جنبلاط: الملك عبد الله قطع العلاقة معي بعد ترشيح ميقاتي لرئاسة الحكومة

تاريخ الإضافة السبت 26 شباط 2011 - 6:42 ص    عدد الزيارات 3047    التعليقات 0    القسم محلية

        


الحريري على رأس وفد كبير إلى الرياض لتهنئة خادم الحرمين
جنبلاط: الملك عبد الله قطع العلاقة معي بعد ترشيح ميقاتي لرئاسة الحكومة
الرئيس المكلّف إلى طرابلس اليوم ·· وحزب الله يدرس إطلاق مبادرة
  البابا بنيدكتوس السادس عشر يستقبل الرئيس سليمان في الفاتيكان (تصوير: دالاتي ونهرا)

فتحت عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الى الرياض، افاقاً جديدة في معالجة الازمة السياسية في لبنان، من خلال الحركة التي سيشهدها خط دمشق - الرياض اولاً ومن ثم خط بيروت - الرياض ثانياً، حيث من المتوقع ان يقوم كل من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بزيارة العاصمة السعودية على رأس وفد كبير لتهنئة العاهل السعودي بسلامة العودة، كما من المنتظر ان يقوم الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي بزيارة مماثلة، ولم يعرف بعد ما اذا كان الرئيس ميشال سليمان سيقوم ايضاً بزيارة الى الرياض للغرض نفسه.

مصادر سعودية اشارت لـ<اللواء> ان مواعيد استقبالات الملك عبد الله للتهنئة بسلامة عودته لم تتحدد بعد، بانتظار الانتهاء من معالجة ملفات <الحزمة الانمائية> التي تضمنت قرارات ملكية غير مسبوقة بسلسلة من التقديمات الاجتماعية لذوي الدخل المحدود والعاطلين عن العمل، وللعديد من المؤسسات المهنية والثقافية، فضلاً عن العفو عن اصحاب الديون المتعثرة.

وعليه، فقد استبعدت المصادر ان يقوم الرئيس الاسد بزيارة الرياض يوم الاحد المقبل، مثلما تردد في بيروت، لهذا السبب، الى حين تحديد مواعيد الاستقبالات المفتوحة.

اما على الصعيد الداخلي، فقد استبعدت الاوساط المتابعة للمشاورات والاتصالات حول تأليف الحكومة ظهور الدخان الابيض للحكومة العتيدة في غضون الاسبوع المقبل، الامر الذي يرجح احتمال تأخير التشكيل اسابيع اخرى، اقله الى ما بعد 14 آذار، بانتظار نتائج زيارة الرئيس السوري الى الرياض، ومعرفة امكانية تقويم صيغة سين-سين لتحقيق المصالحة اللبنانية برعاية عربية واقليمية.

وفي هذا الاطار، علمت <اللواء> من مصادر مطلعة ان <حزب الله> يدرس امكانية اطلاق مبادرة سياسية جديدة تساعد على طي الانقسامات والخلافات الداخلية وتستعيد وحدة الصف الداخلي في مواجهة تداعيات العاصفة السياسية التي تجتاح المنطقة، وذلك من خلال <العودة الى روحية سين - سين، والحد الأدنى من الوحدة الوطنية>، على حدّ ما المح إلى ذلك، أمس، رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط الذي تمنى على <الإخوان في المقاومة> أن نكون <باردي الأعصاب في حال صدر القرار الاتهامي، من أجل الحفاظ على السلم الأهلي، وعدم إعطاء الأميركي أية فرصة للاصطياد في الماء العكر>.

جنبلاط وكشف جنبلاط، الذي كان يتحدث إلى برنامج <كلام الناس> الذي يُبث عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال L.B.C، أن الأمير مقرن بن عبد العزيز أبلغ وزير الاشغال غازي العريضي على الهاتف وبعد صدور مراسيم تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة، ان العلاقة بين الملك عبد الله مع جنبلاط انقطعت، مبدياً اسفه لذلك، و <لأنني كنت اعتبر ان كمال جنبلاط أخ للملك عبد الله ووليد جنبلاط ابن اخيه، غير انني اتفهم الظروف، وأعتقد انه حصل تشويش عليّّ في السعودية>.

كما كشف بعض وقائع الاتصالات التي أجراها في بيروت ودمشق قبل إجهاض مبادرة س - س من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ومعهم عمر سليمان، مؤكداً بأنه لم يقل بأن الرئيس سعد الحريري وقع على الوثيقة التي كان أبرزها في مؤتمره الصحفي، لافتاً الى انه لو عقد مؤتمر المصالحة في السعودية كان سيكون على أساس المصالحة بدون استثناء والمصارحة بدون استثناء وذلك لتدارك تداعيات القرار الاتهامي.

مضيفاً: كنا سنذهب الى هناك لنختم ونتوّج النقاش الذي جرى بين الرئيس الاسد ونجل الملك السعودي الامير عبد العزيز.

وأشار إلى انه في مكان ما وقع في الفخ، من دون الإفصاح عن ذلك، الا انه حذّر في الوقت نفسه من فخ أميركي - إسرائيل منصوب للبنان امنياً واقتصادياً.

ولم تخل المقابلة من انتقاد لاذع أحياناً للرئيس الحريري، ولا سيما بعد خطابه الأخير في <البيال>، حيث تمنى عليه أن يعود إلى جذور رفيق الحريري العربية والوطنية والفلسطينية.

وبالنسبة لتأليف الحكومة، كشف جنبلاط بأنه يريد 3 وزراء من حصة جبهة النضال الوطني، وفي حال كانت الحكومة من 30 وزيراً، قد نستطيع الحصول على 4، موضحاً بأنه طرح اسم علاء الدين ترو عن السنة، واصفاً اياه بأنه جندي مجهول.

وأعلن انه يفضل الا ينتظر الرئيس ميقاتي لتشكيل الحكومة الى ما بعد 14 آذار، مشيراً إلى أنه يحق للعماد عون بوزارة الداخلية، لكنه لا يستطيع أن يلغي الرئيس سليمان، ولا يجب أن نخرّب الأمن الداخلي من أجل تشريع فرع المعلومات.

وكان جنبلاط قد لفت في بداية المقابلة إلى تفاصيل ما دار بينه وبين عضوي الكونغرس الأميركي اللذين زارا لبنان جوزف ليبرمان وجون ماكين، متمنياً لو ينجح حاكم المصرف المركزي رياض سلامة في لقاءاته في الولايات المتحدة في شأن موضوع البنك اللبناني - الكندي

. وردّ سلامة، في اتصال هاتفي ضمن البرنامج التلفزيوني المذكور، مؤكداً بأنه تلقى تطمينات من قبل الخزانة الأميركية بأن القطاع المصرفي اللبناني غير مستهدف، وأنه لا توجد عملية تعاطي مع مصرف آخر كما حدث مع البنك اللبناني - الكندي <الذي اتفقنا على وضع إطار لحل هذا الموضوع بشكل إيجابي تدريجياً ستظهر معالمه خلال الأسبوع المقبل بوضع جيّد>.

وأكد سلامة، رداً على سؤال، أن أموال المودعين في البنك المذكور في أمان، أما في ما يتعلق بالانتقال النقدي، أو <الكاش> في البلد فهو خاضع لقوانين موجودة ومراقبة من قبل الجمارك، وليس لها علاقة بالعمل المصرفي.

الحكومة في إجازة في غضون ذلك، بدا واضحاً أن مشاورات تأليف الحكومة، أخذت إجازة، أقلّه إلى مطلع الأسبوع المقبل، بالنظر إلى انتقال الرئيس المكلّف إلى طرابلس ظهر اليوم للمرة الأولى منذ تكليفه في 25 كانون الثاني الماضي، حيث ينتظر أن تكون له لقاءات مع فاعليات طرابلسية وشمالية، إلى جانب استقبالات تنوي مؤسسات وجمعيات أهلية ولجان شعبية تنظيمها له طيلة فترة وجوده في عاصمة الشمال أيام الجمعة والسبت والأحد، والتي يتخللها غداً السبت زيارة للرئيس سليمان إلى الكويت بدعوة من أميرها الشيخ جابر الأحمد الصباح لمشاركته في الإحتفالات التي ستقام لمناسبة العيد الوطني وتحرير الكويت.

وكان الرئيس سليمان عاد فجر اليوم إلى بيروت من الفاتيكان بعدما التقى البابا بنيديكتوس السادس عشر، غداة مشاركته في ازاحة الستار عن تمثال القديس مارون.

وذكرت معلومات رسمية انه تم خلال اللقاء بحث العلاقات التاريخية الوطيدة بين لبنان والفاتيكان، حيث أكد البابا محبته الخاصة للبنان، مشدداً على دوره كنموذج للحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، داعياً اللبنانيين إلى إعتماد الحوار سبيلاً لحل كل مشكلاتهم وأزماتهم، فيما عرض الرئيس سليمان للخطوات التي يقوم بها في سبيل المحافظة على دور لبنان الحضاري الفاعل في منطقته والعالم، على رغم الصعوبات والظروف التي تجتازها المنطقة والتي يتأثر بها لبنان.

وعلم أن الرئيس سليمان وجه الدعوة للبابا لزيارة لبنان فرد مبدياً رغبته بالقيام بهذه الزيارة، على أن يتحدد موعدها، من خلال الإتصالات الدبلوماسية بين البلدين.

من جهة ثانية، أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري موقع <إيلاف> الإلكتروني، أمس، أن لا جديد على صعيد تشكيل الحكومة العتيدة يمكن أن يبشر به اللبنانيين، لكن من دون أن يعني ذلك رجوعاً إلى الوراء، حيث أن جهود ومساعي الرئيس ميقاتي ناشطة في أكثر من إتجاه <وما في عقدة إلا ولها حل>.

وروى الرئيس بري، حسب <ايلاف> الاسباب التي حالت دون تأليف الحكومة التي توقع ولادتها قبل اسابيع كما اعلن عن ذلك اثناء وجوده في الدوحة، فقال ان الرئيس المكلف كان يعتزم تشكيل حكومة مصغرة من 24 وزيرا تضم وزراء من 8 آذار وآخرين تكنوقراط معروف عنهم حياديتهم، او حكومة اقطاب وقد ابديت موافقتي على الخيارين وجرى التفاهم ان تنجز التشكيلة سواء هذه أو تلك بعد عودته من قطر، بحيث يصار الى اصدار المراسيم الخاصة بها.

لكن ما حصل - يضيف الرئيس بري - هو التمني من رئيس الجمهورية على الرئيس المكلف إفساح المجال مجددا امام قوى 14 آذار لاشراكها في الحكومة، كما ان الرئيس امين الجميل ابدى استعدادا في التواصل مع الرئيس ميقاتي لهذه الغاية وقد رحبت بهذا الامر على أمل قيام حكومة وحدة وطنية وفي ذلك خير للجميع. لكن تبين خلال المحادثات التي راح يجريها الرئيس الجميل باسم 14 آذار ان هذا الفريق يريد أن يأخذ منا ما حرمه علينا من قبل، اي الحصول على 11 مقعداً وزارياً بدلا من10 بمعنى الامساك بالثلث الضامن او الثلث المعطل، وكذلك الحصول على تعهد بعدم الغاء المحكمة الدولية ومعالجة موضوع سلاح حزب الله وهذا غير مقبول من قبلنا. كما ان المستجد امام الرئيس المكلف الخلاف الحاصل بين الرئيس سليمان والعماد ميشال عون.

ولدى سؤال الرئيس بري كيف يمكن للرئيس ميقاتي ان يقبل بمثل الحكومة الاولى التي يغلب عليها 8 آذار اجاب مبتسماً: <لا تخافوا على الرئيس ميقاتي فهو رجل مُسيَس ويعرف كيف يتصرف وحتى يتخذ القرار المناسب>.

أزمة البنزين الى ذلك، ومثلما توقعت <اللواء> فقد وقعت ازمة البنزين فعلا ونفذت الشركات تهديدها ولم تسلم مادة البنزين الى المحطات امس بالرغم من صدور جدول تركيب اسعار المحروقات متأخراً، والسبب انه صدر مجتزءاً ولم يلحظ اي زيادة في سعر البنزين فوزعت المحروقات باستثناء البنزين وحجة الشركات المستوردة للنفط انها تتكبد خسارة بهذه الطريقة.

الا ان الساعات المقبلة قد تحمل حلاً معيناً بعد اجتماع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وذلك في ضوء الاتفاق السابق الذي تم بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والشركات المستوردة للنفط واصحاب المحطات والذي قضى بتجميد سعر صفيحة البنزين وفقاً لما بلغه في الجدول الاخير على ان يتحول الجدول الخاص برسوم الدولة الى اسبوعي يبدأ اعتباراً بيوم امس الىان تتشكل الحكومة.

 


  طلائع أزمة البنزين عجقة سيارات أمام إحدى محطات البنزين في بيروت (تصوير: جمال الشمعة)

 

وفد تقني من <المحكمة> يزور لبنان الأسبوع المقبل
فرانسين وبلمار ينتهيان من تنقيح القرار
كتب نديم قطيش: علمت صحيفة <اللواء> من مصادر مطلعة على عمل المحكمة الخاصة بلبنان أن <وفداً تقنياً رفيع المستوى من المحكمة يصل إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل حيث يمضي 48 ساعة يلتقي في خلالها رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) ورئيس حكومة تصريف الأعمال (سعد الحريري)> ورجحت المصادر ان تتم اللقاءات بعيداً عن الإعلام واضعة هذه اللقاءات في سياق <وضع اللمسات الاخيرة على مرحلة ما قبل المصادقة على القرار الاتهامي>·

وكشفت المصادر المطلعة أن جلسات العمل بين قاضي الأمور التمهيدية دانييل فرانسين والمدعي العام دانييل بلمار لتنقيح مسودة القرار الاتهامي انتهت <بعدما استكمل بلمار إيضاح اكثر من عشر نقاط متصلة بأدلة وقرائن كان فرانسين طلب منه التوسع فيها قبل المصادقة على المسودة> ما يعني أن القرار بات <من الناحية التقنية جاهزاً>·

ورجحت المصادر أن لا يتلى القرار الاتهامي من قبل ناطق باسم المحكمة أو أن لا يتم نشره على الموقع الالكتروني التابع للمحكمة الخاصة بحيث <سيكتفي بتبليغ مضمون القرار إلى المعنيين من المتهمين عبر السلطات الرسمية اللبنانية>·

وشرحت المصادر أن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال أن القرار سيبقى سرياً إذ أن <اكثر من جهة لا سيما الجهات المتهمة ستكون معنية باطلاع الاعلام على مضمون ما تبلغته>·

كما لفتت المصادر إلى أن نص القرار لن يتضمن تعيين موعد لجلسة محكمة، بل سيكتفي بانتظار ردّ الجهات المتهمة على ما تبلغته من قرار اتهامي في مهلة اقصاها ثلاثين يوماً بحسب ما تنص عليه قواعد الإثبات والاجراء· وفي حال عدم تلقي ألمحكمة الردود المنتظرة يُصار، بحسب مواد أخرى من قواعد الإثبات والاجراء، إلى <تبليغ المتهمين عبر الوسائل الاستثنائية وأهمها الشرطة الأوروبية (يوروبول) والشرطة الدولية (الانتربول) والقنوات الدبلوماسية والاعلام>·

وكانت اللواء نقلت أمس عن مصدر أممي توقعاته بأن يصادق فرانسين قبل منتصف آذار على قرار اتهامي أوّل يضم دفعة أولى من الأسماء المحالة إليه من المدعي العام، وهي لعناصر في <حزب الله> ممن ليسوا من القيادات الرفيعة والمعروفة في الحزب·

وأضاف المصدر الأممي أن قراراً اتهامياً ثانياً سيصادق عليه في أيّار المقبل، ويضم دفعة ثانية من الأسماء، يتوقع أن يُحدث الإعلان عنها خضات كبرى وخطيرة·

وفي سياق آخر علمت <اللواء> من المصادر نفسها أن مكتب أمين عام الأمم المتحدة طلب، قبل أشهر قليلة، من دمشق، عبر البعثة الأممية السورية في نيويورك، العمل على تعزيز القنصلية السورية في لاهاي بكادرات قانونية، بغية تسهيل الاتصال بين المحكمة الخاصة بلبنان والحكومة السورية في المرحلة المقبلة·

 


 

 

جنبلاط يدعو ميقاتي لتشكيل الحكومة قبل 14 آذار·· ولا يستطيع أحد إلغاء سليمان
القرار الظني تدمير للوحدة اللبنانيّة·· وآسف لإنقطاع علاقتي مع السعوديّة
دعا رئيس جبهة النضال ألوطني النائب وليد جنبلاط الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة قبل 14 آذار>· وقال: <لن أعطي نصائح على العلن للرئيس ميقاتي، ولكن الوقت يداهمنا فيما خصّ الوضع المعيشي>·

واذ اعطى الحق للنائب ميشال عون أن يكون له هذه الوزارت أو بعضها لكنه أكد انه لا يستطيع أن يُلغي الرئيس ميشال سليمان،معتبرا> أنه يُراد من القرار الظني تدمير الوحدة اللبنانيّة معرباً> عن أسفه لانقطاع علاقته مع السعوديّة·

وقال جنبلاط، في حديث لقناة ، ضمن برنامج> كلام الناس> إنّ <المحكمة أصبحت أكبر من سعد الحريري، والـ<سين ? سين> كان هدفها قطع علاقة لبنان بالمحكمة لتخفيف الضرر>، لافتاً إلى أنّه <يُراد من القرار الظني تدمير الوحدة الوطنيّة اللبنانيّة>·

وعن لقائه بعضوي الكونغرس الأميركي اللذين زارا لبنان جوزف ليبرمان وجون ماكين، أشار جنبلاط إلى أنّهما قالا له عند زيارتهما له <وبكل صراحة إنّ <حزب الله> هو من اغتال (الرئيس الشهيد رفيق) الحريري وقلت لهما كلا، وإنّ المحكمة مشكوك بأمرها>· وأضاف:

<فاتحتهما بموضوع <البنك اللبناني الكندي> وأنّ الهدف من ورائه هو ضرب الاقتصاد ·

وعن ورقة <السين· سين·>، أكّد أنّه لم يقل <بأنّ أحداً وقّع ورقة الـ<سين سين>، والحريري طلب أن يراني كي يستوضح بعض البنود في الورقة، وبعد أن استكملنا كل البنود كان المطلوب من الحريري إلغاء بروتوكول المحكمة ووقف تمويلها وسحب قضاتها اللبنانيين>·

وأضاف: <قال لي الحريري إنّه موافق على الورقة بعد أن سألته ماذا أقول للرئيس بشّار الأسد كوني كنت سأزوره>، وتابع: <هناك بعض الذين لا يخسرون شيئاً والذين كان لديهم نظريّة بأن ننتظر صدور القرار الظني هدفهم إجهاض مبادرة الرئيس بشار الأسد والملك عبدالله بن عبد العزيز ومن بينهم عمر سليمان وجوني عبده>·

واعتبر جنبلاط أنّه <لو عُقد مؤتمر المصالحة في السعوديّة كان سيكون على أساس المصالحة بدون استثناء والمصارحة بدون استثناء، وذلك لتدارك تداعيات القرار الظني، وكنا سنذهب إلى هناك لنختم ونتوّج النقاش الذي جرى بين الرئيس بشار الأسد ونجل الملك السعودي عبد الله الأمير عبد العزيز>·

وقال : <علينا أن نريح أنفسنا وأن نَخرج بالصيغة الحكوميّة، فقد حصل تغيّر في التحالفات وسُمّينا بالغدر والخديعة والخيانة إلخ، وكنت أنا المقصود والرئيس ميقاتي ومحمد الصفدي وأحمد كرامي>·

وأردف: <إتّصل بي الدكتور غطاس خوري وقال لي إنّ الشيخ سعد يسلّم عليك وإنّه لا يقصدني (في كلامه في مهرجان البيال) فسألته إذاً من كان يقصد؟، وعندما التقيت بمقياتي قال لي إنهم أبلغوه أيضًا بأنّه ليس المقصود، <لعب ولاد صغار> والواقع أنّ الحريري تحرّر ونحن تحرّرنا اليوم>·

وعن مسار تأليف الحكومة، أشار جنبلاط إلى أنّه <بعد الحرب الأهليّة نشأت وزارات سمُيت سيادية وأخرى غير سيادية، بما أنّ ليس هناك مساواة في توزيع الوزارت ولا يمكن أن يُفكّ الحجز عن وزارة معيّنة، فارتأينا أن نتمسّك بوزارة الأشغال لأنّه من خلالها نستطيع بالحد الأدنى تقديم خدمات لجميع اللبنانيين>·

وأضاف: <أبديتُ تمنياتي بشأن وزرائنا، والرئيس ميقاتي يدرس تشكيل الحكومة ولكن هو تحت ضغط هائل، قلنا مبدئياً حصة <جبهة النضال الوطني> 3 وزراء، وفي حال كانت الحكومة 30 وزيراً قد نستطيع الحصول على 4>، وأردف: <نعم طرحت اسم علاء الدين ترو، فعلاء جندي مجهول مثل وليد السكرية الذي هو بطل من أبطال معركة الشحّار الغربي وخروج الوصاية الأميركية الاسرئيلية من لبنان>·

وتابع جنبلاط في الموضوع الحكومي، وقال: <هناك حيثيّات عند ميقاتي يحاول تذليلها بهدوئه وبرودة أعصابه أعتقد أنّه سيذلّلها بالنهاية، أفضّل ألا ينتظر ميقاتي لتشكيل الحكومة ما بعد 14 آذار>· وقال: <لن أعطي نصائح على العلن للرئيس ميقاتي، ولكن الوقت يداهمنا فيما خصّ الوضع المعيشي>·

وعمّا إذا كانت هناك عقدة إسمها عون، قال جنبلاط: <هناك عقدة موضوع الحجز المسبق للوزارات، يقول رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون إنّه يحق له بوزارة الداخلية، ومن حقه أن يكون له وزارة سيادية ولكن هناك توقيع رئيس الجمهوريّة الذي له موقع ودور لا نستطيع إلغاءه، فسليمان لم يأتِ من خلال عمر سليمان فهو رئيس توافقي، ولا أرى أين أخلّ سليمان بتوازن العلاقة بين لبنان وسوريا أما إذا كانت هناك حسابات شخصيّة يريد البعض تصفيتها معه فهذا أمر آخر>·

وأضاف: <يحقّ لعون أن يكون له هذه الوزارت أو بعضها لكنه لا يستطيع أن يُلغي الرئيس سليمان، ولا يجب أن نخرّب الأمن الداخلي من أجل تشريع فرع المعلومات>·

وشدّد جنبلاط على وجوب تطبيق <اتفاق الطائف بحرفيّته· واعتبر أنّ <14 آذار> حاولوا أن يكسبوا الوقت لأنّ لديهم القرار الظني، ويقولون فلننتظر صدوره وبعدها نُقيم مهرجاناً شعبياً، ونرى ماذا يحصل >·

وبشأن علاقاته بالمملكة العربيّة السعودية، أشار جنبلاط إلى أنّ <الأمير مقرن بن عبد العزيز قال لوزير الأشغال العامة غازي العريضي على الهاتف إنّ العلاقة بين الملك السعودي مع جنبلاط قد انقطعت، وأتأسف لذلك لأنني كنت أعتبر أنّ كمال جنبلاط أخ للملك عبد الله ووليد جنبلاط إبن أخيه، غير أنني أتفهم الظروف، وأعتقد أنّه حصل تشويش عليّ في السعودية>·

أما بالنسبة لعلاقة الحريري مع سوريا، فرأى جنبلاط أنّ? <من حق النظام السوري وتحديداً الرئيس الأسد أن يكون له بعض الشكوك، فالدروس في الجغرافية السياسية بنيناها بالدم مع أبيه رفيق الحريري، وبعد الذي سمعته في <البيال>، أقول إنّه لم تكن سهلة علي المواجهة في 2 آب مع <حزب الله> وأجواءه لأخذ هذا الموقف، فالعيش المشترك هو الأهم>·

وعن علاقته مع النائب مروان حمّادة، قال جنبلاط: <أنا مستواي دوني بالنسبة لمروان حمادة، فلا أستطيع أن أتكلّم مع الشهيد الحي، وليظلّ هو بمكان وأنا بمكان، فلقد افترقنا وارتحنا>·

وبشأن إفادته للجنة التحقيق الدوليّة، قال جنبلاط: <التقيت مرّة المحقق الدولي ديتليف ميليس في المختارة، وبعدها أرسل لي نسخة عن إفادتي ووقعتُ عليها، وهذه النسخة لا تزال معي، وأعتقد أنّه حينها استخدمت تعبير <لعبة الأمم>·

وشدّد جنبلاط على أنّ <المطلوب من جمهورنا وجمهور حزب الله الهدوء، فهذا الجمهور الذي استطاع الانتصار على إسرائيل، يستطيع الانتصار على قرار ظني فيه مؤامرة إسرائيلية>·

 


 

المصدر: جريدة اللواء

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,069,440

عدد الزوار: 6,751,241

المتواجدون الآن: 105