صفية فركاش.. الممرضة التي حكمت ليبيا أربعين حولاً

هياكل السلطة الليبيّة تنهار مع إتساع الإنتفاضة الشعبيّة

تاريخ الإضافة الجمعة 25 شباط 2011 - 5:46 ص    عدد الزيارات 1200    التعليقات 0    القسم عربية

        


أوباما: القمع العسكري وحمام الدم أمور شائنة
 

هياكل السلطة الليبيّة تنهار مع إتساع الإنتفاضة الشعبيّة
 

اعتمد العقيد معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ أكثر من أربعة عقود على التباينات القبلية والسياسية لاحكام قبضته على البلاد ولكن هياكل السلطة تنهار مع إتساع الإنتفاضة الشعبية، بحسب ما يقول المحللون،في وقت وصف باراك أوباما القمع العسكري وحمام الدم في ليبيا بانها امور "شائنة".


 

 


لمتابعة أخر التطورات في ليبيا أنقر على الصورة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس، باريس: منذ وصوله للسلطة العام 1969 عزز العقيد معمر القذافي موقعه كقائد لا يمكن التكهن بأفعاله وأزال هياكل السلطة التي كانت قائمة من قبل ليفرض سيطرته الشخصية على جهاز أمني قوي. في 1977، أعلن القذافي ان ليبيا تحوّلت إلى "جماهيرية" معتبرًا أنه يدشن نظامًا سياسيًّا جديدًا لا هو رأسمالي ولا اشتراكي وانما يعتمد نظريًا على تسليم السلطة مباشرة للجماهير.

ولكن في الحقيقة، مارس القذافي سلطة مطلقة اذ لم يسمح بوجود أحزاب سياسية ولم تكن هناك سوى مجموعة صغيرة من جمعيات المجتمع المدني الشكلية وستند بشكل اساسي على اللجان الثورية واسعة النفوذ وعلى ابناء قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها للقضاء على المعارضة.

وكان يتم انتقاء اعضاء اللجان الثورية وهي اقرب ما تكون الى حزب حاكم من مختلف القبائل الليبية وظل المعيار الاول لاختيار هؤلاء هو الولاء للقذافي. وقام القذافي كذلك بتأليب القبائل بعضها ضد بعض ولجأ الى مزيد من الترهيب والترغيب حتى يضمن عدم ظهور اي تحالفات قد تقلب توازنات القوى ضده.

وشكّلت الانتماءات القبلية دومًا دورًا مهمًّا في هذا البلد النفطي الغني اذ كانت توفر شبكة اجتماعية تساعد على الترقي الوظيفي والحراك الاجتماعي والزواج. ولكن النفوذ السياسي للقبائل لم يكن ظاهرًا. وقال محمد فاضل وهو محلل ليبي مستقل مقيم في لندن انه "مع التمدن والتنمية اصبح لزعماء القبائل تأثير اقل على اعضائها".

واضاف "ان القبائل تشبه الاسر الكبيرة ويمكن ان تكون هناك انقسامات سياسية داخل هذه الاسر". وهدد سيف الاسلام نجل العقيد معمر القذافي الاثنين بأن ليبيا قد تشهد "حربًا اهلية" للايحاء بان الاشتباكات التي اسقطت مئات القتلى منذ بدء الانتفاضة ناتجة عن خلافات قبلية.

غير ان النزاع كان بين النظام وانصاره من جهة والمتظاهرين المطالبين بالحرية والاصلاح ايا كانت انتماءاتهم القبلية من جهة اخرى. ويعتقد المحللون ان الاحتجاجات التي تشكل التحدي الاكبر لنظام القذافي منذ توليه السلطة تزعزع الهياكل التقليدية للنظام.

وقالت دلفن بيران وهي خبيرة في شؤون شمال افريقيا في معهد فلورانس الاوروبي بايطاليا ان "القذافي خلق نوعًا من التوازن بين كل القبائل ولكن هذا النظام بدأ في الانهيار مع انقلاب بعض القبائل عليه". وبدأت الاحتجاجات المطالبة بتغيير النظام في شرق ليبيا في 15 شباط/فبراير بعد اربعة ايام من اسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك وانتشرت بسرعة في مختلف انحاء البلاد.

وعلى مدى السنين، عمل القذافي على تقوية قبيلته، القذاذفة، مزودًا اياها بالسلاح والمال. وقال محلل ليبي طلب عدم ذكر اسمه "ان نقطة ارتكازه هي الجنوب (سبها) وهي المنطقة التي تتحدر منها قبيلته والتي يجلب عن طريقها مرتزقة من تشاد".

واضاف المحلل ان رئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي والرائد عبد السلام جلود الذي كان يوما ما الذراع اليمنى للقذافي ينتميان الى القبيلتين الكبيرتين الاخريين في الجنوب وهما المقريحة والحساونة.
واعتبر هذا المحلل انه "لكي يسقط القذافي ينبغي البدء من هذه المنطقة". وخلال الايام الاخيرة، قام زعماء قبائل وخصوصًا من قبيلة ورفاله القوية باعلان دعمهم للمحتجين ما ادى الى اضعاف نظام القذافي.

وأكدت موللي ترهوني وهي محللة سياسية ليبية تقيم في لندن انه "بصرف النظر عن الثقل السياسي المباشر للقبائل فانها تستطيع ان تقدم شبكة امن للمعارضين". واعتبرت ان "قدرة القبائل على الحشد في مناطقها هو اكثر ما يثير توتر نظام القذافي".

أوباما يدين القمع العسكري

وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما القمع العسكري وحمام الدم في ليبيا بانها امور "شائنة" معتبرا في الوقت نفسه ان الوقت قد حان "لمحاسبة القادة الليبيين" على قمعهم المتظاهرين ضد نظام القذافي.

كما اعلن ان وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون ستتوجه الى جنيف للمشاركة في الجلسة الخاصة التي سيعقدها الاثنين مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة والمخصصة للوضع في ليبيا.

وقال اوباما في تصريح مقتضب ان "الالام وحمام الدم امور شائنة وغير مقبولة". وهذا التصريح هو الاول الذي يدلي به الرئيس الاميركي حول أعمال العنف في ليبيا منذ بدء الازمة.

واضاف ان "التهديدات واعطاء الاوامر لاطلاق النار على متظاهرين مسالمين هي ايضا امور شائنة وما هي الا لمعاقبة الشعب الليبي. هذه التصرفات تنتهك القواعد الدولية وتتعارض مع السلوك الذي ننتظره في مثل هذه الحالات عامة" مؤكدا ان "اعمال العنف هذه يجب ان تتوقف". وأوضح "في مثل هذه الحالة، من المحتم ان تعبر الامم وشعوب العالم باسره بصوت واحد وهذا الامر هو الذي نعمل عليه".

كما إعتبر أيضا ان الحكومة الليبية "تتحمل المسؤولية في الامتناع عن اللجوء الى العنف والسماح بوصول المساعدات الانسانية الى الاشخاص الذين هم بحاجة لها واحترام حقوق مواطنيها".

واشار اوباما الى انه في حالة العكس "يجب ان تتحمل الحكومة الليبية مسؤولية عجزها عن القيام بمسؤولياتها وسيكون عليها لزاما تحمل نتائج الانتهاكات المتواصلة لحقوق الانسان".

تضارب الأنباء حول أعداد القتلى منذ بدء الاحتجاجات

وعلى صعيد متصل، وبشأن الجدل حول أعداد القتلي منذ بدء الاحتجاجات اعتبر طبيب فرنسي عاد لتوه من بنغازي (شرق ليبيا) الاربعاء ان المواجهات في هذه المدينة اسفرت عن "اكثر من الفي قتيل"، فيما اعلنت احدى زميلاته لوكالة الأنباء الفرنسية استقبال عشرات الجرحى في مستشفاهما بين الخميس والاحد.

واكد جيرار بوفيه الطبيب الذي عمل طوال عام ونصف العام في مركز بنغازي الطبي، في شهادة نشرها موقع مجلة لوبوان الاسبوعية على شبكة الانترنت، ان "بنغازي تعرضت للهجوم الخميس. وقد نقلت سيارات الاسعاف لدينا في اليوم الاول 75 قتيلا، وفي اليوم الثاني 200، ثم اكثر من 500".

واضاف هذا الطبيب "في الاجمال، اعتقد ان اكثر من الفي شخص قتلوا" في بنغازي، ثاني مدن البلاد ومركز الحركة الاحتجاجية ضد القذافي التي بدأت في 15 شباط/فبراير. وقالت احدى زميلاته مديرة العناية الطبية في المستشفى نفسه باتريسيا فينيتا إنها شهدت وصول عشرات الجرحى وبعض القتلى المصابين بالرصاص بين الخميس والاحد. ولم يكن في وسعها تأكيد الحصيلة التي طرحها الدكتور بوفيه.

من جانبه، أعلن الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان أن اعمال العنف المرتبطة بالاحتجاجات ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي أسفرت عن سقوط 640 قتيلا على الاقل بينهم 275 في طرابلس و230 في بنغازي اي اكثر من ضعف الحصيلة الرسمية التي تحدثت عن 300 قتيل.

وصرحت سهير بلحسن رئيسة الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان ومقره باريس لفرانس برس بأن هذه الحصيلة تستند الى "مصادر عسكرية" بالنسبة الى طرابلس ومعلومات للرابطة الليبية لحقوق الانسان بالنسبة الى بنغازي ومناطق اخرى.

واضافت لا تشمل هذه الحصيلة احتمال سقوط ضحايا في مدينة طبرق في اقصى شرق البلاد حيث لم يحصل الاتحاد على معلومات دقيقة. وقالت انه في بنغازي ثاني مدن البلاد ومعقل المعارضة احصى الاتحاد 230 قتيلاً "بينهم 130 عسكريًا اعدموا على ايدي ضباطهم لأنهم رفضوا اطلاق النار على حشود" المتظاهرين. واعلنت السلطات الليبية الثلاثاء مقتل 300 شخص منذ 15 شباط/فبراير لدى بدء الاحتجاجات بينهم 111 عسكريًا.

الصحافيون الذين دخلوا بطريقة غير شرعية الى ليبيا "خارجون على القانون"

إلى ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم الاربعاء ان الصحافيين الذين دخلوا بطريقة غير شرعية الى ليبيا "خارجون على القانون". وقال لصحافيين "هناك صحافيون دخلوا ليبيا بطريقة غير شرعية ونعتبر كأنهم يتعاونون مع القاعدة وانهم خارجون على القانون ولسنا مسؤولين عن امنهم. وفي حال لم يسلموا انفسهم للسلطات فسيعتقلون".

واضاف "سمحنا لثلاث فرق تابعة للسي ان ان والعربية وبي بي سي بالعربية الدخول الى ليبيا. ومراسل السي ان ان دخل بصورة غير شرعية يجب ان ينضم الى فريقه والا سيعتقل". وكان الكعيم اكد في وقت سابق قال ان تنظيم القاعدة اقام امارة اسلامية في درنة شرق ليبيا بقيادة معتقل سابق في غوانتانامو.

وقال الكعيم "اقامت القاعدة امارة في درنة بقيادة عبد الكريم الحسدي وهو معتقل سابق في غوانتانامو (مركز الاعتقال الاميركي في كوبا)"، مؤكدًا ان القاعدة تفكر في سيناريو "على طريقة طالبان" في ليبيا.

الإتحاد الأفريقي يندد "بالاستخدام المفرط" للقوة في ليبيا

هذا وندد الاتحاد الافريقي الاربعاء "بالاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين" في ليبيا معربا عن اسفه لسقوط قتلى في هذا البلد. 

ثيرون لا يعرفونها لكن دورها بارز في البلاد
 

صفية فركاش.. الممرضة التي حكمت ليبيا أربعين حولاً
 

عبير جابر من الدوحة


 

قلما سمعنا على مدى الأربعين عاماً الماضية أخباراً عن زوجة الرئيس الليبي معمر القذافي، حتى أن إسمها لا يذكر إلا في ما ندر. فمن هي هذه السيدة التي تقف في الظل ونفوذها لا يستهان به على مدى أربعين عاماً.



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مع توالي الأنباء عن ثورتي تونس ومصر كانت أخبار زوجتي رئيسي البلدين المخلوعين تحتل حيزاً كبيراً من إهتمام الصحافة العالمية، ويبحث عنها الناس كونهما من أشهر سيدات العالم وثرواتهما تقدر بالملايين وحتى بالمليارات. لكن مع إنطلاق شرارة الثورة في ليبيا، وتناول الإعلام لتاريخ الزعيم الليبي معمر القذافي، لم تبرز إلى الواجهة أخبار عن زوجته صفية فركاش، حتى أن الكثيرين لا يعرفون من هي ولا حتى إسمها. 

وإذا كان تأزم الوضع في ليبيا أظهر إلى العلن أخبار أولاد القذافي، وخصوصاً سيف الإسلام وخميس تحتل الصحف على اعتبار أنهما من الأذرعة العسكرية لوالدهما الذي يواجه شعبه في محاولة للحفاظ على حكمه. فإن مصير زوجته صفية فركاش ظل مجهولاً في ظل ما أشيع عن سفره إلى فنزويلا والنفي الذي صدر إثر ذلك.

 
أما باقي أفراد العائلة، فظلوا في الظل، وبالكاد سمع الناس بعض الإشاعات عنهم، حيث تناقلت المواقع الإلكترونية الليبية والعربية في 20 شباط فبراير، أن الصحف الألمانية أعلنت خبراً مفاده وصول زوجة معمر القذافي وإبنته وعائلتها إلى ألمانيا، لكن أحداً لم ينف أو يؤكد الخبر. 

 
وإذا كانت السيدة الليبية الأولى معروفة من أبناء الشعب استناداً إلى سنوات الحكم الطويلة التي رافقت فيها زوجها، فإن العالم لا يعلم الكثير عن هذه السيدة.

 
وفي عملية البحث عن معلومات عنها في شبكة الإنترنت لن يجد المرء إلا النذر اليسير، وصور نادرة لا تتعدى أصابع اليدين. 
من الظل إلى العلن

 
تعرف مواقع الإنترنت صفية فركاش البرعصي زوجة العقيد معمر القذافى بأنها الزوجة الثانية له، وقد ولدت في مدينة البيضاء في شرق ليبيا من قبيلة البراعصة. وهي كانت تعمل ممرضة حين تعرف عليها القذافي في المستشفى إثر دخوله في حالة طارئة لإستئصال الزائدة الدودية، في العام 1971، حيث تزوج منها في العام نفسه.

 
في بداية حياتهما الزوجية لم تظهر صفية فركاش في وسائل الإعلام إلا نادراً، لكن في الفترة الماضية بدأت تقوم بنشاطات مختلفة. وقد أنجبت السيدة الليبية الأولى فتاة واحدة وسبع أولاد.

قالت عنها الصحافية باربرا والترز في مذكراتها انها كانت السبب في تسليم زوجها لبرنامج أسلحة الدمار الشامل عام 2003 بعد مقتل ابني صدام، "عندما طلبت منه أن يفعل شيئاً لحماية أولادهما بعد أن أصبحوا كباراً كي لا يواجهوا المصير نفسه".

 
وقد أخذت نشاطات السيدة الليبية الأولى تكثر فظهرت في إحتفالات ليبيا بالثورة، مع زوجات الرؤساء الضيوف، كما حضرت مؤخراً حفل تخرج فتيات الثورة الليبية من كلية الشرطة عام 2010. 

وفي منتصف العام 2008 وعلى هامش اجتماع زعماء الاتحاد الافريقي الذي جرى في شرم الشيخ بمصر، انتخبت صفية فركاش نائبة لرئيسة منظمة السيدات الأفريقيات الأوائل مع أنها لم تكن حاضرة في هذا الإجتماع، لم يسبق أن شاركت في نشاطاته.

 
كما تناقلت الصحف في العام نفسه، خبر زيارتها إلى الإمارات ولقائها الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام حيث لفتت صحيفة "البيان" الإماراتية أن السيدتان تبادلتا "حوارا وديا يعكس عمق العلاقات التي تجمع دولة الإمارات والجماهيرية الليبية وبحثتا أوجه التعاون خاصة في المجالات التي تهم المرأة في البلدين. وأقامت الشيخة فاطمة مأدبة عشاء تكريما للضيفة والوفد المرافق لها".

 
ثروة السيدة الأولى

 
عند سقوط نظام الرئيس بن علي، قيل أن ليلى الطرابلسي زوجته حملت معها أثناء هروبها ألف وخمسمئة كيلوغرام من الذهب الخالص التي تساوي حوالي ستين مليون دولار، فكم تبلغ ثورة السيدة صفية؟ 

بعيداً عن الظهور الإعلامي النادر، يبدو أن صفية فركاش كانت تنشط في مجالات أخرى حيث، أنها كما يبدو تمتلك شركة خاصة للطيران هي "طيران البراق" التي يقال انها تنافس الشركة الوطنية للطيران "الخطوط الليبية"، كما أنها تستأثر بعقود نقل الحجاج في ليبيا، وتتخذ مطار معيتيقة مقراً لها بإذن زوجها الزعيم.

ولعل هذا ما يفسر ما جاء في وثائق الديبلوماسية الأميركية السرية التي سربها موقع "ويكيليكس" مؤخراً عن ليبيا وزعيمها القذافي أنه "يقود عائلة ثرية وقوية لكنها منقسمة ومختلة وظيفياً وتعاني من صراعات ضروس". ونقلت الوثائق عن السفير الأميركي في طرابلس جين كريتز، قوله عن صفية القذافي أنها "تسافر في طائرة مستأجرة في ليبيا، بينما ينتظر موكب من سيارات المرسيدس لنقلها من المطار إلى وجهتها المطلوبة، لكن تحركاتها محدودة وتتسم بالحصافة، واستضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية لمناسبة الذكرى السنوية للثورة كانت احتفالية وغير مسرفة، وهي تنحدر من مدينة بنغازي، مركز التمرد في شرق ليبيا".

 
يذكر أنه إثر أزمة لوكربي كشف التحالف الدولي لمحاكمة مجرمي الحرب "ايكاوس" (مقره فرنسا) إحصائية عن ثروة أفراد عائلة القذافي عام 1992، دون أن يذكر مصدر معلوماته، وفيها ورد أن ثروة القذافي تبلغ 80 مليار دولار، بينما ثروة زوجته صفية 30 مليار دولار. وبلغت ثروة كل من أولاده محمد (من زوجته الأولى فتحية نوري خالد) وسيف الإسلام والساعدي وهنيبال والمعتصم وخميس وعائشة 5 مليار دولار لكل منهما. 

 
ويتناقل الكثيرون الأرقام عن حجم الثروة اليوم، حيث أن البعض يقدر أن السيدة الأولى صفية فركاش "تكنز أكثر من عشرين طن من سبائك الذهب"عدا الأموال. لكن أحداً لا يستطيع معرفة الرقم الحقيقي. 

 
وإذا كانت هذه الأرقام تعود لسنوات عشرين مضت فإن تضاعف الأرقام لا يمكن تقديره. ومهما حاولنا البحث والتنقيب سنظل عاجزين عن اكتشاف ما خفي في مصارف العالم من أموال وما استثمر منها في مشاريع.

أبناء لاهون وسيف هو الأمل
 

مآثر عائلة القذافي في برقيات ويكيليكس
 

عبد الاله مجيد


 

في وقت تخوض عائلة القذافي حملة دموية من أجل التشبث بالسلطة، تروي البرقيات المسربة على ويكيليكس قصة بذخ فاحش ومحسوبية صارخة وصراعات مريرة داخل ما تسميه برقية مؤرخة في العام 2006 "شركة القذافي وأبنائه".   

هنيبعل القذافي

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تخوض عائلة القذافي حملة دموية للبقاء في السلطة، في حين تروي برقيات ويكيليكس المسربة قصص بذخ فاحش ومحسوبية صارخة وصراعات مريرة داخل ما تسميه برقية مؤرخة في العام 2006 "شركة القذافي وأبنائه".   

كانت النتف التي وصلت الى الليبيين من فضائح أفراد العائلة، على الرغم من السيطرة المحكمة التي يفرضها الزعيم الليبي على وسائل الإعلام، قد أسهمت في تأجيج غضب الشعب الذي إنفجر الآن. وترى صحيفة نيويورك تايمز أن صراع الأخوة يمكن ان يصبح عاملاً في الفوضى التي تعم هذا البلد النفطي في شمال افريقيا، حسب تعبيرها.  

وتقول البرقيات إن أبناء القذافي يتصارعون على وراثة والدهم مع تقدمه في العمر، مشيرة الى اختصام ثلاثة منهم على الأرباح المحققة من ترخيص جديد لشركة كوكا كولا، لكن الموارد المتاحة تحت تصرفهم من ثروة البلاد ليست قليلة على الرّغم من ذلك. وبحسب برقية أُرسلت العام 2006، فإن لجميع أبناء القذافي ومحاسيبه دخلاً ثابتًا من شركة النفط الوطنية وفروعها الخدماتية.  

 
 
فضائح تزكم الأنوف

 المعتصم القذافي في إحدى حفلاته
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تقول برقية أخرى في العام 2010 أن فضائح العائلة زكمت الأنوف وقدمت للمراقبين المحليين ما يكفي من الغسيل القذر لإنتاج مسلسل تلفزيوني ليبي بإمتياز. وتشير البرقية الى ان معتصم كرر حفلته بمناسبة رأس السنة الجديدة في جزيرة سان براتس متعاقدًا هذه المرة مع المغنية بيونسي. وقال مصدر سياسي محلي لم يُذكر اسمه لدبلوماسيين أميركيين في طرابلس ان حفلات معتصم وبذخه أغضبا بعض المواطنين الذين نظروا الى ممارساته على انها مجون يحرج البلد.  

 
 
في هذه الأثناء هرب نجل القذافي الآخر هنيبعل من لندن إثر اتهامه بضرب زوجته ألين، وتدخلت عائشة ابنة القذافي التي سافرت الى العاصمة البريطانية على الرغم من انها كانت حاملاً عدة اشهر، بحسب البرقية. ونصحت عائشة مع صفية زوجة القذافي الثانية التي أنجبت ستة من أبنائه الثمانية، ان تقول ألين للشرطة البريطانية وبأنها أُصيبت في حادث، وأنها لا تذكر شيئا عن تعرضها للإعتداء على يد هنيبعل.  

وفي مطلع عام 2009 أفادت وسائل اعلام غربية ان سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي دفع مليون دولار للمغنية الأميركية ماريا كاري مقابل أربع أغان تحيي بها حفلة في جزيرة سان براتس الكاريبية. لكن سيف الاسلام القذافي نفى الخبر في الصحيفة التي يسيطر عليها وقال إن صاحب هذا السخاء الإستثنائي هو أخوه معتصم مستشار الأمن القومي الليبي، بحسب برقية دبلوماسية أميركية من طرابلس. 
 
خميس القذافي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وقالت البرقية التي سربت على موقع ويكيليكس ان معتصم كان أيضًا مَنْ طالب في عام 2008 رئيس شركة النفط الوطنية الليبية بإعطائه 1.2 مليون دولار لتشكيل ميليشيا بقيادته على غرار أخيه خميس الذي يقود تشكيلاً من القوات الخاصة مهمته عمليًا حماية النظام.  

 
 
 
 
 
سيف "أمل الغد"

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
في غمرة للأخوة، إختار سيف الاسلام ثاني أكبر ابناء القذافي ان يبتعد من الشؤون المحلية، ويقضي أوقاته في ممارسة هواية الصيد في نيوزيلندا. وارسلت مؤسسته الخيرية مئات الأطنان من المساعدات إلى منكوبي الزلزال في هايتي وكان يعتبر مرشحًا معقولاً لوراثة والده.  

 
وقالت البرقية ذاتها المؤرخة عام 2010 ان شبانًا ليبيين تحدثوا عن سيف الاسلام بوصفه "أمل ليبيا الغد" مشيرين الى انه رجل مثقف يريد مستقبلاً أفضل لليبيا على النقيض من إخوانه الآخرين.  

 
وكان ذلك في العام 2010. أما اليوم، فإن المحتجين الشباب في شوارع المدن الليبية يطالبون بخلع العائلة كلها، وكان سيف الإسلام هو الذي أعلن على شاشة التلفزيون ليل الإثنين ان ليبيا تواجه خطر حرب أهلية وأنهارًا من الدم إذا لم يلتف الليبيون حول والده.  

 
 
القذافي "ملك الثقافة" 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أما العقيد القذافي نفسه (68 عامًا) فإن البرقيات المسربة ترسم عنه صورة شيقة بوصفه مصابًا بوسواس المرض، ويخاف الطيران فوق الماء وكثيرًا ما يصوم أيام الاثنين والخميس. وتقول البرقيات انه شغوف بسباق الخيل ورقصة الفلامنكو الاسبانية، واضاف ذات مرة "ملك الثقافة" الى قائمة الألقاب التي خلعها على نفسه.  كما تقول البرقيات ان شقراء مثيرة جنسيًا ترافقه في رحله وترحاله بصفتها مسؤولة فريق الممرضات الأوكرانيات اللواتي يسهرن على العناية به. 

 
وقبل زيارة كوندوليزا رايس الى ليبيا في العام 2008 ليكون أول وزير خارجية أميركي يزورها منذ العام 1953، سعت السفارة الأميركية في طرابلس الى تسليط الضوء على الايجابيات. فحذرت في برقية الى رايس من ان القذافي سيئ الصيت بتقلب مزاجه ويتحاشى النظر مباشرة الى محدثه "وقد تكون هناك فترات صمت طويلة أثناء الحديث ولكنه مستهلك مهم للأخبار"، ولديه أفكار متميزة مثل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بإقامة دولة واحدة جديدة اسمها "اسراطين".  

 
وأضافت البرقية ان القذافي الذي "يعتبر نفسه مفكرًا وفيلسوفًا يتطلع منذ سنوات الى فرصة تبادل آرائه حول الشؤون الدولية". 
 

المصدر: موقع إيلاف الإلكتروني

The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria

 الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 7:48 ص

  The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria https://www.crisisgroup.or… تتمة »

عدد الزيارات: 50,721,210

عدد الزوار: 1,530,554

المتواجدون الآن: 44