نتنياهو يلتقي بان بـ"لا عرض ثابت" لانسحاب إسرائيلي من شمال الغجر

تاريخ الإضافة الخميس 11 تشرين الثاني 2010 - 5:26 ص    عدد الزيارات 924    التعليقات 0    القسم دولية

        


نتنياهو يلتقي بان بـ"لا عرض ثابت" لانسحاب إسرائيلي من شمال الغجر

أعلنت الأمم المتحدة أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقدم للأمين العام للمنظمة الدولية بان كي - مون "عرضاً ثابتاً" أو جدولاً زمنياً  لانسحاب القوات الإسرائيلية من الشطر الشمالي لبلدة الغجر اللبنانية.
وبعد اجتماعهما مساء أول من أمس بتوقيت نيويورك (فجر أمس بتوقيت بيروت) في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك، أوضحت الأمم المتحدة في بيان مقتضب أن "الأمين العام ورئيس الوزراء نتنياهو ناقشا الجهود الجارية لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط الى الأمام"، وأن بان "شدد على أنه من الحيوي كسر الجمود الديبلوماسي الراهن ومعاودة المفاوضات والتوصل الى نتائج". واضاف أن بان "عبر عن قلقه من معاودة النشاط الإستيطاني والإعلانات الأخيرة للبناء الإستيطاني في القدس الشرقية". وأفادت أن بان ونتنياهو "ناقشا أيضاً التقرير الأخير في شأن قرار مجلس الأمن الرقم 1701، بما في ذلك المقترحات الحالية في موضوع الغجر". كما "راجعا الوضع الإقليمي، بما في ذلك ايران". وختمت بأن الأمين العام للأمم المتحدة "عبر عن أمله في أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية مزيداً من الإجراءات لتسهيل حركة الناس والسلع من غزة واليها".
وعلمت "النهار" من مصدر في المنظمة الدولية طلب عدم ذكر اسمه أن نتنياهو "صرح أكثر من مرة بأن اسرائيل ستنسحب من الغجر، كما أعلن المسؤولون الإسرائيليون تكراراً موافقتهم على خطة القوة الموقتة للأمم المتحدة، في لبنان "اليونيفيل"، في هذا الشأن. ولم يحصل شيء". وكشف أن "جلّ ما قاله نتنياهو، الذي بدا جدياً هذه المرة، هو أنه سيشرع في عملية تقتضي منه أولاً نيل موافقة مجلسه الوزراي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية والامنية على الإنسحاب من الغجر، ثم اقرار هذا المبدأ في اجتماع لحكومته والبحث في طريقة تنفيذ مع قيادة الجيش الإسرائيلي واليونيفيل". وأكد أن "نتنياهو لم يحدد للأمين العام للأمم المتحدة أي جدول زمني لهذه العملية".... "لذلك فإن بان لن يدلي بأي تصريح سابق لأوانه في هذا الشأن".
ورداً على سؤال "النهار" عما إذا كان نتنياهو أعلم الامين العام بأن اسرائيل ستنسحب فعلاً من الغجر وعما إذا كان قدم مقترحات محددة في هذا الشأن، صرح الناطق بإسم الأمم المتحدة فرحان حق بأن "هذا صحيح، لقد قدم  بعض المقترحات، بما في ذلك بعض الخطوات التي يمكن ان تشير الى حل ممكن لموضوع الغجر". غير أنه "لم يقدم عرضاً ثابتاً" في هذا الشأن. وأن لا جدول زمنياً حتى الآن لأي انسحاب محتمل.
وسئل عن صحة ما نسب الى القائد السابق لـ"اليونيفيل" الميجر جنرال ألان بيلليغريني من ان اسرائيل تستطيع قراءة التقارير المشفرة التي ترسلها القوة الموقتة الى المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك، فأجاب: "لن أعلق على أي تصريحات أدلى بها الجنرال بيلليغريني الذي لم يعد يخدم الأمم المتحدة. ما اقوله هو أن الأمم المتحدة تأخذ خدماتها الأمنية مأخذ الجد البالغ وهي تراجعها بصورة دائمة في محاولة للتأكد من أن نظامنا، بما في ذلك نظام الشيفرة لدينا، آمن".
وتتناقض هذه التصريحات مع اعلان الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف أن نتنياهو ابلغ بان قرار الإنسحاب من الشطر الشمالي لبلدة الغجر. وقال إن "رئيس الوزراء قال انه ينوي عقد اجتماع للحكومة الامنية لدى عودته الى اسرائيل كي تصادق على اتفاق يتعلق بالغجر جاء نتيجة محادثات اجرتها اسرائيل مع القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان".
 

نيويورك (الأمم المتحدة) - من علي بردى     


المصدر: جريدة النهار

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria

 الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019 - 7:15 ص

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-afric… تتمة »

عدد الزيارات: 29,874,769

عدد الزوار: 719,968

المتواجدون الآن: 0