بري: طريق اتفاق المحكمة لم يكن دستورياً

تاريخ الإضافة الثلاثاء 15 شباط 2011 - 5:27 ص    عدد الزيارات 2827    التعليقات 0    القسم محلية

        


هاجم 14 آذار و"يوم مبارك رحل فيه مبارك"
بري: طريق اتفاق المحكمة لم يكن دستورياً
لم يتعلموا المشاركة واحتكروا السلطة والمال العام

واصل رئيس مجلس النواب نبيه بري هجومه على قوى 14 آذار ولا سيما "تيار المستقبل" وخاطبها بالقول: "لم يتعلموا درس المشاركة وواصلوا احتكار السلطة والمال العام والاستدانة على المستقبل. (...) لعلهم يعودون الى الطائف ويتنبهون الى ان سياستهم المالية حولت لبنان جنة ديون علينا وعلى اولادنا واحفادنا".
وفي موضوع المحكمة الدولية قال ان "موقع لبنان فيها لم يكن دستوريا وان التحقيق كان موجها وسياسيا واعتمد على شهود الزور وتركيب السيناريوات. وفي الملف الحكومي اعتبر ان كل من الرؤساء هو مسؤول ولكنه ليس المسؤول الاوحد".
وفي الشأن المصري وصف الجمعة الفائت بانه "يوم مبارك رحل فيه مبارك" قائلا ان هذه الثورة ليست بالتأكيد من صنع نسيج 14 آذار ورحمه".
رعى بري امس حفل تخريج 1500 طالب وطالبة جامعيين في حركة "امل" حملت عنوان "دورة 6 شباط" في ملعب نادي الصداقة على طريق المطار في حضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ممثلا الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، والوزير غازي العريضي ممثلا رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.
والوزراء: محمد خليفة، علي عبد الله، عدنان السيد حسين وعلي الشامي، والنواب: ياسين جابر، غازي زعيتر، علي حسن خليل، علي بزي، قاسم هاشم وهاني قبيسي، والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وعدد من رؤساء الجامعات والعمداء ورؤساء الهيئات النقابية والثقافية والتربوية وعدد من قيادات حركة امل وجمع من اهالي المتخرجين.
بعد النشيدين الوطني والحركي ألقت حوراء داود داود كلمة باسم المتخرجين ثم قدمت الى بري كوفية والدها الشهيد، وتلاها المسؤول التربوي المركزي في الحركة الدكتور حسن زين الدين الذي قال "إن شبابنا يريدون دولة المساواة و ليس دولة التمييز والتفرقة التي تجلببت بجلباب الدين والطائفية والمذهبية فشكلت حائلا بين المواطن وبين الحرية والديموقراطية والمساواة والعلم والتقدم (...)".
وجاء في كلمة بري: "ان انتفاضة السادس من شباط مثلت فصلاً وطنياً وانتفاضة صنعت في لبنان، تمكنت من بناء قواعد ارتكاز للمقاومة في العاصمة والضواحي والجبل والبقاع والشمال في مواجهة الاحتلال من جهة، وامنت اسباب النجاح للوصول الى اتفاق الطائـــف ومهدت الطريق لعودة الدولة وادوارهـــــا من جــــهة (...)".
اضاف: سبعة وعشرون عاما (على 6 شباط) ولم يتعلموا درس المشاركة وواصلوا احتكار السلطة واحتكار المال العام والاستدانة على المستقبل(...). سبعة وعشرون عاما انقضت على انتفاضة السادس من شباط التي ولدت من رحم القهر والغبن ووضع الشعب بين مطرقة العدوان وسندان الحرمان.
سبعة وعشرون عاما على الانتفاضة التي مكنت لبنان من اسقاط اتفاق 7 ايار. سبعة وعشرون مرت ومرت ولم يتنبهوا الى استحالة اعادة انتاج نظام الميثاق الوهمي ونظام الاحتكارات، ولم يتنبهوا الى ان هناك عقدا دستوريا وسياسيا واجتماعيا بعنوان: الطائف.
سبعة وعشرون عاما ونحن نريد ان يكون مالنا ومالهم لكل لبنان وهم ما زالوا يعتبرون ان الكل في سبيل البعض.
سبعة وعشرون عاما ونحن نرى ونسكت، لعلهم يعودون الى الطائف ويتنبهون الى ان سياستهم المالية حولت لبنان جنة ديون علينا وعلى اولادنا واحفادنا، واننا نلحس المبرد ونحن نسعى الى خدمة الدين العام، وانهم ألقوا القبض على وزارة المـــال واغلـــقوا ابوابهـــــا حتى لا نرى ولا نسمع ولا حتى نراقب.
سبعة وعشرون عاما وها نحن نلتقي عشية ذكرى الجريمة الزلزال التي تمثلت باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفــــاقه ونبدأ مـــــــن هـــــذا لنــــقول:
اننا في لبنان نعم، اتفقنا على المحكمة الدولية على طاولة الحوار، عندما لم تكن هذه المحكمة الدولية بعد قد اتى برنامجها الى لبنان عندما لم تجر مخالفات الدستور وادخالها الى الامم المتحدة، ولكن الطريق التي سلكتموها وسلكتها الحكومة غير الميثاقية وغير الدستورية الى توقيع اتفاق المحكمة ونظام المحكمة وموقع لبنان في المحكمة لم يكن طريقا دستوريا على رغم نصوص الدستور. لا علم لرئيس الجمهورية فهو لم يجر هذا الاتفاق ولم يوقعه وهو خال من اي شيء له ذكر لرئيس الجمهورية، ولا احالة له على مجلس النواب.
وكما بات معروفا، كان التحقيق موجها وسياسيا واعتمد على شهود الزور وتركيب السيناريوات، لذلك قلنا على طاولة الحوار اننا وما زلنا مع المحكمة التي تؤدي الى كشف الحقيقة وليس صنع اي حقيقة او تزوير هذه الحقيقة. اننا لن نقبل ان يبقى لبنان عمرا جديدا يمتد لاجيال او لايام، وهو بيت للصمت وللشك، وان نسكت تحت طائلة التهديد عن حقوق الناس وعن المشاركة الكاملة في حياة لبنان.
وكما تعرفون ويعرف كل اللبنانيين، جربنا ان نسلك الطريق الى لبنان المشاركة والى جوهر النظام البرلماني الديموقراطي، فما حصدنا سوى خيبات الامل، واكتشفنا ان شعارات الانتقال الى مرحلة الدولة هي كلام بكلام، فقد جرى تعطيل كل مسعى الى تنفيذ احكام الدستور بتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية، ويتكلمون على تعطيل مجلس النواب من دون ان يرف جفنهم عن الحكومة اللاميثاقية، لقد تم على التوالــي تفريغ الادارة بدل ملء الشواغر، وتعطيل اجهزة الرقابة بدل تفعيلها، ومصادرة القضاء بدل تعزيز استقلاليته(...).
وتابع: "في هذه اللحظة الوطنية المناسبة وقيام حكومة تمثل تداولية السلطة التي هي في اساس النظام الديموقراطي، وفي هذه اللحظة التي يشدد فيها جميع المسؤولين على التكاملية الدستورية للسلطات، انطلاقا من ان كلا من الرؤساء هو مسؤول ولكنه ليس المسؤول الاوحد، وانطلاقا من سعي الجميع الى تأكيد الاستقرار الامني وكذلك الاستقرار النقدي لطمأنة المستثمرين وتحريك الاقتصاد.
الآن وفي هذه اللحظة السياسية اعبر على رغم كل ما قلت عن تفاؤلي بوضع اتفاق الطائف بشقيه الدستوري والاصلاحي موضع التنفيذ، الامر الذي يفتح الباب من اجل:
- التمني ان تكون باكورة اعمال هذه الحكومة وضع حجر الاساس لمشروع الليطاني على منسوب 800 متر. وعدنا في ذكرى الامام الصدر ان يتم هذا الامر في تشرين الفائت غير ان الخلاف بين الشركات ادى الى التأخير (...).
- السير في العقد الاجتماعي الذي اسمه الطائف، ومن هنا اصرارنا على العمل لتشكيل الهيئة الوطنية التي تقترح السبل الآيلة لالغاء الطائفية.
ونكرر القول اليوم وبعد كل مشاهد التعبئة الطائفية والمذهبية التي عشناها، وبعد عرض كل العصبيات وفي كل المناسبات ان تشكيل هذه الهيئة كان ضروريا واصبح اليوم ملحا.
- من منطلق تمسكنا بمشروع الدولة وضرورة الدولة وادوار الدولة، ندعو الى صياغة واقرار، قانون انتخاب عصري على اساس الدوائر الموسعة والنسبية وخفض سن الاقتراع وتكريس كوتا نسائية واعتماد البطاقة الانتخابية.
- اننا كلبنانيين في كل المناطق وكمواطنين نقع في المنطقة التي شكلت طوال ستين عاما وما يزيد جغرافية الاعتداءات والحروب الاسرائيلية على بلدنا، نؤكد تمسكنا بالمقاومة وبمثلث الجيش والشعب والمقاومة كضمانة لردع اي عدوان.
- نقول لرئيس الحكومة وللحكومة المنتظرة ما قلناه لسابقاتها، ان حركة "امل" ستدعم تحرير الحكومة من اي معوقات تحول دون القيام بأدوارها الاجتماعية او تحول دون قيام وزارات وادارات الخدمات بأدوارها للانتهاء من حال تقنين الخدمات.
- ننتظر من الحكومة تضمين بيانها الوزاري ما يشير الى ان من اولوياتها اصدار مراسيم تطبيقية لقانون النفط من جهة، ومباشرة تشغيل مصفاتي طرابلس والزهراني وخط النفط من العراق الى بانياس السورية الى الزهراني.
وختم: "الجمعة اي اول امس، 2011/2/11، هناك علم في الهند هو علم الارقام يأخذون منه صورة الاحداث واهميتها ويطابقون الارقام المصادفة. يوم مبارك نهار الجمعة رحل فيه مبارك، وانتصرت ثورة شباب مصر، ارقى ما سمعت وما قرأت عن ثورات ومن دون قيادة معلومة. ثورة الجمهورية الاسلامية في ايران كانت ثورة راقية ولكن كان لها قيادة الامام الخميني قدس سره.
هنا ارقى ما قرأت وما سمعت عن ثورات من دون قيادة معلومة سوى الشباب، وكأن دما جديدا سال في عروق الامة العربية. والغريب العجيب ان البعض وحتى الامس القريب كان يكرر وهذا قرأناه في الاعلام ان حسني مبارك مولود من اصل لبناني، فاذا به يعتبر اليوم بعد الانتصار ان ثورة مصر ولدت من رحم 14 آذار. بالامس كانت امه لبنانية واليوم اصبحت الانتفاضة التي اطاحته ولدت ايضا من رحم 14 آذار.
فاعلموا يا سادة، هذه ثورة نسيج وحدها وليست بالتأكيد صنع نسيجكم.
هذه ثورة تحررت من خرافة الوصاية الدولية بكثير من الوعي السياسي، الاعلامي كما عبر سابقا الرئيس عمر كرامي. بينما انتم ما زلتم حيث كنتم.
هذه ثورة تهدف الى تغيير النظام الاقتصادي والاجتماعي، فليس من حيلة ابدا لتسقطوا انفسكم عليها.
هذه الثورة ضد الارث السياسي وانتم فيه تؤمنون بل تحيون. وهذه ثـــورة تقيم الصلاة والقداس معا لاجل تحرير انطلاق الانسان وتريد من اجل ذلك حتى تغيير الدستور. اما انتم في سبيل ذات الاهداف وكمحاولة لدرس سبل الغاء الطائفية تمانعون حتى في تطبيق الدستور.
وبكلمة ان ثورة مصر بعد تونس الخضراء هي البذار الطيب في الارض العربية العطشى للديموقراطية والتخلص من الوصايات وفي اتجاه فلسطين ان شاء الله".

 


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,194,800

عدد الزوار: 6,939,968

المتواجدون الآن: 120