السودان: نسب تأييد انفصال الجنوب تتجاوز 98%

تاريخ الإضافة السبت 22 كانون الثاني 2011 - 1:51 م    عدد الزيارات 2388    التعليقات 0    القسم عربية

        


السودان: نسب تأييد انفصال الجنوب تتجاوز 98%

السبت، 22 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)
اتجاه واضح للانفصال في الجنوب
اتجاه واضح للانفصال في الجنوب

الخرطوم، السودان (CNN) -- أظهرت النتائج الأولية لعمليات الفرز الخاصة بالاستفتاء على مصير جنوب السودان تأييد 98.6 في المائة من المقترعين للانفصال وتشكيل دولة مستقلة عن الخرطوم، بينما اقتصرت نسبة التأييد على 1.4 في المائة، وذلك بعد فرز غالبية الأصوات، وفق مفوضية استفتاء جنوب السودان المشرفة على العملية.

وبحسب الأرقام التي أعلنتها المفوضية، فقد جرى فرز كامل صناديق الاقتراع في شمال السودان وفي خارج السودان، إلى جانب 83.4 في المائة من الصناديق في جنوبي السودان، بما يعادل ثلاثة ملايين وأكثر من 197 ألف صوت.

وتراوحت نسب التصويت لصالح الانفصال بين 96 و99.5 في المائة في ولايات الجنوب، بينما كانت النسبة الأكبر لمن يؤيد الوحدة في مناطق شمال السودان 43 في المائة.

وكانت عمليات فرز الأصوات قد بدأت عقب إغلاق صناديق الاقتراع، السبت المنصرم، وسط توقعات منذ  ذلك الحين أن تصل نسبة التصويت لصالح الانفصال إلى 98 في المائة.

وكانت عملية الاقتراع التي انطلقت على مدى أسبوع، في التاسع من يناير/ كانون الثاني الحالي، قد جرت تحت مراقبة عدة منظمات محلية ودولية.

وبحسب إحصائية CNN، فإن 95 من أصل أول مائة صوت جرى فرزه بأحد مراكز الإقتراع، كانت لصالح الانفصال وخمسة فقط للوحدة.

ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية في أواخر الشهر الجاري، في الاستفتاء الذي أشاد به الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون.

يذكر أن الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، كان قد أكد عدة مرات التزام الحكومة باستكمال مرحلة الاستفتاء لجنوب السودان، والالتزام بما تسفر عنه من نتائج، إذا جاء الاستفتاء حراً ونزيهاً وشفافاً، كما أكد مواصلة الحوار مع من وصفهم بـ"الإخوة في الجنوب"، لحل كل القضايا المعلقة.

ويذكر أن الحرب التي خاضها الطرفان لأكثر من عقدين، وراح ضحيتها قرابة مليون شخص، أنهتها اتفاقية السلام الشامل"، عام 2005 والاستفتاء على حق تقرير  المصير من ضمن آخر بنودها.


المصدر: موقع CNN

حل أزمة الخليج خارج الخليج

 الأربعاء 27 كانون الثاني 2021 - 6:34 ص

حل أزمة الخليج خارج الخليج https://www.crisisgroup.org/ar/middle-east-north-africa/gulf-and-arabi… تتمة »

عدد الزيارات: 54,798,566

عدد الزوار: 1,656,768

المتواجدون الآن: 45