اعتقال 14 فلسطينياً في الضفة الغربية وشخص في غزة وإغلاق معابر القطاع

تاريخ الإضافة الخميس 17 شباط 2011 - 5:10 ص    عدد الزيارات 2840    التعليقات 0    القسم عربية

        


اعتقال 14 فلسطينياً في الضفة الغربية وشخص في غزة وإغلاق معابر القطاع
الجيش الإسرائيلي ينقل مجمّع كلياته العسكرية إلى القدس الشرقية


 

يعتزم الجيش الإسرائيلي نقل مجمع كلياته العسكرية من تل أبيب إلى منطقة جبل المشارف (سكوبوس) في القدس الشرقية، وقد أعدت بلدية القدس قطعة أرض لإقامة الكليات فيها.
وقالت صحيفة "هآرتس" أمس إن بلدية القدس زعمت أن قطعة الأرض التي سيقوم فيها مجمع الكليات تقع داخل الخط الأخضر لكن تدقيقا أجرته الصحيفة وبعد الاطلاع على مخطط المهندسين الذي استأجرت البلدية خدماتهم أظهر أن قطعة الأرض بكاملها تقع خلف الخط الأخضر وفي المنطقة المحتلة منذ العام 1967. وسينقل الجيش الإسرائيلي ثلاث من كلياته الموجودة حاليا في قاعدة "غليلوت" العسكرية في شمال تل أبيب وهي كلية القيادة والأركان وكلية الأمن القومي والأكاديمية العسكرية.
وفيما يعتزم الجيش الإسرائيلي نقل جميع الوحدات في قاعدة "غليلوت" إلى منطقة النقب، فإن الجيش اتفق مع وزارة الدفاع وبلدية القدس على نقل الكليات إلى القدس الشرقية.
وأفادت "هآرتس" بأنها حصلت على وثيقة تضمنت تحليلا أوليا لمتطلبات المنشآت الجديدة التي ستقام في موقع الكليات وتبين أن موقعا سيكون في جبل المشارف وبين الجامعة المورمونية ومستشفى أوغوستا فيكتوريا الفلسطيني وليس بعيدا عن حرم الجامعة العبرية.
ووفقا للوثيقة، فإن القاعدة التي ستقام فيها الكليات العسكرية تمتد على مساحة 32 دونما وستحتوي على مباني للتعليم وبركة سباحة وقاعات رياضة وغير ذلك.
وتوقعت "هآرتس" أن تثير أعمال بناء الكليات العسكرية في القدس الشرقية انتقادات ضد إسرائيل من جانب الولايات المتحدة والدول الأوروبية كون البناء الاستيطاني، وخصوصا العسكري الآن، في القدس الشرقية يمس باحتمالات استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقال عضو بلدية القدس عن حزب "ميرتس" اليساري مائير مرغليت إنه لا يستغرب بناء قاعدة الكليات العسكرية في القدس الشرقية لأن "القدس الشرقية كلها تحولت إلى منطقة عسكرية والحياة فيها تدار تحت حكم عسكري وبوليسي، وأنا أنظر إلى هذه الخطوة بخطورة بالغة لأنها تشكل خطوة أخرى باتجاه تخليد الاحتلال في القدس الشرقية".
قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر امس 14 فلسطينيا من مختلف محافظات الضفة الغربية بعد اقتحامها عدد من البلدات.
وفي قطاع غزة، أغلقت سلطات الاحتلال امس معبري كرم أبو سالم (كيرم شالوم) والمنطار (كارني) التجاريين مع قطاع غزة.
وأوضح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح أن سلطات الاحتلال قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم لأسباب فنية ليعاد فتحه غدا الأربعاء مع استمرار إغلاق معبر المنطار.
وكانت سلطات الاحتلال قد فتحت أول من أمس معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 4 مساء وتم إدخال 108 شاحنات محملة ببضائع تجارية و18 شاحنة لقطاع الزراعة و26 شاحنة محملة بمساعدات و7 شاحنات لقطاع المواصلات من بينها 20 سيارة حديثة.
كما أدخلت سلطات الاحتلال أمس 11 شاحنة محملة بمواسير بلاستيكية وأسمنت لصالح مشاريع بنك التنمية الألمانى و8 شاحنات أسمنت لصالح مشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) و9 شاحنات أسمنت لصالح مشاريع برناج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وقد توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية أمس شرق مدينة خان يونس جنوب شرق قطاع غزة. وأفاد شهود بأن دبابتين وجرافتين وعدة سيارات عسكرية توغلت بشكل محدود في أراضي الفلسطينيين إلى الشرق من حي الفخاري شرق محافظة خان يونس لمسافة 200 متر، انطلاقا من موقع "صوفا" العسكري الإسرائيلى وسط إطلاق نار متقطع باتجاه المنازل والأراضى الزراعية.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، المواطن محمد زعرب عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

(يو بي أي، وفا، أ ش أ)

 

عباس يبحث مع مركزية "فتح" التطورات الداخلية وأوضاع الحركة
"حماس" تدعو إلى مراجعة شاملة لترتيب البيت الفلسطيني

دعت حركة "حماس" امس، إلى مراجعة شاملة للوضع الفلسطيني الداخلي والسياسي، وشددت على ضرورة إعادة ترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة.
وقال المتحدث باسم "حماس" سامي أبو زهري في مؤتمر صحافي في غزة، إن "التغيرات الكبيرة المتلاحقة في المنطقة والتي تأتي في ظل انسداد أفق التسوية وفشل المراهنة على خيار المفاوضات (..) يفرض علينا وعلى كل الأطراف الفلسطينية مراجعة شاملة للوضع الفلسطيني الداخلي والسياسي من كل جوانبه الميدانية والسياسية".
وتابع أن هدف المراجعة هو " إعادة ترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة وضرورة التوقف عن تناول الأمور بطريقة جريئة وبشكل مبعثر وانتقائي".
واعتبر أبو زهري إعلان السلطة الفلسطينية عن الانتخابات وإعادة تشكيل حكومة سلام فياض يمثل محاولة للهروب للأمام في ظل المتغيرات المتوالية في المنطقة.
ويشار الى ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أعلنت السبت الماضي عن التحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل، كما أعاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تكليف سلام فياض تشكيل حكومة جديدة بعدما قبل استقالة حكومة الأخير أول أمس.
ورأى أبو زهري أن هذه الخطوات تأتي "في ظل الفضائح السياسية والأمنية التي عكستها وثائق الجزيرة" مشدداً على أن "الهدف الحقيقي من هذه الإجراءات هو التهرب من دفع أي استحقاق حقيقي، ومحاولة للظهور أمام الرأي العام المحلي والدولي أن التطورات في الإقليم ووثائق الجزيرة لم تنعكس سلباً على محمود عباس وسلطته وأنه لا زال يقدم المبادرات ويمتلك زمام المبادرة".
وجدد المتحدث باسم "حماس" تمسك حركته بالانتخابات كوسيلة للتداول السلمي، إلا أنه اعتبر الدعوة الصادرة عن اللجنة التنفيذية بهذا الشأن "غير شرعية لأنها صدرت عن مؤسسة فاقدة للشرعية، وتأتي بعيداً عن التوافق الوطني وفي ظل غياب الحريات واستمرار سياسة القمع والتعاون مع الاحتلال في الضفة المحتلة".
وقال "الحكومات المتتالية التي شكلتها حركة فتح في الضفة المحتلة ويرأسها سلام فياض بما فيها التكليف الجديد باطلة قانوناً وغير شرعية وتشكل استمرارً للانقلاب على الشرعية واغتصاب تمثيل الشعب الفلسطيني".
ورأى أبو زهري أن تصريحات بعض قيادات فتح حول موافقتها على كل تحفظات حماس على الورقة المصرية "تفتقر إلى المصداقية وتتناقض مع تصريحات عزام الأحمد وغيره من فتح بأن الورقة المصرية لم تعد قائمة كما تتناقض مع محاولة فرض الانتخابات دون توافق وطني".
وترأس الرئيس محمود عباس، ظهر امس، اجتماعا للجنة المركزية لحركة "فتح"، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله،.
وناقش اجتماع اللجنة المركزية آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، إضافة إلى بحث عدد من التنظيمية الداخلية المتعلقة بحركة فتح.
في الإتهامات المتبادلة، قالت حركة "حماس" أمس إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية باعتقال سبعة من أنصارها في الضفة الغربية.
فيما قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) ان نقابة الصحافيين استنكرت قيام أحد أجهزة "حماس" في محافظة خان يونس في قطاع "باستدعاء الزميل الصحفي سامح رمضان مراسل إذاعة صوت الشعب"، التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
ونقلت عن رمضان أنه قال في إفادة تقدم بها لنقابة الصحافيين إن "أحد أفراد الجهاز اتصل به هاتفيا، وكال له عددا من الاتهامات على خلفية آرائه الشخصية في المواقع الاجتماعية على الشبكة الإلكترونية".
وأوضحت النقابة في بيان امس، أنه في يوم الثلاثاء الموافق 15/2/2011 تم استدعاء الصحافي رمضان إلى مقر الجهاز في خان يونس، حيث تم تأجيل المقابلة وطُلب منه الحضور صباح الخميس 17/2.
وأضافت، أن نقابة الصحفيين تنظر بعين الخطورة لمثل هذه الأعمال والإجراءات، وتعتبره أسلوبا من أساليب التضييق على حرية العمل الصحافي، وتدعو حماس وأجهزتها التوقف التام عن مثل هذه الأعمال، وعدم زج الصحفيين في أتون الانقسام، وتؤكد ضرورة الحفاظ على حرية العمل الصحفي والإعلامي على كامل التراب الفلسطيني.


المصدر: جريدة المستقبل

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,736,574

عدد الزوار: 7,040,714

المتواجدون الآن: 96