مؤتمر إسرائيلي يبحث في تحويل الأردن إلى دولة فلسطينية

تاريخ الإضافة الخميس 11 تشرين الثاني 2010 - 7:32 ص    عدد الزيارات 864    التعليقات 0    القسم دولية

        


مؤتمر إسرائيلي يبحث في تحويل الأردن إلى دولة فلسطينية

تل أبيب: «الشرق الأوسط»
أفادت تقارير إسرائيلية بأن عضو الكنيست أرييه إلداد (الاتحاد القومي المعارض) تمكن من تجنيد يميني متطرف من البرلمان الهولندي، غيرت فيلدرز، للمشاركة، في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في مؤتمر يطالب بالتخلي عن «حل الدولتين لشعبين»، وتحويل الأردن إلى دولة الفلسطينيين القومية.

وسيناقش المؤتمر المشار إليه إيجابيات ونواقص الخطط التي تسفر عنها. كما سيشارك فيه الوزراء السابقون موشي آرنس وعامي أيالون، وهما ليسا من المؤيدين لها. تجدر الإشارة إلى أن فيلدرز يترأس الحزب الثالث في هولندا، وتجري محاكمته بتهمة التحريض على الكراهية، وذلك في أعقاب تصريحات مسيئة للقرآن الكريم والمسلمين. كما أن حزبه يعارض الهجرة إلى هولندا، خاصة من الدول الإسلامية، ويطالب بمنع بناء المساجد في الدولة التي يعيش فيها نحو مليون مسلم، يشكلون ما نسبته %6 من عدد السكان. وكانت قد ارتفعت شعبية حزب فيلدرز من كتلة مؤلفة من عضو واحد في البرلمان عام 2004 إلى 24 عضوا، علما أن عدد أعضاء البرلمان الهولندي يصل إلى 150 عضوا. ويعرف فيلدرز في هولندا على أنه من المؤيدين الدائمين لإسرائيل التي يعتبرها «خط الدفاع الأول للغرب» في الحرب مقابل الإسلام.

إلى ذلك، قال إلداد أول من أمس إن من المقرر أن يعرض في المؤتمر خطة بديلة للوضع، الذي لا يوجد فيه أمام الجمهور سوى خطة الدولتين، على جدول الأعمال. وبحسب إلداد، فإن «حل الدولتين لشعبين» يشكل خطرا على وجود دولة إسرائيل، وأن الهدف من المؤتمر هو مناقشة هذا الحل بتوسع. وقال إنه تم توجيه الدعوة إلى «عدد كبير من الشخصيات من اليمين، وحتى من اليسار الذين لا يؤيدونها، وذلك لعرض نواقصها ونقاط الضعف فيها، والحلول السياسية التي يقترحونها». وقال إلداد إن فيلدرز يؤيد تحويل الأردن إلى دولة قومية للفلسطينيين، وأنه سيعرض موقفه الذي يدعي أن إقامة دولة فلسطينية غرب نهر الأردن من الممكن أن يشكل خطرا على وجود إسرائيل.


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020

 الأحد 15 أيلول 2019 - 7:53 ص

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020 https://www.crisisgroup.org/global/002-seven-opportun… تتمة »

عدد الزيارات: 28,743,303

عدد الزوار: 693,111

المتواجدون الآن: 0