تشييع خمسة شهداء من جماعة سلفية سقطوا بصاروخ اسرائيلي في دير البلح

عباس يستضيف شخصيات اسرائيلية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 كانون الأول 2010 - 6:24 ص    عدد الزيارات 3184    التعليقات 0    القسم عربية

        


عباس يستضيف شخصيات اسرائيلية
الإثنين, 20 ديسيمبر 2010
رام الله – محمد يونس

وضم وفد الشخصيات الاسرائيلية اعضاء كنيست من احزاب «كديما» و «العمل» و «ميرتس»، واكاديميين وناشطين في احزاب «شاس» وعضو في اللجنة المركزية لحزب «ليكود» برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال عباس ان الجانب الفلسطيني جاهز للتوصل الى اتفاق سلام على حدود عام 1967 مع تبادل اراض ليصار بعدها الى الاتفاق على باقي القضايا الجوهرية. وأضاف للاسرائيليين ان السلطة الفلسطينية نجحت «في تحويل ثقافة العنف الى ثقافة سلام» وان «الضفة الغربية لم تشهد اي احداث عنف منذ اربعة سنوات». ودان في الوقت نفسه العنف الاسرائيلي على قطاع غزة قائلاً: «لا نريد المزيد من سفك الدماء كما حصل اليوم في غزة»، مشيراً الى اغتيال اسرائيل خمسة فلسطينيين في القطاع ادعت انهم كانوا يعدون لاطلاق صواريخ عليها.

وخاطب عباس الاسرائيليين قائلاً: «ان السلام أهم من الاستيطان واهم من الحكومات واهم من اي شيء لانه يتعلق بمستقبل اجيالنا». وأضاف انه يؤمن بالسلام من اجل الاجيال المقبلة من الفلسطينيين: «لدي ثمانية احفاد، اربعة منهم شاركوا في معسكر بذور السلام الذي عقد العام الماضي في الولايات المتحدة ... واريدهم ان يشاركوا في معسكرات مماثلة في حيفا وفي اريحا».

واستعرض عباس امام الاسرائيليين مسيرة المفاوضات منذ انابوليس، مشيراً الى التقدم الذي حصل في المفاوضات نحو اتفاق سلام في عهد حكومة اولمرت السابقة.

وقال ان الخلاف بين الجانبين في عهد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت انحصر في نسبة تبادل الاراضي، اذ طالب الجانب الفلسطيني بإجراء تبادل اراض بنسبة 1.9 في المئة، فيما طالب الجانب الاسرائيلي بأن تكون النسبة 6.5 في المئة.

وأبدى احد قادة حزب «العمل» عمرام متسناع ارتياحه لما سمعه من عباس، معتبراً انها جديدة بالنسبة اليه. وقال ان ذلك يثبت ان فرص التوصل الى اتفاق سلام ممكن. وقال عدد من الاسرائيليين ان غالبية الجمهور الاسرائيلي تؤيد السلام، لكن الخلاف هو على الثمن الذي يجب دفعه من اجل ذلك. واقترح عدد منهم القيام بأنشطة مشتركة لمؤسسات المجتمع المدني من الجانبين من اجل اقناع الرأي العام بأهمية التوصل الى اتفاق سلام.

وقال عضو في اللجنة المركزية لحزب «ليكود» ان زعيم الحزب بنيامين نتانياهو كان اول زعيم من اليمين يقبل خيار الدولتين، مطالباً عباس بالعودة الى المفاوضات المباشرة من دون وساطة من اي جهة مثل الولايات المتحدة وأوروبا. وقدمت شخصيات فلسطينية شرحاً عن الاجراءات الاسرائيلية اليومية. وحذر عدد من المتحدثين الفلسطينيين من ضياع فرصة حل الدولتين.

وأعن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه في ختام اللقاء عن تشكيل لجنة متابعة مشتركة من المؤسسات المؤمنة بالسلام من الجانبين لرسم خطة عمل معسكر السلام للمرحلة المقبلة.

تشييع خمسة شهداء من جماعة سلفية سقطوا بصاروخ اسرائيلي في دير البلح
الإثنين, 20 ديسيمبر 2010
غزة - «الحياة»

وقالت مصادر محلية إن طائرة اسرائيلية أطلقت صاروخاً واحداً في اتجاه مجموعة من الناشطين، ما أدى الى استشهاد خمسة منهم. وأضافت أن الشهداء ينتمون الى جماعة سلفية جهادية.

وأشارت مصادر طبية فلسطينية الى أن أطقم الاسعاف نقلت جثامين أربعة شهداء الى مستشفى شهداء الاقصى في المدينة والخامس الى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس. وقالت إن جميع الشهداء وصلوا الى المستشفييْن اشلاء، وهم: خليل الطويل، ومحمد العصار، وعبد الله الشريحي، وأشرف أبو سبت، وأحمد الزعلان، وهم من مدينتي دير البلح وخان يونس. وهذه أكبر حصيلة من الشهداء في عملية واحدة منذ شهور طويلة.

وقالت الاذاعة العبرية إن طائرة من سلاح الجو الاسرائيلي قصفت مجموعة فلسطينية كانت تنوي اطلاق صواريخ على اسرائيل قرب مدينة دير البلح، مضيفة أن الصاروخ أصاب «الهدف»، وأوقع إصابات مباشرة في صفوف أفراد المجموعة المسلحة.

وأعلنت «كتائب الشهيد أبو علي مصطفى»، الذراع العسكرية لـ «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أمس مسؤوليتها عن اطلاق صاروخين من طراز «صمود» على مستوطنة «كفار عزا» المحاذية للقطاع. وقالت في بيان صحافي إن «اطلاق الصاروخيْن جاء رداً على الجريمة الاسرائيلية الجديدة، وتعبيراً عن التمسك بخيار المقاومة والتصدي للعدو الاسرائيلي».

في سياق متصل، أصيب راعي أغنام فلسطيني صباح أمس برصاص قوات الإحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة. وقال الناطق باسم الخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية في القطاع أدهم أبو سلمية إن قوات الإحتلال المتمركزة على الحدود الشمالية من القطاع، أطلقت نيرانها تجاه راعي أغنام كان قرب السياج الفاصل شمال بلدة بيت لاهيا شمال غربي القطاع، ما أدى الى إصابته في قدمه. وأضاف أن الأطقم الطبية نقلت المصاب الى مستشفى الشهيد كمال عدوان في البلدة، واصفاً جروحه بأنها متوسطة.

الى ذلك، توغلت قوات الاحتلال صباح أمس لمسافة قصيرة في منطقة تقع جنوب شرقي مدينة غزة، وسط إطلاق نار تجاه منازل المواطنين من دون وقوع إصابات.

وقال شهود إن ثلاث آليات وجرافتين توغلت لمسافة عشرات الأمتار في أراضي المواطنين المحاذية للحدود الشرقية للقطاع.


المصدر: جريدة الحياة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,180,475

عدد الزوار: 6,759,309

المتواجدون الآن: 129