إيران تختبر صواريخ تماثل "اس 300" الروسي

تاريخ الإضافة الأحد 21 تشرين الثاني 2010 - 8:24 ص    عدد الزيارات 3941    التعليقات 0    القسم دولية

        



 

إيران تختبر صواريخ تماثل "اس 300" الروسي
وهاينونن يؤكد أنها تعاني مشاكل في التخصيب

صورة وزعها الجيش الايراني لصاروخ "اس 200" الذي يملك قدرات صاروخ "اس 300" الروسي خلال مناورات "حماة سماء الولاية 3". (أ ف ب)
قال كبير المفتشين النوويين السابق في الامم المتحدة اولي هاينونن ان ايران تعاني منذ سنوات مشاكل في المعدات المستخدمة في برنامجها لتخصيب الاورانيوم، وان فيروس الكومبيوتر "ستكسنت" ربما يكون احد هذه المشاكل.
وأضاف هاينونن النائب السابق للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي استقال في آب من منصبه، انه ربما تكون هناك اسباب عدة للعيوب الفنية التي خفضت عدد اجهزة الطرد المركزية العاملة في محطة ناتانز للتخصيب. وأوضح: "احد الاسباب هو التصميم الاساسي لجهاز الطرد المركزي هذا... ليس قويا بالدرجة الكافية".
 وردا على سؤال عن الفيروس قال: "بالتأكيد هذا قد يكون احد الاسباب... لا يوجد دليل على انه كذلك، لكن هناك خللاً في عدد كبير جدا من اجهزة الطرد المركزي".
وصرح خبراء الامن بأن اطلاق "ستكسنت" قد يكون هجوما تدعمه احدى الدول على البرنامج النووي الايراني الذي تقول طهران انه يهدف إلى توليد الكهرباء لكن يشتبه في انه جهد خفي لتصنيع قنابل نووية.
 واضاف عدد منهم الاسبوع الماضي ان البحث الجديد اظهر قطعا ان "ستكسنت" صمم لاستهداف المعدات المستخدمة في تخصيب الاورانيوم، مما عمق الشكوك في انه يهدف الى تخريب النشاطات النووية للجمهورية الاسلامية.
وتعطلت اجهزة الطرد المركزي" بي-1 " المصممة على غرار تصميم اوروبي جرى تهريبه في السبعينات من القرن الماضي منذ توسع ايران السريع في التخصيب عامي 2007 و2008 .
وجاء في  تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايلول ان عدد اجهزة الطرد المركزي العاملة انخفض الى 3772 من 3936 قبل بضعة اشهر. ولم يعط سببا لذلك.
لكن ايران تختبر طرازا متقدما واطول عمرا يمكنه تنقية الاورانيوم اسرع مرتين او ثلاث، وتقول انها تعتزم انتاج هذا الطراز على مستوى صناعي في المستقبل القريب.
وقال هاينونن ان جهاز الطرد المركزي "بي-1 " ضعيف جدا وعرضة للعطل، مشيراً الى مشاكل اخرى تتعلق بالجودة و"الصناعة" كعوامل محتملة.
واضاف: "لديهم بعض المشاكل، لكنك لا تعرف ما هو السبب الحقيقي لهذه المشاكل وربما تكون هناك اسباب كثيرة".
ويصف بعض الخبراء "ستكسنت" وهو فيروس كومبيوتر خبيث مجهول المصدر يهاجم انظمة التحكم للمعدات الصناعية، بأنه اول صاروخ الكتروني موجه من نوعه.
وكشف بحث جديد لشركة "سيمانتك" للامن الالكتروني دليلاً جديداً يدعم في ما يبدو نظرية تخريب التخصيب، مشيرا الى علامات تنذر بالطريقة التي يغير بها "ستكسنت" طريقة عمل المعدات والتي تعرف بمغير التردد.
ومغير التردد هو مصدر للتيار الكهربائي يمكن ان يغير تردد الناتج الذي يتحكم في سرعة المحرك. وكلما زاد التردد زادت سرعة المحرك.
واشار هاينونن نقلا عن معلومات ساقتها وسائل اعلام ايرانية قبل سنوات قليلة "لديهم بعض المشاكل في مغير التردد... لكن ذلك كان في الماضي".

صواريخ "اس 200 "
من جهة اخرى، أعلن قائد مقر" خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي البريغادير أحمد ميقاني أنه تم في اليوم الاخير من مناورات "حماة سماء الولاية 3" إطلاق صواريخ "اس 200" الايرانية الصنع وإصابتها للهدف وتدميره على مسافة 100 كيلو متر.
ويمتلك صاروخ "اس 200 " القدرات نفسها التي يمتلكها الصاروخ الروسي "اس 300" والذي رفضت روسيا تسليمه الى ايران بعد فرض العقوبات الدولية عليها.
(رويترز، ي ب أ)

المصدر: جريدة النهار

الأردن على طريق الانتخابات النيابية المقبلة..

 الأحد 21 تموز 2024 - 11:56 ص

الأردن على طريق الانتخابات النيابية المقبلة.. انتعاش التحديث السياسي يصطدم بتعثر حزبي الشرق ال… تتمة »

عدد الزيارات: 164,920,727

عدد الزوار: 7,402,298

المتواجدون الآن: 78