إعلان حزمة من إجراءات الانفتاح منها الحرية الكاملة للصحافة: المعارضة تدخل الحكومة وحزب بن علي في المناصب الأساسيّة

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 كانون الثاني 2011 - 7:19 ص    عدد الزيارات 3236    التعليقات 0    القسم عربية

        


إعلان حزمة من إجراءات الانفتاح منها الحرية الكاملة للصحافة: المعارضة تدخل الحكومة وحزب بن علي في المناصب الأساسيّة
 

 


لهيب تونس يسقط الدكتاتور الصغير  

شهدت "حكومة الوحدة الوطنية" التي أعلن عن تشكيلها في تونس دخول ثلاثة من قادة المعارضة إلا أنّ حزب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي احتفظ بالمناصب الحساسة فيها، فيما أعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة ستجري خلال ستة أشهر.


أنقر على الصورة لمتابعة أخر أخبار تونس

تونس: أعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي الاثنين في تونس تشكيل "حكومة وحدة وطنية"، شهدت بالخصوص دخول ثلاثة من قادة المعارضة غير ان حزب الرئيس المخلوع بن علي يحتفظ بالمناصب الحساسة فيها.

وضمت الحكومة مدونا وسينمائية. كما اعلن الغنوشي خلال مؤتمر صحافي عن حزمة من اجراءات الانفتاح الديمقراطي منها الحرية الكاملة للصحافة والافراج عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي ورفع الحظر عن انشطة منظمة الدفاع عن حقوق الانسان.

وقال انه سيتم الاعتراف بكافة الاحزاب التي تطلب ذلك. وبين هذه الاحزاب بالخصوص حزب النهضة الاسلامي وحزب العمال الشيوعي التونسي. واعلن تشكيل الحكومة الجديدة بعد ثلاثة ايام من سقوط نظام بن علي الذي لجأ الى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية اطلق عليها "ثورة الياسمين" خلفت بحسب السلطات 78 قتيلا.

وستكلف الحكومة بادارة الفترة الانتقالية للتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة التي يفترض بحسب الدستور ان تنظم في غضون شهرين. غير ان رئيس الوزراء التونسي قال في وقت لاحق لقناة العربية الفضائية ان هذه المهلة غير كافية واعلن ان هذه "الانتخابات ستجري خلال ستة اشهر على اقصى تقدير".

واوضح ان "ستة اشهر تكون فترة معقولة حتى ندخل الاصلاحات في مستوى المنظومة القانونية وتتمكن الاحزاب من تنظيم صفوفها وتستعد للانتخابات حتى لا تكون صورية". واضاف "حسب الدستور تجرى الانتخابات في غضون 45 الى 60 يوما على اقصى تقدير لكن هذه الفترة باعتبار المجهود الذي يتعين بذله في مستوى تعديل لقوانين .. فترة لا تكفي".

وأعلن الغنوشي عن تشكيل لجنة عليا للإصلاح السياسي يتولاها عياض بن عاشور، لتقديم اقتراحات سياسية لتجاوز الفترة الحالية، ولجنة وطنية "لاستقصاء تجاوزات الفترة الأخيرة من سقوط لضحايا" يترأسها توفيق بودربالة وهو رئيس سابق لرابطة حقوق الإنسان.

وأكد الغنوشي الذي سيترأس الحكومة الانتقالية على حياد الإدارة وأن تكون "الكلمة الأولى والأخيرة للشعب" كما تعهد بـ"إطلاق سراح كل المساجين والموقوفين من أجل نشاطهم السياسي،" وإعداد قانون للعفو التشريعي العام.

ويوجد، بين الـ 24 وزيرا ووزير دولة في الحكومة الجديدة، ثلاثة من قادة الاحزاب السياسية المعارضة لنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي فر الى السعودية بعد حكم بلا منازع امتد 23 عاما. وهؤلاء المعارضين هم احمد نجيب الشابي القائد التاريخي للحزب الديمقراطي التقدمي واحمد ابراهيم امين عام حركة التجديد (الشيوعي سابقا) ومصطفى بن جعفر الذي يقود التكتل الديمقراطي للعمل والحريات.

وعلاوة على رئيس الوزراء تضم الحكومة المعلنة سبعة من مسؤولي النظام السابق بينم بالخصوص وزير الداخلية احمد فريعة والدفاع رضا قريرة والخارجية كمال مرجان والمالية رضا شلغوم. كما دخلت الحكومة السينمائية مفيدة التلاتلي وزيرة للثقافة والمدون سليم عمامو كوزير دولة للشباب والرياضة.

وستكون هذه الحكومة محل مراقبة التونسيين الذين يقول الكثير منهم انهم لن يسمحوا لاحد ب "سرقة ثورتهم". وفي باريس ندد المعارض التاريخي التونسي منصف المرزوقي بهذه الحكومة وقال انها "مهزلة" و "انفتاح مغشوش".

وكان مئات من الاشخاص تظاهروا اليوم في تونس وبعض المدن الاخرى للمطالبة باستبعاد المرتبطين بنظام بن علي وحزبه التجمع الدستوري الديمقراطي وضمنهم الغنوشي من الحكومة الجديدة. وفي وسط العاصمة التونسية كانت المحلات المفتوحة قليلة رغم توقف تبادل اطلاق النار بين قناصة وقوات الامن.

واعلنت فرنسا الاثنين انها مستعدة لتبحث مع "السلطات الدستورية التونسية" مصير املاك بن علي والمقربين منه الموجودة في فرنسا. وكانت ليلى الطرابلسي الزوجة الثانية واسرتها استولت على ثروات البلاد من خلال استخدام جهاز الدولة، بحسب الكثير من المراقبين.

وقالت صحيفة لوموند نقلا عن مصادر في الرئاسة الفرنسية اليوم ان اسرة بن علي فرت من تونس بعد ان استولت على 1.5 طنا من سبائك الذهب، غير ان البنك المركزي التونسي نفى ذلك. وعين عصر اليوم حاكم جديد للبنك المركزي. من جهة اخرى اعلن وزير الداخلية التونسي مقتل 78 شخصا واصابة 94 آخرين بجروح اضافة الى "وفيات عديدة" في صفوف الامن في الاحداث الاخيرة التي شهدتها تونس.

لائحة أعضاء حكومة الوحدة الوطنية

في ما يلي لائحة باعضاء حكومة الوحدة الوطنية التي أعلنها الاثنين رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي وتضم 24 عضوا بينهم 8 من حكومة النظام السابق وثلاثة من المعارضة القانونية:

1- رئيس الوزراء : محمد الغنوشي (قديم-تجمع).

2- وزير العدل : الازهر القروي الشابي (مستقل).

3- وزير الدفاع : رضا قريرة (قديم-تجمع).

4- وزير الخارجية: كمال مرجان (قديم-تجمع).

5- وزير الداخلية: احمد فريعة (قديم-تجمع).

6- وزير الشؤون الدينية: العروسي الميزوري (مستقل).

7- وزير التنمية الجهوية والمحلية: احمد نحيب الشابي (معارض).

8- وزير التعليم العالي والبحث العالمي: احمد ابراهيم (معارض).

9- وزير الصحة العمومية: مصطفى بن جعفر (معارض).

10- وزير التجارة والسياحة: محمد جغام (وزير تجمعي سابق).

11- وزير التربية: الطيب البكوش (مستقل-نقابي سابق).

12- وزير الشؤون الاجتماعية: منصر الرويسي (مستقل).

13- وزير الفلاحة والبيئة: الحبيب مبارك (تجمع).

14- وزير التخطيط والتعاون الدولي: محمد النوري الجويني (قديم-تجمع).

15- وزير الصناعة والتكنولوجيا: محمد عفيف شلبي (قديم-مستقل).

16- وزير تنمية الادارة: زهير المظفر (قديم-تجمع).

17- وزير المالية: رضا شلغوم (قديم-تجمع).

18- وزيرة الثقافة: مفيدة التلاتلي (سينمائية-مستقلة).

19- وزيرة شؤون المراة: ليليا العبيدي (مستقلة-رئيسة جمعية).

20- وزير النقل والتجهيز: صلاح الدين مالوش (قديم-تجمع).

21- وزير التدريب المهني والتشغيل: حسين الديماسي (نقابي).

22- وزير الشباب والرياضة: محمد علولو (مستقل).

23- وزير لدى الوزير الاول: عبد الجليل البدوي (مستقل-نقابي).

24- كاتب عام الحكومة: عبد الحكيم بوراوي (قديم).


المصدر: موقع إيلاف الإلكتروني

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,063,773

عدد الزوار: 6,750,888

المتواجدون الآن: 100