عشرات القتلى بتفجير انتحاري في مطار موسكو

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 كانون الثاني 2011 - 7:09 ص    عدد الزيارات 2735    التعليقات 0    القسم دولية

        


عشرات القتلى بتفجير انتحاري في مطار موسكو
الثلاثاء, 25 يناير 2011
 

ونقلت وكالة «انترفاكس» عن مصدر في الشرطة قوله: «وجدنا رأس رجل ملامحه عربية وعمره ما بين 30 و35 عاما، هو الذي فجر الشحنة على الارجح». ورجح مصدر آخر ان يكون الانتحاري من القوقاز الروسي.

لكن اصابع الاتهام وجهت الى متشددي القوقاز المرتبطين بتنظيم «القاعدة»، فيما تعهد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تشديد الإجراءات الأمنية في مرافق المواصلات العامة، وتعقب الجهات التي تقف وراء الاعتداء، الأول من نوعه في عمق الأراضي الروسية هذه السنة.

وكتب مدفيديف في موقعه الالكتروني: «ننعى ضحايا الهجوم الإرهابي في مطار دوموديدوفو، وسيتم تعقب مدبريه ومعاقبتهم». وسعى الى طمأنة الرأي العام الروسي، متعهداً «تشديد الإجراءات الأمنية في محطات المواصلات الكبرى». وأعلن انه أمر بإقامة «نظام أمني خاص» في كل المطارات ومحطات القطارات.

ودفع الاعتداء الرئيس الروسي الى تأجيل سفره الى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث كان مقرراً ان يلقي كلمة الافتتاح غداً.

ونقلت وكالة انباء «ريا نوفوستي» عن مصادر أمنية أن «انتحارياً فجر نفسه في قاعة وصول الرحلات الدولية»، بعدما اندس بين مجموعة من الناس كانت في استقبال مسافرين. وقدرت الشحنة الناسفة بنحو خمسة كيلوغرامات من مادة «تي ان تي».

ونقلت تقارير عن شهود ان دخاناً انبعث من منطقة استلام الامتعة في المطار، فيما شوهد مسافرون يفرون من بوابات الطوارئ.

ووصف الناطق باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين التفجير بأنه «اعتداء إرهابي»، في إشارة واضحة الى المسلحين المتشددين الذين يتحصنون في مناطق شمال القوقاز. ونقلت وكالة «انترفاكس» عن مصدر أمني ان البحث جار عن ثلاثة اشخاص كانوا برفقة الانتحاري ويُعتقد بأنهم شركاؤه.

ووضعت الشرطة الروسية في حال تأهب في انحاء البلاد، كما فرضت رقابة مشددة في محطات المترو وكل مطارات العاصمة.

ونقلت وكالة «انترفاكس» للأنباء عن مصدر في الشرطة أن «تدابير أمنية مشددة اتخذت في كل مطارات البلاد» إثر الحادث في مطار دوموديدوفو.

وأفادت وكالة «ريا نوفوستي» بأن عناصر من وزارة الداخلية وأجهزة الأمن، أرسلت الى دوموديدوفو والمطارين الآخرين شريمتيوف وفنوكوفو حيث حولت رحلات دولية وداخلية.

كما عززت الشرطة انتشارها في مترو موسكو الذي تعرض في السنوات الأخيرة لهجمات انتحارية، آخرها في آذار (مارس) 2010، أسفر عن سقوط 40 قتيلا، واعتبر الهجوم الأخطر في موسكو. ووجِهت أصابع الاتهام في حينه الى متشددي القوقاز الذين تعهدوا مراراً ضرب عمق روسيا.

وأبلغت الناطقة باسم مطار دوموديدوفو ايلينا غالانوفا قناة «ان تي في» التلفزيونية أن 35 شخصاً قتلوا وأصيب 46 بجروح في التفجير الانتحاري في قاعة وصول الركاب في المطار أمس. وكانت وزارة الصحة الروسية أعلنت مقتل 31 شخصاً وجرح 130 آخرين بينهم 20 حالهم خطرة.


المصدر: جريدة الحياة

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout...

 الإثنين 27 حزيران 2022 - 8:02 م

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout... This wee… تتمة »

عدد الزيارات: 96,295,326

عدد الزوار: 3,560,678

المتواجدون الآن: 66