولايات المتحدة أيضاً بعض الاختلافات في وجهات النظر في بعض القضايا المهمة... جئنا الى هنا اليوم جزءاً من التزام الرئيس أوباما استخدام الديبلوماسية واستخدام الحوار من أجل أن نحاول رؤية أين يمكن أن نتحرك قدماً، وأين تتقاطع مصالحنا، وكي نبحث عن مناطق يمكن أن نحاول فيها العمل معاً لجسر الاختلافات التي لا تزال قائمة في بعض سياساتنا. وإنني أصف محادثاتنا اليوم بأنها بناءة. نقلنا إلى وزير الخارجية المعلم وزملائه، التزام الرئيس أوباما المخلص، متابعة مسألة السلام العربي – الإسرائيلي على كل المسارات، بما في ذلك المسار السوري – الإسرائيلي. ونحن نتطلع إلى متابعة الحوار هنا وفي واشنطن، بما أننا نحاول استخدام هذه العلاقة الثنائية لمواجهة الاختلافات وتعزيز المصالح المشتركة".
وأفاد ديبلوماسيون في دمشق، ان التحركات الديبلوماسية السورية في الاشهر الأخيرة حيال العراق ومنها ارسال وفد رفيع المستوى الى بغداد ساهمت في ذوبان الجليد بين دمشق وواشنطن. وأضافوا ان  مزيداً من التحسن في العلاقات مثل عودة السفير الاميركي الى دمشق سيأتي بعد الانتخابات النيابية اللبنانية في حزيران وخصوصاً اذا ما سار الاقتراع وما بعده بسلاسة.
                                 
 

المعلم 

 ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن المعلم قبيل لقائه فيلتمان :"يجب ان نرى ماذا لدى فيلتمان بعد لقائنا الاول" في آذار الماضي. "لا اريد ان استبق لقاءنا معه"... نحن في مرحلة اختبار  النيات الاميركية  حيال سوريا".
 

رويترز، و ص ف، ي ب أ  


المصدر: جريدة النهار

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,943,351

عدد الزوار: 7,183,142

المتواجدون الآن: 124