حقائق عن إنتاج النفط في ليبيا وصادراتها وزبائنها

تاريخ الإضافة الجمعة 25 شباط 2011 - 5:58 ص    عدد الزيارات 1197    التعليقات 0    القسم عربية

        


حقائق عن إنتاج النفط في ليبيا وصادراتها وزبائنها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* الإنتاج: تنتج ليبيا، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 1.6 مليون برميل يوميا، وتحتل المركز الـ17 بين أكبر منتجي النفط في العالم وهي ثالث أكبر بلد منتج في أفريقيا وتحوز أكبر احتياطيات من النفط الخام في القارة الأفريقية. وقد توقف إنتاج 100 ألف برميل يوميا على الأقل أي ستة في المائة من إجمالي إنتاج ليبيا جراء الاضطرابات.

* الأطراف المحلية: تدير المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة صناعة النفط في ليبيا، وهي مسؤولة عن تنفيذ اتفاقات التنقيب والمشاركة في الإنتاج مع شركات النفط الدولية. وهي مسؤولة مع مجموعة من الشركات التابعة عن نحو نصف إنتاج البلاد من النفط.

* الأطراف الأجنبية: تتضمن شركات النفط العالمية الكبرى العاملة في ليبيا «إيني» و«شتات أويل هايدرو» و«أوكسيدنتال بتروليوم» و«أو إم في» و«كونوكو فيليبس» و«هيس كورب» و«ماراثون» و«شل» و«بي بي» و«أكسون موبيل» و«وينترشال» التابعة لـ«باسف للكيماويات».

* الصادرات: تصدر ليبيا كميات من النفط تفوق ما تستورده. ويقدر استهلاكها المحلي بنحو 270 ألف برميل يوميا فقط. ويتجه أكثر من 85 في المائة من صادرات النفط الخام الليبية إلى أوروبا، بينما يتجه نحو 13 في المائة شرقا عبر قناة السويس إلى آسيا. ويتجه حوالي 32 في المائة من النفط الليبي لإيطاليا و14 في المائة لألمانيا و10 في المائة للصين. وفرنسا و5 في المائة للولايات المتحدة.

* الموانئ: قالت مصادر تجارية ومصادر بالحكومة الإيطالية أمس الثلاثاء إن تدفقات النفط من الموانئ الليبية تعطلت بسبب انقطاع الاتصالات. وتصدر ليبيا أنواعا متنوعة من الخام الخفيف من ستة مرافئ رئيسية منها خمسة مرافئ في الجزء الشرقي من البلاد حيث اندلعت الاحتجاجات بالقرب من بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا. وصدرت المرافئ الخمسة الشرقية السدرة ومرسى البريقة وراس لانوف وطبرق والزويتية 825 ألف برميل يوميا من النفط الخام في المتوسط في الأربعة أشهر الأخيرة. وصدر مرفأ الزاوية الغربي بالقرب من العاصمة طرابلس 251 ألف برميل يوميا في المتوسط خلال الفترة نفسها.

* حقول النفط: تقع معظم حقول النفط الليبية داخل وحول حوض سرت الذي يحوز نحو 80 في المائة من الاحتياطيات المؤكدة للبلاد. وذكرت قناة «الجزيرة» الفضائية أن الإنتاج توقف في حقل النافورة في حوض سرت لكن لا تتوافر تفاصيل. وهناك مناطق أخرى هامة من بينها غدامس وبرقة. وقال متحدث باسم «ريبسول» الإسبانية يوم الاثنين أن حقل مرزوق في الصحراء بجنوب البلاد مستمر في إنتاجه المعتاد.

* المصافي: توجد لدى ليبيا خمس مصاف تبلغ طاقتها الإجمالية 378 ألف برميل يوميا. وهي الزاوية والسرير وسرت وطبرق وراس لانوف. وقالت صحيفة «قورينا» الليبية على موقعها الإلكتروني يوم الاثنين إن احتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت في مدينة راس لانوف في وسط البلاد بالقرب من مجمع للتكرير والبتروكيماويات تبلغ طاقته 220 ألف برميل يوميا.

* احتمال انتشار الاضطرابات: رغم أن ليبيا لا تنتج كميات من النفط تهدد بحدوث اضطراب كبير في الإمدادات العالمية، فقد تنامت المخاوف من امتداد الاضطرابات السياسية إلى دول أخرى وبصفة خاصة السعودية التي تضخ نحو عشرة في المائة من الإمدادات العالمية ولديها أيضا معظم الطاقة الإنتاجية الفائضة التي تتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين برميل يوميا. والسعودية هي المنتج الوحيد الذي لديه القدرة على الرد السريع وضخ كميات كبيرة من النفط لتعويض أي نقص خطير في الإمدادات.


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

Calibrating the Response: Turkey’s ISIS Returnees

 الخميس 2 تموز 2020 - 10:52 ص

Calibrating the Response: Turkey’s ISIS Returnees https://www.crisisgroup.org/europe-central-asia… تتمة »

عدد الزيارات: 41,441,289

عدد الزوار: 1,159,850

المتواجدون الآن: 35