«ويكيليكس» يكشف «أسرار» الديبلوماسية الأميركية

لائحة أميركية بمئات المنشآت الحساسة في العالم خسارتها «ستضر في شكل كبير» بالأمن القومي

تاريخ الإضافة الأربعاء 8 كانون الأول 2010 - 6:16 ص    عدد الزيارات 2864    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن، لندن - ا ف ب، يو بي اي -نشر موقع «ويكيليكس» لائحة سرية لمواقع صناعية وبنى تحتية حساسة في كل انحاء العالم تريد الولايات المتحدة حمايتها من هجمات ارهابية، لان خسارتها «ستضر في شكل كبير» بالامن الاميركي، حسب تعبير وزارة الخارجية الاميركية.
واللائحة التي تتضمن مئات المواقع والبنى التحتية الحساسة تغطي كل القارات.
والى جانب البنى التحتية الاستراتيجية، تشير اللائحة الى قناة بناما ومنجم كوبالت في الكونغو ومناجم اخرى في جنوب افريقيا واميركا اللاتينية، وكذلك شركات صيدلة تنتج لقاحات في الدنمارك وايطاليا والمانيا او حتى استراليا.
ويتوقع ان تزيد هذه المعلومات من احراج واشنطن، وان تعزز الانتقادات لجوليان اسانج مؤسس «ويكيليكس».
وبرقية الخارجية التي تحمل تاريخ فبراير 2009 تطلب من البعثات الديبلوماسية احصاء «البنى التحتية والموارد الاساسية» في العالم «التي يضر فقدانها في شكل كبير بالصحة العامة والامن الاقتصادي والامن الوطني للولايات المتحدة».
ووضع هذه اللائحة يهدف الى «منع وردع او وقف وتخفيف آثار اعمال ارهابية تهدف الى تدمير او تعطيل او استغلال» هذه البنى التحتية.
وحسب البرقية «لم يطلب من الديبلوماسيين التشاور مع الحكومات المحلية لوضع اللائحة».
وهذه اللائحة التي نشرت ليل الاحد - الاثنين وتغطي العديد من الدول باستثناء الولايات المتحدة، تضم خطوط اتصالات تحت البحر ومرافىء وسدودا وانابيب نفط وغاز ومناجم وشركات تصنع خصوصا منتجات صيدلة مهمة للصحة العامة.
وبخصوص فرنسا، تشير اللائحة الى مجموعات الصيدلة سانوفي-افنتيس واي ام دي فارمس و«غلاكسو-سميث-كلاين» في ايفرو، وكذلك «الستوم» ونقاط وصول خطوط الاتصالات عبر الاطلسي في بليرين ولانيون.
وفي ما يتعلق بفرنسا ايضا تشير اللائحة الى شركة الصيدلة «دياغاست» (كشف عن فئات الدم) او سانوفي باستور في ليون التي تنتج لقاحات ضد الكلب.
كما تذكر البرقية، «الستوم»، بسبب «التوربينات والمولدات التي تصنعها للسدود المائية المولدة للكهرباء».
وعلى اللائحة ايضا، نقاط وصول كابلات الاتصالات عبر الاطلسي ابولو في لانيون و«اف ايه-1» في لانيون (غرب فرنسا) و«تي اه تي-14» في سان فاليري ان كو (شمال-غرب).
وتشير البرقية ايضا الى موقعين من اراضي فرنسا خلف البحار، نقاط وصول الكابل تحت البحر اميركاس-2، احدهما في كايين في غويانا والاخر في لامنتين في المارتينيك.
وفي بريطانيا، تشير اللائحة الى ثلاثة مواقع حساسة تنتمي لمجموعة «بي ايه اي سيستمز» البريطانية الرائدة عالميا في التسلح والدفاع.
وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية، «ندين بلا لبس نشر المعلومات السرية غير المصرح به». واضاف ان «هذه التسريبات تضر بالامن القومي في الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها»، موضحا ان «من الضروري ان تعمل الحكومات على اساس سرية المعلومات».
ورأى مالكولم ريفكيند، وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الدفاع والشؤون الخارجية، ان «موقف ويكيليكس، دليل اضافي على ان تصرفه غير مسؤول او حتى اجرامي تقريبا. انه نوع المعلومات الذي يهم الارهابيين».
ووفقا للوثيقة المسربة، تمثل شركة «باسف» الألمانية العملاقة للصناعات الكيماوية، ومقرها الرئيسي في مدينة لودفيغسهافن - شمال، أهمية للأمن الوطني الأميركي بصفتها «أكبر شركة للكيماويات في العالم».
وتضمنت القائمة، أسماء لشركات أخرى في ألمانيا مثل «سيمنس» الرائدة في تصنيع المحولات الكهربائية والتوربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية، وشركة «دريغرفيرك» المتخصصة في صناعة الأجهزة والأنظمة في مجالات الطب والأمن والغوص، وشركة «يونغهانز» للتقنيات الدقيقة والرائدة في صناعة مدافع هاون، اضافة إلى شركات متنوعة في مجال الصيدلة.
كما ضمت القائمة، مدينة نوردن الألمانية المطلة على بحر الشمال وجزيرة سيلت (في بحر الشمال أيضا)، حيث يوجد تحت مياهها الإقليمية وصلات «تي.إيه.تي - 14» و«إيه.سي - 1» المسؤولة عن نقل البيانات بين أوروبا والولايات المتحدة.
وبخصوص مدينة ناديم، القاعدة الخلفية في منطقة القطب الشمالي للعملاق الروسي «غازبروم»، تتحدث البرقية عن «موقع الغاز الاكثر حساسية في العالم».
وتتحدث ايضا عن مجموعات الصيدلة السويسرية «هوفمان-لاروش» التي تنتج لقاح تاميفلو وبرنا بيوتيك (لقاحات) وسي اس ال بهرنغ.
وفي بلجيكا تشير الى «باكستر اس ايه» في ليسين و«غلاكسو سميث كلاين» في وافر.
وفي الشرق الاوسط، «بحلول العام 2012 ستكون قطر اول منتج للغاز الطبيعي المسال الذي تستورده الولايات المتحدة»، كما تفيد البرقية.
وتذكر البرقية ايضا المرافئ الكبرى في الصين وهونغ كونغ واليابان، وقناة بناما وشركة الكهرباء العامة في كيبيك هيدرو كيبيك «التي تعتبر مصدرا حساسا لا يمكن استبداله للطاقة شمال شرقي الولايات المتحدة».


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

Iran: Death of a President….....

 الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:01 ص

Iran: Death of a President…..... A helicopter crash on 19 May killed Iranian President Ebrahim Ra… تتمة »

عدد الزيارات: 157,881,373

عدد الزوار: 7,083,263

المتواجدون الآن: 121